من اقوال الامام الصادق المهدي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 04:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2010, 07:41 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من اقوال الامام الصادق المهدي (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الثورة المهدية



    فيما يلي ملخص المحاضرة التى ألقاها السيد الصادق المهدي

    رئيس الوزراء بدار اتحاد طلاب جامعة الخرطوم



    بسم الله الرحمن الرحيم

    كيف نفسر التاريخ:-



    أيها الأخوة: أنى اشكر أعضاء جمعية التاريخ بجامعة الخرطوم على توجيههم الدعوة لي للحديث في هذا الموضوع الهام الذي يخص تاريخ هذه البلاد وأود أولاً أن اطرح السؤال الذي يدور في خلدنا جميعا وهو هل يمكن للتاريخ أن تحتويه نظرية تفسر الخطوط العريضة فيه وتخضع تلك الخطوط العريضة لمقاييس محددة أملا والذي خرجت به نتيجة لهذا السؤال أن النظريات التاريخية كانت على طول تاريخ البشرية تتأثر بما يتأثر به روح العصر في الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية وكلما سادت نظرية سياسية معينة هرع المؤرخون يحللون على ضوئها حوادث التاريخ ويدعمون وضعها بتلك الحوادث. فلم تبرز حتى يومنا هذا نظرية تاريخية مجردة من الارتباط بروح العصر التى تتغير في كل زمان ومكان ليس بغريب فالإنسان وشئونه كلها كان ولا زال اللغز الأكبر في الوجود فقد استطاع الإنسان أن يكشف الأسرار في كثير من الموجودات ولكنه مازال قاصرا في فهم حوادث حياته وفي فهم وجوده وبيئته وفى وضعها على أسس عمليه قاطعة، ولكن عدم وجود نظرية متكاملة للتاريخ لا يحرمنا من أن نحاول وضع آرائنا في شكل مرتبط مفهوم عسى أن يفسر حوادث التاريخ التى لابد أن تفسر لتكون نورا يهتدي به التفسير السياسي والاجتماعي في البلاد ولتكون أيضا أساساً لتحديد الجذور التى تنتمي أيليها هذه الأمة لهذا السبب صعب جدا أن يتفق المؤرخون على تفسير الحوادث التاريخية المختلفة، فمثلا نحن نختلف اختلافا واسعا حول أسباب الحروب الصليبية لماذا قامت وما كانت أهدافها ماذا حققت إلى أخر هذه الأوضاع نختلف فيها اختلاف كبيرا وهذا الاختلاف يعكس وجهة نظرنا كمسلمين أو الآخرين كمسيحيين ولم يمكن حتى يومنا هذا الاتفاق على تفسير متكامل للحروب الصليبية وهكذا نجد أن الخلافات الواسعة بين المؤرخين الأوربيين حول الأسباب والدوافع مثلا لغزوات وحروب نابيلون وهل إفادات أم أضرت فالاختلاف حولها واسع جداً ولكن نحن بشكل خاص فإن حوادث تاريخنا لم تكن فقط محط اختلاف في التفسير والرأي وانما كانت أيضا محط اختلاف في الرواية والحقيقة فمثلا نجد أن جزءا كبيرا من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم محل اختلاف كبير بين المؤرخين حتى في حوادثهم ونجد أن مؤرخا كبيرا محترماً مثل البروفيسور أنسو الذي تدرس كتبه بجامعة اكسفورد ومبردج وجامعات أوربا الأخرى التي تعلم بالإنجليزية نجد أنه يروي عن المهدي أنه كان قبل أن يقوم بالدعوة يعمل كموظف لدى الحكومة التركية وبعد أن رفت من وظيفته بدأ يعمل في تجارة الرقيق.

    ولا اعتقد أن المسألة خطأ عادى وانما المسألة هي أن خطرنا كشعب وكأمة في سير تاريخ البشرية الآن خطر ضعيف للغاية ولذا يستطيع المؤرخون أن يهملونا وأن يكتبوا عنا ما يشاؤن وحركتنا الفكرية والثقافية ليست بالقدر الذي تتمكن بموجبة أن تصحح كل هذا ولذا فنحن كما كنا مضطهدين سياسياً فإن حالتنا الاقتصادية فيها تخلف شنيع كذلك نحن شعب وأمة مازلنا نعاني قلة الخطر وقلة الأهمية في تقييم وتقدير المسئولية والدارسين والباحثين وهذا مالا يمكن تصحيحه إلا إذا أصبحنا أمة ذات خطر وذات وجود وذات وزن وأن نحن لم نستطع الوصول ألي تلك المرتبة وذلك المستوى فستكون شئوننا كلها كما هي الآن شئون إهمال وإغفال واستخفاف.

