من اقوال الامام الصادق المهدي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2010, 08:53 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من اقوال الامام الصادق المهدي (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    كلمة السيد الصادق المهدي رئيس الوزراء
    بمناسبة العيد الثالث للانتفاضة الشعبية
    بتاريخ 6أبريل 1988م

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يسرنا أن نهنئ الشعب السوداني بالعيد الثالث للانتفاضة الشعبية المجيدة التي استردت للشعب حريته وكرامته وفتحت الباب لهذا الشعب الأبي الوفي ليجسد كل طاقاته لحل مشكلاته القومية. لقد شرعت الجمعية التأسيسية في مناقشة البيان أدلي به رئيس الوزراء يوم 15/ 3/1988م واتضح من المناقشات المفتوحة التي دارت والمشاورات المثمرة أن القوى السياسية ذات الوزن في الجمعية التأسيسية متفقة مبدئيا على :ـ
    الدخول في مرحلة جديدة للنصف الثاني من عمر الجمعية .
    توحيد الطاقات الوطنية لحل المشكلات القومية.
    لذلك فأننا مع القوى السياسية الأخرى لاسيما الأحزاب الجنوبية والحزب القومي السوداني عاملون على أن يفضي النقاش في الجمعية لقرار إيجابي في مناقشات الجمعية التأسيسية يوم الخميس القادم ثم يتم ما يترتب على ذلك من إجراءات وتقوم حكومة الوفاق الوطني المنشودة.
    والله ولي التوفيق.

    خطاب السيد الصادق المهدي رئيس الوزراء
    أمام الجمعية التأسيسية حول الوفاق الوطني
    بتاريخ 16 أبريل 1988م
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى الأنبياء والمرسلين.
    أخي الرئيس . زملائي نواب الشعب.
    لقد كان مشهد المتفق عليها واضحة جلية وبقيت تفاصيل عكفت الأطراف المعنية على إنجازها بهمة وجدية . لقد ظهر جليا أن نقطة الوفاق الأولي هي الجمعية ففيها ثمرة الاقتراع الديمقراطية وفيها تصفية للآراء العديدة التي تنافست أمام الناخبين إذ تقدمت أحزاب وصرفت ما صرفت دون طائل يذكر وبعد التنافس الذي حدث وإدارته لجنة محايدة أدلي الشعب برأيه فإذا استثنينا الظروف الأمنية التي حالت دون الانتخابات في بعض أنحاء الجنوب فأننا نستطيع باطمئنان أن نتعامل مع الجمعية على أساس أنها النائب الذي أوكله الشعب .
    أخي الرئيس
    أن الأمر الذي نحن بصدده لم يكن أبدا أمر أزمة في السلطة فتكوين هذه الجمعية بجعل حسم من يحكم سهلا فالجمعية مقسمة تقريبا على خمسين وثلاثة أخماس وأي خمسين يمكن مع أي عشر من النواب حكومة .هذا كما أن السودان دولة حديثة يدور دولاب العمل الديواني والراتب دون توقف إذا توقف الجهاز التنفيذي حينا من الدهر.
    إنما الأمر الذي نحن بصدده هو حشد الإدارة الوطنية لتحقيق أهداف مصيرية تهم بناء الوطن وتشع فيما وراء السودان إلى حلقات انتمائه الإسلامية والعربية والأفريقية .
    إننا بصدد الوفاق الأعظم بين الالتزام الإسلامي وحقوق المواطنة . إننا بصدد القوانين البديلة التي تلبي تطلعات المسلمين وتحفظ وحقوق غير المسلمين من مواطنينا .
    إننا بصدد التعبئة لخطة إنقاذ الاقتصاد الوطني .
    أننا بصدد التعبئة الشاملة لمواجهة واجبات الدفاع الوطني.
