من اقوال الامام الصادق المهدي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 03:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2010, 07:42 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من اقوال الامام الصادق المهدي (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    عهد السلطنة في الإسلام



    وناحية أخرى أود أن أشير أليها وتعتبر أيضاً جزاً من التراث الفكري الوجود في الإسلام هي أن المسلمين على اختلاف أزمنتهم المتأخرة بدءوا يشعرون بفساد الحكم في الدولة الإسلامية كلها منذ أن أنتهي عهد الخلفاء الراشدين. فمثلا بعد انتهاء عهد الخلفاء الراشدين بدأت أدانه واضحة من كثير من الشخصيات ذات الوزن في القيادة الإسلامية إدانة واضحة للدولة الأموية على أساس أنها أقامت ملكاً وأهدرت الخلافة، هذه واحدة والثانية أن بني العباس عندما أقاموا دولتهم وجهت ضدهم نفس الإدانة التي وجهت ضد من قبلهم في المجافاة للعقيدة الإسلامية فيما يتعلق بمسألة الخلافة ووجه ضدهم أيضاً اتهام آخر بالخيانة إذ أن الأمر المنتظر كان هو أن تكون الدعوة العباسية في الحقيقة دعوة علوية ولكنها لم توفق إلى ذلك بل انقلب العباسيون ضد العلويين انقلاباً قوياً وأدى هذا إلى تهمة الدولة كلها في البداية بالخيانة وإلى رد فعل لدى الشيعة والعلويين بعد ذلك حدثت الثورات في القرن التاسع الميلادي فأصبح الخليفة العباسي مثلا في عهد المعتصم على عهد الواثق بالله اصبح ألعوبة في أيدي القادة العسكريين من الذين أستؤجروا ليكونوا قادة عسكريبر فتركزت في أيديهم السلطة فأصبحوا يحركون الخلفاء واصبح الخلفاء ألعوبة في أيديهم فأدى هذا أيضاً إلى أدانه الدولة الإسلامية وضعف احترامها لدى المسلمين وفي القرن الحادي عشر ظهر ولأول مرة في دنيا الإسلام السلطان إلى جانب الخليفة فكان هذا أول بداية الانهيار للدولة الإسلامية وظاهرة أخرى أيضاً ظهرت في آن واحد وهي أن ثلاث خلافات في عهد واحد قامت مرة واحدة الخلافة في بغداد والخلافة في مصر والخلافة في المغرب. وهذه الخلافات الثلاث عاصرت بعضها البعض وهذه الخلافات الثلاث بمعاصرتها لبعضها البعض أيضاً أضعفت مشروعية بعضها البعض لدى المسلمين وفي نفوسهم وقد أدى كل هذا إلى قيام الحركة العثمانية التى قامت في القرن السادس عشر وأدت هذه الحركة العثمانية التى أقامت الدولة العثمانية إلى قيام السلطان العثماني الذي جلب كل تلك الخلافات و تلك الأوضاع ولكن الدعوة أو الدولة العثمانية لم تكن مقبولة بحال من الأحوال للملابسات الكثيرة التى صحبت قيامها وصحبة قيام الخلافة فيها لذا نجد أن المسلم المخلص كان يقف موقف الناقد في وجه كل هذه التجارب التى نشأت منذ نهاية الصدر الأول للإسلام ينتقدها ويدينها ويعتبرها مجافية لعقيدته ولم تكن الدولة العثمانية قد تعمدت أن تنحرف عن الإسلام ولكن الظروف قد فرضت عليها الأوضاع التى ذكرناها وأدت بتطبيقاتها المختلفة إلى عزوف في نفوس المسلمين خاصة من المسلمين الذين كانوا يودون إسلاماً أقرب إلى الصدق وأقرب إلى التطبيق في المصدر الأول للإسلام بالإضافة إلى هذا حلت في الإسلام كارثة أو بعالم الإسلام كارثة أولها مثلا الموجه الكبيرة التى قامت في القرن الثالث عشر تلك الموجة التى