تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 10:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بكرى الجاك(Bakry Eljack)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2004, 12:49 PM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا (Re: alsngaq)

    الاخ م س د
    سعيد للغاية بمداخلاتك التى اضفت بعدا اخر على الموضوع والجوانب التى تناولها نقدك للخطاب الدينى بالرغم من ورودها اجمالا فى الاليات التى حصرتها فى اربعة اليات رئيسة الا انك ذهبت فى اتجاه تفصيلها و تقديمها فى الصورة التى تمارس بها ليس لى الا ان اتفق معك فى الكثير منها, فيما يتعلق بمداخلتك الواردة عن الدول صنيعة الاستعمار , فقط ساقول لك هذا هو الواقع الذى نحن ازاءه فحتى لو اردنا العمل على تغييره ليس امامنا سوي القبول به ابتداءا والانطلاق منه كارضية واقعية ماثلة امامنا وعليه انا ساتعامل مع هذا الواقع كمصير واقع نعيشه و ساترك خيارات الاجيال للتاريخ. عودتك لتفكيك الخطاب العلمانى الذى ذكرت لك بعض اشكالاته المتمثلة فى وقوعه فى حالة دفاع عن نفسه لتبرئة نفسه من معاداة الدين و نفى الالحاد عنه صرفته كثيرا من طرح مشروعه الثقافى بشكل موضوعى ولعلى يمكننى ان اوجز ان الخطاب العلمانى الذى ظل يقدم فى الدول العربية والاسلامية هو خطاب مازوم نتيجة للازمة المزمنة التى ادخل فيها من كثرة الهجوم عليه من الاسلامويين الذين كانوا يكسبون بريقا فى ذلك الزمان من محاربة الخطاب العلمانى وتتفيهه الا ان التجربة اثبتت ان خير هزيمة للاسلاميويين هى التجربة فهاهم اعتلو السلطة فى اكثر من دولة كان اخرها السودان فماذا كانت المحصلة ؟؟ ما نحن فيه الان من واقع حروب انتجت مليونى نفس بشرية و تناحر وتصفيات عرقية بدات بالجنوب و مرت بجبال النوبة ثم الشرق ثم انتهت بدارفور و تشرد امثالك من الكفاءات وانتهاكات حقوق الانسان و تدهور اقتصادى و انهيار فى القيم والاخلاق انتج الفساد الاداري و الاجتماعى , الصورة القاتمة اعلاه هى نتاج مقولة الاسلام هو الحل, هذا ما ظل يتردد كجوهر الخطابات الاسلامية فالتجربة هى التى كشفت عن فقر وجهل الاسلاموين فى تقديم نموذج للحكم و للمجتمع.



    الاخ كمال عباس :
    الاخ كمال اشكرك على القراءة المتانية والتحليلية لما كتب فى هذا البوست و كم جميل ان يكون بيننا اناس يلعبون دور البوصلة فى توجيه مراكبنا الحواراتية التى كثيرا ما تبحر فى اتجاه الريح اكثر مما تبحر فى الوجهة التى يجب ان تمضى اليها.


    كتبت
    أرجو منك تفاديا للضبابية\والتعميم أن توضح مرادك
    بدقة للمصطلحات والمفاهيم الواردة في أطروحتك...
    فمثلا ماذا تقصد بتفكيك بنية الخطاب الديني؟؟
    هل هو تفكيك لغوي ؟؟هل هو تفكيك للنص الديني نفسه؟
    أما لفهم البعض للنص ؟؟ \ أم هل المقصود هو تفكيك
    الدلالات الاصلية للنص أو الدلالات التي أعيد بها شحن
    وتعبئة مفردات النص بحيث حملت المفردات بمعاني أو
    مضامين أخري لم تكن مرادة أو مقصودة أصلا.. أما أنك ترمي فقط لتفكيك الخطاب الاعلامي والسياسي
    ومفردات الشعار المرفوع من الاسلامو يين؟؟