    ما هي أسباب الثورة المهدية:-

    أود أن اترك هذه المجادلة عن خطرنا وقيمتنا ووزننا لا تحدث في لب الموضوع وهو أن الدعوة أو الحركة المهدية لماذا قامت؟ أولاً أني اعترف بأني أعاني مشكلة كبيرة هي أن هذا الموضوع يثير في روحي حرارة كبيرة لأني اعتقد أني وغيري من السودانيين على اختلاف أيماننا بالدعوة المهدية سواء كان هناك أيمانا أولا، نحن نعتقد أن تاريخ المهدية تاريخ لشعبنا هذا في مرحلة من مراحل حياته وهذا التاريخ لنا كأمة في الواقع كتبه مثل ما تكتب كل تواريخ الأمم المغلوبة الذين هزمونا كتبوه لا من واقع الحوادث التاريخية ولا من واقع الدعاية الحربية فأن أي حرب قامت سبقتها دعايات كبيرة لتبررها وقد سبقت الحرب ضد المهدية دعايات كبيرة لتبرر الغزو عنا مبررين به لحرب وموضحين به أن غزوهم لنا كان إنسانية وكان إجراء شريفاً وكان تحقيقاً للمثل العليا التي تحرص عليها الإنسانية ولذا فنحن نبدأ أولا بأن التاريخ المكتوب عنا تاريخ كتبه أعداؤنا لمصلحة ذلك العداء ولتبرير الغزو والفتح ولذا فنحن نواجه أذن في البداية دخاناً كثيفاً في وجه تحديد معالم تاريخنا ووضوح الرؤيا فيها وإزالة الغموض وإزالة التهم وإزالة الروايات الخاطئة التي علقت بهذا التاريخ إذا نحن لخصنا الأسباب التي جمعها لنا تاريخنا الذي كتبه الغزاة لوجدنا أن أسباب الدعوة المهدية أو الثورة المهدية عندهم ترجع إلى أربعة أسباب رئيسية.

    أولا: القول بأن الدفتر دار قبل حرق ود الباشا كان قد وجه لفتح الغرب وعندما أتخذ الملك نمر الإجراء الذي أحرق به إسماعيل رجع الدفتر دار من مهمة الغزو في الغرب وقام بمهمة تأديب السودانيين على هذا الإجراء وكانت حملاته التأديبية قاسية للغاية واستمرت مرارتها طوال العصر التركي في السودان فغزوا هذا من أسباب الدعوة المهدية وأسباب الثورة المهدية والمهم أن ثورة السودانيين أو رد الفعل السوداني ضد إجراءات الدفتر دار القاسية أولا.

    ثانيا: مسألة الضرائب فقد كانت تجني على أساس قاس وبطريقة قاسية فأدى هذا أيضاً إلى الظلم الذي فتح الباب الثورة.

    والسبب الثالث: منع الرق فالسودان كان يعمل في تجارة الرقيق وهذه التجارة قد صنعت ومنعها أدي إلى رد فعل والسبب الرابع الذي يختلفون في تقييمه ولكنهم يذكرونه هو أن الحكم التركي كان يحابي طائفة سودانية دينيه هي الختمية ويحابي قبيلة سودانية معينة هي الشايقية وأن محاباة الحكم التركي لهاتين المجموعتين من السودانيين أدت إلى التظلم والثورة. وهذه الأسباب ذكرها المؤرخون الذين أشرت إليهم باختلاف في تقييمها وفي وزنها أود أن أناقش هذه الأسباب أقول أولا نتحدث عن الناحية الاقتصادية فما من شك أن التركية كانت تتسم بظاهرة واضحة هي أن أساليب الإنتاج وطريقة الإنتاج كانت تسير بطريقة تقليدية ((طريقة الحش بالملود مثلا)) وهي الطريقة السودانية التقليدية والنظام الرعوي ما زال كما هو ولذلك فالإنتاج يقوم على أساس أنه إنتاج تقليدي ليس فيه إنتاج بأسلوب أوفر أو بأسلوب آلي يمكن من وفرة الإنتاج ويمكن من قوة الإنتاج هذا ما كان من شأن الإنتاج والناحية الاقتصادية.