صحبت تحركات قبيلتي سليم وبني هلال عبر شمال أفريقيا وأدت إلى تدمير كثير من الحضارة الإسلامية الموجودة في تلك المنطقة ثانياً الغزو التركي الذي تم على يد السلاجقة فكان هذا الغزو في المواقع تحطيماً وتحقيراً للتكوين الإسلامي والوضع الإسلامي بما فيه من احتلال وغزو وفتح والكارثة الثالثة هي غزو والتتر الذين غزو العالم الإسلامي وأنهوا الخلافة العباسية في بغداد هذه الكوارث المختلفة لم تذهب دون أن تترك حسرة وألماً في نفوس المسلمين ودون أن تصيب المسلمين بشعور قوى من المرأة في أنفسهم ثم أن توجيه الصدمة الأوربية التى تمت على يدي نابيلون الذي غزا مصر عام 1798م والصدمة التى أتت العالم الإسلامي عن طريق الغزو الأوربي كانت أكبر هذه الصدمات وكانت أقواها ٍوكانت أضخمها وكانت أكثرها أثراً على المسلمين فيما بعد ذلك؟ أولاً لأن المسلمين كانوا يعتقدون في الواقع أن كل من واسهم من تلك الأمم ضعيفاً صغيراً لا يرقي أبداً إلى مصاولتهم أو منازلتهم ويوضح لنا مثلا المفكر العربي الكبير الشعراني أنهم يعتقدون أن الدولة التى تعيش في المنطقة التى نسميها أوربية الآن أنها دول ضعيفة في خلقها وفي أرادتها وفي فهمها وفي كل شئ أن الشعور بأن هذه الدول ليست في المستوى الإسلامي الذي تنازل فيه الدول الإسلامية أو الشعوب الإسلامية أو تقاربها في صورة من الصور كان من أقوى المؤثرات وحتى بن خلدون وهو يكتب في القرن الرابع عشر كان يشير إلى الأوربيين بنفس الصورة التى يشير إلينا الأوربيون بها الآن في حالة ضعف وتحقير واستخفاف وعدم وضع أي وزن من الأوزان لهم في ذلك الحين ومما ضاعف الألم أن هذه الجماعة من المتوحشين((الترتر)) استطاعوا أن يغزو والعالم الإسلامي وفي نظر العالم الإسلامي في ذلك الوقت أن الغزو كان صدمة كبرى لهم وكان خيبة أمل كبري لهم وعلى ضوء ذلك تأتي التطورات التى ترتبت على الغزو المباشر الأوربي الذي حل العالم الإسلامي في بدايته على يد نابليون بالطبع أن المسلمين قل الغزو النابليوني كانوا يعتقدون أن هذا الوضع وهذا الوجود الأوربي كان ضعيفاً وكان مستخفاً به ولكن في فترة من الزمن ما بين شعورهم ذاك وما بين قيام حركات اليقظة والإصلاح في أوربا تمكنت أوربا من أن تقوى نفسها ومن أن تبعث نفسها ومن أن تدخل العالم الإسلامي دخول قوى مقتدر، أولا دخلوا على أساس الصداقة وعلى أساس معاملة الصداقة التى أتاحتها لهم الدولة العثمانية بالأمنيات التى منحت للفرنسيين عام 1535م وللإنجليز عام 1580م والهولنديين عام 1612م. هذه الامتيازات التى منحت للأوربيين لم تكن قد منحت لهم لقوتهم أو لقهرهم وانما منحت لهم في نظر المسلمين آنذاك تفضلا وتصديقاً لمبدأ إلزامية القائمة في العالم الإسلامي آنذاك ولكن الأوربيين استغلوا هذه الامتيازات استغلال مكن لتجاربهم ومكن لتبشيرهم مما أدى في النهاية إلى أن بدءوا يمكنوا لاحتلالهم وغزوهم الذي بدأ بالغزو النابليوني المشهور في مصر هذا الوجود الأوربي وهذا الغزو الأوربي وهذه الصدمة الأوربية قد وجهها وبررها أيضا الصراع الذي قامت به الدول الكبرى آنذاك أولا السيطرة على التجارة في الشرق الأوسط ثانياً السيطرة على هذه المنطقة لموقعها الاستراتيجي وثالثا السيطرة على الأراضي المقدسة التى تقع في هذه المنطقة.



