تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بكرى الجاك(Bakry Eljack)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-16-2004, 08:28 PM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا (Re: kamalabas)

    الاخ السنجك:

    لك التحية فى هذا المجهود الذى بذلت والوقت الذى اتحت لحوارنا وباطلاعى على تلخيص الاخ كمال وجدتك تخلص معنا الى النتائج التى نحن خلصنا اليها وان اختلفت مناهجنا فى البحث و الحفر و لكن دعنى اوجه لك اسئلة مباشرة عسى ان اسمع فيها رايل فهى ستدفع بنا الى حوار من مستوي اخر

    اولا: الا تري ان افضل نموذج للدولة فى السودان هو دولة المواطنة التى تقوم على معايير الفرد دون اعتبار لعرقه ولونه و لدينه ؟؟؟
    كلازمة لقيام دولة المواطنة ان تحكم الدولة بدستور علمانى( ارجو مراجعة ما كتبناه فى العلمانية اعلاه) اذا ان مبدا المواطنة فى حد ذاته هو مبدا علمانى هل تؤمن بتطبيق الدستور العلمانى الذى يفصل فيه بين الدين و الدولة واذا لم تكن تؤمن بالدستور العلمانى هل لك ان تقدم لنا مقترجات عملية؟؟؟
    باجابتك على هذه الاسئلة سنفتح صفحة جديدة لحوار اخر

    الاخ الصديق كمال:

    ليس لى الا ان انتصب واقفا لتحيتك على هذا المجهود المميز فى دفع هذا الحوار فى وجهته الاجابية وا حييك على الطريقة العلمية البسيطة التى لخصت بها حوارنا مع الاخ السنجك .

    القراء الكرام

    هنا ساقدم الحلقة الاخيرة من التطبيقات العملية للخطاب الدينى على مستوي السلطة قبل ان نتحول الى تفكيك الخطاب العلمانى اطروحته و اشكالاته و وعوده لحل مشكل الدولة و السياسة والدين

