تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 06:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بكرى الجاك(Bakry Eljack)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-02-2004, 11:40 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا (Re: kamalabas)

    الصديق العزيز ابو منذر
    كل سنة و انت طيب و انشاءالله السنة دى لم تحت نيمة و شية مدورة بالجمر وو نسة دقاقة تذكرنا يام الحنين
    فيما يتعلق باستجابتى للاستفزاز اعترف انه قد يكون اعترانى شيئا من الانجراف وراء بعض الهتافات هنا وهناك و لكن رغم ذلك ها انت تري ان ما تبقى من الموضوع هو اجراء الحفر فى التكوينات المجتمعية على الاقل السودانية لايجاد المسوقات التاريخية و الموضوعية التى ادت الىظهور مثل هذا الخطاب اصلا , اتمنى ان تسهم فى ذلك اذا اوتيت من الزمن بقية. اعدك باننى ساعمل اقصى ما فى وسعى للانضباط بمحاور الموضوع بالرغم ان الانضباط بالموضوع فى هذا المنبر سيكون من عجائب الدنيا الثمانية. ستجد الجزء الاخير من هذا المقال اي تحليل البنيات الاجتماعية التى تؤسس لنموء مثل هذا الخطاب فى ردي على الاخ هوبفل بالاسفل.
    الاخ اسعد
    فيما يتعلق بلغة الحوار التى تبدو مليئة بالتعقيد لانسان الريف العادي الذى انا احد ابنائه اتفق معك ان المفردات التى اقتبستها من السياق هى كل منها يحتاج الى شرح قد يبدو صعبا للانسان العادي, لكن دعنى اختلف معك فى ان الانسان البسيط لا يستطيع فهم مثل هذه العبارات , فيا صديقى انا لى تجربة معايشة فى قري ارياف السودان و كنا نقول نفس هذا الخطاب و لكن بلغة المنطقة بمعنى ان لكل مقام مقال و للاضافة ان الاف من الناس العاديين الذين التقيتهم فى صفوف قوات التحالف و صفوف الجيش الشعبى و صفوف مؤتمر البجا و التحالف الفيدرالى و الحزب القومى و هم اناس عاديون لم ينالو من التعليم حتى ذلك القسط الكبير الا انهم يمكن ان يحاورونك فيما اوردت وبطريقة افضل منى وببساطة لانهم ترجمو هذا الخطاب الى لغتهم الخاصة, اذن من هذه الناحية اطمئنك ليتهم يفتحون السودان لكل الخطابات و يوقفوا لغة التكفير هذي وستري يا اسعد اين سيسقط الخطاب الدينى بشقيه السياسى و السلفى و حينمها دع عجلة التاريخ تفعل ما تشاء.

    كتبت

    قريش تقصد هل هي قريش قبل الاسلام ام قريش بعد الاسلام التي تريد تفكيك خطابها الديني يمكن يكون هدفنا واحد واساعدك في التفكيك؟؟؟؟؟؟

    اولا انا اوردت هذا المثال فى الاداة الثالثة التى هى احدي اليات عمل الخطاب الدينى ويمكنك الرجوع للجزء الاول للمقال , و الفكرة هى ان المسوقين للخطاب الدينى عندما يختلف معهم الناس فى ارائهم فهم يستدعون تجربة الرسول(ص) لتماسكهم النفسى اي كواحدة من مكنيزمات الدفاع عن القناعات المترسخة و التى لا يرغب صاحب الخطاب الدينى ان يشكك فى بنائها, فعندما يرون عزوف الناس نتيجة لعدم موضوعية الخطاب وتناغضه فاذا بهم يقولون ان عزوف القوم من مشقات الدعوة المحمدية عندما كانت فى مرحلة الصبر والمثابرة اما الشق التطبيقى من الخطاب المتمثل فى الاسلام السياسى كبن لادن و الجبهة الاسلامية فهم يسارعون الى السيف وايضا تمثلا بالتجربة المحمدية بعد ان قوية شوكتها. و باختصار البورد يماثل قريش فى منظور اصحاب الخطاب الدينى ابان الايام الاولى للدعوة.