    يقظة أفريقيا المسلمة:

    أود أن أقول أن هذا الصراع قد بلغ قمته في القرن التاسع عشر، والخلاصة أن هذا الغزو وهذه الصدمة والحسرات المتكررة التى ذكرتها والمواقف المختلفة التى ذكرت من خيبة الأمل لدى المسلمين في الوهن الذي أصاب الإسلام لدى الدول الإسلامية المتعاقبة التى تعاقبت على الخلافة أدت كل هذه الأوضاع بما صحبها من خيبة أمل وما صحبها من صدمة وما صحبها من فشل. أدت كل هذه الأوضاع إلى حركة يقظة إسلامية قوية في القرن التاسع عشر هذه الحركة حركة رد الفعل الإسلامي للغزو الأوربي وللتحضير الأوربي وللتطبيق الإسلامي الفاشل والمشاكل المختلفة التى حلت بالعالم الإسلامي كانت سببا في يقظة إسلامية اجتاحت جميع العالم الإسلامي.

    وسأتحدث الآن بالنسبة لموضوع هذه المحاضرة عما حدث في أفريقيا بوجه خاص من جراء هذه الحركة: حركة اليقظة الإسلامية ورد الفعل الإسلامي للخيبة المتكررة والصدمة القوية التى أصابت المسلمين عبر تاريخهم الذي ذكرناه ووصلت إلى قمتها في شكل الصدمة الأوربية في نهاية القرن التاسع عشر. أولا:الحدث عن حركة الشيخ عثمان ود لوده ذلك الذي امتشق حسام الجهاد واستطاع أن يؤمن وضع الإسلام في الساحل الغربي لأفريقيا واستطاع أن يحيل إلى الإسلام الشعوب القاطنة في وادي السنغال وفي وادي الفعل الإسلامي من رؤساء وزعماء الحركات الصوفية الإسلامية التى كانت قد تأسست وقويت في المشرق العربي مثلا حركة السيد أحمد بن إدريس الذي أرسل أيضا إلى السودان السيد محمد عثمان الميرغني((الجد الأكبر)) كجزء من حركة اليقظة الإسلامية في أفريقيا وأيضا المنطقة تبشيراً ومقاومة للتبشير المسيحي وعملا على النهضة الإسلامية في أفريقيا وأيضاً النشاط الذي قام في السودان وفي أفريقيا الإسلامية كلها عن طريق دعاة القادرية وعن طريق دعاة التيجانية. هؤلاء الدعاة الذين ينتسبون إلى حركات صوفية، تأسست فعلا في المشرق العربي وتأسست في المشرف الإسلامي وتأسست فعلاً في زمن كان فيه دعاة الإسلام يشعرون بأن الدولة قد فسدت وأن التطبيق لدى الخلفاء قد أصبح تطبيقاً منحرفاً ولذلك أقاموا هذه التنظيمات لأن يكون واحات من الهداية يقدمون فيها الهداية عن طريق الطرق الصوفية وعن طريق التنظيمات الصوفية المتقاربة فعندما نشأت موجة اليقظة في العالم الإسلامي كانت هذه الموجة أيضاً قد قام بنصيب منها قادة هذه الطرق الصوفية وقد وصل إلى أفريقيا التى نتكلم عنها عدد كبير من هؤلاء الدعاة واشتركوا في اليقظة الإسلامية التى حدثت في القرن التاسع عشر.

    أن كل هذه الحركات كانت ترجع إلى أصل واحد هو اصل اليقظة الإسلامية نشأت في القرن التاسع عشر والتي نتحدث عنها اليوم وعن التطبيق الأفريقي لها ولا أنس أيضاً أن أذكر الحركة السنوسية التى كانت أيضاً قد قامت بنصيب في مسألة حركة اليقظة الإسلاميةـ التى اجتاحت العالم الإسلامي أثناء القرن التاسع عشر ـ أود أن أقول أن هذه الحركات كلها كانت بمثابة جزء من التيار العام الذي كانت الحركة المهدية في السودان تطبيقاً قوياً صارخاً له وكانت هذه الحركات كلها ترجع أصلا إلى الحسرة والى رد الفعل الذي ذكرناه وأوضحناه في بداية هذا الحديث.

    الدعوة المهدية في السودان:-

    لقد كانت الدعوة المهدية في السودان أصرخ رد فعل حدث من كل ردود الفعل هذه مع انتمائها إلى نفس الصراط ومع انتمائها إلى نفس الاتجاه ومع انتمائها إلى نفس الفصيلة من التفكير إلا أنها كانت أكثرها قوة وأكثرها حركة وأكثرها اندفاعاً وقد حددت من أهدافها الآتي:

    1- رصد الفترة التى تقوم ما بين الدعوة وما بين الصدر الأول للإسلام باعتبار أن التطبيق الذي حدث في هذا الأثناء تطبيق منحرف ولذا فأن المهدي خليفة للرسول صلى الله علية وسلم)) وخلفاءه الآخرون الخلفاء الراشدين والآخرين وليسوا خلفاء للخلفاء الآخرين الذين حكموا العالم الإسلامي من الصدر الأول للإسلام. الناحية الثانية أن يرفض الأثر الأوربي بكل تطبيقاته وأشكاله وألوانه ومنظماته رفضاً كاملاً أساسياً باتاً الناحية الثالثة: رفض الخلافة العثمانية باعتبارها تنفي فيها شروط لخلافه وشروط القيادة في الإسلام كذلك رفض الخلافة العثمانية باعتبارها تنفي فيها شروط لخلافة وشروط لقيادة في الإسلام كذلك رفض قبول الإسلام بغر تطبيق على أن يكون الإسلام أيماناً وتطبيقاً مرتبطاً بعضه ببعض ـ هذه النواحي هي التى تكشف لنا الجانب والوضع الذي يربط الحركة المهدية بكل هذا التراث الذي ذكرناه والتراث الإسلامي التاريخي الذي استعرضناه.

