من اقوال الامام الصادق المهدي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2010, 08:49 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من اقوال الامام الصادق المهدي (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    خطاب السيد الصادق المهدي رئيس الوزراء
    في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر
    السابع عشر للنقابة العامة
    لعمال مشروع الجزيرة د
    بتاريخ 7فبراير 1988م


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    أخواني وأخواتي
    أبنائي وبناتي

    السلام عليكم ورحمة الله

    أنا شاكر ومقدر لدعوة النقابة العامة لعمال مشروع الجزيرة لإشارك في مؤتمرها السابع عشر شكرا جزيلا وأوجب بهذه المشاركة ومع أن الأخ فاروق قدمي لا تحدث حديث طويلا فسوف أوجز محاولا أن أقول أن شاء الله ما قل ودل. أنا سعيد جدا رغم الجراح التي أتحملها وزملائي من هنا وهناك جراح اللسان وجراح الفعل من بعض المارقين وأقول أنا سعيد جدا بالمناخ العام في الحياة الذي يسود السودان الآن فمهما بالغ الحزبيون المتعصبون قد انحسر التعصب الحزبي في الحياة السياسية السودانية العامة وصار المناخ حقا مناخا قومي مع اختلاف الأحزاب وتنافسها كذلك مع حرص كثير من القيادات الحزبية التي تريد تحريض الحركة النقابية لمواقف متشنجة مع حرصها على ذلك فأنا ألاحظ حقيقة أن الحركة النقابية السودانية قد تجاوزت تلك المراحل صارت تتعامل بموضوعية تقوم على أساس وعيها والقومي ومصالحها الفئوية هنالك مولد جديد في الحياة السودانية العامة هذا أمر لا ستطيع أن ينكره أحد حتى إذا اختلفت الأحزاب وتنافست فالقواعد الشعبية أقرب إلى التعاون والتفاهم والتضامن كذلك حتى إذا كثرت محاولات التحريض للحركة النقابية أن تخرج من طورها لتصبح وسائل للسلطة السياسية لبعض القوى فأن الوعي والنضج العمالي والنقابي عامة قد وصل مرحلة جديدة .
    أنا سعيد جدا بهذه الروح الجديدة لأنها روح موضوعية فيها إذا حدث نقد فهو مقبول وإذا حدث تأييد فهو أيضا مقبول بل ساعة من تأييد اختياري خير من ستة عشر عاما من تأييد اضطراري . لقد كان لظروف التحزب الحزبي في الماضي أسباب ،كان في بعض الناس يدعون للاستقلال علاقة معينة مع مصر وناس يدعون الاتحاد وعلاقة معينة مع مصر وكانت العوامل تفرق أكبر كتلتين سياسيتين في السودان ثم كانت هنالك الأحزاب العقائدية منها اليمنى ومنها اليساري في الفترة الماضية هذا حدث نوع من الانصهار . السودانيون عموما في الوسط صاروا استقلاليين مؤمنون باستقلال السودان وينظمون علاقاتهم الخارجية مع جيرانها الأقرب فالأقرب والأخص وفألا خص بطريقة موضوعية تقوم على المصلحة المتبادلة هذه قضية حسمت ولذلك لم تعد ولا يمكن أن تصبح أساسا لتمزق أو تفرقة حزبية يمكن أن يختلف عليها الناس كان هذا أيضا نوع من التنافس التاريخي القائم على منطلقات دينية هذا التنافس بين الختمية و الأنصار وأيضا حدث فيه نوع من الانصهار وتوجه إسلامي عام يريد أ، يقيم الإسلام على أساس مقاصد الشريعة ومراعاة الزمان والمكان والعقائدية واليمينية امتصت كل ثمارها الداعية للتطبيق الإسلامي القوى السياسية الوسطى بما أمنت وأعلنت إلزامها الإسلام سارا في النهج الإسلامي أوضح يريد أن يقيم التطبيق الإسلامي على أساس الوعي بظروف العصر واجتهاداته كذلك الحركة اليسارية وما كانت نتفرد به من اهتمام معين بشعارات تقدمية اجتماعية وبعلاقات خارجية حيادية هذه المعاني أيضا امتص جوهرها الحركة السياسية الوسطى في البلاد لذلك نستطيع أن نقول تبلورت هذه الأفكار التي كانت تسبب في الماضي نوعا من التشنج والانقسام أدي كل لذلك إلى نمو في