    كتبت

    المهم يا عزيزي في كل الاحوال انت راجل طيب ود بلد ومثقف بس عندك شطحات ودة حال العباقرة المثلك، والله لا استفزك دي حقيقة.
    الباقي شنو يا بكري الجاك؟؟؟؟؟؟


    الاخ اسعد شكرا على حسن ظنك بى و لعمري ان يحسن الناس الظن بك لامانة اثقل من ان يساء الظن بك , فحسن الظن امتحان عسير , وشكرا على الظرافة و التنازل عن مصطلح طرنقوش للمصلحة العامة واطلب المعذرة ان بديت متعاليا فى كلماتى لكن لك ان تسال الذين يعرفوننى ان التعالى ليس من سماتى و ربما يكون استنكاري للتهكم والاستفزاز هو الذى جعلنى ابدو كذلك عموما هل لك ان تعذرنى عما لم اقصد.
    احمد عطية اسم قريب الى ذهنى و الى نفسى لا ادري اين التقينا فهل لك من مدنى بشيء من محفزات الذاكرة حتى وان كان ذلك فى بريدي الخاص.
    لك كل احترامى و حبى و تقديري و ان اختلفنا فى الراي


    بشاشة يا عظيم
    وينك انت و كل سنة و انت طيب وبقولو القلوب لبعضيها تصدق امبارح كنت عايز افتح بوست اسميه ابحثوا عن بشاشة, واثناء تجولى فى ثنايا البورد لمحت لك بوست بعنوان نوبيون ام قبليون , اعدك بانى ساذهب الى هناك.
    اتفق معك فى ان الاسلام الشعبى(الصوف) هو المتاصل فى نسيج المجتمع السودانى, الا ان منذ الاربعينات من القرن الماضى بدا مشروع الاسلام المنهجى متمثلا فى الاسلام السياسى و السلفى لاحقا بدا فى التغلغل والنمؤ عن طريق المناهج التى تدرس فى المدارس طبعا و لاحقا فى البنيات السياسية.
    اعتقد انه من الصعوبة اذا لم تكن من المستحيلات هزيمة الاسلام السياسى باحياء نموذج الاسلام الشعبى الذى هو نفسه قد تحول الى درجة من درجات الاسلام السياسى فى مستواه غير المنظم بمعنى ان تطلعاته ما زالت محدودة فى مستوي الطريقة وشيخها .
    يا صديقى يا بشاشة اعلم ان الطريق شاق و مضنى ولكن ليس امامنا سوي الكفاح لارساء دعائم التفكير العقلانى فى جذور الفكر السودانى, او فلنسمها صراع العقلانية و الخرافة هذا هو قدرنا و من كتبت عليه خطى مشاها,
    اعلم ان فى جعبتك الكثير المفيد و اعلم ان شكل الحوارات فى البورد تسير الاشمئزاز ولكن هلا عدت بشي من دررك التى ستثري الحوار كثيرا.


    الاخ جمال
    كتبت

    الخطاب العلماني /الألحادي في البورد
    تأسيس سلطه خطاب تقوم علي الحديث عن التقدم والازدهار والعلميه .. وتجهيل الرأي الآخر وتخلفه وركوده .. والمقصود بها تحجيم الحديث وتأطيره في اطار الوهم الذي رسموه .. و"حشو" دواخل الخطاب بكثير من الجمل والكلمات التى تنهش وتمس العقيده بصورة مزينه بالباطل والأوهام .. حتى يظنوا أنهم بهذه الطريقة قادرين علي تضييق الخناق علي محاورهم
    .

