من اقوال الامام الصادق المهدي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 07:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2010, 08:16 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من اقوال الامام الصادق المهدي (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الخطاب الذي ألقاه السيد الصادق المهدي رئيس

    مجلس الوزراء في نادي واو



    بسم الله الرحمن الرحيم



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    وزملائي نشكركم شكراً جزيلاًً على كل ما قدمتم لنا فوجوهكم التى استبشرت بمجيئنا وقلوبكم التى انشرحت للقائنا، واستقبالكم لنا في كل منعرج، وفي كل دار أثلج صدورنا وشعرنا بعده بحسن التقدير وحسن العلاقة، فنحن لذلك شاكرون شكراً جزيلاً وهذه كما تعلمون الليلة الأخيرة التى نقضيها معكم في بحر الغزال لنعود بعدها إلى الخرطوم إن شاء الله ثم نعود بعد حضور مؤتمر القمة إلى ملكال وربما مررنا بهذه المنطقة مرة أخري أيضاً فنرجوا أن نذهب ونعود لنجدكم على خير وعافيه ونجدكم سالمين طيبين عاملين في الخط الذي نرجو أن تحشد في سبيله كل إرادات السودانيين على اختلاف اتجاهاتهم ومواقفهم، خط الدفاع عن وحدة البلاد وسلامتها وكيانها، وخط تعمير هذه المنطقة التى خربتها أيدي المخربين وعثت فيها جيوبها فسادا حينا من الدهر، فأصبح واجبنا الآن أن نحشد قوانا كلها لنعمل عملا أكيدا متواصلا لنغير هذه النغمة المتشائمة ولنزيل هذا القلق ولنحل محله الحياة الكريمة الطيبة القوية القويمة، حتى نسعد شعبنا في هذه المنطقة، وحتى نوفق إلى تعمير ما خربة المخربون وحكومة السودان قد وضعت معكم رجالا شهدت من اتصالي بهم وعلاقتي معهم حرصهم الشديد الأكيد على التعاون مع الناس كلهم لاجتياز هذه المحنه بسلام، ولمست فيهم سعة الأفق والاستعداد للتضحية بكل ما في يدهم وفي أعصابهم وفي عقولهم وفي عظمهم ولحمهم أن يضحوا به في سبيل إنقاذ هذا الجزء من الوطن من براثن الشر التى تطاولت عليه فمست جزءاً منه. نحن يا إخواني في أغسطس الماضي دعونا إلى اجتماع حضره أعضاء لجان الأمن في المديريات الثلاث بحث هذا الاجتماع حالة المن وحالة الإنتاج وحالة الخدمات في المديريات الجنوبية واتخذ قرارات كان الواجب أن يقوم المسئولون بتنفيذها حسب ما اتفقوا على ذلك وفعلا جاءوا وشرعوا في التنفيذ، وزيارتي هذه لاجتمع معهم واعرف ما تم من القرارات التى اتخذت والتأكد من أن القرارات التى اتخذت لتأمين موقف الأمن مسألة الخدمات وإنعاش مسألة الإنتاج قد نفذت، وأن لم تنفذ لمعرفة العوائق التى اعترضت السبيل حتى نتمكن من علاجها، والحمد الله قد وفقنا إلى معرفة كل هذا بالنسبة لمديريتي الاستوائية وبحر الغزال فقد تم جزء كبير من تنفيذ تلك القرارات والأجزاء الأخرى سائرة نحو التنفيذ حتى تفتح جميع نقاط البوليس وحتى تفتح جميع المدارس والشفخانات وحتى يؤتي بالأدوية وبكل ما يلزم لقرى السلام وحتى يؤتى بكل ما يمكن إخواننا الذين ضللوا وشردوا ودخلوا الغابة حتى يتمكنوا من الاستقرار في قري آمنة مطمئنة زاخرة بالخدمات وبوسائل كسب العيش، وأيضاً فيها القوة الكافية من القوات السودانية لحمايتها من أي تلاعب أو تآمر قد يحيط بها. هذه المهمة، مهمة النظر في ما نفذ من قرارات مؤتمرات لجان الأمن في أغسطس الماضي قد نظرنا في المديريتين الاستوائية وبحر الغزال وأني مطمئن على أن جزءاً كبيراً من القرارات قد نفذ وأن الجزء الآخر في طريقة إلى التنفيذ وأن الجزء الذي لم ينفذ قد أزيلت العوائق والعقبات والصعوبات التى اعترضت سبيله، أننا قد حرصنا في هذه الزيارة أن نطمئن على موقف الأمن، والحمد الله، نعتقد وأن موقف الأمن مطمئن، وإن الدار محروسة، وإن نتحرى عن مستوى الخدمات والإنتاج في مستواها القديم، نتحرى عن المدارس التى كانت عاملة فتوقفت والمستشفيات التى كانت عاملة فتعطلت والشفخانات التى كانت عاملة فأغلقت ونقاط البيطري والمشروعات الزراعية والمناشير للغابات والنشاط كله، كان همنا أن نعرف النشاط الذي كان سائراً وحددنا فيه ما يمكن فتحه في مدي قصير وما ينبغي أن نعد الخطة الطويلة ليفتح حتى نعاود النشاط المدني في الإنتاج والخدمات إلى المستوى الذي كان سائداً وسائراً وعاملاً قبل التخريب الأخير، هذه واحدة، والأخرى هى أننا حسب القرار الذي اتخذناه في مؤتمر المائدة المستديرة قد قررنا أن يقوم جهاز تخطيط فرعي للمديريات الجنوبية لكي ما تعالج تخلفها ولكي ما يسرع بها للتقدم في نطاق خطة فرعية توضع وإدراك ما فات المديريات الجنوبية وتطويرها وتقدمها في مسألة الخدمات ومسألة الإنتاج وهذه الخطة الخمسية التى سنضعها للسودان كله، ولكنها ستكون فرعية أو أنها ستتركز في المديريات الجنوبية حتى ندرك فيها ما فاتنا ونتم بموجبها النقص في مستوى الإنتاج والخدمات في هذه المديريات الجنوبية إن الناس مشغولون بمسألة مشكلة المديريات الجنوبية والحقيقة أنه ما من شك في أن كل البلدان الأفريقية فيها مشاكل قبلية ومشاكل اقليات ومشاكل صراع بين مختلف الأقليات هذه