الوعي السياسي في الوسط العريض مما أدي إلى زوال الظروف الموضوعية لأي نوع من التشنج الحزبي ولذلك ن التشنج الحزبي قد مضى وانقضى ولم يعد منه إلا ما يريد به بعض القيادات التي لا تجد ما تقول من برامج للناس ولذلك هى مضطرة للاعتماد على نوع من العاطفة ولكنها قد فات زمنها ولا تسمن لا تغني من جوع الظروف الموضوعية الآن هى لا مجال للتعصب الحزبي قد انقضى هذا العهد موضوعيا كذلك لا مجال للنقابة العقائدية لأن هذا كان في الماضي له ظرفه الحركة السياسية الوطنية إما مهملة أو غير مدركة أو غير ملمة بظروف المجتمع الحديث والدور الأساسي للحركة النقابية في هذا قد زال زال وقد تثقفت الحركة السياسية الوسطى وأدركت الدور الحقيقي الفعلي والدور المطلوب للحركة النقابية لذلك لم يعد هذا مدخلا كما كان للعقائدية تريد أن تستغل الحركة النقابية لأغراض السلطة السياسية المناخ الآن إذن تغير فلا مجال لحزبية متعصبة ولا مجال لنقابة مستغلة وإنما الحزبية لها دورها وسأتحدث عن معالم ذلك الدور في إطار السودان الذي نحن نبنيه والحركة النقابية لها دورها وسأتحدث عن الدور أن شاء الله ولكن في كلا الحالتين الدور مبرأ من التشنج من التشدد من التعصب في استغلال بل منصب على الوعي بالمصالح القومية ودرك تلك المصالح القومية والوعي بالمصالح القومية الحقيقية ذلك فليتنافس المتنافسون لقد كان مشروعا جدا أن تقوم الحركة النقابية بدور سياسي صدامي في ظل الاستعمار الخارجي الأجنبي أو الاستعمار الداخلي الاستبدادي ففي الحالتين إذا كان من يحكم السودان في الخرطوم في القصر الجمهوري أجنبي الوجه بيده أو كان سودانيا ولكنه أجنبي التصرف بفعله ففي الحالين هما يفرضان استبداد ولذلك لابد أن يواجه هذا الاستبداد بالموجهات المختلفة وأسلوب المساواة وأسلوب الإحراج لذلك لم يكن غريبا أن يكون سلوك الحركة النقابية في الماضي سلوك مواجهات. ولكن الأمر الآن يختلف تماما الحكم يفخر بأن يسمي ويدعي ويتطلع لأن يكون خادما لا سيدا للشعب ومن هذا المنطق لا مجال أذن لتفكير في مواجهات أو احراجات بل كيف نعمل معا في سبيل المصلحة العامة هذا كله في تقديري هو الذي أدي لتغيير المناخ العام في الحياة العامة وهو تغيير أنا به سعيد وأرجو أن ندعمه لأن فيه مفتاح دعم الديمقراطية فالديمقراطية لا يمكن أن تقوم أو تستمر إذا كانت الأحزاب متشنجة أو متعصبة أو تعتبر المصلحة الحزبية فوق المصلحة الوطنية أن الفهم الصحيح للحزبية في ظل الديمقراطية هو أن الحزب وسيلة للتنافس الشريف الحزب وسيلة للمشاركة الشعبية الحزب وسيلة لتقديم خيارات تمثيل يسارا أو تمثيل يمينا للناخب السودان هذا كل ما في اٍلأمر لكل تفكير في الحزبية يزيد على هذه المعاني بما يجعل من الحركة عشائرية سياسية يضر السياسة السودانية ويقوض الديمقراطية ويخلق تمزق الوحدة الوطنية بنفس المنطلق كل نظرة للحركة النقابية بعيدة من تصور معين لدورها أي ذلك التصور يبعدها أن تكون مطية للسلطة السياسية لكل محاولة لاستغلال النقابية لتصبح سلما للتسلط السياسي إنما يؤذي النقابية أولا لأنه عندما تمارس النقابة دورا كحزب سياسي تستعدي الأحزاب السياسية الأخرى فتكون هموم تلك الأحزاب السياسية النيل من هذه النقابة أما إذا كانت النقابة تعلم وتدرك حقيقة لكل حزبه ولكن النقابة للجميع كل من أدرك ذلك وسار في دربه دعم الحركة النقابة لأنها حينئذ تنال أحترم الجميع وتقدير الجميع الأحزاب التي لا تطمئن إلى الأغلبية الشعبية لا بدأن تفكر كيف تختصر الطريق للسلطة هم يفكرون اختصار الطريق للسلطة عن طريق أما إجراءات تصيد مدينة أو تصيد عسكرية فيمثلا كتب منيف الرزاز وهو أحد مؤسسي حزب البعث كتب كتابا سماه التجربة المرة في هذا الكتاب قال نحن قمنا بتعبئة الأفكار البعثية ونشرها ولكننا وجدنا أننا إذا أردنا أن ننال السلطة لابد أن نستقطب قاعدة عسكرية لأن للتعبئة الشعبية فالأغلبية البرلمانية طريق طويل جدا اختصرنا الطريق وقمنا باستقطاب جماعة من العسكريين واستطلبناهم واستولوا على السلطة باسمنا ولكن كان أول إجراء لهم أن أبعدونا أبعدوا السلم الذي به صعدنا واعتبروا أنفسهم هم المسئولون مباشرة وهذا بالطبع ما يحدث دائما لأنه :