    ماذا تقصد بالخطاب العلمانى /الالحادي , انا اعرف انه يوجد خطاب علمانى و لكنى اعرف ايضا مطابقتك للخطاب العلمانى بالالحاد هو مثال حى وفاعل يؤكد ما ذهبنا اليه فى تفكيك ادوات الخطاب وهى التشكيك فى الاخر و تاطيره ونعته باوصاف معياريه كالالحاد الذى بالضرورة هو محاولة لبناء جدار بينه وبين الاخرين وهذا ما ظلت تفعله الطائفية و الحركات الاسلامية تجاه الشويعيين طوال القرن المنصرم,
    للتوضيح العلمانية ) secularism ( مشروع حضاري طورته اوروبا بعد خروجها من العصور المظلمة التى كانت تسيطر فيها الكنيسة على حياة الناس و تناصر الملوك و تدعى انهم مكلفون ومفوضون من قبل الله , فلعلك سمعت عن ما حدث لجاليليو نتيجة لافكاره العلمية, كما لعلك قد سمعت بان الهاربين من جحيم الحصار الكنسى و محاكم التفتيش هم اوائل المهاجرين الى امريكا والمؤسسين لها فى القرن الثانى عشر و لعلك ايضا تعرف ان من ضمن المفردات المتوارثة ثقافيا فى امريكا هى قولهم ان امريكا بلد حر free country و لفهم جذور هذه المفردة عليك بقراءة التاريخ الامريكى حتى تستطيع فهم علاقة الحرية بتسلط الكنيسة على الفكر و الفن و الشعر والسياسة, و بنهاية عصور الظلام بدات الكشوف الجغرافية التى لحقتها النهضة و التى بدا فيها تاسيس وتدشين الدعائم الاوليه للمشروع الحضاري الاوروبى و بنهايات عصر النهضة قامت الثورة الصناعية و بدات امبراطوريات اوروبا فى التفكك لتحل محلها الدولة القومية و لولا مشروع العلمانية والذى تاسس فى المقام الاول على العقلانية و الذى فصل السلطة الزمنية عن السلطة الروحية لما نهضت اوروبا و صنعت لك الكمبيوتر و السيارة والموبايل الذى تحمله فى صورتك السابقة. الحصل انو بقدرة قادر و نتيجة لغياب المشاريع البديلة فى المجتمعات الاسلامية ان اصبحت العلمانية من الاشياء المبغوضة والتى تحمل دلالة للكفر و الالحاد, طبعا هذا لم يتم نتيجة للصدفة بل هو عجز الخطاب الدينى فى مواجهة متطلبات الحياة و اسئلتها المربكة و التى تجاوزت القرن الرابع عشر و تجاوزت مكة بكثير , فاصبح كل ما يرتبط بالغرب من علمانية(المشروع الثقافى الاوروبى) و انتاجه المادي من اكتشافات علمية و تكنولوجية هو محل سؤال ورفض و يجب ان يخضع للفقه السلفى و قد كان ان افتوا فى جواز ركوب السيارة و هاهم الان يفتون فى الاستنساخ و عواقبه الوخيمة المتمثلة بالتدخل فى شان التكوين الالهى للاشياء, المشروع الدينى لم يقدم نقد عقلانى ولو لمرة فى واحدة تاريخه المديد للعلمانية باعتبارها مشروع ثقافى