المسائل عاشت في عدد كبير من الأقطار الأفريقية ولكن نحن في السودان يجب أن نفهم كيف نشأت المشكلة في المديريات الجنوبية علينا أن نعرف أولا الأسباب لتكون الأدلة في أيدينا. إن الوسائل والدلائل تشير على وجود المشكلة. وأنا أريد أن أتكلم عن السبيل الذي أدي إلى قيام مشكلة المديريات الجنوبية وأدي إلى الخلاف بينها وبين المديريات الشمالية ثم أدى غلى المحنة التى نريد الخروج منها إن الإنجليز عندما فتحوا بلادنا لم يجدوا بلادنا بلا اتجاه لقد كان لبلادنا اتجاه قائم على مبدأ وعقيدة وقد وجدوا أيضاً أن هناك اختلافا بين عناصر السودان كلها يعنى أن الناس في المديريات الشمالية ليسوا من عنصر واحد فهناك عناصر مختلفة، فيها العربي وفيها الزنجي وفيها النوبي فيها كل الأجناس وكل القبائل اختلطت هذه العناصر وتمازجت وامتزجت فادت إلى السكان الموجودين الآن في المديريات الجنوبية وهنا كانت مهمتهم مسألة القضاء على الحروب القبلية، في الجهات المختلفة، وتأمين المناطق المتباينة وذلك قبل أن يكتمل لديهم الغرض في فرض سيطرتهم على البلد واستمروا كذلك لغاية سنة 1930، وقبل سنة 30 بقليل كان السكرتير الإداري في ذلك الوقت له أفكار سوداء وأفكار خبيثة يريد بها الفتنة وهو هارولد ما كما يكل. هذا الرجل تولى مسئولية السكرتير الإداري في السودان وهو الذي وضع السياسة التى سميت فيما بعد ( السياسة نحو الجنوب) وهي سياسة خاصة الغرض منها خلق مركز تجمع قوى في الجنوب مضاد للتجمع القومي في الشمال، وإن يخلق الفتنة ما بين مركزي التجمع القومي في الشمال وفي الجنوب بالصورة التى تسبب الفرقة والصراع والاحتكال والحرب،وقد وضع هذه السياسة وأوصى بها وقبلتها حكومته بعد ذلك وقبلها الحاكم العام، وبدا في تنفيذها وأساس هذه السياسة وإنما يقفل مجال التفاعل العادي ما بين الناس في الجنوب والناس في الشمال ولكي يستمر في تنفيذ خططه وضع أسساً معينة ليسير عليها التخطيط في الجنوب إن ما قلته حقيقة ثابتة ووثائقها موجودة. هذه هي السياسة التى وضعها الإنجليز في سنة 1930 في الجنوب وقادها هذا الشخص ذو الأفكار الخبيثة السوداء ووضع هو أسسها وطريقة تطبيقها هذه السياسة هدفها الأساسي تعكير صفو العلاقات ما بين الجنوب والشمال بأن لا تسير سيرها الطبيعي هذه السياسة هدفها الأساسي تعكير صفو العلاقات ما بين الجنوب والشمال بأن لا تسير سيرها الطبيعي ولا تقوم إلا على أساس الإكراه لا على أساس التسامح تقوم على أساس أن الجنوب يسير وفق تخطيط محدد معين، أسسه موضوعة في خطاب كتبه هذا السكرتير الإداري، وبموجبه بدأ تنفيذ هذه السياسة وتتلخص أسسها في الآتي أولاً: أن يحصر تطور الجنوبيين في نطاق العادات القبلية والعوائد القبلية القديمة. ثانياً: أن تشجيع اللهجات المحلية. ثالثاً: إذا كانت هناك ضرورة للغة عامة غير اللهجات المحلية فلا بد أن تكون اللغة الإنجليزية ثم محاربة اللغة العربية في أي صورة من صورها ومنع المخاطبة بها وتحريم أي مظهر من المظاهر الشمالية العربية أو أي شكل يمكن أن ينتمي إلى العرب والعروبة مع محاربة العادات الشمالية في الجنوب محاربة تامة ومحاربة الزي العربي ومحاربة الإسلام ومحاربة جميع العادات العربية والإسلامية وكل الآثار الإسلامية والعربية، وترحيل الموظفين الشماليين في أي مستوى من مستوياتهم من الجنوب وترحيل التجار الشماليين بأي صورة من صور وجودهم من الجنوب وتشجيع التجارة فقط للأجانب من الخواجات وإزالة جميع جيوب الوجود الإسلامي أو العربي إذا كانت هناك أو أي قبيلة أو أي ناس متزوجين من الجنوب أو مستقرين في الجنوب في أي صورة من صورهم من شتى القبائل المختلفة إن كانت مسلمة تستأصل وتبعد هذه السياسة لم تطبق باللين، ولم تطبق بتفاهم بل طبقت بالقوة وبالعنف وبكل ما يسند قانونهم من القوة والعنف، وساروا فيها بغرض أن يخلقوا في الجنوب تجمعا قومياً مضاداً للتجمع القومي الموجود في الشمال يقوم على أساس الفتنة بين هذين التجمعين. هذه السياسة سارت فيها هذه العقلية السوداء بقوة وبعنف وبحماس وبتفصيل في كل مستوى من المستويات حتى تمكنت من أن تغرس الحبة السوداء التى اتجهت في النهاية التمرد الذي نعيش اليوم في نتائجه الضارة إن إخواننا الجنوبيين غير مسئولين من هذا الضلال أنهم كانوا ضحايا لهذا الضلال، وهذا التضليل وقد وضع مخططة مستعمر أراد أن يفرق بيننا وان يمزق شملنا، وهم أذن ضحايا ينبغي أن ننظر إليهم كضحايا وقعوا في جبال وشراك هذا التفكير والتخطيط الآثم. وبعد هذا أن انتهت بالطبع الحرب العالمية الثانية حوالي 1946 وقبلها بقليل، ابتدأ الإنجليز يفكرون في أن بقاءهم هنا محدود وأنهم لن يبقوا إلى الأبد لأنه أصبح مؤكداً بعد الحرب العالمية الثانية أن الاستعمار في كل مكان في حالة رحيل وفي حالة ضعف وفي حالة هزيمة، فأبتدأوا يفكرون فيما يعملون حيال هذا الجنوب وكيف يتصرفون في المشكلة التي خلقوها كالنبت الشيطاني وهداهم تفكيرهم الاستعماري بأنه ليس هنا غير ثلاثة أساليب، أما أن يرتبط مستقبل الجنوبيين بالشماليين وأما أن يبقي الجنوب دولة مستقلة، أو