    ومن يجعل الضرغام بازا لصيد
    تصيده الضرغام فيما تصيدا
    الأحزاب التي عندها شعبية كبيرة مفتوحة للسلطة ولكن ليس لها عندها الأغلبية الشعبية تحاول اختصار الطريق مدنيا عن طريق استغلال حركات نقابية وعسكريا عن طريق استغلال أيضا عناصر عسكريا وفي الحالتين هم يؤذون حركتهم كلها ولذلك نحن نقول حسنا فعلت الحركة النقابية السودانية أنها أعلنت برأيها أعلنت شفائها من هذه الأدواء ، نحن لا نقول لها أيدي الحكومة ولا أيدي أحزاب الحكومة بل نقول لها كوني ذاتك حرري نفسك من كل استغلال وتعالي فأنت شريكة معنا في كل القضايا والمسئوليات ـ كل منا إذا أردنا أن نحمي الديمقراطية ينبغي أن يلتزم سلوكا معينا الأحزاب ، النقابات ، الإدارة ، الشرطة القضاء ، القوات المسلحة ،كل منا ينبغي أن يراعى ضوابط خاصة ـ فإذا راعينا جميعا هذه الضوابط حفظنا الدولة الحديثة وحفظنا الديمقراطية ـ الدولة الحديثة التي تقوم الناس على أساس الكفاء وعلى أساس المسئولية وعلى أساس الإنسان المناسب في المكان المناسب هى الدولة التي تليق بنا يمكن أن نبني بها تقدمنا وهذا لا يكون ألا إذا راعى كل منا الضوابط والعوامل والاعتبارات فمثلا إذا سار الحزب بطريقة تقول أعين أوليا حزبي مهما كانت كفاءتهم خرب الجهاز الإداري إذا قام بتنفيذ هذا وبتخريب الجهاز ، الإداري أنها ركن أساسي من أركان الدولة الحديثة وإذا لم يراع القاضي استقلاله بل صار يستغل أفكاره السياسية فمثلا ما فعل السيد / بابكر عوض الله في مرحلة تاريخية معنية فأنه إذا يقوض بممارسته الخاطئة هذه إذ يقوض مبدأ أساسيا يتيح باستقلال القضاء بل صار استقلال فيما نعني حيدة القاضي فأن لم يكن القاضي محايدا أنها ركن استقلال القضاء بل صار استقلال القضاء وسيلة لتقويض الديمقراطية وللإساءة لحقوق الآخرين وهكذا كل منا ينبغي أن يراعي كل مننا يرعي بقيده ـ إذا عرفنا دي ـ يرعى الحزبي يرعى بقيده ، الإداري يرعى بقيده ، النقابي يرعى بقيده القاضي يرعى بقيده كلنا نرعى بقيدنا نحفظ القانون ونحفظ النظام ونؤيد وندعم الدولة الحديثة ده فقي إطار الدولة الحديثة ومراعاة الضوابط للديمقراطية في هذا اٍلإطار أود أن أتحدث بعض الشيء عن النقابة السودانية نحن نتطلع لحركة نقابية تعرف دورها والتزامها القومي وتمارس دورها والتزامها القومي هذا في الحماية للوحدة الوطنية والحماية لاستقلال السودان والحماية للديمقراطية ـ هذا واجب عليها في التزاماتها القومية ـ كذلك أن لها دورا دوليا لا في التعبئة لهذا أو ذاك في التكتلات النقابية ولكن في العمل على تأكيد أكبر قدر من التعاون العمالي الدولي لمصلحة الحركة العمالية ونحن نعتقد أن الحركة العمالية لها واجبنا النقابي المطلبي ولها أيضا واجبنا لتطوير المصالح العمالية في كل المجالات سكنية ، تعاونية ،استثمارية استهلاكية ،تعليم ،علاج كل هذه المجالات مشروعة الدولة والمؤسسات العامة ملتزمة بأن ترعى هذا رعاية بالغة لتحقيق النجاح فيه لأن المجتمع لا يمكن أن يبني فقط بمبادرات من الدولة وحدها نحن نريد مبادرة الجميع الدولة تقوم بمبادراتها وأعمالها ولكن الحركة النقابية الحركات النقابية كل واحد منها في ناحية ومن منطلقه يعمل للبناء هذا الأسلوب الصحيح