    إننا بصدد التحضير لخطوات السلام في بلادنا ومع خاصمنا من جيراننا .هذه المهام توجب مشاركة أشمل لذلك كان علينا أن نصبر ونجتهد حتى كلل الله مساعي الجميع بالنجاح وكان المنتصر هو السودان والمغلوب هو أعداء السودان.
    منذ يوم الأربعاء 12 أبريل حدثت التطورات الآتية:ـ
    أ/ اجتماعات مكثفة بين أحزاب الأمة ـ الاتحادي الديمقراطي ـ الجبهة الإسلامية القومية التجمع السياسي لجنوب السودان ـ حزب الشعب التقدمي ـ سابكو ـ ساك ـ الحزب الفدرالي الحزب القومي السوداني اجتماعات غطت كل التفاصيل إلا قليلا جدا .
    أن الاتفاق على ميثاق الوفاق وهيكل الحكم في ظله بات وشيكا . وأرجو أن يكتمل كل شئ لنتمكن من إقامة التكوين الجديد يوم الاثنين القادم .
    ب/ لقد قابلت مجلس رأس الدولة يوم الخميس 13/ 4 وسلمتهم خطاب من بندين الأول استقالة رئيس الوزراء والثاني إعفاء مجلس الوزراء وسينظر المجلس الخطاب موفقا بين الاستجابة له والحيلولة دون أحداث فراغ دستوري وسيتم ذلك طبعا بالتفاهم مع الجمعية .
    أخي الرئيس
    زملائي النواب
    أنكم طبعا قلقون على أحوال البلاد الأمنية والإدارية والمعيشية واحب أن أؤكد لكم أن الأمور عادية في كل هذه المجالات تسير بانتظام أما الأمور غير العادية التي تحتاج لقرار سياسي فمجمدة لحين القرار بشأنها بعد التكوين الجديد .وعلى أي حال فبعد التكوين الجديد يستحسن أن يدلي أمام الجمعية ببيان عن واقع الحال في أهم المجالات الأمنية والمعيشية الدائرة في البلاد الآن للعلم والتعليق عليها.
    هنالك ظاهرة إضراب نقابة البنوك والتي مهما كانت أسبابها كان ينبغي ألا تكون لا سيما وهم يعلمون ما تمر به البلاد من تطورات بل يعلمون أن هناك مبلغا يبلغ 6 مليون دولار على السودان أن يدفعه ويحقق مصلحة تفوق 60 مليون دولار والإضراب قد عرقل إكمال هذه فما هو الظرف الملح للإضراب مع كل هذه الحقائق؟
    أن توجهنا الأساسي هو أن يعم أهلنا جميعا أن بلادنا معجزة ولا يمكن أن ندخل في تسويات جزئية بل علينا أن نطلع جميعا على مواردنا وأن نضع أساسا لتوزيعها بالعدل في ظل الميثاق الاجتماعي وهذا ما أتطلع أن يكون حزم حكومة الوفاق الوطني.
    أننا باسم السودان ينبغي أن نقدر موقف تلك النقابات التي قدرت ظروف البلاد ومهمة عانت من ضائقة أعدت نفسها واستعدت لمعالجة مشاكلها في ظل الميثاق الاجتماعي المزمع لهؤلاء من شعبنا التقدير والإشادة .
    أخي الرئيس ، الأخوة النواب
    لقد زار بلادنا وفد برئاسة السيد الهادي البكوش الوزير الأول التونسي وأمين عام حزب التجمع الديمقراطي التونسي ،أننا إذ نرحب بهذا الوفد الشقيق نشيد بالتحول السلمي الديمقراطي في تونس الشقيق ونرحب بتطور آفاق التعاون الثنائي بين بلدين وفي النطاق الإسلامي والعربي والأفريقي بل وفي نطاق الحوار الإسلامي المسيحي الهادف لإقامة التسامح والتعاون بين الملل.