    هذا مدخل صحيح علميا فى فهم المحاور , لا ما نع لدي فى تعريف اي مصطلح من المصطلحات الواردة فى الموضوع الرئيس او فى الردود التى اوردتها فى هذا الحوار , وسابدا بالاجابة على سؤالك عن المقصود ببنية الخطاب الدينى و ان كنت قد اجبت على هذا السؤال فى ردي على الاخ السنجك اعلاه الا انه لا مانع لدي من اجراء المزيد من التوضيحات , فانت من العارفين يا صديقى يا كمال ان الخطاب الدينى يستخدم فى حياتنا منذ لحظة الميلاد والى لحظة ايداعنا القبر و بمستويات تتفاوت فى التناول ففى داخل الاسرة هنالك خطاب دينى يمارس فى النصح والارشاد و الزجر و المدح , الا اننا اذا تاملنا المصادر الحية الفاعلة لكل انواع واشكال الخطاب الدينى سنجده يتلخص فى الاتى:
    المسجد/ المدرسة/المؤسسات جمعيات احزاب جماعات هيئات منظمات طرق صوفية خلاوي القراءة الحرة التى تتم بواسطة الافراد.
    فالتفكيك بمعنى عام يجب ان يتناول( شكل الخطاب و الياته واهدافه) التى هى فى مجملها بنية الخطاب الدينى , وبالرغم من ان المحور الذى طرحناه فى هذا البوست لم يشمل كل البنية الا اننا عرجنا على جلها فى لمسات متفاوتة, فالخطاب الدينى بشكل عام عادة ما ينطلق من موقف وثوقى يقينى بانه الصحيح على الاطلاق وهذه الشرطية تنطبق على كل الخطابات الدينية فى كل الاديان توحيدية او تاملية , و الانطلاق من قاعدة معرفة وثوقية هى ما تجعله حادا فى وصفه الى كل المختلفين بالاوصاف المعيارية و من ثم اشعال الحرب ضدهم اي بمعنى ادق ان اليات عمل الخطاب الدينى التى سميتها اعلاه وحصرتها فى اربع اليات رئيسة يتم تفعيلها لانفاذ هذه اليقينية او الوثوقية, خطورة هذه الاليات اذا ظلت فى اطار تعميق الايمان وفى المستوي التعبدي فهى وان كانت سوف لن تخدم قضيتها بحفز الناس على الايمان بشكل فاعل كما ظلت تفعل فى السابق مع انسان عصر اخر الا انها ستظل ليس بذاك القدر من الخطورة مثلما تفعل عندما تنتقل الى الخطاب السياسى الذى تشترك معه فى قاعدة الانطلاق, فالاسلاموين وبولوجهم للحديث عن قضايا الدولة هم لا يظنون انهم يتحدثون عن قضية خارج اطار الدين فهم وثوقيون يقينيون فى ادعائهم ان الاسلام دين ودولة و انهما لا ينفصلان و بمجرد تقديم السؤال لهم عن رؤية كيف الاسلام هو دين ودولة وكيف الاسلام هو الحل؟؟؟ تبدا الاليات فى العمل و يبدا التصنيف الايجازي و التعسفى و من ثم اصدار الاحكام التى قد تنتهى بتكفير المختلف/الناقد/ المجتمع/ و هذه الاليات تنشط فقط للدفاع عن ضعف الخطاب وعوراته وذلك للترابط البنيوي المتماسك للخطاب الذى يظن معتقدوه ان مجرد النقد او التشكيك فى صحة مسلماته ومقدماته النظرية سيقود الى هدم كامل للبناء الذى قد ينتهى بهدم طوطم الايمان الوثوقى الذى تقوم عليه الفكرة بمجملها وهذا غير صحيح و السبب الذى يجعل مروجى الخطاب الدينى يظنون ذلك يرجع ببساطة لان الجهاز المفاهيمى الذى يقوم بعملية النقل و التفكير غير ملم وغير مؤهل نفسيا لقبول بمبدا النسبية الذى هو اس العقلانية التى يفتقدها الخطاب على الاطلاق بل انه فى سبيل ذلك سعى لانجاز مشروع عقلانيته الخاصة به.
    لاكمل الصورة التى بداتها اعلاه فى ان الاليات التى كانت تعمل فى السابق وبشكل فاعل فى زمن غير هذا الزمان و توجه لانسان ليس انسان هذا الزمان, فالرسالات التوحيدية كانت تعتمد المعجزات لاقناع الناس , وفى العهد القديم و العهد الجديد و فى القران عشرات الملاحم الاعجازية , منها شفاء المسيح للابرص و قيامة المسيح فى حد ذاتها و فى سيرة الرسول(ص) هنالك الاسراء و المعراج و بدر و احد فانسان ذلك الزمان كان فى حوجة لايات تثبت له صحة ما جاء به الانبياء و هم قد فعلو حسب رواية الكتب المقدسة بل المدهش ان مثل هذه الايات توجد فى اي دين وان كان من الاديان الارضية و اخرها الكاهن الهندي الذى لم ياكل ولم يشرب لمده سبعة و خمسين عاما, الا اننا سنجد ان انسان العصور الحديثة اكتشف ما يمكن ان يكون اعجازا لانسان تلكم العصور , وعليه ان محفزات الايمان و الاقناع تحتاج الى مداخل جديدة حتى تحترم عقل الانسان العادي الذى يري مركبة فضائية تسير بسرعة اقرب الى سرعة الضوء ويري العالم كله وهو جالس فى بيته و لا يمكن للخطاب الدينى من خدمة رسالته الاصلية التى هى تشجيع الايمان والحفز عليه لخلق السلام النفسى والاجتماعى باستخدام الياته التقليدية اي انه لابد له من رفد نفسه بالاسس التى ادت الى انسان هذا العصر للوصول الى كل هذا الانجاز وهذه هى العقلانية المعاصرة بكلياتها, فالذى يحاول ان يفعله بعض التلفيقيين امثال الزندانى وبروفسير التيجانى حسن الامين حين يحاولون توظيف بعض الاكتشافات العملية و الادعاء ان القران قد ذكر ذلك ما هو الا محض تاكيد على اعجاز العلم و سوف لن يخدم قضية الايمان كثيرا فهم ما زالو ينطلقون الى منتجات العقلانية (الاكتشافات العلمية) من موقف اسطوري وثوقى يقينى فهذه هى الحالة تطابق حالة وضع الحصان خلف العربة لانها تفتقد الى المنهج الذى يخاطب انسان هذه الزمان.
    هذا ما قصدته بتفكيك الخطاب الدينى فى كل المستويات حتى يتسم بالعقلانية التى ان تحلى بها فهو اتوماتيكيا سيقرا النصوص الدينية (قران/سنة/اقوال ماثورة) سيرة النبى و السلف و سيعرف اين هو مكانه الصحيح من الحياة اليومية (التعبد) السياسة والدولة, و لاقرب لك الصورة كنت ذات يوم مدعو الى زواج فى احدي قري الجزيرة (شلعوها الخوالدة) لحضور زواج شقيقة احد زملاء دراسة لى و بينما كان الامام فى صلاة الجمعة يخطب للناس و يحدثهم عن امراءة فى عهد سيدنا عمر فعلت وفعلت و اخيرا ادخلت(بضم الالف) النار و ما كان من المصلين الا ان هزوا راسهم للتعجب ملهمين من نصاعة الخطاب الذى بابسط سؤال موضوعى للامام انه من كان يعلم بمصائر العباد و فى الاخرة اذا كان الرسول(ص) كان يشك فى امر نفسه, هذا هو الخطاب الاسطوري الذى لا يمكن ان يقنع انسان فى هذا الزمان فالتفكيك ما هو الا عملية محاصرة الملمسات التى يعتبرها الناس من اليقينات وبما ان هذا الخطاب متماسك فى شكل حلقات فاذا نجحت هذه العملية فى المصادر (مناهج التعليم) و المؤسسات فهى حتما ستخرج هذه النفوس الحائرة من الوهدة والضياع والتى تجعلها تطلق الاحكام يمنة ويسري كحال دون كيشوت فى عصر ذاك اليوم البعيد حين كان يصارع طواحين الهواء
    .