ينضم الجنوبيون ليوغندا صعب المنال لأنه إذا انضم الجنوب ليوغندا فأن هناك منطقة في يوغندا في الشمال فيها مشكلة، يعني أن هناك في يوغندا مشكلة أيضاً بين الشمال والجنوب فإذا أضيف الجنوب إلى شمال يوغندا فسيزيد من المشكلة في يوغندا ذاتها بين الشمال والجنوب هذه واحدة أما مسألة أن يكون الجنوب دولة مستقلة فقد وجدوا أنهم لم يضعوا الأسس الاقتصادية حتى يقوم الاستقلال على ساقية لأنهم مع ضيق افقهم ومع قلة فهمهم عملوا على خلق فتنة ما بين الجنوبيين الشماليين ولكن فأت عليهم أنهم لم يعملوا قاعدة اقتصادية للجنوبيين ليقفوا عليها فوجدوا أنه ليس بمقدور الجنوبي الوقوف على قدميه منفرداً وبالتالي لا يقدر في هذه الفترة الوجيزة تكوين دولة مستقلة وانه ليس هناك طريقة غير أن يبقي الجنوب والشمال كما هو، وأن لا سبيل إلى غير ذلك وخصوصاً ولم يبق لهم إلا أيام معدودات في السودان وفي تلك المرحلة أيضاً كان قد وصل بعضهم من ذوى العقليات المستنيرة وصل أولا نيوبولدو بعده روبرسون لا شك أنهما كانا بالنسبة لصحاب العقلية الآثمة (ما كما يكل) أناسا عندهم فهم وعقلهم أوسع من تفكير ذلك المجرم. ولذلك قادوا حركة في الداخل الإدارة البريطانية تؤكد أنه لا مفر من أن يعتبر الجنوب والشمال قطراً واحداً وساروا في هذا الاتجاه وبحمد الله أن إخواننا الجنوبيين مع ما حدث من تضليل ومع ما حدث من فتنة بالرغم من هذا كله كان عدد كبير جداً منهم قد وافق في مؤتمر جوبا على تأكيد وحدة القطر جنوباً وشمالاً ولكن المدة التى بدأت فيها هذه السياسة كانت ضيقة لأن هذه السياسة بدأت بعج عام 1946 تلها بعد ذلك تطورات إلى أن نال السودان الحكم الذاتي ثم نال استقلاله وفي عهد الاستقلال لم يجد السودان فرصة كافية ليت مكن من تطويره وعلاج مشكلة الجنوب فقام بعد ذلك الحكم العسكري ولاشك أن الحكم العسكري لم يفكر في حل مشكلة الجنوب حلاً سياسياً وإنما نظر إلى المشكلة من زاوية أخري بعيدة كل البعد عن الجانب السياسي وهذه هي مشكلة الحكم العسكري نفسه فقد ترك الأزمة مستحكمة إلى أن هبت ثورة أكتوبر الظافرة التى إعادة الديمقراطية. إن إخواننا الذين يتحدثون عن الحكم العسكري يخلطون في كثير من الأحيان بين الحكم العسكري والجيش ولكن لابد أن يكون واضحاً لدينا أن الجيش لم يكن جزءاً من الحكم العسكري لقد كان الجيش في أثناء الحكم العسكري مأموراً والمسألة كانت عصابة من الناس سيطرت على قطاعات السودانيين القطاع المدني والقطاع العسكري وفرضت عليهم سياسة خاطئة منحرفة ولما قامت ثورة أكتوبر قامت القوات المسلحة إلى جنب القوات المدنية بواجب كبير جداً على إزالة الحكم العسكري وإعادة الديمقراطية والحقيقة أن حكومة أكتوبر عندما تسلمت الحكم اتجهت إلى حل مشكلة الجنوب حلا سياسياً بأسرع فرصة ممكنة ولذلك دعت لمؤتمر المائدة المستديرة وحكومة أكتوبر نفسها وقعت في أخطاء كثيرة ولم يكن الخطأ سر الختم الخليفة وحدة لقد أخطأنا كلنا فقد كنا مشتركين في هذا الخطأ لقد قلنا أن الحكم العسكري قد أخطأ فلا بد أن نفتح صفحة جديدة هذه الصفحة الجديدة هي أننا نجلس مع إخواننا الجنوبيين في مائدة واحدة ونبحث معهم أصل المشكلة وكونا مؤتمر المائدة المستديرة وأول ما لمسناه إن إخواننا الجنوبيين لم يكن لديهم حزب سياسي أو أحزاب سياسية متماسكة. أن جبهة الجنوب التي قامت في ذلك الوقت قامت في أثناء تلك الفترة وفي أثناء المشاورات التى حدثت بعد أكتوبر لاختيار وزراء جنوبيين ولا وجود لجبهة الجنوب قبل ثورة أكتوبر إطلاقاً. لقد كان لحركة المتمردين في الغابة والجنوبيين الذين كانوا مقيمين في يوغندا وفي كمبالا وفي كينيا وجود ولذا وجهنا إليهم نداء وأرسلنا إليهم مناديب وقلنا لهم تعالوا لنتفاهم وكنا نعتقد أنهم سيلبون نداءنا مسرعين خاصة بعد نهاية الحكم العسكري لنتفاهم تفاهماً تاماً وننهي المشكلة ولكنهم لم يستجيبوا لنا والذي استجاب لندائنا هو السيد وليم دينق وما عداه هو السيد أقرى جادين الذي جاء إلى مؤتمر المائدة المستديرة ووقف في المكرفون وكال لنا السباب ثم خرج ولم يعد أما جبهة الجنوب لم تكن حزباً سياسياً فقد تكونت من الموظفين السودانيين الجنوبيين الموجودين بالشمال وقد وجدنا أنفسنا نتكلم كلاماً سياسياً مع جماعة ليست منظمة تنظيماً سياسياً. لقد اكتشفنا هذا. واكتشفنا أمراً آخر ذلك أننا لم نكن نعرف أن المحتمين بالغابة لا علاقة لهم بالقيادات السياسية هناك كما انهم لا يتلقون الأوامر منهم وفي القوت الذي كنا نتفاهم ونتشاور مع القيادات السياسية الجنوبية ظن المتمردون بالغابات والخارجون على القانون إن الشمال قد انهزموا وان الجيوش السودانية قد انهزمت ففسروا مفاوضاتنا وتشاورنا مع السياسيين الجنوبيين هزيمة بأنه وضعفاً ولذا أخذوا يعيثون في الأرض فساداً وخيل إليهم أن القوى السودانية قد انهدت وانهزمت وأن الفرصة قد سنحت لهم ليقيموا حكومة وهمية صورية فقاموا بسياسة الضغط على الأهالي ففرضوا الضرائب على الأهالي ووزعوا عليهم أعلامهم على أساس حكومتهم الجديدة واضطهدوا كل من خرج على أرادتهم.