    أن تجربة السودان الديمقراطية والمهام الكبرى التي يواجهها السودان لها آثارها الواسعة لاسيما والسودان يواجه برنامج التنمية يخاطب قضايا الأمن الغذائي العربي ويخاطب قضايا الجفاف والتصحر الأفريقي وتنظيم الاستفادة من الموارد البشرية على الصعيد الأفريقي.
    كذلك إذ يخاطب السودان قضايا التطبيق الإسلامي وظروف العصر وحقوق المواطنة وإذ يخاطب الانتماء العربي والأفريقي إنما يطرق أبوابا لها صدؤها في كل عوالم انتمائنا الواسعة .
    أن السودان القطر يقوم بهندسة بشرية للتوفيق اللطيف الفاعل بين الوحدة والتنوع في ظروف هذا العصر والواقع الإقليمي والدولي المحيط بنا وهذا يجعل لتجربتنا قيمتها الوطنية المصيرية وقيمتها الدولية الأساسية. ونحن إذ نواجه قدرنا نتطلع لتبادل التجربة والخبرة مع أشقائنا وأصدقائنا فالحكمة دائما أن نصف رأيك عند أخيك وفق الله تونس الشقيق ووفقنا إلى أعلى درجات التعاون المثمر لمصلحة شعوبنا والسلام.


    كلمة السيد الصادق المهدي رئيس الوزراء
    في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثالث لجماعة
    الفكر والثقافة الإسلامية
    بتاريخ 23مايو 1988م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصبحه .
    أخي الرئيس
    أخواني وأخواتي
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    إنني سعيد بالمشاركة في هذا المؤتمر الذي يطرق قضايا الفكر
    الاجتماعي والإسلامي في هذه الظروف الهام الذي فيه رفعت رايات الصحوة الإسلامية في كل بقاع العالم الإسلامي والمسلمون في هذا المنعطف أشد حاجة لإثراء فكرهم الاجتماعي لكي يزودوا شعاراتهم المرفوعة عاليا ببرامج محدده تنفذ وتطبق .وأمام هذا التحدي الكبير ساساهم بمقدمة قصيرة من سبع نقاط ثم بموضوع العدالة الاجتماعية في الإسلام وسألخص ذلك في تسع نقاط أن شاء الله . أما المقدمة فلاشك أن عهود الاستبداد التي سيطرت على أوطاننا قبل الاستعمار ثم الاستبداد الذي أتى به الاستعمار جففت قدراتنا على الفكر الاجتماعي الجريء ولذلك نستطيع أن نقول أن ما نلمسه من عطاء كبير في مجالات العبادة والعقيدة والأخلاق لا يواكبه عطاء مماثل من فكرنا الإسلامي في المجال الاجتماعي ـ لأن الاستبداد تطبعه يحرم الخوض في هذه المجالات الهامة لأنها تقوض ضمن ما تقوض السلطة السياسية المستبدة سواء كان الاستبداد داخليا أو الاستبداد الخارجي الذي فرضه الاستعمار.
    النقطة الثانية: هي أنه عبر الصحوة الإسلامية التي انتظمت العالم الإسلامي الآن صار الشعار الإسلامي التزاما . التزاما يريد الجميع أن يجد السبيل إلى تحقيقه في الواقع وهنا نستطيع أن نقول أن تلك المقولة التي حاولت أن تدعي العصرية باعتبار أن العصر يوجب إبعاد الدين من السياسية أو السياسة من الدين ـتلك المقولة مقولة طوباوية لا أساس لها حتى في البلدان التي تعيش علمانية معلنة . فأين هو طرد الدين من السياسة في بلاد كبريطانيا ؟ حيث الملكة هي رئيسة الكنيسة وهى رئيسة الدولة ، حيث مجس اللوردات جزء كبير من تكوينه للوردات القساوسة . وأين طرد الدين من السياسة في البلدان الديمقراطية ، في الغرب حيث نجد أن معظم هذه البلدان تحكمها أحزاب سياسية تسمي نفسها الحزب الديمقراطي المسيحي ـ وأين طرد الدين من السياسة ونحن نشاهد مثلا ما يحدث بالنسبة للصهيونية التي رفعت شعاراتها من واقع ديني معين ـ صحيح هو تحريف لليهودية ولكن الحقيقة أنها قامت على أساس أصداء ومفاهيم ومنطلقات دينية .