بل ظل متمسكا بمواقف متصلبة و اوصاف معيارية عن علاقة العلمانية بالالحاد و هذا ما عبرت عنه انت اخى جمال فى مطلع مداخلتك, و حينما تسال اصحاب الخطاب الدينى عن ما هو سبب رفضهم للعلمانية يردون عليك انها تفصل بين الدين و الدولة و تشاطر السياسيون السودانيين و استحدثو مصطلح الدولة المدنية و فصل الدين عن السياسة كمحاولة لتسويق مشروع العلمانية فى ثوب جديد بعد ان تصلب الخطاب الدينى فى نظرته اليها, و عندما تقول لهم وما المشكلة فى فصل الدين عن الدولة , فالدولة قد يكون بها تعدد اديان لما لا تتركوا الدولة من ان تقوم بدورها فى تخطيط الاقتصاد و رسم السياسات التعليمية والضريبية والصحية لما تريدون اقحام الدولة فى شان الصلاة و الزكاة و الحجاب و فقه الالوب و النبق و الكلب الاسود وقطع الصلاة, لما لا تنهض مؤسساتكم الدينية من تبرعاتكم لتسيير شؤنكم الدينية , فيردون عليك لا والف لا و ان الاسلام وطوال تاريخه كان عبارة عن دين ودولة و عندما تقول لهم دعونا نتحدث عن اي تجربة اسلامية كان فيها الاسلام دين ودولة ينتهى الامر الى ان ما قبل دفن الرسول(ص) اذ اجتمع القوم فى السقيفة(بنى ساعدة) , و اختلفوا و شايع منهم ال البيت منذ ذلك الزمان لتظهر حركة لها منهاج متكامل ليعرف بالشيعة بفرقهم المتعددة لاحقا , واصحاب رسول الله وخلفاءه الراشدين اقتتلوا و تحاربو فى الجمل وفى صفين و اخيرا انتهى الامر بانقلاب عسكري اعاد سيادة مكة الى بنى امية بعد ان اسلموا وحسن اسلامهم وشاركو فى رواية الحديث و كتابة المصحف , فاي تجربة كان فيها الاسلام دين ودولة اهى تجربة العباسيين السفاح (الذى من شدة باسه سمى بالسفاح ويدرسون ذلك فى المدارس دونما اي خجل) ام هارون الرشيد رجل الكاس و الجواري الائي بلغن الالفين جارية فى احدي الازمنة فى قصره , ام دولة عبد الرحمن الداخل ام دولة العثمانيين, وعندما تفشل كل محاولاتهم يردونك الى حيث ظنهم انك عاجز عن الكلام ويقولون دولة المدينة باعتقادهم ان تلك التجربة من القدسية بمكان تعلو على التفكير ناهيك عن النقد و انا بكل بساطة اقول لهم لم تكن هنالك دولة فى المدينة اصلا طالما ان مصطلح دولة فى رقبته قد طور حديثا, يمكنكم ان تتحدثوا عن المجتمع الاسلامى فى يثرب لكن الحديث عن دولة هذا هو مغالطة التاريخ, هكذا هم الاسلاموين يرفضون المشروع العلمانى كمشروع ثقافى ولا يحملون بديلا مغايرا له او مضادا ومنافسا له, ولكى تحلو التصنيفات الاختزالية هكذا يرمون الاوصاف العلمانى /الالحادي كما استهل هوبفل افتتاحيته.