    لقد كان هذا يا أخواني من أكبر الأخطاء التى وقعنا فيها فبينما نحن نتفاوض مع السياسيين فإذا بالمتمردين الذين يحملون البنادق بأيديهم رفعوا أسلحتهم في وجوه الناس ######روا الناس لخدمتهم وفرضوا الضرائب ونهبوا واستولوا على الماشية وخطفوا النساء والأطفال وعاثوا في الأرض فساداً وخراباً في تلك الفترة من الزمن هذا من ناحية ومن ناحية أخري فأن إخواننا في جبهة الجنوب لم يكونوا بادئ ذي بدء حزباً سياسياً كما قلت وعندما أحسوا بأن لهم وزناً سياسياً فأن أي موظف منهم مهما كان صغيراً كان يشعر ما دام هو في جبهة الجنوب وجبهة الجنوب حزب سياسي مشترك في الحكومة يستطيع أو في إمكانه أن يأمر الموظف الذي هو اكبر منه ليطيع أمره وقد سبب لنا هذا السلوك فوضى وبدأنا نجابه ثلاث مشكلات الأولي أننا نتفاوض مع جماعة لا تنتمي إلى حزب سياسي. ثانياً: أن ألانانيا اعتبروا أن فترة الهدنة ضعف وتراجع ولذا أطلقوا أيديهم في البلد، ثالثاً: أن إخواننا في جبهة الجنوب اعتبروا أن لهم رأياً في السلطة الحاكمة وهم موظفون في أماكنهم أحداث تغيير في قاعدة جهاز الخدمة المدنية وأن كل موظف تحت إدارتهم يخضع لإدارتهم. لقد كان لدي كل واحد منهم شعور بأن مسئوليته كسياسي مستمدة من تنظيم حزبه السياسي. وأما هذا الوضع وجدنا أنفسنا في حالة صعبة يضاف إلى ذلك أننا في الشمال كنا نعاني نفس المشكلة ذلك أن جبهة الهيئات التى ولدت مع ثورة الحادي والعشرين من أكتوبر قد نظمت نفسها تنظيماً سياسياً مثل جبهة الجنوب وأخذوا يتطلعون إلى الحكم فوجدنا أنفسنا بين نوعين من التنظيمات كلاهما نشأ مع ثورة أكتوبر ولم يكن لدى جبهة الهيئات استعداد لتحكم لذا كان حرصنا شديداً على إجراء الانتخابات في موعدها إذ لا سبيل لتغيير الحكومة الانتقالية إلا بتغيير الأساس كله من القمة إلى القاعدة.