    أين طرد الدين من السياسة في بلاد مثل بولندا ، حيث نجد أن القوى السياسية الرئيسية الآن هي قوى ملتزمة بالكاثوليكية . أي طرد الدين من السياسة في أمريكا اللاتينية حيث الحركات الاجتماعية في الغالب ترفع شعارات دينية . والدين في أمريكا اللاتينية يراجع مواقعه بما يسمى ....... وهى الفكر الديني التحريري المهم هذا الحديث عن طرد الدين من السياسة وطرد السياسية من الدين حديث خرافة لا وجود له ولا أساس له . فالدين والسياسة الحديث عن بلادنا لا تكون عصرية ألا إذا حققت ذلك شئ من محاولات الآخرين أن يفصحوا ويفصلوا بين حقائق وجودنا لإضعافنا . ولكن هذه الخرافة غير موجودة حتى في أشد البلدان علمانية.
    ولعل المفكر السوفيتي الكبير سولجنتين إذا نظرنا لكفره لوجدنا كيف أ، فكره منغمس تماما في مفاهيم دينية .
    النقطة الثالثة: التي أتحدث عنها في مجال المقدمة هي أن رمى الدين بالتحجر والتخلف وأراد في حالة بعض الأديان تلك التي فصلت بين حقائقها الغيبية والحياة أو تلك التي حاولت أن تفرض ثباتا غير مشروع للحركة الاجتماعية وتسود مصالح لطبقات معينة على الآخرين باسم الدين . في هذه المجالات يمكن أن نتحدث عن الانحراف واستغلال الدين أما لشغل الناس عن مصالحهم الاجتماعية ظالم عليهم وقبول ذلك الواقع الاجتماعي الظالم عن طريق العقيدة الدينية .هذا كله وارد في تلك الحالات . أما بالنسبة لدين كالإسلام منذ البداية
    وبوضوح تام فيه تأكيد وتوضيح وتبشير بالإخاء الإنساني، العدل الاجتماعي وضرورة ذلك كيف يمكن أن نتحدث عن الانحراف أو نتحدث عن استغلال الدين للظلم الاجتماعي وفي اتجاهه ـ هذا أمر أيضا غير مشروع.
    النقطة الرابعة: من باب المقدمة أنا متابع لنشاط جماعة الفكر والثقافة الإسلامية وأعتقد أنه نشاط في الماضي أتاح منبرا للحركات الإسلامية لتتحد فيه وأرجو أن يواصل أو تواصل الجمعية هذا العطاءـ طبعا نستطيع أن نقول نحن كمسلمين ، وهذه يمكن أن ينكرها أحد. هذه الحقائق السبق والإحاطة والعمق الروحي والخلقي والتوفيق اللطيف بين الثبات والحركة . هذه المعاني ، هذه المبادئ التي أوحى بها لرجل أمي قبل خمسة عشر قرنا لا يمكن أن يكون فيها ألا ما يدل على ألوهية المصدر .لأن هذا السبق غبر الزمان وهذه الإحاطة وهذا التنوع في الامتياز لا يمكن أن يفهم في إطار بشري ومن ثم نجد أن كل الفكر الاجتماعي هذا والتأمل في هذا الفكر الاجتماعي والتشريعات والقوانين توجب حركة في الفقه وتوجب حركة . في تغير الفتوى كما ذكرنا فكيف التعامل مع المتغيرات؟ أهل السنة تعاملوا معها على أساس الاجتهادات المختلفة التي ينوها على القياس والإجماع لاستحسان الاستطلاح الاستلطاف وهكذا والشيعة بنوها على الإمام المعصوم الذي بعصمته يستطيع أن يحقق ما يمكن أن يسمى نبوة مستمرة . وهذه النبوة المستمرة تتجدد أقوالها وفتاواها وعباراتها مع الزمن وتتعامل مع المتغيرات على أساس النبوة المستمرة التي بصورتها توكل فكر الشيعة للإمام المعصوم وهو كعقيدتهم يستطيع أن يحقق التعامل مع الجديد في ما يقرر حسب عصمته وحسب الطاعة المفروضة له على الآخرين . وطبعا نحن الآن في موقف نستطيع أن نقول مهما كانت هذه الخلافات فلاوجود لمؤسسة إجماع نستطيع أن نتحدث عنها .