    كتبت:

    موقع الاسلام الشعبي والصوفي وخطابهم الاسلامي
    من تحليك وتفكيك البنيوي هذا؟؟


    الاسلام الشعبى الذى بصورة اخري هو الاسلام الذي تمت تبيئته ليتماشى مع الثقافة السودانية هو ايضا وبشكل غير مباشر سيخضع لهذه العملية , الاعتقاد السائد بان احياء الاسلام الشعبى و تشجيعه ليقف فى وجه الاسلام السياسى هو افتراض غير سليم لان هذا الاسلام الشعبى ما ان يستاسد وتقوي شوكته سوف لن يتردد فى اعادة طرح اسئلة الاسلام السياسى وسيدعى قدرته الاجابة عليها, هذا مع العلم انهما يتفقان فى المشارب و يختلفان فى المدخل فالاسلام الشعبى (الصوفى) عرفانى (باطنى) فى تلقى المعرفة و العلوم و بيانى و برهانى فى مستويات اخري, الاسلام السياسى (المدرسى) هو بيانى من الدرجة الاولى الا انه لا يمانع من توظيف البرهان فى خدمة اغراضه الدنيوية, (لمزيد من الفهم للمصطلحات الواردة هنا _ البيان – البرهان – العرفان_ الرجاء مراجعة بنية العقل العربى للدكتور محمد عابد الجابري )

    فى بقية المداخلة التى تحدثت فيها عن تجليات الفشل لتجربة الاسلام السياسى فى السلطة فستجدنى اتفق معك فيما ذهبت اليه بل قد اضيف حتى ان حاولت.