    ما من شك أن هاك حديثا كثيراً ربما نتطرق إليه في مناسبة أخري هو أثر التفكير السني في المهدية في السودان وأثر التفكير الشيعي في المهدية في السودان ـ وتحديد موقف المهدية من التراث السني والتراث الشيعي وإلى أي ما تنتهي في وضعها وتفاصيلها أن تفكير الإمام المهدي للدعوة من ناحية التفكير السني أنها تقوم ليس على أساس الدعوة المهدية الشيعية بالإشكال التى ذكرناها وإنما على أساس أنه في كل زمان ومكان يمكن لله سبحانه وتعالي أن يخاطب فيه أي شخص بأي صورة يريدها سبحانه وتعالي أن يخاطب شخصاً فيها.

    قال الله تعالي (وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فالقيه في اليم ولا تخافي ولا تخزني أنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين)) وكذلك أن الله سبحانه وتعالي((يمحو ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب)).

    والحديث عن الأثر السني والأثر الشيعي بالنسبة للمهدية موضوع قائم بذاته يمكن أن نتحدث عنه ولكن الذي أود أن أخلص إليه هو أن الإسلام كان دائماً بالنسبة للمسلمين أسلوب تعبيرهم عن الإصلاح وسبيلهم للإصلاح تكررت هذه المسائل على طول وعرض التاريخ الإسلامي والسؤال لماذا يحدث ذلك؟ والجواب عليه هو أن الإسلام بالنسبة للمسلمين لم يكن أبداً في الواقع كالمسيحية بالنسبة للمسيحيين.

    فالمسيحية مثلا بالنسبة للمسيحيين جاءت وقبلت جميع ما كان قبلها كالقانون الروماني المطبق من الدولة الرومانية فهي لم تأت بقانون وجاءت وقبلت اللغة اللاتينية السائدة في الإمبراطورية الرومانية فهي لم تأت بلغةـ بلغة وقبلت التفكير والوضعية التى تعيش عليها الدولة الرومانية في نطاقها القومي وهي أيضاً لم تأت بتطبيق قومي جديد أما الإسلام ففر الواقع جاء أولا ليجد أن اللغة التى توحد المسلمين لغة تعطيها لهم هو ولا تكون لغة يؤكدها أو يثبتها الإمبراطورية من الإمبراطوريات فان اللغة الإسلامية والتي نتحدث بها اليوم هي اللغة العربية السائدة في شمال الجزيرة العربية وكل المناطق الأخرى في الجزيرة العربية.

    وغير الجزيرة العربية كانت تتكلم لغات ثانية أخري فلولا الإسلام لم تكن اللغة العربية التى نتكلمها اليوم وضعاً عالمياً سائداً ثانياً وجاء الإسلام بتفكير محدد بالنسبة للنظام القانوني وتشريع محدد فلم يرد تشريع آخر وحتى وأن أمتد تشريع آخر فيه فباعتبار أن الشخصية الجديدة تنبع من الشرائع التى قبلة ما لم ينسخها ينتج منها في تكوينه الجديد ويعطيه تبريراً جديداً وشخصية جديدة ويعطي المسلمين كينونة جديدة ووضعية جديدة كل هذه الاعتبارات جعلت الإسلام أن يكون أداة الإصلاح المضطردة لدى المسلمين لما له من هذه الصفات وكذلك لفتحه الباب للتطوير والتجديد باعتبار أنه لم يقم إدارة اكليروزونية يفرض على المسلمين أتباعها والسير في خطواتها وفي نظامها لهذه الأسباب مجتمعة كان للإسلام هذه لخاصية وهذه الخاصية استمرت معه حتى يومنا وبالطبع فان هذه الخصائص وهذه الاعتبارات لا تذكر فقط كحوادث تاريخية وإنما تذكر لتكشف العمق الذي بموجبه طبق المسلمون الإسلام في الأزمنة المختلفة التى عاشوها.