والسليم وأنا سعيد جدا أن أرى هذه التلقائية التي أشاهدها الآن في البلاد في كل المجالات فمثلا عندما حس الشعب بالعدوان الذي أصاب البلاد في الكرمك و قيسان وغيرها من المواقع تحرك بشعور إنسان واحد هذا التحرك التلقائي هو الذي يشكل أكبر قوة معنوية لقواتنا المسلحة وللحركة ولكل مسئول لأنه حينئذ يشعر بأن الشعب كله يسير في خطى مؤكدة واضحة فنحن نقول هذا ونعتقد أن هذا المناخ الجديد هو الذي صار عالميا هو المناخ الذي صارت تتطلع إليه عالميات القوى السياسية الواعية، فمثلا نحن نجد في الغرب الرأسمالي مشاعر ووعي في اتجاه واحد واضح يؤكد ويبني ويدعم استقلالية الحركة العمالية والوعي بالتطور الاجتماعي وهذا معناه أنه لم تعد الرأسمالية تتحدث بلغة الأنانية وسيطرة رأس المال بل صار واضحا في ذهنها أن هناك مشاركة وأن هناك تكاملا في المسئولية والاجتماعية ينفس المنطلق لقد زرت الاتحاد السوفيتي والصين وهما مصدرا الشيوعية العالمية الآن وأستطيع أن أؤكد أنها في الحالتين تجاوزا النظرة القديمة هناك استعداد لتقبل أفكار جديدة في الديمقراطية وأفكار جديدة في الإدارة الذاتية وأفكار جديدة في الدور العمالي صحيح لم يبلغ ذلك للدرجة الكبيرة المتطلع إليها ولكن الفكر قد تغيرت الاسطوانة تغيرت لكن في بعض الناس لسه بيرضعوا الجرة ـ في ناس لسه بيرضعو الجرة نحن دايرين نقول لهؤلاء وأولئك حقيقة المسألة دي زمنها فات وغنايا مات ودخلنا في مرحلة وعى إنساني فيه حقا أعترف بالديمقراطية والحرية والذاتية والمشاركة والتنوع وما فيش واحد يعتقد قاعد في مكتب قال نفسه ماسك عصاته وهو يمحو ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب كل واحد يعتقد هذا غير عصري ومتجاوز الزمن كل مننا لازم يشعر أنه قاصر وجزء من كل يتكامل مع الآخرين في وفاق ده كله أنا بتكلم عنه لأنو عايزين أعتبره مدخلا للميثاق الاجتماعي الميثاق الاجتماعي هو أننا أحنا دايرين نقول إحنا في السودان عندنا إمكانيات محدودة هذه الإمكانيات ينبغي أن تكون مدركين أنها لنا جميعا كسودانيين عايزين نسخر الإمكانيات هذه للتنمية وعازين نحقق أيضا القدر الملائم للمعيشة لأنو هى التنمية قيمتها شنو إذا الناس لغاية ما تجيب نتيجتها يموتوا نعني في التنمية ذاتها ما ممكن نقول يا أخوانا تعالوا نضحي من أجل التنمية لأنو إذا مسينا معيشة الناس معناها لغاية التنمية تجيب ثمارها بيكونوا الناس ماتوا ولذلك هذه الواجبات للدولة للمخدمين للمستخدمين للعمال للمزارعين لكل أدوات وشرائح الإنتاج ما هو نصيبها في هذه الثروة السودانية الميثاق الاجتماعي وسيلة علشان نقول بها إحنا ضوابطنا كدولة هى كذا وكذا ونراعيها، ضوابط الحركة النقابية هى كذا وكذا ونراعيها والثروة القومية توزع على أساس كذا للتنمية و كذا للمعيشة وفي إطار ما للمعيشة يوزع بطريقة عادلة بين شرائح العاملين هذا هو الإطار العام والمطلوب من هذا إلا يأتينا جاهزا منتهيا مصمما مكتوبا منشورا وإنما يأتينا في شكل مشروع ندرسه في إطار مؤتمر وعن طريق ذلك المؤتمر نهتدي للاتفاق حول الميثاق الاجتماعي وبه تحدد الكيفية التي بها تتم التنمية في نفس الوقت تسير عملية المعيشة كصورة مرضية فنحقق بذلك حقيقة السلام الاجتماعي وهذا هو المطلوب والمقصود والذي نرجو أن تكون هذه الدورة التي ستنتهي إليها الانتخابات الحالية بالنسبة للحركة العمالية الدورة التي فيها نجلس معا لمناقشة وإجازة هذا الميثاق إلى أن يأتي هذا الميثاق هناك أشياء كثيرة إحنا ماشين فيها مثلا الكلام المتعلق بالخطة التنموية إحنا أنا قلت الآن بكرر إحنا ما عندنا صعوبة سكر أو بنزين ، صابون ، زيت ، عدس ما عندنا صعوبة في أننا نقول الناس عايزين كم استهلاك إحنا