    ومع أن هذا الوضع كان فأن نظام الحكم نظاماً ليس تقليدياً وإنما كان نظاماً حديثاً بالنسبة لذلك العصر فقد كان في البلاد جيش قوامه أربعين ألف جندياً وكان في البلاد أيضاً إدارة متفرعة من رئاساتها المتفرعاً إدارة مباشرة قائمة على أساس إدارة البلاد ولذا فقد كانت الإدارة تخضع لنظام حديث في مسألة الأمن والإدارة وكان الإنتاج يخضع لنظام تقليدي وهذه المفارقة تعنى أن النظام الحديث مرهق بالنسبة لتكاليفه وهذه التكاليف لا تجبي من جهاز اقتصادي متطور وإنما تجبي من جهاز اقتصادي مختلف هذا يعني أن هناك استغلال وأن هناك اضطهاداً وان هناك ظلماً لأن تكاليف الإدارة وحدها تكاليف كبيرة باعتبار أنها إدارة حديثة وتجبي هذه التكاليف من قطاع أو من إنتاج يقوم أساساً على وضع تقليدي هذه الناحية قد سببت ضغطاً فظيعاً والناحية الأخرى هي أن الموارد لم يكن فيها مجال مثلا التجارة الخارجية لم تكن متسعة وهى لم تتعد إلا تجار بما يفوق حاجة الموظفين من إنتاجهم التقليدي وما يمكن اصطياده من سن لفيل ومن ريش النعام إلى آخر هذه المنتجات البدائية. فالتجارة ضعيفة وأداة الإنتاج ضعيفة وسائرة على أساس تقليدي لا سبيل إلي أن تكون هناك ضرائب غير مباشرة على أساس التجارة الخارجية فتمكن من تمويل العلميات الإدارة وإنما هنالك سبيل لضريبة مباشرة في الدخل المحدود سواء كانت على أساس رأس المال أي النتاج نفسه وقطعان الماشية أو على أساس الأشخاص أي ((الدقنية)) لذا كان وضع الضريبة المباشرة هذا لتمويل الجهاز الإداري الحديث وهذا كان وقعه وأثرة كبيراً فلا شك أن هذا سبب من أسباب المفارقة والضغط الاقتصادي الذي كانت تعيش فيه بلادنا.

    وسبب آخر هو أن الرق في السودان الشمالي كان حقيقة مصدر رزق لكثير من قبائل الشمال التي نزحت إلى مناطق تجارة الرقيق والاتجار بالرق وأيضاً كان الرق جزءا من اقتصادنا إذ كان الرق يقوم مقام العامل الزراعي في البلاد بما يقوم به عمل مباشر. وضع الرق هذا بالطب كان وضعا اقتصاديا قائما وقد عقد إسماعيل باشا وكان حريصا على سمعته في أورباـ اتفاقا بإيقاف تجارة الرقيق في عام 1877م وهذا بالطبع أدى إلى محاربة الحكومة وقتذاك لتجارة الرقيق وقد أدي هذا الإجراء فقدان العمل لعدد كبير من السودانيين ولم يوضع بالطبع أي نوع من التخطيط لاستيعاب هذه الأيدي العاملة أو هذه الخبرات أو هذه الرؤوس من الأموال في أي عمل آخر وانما منع الإجراء بالصورة التى تمت ولم يكن حتى المنع نفسه قائما على أساس مدروس مفهوم وإنما كان قائماً على أساس إرضاء للرأي العام الأوربي هذه ناحية وناحية أخرى هي أن مصر عام1877م كانت الطبقة الحاكمة فيها وهى طبقة أجنبية قد دخلت في بعض المغامرات الكبيرة والمنصرفات الهائلة تلك المغامرات و المغامرات والمنصرفات التى أدت في النهاية ألي إفلاس مصر وأدت ألي فتحها واستبعادها وتحويل كل مواردها ألي الديون التى كانت على إسماعيل حول قناة السويس وما صرف فيها وما أجراه هو أيضاً في هذا الأمر وقد حول إسماعيل حول قناة السويس وما صرف فيها وما أجراه هو أيضاً في هذا الأمر وقد حول إسماعيل هذا الضغط ألي إجراء مختلفة منها السودان وقد طلب من السودان أن يدفع للخزينة العامة مائة وخمسين ألف جنيها في العام مساهمة منه في الموقف الاقتصادي أو المالي المتدهور في مصر. كذلك سارت سياسات خاطئة في السودان نفسه كلفت الدولة مبالغ هائلة كان لا سبيل إلى ردها ألا عن طريق الضرائب مثلا دار فور لم تكن قد فتحت بعد وجندت لها حملة يقودها إسماعيل أيوب لفتح دار فور وكان لابد من تمويل تلك الحملة كذلك كان هناك موقف خلاف في مديرية بحر الغزال يقوده سليمان الزبير وقد جردت الحكومة ضده حملة تقضى على موقفة ومن جانب آخر شرعت الحكومة في تأسيس سكه حديد تمول من ميزانية مديريتي بربر ودنقلا. وهذه الأشياء كلها كانت تكاليف باهظة ولم يكن هناك أي مشروع اقتصادي قادر على مواجهة هذه التكاليف الإضافية.