    لقد رأينا أنه لابد من تغيير الحكومة تغييراً كلياً لتتولى الحكم حكومة قادرة على أساس إنشاء جمعية تأسيسه تكون مسئولة أمام الشعب ولإزالة كل هذا العبث إن المسالة كانت مسألة ضرورية وهي مسألة تغيير هيكل الحكومة الماضية.

    لقد أحسن الناس كلهم أن الحكومة القومية الأولي قد أخطأت وإن كانت أخطأت بحسن نية لكن عندما أدركنا أنها أخطأت كان لابد من تصحيحها وأدركنا أن أحوال الأمن في الجنوب متدهورة. وأحوال الأمن حتى في الشمال متدهورة كان لابد من اتخاذ هذه الخطوات وعندما انتهت الفترة الماضية وبعد الانتخابات حدث رد فعل فقد حدث نوع من القلق والخوف أدي إلي رد فعل ورد الفعل أدي إلى حوادث كثيرة منها الحادثة التى حصلت في مدينة واو والحادثة التى حصلت في مدينة جوبا. وردود الفعل كانت مرتبطة بالقلق والاضطراب الذي نشأ قبل تلك الفترة. ولذلك لابد أن نفهم كل الأحداث التى حصلت بعد حكومة أكتوبر الانتقالية على أنها في الحقيقة كانت في الشمال والجنوب والذي حدث في الشمال من أخطاء مثل ما حدث في الجنوب. فإذا أصاب خطأ بريئاً فلابد أن يفهم على أساس أن الحوادث في الشمال والجنوب كانت مرتبطة بظروف القلق والاضطراب التى سبقت الحكومة الانتقالية التى خلفت حكومة أكتوبر ولابد أن يدرك أن هذه المسألة كانت مجرد رد فعل في ظروف معينة وليس هناك تخطيط لإصابة أي بريء بضرر من الأضرار.