    اخيرا كتبت:

    وأخيرا أرجو منك أخي بكري أن تبين رأيك في الدور
    الايجابي للدين في حياةالفرد والمجتمع ولماذا تطرح فكرة
    فصل الدين من الدولة حتي تتضح مقاصدك بصورة جلية
    للقارئ وتنزاح الغشاوة والتشويش من جانب البعض


    هنا ساقول وبكل بساطة ان الدين من الثوابت الاجتماعية حسب ما توصلت له احدث الدراسات الانسانية و تحديدا علم النفس الاجتماعى / علم النفس التاريخى, وهذه علوم مستحدثة تعنى بدراسة الظواهر فى اطار كلى كما فى حالة علم النفس الاجتماعى, اذا لم يكن من المستحيل فمن الصعب ان يوجد مجتمع بالمفهوم العلمى لكلمة مجتمع ان يعيش بلا دين يوفر له السكينة والطمانية . فالدين بالنسبة للفرد هو ا اكثر الادوات فعالية على مر الزمان وعبر التاريخ فى تحقيق السلام النفسى الذى يسعى اليه الفرد وفى كل الحالات الشدة و الفرج ففى الشدة لطلب الغوث وفى الفرج خوفا من ذهابه, فاذا كان الامر فى المستوي الفردي فليبقى المجتمع بافراد ذو ايمان ويقين و سلام نفسى فهذا من الدواعى لتحقق السلام الاجتماعى, الا ان خروج المسالة من هذا الاطار حتى تقحم فى الشان العام هذا هو الوضع الاشكالى الذى نحن بصدده والى دفعنا الى بذل كل هذا الجهد وتكريس كل هذا الوقت لندلو بدلونا فى كيفية الخروج من النفق.
    فى احدي مداخلاتى اعلاه ردا على الاخ هوبفل تحدثت عن العلمانية كمشروع ثقافى ذو منتوجات مادية اوصلنا اليها العلم الذى هو حملا حلال للعقلانية المعاصرة التى هى الاب الروحى للعلمانية كمشروع ثقافى.
    الدولى وفى كل التعريفات القديمة والحديثة هى وبرغم اختلاف مفهوم السيادة الا انها ذلك الاقليم المحدد بحدود جغرافية و به ناس يعيشون ربما تتمايز و تتباين الوانهم و لغاتهم و لهجاتهم و اديانهم واعراقهم و ربما يكونون منحدرون من اصل عرقى واحد ويتحدثون لغة واحدة و يدينون دينا واحدا, و من الامثلة النادرة على هذا النموذج الصومال الذى لم تشفع له كل تشابهاته من الاقتتال و التناحر, و تاريخيا نشوء الدولة بهذه التسميات هو من حديث, و مع جان جاك روسو اكتمل المفهوم لفكرة الدولة التى يتعاقد الناس عليها اجتماعيا و هذا التعاقد قد يتم اختياريا او تعسفيا او تاريخيا , كالدول القومية(اوروبا), الاستعمار والاقامة(الامريكيتين) , الدول التى خلفها الاستعمار(افريقيا) , فالتعاقد يهدف الى ان يقوم الناس ياختيار من يحكمهم , ففى السابق كان الملوك الطبيعيين يحكمون برعاية الكنيسة و طوروه الى حكم ملك وراثى ومن ثم الى تسلط بعض العسكريون كنابليون, واخيرا تطور الشكل الانتخابى عبر الديمغراطية الليبرالية والديمغراطية قديمة مورست فى اليونان وحديثة طورت مع تطور مشروع العلمانية الثقافية , والهدف التاريخى من تكوين حكومات هو تحقيق اكبر قد من الرفاهية للشعوب او السكان الذين يقطنون الاقليم المحدد و ان ترمز الحكومة الى سيادة ذلك الاقليم الذى طور له اسم و سلام وطنى و رمز وطنى وعلم , و اذا كان هدف الدولة اصلا هو رفاهية البشر و هذه تتم عبر حزم من البرامج السياسية والاقتصادية و الثقافية التى ليس للدين بها اي شان خصوصا اذا كانت الدولة دولة تعدد فانحياز الدولة لاي دين هو بداية انحراف عن المفهوم التاريخى لفكرة الدولة التى تراضى عليها حتى غالبية الاسلاموين عدا القلة التى ما زالت تتحدث عن خلافة اسلامية وهؤلاء صادقون مع عقلهم النقلى ففى الاسلام لم تكن هنالك دولة بمفهوم الدولة بالشكل الحديث كما اشرت اعلاه وكما ورد فى الجزء الذى نقل عن فرج فودة, ففى عهد ما كانت الخلافة