    هناك أسباب أخرى إدارية فمثلا الخديوي إسماعيل كان لا يثق هو ومستشاروه الأوربيين في المصريين ولا في السودانيين العاملين بالسودان ولذا فرضوا تعيينات أوربية مثلا تعيين بيكر باشا وتعيين جسى وتعيين غردون نفسه قبل الدعوة المهدية وهذه التعيينات كلها كانت للقيام بعمليات إدارية محددة في السودان ولم تكن نابعة من رضاء النظام الإداري القائم في السودان وقتها فكان من جرائها في الواقع تطبيق سيئ على الموقف في الإدارة في السودان. هناك ناحية أخري وهى أن متأخرات الضرائب كانت كبيرة ولذا فرض إسماعيل على الحكومة في السودان أن توقف صرف المرتبات للعاملين حتى تجنى الضرائب وكان لهذا الإجراء أيضاً سيئ مما اضعف الروح المعنوية للإدارة القائمة في السودان بالإضافة إلى أضعاف الروح المعنوية بالتعيينات الأجنبية المذكورة سابقاً وهناك أسباب أخري أيضاً هي أن غردون الذي فاز جوراً وظلماً بلقب البطولة وبالتضحية كان في الواقع شخص غير طبيعي ويأتي تصرفات شاذة للغاية مثلا أنه عندما عين كان أول إجراء قام به هو أنه دخل في خلاف مع رؤساء الخدمة الموجودة في السودان وقتها وأدي ذلك إلى اضطراب كبير. ناحية ثانيه هي أنه كان يسعى لإثارة المشاكل عن طواعية فمثلا الخلاف الذي قام في بحر الغزال كان أساساً خلاف ما بين سليمان بن الزبير وبين إدريس ابتر وتعاون معه بالصورة التى إلى فتنة لم تكن في الحسبان وما كان أغناه عنها كذلك شرع غردون في محاربة أو معاقبة الجلابة على أساس أنه عندما قامت هنا حرب بين الحكومة وبين سليمان الزبير شرع في القول بأن الجلابة مكنوا سليمان الزبير من المقاومة بما أوصلوه وباعوه له من أهلها ولذا أصدر أمراً لا يمكن لحاكم عاقل أن يصدر وهو أن يخرج الجلابة ما بين الأبيض وما بين دار فور عن المنطقة لا بطريق إداري منظم ولكن عن طريق أثاره زعماء العشائر والقبائل الذين يعيشون بين ظهرانيهم لينهبوهم وليسلبوهم وليضطهدوهم فمهد لهم السبيل إلى ذلك وأعطاهم تأييد القانون وقد أدى هذا التصرف إلى فتنه ونهب وسلب كان الحاكم هو الذي حرض ودفع أليه وبعد أن أثار كل هذه التيارات وافسد هذه الأوضاع تقدم باستقالته في عام 1880م وأدي هذا كله إلى الفوضى الإدارية التى عاش فيها السودان.