ولاوجود للإمام المعصوم هذا ولذلك لابد أن نتحدث عن كيف سنتعامل نحن المسلمين مع قضية المتغيرات . وطبعا قد تحدثت أنا عن المؤسسة الثورية بضوابطها وهى مؤسسة الموسوعة ومؤسسة النيابة ومؤسسة الاجتهاد التي تحدد الخيارات من النصوص والتي تفرز هذا الموضوع التي تعطي السبيل عن طريق هذه المؤسسة لاتخاذ أو للتعامل مع الجديد عبر التشريع في داخل هذه المؤسسة.
    الدول الإسلامية المعاصرة المجتمع الإسلامي المعاصر مطالب بالتنمية بالرعاية الاجتماعية بالتكافل الدولي منطلقا من مصادر الإسلامية مستصحبا للجديد ومتفرقا أن شاء الله في المجالات المختلفة . النقطة الأخيرة متعلقة بمالية الدولة الحديثة . إيرادات الدولة التقليدية من المسلمين فكانت الزكاة ومن غير المسلمين الخراج والجزية والفئ والغنائم هذا الوضع يرتبط بأمرين . مرتبط بالحرب المستمرة وبعهد الذمة .وقد أوضحنا كيف من مصادر الإسلام أننا نستطيع أن نبني علاقاتنا مع الآخرين لا على أساس الحرب المستمرة وكيف أن الحرب المستمرة لها ظروفها منذ أن أخرج المشركون محمدا صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى معاملاتهم معه يعد ذلك من عدوان إلى ما قام بين الدولة الإسلامية الوليدة وما قام بينها وبين السلطة القيصرية الفارسية والرومية . وإننا نستطيع أن نقيم علاقاتنا الآن على أساس السلام والتعايش:
    " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم تقسطوا إليهم"
    و أنه بالنسبة لعهد الذمة فهناك ضرورة للتعامل مع عهد المواطنة .وقد قال القاضي البويصلي في أحكامه السلطانية العلاقة القائمة على عهد أصلا لا توجب جزية وقد وردت في هذا شواهد تاريخية أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)استثنى نصاري تغلب واستثنيت أيضا قبيلة الجراجمة إذا قامت بدور دفاعي في الكيان الإسلامي.
    المهم أننا نستطيع أن نقول هناك عوامل جدت بالنسبة للعلاقات الدولية وبالنسبة لعلاقات المواطنة لابد أن نقول فيها رأينا الواضح للتعامل على أساس هذا الرأي أ، ثبتت لنا صحته الإسلامية ضوابط اجتهادية للزكاة اليوم . طبعا مهما كان ما سنفعل بإيرادات الدولة الأخرى فلابد أن نعلم فريضة الزكاة وأن نتعامل مع هذه الفريضة على أساس أن الزكاة هي مؤسسة عدل اجتماعي ورعاية اجتماعية . فلابد أن تفصل من الضرائب تماما لأن لها دورا مختلفا من الضرائب وكذلك لابد أن نوسع في جبايتها من كل المال لا من المال المخصص المذكور تاريخا عنها و أن يراعى التقسيم بين المصارف الثمانية على أساس يراعى الحاجة الفعلية ويراعى الجهوية بالنسبة للزكاة وصرفها والمراقبة الشعبية للاطمئنان.