    الاسلامويين و مشكل السلطة و البرامج السياسية


    تناولت فى صدر هذا البوست الحديث عن اليات عمل الخطاب الدينى و كنت قد اختصرتها فى اربع اليات رئيسة تتفرع منها فرعيات و كتذكير للقاريء قلنا ان اليات عمل الخطاب الدينى هى
    سلطة خطاب تقوم على استخدام النصوص الدينية
    الوثوقية و اليقين التام بامتلاك مطلق الحقيقة
    تاطير الاخر المختلف و جعله فى خانة الضد/الملحد/الكافر/المرتد/الذى يجب قتله
    التمثل بالتجربة المحمدية لمزيد من التماهى
    القصور الواضح فى تناولنا لهذه الاليات هو اننا لم نقدم الاسس النظرية التى تجعل هذه الاليات فاعلة و عاملة بهذه الطريقة, و قد نبهنا الاخ ابو امنة الى ذلك و قد ساهم معنا كثيرا تلخيص الاخ المحسى لكتاب دكتور نصر حامد ابو زيد الذى فيه تحليل للاليات بشكل اوسع و فيه تطرق الى اس بلاء الخطاب الاسلامى الحاكمية لله و ان كنت انا اري ان غالبية الحركات الاسلاموية قد تجاوزت مسالة الحاكمية الالهية هذى فى خطابها الحربائى المتلون , عموما اعتقد ان قراءة كل المجهود الفكري الذى كتب فى هذه الزاوية وان افتقد الى الترتيب و التنسيق الا انه يقدم الاسس النظرية التى تدفع باليات الخطاب الدينى على ان تشتغل بفعاليتها , الان وبعد ان قدمنا ما نراه من قراءة نقدية تاريخية للتراث الاسلامى و خلصنا الى نتيجة مفادها انه لم تكن هنالك دولة اسلامية بمفهوم الدولة الحديثة فى الاسلام و ان حتى ما تعورف عليه بدولة المدينة( ثلاثة عشر عاما) لم تكن دولة اسلامية وانما نواة الى مجتمع اسلامى كرست فيه قيم الاخاء و التسامح و التكافل و التاخى و التوادد و لم تقوم فيه نهضة عمرانية و خدمة مدنية و اجهزة وهياكل و بنوك و هيئة مياه وما الى ذلك من تفاصيل فى عالم اليوم, و خلصنا الى ان التاريخ الاسلامى على امتداده منذ فتنة سقيفة بنى ساعدة بداية بخلافة ابوبكر و انتهاء باخر الامبراطوريات الاسلامية العثمانيين لم يقدم نموذجا واحدا صالحا يمكن الاهتداء به , اذن ماذا يريد الاسلاموين و هم يجعجعون و يزعقون و يملاون الارض غبارا بشعارات مثل
    الاسلام هو الحل
    العودة الى الله
    الحاكمية لله
    واحيانا ايات هكذا فى الهواء " ومن لم يحكم بما انزل الله الخ"
    ماذا فى جعبة الاسلاموين اذن اذا لم يكن فى حوزتهم برامج و استراتيجيات لادارة الدولة؟؟؟ كنا سنعانى كثيرا فى الاجابة على هذا السؤال اذا لم تكن هنالك تجربة حية للاسلاميين الان تلفظ انفاسها قبل الاخيرة فى السودان و لو لم يكن هنالك مشروع اسلامى فى السعودية منذ تاسيسها وفى ايران منذ ان نعق البوم فى عقول شبابها بما اسموه الثورة الاسلامية. كان من السهولة ان ترد الينا افكارنا بانها بحث و تفتيش فى ضمائر الاسلاميين يدفعنا اليها كفرنا و الحادنا الذى هو معلوم من الخلاف مع الاسلاموين بالضرورة, و بما ان البرامج السياسية لا تقاس و تحاكم بحسن النوايا فماذا سيقدم الاسلاموين الذين ينتظرون فرصة للانقضاض على الدولة فى مصر و فى تونس و فى ليبيا الحديثة ؟
    اذن الاليات التى حصرنا و حللنا علاقتها با لبنيات الاجتماعية القائمة هى ان تعمل لتجييش المشاعر و القلوب و لاقصاء الاخر مرحليا و الانقضاض عليه وقتله اذا اصبح معوقا لمسيرتهم الحياتية (التى يسمونها الالهية) نحو السلطة, اذن كل ما فى الامر هو انهم يسعون الى السلطة و بما ان الدين افضل واقصر طريق الى قلوب الناس فما المانع من ان يسلكوه و قد فعلو و حدث ان تاتى اليهم و اعتلو السلطة فى السودان فى 89 والسودان هاهنا فقط لا يعدو ان يكون الا نموذجا ماذا كانت البرامج التى حملوها لادارة شئون البلاد و تسيير احوال العباد؟؟
    الاقتصاد الاسلامى
    الدستور الاسلامى
    اسلامية المعرفة التى كانت فى البداية اسلمة المعرفة التى يبدو انها لم تكن تدين بالاسلام
    الدعوة الشاملة
    الشريعة الاسلامية
    هكذا امتلات الشوارع و اجهزة الاعلام بمثل هكذا شعارات جديدة اي ان الشعارات التى استخدموها للوصول الى السلطة لم يتم تعريفها و تفكيكها و تقديمها فى شكل برامج سياسية فاذا بهم فقط ينجرون شعارات جديدة للخم و لاحصاب عقول الناس الذين تحرك بعضهم عواطفهم اما الذين تحركهم مصالحهم من الذين وعوا الامر برمته من اوله بانه سلطة و لا باس من ان تكون لله على وزن ان اي شيء هو لله بما فى ذلك اغلاق باب المكتب و امضاء شيء من الوقت مع السكرتيرة , هؤلاء اتجهوا الى البنوك مباشرة ولم يضيعوا وقتهم كثيرا.
    ما هو الاقتصاد الاسلامى وماذا تعنى اسلامى هذي اهى صفة ام علم كامل له اصول فى الاسلام
    لم نجد اجابات و سوف لن نجد لانه لا توجد فى الاساس معارف انسانية بهذا الشكل اللهم الا فى اطار تلبيس ابليس , وهذه هى ورطة الاسلاموين
    اما الدستور الاسلامى فكان اس البلاء و طامتهم الكبري فهم هرجلوا و ارقوا و ازبدو فى خطب فى الجامعات و فى القري بانهم يحملون الحل الناجع لازمة البلاد والعباد فماذا كان فى الدستور الاسلامى
    اول بند فيه ان الدولة تقوم على المواطنة و ان من حق غير المسلم ان يكون رئيس للبلاد و ان لم يمتلكوا الشجاعة الى فتح الطريق امام المراءة, الا انهم اخذوا كل اسس الدساتير العلمانية فى العالم و اعادو صياغته بشيء من الفذلكة و اطلقوا عليه الدستور الاسلامى فقط لانهم ارادو تسميته بذلك حتى يتم تسويقه لعامة الناس.