فيه ملك عضود و توسعت فى حروب طويلة على حساب جاراتها من الامبراطوريات البيزنطية و الرومانية, فهنالك امبراطورية على غرار تجربة التاريخ التى كانت سائدة عند الفرس والرومان و الحاكم هو ملك يرث عن ابيه وابيه عن جده و البلاد تدار بحد السيف و يدفع سكان البلاد المحتلة جباية لا مقابل لها من خدمات من قبل الدولة كنظام الضرائب الحديث بل هى تاكيد للخضوع والخنوع للحاكم الذي كان رومانيا ويدعى عيقان فتحول الى عربى يدعى معاوية بن يزيد الا ان الاخير بدلا من ان يسمى نفسه امبراطور اختار ان يسمى نفسه خليفة المسلمين او امير المؤمنين حتى يتثنى له المسك بزمام السيادة طالما ان سكان البلاد المحتلة (المفتوحة ) سيدخلون الاسلام رغبة او رهبة او بالتقادم والتعايش هذه هو حال كل ما سمى بالدولة الاسلامية منذ عهد معاوية و ما تلته من تجارب سواء عباسية او فاطمية او مملوكية او عثمانية هو ان تتغير الاسر و البطون ويبقى الشكل والمضمون, اما تجربة المدينة كما اشرنا انها لم تكن دولة وانما كانت مجتمع اسلامى يتمدد فى فراسخ تقطع ببعير فى سويعات. اذن تطور مفهوم الاسلام دين ودولة اتى لاحقا بعد ظهور الخلافات السياسية التى لكى تحسم وظف لها الفقهاء لاستخدام اكثر الوسائل فعالية لاخضاع الناس وهى الايمان, فما حدث للمعتزلة الذين قربهم العباسيون ومنحوهم قضاة اللامارات فى الوقت الذى كانو يحتاجون الى تثبيت ملكهم وما ان دان لهم تقربوا من الاشاعرة الذين هم اباء المذهب السنى بابوابه الاربعة الحالية وهم من شرع فى اصدار الفتاوي التى تمكن لبنى العباس حكمهم و بواحدة منها هكذا اصبح الاسلام دين ودولة مع العلم انه توجد الكثير من الاراء المغايرة فى التاريخ الاسلامى التى لم تصلنا لان الذى وصل الينا هو ما اراده السلاطين فقط,
    فزبدة القول ان الاسلام كرسالة هى للمجتمع فى المقام الاول وعبر تجاربه لم يقم دولة تصلح كمرجع كما لم يقم دولة بالمفهموم الحديث لفكرة الدولة وانما اقام مجتمعات اسلامية , فشكل الدولة الحديثة الذى طور لاحقا بعد انهيار الامبراطوريات الكبيرة فى اوروبا هو اصلا قام وفصل بين السلطة الزمنية(الدولة) السلطة الروحية(الدين) بعد ان راي الناس العجب من حكام يباركون من قبل الله بواسطة الكنيسة, فعدم وجود نموذج فى التاريخ الاسلامى وغياب اي رؤي موضوعية لمخاطبة قضايا الساعة هو ما يجعلهم يتشددون فى الدعوة وليس فى جعبتهم شىء كما تفضلت بالذكر اعلاه فى قضايا الاقتصاد/السياسة اسلوب الحكم/ الديمغراطية الثقافية/ وهذا ما جعل كل هذا العالم يعج فى صراع طويل حول الهوامش تاركين لب الموضوع لشعارات فارغة تدرجت فى التطرف من الاسلام هو الحل الى الحاكمية لله التى تقف كعقبة فى فهم الاسلاميوين للديمغراطية باعتبارها هى حكم الشعب للشعب بواسطة اختيار نوابه فهم يروجون قول ان الحاكمية لله و لا يجوز ان تعطى الى بشر و يسالون عن الكيفية التى يمارس بها الله حاكميته لحل قضايا المجاعات و الجفاف و السوق الحر والفساد المالى يردون بالتكفير, اذن السؤال اصلا ليس للعلمانينن عن ضرورة فصل الدين عن الدولة نتيجة للحالة الدفاعية التى اوقع فيها نفسه واقوعه فيها خصومه بل الاصل فى الدولة هو العلمانية واما السؤال للسلامويين المنظمين والذين يشاركونهم الفكر , عن كيف هو الاسلام دين ودولة ؟؟؟ وكيف الحاكمية هى لله وهو سبحانه لا يتنزل ليباشر شؤن الدولة من قصر جمهوري؟؟؟
    واجابة مختصرة لسؤالك اخى كمال ان فصل الدين عن الدولة هو ضرورة حياتية تقتضيها الرغبة فى الاستمرار و العطاء .