    ثم أن هناك عوامل كثيرة دخلت في حساب الفوضى التى قدمت للثورة في السودان وهى أن ضعف الإدارة السياسية في مصر وهى أداة تابعه للنفوذ الأجنبي بل كانت هى نفسها في تناقض واضح بينها وبين حركة سياسة وطنية تسعي لإزالتها وتقويضها كل هذا أدى في النهاية بالطبع إلى انقضاض الاستعمار على مصر وإلى القضاء على أداة الإدارة المصرية فيها.

    أنني في الواقع ذكر كل هذا السرد لأوضح أن أسباب الاقتصادية والاجتماعية والمظالم وكل هذه الأشياء كانت بالطبع وبوضوح ضاربة إطنابها في السودان وكان هذا الوضع مقدمة وتمهيداً لأي عمل عنيف ضد الحكومة ولكن السؤال الذي ينبغي أن نواجهه هو لماذا قامت دعوة المهدية ؟ ولماذا كانت دعوة المهدية؟ هذا السؤال هو الذي لا يجيبنا عنه كل التاريخ الذي كتبه الأجانب لأن الأجانب كانوا يكتبون هذا التاريخ من زاوية أثره على الإمبراطورية البريطانية أو على مصر أو على الأوضاع الإدارية في السودان وقتها ولم يكن في حسبانهم أن هناك أمة لها وجدانها ولها شعورها ولها وجودها ولها تفاعلها مع هذه الأحداث ولها إمكانيتها التى تمكنها من المساهمة إيجابياً في تغيير الأحداث بمواصفات وباتجاهات تنبعث منها ومن شخصيتها ومن عقليتها ولا تكون فقط أملاً عابراً للظروف التى كانت تمر بها مصر في ذلك الوقت أو التى كانت تمر بها بريطانيا في ذلك الوقت أو التى كانت تمر بها الإدارة داخل السودان في ذلك الوقت.



    الخلافة في الإسلام والشيعة وأهل السنة:-

    أن أول حدث أود أن أتكلم عنه هو الخلافة في الإسلام فالرسول صلى الله عليه وسلم أنتقل إلى جوار ربه وبانتقاله ظهرت مشكلة جديدة ما هي الخلافة للرسول صلى الله عليه وسلم؟ وكيف تكون الخلافة وكيف يحفظ المسلمون كيف يسير أمرهم في ظل الدولة التى أسسها الرسول؟ نشأ الخلاف حول هذه الخلافة بطريقة واسعة للغاية ونشأت الأحزاب الفكرية في الإسلام على أساس هذا الخلاف كيف تكون الخلافة فعندنا التطبيق السني والرأي السني بأن الخلافة تكون بشروط معينة وصلاحيات معينة لمسلم من قري وعندنا الرأي الخارجي الذي لا ينص على أن يكون الخليفة من قريش وقد يكون الخليفة فرد من لمسلمين الذين تتوفر فيهم الشروط. على أن الخوارج والسنيين لم يختلفوا في أن الخلافة من المصالح الهامة للمسلمين ولم يحرص أحدهم أن ينص على أن الخلافة اصل من أصول الدين أو أن وضعها يستقيم على أساس أنها أصل له تلك الأهمية ولكن الذين ظنوا أن الخلافة أو اعتبروا أن الخلافة أصل من أصول الدين وأن ضرورتها كبرى للغاية هم حزب الشيعة فنشأت هذه الأحزاب حول مسألة الخلافة فالشيعة يصرون على أن تكون الخلافة لا من قريش وإنما من هاشم وأنها لا تقسيم فقط من هاشم وإنما في هاشم نفسه ينبغي أن تكون من نسل محدد ذلك هو نسل فاطمة وعلى بن أبي طالب.. أجل: نشأ هذا لخلاف وكان لهذا الخلاف باعتباراته المختلفة أعظم الأثر في مستقبل هذه المنظمة وهذا الوضع لماذا كانت هناك أهمية خاصة لمسألة الخلافة في الإسلام؟ أن الأهمية الخاصة التى ترجع لوضع الخلافة في الإسلام تنبع من أن أفكاراً سياسية معينة ومذاهب سياسية معينة التفت حول هذه المسألة وعاشت حولها بطريقة واضحة محددة وأدي هذا في النهاية للخلافات التى سنذكرها فيما بعد بين لدول الإسلامية المختلفة وأدي أيضاً في النهاية إلى تلف نظام الحياة الفكرية في الإسلام بالصورة التى سنذكرها فيما بعد وما دمنا بصدد الحديث عن الخلافة فينبغي أن نتحدث أيضاً عن منشأ عقيدة المهدية في الإسلام فعندنا في الإسلام بالطبع ملل ونحل عديدة فمن هذه الملل والنحل الملل الشعبية والصوفية فقد كان رأي الصوفية منصباً أساساً على أن الدين ظاهر وباطن وان مسألة الباطن هذه مسألة لم تعط للناس كلهم وإنما هناك وضع خاص لقوم مخصوصين هم الذين خصهم الله بعقيدة الباطن هذه فزعم الصوفية مثلا أن حذيفة بن اليمان كان له وضع خاص في تأويل الباطن ومعرفة الباطن هذه وزعم الشيعة أن على بن أبي طالب أيضاً كان له وضع خاص وكانت له اعتبارات خاصة للحد الذي قالوا فيه أن قراءنا خاصا قد أنزل وسلمه الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب وأوصاه أن يكون هذا القرآن لآل البيت يتوارثونه إماماً عن إمام وهذا ما كشفه ووضحه كتاب الشيعة المختلفين وما أشار أليه حتى بعض الذين تشيعوا وتصوفوا مثل بن القارض في قصيدته التائية المشهورة التى قال فيها:



    وأوضح بالتأويل ما كان مشكلا على على بعلم ناله بالوصية



    هذا العلم الذي ناله على بن أبي طالب بالوصية هو قرآن خاص أنزل له ولآل البيت من بعده ووصى على بن أبي طالب أن يورث هذا العلم لأبنائه من بعده فيتوارثوه صاغرا عن كابر حتى يصل إلى الإمام المهدي المنتظر هذه الفكرة وهذه المبادئ وهذه الآراء بالطبع رفضها السنيون في الإسلام ونفي زعماؤهم وقادتهم على أنهلا يوجد مثل هذا التفريق بين علم الظاهر والباطن في الإسلام كما يقول لنا بن حزم في كتابه((واعملوا أن دين الله تعالي ظاهر لا باطن فيه وجهر لا سر تحته..الخ)) هذه العقائد المختلفة حول مسألة الظاهر والباطن كانت مرتبطة أيضاً حول عقيدة الإمام المهدي هل يأتي مهدي أم لا يأتي؟ مهدي؟ فكان اعتقاد الصوفية والشيعة مختلفاً على أنماط مختلفة من العقيدة المهدية ولكنها تتفق في أن شخصاً من آل البيت سيظهر يوماً ما ويكون ذلك الشخص مقلدو وضعيته خاصة وأن ذلك الشخص هو المهدي المنتظر وأن الأئمة الذين يسبقون مجيء المهدى المنتظر الذي يكون آخر الأئمة يكونون أئمة منهم الخضر ومنهم أهل الغيب ومنهم الظاهرون ومنهم المختفون إلى آخره حتى يأتي الإمام المهدي وأن هؤلاء الأئمة ورثوا عن على جميع هذه المعلومات ورثوا عنه العلم بالغيب وورثوا عنه ذلك القرآن الخاص وورثوا عنه كل الصفات وهذه المقومات.