    اما اسلمة المعرفة او اسلامية المعرفة هذى كل الذى اتتنا به انها اضعفت من شروط البحث العلمى و ضوابطه ففتحوا كناتين جديدة اسموها جامعات و اصبح من السهولة ان تجد د كتور فلان و عندما تسال هل هو طبيب فتجاب بلا اهو حامل دكتوراة فتجاب نعم و عندما تسال فى اي علم كان تخصصه يرد عليك احدهم و بكل زهو و اعتزاز
    فى المذى
    او فى غسل الجنابة
    هذا كل ما فعلوه باسلمة المعرفة الملحدة و سرقوا و نهبوا اموال تاتى بالملايين من دول مختلفة لهذا الغرض , فامتلات البلاد عن اخرها بحملة الدكتوراة فى دم الحيض و المضاجعة فى الاسلام و تحليل الحرام لاغراض الهية كبري.
    اما الدعوة الشاملة فكانت مزيد من التجنيد و اللهو كغيرها من مفردات كالتوالى السياسى و نظام الرباة الاسلامى السلم و سرقة مؤسسات الدولة تحت بند الخصخصة و القرض الحسن و الشراكة الذكية فهى مفردات فضفاضة اريد بها اللهو و شغل الراي العام .
    اما الشريعة التى تحولت من مقاصد عليا ومن مجتمع فاضل الى خمسة او ستة حدود و الغريبة المسؤلون عن تطبيقها و انفاذ اوامر الله فى الارض بلغة الاسلاموين هم خير من يخرقها, فاصبح الامر عبث و مصالح اكثر منه تربية مجتمع هذا اذا افترضنا انهم فعلا لا يقصدون بذلك اهانة الانسان و اذلاله حتى يسهل اقتياده الى حتفه, فما اسموه بالنظام العام اصبح يقوم بحملات الكشة على بائعات الخمور البلدية و اللائى معظمهن غير مسلمات و ليس لان الخمر فيه ضرر وما الى ذلك من خطب المساجد ببساطة لان للنظام العام نسبة فى الغرامات التى تفرض على النساء و الاهم من ذلك ان المراءة بعد خروجها فى اليوم التالى مباشرة تقوم بشراء عفشها و براميلها و حتى الخمور نفسها من شرطة النظام العام و بنفس المبلغ الذى ستبعها به وتعود للمارسة نشاطها بعلمهم و معاونتهم الى ان تضيق ضائقتهم مرة اخري فيعودون لتكرارها وهذا ما شاهدته بام عينى وليس نقلا و متن وسند, اذن هذه هى شريعة الاسلاموين.
    قد يتساءل القاريء لماذا كل هذا السرد الممل لتفاصيل نعلمها جميعا , ولكن قصدت ان امهد بهذا السرد الى سؤال ماذا تريد بقية الحركات الاسلامية التى ما زالت تنتظر فى الصفوف السلفيين وغيرهم املا فى ان تنغض على السلطة يوما ما و معينها فى ذلك ان تجلابة الانقاذ و الجبهة لم تكن اسلامية خالصة لله و هم يعيدوننا بتشييد بناءهم على ما هدمته التجربة العملية للاسلامويين
    بقى لابد ان نذكر كل الحالمين بقيام تجارب اسلامية بان تجربة الجبهة الاسلامية هى افضل تجربة تعبر عن الاسلام فى الوقت الر اهن و من اراد حقا دولة اسلامية عليه ان يدعم هذه التجربة قبل انهيارها لانه لا يوجد افضل منها يمكن ان يتاتى من كل الحركات التى تسوق نفسها على انها الاسلام الحق الذى لات طمع فيه فى السلطة و انما فقط انفاذ اوامر الله و هى لا تختلف كثيرا عن نفس الذى كان يردده الاسلاميين. وقصدت بهذا القول انه وعلى مر التاريخ كل الدول التىقامت و اطلق عليها دويلات او امبراطوريات اسلامية هى انقلابية و شموليه و تسلطية ولم تعرف من الشوري الا ما يخدم ارء و توجهات الحكام بغض النظر عن كون الحكم اموي او عباسى او فاطمى او مملوكى او عثمانى هذا من ناحية ومن ناحية اخري انه لما اصلا تحميل الاسلام اكثر مما يحتمل , شان الدولة شان بشري يتطور مع الزمان و المكان و اذا لم يقدم فيه الاسلام تفصيلا منصوصا عليه و كان جل الامر هو اجتهادات بشر سواء صحابة كانوا او طلاب سلطة فانى اري هذا خير للمسلمين ان نتفكروا فيما سكت عنه القران و هذا خير لهم ان دروا , فماذا ستوعدنا الحركات الاسلامية التى ما زالت تتحدث عن دولة دنيية و منها من يتحدث عن خلافة و جزية و امهال ثلاثة ايام كجزب التحرير الاسلامى, ماذا تريد ان تفعل و هى ما زالت تجعجع و تملا الارض زعيقا هل ستظل فى حالها تحلم و تفتش الضمائر و تكفر الناس و توزع شهادات حسن الايمان و تعد الجماهير بالحلول الناجعة ولسان حالها يقول مرة اخري
    الاسلام هو الحل
    طبعا هنالك احاديث و اقوال ماثورة جمة يتم تسويق هذا الخطاب فى وسطها و تبدا بالتغيير فهم حينما يقولون لا يغير الله ما بقوما حتى يغيرو ما بانفسهم يقصدون بالتغيير ان ينضم الفرد لتنظيمهم و من ثم يدخل الناس فى دين الحزب افواجا و من بعده ها هو الله يعدكم بالتغيير فانتم غيرتم انفسكم بانضمامكم الى الحق الحل الذى هو الاسلام وهكذا
    ويتم كل هذا دونما ان تقدم لنا ولنفسها نموذجا عمليا واحدا عن الكيفية التى ستدار بها الدولة و كيفية تبادل السلطة و سلميا و كيفية توزيع الثروات و ماذا عن مناهج التعليم البائسة التى تدرس تاريخ العلم والمعروف ان تاريخ العلم هو تاريخ اخطاءه وهذا ما يدرس اليوم فى المدارس والجامعات و مشكلة مجانية التعليم و العلاج و دعم السلع المنتجة محليا لتشجيع المنتجين التى سيكون لها عائد فى المدي الطويل و غيرها من خطط. سوف لن يحدثونك عن اي شيء من هذا القبيل لانهم لا يملكون عقلا تحيليليا و كل الذى يفعلون انهم يردون كل الذى يحدث من بلاء و جوع وضنك و مشقة فى العيش الى انه من عند الله ولسببين
    ابتلاء لان الله اذا احب العبد ابتلاه
    ان المجتمع ساءت اعماله عاقبه الله لذا لابد من العودة الى حظيرة الرب و الحظيرة هذى تصور فى الخطاب على انها الحزب او الجماعة.