    من أسباب الثورة أيضاً:-

    أود أن ألخص حديثي أيها الأخوان في عبارة واحدة وهى أن الظروف التى ذكرناها في البداية وهى أحوال السودان الاقتصادية والاجتماعية والسياسية أحوال في الواقع تدل على انهيار في الوضع الذي كان قائماً في السودان وذلك الانهيار كان يمكن أن يتصدى له أي قائد أو زعيم قبيلة سواء كان قائداً وطنياً أو سياسياً أو اجتماعياً كان يمكن ذلك وربما كان يمكن أيضاً أن تقوم فيه أي ثورة بمضمون اجتماعي أو مضمون سياسي أو مضمون اقتصادي أو بأي مضمون من هذه المضمونات لقد كان الهيكل والجهاز والوضع مهيئاً للتغير لم يتطرق إليه في تلك اللحظة أي قائد وطني بالمعني القومي أو قائد اقتصادي ينشد الإصلاح الاقتصادي أو الاجتماعي وإنما تطرق إليه قائد بمعني محدد وهو بعث الدولة الأولى للإسلام ولا ن مخاطبة الشعور الإسلامي والنخوة الإسلامية للقيام بحركة محددة لبعث الصدر الأول للإسلام كما قال الإمام المهدي ((أنى عبد مأمور بأحياء الكتاب والسنة المغمورين حتى يستقيما)).

    والخلاصة أيها الأخوان هي أن دعوة المهدي في السودان كانت نتيجة حسرات تراكمت في نفوس الناس وفي نفوس المسلمين عبر العالم الإسلامي كله بسبب ما لحق بالإسلام والمسلمين من مذلة وإهانة وصدمة كبرى وجدت هذه المشاعر الاستعداد الشخصي لذي قائد إسلامي والمناخ الفكري في الإسلام يمكن لقادة الإصلاح أن يتخذوا مواقف مستقلة قوية وجدت في السودان ظروفا اقتصادية وسياسية واجتماعية عينة منهارة صادفت لذي المسلمين رغبة أكيدة في استرداد كرامتهم وتصفية ما علق بدينهم من أو شاب ودنس وضعف وربط وجودهم بالصدر الأول للإسلام بها وكانت رغبتهم أحياءه وبعثة بأمجاده والوصول إليه رغبة كبيرة ولذا اجتمعت كل هذه الأسباب والمسببات وهذه البيئة لتؤدى إلى الدعوة المهدية وتؤدى لنجاحها والتفاف الناس حولها بالرغم من أن جزاءاً كبراً من الناس كانوا يتظلمون تظلماً بتحسينها وكانوا يودون تقديم أنفسهم في المعارك بالرغم من ذلك كله فقد وجدوا أنفسهم بالنسبة للبيئة السياسية التى كانت سائدة والبيئة الفكرية التى كانت سائدة وقوة النداء الإسلامي الذي كان سائداً وجدوا أنفسهم متجاوبين ووجدوا أنهم وما يتطلعون أليه هو رغبات اقتصادية في بعض الأحيان بالرغم من ذلك وجدوا أنفسهم منساقين وراء دعوة رفعت شعار خراب الدنيا لعمار الآخرة والسلام عليكم.

                  

العنوان الكاتب Date
من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:25 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:28 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:30 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:31 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان10-28-10, 07:41 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:20 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:32 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:31 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:43 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 06:22 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:00 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:37 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:40 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:32 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:33 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:34 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-27-10, 08:31 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:39 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:34 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:36 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:44 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:46 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:48 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:59 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان10-28-10, 08:03 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:02 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:07 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:22 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:08 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:09 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:10 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:12 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:13 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:17 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:19 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:20 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 10:24 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-28-10, 10:39 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-28-10, 10:48 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي معتصم مصطفي الجبلابي10-28-10, 10:42 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:15 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر10-29-10, 04:55 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:20 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:21 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:26 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:46 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر10-30-10, 11:20 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Basheer abusalif10-31-10, 08:38 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:34 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:35 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:39 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:41 PM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:42 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:43 PM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:46 PM
                      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:50 PM
                        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:55 PM
                          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:59 PM
                            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-29-10, 06:48 PM
                              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 07:17 PM
                                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا10-29-10, 10:50 PM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 07:15 AM
                                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:04 AM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا11-05-10, 11:54 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 03:05 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-31-10, 01:35 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بدر الدين اسحاق احمد10-31-10, 06:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 07:14 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 07:35 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 09:21 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 09:33 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي الصادق ضرار10-31-10, 09:53 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي اكرام الصادق الحسن10-31-10, 01:58 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 02:24 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 09:51 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 10:25 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 10:40 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 07:17 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 08:01 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 04:11 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 08:20 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد المختار الزيادى11-02-10, 12:34 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي أسامة البيتى11-02-10, 05:06 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:41 AM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:44 AM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:47 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 03:19 AM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:36 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:38 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:38 AM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de