    سياستنا نحو الجنوب:

    أن السؤال الذي يسألنا عنه الأخوان ومن حقهم أن يسألوا ومن واجبي أن أجيب عليه ما هي سياستنا الآن نحو الجنوب. أن كل ما ذكرته من سياسة الماضي قد أصبح في حساب التاريخ واصبح ذكري يعرفها الناس فالمواطنون يريدون الآن أن يعرفوا موقفنا من مشكلة الجنوب لذا أريد أن أتحدث إليكم بطريقة واضحة.

    أننا أيها الأخوان نعتقد أن مشكلة المديريات الجنوبية كما قلنا لها تاريخ. والعناصر التى انساقت وراء هذه الحركة سيكونون ضحايا هذا التاريخ. ولكن في هذا الوقت بالذات يقول بعض الناس حديثاً كثيراً عن حل مشكلة الجنوب ونحن نعتقد أن ما يتردد على بعض ألا لسنة غير مشروع ولا معقول ولا مقبول وليس في الإمكان الاتفاق عليه مثلا يقول بعضهم بالاستفتاء ويقول البعض بتقرير المصير وبعضهم يقول باستقلال المديريات الجنوبية. كل هذه المطالب أو الشعارات أو المقترحات أو الحلول التى يراها بعض الناس ليست مشروعة لأن السودان كله قد قرر مصيره كوحدة لا تقبل الانقسام يوم نادينا باستقلال السودان وقررناه وحققناه.

    لن نفرط في شبر من السودان:

    أن هذه الأرض قد ورثناها وليس في إمكاننا أن نفرط في شبر واحد منها ولا بد أن نحتفظ بها مشتركة بيننا وبين بعضنا البعض نطورها ونحميها وفي نظرنا أن هذه المطالب غير شرعية وغير ممكن التفاهم فيها لأن هذه مسائل مصير لا تقبل التهاون والمساومة فيها ولكن مما لاشك فيه توجد مطالب حقيقية ومطالب صحيحة سليمه نحن نعترف بها ونعتقد أنه لابد من أن نعالج ولابد من أن تواجه مثلا لابد لظروف السودان من أن يكون الحكم فيه لا مركزياً وأن يكون لكل أقليم في هذا الوضع اللامركزى ذاتية في ظل السودان الموحد وفي ظل الدولة الموحدة ومثل هذا الوضع اللامركزي ذاتية في ظل السودان الموحد وفي ظل الدولة الموحدة ومثل هذا المطلب لأقاليم السودان المختلفة عادل ومعقول وهو يحقق اللامركزية في الحكم المحلي وهذا مطلب عادل ومفهوم وهناك مطالب أخري فإخواننا الجنوبيون يقولون أنهم لم يكونوا مشتركين في المسئوليات المختلفة بالقدر الكافئ ويقولون أنهم لم يكونوا مشتركين في المسئوليات المختلفة بالقدر الكافي ويقولون أنهم متخلفون في الإدارة والجيش والبوليس نصيباً عادلاً ومعترفاً به وهذا أيضاً من المطالب العادلة وينبغي أن تعالج جوانب التخلف الشاملة في أي أقليم من أقاليم السودان بحزم وعزم وسرعة. وهناك مطلب بالمساواة وإذا كان إخواننا في الجنوب يحسون بأي جانب من جوانب القانون أو التطبيق للقانون في أي صورة من صورة عامل على تفرقة بين الشمالي والجنوبي وعلى تحيز قبيلة على قبيلة وعامل على تحيز جهة على جهة فانه لابد من إزالته والمطالبة بإزالته عادلة ومعقولة وأي حركة سياسية لا تستطيع أن تحمي امتيازاً لأي عنصر من العناصر أو أي قبيلة من القبائل أو أي جهة من الجهات لابد من علاجها بأسرع فرصة ممكنة أما مطالب التعمير يا أخواني فأن المديريات الجنوبية متخلفة ومفلسة لا سباب عديدة بسبب السياسة البريطانية ذاتها وللتخلف والإهمال أسباب كثيرة فلابد من علاج التخلف ولابد من الإسراع بخطي التطور في هذه المنطقة أن هذا الكلام إنما يريد أن يسبب فتنة في البلاد ويعمق الخلاف بين المواطنين. أن جميع المطالب وجميع الأهداف وجميع الاتجاهات في إطار السودان الموحد لا غبار عليها فالمسالة ليست مسالة وصاية منا على الجنوب أو من الجنوبيين علينا أو وصاية لأية جهة أخرى وإنما المسألة أن هذا الوطن واحد لنا جميعاً نحن لا نقول للجنوبيين اتبعونا ولا نقول لهم اسمعوا كلامنا ولا نقول لهم إذا خالفتم رأينا فقد ضللتم لا نقول ذلك ولكن الذي نقوله أن هناك مسائل لا نملك نحن أن نختلف عليها ولا نملك أن ننقسم فيها.