    كتب هوبفل
    استنتاج ردة الفعل لدي "الديني" مسبقاً و الاستعداد لهذا الاستنتاج بمزيد من المتاريس اللغويه .. كأن يقولوا بأن المتداخل سوف يقول كذا وكذا وسيورد من الآيات في هذا الأمر كذا وكذا .. وإن فعل محاورهم "الديني" ما اوردوه يقولوا ها هي نبوتنا قد صدقت وهذا هو محاورنا "الديني" يردد ما نبهنا له الناس ... حتى يظن كل من يقراهم بأنهم علي حق وأنهم من العلم ما يجعلهم يحللون شخصية محاورهم .. حتى جعلوا من حججه واهيه ومكشوفه لديهم ولا تحمل شيئاً .. وإن كانت ايات قرآنية حتى.
    مما يجعل القارى لا يكترث كثيراً حتى للحقيقه ويعتبرها "اداة" من ادوات "الأرهاب" التى يستخدمها "الديني" لأرهاب محاوره "الملحد/العلماني" كما يزعمون.
    وهذا اسلوب وإن كان فيه شيئاً من الثعلبه "من ثعلب" فهو اسلوب قديم لا يمر علي ذوي الفطنه


    كيف لا يا سيد جمال الاستنتاج من احدي اهم العوامل فى التفكير العلمى و انت حاولت جاهدا فى التشكيك فى فعالية هذه الاداة و دعنى اصور لك الامر ببساطة فاي باحث لابد له من مقدمات نطرية حول موضوع بحثه((Theoretical Framework ومن ثم لابد له من الافتراضات التى سيعمل من خلال المنهج العلمى الذى سيتبناه وعليه تسميته فى المقدمات النطرية سيقوم بفحص و مسائلة ومحاصرة الفرضيات العلمية التى اسس لها فى مقدماته النظرية و فى نهاية البحث لابد له من :اما ان يثبت صحة فرضياته او ان يثبت فشلها وعليه العودة الى الوراء لتغيير فرضياته , واذا اثبت صحة فرضياته فلابد له من استنتاجات من صحة هذه الفرضية طبعا بلغة التعليم السليقة الحايمة هس بسموها توصيات الدراسة, و طبعا مدي علمية الدراسة يتحدد بواسطة عناصر اساسية مثل صحة مقدماتها تقود الى صحة نتائجها, فيا هوبفل اذا قلنا ان اصحاب الخطاب الدينى سيذهبون فى هذا الاتجاه من التوصيف والاختزال و بالحق هم فعلوا فهذا تاكيد على صحة افتراضاتنا وليس ثعلبة كما ذكرت فالثعلبة تصلح فى سوق عكاظ تماما كالعبة التى اسموها التحكيم فى صفين بعد ان رفعت المصاحف فى اسنة الرماح, تخيل ان يقف استاذ يسمى استاذ للتربية الاسلامية ليقول لك ان ابوموسى الاشعري قال "خلعت على كما اخلع اصبعى" هذا بينما قال عمر بن العاص" ثبت معاوية كما اثبت خاتمى" هذا و بذلك تدين الخلافة الى معاوية ويبدا عهد جديد من التاريخ الاسلامى المتباكى عليه حاليا و هكذا بمثل هذه الثعلبة اراد استاذ التربية الاسلامية لنا ان نصدق ان كل تاريخ الدولة الاموية التى عاشت قرون قد بنى على ثعلبة عكاظية و كانما لم توجد مبررات و ظروف موضوعية جعلت التاريخ يمضى فى ذلك الاتجاه, عرفت يا جمال الفرق بين الثعلبة و بين صحة المقدمات تقود الى صحة النتائج ومن ثم تحقق القرضيات(النبؤات) , تعرف لو اتى اي من دعاة الخطاب الدينى و ابتدر خطابه قائلا "انو وحسب فهمى للدين الذى يمكن ان يكون خطا ان بكري الجاك افتى فيما لا يعلم ستجدنى فى الحال فى كامل الاحترام لمثل هذه الذهنية و التى يمكن ان تحاورها دون نعوت اختزالية و لكن لك ان تعود للتاريخ او الارشيف اذا اردت البورد نموذجا ستجد ان من هم المبادرون بالاوضاف الاختزالية وانت سبق ان فتحت بوست اسميته ماذا تريد من الاسلام يابكري وكانما ان هذا الاسلام هو شجرة زيتون فى حديقة منزلكم وانا ود الجيران الشقى الذى ينط الحيطة ساعة القيلولة لسرقة الثمار, هلا اقمت عقلك حكما و ابعدت عواطفك لتري الارهاب الذى تمارسونه على اي شكل من اشكال التفكير الحر.

    جمال هوبفل كتبت
    يتحدثون دوماً بلسان المظلوم الذي انتهكت حقوقهم وأن الطرف الثاني هو من ظلمهم بموجب قوانين ربانيه لم يحسن "الديني" تفسيرها أو انه جيرها لصالحه ضده. وذلك بمغالطه الواقع والاستدلال بأمور فيها ما فيها من الخلط غير المنطقي.