بننتج كم منه داخليا عايزين نستورد ما عندنا صعوبة في ذلك وكل الإجراءات اتخذت عشان العرض بالنسبة لهذه السلع الأساسية يكون موجودا داخليا وخارجيا المشكلة التي كنا ومازلنا وسنظل نعاني منها وما في لها حل فردي لابد أن تحلها الدولة والنقابات والمجالس المحلية بعد ماتنتخب وغيرها مشكلة التوزيع والمراقبة ونحنا بنعتقد هذا مربط الفرس صحيح كلنا عايز يبض التجار اللي هم يمارسوا عمليات السوق السوداء واللي هم قطاع طريق ممكن نحنا في هذا الآن نقول في ذممهم ما نشاء لأنهم بيعملوا أعمال كثيرة جدا كريهة ولكن هذا النوع من الناس لأنو هكذا صعب تقبضه لأنو فيه هذه الصفقات صعب بقبضه زمان خليفة المهدي لما أشار لهذا الموضوع قال أن هذا العمل عمل جن لابد لأنو مهما نعمل مش نحن هنا في السودان أيضا على صعيد العالم كله في ناس أقدر من الأجهزة وأقدر من الإدارات ت وأقدر من القوانين عشان ما يقدروا يعملوا فيها و لذلك إذا ما استطعنا أن نكون جبهة عريضة حكومية / شعبية ونقابية وكل هذه العوامل نسلطها على هذه الممارسات هذه الممارسات سوف تهزمنا ولذلك أنا أقول الخطة التنموية اللي إحنا قلنا الأخ وزير التجارة والتموين يضعها بالتفاهم مع حكام الأقاليم ماش يضعها ستحدد الكميات هذه وجاية كميات كبيرة المشكلة تبقى في النهاية هزيمتنا أو نجاحنا في قدرتنا على مسألة التوزيع ومسألة المراقبةـ فيما يتعلق بموضوع المدخلات إحنا في الحقيقة كان عندنا مشكلة في موضوع المدخلات الزراعية والصناعية وهذه جابت مشاكل كثيرة بالنسبة للصابون بالنسبة الإنتاج الزراعي يفسه بالنسبة للمبيدات بالنسبة للأسمدة ولكن ليه كان كده ـ كان كده لأنو نحن في الحقيقة لما أتينا جميعا السلطة كان السودان صنعته الصناديق العربية والصناديق الدولية صنعته صعلوك بلد لأنو ما عنده كلمة ولا عنده جدية ولا مسئولية صنفونا صعلوك ولذلك كانوا يتعاملوا مع السودان على أساس أنه صعلوك وفي الحقيقة كانت ممارسات السودان إلى حد كبير منطبق عليها هذه الصفة أتت الحكومة الانتقالية وكان مفروض الحكومة الانتقالية تأخذ وتعطي في الموضوع هذا ويتفق على الإطار الذي به السودان يضع أساس التعامل مع القوى الدولية ما أمكن ٍلأنو أساسا أدي إلى استقالة وزير المالية واختلافه مع زملائه الآخرين وهذا أوقف العملية والسودان صنف مجمد كان صعلوك وبقى مجمد فظلت الحالة أنو الصعلوك ظل مجمدا والمعاملة مع الصناديق الدولية والعلاقات الدولية ظلت غير موجودة نحن طبعا استأنفنا علاقاتنا مع كل جهة كانت تتعامل مع السودان أيا كان سودان وظلت العلاقات قائمة على أساس واضح مع الدول ثنائيا مع الصناديق العربية ومع الصناديق الدولية وهذا جعلنا نبدأ نخطط من أجل ذلك أقدر أقول أنو دي الوقت أتفقنا أن السنة القادمة المدخلات الزراعية والمدخلات الصناعية تأمنت لسنوات ثلاث متتالية بالنسبة للسودان ونعتقد هذا هو أهم ما تحقق قي هذا المجال نحن دي الوقت حتطلع أن شاء الله قبل أبريل خطة تقوم على أساس الإنقاذ للوطن وعايز أتكلم فيها لأنو الكلام فيها بيطول بس عايز انتهى أنو إحنا دي الوقت لما نقول إحنا عندنا مناخ جديد مناخ حزبي جديد حتى الأحزاب اللي ما معانا في الحكومة إحنا ما عندنا صعوبة دي الوقت نتكلم معاها ندعوها دعيناها لميثاق السودان وحندعوها للميثاق الاجتماعي وداعينها للمؤتمر القومي لمجلس التخطيط الاقتصادي وبنتعامل معاهم كلهم لا في تشنج ولا في عزل ولا في إكراه على أساس أنو قواعدهم حتجبرهم عشان يسيروا في هذه الخط اللي هو خط قومي وفاقي ف كل القضايا الأساسية عايز أقول إذا أنو إحنا بالنسبة لهذا المناخ عايزين نضع ميثاق السودان اللي هو وضعناه فعلا بشكل مرحلي وماشين نكمله عايزين نضع الميثاق