    فصل الجنوب جريمة وخيانة:

    هناك بعض الشماليين يقولون(( أصلوا الجنوب وأريحونا)) هؤلاء الذين ينادون بفصل الجنوب هم خونة لوطنهم تماماً كالانيانيا لأن المسألة هي مسألة مصير يربطنا جميعاً فنحن في حدود المصير الواحد نختلف ما شاء الله لنا أن نختلف نحن لسنا أوصياء على الجنوبيين، كما قلت ولا نملك الحق لنطالب بحق أي امتياز على الجنوبيين فنحن والجنوبيون نحافظ على السودان الواحد وفي إطار السودان الواحد(( والحشاش يملأ شبكته)).

    أن الحل السياسي يمكن أن يقوم وأن يسود بيننا وبين إخواننا الجنوبيين ونحن في سياستنا متجهين للاتفاق السياسي في الإطار العام للسودان الموحد وقد تركت في الخرطوم مؤتمر الأحزاب منعقداً بعدما دعوته وحددنا بحث النقاط التى مازالت موضع خلاف في توصيات لجنة الأثني عشر وسيبحث مؤتمر الأحزاب كل الطرق الممكنة للوصول إلى اتفاق سياسي بين الأحزاب باعتبار أن مشكلة الجنوب مشكلة قومية.

    الأحزاب الجنوبية:

    لقد فتحنا باب التفاهم للأحزاب الجنوبية على أساس أن كل مواطن يجب أن يكون صالحاً إلا إذا ثبت أنه يعمل ضد بلاده ومجتمعه وأهله ففي هذه الحالة فان القانون سيكفي شره ويقوم بالواجب نيابة عن الدولة في أمره لقد فتحنا باب التفاهم وفتحنا باب الاتصال على مصراعيه ولم نقفله في وجه أحد مادام ليس هناك إثبات على انه يجرم في حق وطنه وإن ثبت أنه يجرم في حق وطنه بالطبع سواء كان جنوبياً أو شمالياً فأن باب التعاون أمامه مغلق نحن يا إخواني بالنسبة للإجراءات التي اتخذت و التى سوف تتخذ من جانب القوات المسلحة وقوات المن السودانية نقول إنها ليست حرباً شمالية ضد الجنوب ولا أنها قائمة بحرب ضد المسيحيين ولا قائمة بحرب ضد قبائل الجنوب وضد العنصر الزنجي. أن المسألة هى أن هذه القوات المسلحة قوات اسند عليها واجب المحافظة على الأمن والنظام في أي جزء من أجزاء السودان مهما كان الأشخاص أو القبائل أو الاتجاهات القائمة في الإخلال بالأمن والنظام فالمسألة ليست مسألة حرب دينية ولا حرب عنصرية ولا مسألة حرب قبلية ولا حرب بين الشمال والجنوب المسالة هى أن جزاءاً من السودان تقوم فيه أي جماعة مهما كانت ألوانها وأشكالها أو قبائلها أن تحدث النظام أو الأمن أو القانون لابد أن تعاقب وان توقف في حدها ولذلك فأن السياسة التى تسير عليها أوضاعنا كلها هي القهر والعمل المحدد القويم ضد من يحمل السلاح ضد بلده أما المسألة العنصرية فالسودان كله قبائل مختلفة وبطون مختلفة ولابد من التعايش في ظل هذا الوضع القبلي والوضع العنصري ولابد من عدم التحيز لعنصر على آخر حتى نكفل للسودان وحدته وتضامنه أما مسألة المسيحيين فنحن لا نحارب الأديان وغنما الإسلام يعترف بالأديان الكتابية الأخرى ويتسامح في معاملتها وينظم علاقاتها ويعطيها حرية البقاء والعبادة وليس هناك أي خلاف إلا مع الذين يودون استغلال الدين لأغراض سياسية ولذلك نحن لاعداء لنا مع المسيحيين ولا لأي جزء آخر من قبائل السودان فأنما المسألة مسألة عمل ضده جماعه حاربت دولتها وحاربت كيانها وحاربت وجودها وهذه الجماعة إذا تكونت في أي جزء من أجزاء السودان فتعتبر خائنه فلا بد أن تواجه بمثل ما ووجهت به من أجل ذلك نحن الآن نضع قانوناً للخيانة العظمي وليس لدينا قانون كاف للخيانة العظمي يحدد كل من يعمل ضد سياسة السودان أو استقلال السودان أو وحدة السودان فهو خائن وهذا القانون سيكون محدداً ومفصلاً على أساس أن كل من يخطي ضد وحدة السودان أو ضد استقلال السودان أو ضد سيادة السودان لن تغفل عنه قوى السودان ولن تغفل عنه دولة السودان فينبغي أن ينال جزاه الرادع في ظل القانون هذه حقوق الأمة ونحن لا نستطيع أن نختلف في أي واحد فيها والذي يختلف فيها إنما يتلاعب ولابد من تأديبه لآن حقوق الأمة فوق الجميع في ووحدة البلاد واستقلالها وسيادتها فوق الجميع إذا حدثت خلافات ينبغي أن تحصل في الآراء فالناس طبعاً أحرار لكن لابد من أن تكفل حقوق الأمة ولابد من أن هذه الحقوق المصيرية لا يعبث بها ولا يترك أي مجال للاختلاف عليها أن الناس يتحدثون كثيراً عن القوات المسلحة وينالون شيئاً من حقها حقيقة أن قواتنا المسلحة من أعظم القوات المسلحة في أفريقيا وهى ذاتها خاضعة للقانون ولا تستطيع أن تعمل شيئا خارج نطاق القانون ولديها قيادة ولديها نظماً تعمل على ضوئها ولا تخرج عن النظام وعن أسسه وعن مسلكه وليس لديها عداء قبليا لجهة من الجهات ولا لديها عداء دينيا لجهة من الجهات وإنما هي اليد اليمني للدولة للقضاء على أي تحدي لمصير الدولة أو كيان الدولة أو لوحدة الدولة وهكذا ينبغي أن يفهم واجبها وهي تسير على أساس وأضح وان أي عمل تقوم به هناك ضرورة لرحمة البريء ولرحمة المواطن العادي حتى لا تكون القسوة موجهه ألا ضد الذين قاموا فعلا بالعمل المخرب الضار وينبغي أن يكون شعارها الرحمة للمواطنين الأبرياء المساكين الذين زعزعوا وضللوا وأرهبوا من الجنوبيين الذين لا ناقه لهم ولا جمل في حركة الاضطراب والفوضى القائمة الآن ولكن لا بد أن يركز العمل ضد الجماعة التى تخرب والتي تمزق والتي تقوم بالفتنة فعلا وطبعاً لا نستبعد أن يصاب في بعض الأحيان شخصاً برئيا عما إذا كان قريباً من الذين يحملون السلاح ضد دولتهم أو كان في شكل من الأشكال متواطئنا أو متفاهما معهم ولكن هذه المسألة مسألة عادية لأن الفتنه لا تصبين الذين ظلموا منكم خاصة والرصاص لا يميز ولكن نريده والذي تعمل القوات المسلحة بموجبة هو حرصنا بأن يحصروا عملهم كله في المخرب فعلا والمتمرد فعلا والخارج فعلا ويستثنوا المواطن البريء العادي ويضعوا أمامه أبواب الحياة ويمكنوه من الاستقرار والسعادة في أي منطقة من المناطق التى يأوى إليها.