    بكري الجاك







                  

العنوان الكاتب Date
تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack12-30-03, 05:00 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا عباس فاضل العزى12-31-03, 08:16 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack12-31-03, 09:03 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا abdelrahim abayazid12-31-03, 06:08 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM12-31-03, 06:14 PM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack12-31-03, 07:38 PM
            Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM12-31-03, 07:49 PM
              Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM12-31-03, 08:02 PM
                Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack12-31-03, 10:42 PM
                  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM12-31-03, 10:57 PM
                    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-01-04, 12:33 PM
                  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-19-04, 05:33 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Rawia12-31-03, 10:52 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-01-04, 01:35 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا abuguta01-01-04, 02:09 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-01-04, 05:06 PM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-01-04, 07:01 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 00:37 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا abumonzer01-01-04, 06:44 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-01-04, 11:02 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bashasha01-02-04, 00:27 AM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 01:03 AM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا atbarawi01-02-04, 08:56 AM
            Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 09:06 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا HOPEFUL01-02-04, 03:19 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 06:33 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-02-04, 06:44 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-02-04, 11:40 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 08:55 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-02-04, 11:36 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا tariq01-03-04, 07:46 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا HOPEFUL01-03-04, 09:23 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Abo Amna01-03-04, 09:29 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-03-04, 06:16 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا abuarafa01-03-04, 06:53 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا tariq01-03-04, 09:33 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-04-04, 00:54 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-04-04, 03:23 AM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bashasha01-04-04, 05:58 AM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Abo Amna01-04-04, 10:19 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا شريف محمد ادوم01-04-04, 02:38 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-04-04, 03:19 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-04-04, 03:19 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-04-04, 06:43 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-04-04, 07:54 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا شريف محمد ادوم01-04-04, 08:46 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-05-04, 11:36 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-05-04, 10:35 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-05-04, 12:17 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-05-04, 01:39 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-05-04, 02:06 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-06-04, 03:05 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-06-04, 08:23 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا atbarawi01-06-04, 12:20 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-06-04, 12:49 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-06-04, 05:59 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-06-04, 06:09 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-06-04, 07:45 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-07-04, 09:21 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ودقاسم01-07-04, 11:28 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-07-04, 02:11 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-07-04, 02:50 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-07-04, 03:13 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-08-04, 07:57 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا muntasir01-08-04, 08:20 AM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-08-04, 11:40 AM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا doma01-08-04, 06:29 PM
            Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-08-04, 06:43 PM
              Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-09-04, 09:58 AM
                البعض يطالب بسجن للنساء وفرض الجزية وآخرون يريدون حدائق وورودا داخل المدرسة Zaki01-09-04, 12:04 PM
                Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا هدهد01-09-04, 12:21 PM
                  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-10-04, 10:39 AM
                  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا عبدالأله زمراوي01-10-04, 02:49 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-10-04, 10:58 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-10-04, 01:23 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-10-04, 02:28 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا elmahasy01-10-04, 07:00 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا elmahasy01-10-04, 07:02 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا elmahasy01-10-04, 07:06 PM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا elmahasy01-10-04, 07:08 PM
            Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-11-04, 11:17 AM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-26-04, 05:57 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا hala guta01-11-04, 04:16 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-12-04, 10:44 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-13-04, 11:31 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-15-04, 06:57 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-16-04, 08:28 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-17-04, 01:41 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-17-04, 03:01 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-17-04, 08:43 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ياسر هاشم خليل01-17-04, 03:05 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-17-04, 08:57 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-17-04, 10:16 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-17-04, 10:37 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-18-04, 09:48 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-18-04, 12:46 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-18-04, 06:40 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-19-04, 10:17 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-19-04, 04:29 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-20-04, 01:21 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-21-04, 05:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de