    واجتهاد حول حد الكفاية وحد الغني واتفاق حول التنسيق بين الزكاة والضريبة حتى لا يقع ازدواج على المسلم في جبايتها. طبعا تحدث كثير من السلف حول إمكانية الدولة جباية ضرائب من المواطنين وفي هذا الموضوع بالذات تلي الإمام الشاطبي متحدثا عن حق الدولة في فرض الضرائب . إنما لم ينقل مثل هذا عن الأولين لاتساع بيت المال في زمانهم بخلاف زماننا " الاعتصام جزء104" .
    هناك سبيلان أما أن نعتبر الضرائب دين على الزكاة مثلما قال أبو جعفر البلخي " ما يضربه السلطان على الرعية مصلحة لهم يعتبر دينا وواجبا مستحقا كالخراج أو أن تكون الزكاة دين على الضريبة فتدفع الضريبة يتناسق حول هذا : المرحوم الإمام محمود شلتوت قال في هذا الموضوع تخرج الضرائب وتكون بمثابة دين على المال فإن بلغ الباقي نصاب الزكاة وتحقق فيه شرطها وهو الفراغ من الحاجات الأصلية ومر عليه الحول وجب دينا إخراج زكاته .هذا حديثه في الفتاوى ص 116 . المهم نحن أمام هذه القضايا محتاجون لحسم قضية عهد المواطنة في الدولة الحديثة للتعامل مع الآخرين واعتقد أن للجماعات الإسلامية السودانية الآن بموجب ميثاق الوفاق الاجتماعي تصورا لهذا الموضوع . النقطة الثانية تنسيق الأعباء بين المواطنين في التعامل بين الضريبة والزكاة والنقطة الثالثة إيجاب الزكاة وتنظيم ذلك مراعين المراقبة الشعبية والعامل الجهوي والاجتهاد الجديد والتقنين . العدل الاجتماعي المعاصر يوجب استصعاب كثير من العوامل والمفاهيم في دور الدولة التنموي . دور الدولة في الرعاية الاجتماعية والإسلام قطعا مؤهل بنصوصه وبالممارسة التاريخية على أن يلعب دورا كبيرا في إعطاء القدوة والنموذج الأفضل بالنسبة للتحرك من المنطلقات العقائدية والخلقية والمبادئ الإسلامية في مجال تحقيق العدل الاجتماعي في المجتمع الحديث .هذا طبعا من التحديات التي تواجهنا كمسلمين والآن هناك قنوات كثيرة تحاول أن تقوم بنشاط جماعي للحديث عن الاقتصاد الإسلامي ومبادئ الاقتصاد الإسلامي وأنعقد المؤتمر الاقتصادي الإسلامي الأول في جدة وانعقد المؤتمر الاقتصادي العالمي الإسلامي الثاني في إسلام أباد . وهناك مجموعة كبيرة من المفكرين الاقتصاديين يحاولون سد الفجوة ما بين فقهاء ملمين بالشريعة ومعانيها وأحكامها وغير ملمين بالقدر الكافي بالاقتصاد وقضاياه وبين اقتصاديين ملمين بالعلم والاقتصاد كعلم وغير ملمين بالشريعة ومبادئها أحكامها .فنهاك من يحاولون الآن سد الثغرة وطبعا هذه الثغرة موجودة في كل مجالات الحياة الأخرى . العلوم السياسية ،العلوم القانونية ، ونحن مطالبون كمسلمين الآن أن نوفق إلى تأصيل الفكر المعاصر لاستصحاب ما نستصحب منه وتطوير الفكر الإسلامي في الاتجاهات التي تأخذ في الحسبان والمستجدات العصرية لنتمكن من تقديم ممارسة في آن أصلية وأصلية إسلامية وقادرة في أن تتعامل مع المستجدات العصرية والدولية . هذا هو التحدي الذي يواجه جماعة الفكر والثقافة الإسلامية في السودان لاسيما ونحن في وضع لم يعد هنالك مانع من حيث الإدارة السياسية. بل هناك واجب من حيث الإدارة السياسية للنهضة والصحوة والبعث الإسلامي. فالمانع الآن إلى حد كبير هو البرامج المحددة المفصلة القادرة على التعامل مع هذه القضايا بالاجتهاد الذي يحقق التطبيق الإسلامي الأصيل في إسلاميته القادر على حل المشكلات العصرية وهذا الموضوع طبعا الآن يفكر فيه كل المسلمين في كل مكان . نحن في السودان ظروفنا تؤهلنا لعطاء أكبر لأ، الإرادة السياسية إرادة إيجابية في هذا المجال في القطاعين الحديث والتقليدي وكذلك لأن وجود ممارسة ديمقراطية تسمح بالاستجابة للتطلعات الشعبية . وهذا كله يعني أننا في موقف إيجابي من هذه المجالات . وجماعة الفكر والثقافة الإسلامية بل كل الجماعات المشابهة يمكن بل ينبغي أن تنظر لنفسها على أساس أنها قنوات فكرية تحاول أن تصب في هذا المعين الواحد الذي يثري التجربة الإسلامية في السودان . وأرجو وأتطلع لأن يحدث هذا عبر المؤتمر وغيره من المؤتمرات . وأعتقد أن فكرة قيام المعهد الذي تحدث عنه الأخ رئيس جماعة الفكر والثقافة الإسلامية موضوع بحثناه معا في شكل عملي ونحن بصدد الوصول إلى صيغة علمية لقيامه ليصبح مؤسسة تعني بتطوير هذا الفكر في اتجاه ما ينبغي عمله للتطبيقات الإسلامية في الظروف المستجدة هذه . المهم أن البعد الاجتماعي هذا مهم كان فقيه قصب السبق للإسلام في الماضي وتجاوزنا الآخرون علينا الاستجابة للتحدي في هذا المجال لكي نستنهض أنفسنا من مبادئ وعقائد ومرتكزات الإسلام لممارسة في العدالة الاجتماعية تسترد لنا دورا رائدا في هذا المجال الإنساني الهام.

    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
                  

العنوان الكاتب Date
من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:25 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:28 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:30 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:31 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان10-28-10, 07:41 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:20 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:32 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:31 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:43 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 06:22 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:00 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:37 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:40 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:32 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:33 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:34 