    الملاحظة الاولية التى تبدر الى ذهن اي قاريء فى ان تفسير كل الكوارث التى تحدث نتيجة سوء تخطيط و تردي وفساد اداري على انه ( الابتلاء ) هذا ما قدمه الاشعريين من مناهج جبرية و مرجئة وغيرها لتصوير ان حتى ظلم الحكام للعباد هو ابتلاء و انه من عند الله فبدلا من ان يخرج الناس لمحاربة الحاكم فهم يركنون الى ان ذلك من عند الله وهو امتحان والصبر هو معول النجاح. والشق الاخر من المعادلة هو ان الناس ساءت قلوبهم فهذه السبب لابتلاءهم فلابد ان يغيروا انفسهم حتى يرفع عنهم البلاء. التحليل المنطقى للاشياء هو ان هذا الحاكم هو الذى اوجد هذه الظروف وان سياسياته هى المسؤلة عن هذا البلاء و لو ان هنالك ابتلاء حقيقى فى هذا الامر هو استقالة العقول و عطالتها الذهنية من البحث و الحفر فى اسباب الظواهر و الاستسلام الى افكار و تفسيرات اشعرية قديمة طورها اصحابها لان لهم مصالح حماية السلطان فى ذلكم الزمان الغابر, فاذا جاع الناس فهذا خلل فى سياسات فلاحة الارض ة خلل فى سياسة تقديم الاولويات فى الدولة و لا يمكن ان نرده باي حال الى انه ابتلاء من عند الله و كفى كما تريد هذه الجماعات ان تؤبد عقول الناس بعد ان تابدت عقولهم و كيف لا فهم لا يحبون العقل الذى يفكر ولا يرون فى اعمال العقل سوي الزندقة و البدعة و البدعة ضلالة و هى وصاحبها فى النار و فى هذا الشان ارجو ان تراجعو الشاعر محمد سبيل ,

    وهكذا يستمر تاريخ الحلقات الاسلامية فى حلقات يتبدل فيها الزمان و يتغير فيها الانسان لتطور اشياءه و احتياجاته و نزعاته و تظل هى تكرر فى نفس الخطاب و هنا لا بد لنا ان نتساءل هل نحن فعلا نجنى على هذه الحركات بحصارنا لها بهذا الشكل ام انها هى تجنى على نفسها و تحمل الاسلام ما لا يحتمل بتبنها لشعارات فارغة من اي محتوي علمى معرفى يمكن ملامسته و تطبيقه.