الاجتماعي ونعتقد أنو الحركة العمالية الناضجة المبرأة من الظروف التي يتخلوا عن حقوقهم إحنا بنقول تعالوا شوفوا هى الحقوق دي حقت منو قسمتها كيفن إحنا يقول المسألة مش الدولة عندها المال ده ودايرة توزعه على الناس حسب قراراتها لا المال ده حقنا كلنا نشوف كيف يوزع على أساس عادل بيننا ده هو لأساس اللي نحنا عايزنه إحنا بنقول الحركة العمالية مطالبة بأن تتخلى عن حقوقها أو مطالبها إذا فعلت ده هى بتتخلى عنها قواعدها ولذلك نحنا ماعايزينها قيادات معزولة نحنا عايزنها حركة مسئولة عشان نشترك معا في بناء السودان لا يغشهم ولا يغشونا لا تظلمونا ولا تظلمون ده الأساس اللي يقوم عليه التعامل وأي إنسان بقدر بتفق مع الوزير بوزراء ما طريق زي ده الطريق إحنا هو إحنا بنجلس وكلام مفتوح وحنقول الحساب ولد أنت عندك وأنا عندي وإحنا عندنا ...
    الخ وحقوق زيد وعبيد وعمرو تكون على أي أساس اللي نحنا عايزين يقوم عليه العقد الاجتماعي واللي بنعتقد أنه حركة نقابية ديمقراطية مستقلة مسئولة جادة يمكن أن تجلس معنا طرفا مسئولا لمناقشة والتوصل لأساس واتفاق فيه طبعا الحركة النقابية مطلبية زي ماقلنا هى عندها التزامات قومية في حاجات وحدة السودان استقلال السودان الديمقراطية في السودان دي أشياء حقتنا كلنا وكل واحد فينا حتى أن كان في عمل فني أو عمل جنسي لازم يكون مدرك أنو مسئوليته أن يساهم في هذا لأنو لوده يبقى ما في حقوقه كلها بتروح وأيه قيمة كل الكلام المكتوب في الورق إذا مافي ديمقراطية همه النهار ده الحركة النقابية عندما كذا وكذا وأيام نميري كذا وكذا أيام مايو عندها كذاو كذا كلام مكتوب لكن عمياء تكحل مجنونة تقول ليها عيونك سودة و حواجبك مقرونة لأنو في النهاية أنت بتبقى الخصم والحكم مافي سيادة للقانون ما في ممكن تكتب كلام وتخلي كلام الليل يمحوه النهار وما حاجة بتقدر تسير ولكن الآن في مصداقية عشان كدا بنقول أنه الحركة النقابية تنطلق من هذه المصداقية في حقوقها النقابية وفي التزامانها القومية اللي هى لازم تقوم بها لأنه زي ما قلنا إذا راحت الديمقراطية أو راح استقلال السودان أو راحت وحدة السودان إذن راحت أي واحدة من هذه المعاني بتبقى الحقوق المكتوبة في القوانين حبر على ورق ولذلك لابد أن نعطي مصداقية لهذه الحقائق عن طريق ما نحقق في المحافظة على المصالح القومية بعدين في المسألة بتاعت العمل الإٍخر العمل الصحي العمل اٍلإسكاني البنوك التعاونيات يعني إحنا دي الوقت بنشوف اليوم أنا طلب مني وكنت شاكر أن أفتتح المركز الصحي الجديد وأن أفتح الصيدلية الشعبية الجديدة وقادر أشوف كيف ده ممكن يساعد بالنسبة للناحية الدوائية وبالنسبة للناحية الصحية وكيف أنو القائمين بالعمل ده ذاتهم قائمين به كنوع من الإنجاز الشعبي الطوعي الاختياري اللي فيه هم فخورين يوروا شوف نحنا سوينا شوف نحنا سوينا شنو تعالوا ساعدونا في أننا نزيد من هذه القدرات دي الروح الواحد إذا ولع ليه شمعة واحدة أخير ليه من يقضي عمرو كله يلعن الظلام ولذلك نحنا لما نجي نشوف أنو أخوانا هنا ولعوا شمعتين زي ديل بنشوف أنهم أخير من يقضوا سنواتهم كلها يلعنون الظلام ويسئون من هنا وهناك لهذا أو ذاك من المواطنين إحنا بنعتقد أنه هذا نهج سليم وتوجه قويم المدخل للتعامل معا أن شاء الله يكون الأساس الواضح اللي بيضعه الميثاق الاجتماعي مناقشاتنا المهدئة للميثاق الاجتماعي سائرة بسلام ونرجو أن يتم اكتمالها في وقت مناسب لتقوم فعلا هذه الفكرة كركيزة أساسية للديمقراطية في السودان.