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-27-10, 08:31 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:39 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:34 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:36 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:44 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:46 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:48 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:59 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان10-28-10, 08:03 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:02 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:07 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:22 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:08 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:09 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:10 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:12 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:13 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:17 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:19 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:20 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 10:24 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-28-10, 10:39 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-28-10, 10:48 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي معتصم مصطفي الجبلابي10-28-10, 10:42 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:15 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر10-29-10, 04:55 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:20 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:21 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:26 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:46 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر10-30-10, 11:20 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Basheer abusalif10-31-10, 08:38 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:34 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:35 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:39 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:41 PM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:42 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:43 PM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:46 PM
                      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:50 PM
                        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:55 PM
                          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:59 PM
                            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-29-10, 06:48 PM
                              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 07:17 PM
                                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا10-29-10, 10:50 PM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 07:15 AM
                                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:04 AM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا11-05-10, 11:54 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 03:05 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-31-10, 01:35 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بدر الدين اسحاق احمد10-31-10, 06:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 07:14 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 07:35 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 09:21 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 09:33 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي الصادق ضرار10-31-10, 09:53 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي اكرام الصادق الحسن10-31-10, 01:58 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 02:24 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 09:51 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 10:25 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 10:40 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 07:17 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 08:01 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 04:11 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 08:20 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد المختار الزيادى11-02-10, 12:34 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي أسامة البيتى11-02-10, 05:06 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:41 AM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:44 AM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:47 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 03:19 AM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:36 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:38 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:38 AM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de