    وحتما سنواصل التفكيك ما اتيح لنا الوقت

    بكري الجاك
                  

العنوان الكاتب Date
تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack12-30-03, 05:00 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا عباس فاضل العزى12-31-03, 08:16 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack12-31-03, 09:03 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا abdelrahim abayazid12-31-03, 06:08 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM12-31-03, 06:14 PM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack12-31-03, 07:38 PM
            Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM12-31-03, 07:49 PM
              Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM12-31-03, 08:02 PM
                Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack12-31-03, 10:42 PM
                  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM12-31-03, 10:57 PM
                    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-01-04, 12:33 PM
                  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-19-04, 05:33 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Rawia12-31-03, 10:52 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-01-04, 01:35 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا abuguta01-01-04, 02:09 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-01-04, 05:06 PM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-01-04, 07:01 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 00:37 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا abumonzer01-01-04, 06:44 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-01-04, 11:02 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bashasha01-02-04, 00:27 AM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 01:03 AM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا atbarawi01-02-04, 08:56 AM
            Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 09:06 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا HOPEFUL01-02-04, 03:19 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 06:33 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-02-04, 06:44 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-02-04, 11:40 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 08:55 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-02-04, 11:36 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا tariq01-03-04, 07:46 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا HOPEFUL01-03-04, 09:23 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Abo Amna01-03-04, 09:29 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-03-04, 06:16 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا abuarafa01-03-04, 06:53 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا tariq01-03-04, 09:33 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-04-04, 00:54 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-04-04, 03:23 AM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bashasha01-04-04, 05:58 AM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Abo Amna01-04-04, 10:19 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا شريف محمد ادوم01-04-04, 02:38 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-04-04, 03:19 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-04-04, 03:19 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-04-04, 06:43 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-04-04, 07:54 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا شريف محمد ادوم01-04-04, 08:46 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-05-04, 11:36 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-05-04, 10:35 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-05-04, 12:17 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-05-04, 01:39 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-05-04, 02:06 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-06-04, 03:05 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-06-04, 08:23 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا atbarawi01-06-04, 12:20 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-06-04, 12:49 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-06-04, 05:59 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-06-04, 06:09 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-06-04, 07:45 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-07-04, 09:21 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ودقاسم01-07-04, 11:28 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-07-04, 02:11 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-07-04, 02:50 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-07-04, 03:13 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-08-04, 07:57 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا muntasir01-08-04, 08:20 AM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-08-04, 11:40 AM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا doma01-08-04, 06:29 PM
            Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-08-04, 06:43 PM
              Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-09-04, 09:58 AM
                البعض يطالب بسجن للنساء وفرض الجزية وآخرون يريدون حدائق وورودا داخل المدرسة Zaki01-09-04, 12:04 PM
                Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا هدهد01-09-04, 12:21 PM
                  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-10-04, 10:39 AM
                  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا عبدالأله زمراوي01-10-04, 02:49 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-10-04, 10:58 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-10-04, 01:23 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-10-04, 02:28 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا elmahasy01-10-04, 07:00 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا elmahasy01-10-04, 07:02 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا elmahasy01-10-04, 07:06 PM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا elmahasy01-10-04, 07:08 PM
            Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-11-04, 11:17 AM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-26-04, 05:57 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا hala guta01-11-04, 04:16 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-12-04, 10:44 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-13-04, 11:31 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-15-04, 06:57 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-16-04, 08:28 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-17-04, 01:41 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-17-04, 03:01 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-17-04, 08:43 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ياسر هاشم خليل01-17-04, 03:05 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-17-04, 08:57 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-17-04, 10:16 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-17-04, 10:37 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-18-04, 09:48 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-18-04, 12:46 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-18-04, 06:40 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-19-04, 10:17 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-19-04, 04:29 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-20-04, 01:21 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-21-04, 05:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de