    وأنا في ختام حديثي هذا أتمني للأخوة المؤتمرين في مؤتمرهم السابع عشر هذا النجاح التام والمساهمة الكبيرة في كل الانتخابات التي ستؤدي لاتحاد نقابات عمال السودان في شكله النهائي المنتخب ونعد بأن نعطي توصياتهم ودراساتهم الدور الهام مشاركة في هذه المسائل دي مسائل حقوق يمارسونها وهم معافون من كل استغلال بل منطلقون من وعيهم الأساسي ومصالحهم الحقيقية ونرجو أن يوفقهم الله لذلك.
    السلام عليكم ورحمة الله.
                  

العنوان الكاتب Date
من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:25 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:28 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:30 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:31 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان10-28-10, 07:41 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:20 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:32 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:31 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:43 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 06:22 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:00 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:37 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:40 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:32 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:33 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:34 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-27-10, 08:31 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:39 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:34 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:36 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:44 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:46 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:48 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:59 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان10-28-10, 08:03 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:02 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:07 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:22 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:08 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:09 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:10 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:12 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:13 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:17 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:19 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:20 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 10:24 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-28-10, 10:39 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-28-10, 10:48 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي معتصم مصطفي الجبلابي10-28-10, 10:42 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:15 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر10-29-10, 04:55 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:20 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:21 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:26 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:46 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر10-30-10, 11:20 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Basheer abusalif10-31-10, 08:38 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:34 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:35 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:39 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:41 PM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:42 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:43 PM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:46 PM
                      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:50 PM
                        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:55 PM
                          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:59 PM
                            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-29-10, 06:48 PM
                              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 07:17 PM
                                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا10-29-10, 10:50 PM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 07:15 AM
                                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:04 AM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا11-05-10, 11:54 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 03:05 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-31-10, 01:35 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بدر الدين اسحاق احمد10-31-10, 06:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 07:14 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 07:35 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 09:21 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 09:33 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي الصادق ضرار10-31-10, 09:53 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي اكرام الصادق الحسن10-31-10, 01:58 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 02:24 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 09:51 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 10:25 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 10:40 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 07:17 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 08:01 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 04:11 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 08:20 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد المختار الزيادى11-02-10, 12:34 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي أسامة البيتى11-02-10, 05:06 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:41 AM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:44 AM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:47 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 03:19 AM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:36 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:38 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:38 AM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de