    هل لك ان تاتى بنموذج يا جمال.

    كتبت ايضا


    طريقة المخاطبه الاستعلائيه نموذج "للعلماني/الملحد" ومحاولة الظهور بمظهر المثقف الذي يشفق علي محاوره "الديني" من تخلفه وعدوه خلف "نصوص" قد اعاقت تقدمه وأن هذه النصوص غير مواكبه لعصره وتصويرها له بأنها اسباب تقهقره ورجعيته. في محاوله منهم للتلبيس في نفس "الديني" حول "النصوص" التى يسير ويستدل بها.
    لا اعتقد انه يوجد استعلاء او شفقة او شىء من هذا القبيل و لكن كما ذكرت فى القراءة المسبوقة بمواقف نفسية هى التى تجعل اصحاب الخطاب الدينى يقولون(بضم الياء وفتح القاف وكسر الواو وتشديدها) الراي المغاير ما لم يقل و يفترضون ما ليس قيل و هكذا يمضون فى استصدار الاحكام التى دائما ما تقود الحوار الى مربع رقم صفر و غلاط منو القال كده.
    كتبت ايضا

    اخذ نموذج من المفكرين والدول المتقدمه لما سيئول عليه حالهم وحال مخاطبيهم اذا ما تخلوا عن "نصوصهم" واتبعوا نصوص ساداتهم ومسيريهم التى يسيرون علي هديها عوضاً عن نصوص الديني التى هي "القرآن الكريم" والتى جعلوا منها سبباً لتخلف الأمه ورجعيتها .. بل ذهب بعضهم الي عدم جدواها في هذا العصر .. وذلك لفهمه الخاطئ لهذا القرآن العظيم وما يحويه من علم اجتماع واقتصاد وعلم نفس ...الخ . لهذه الأمه
    كأن يورد لك نص يتحدث عن حاله معينه ويربطها لك بحالة اخري بشرط أن يشكك في الحاله الأولي حتى تتشكك أنت في الحالة الثانيه لتشابه الحالتين في بعض الأمور أو اغفال شئ مربوط بكل حاله في محاوله لمزيد من الارتباك .. وهكذا


    هذا موقف نفسى اكثر منه راي فكري يستدعى النقاش فمتى ما استطعت تطوير هذا الموقف النفسى و اخراجه فى شكل راي موضوعى فلا ما نع لدي من مناقشته وبكل رحابة صدر,

    وختمت

    لهذا فالأمر واضح ولا يحتاج لكثير جهد لفهم مغزي وفهم هكذا بوستات ... ولن تمر علي فطنه كل ذي لب ما يرمي ويمهد له أمثال بكري الجاك وبقية سربه المغرد بالنشاز.

    هذه محاولة غير موفقة منك فى الاشارة الى انك تشارك علام الغيوب فى مهارة تفتيش ضمائر الناس ومن ثم التنبيه من خطورتها , الا تعتقد ان فى ذلك وصاية على عقول البشر وهى ايضا سمة من سمات الخطاب الدينى التى لم نتطرق اليها بعد فها انت تساهم فى اكمال مشروع البحث , لماذا الوصايا على القاري لم لا تدعه يقرا و يختلف و يتفق و يبتسم او يسب و يلعن هذا موقفه هو وانت تحاول ان تصادر هذا الحق بادعائك انك تعرف مكنونات البوستات التى هى متاحة لكل راغب.

    الاخ اسعد :
    سلام مرة اخري وها نذا اعود.

    ولكم جميعا و دي وتقديري و عظيم امتنانى لاسرائكم الحوار.