    المهدي في نظر أهل السنة:-

    أن أهل السنة في الواقع لم تكن عقيدتهم بالمهدية في أي صورة من صورها قريبة من صورة عقيدة أهل الشيعة وإنما كان يتردد القول عن أحاديث كثيرة للرسول صلى الله عليه وسلم بأن مهديا يأتي آخر الزمان وأن حديثا منسوبا أيضاً للرسول صلى الله عليه وسلم بأنه يأتي لهذه الأمة على رأس كل مائة من السنين من يجدد لها دينها)) هذه الاختلافات حول عقيدة المهدية سقتها لأوضح البيئة الفكرية التى يعيش فيها المسلمون سنيون وشيعيون وصوفية حول معتقد المهدى لأن هذه البيئة الفكرية مهمة جداً في النهاية حول معتقد المهدى لأن هذه البيئة الفكرية مهمة جداً في النهاية حول ما سنتكلم عنه بالنسبة لتاريخ المهدية إذا نستطيع أن نقول أنه هناك بيئة فكرية إسلامية سنية وشيعية تتحدث حول عقيدة المهدية هذه بعبارات يختلفون فيها ويبالغ بعضهم فيها ولكن المعتقد في وجود أو قدوم شخص يكون مسمى بالمهدي المنتظر حقاً حول هذه المبادئ الفكرية في الإسلام هذه ناحية والناحية الثانية هى أن الإسلام لا وجود فيه الاكليروس ولا وجود فيه لنظام كنيسة هذا يعنى أن لا يكون في الإسلام حجاب بين التكليف الفردي تقوم به إدارة معينة كما يحدث مثلا بالنسبة للمسيحية وعدم وجود الاكليروس هذا أدى إلى شعور المسلم كل مسلم في كل زمان ومكان أدى لشعوره بالتكليف الخاص للقيام بالإصلاح بأوضاع الإصلاح المختلفة هذا الشعور لدى المسلمين بالتكليف الفردي المباشر كان من الأسباب التى فتحت بابا كبيرا لحركات الإصلاح التى قامت في الإسلام قادها أفراد معينون لتصحيح الأوضاع القائمة في البلاد والناحية الثالثة هى أن الدعوة الإسلامية يتعشقون ويكتبون حولها الأشعار ويتغنون بأمجادها ويمجدون ذكراها وقد أدي هذا إلى نزوع كثير من قادة المسلمين في تواريخ مختلفة أن يقلدوا الحركة الأولي في الإسلام فأدى هذا إلى حركات كثيرة أكثر منها في القرن الحادي عشر حركة المرابطين في وادي السنغال التى قامت بقيادة عبد الله بن ياسين وحركة بن نومر في بداية القرن الثاني عشر وحركة الموحدين التى نشأت في شمال أفريقيا هذه الحركات كانت جميعها تستوحي الحركة الإسلامية الأولي والصدر الأول للإسلام وتسير وفق المخطط الأول في إعلان الدعوة للإسلام والسير فيه تجديداً وتقويماً وتأييداً.

                  

العنوان الكاتب Date
من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:25 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:28 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:30 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:31 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان10-28-10, 07:41 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:20 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:32 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:31 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:43 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 06:22 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:00 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:37 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:40 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:32 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:33 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:34 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-27-10, 08:31 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:39 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:34 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 07:36 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:44 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:46 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:48 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 07:59 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان10-28-10, 08:03 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:02 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:07 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:22 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:08 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:09 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:10 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:12 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:13 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:17 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:19 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:20 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-28-10, 08:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-28-10, 10:24 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-28-10, 10:39 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-28-10, 10:48 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي معتصم مصطفي الجبلابي10-28-10, 10:42 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 02:15 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر10-29-10, 04:55 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:20 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:21 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:26 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:46 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر10-30-10, 11:20 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Basheer abusalif10-31-10, 08:38 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:34 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:35 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:39 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:41 PM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:42 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:43 PM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:46 PM
                      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 05:50 PM
                        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:55 PM
                          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر10-29-10, 05:59 PM
                            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-29-10, 06:48 PM
                              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-29-10, 07:17 PM
                                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا10-29-10, 10:50 PM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 07:15 AM
                                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:04 AM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا11-05-10, 11:54 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 03:05 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-30-10, 09:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab10-31-10, 01:35 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بدر الدين اسحاق احمد10-31-10, 06:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 07:14 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 07:35 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 09:21 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 09:33 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي الصادق ضرار10-31-10, 09:53 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي اكرام الصادق الحسن10-31-10, 01:58 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى10-31-10, 02:24 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 09:51 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 10:25 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى10-31-10, 10:40 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 07:17 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 08:01 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 04:11 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-01-10, 08:20 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد المختار الزيادى11-02-10, 12:34 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي أسامة البيتى11-02-10, 05:06 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:41 AM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:44 AM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 02:47 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla11-03-10, 03:19 AM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:36 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:38 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:38 AM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى11-03-10, 07:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de