                  

العنوان الكاتب Date
من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:25 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:28 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:30 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:31 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان10-28-10, 07:41 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:20 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:32 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:31 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:43 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 06:22 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:00 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:37 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:40 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:32 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:33 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:34 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-27-10, 08:31 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:39 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:34 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:36 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:44 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:46 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:48 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:59 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان10-28-10, 08:03 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:02 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:07 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:22 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:08 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:09 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:10 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:12 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:13 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:17 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:19 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:20 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 10:24 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-28-10, 10:39 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-28-10, 10:48 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي معتصم مصطفي الجبلابي10-28-10, 10:42 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:15 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر10-29-10, 04:55 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:20 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:21 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:26 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:46 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر10-30-10, 11:20 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Basheer abusalif10-31-10, 08:38 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:34 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:35 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:39 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:41 PM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:42 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:43 PM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:46 PM
                      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:50 PM
                        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:55 PM
                          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:59 PM
                            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-29-10, 06:48 PM
                              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 07:17 PM
                                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا10-29-10, 10:50 PM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 07:15 AM
                                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:04 AM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا11-05-10, 11:54 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 03:05 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-31-10, 01:35 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بدر الدين اسحاق احمد10-31-10, 06:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 07:14 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 07:35 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 09:21 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 09:33 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي الصادق ضرار10-31-10, 09:53 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي اكرام الصادق الحسن10-31-10, 01:58 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 02:24 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 09:51 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 10:25 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 10:40 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 07:17 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 08:01 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 04:11 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 08:20 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد المختار الزيادى11-02-10, 12:34 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي أسامة البيتى11-02-10, 05:06 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:41 AM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:44 AM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:47 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 03:19 AM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:36 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:38 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:38 AM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de