    بكري الجاك








                  

العنوان الكاتب Date
تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack12-30-03, 05:00 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا عباس فاضل العزى12-31-03, 08:16 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack12-31-03, 09:03 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا abdelrahim abayazid12-31-03, 06:08 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM12-31-03, 06:14 PM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack12-31-03, 07:38 PM
            Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM12-31-03, 07:49 PM
              Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM12-31-03, 08:02 PM
                Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack12-31-03, 10:42 PM
                  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM12-31-03, 10:57 PM
                    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-01-04, 12:33 PM
                  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-19-04, 05:33 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Rawia12-31-03, 10:52 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-01-04, 01:35 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا abuguta01-01-04, 02:09 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-01-04, 05:06 PM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-01-04, 07:01 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 00:37 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا abumonzer01-01-04, 06:44 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-01-04, 11:02 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bashasha01-02-04, 00:27 AM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 01:03 AM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا atbarawi01-02-04, 08:56 AM
            Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 09:06 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا HOPEFUL01-02-04, 03:19 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 06:33 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-02-04, 06:44 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-02-04, 11:40 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-02-04, 08:55 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-02-04, 11:36 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا tariq01-03-04, 07:46 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا HOPEFUL01-03-04, 09:23 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Abo Amna01-03-04, 09:29 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-03-04, 06:16 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا abuarafa01-03-04, 06:53 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا tariq01-03-04, 09:33 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-04-04, 00:54 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-04-04, 03:23 AM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bashasha01-04-04, 05:58 AM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Abo Amna01-04-04, 10:19 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا شريف محمد ادوم01-04-04, 02:38 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-04-04, 03:19 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-04-04, 03:19 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-04-04, 06:43 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-04-04, 07:54 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا شريف محمد ادوم01-04-04, 08:46 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-05-04, 11:36 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-05-04, 10:35 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-05-04, 12:17 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-05-04, 01:39 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-05-04, 02:06 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-06-04, 03:05 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-06-04, 08:23 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا atbarawi01-06-04, 12:20 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-06-04, 12:49 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-06-04, 05:59 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-06-04, 06:09 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-06-04, 07:45 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-07-04, 09:21 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ودقاسم01-07-04, 11:28 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-07-04, 02:11 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-07-04, 02:50 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-07-04, 03:13 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-08-04, 07:57 AM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا muntasir01-08-04, 08:20 AM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا msd01-08-04, 11:40 AM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا doma01-08-04, 06:29 PM
            Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ASAAD IBRAHIM01-08-04, 06:43 PM
              Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-09-04, 09:58 AM
                البعض يطالب بسجن للنساء وفرض الجزية وآخرون يريدون حدائق وورودا داخل المدرسة Zaki01-09-04, 12:04 PM
                Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا هدهد01-09-04, 12:21 PM
                  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-10-04, 10:39 AM
                  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا عبدالأله زمراوي01-10-04, 02:49 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-10-04, 10:58 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-10-04, 01:23 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-10-04, 02:28 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا elmahasy01-10-04, 07:00 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا elmahasy01-10-04, 07:02 PM
        Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا elmahasy01-10-04, 07:06 PM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا elmahasy01-10-04, 07:08 PM
            Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-11-04, 11:17 AM
          Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-26-04, 05:57 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا hala guta01-11-04, 04:16 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-12-04, 10:44 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-13-04, 11:31 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-15-04, 06:57 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-16-04, 08:28 PM
      Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-17-04, 01:41 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-17-04, 03:01 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-17-04, 08:43 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا ياسر هاشم خليل01-17-04, 03:05 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-17-04, 08:57 PM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Muhib01-17-04, 10:16 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-17-04, 10:37 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-18-04, 09:48 AM
    Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا Bakry Eljack01-18-04, 12:46 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-18-04, 06:40 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-19-04, 10:17 AM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-19-04, 04:29 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا alsngaq01-20-04, 01:21 PM
  Re: تفكيك بنية الخطاب الدينى/ البورد (قريش) نموذجا kamalabas01-21-04, 05:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de