|
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
سأركز في هذه المداخلة على ايراد بعض أقوال الأستاذ محمود حول بعض الأمور التي ظن بعض ضعاف النفوس أنهم يستطيعون أن يشوهوا موقفه منها بالأكاذيب الفاضحة والادعاءات التي لايملكون عليها دليل (كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا).. فماذا قال الأستاذ محمود محمد طه عن:
الشهادة: الشهـادة المثنيـة هـي: ((لا إله إلا الله ، محمد رسول الله)) .. والشهـادة المفـردة هـي : ((لا إله إلا الله)).. وهذه شهادة ((توحيد)).. وتلك شهادة ((تصديق)).. وشهادة التصديق تجب مرة في العمر.. وتوجب الإتباع ((وما آتاكم الرسول فخذوه ، وما نهاكم عنه فانتهوا !! واتقوا الله .. إن الله شديد العقاب)) هذا سند الإتباع من القرآن .. وسنده من الحديـث : ((صـلوا كما رأيتموني أصلي)) .. وفي بابـه أيضا ((خذوا مناسككم عني)) .. هذان في أمر الصلاة ، والحج .. وهما ينطبقان على سائر أعمال العبادات ، والطاعات .. وأما شهادة التوحيد فهي لن تنفك تقال ، في الحياة الدنيا ، وفي الآخرة .. فهي خير ذكر أهل الدنيا ، في الدنيا ، وهي خير ذكر أهـل البرزخ ، في البرزخ ، وهي خيـر ذكر أهل الجنة ، في الجنة ، وهي خير ذكر أهل النار ، في النار .. وإنما يبتغي الذاكِرون من ذكرها أن يحققوها ، في حياتهم حتى ينتقل قولها بلسان المقال فيصبح قولا بلسان المقال ، ولسان الحال معا ، وذلك حين تتم ، بفضل الله ثم بفضل تجويدها ، وحدة البنية البشرية ، في كل نفس بشـرية.. كتاب "طريق محمد" مارس 1966
الصلاة: إن أفضل العبادة على الإطلاق قراءة القرآن ، وأفضله ما كان منه في الصلاة ، وطريق محمد الصلاة بالقرآن في المكتوبة وفي الثلث الأخير من الليل .. كان يصلي ثلاثا أو خمسا أو سبعا أو تسعا أو إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة لا يزيد عليها .. وكان يطيل القيام بقراءة طوال السور ، أو بتكرار قصارها ، أو بتكرار الآية الواحدة حتى تورمت قدماه . إن محمدا هو الوسيلة إلى الله وليس غيره وسيلة منذ اليوم ـ فمن كان يبتغي الي الله الوسيلة التي توسله وتوصله إليه ، ولا تحجبه عنه أو تنقطع به دونه ، فليترك كل عبادة هو عليها اليوم وليقلد محمدا ، في أسلوب عبادته وفيما يطيق من أسلوب عادته ، تقليدا واعيا ، وليطمئن حين يفعل ذلك ، أنه أسلم نفسه لقيادة نفس هادية ومهتدية .. كتاب "طريق محمد" مارس 1966
والصلاة أفضل ، وأهم ، عمل العبد ، ذلك بأنها أسرع عمل يفضي إلى توحيد البنية البشرية.. وقد تحدثنا عنها في هذا الكتاب على مستويين : مستوى العمل للمعاد ، ومستوى العمل للمعاش ، وهما ما أسميناهما : بحضرة ((الإحرام)) وحضرة ((السلام)).. كتاب "تعلموا كيف تصلون" مايو 1972
الآية التي صدرنا بها هذا الكتاب تشير إلى الصلاة ، والصوم : ((فأذكروني ، أذكركم.. وأشكروا لي ، ولا تكفرون * يا أيها الذين آمنوا !! إستعينوا بالصبر ، والصلاة.. إن الله مع الصابرين)).. قوله : ((أذكروني أذكركم)) يعني كونوا معي بحضور عقولكم أكن معكم بنصري.. هذه مثل قوله ، تبارك وتعالى : ((إن تنصروا الله ينصركم ، ويثبت أقدامكم)) فالنصر إنما هو على دواعي الجهل العارضة على الجبلة.. ((فذكر الله)) الحضور معه بجمعية عقل ، و قلب.. و الذكر غرض تحققه الصلاة ، ولذلك فإنه قد قال ، سبحانه وتعالى ، لموسى الكليم : ((وأقم الصلاة لذكري..)) وقال لمحمد الحبيب ((أتل ما أوحي إليك من الكتاب ، وأقم الصلاة.. إن الصلاة تنهى عن الفحشاء ، والمنكر.. ولذكر الله أكبر.. والله يعلم ما تصنعون)).. قوله : ((إن الصلاة تنهى عن الفحشاء ، والمنكر)) هذه هي ((الصلاة الشرعية)).. وهي وسيلة لإستدامة الذكر ، لأنها ، حين تنهى عن الفحشاء ، والمنكر ،إنما تنور القلب ، وتصفي الفكر ، وتهدي جيشان الخواطر ، فتقل بذلك الغفلة ، وتطول الحضرة ، وهي الذكر.. فذكر الله هو الحضور معه بلا غفلة.. وقوله : ((ولذكر الله أكبر)) إشارة إلى صلاة ((الصلة)).. فكأنه قد جاء ، في هذه الآية ، بصلاة ((المعراج)) ، وهي الصلاة الشرعية ، وبصلاة ((الصلة)) وهي الصلاة الحقيقية ، التي إليها يكون المعراج بالصلاة الشرعية.. فصلاة ((الصلة)) تقوم من صلاة ((المعراج)) مقام ((الروح)) من ((الجسد)).. فإن لم يكن في صلاة ((المعراج)) مقدار من صلاة ((الصلة)) ، يعني من الحضور مع الله ، قل هذا الحضور أو كثر ، فإنها لا تكون صلاة.. وينطبق عليها الحديث : ((رب مصل لم يقم الصلاة)). كتاب "تعلموا كيف تصلون" مايو 1972
الصوم: هناك حديث يقول : ((الصوم ضياء ، والصلاة نور)).. والفرق بين ((النور)) و ((الضياء)) محكي في قوله تعالى : ((هو الذي جعل الشمس ((ضياء)) ، والقمر ((نورا)) ، وقدره منازل ، لتعلموا عدد السنين ، والحساب.. ما خلق الله ذلك إلا بالحق.. يفصل الآيات لقوم يعلمون)).. فالضياء ((النور)) الأصيل.. والنور ((النور)) المعار.. فالجرم ((المضيء)) نوره منه ، كالشمس ، والجرم ((المنور)) نوره مستمد من غيره ، كالقمر.. وعندهم أن الأرض ، والشمس ، والقمر ، من آيات الآفاق تمثل الثالوث المودع في البنية البشرية ، من آيات النفوس.. والله ، تبارك وتعالى ، يقول : ((سنريهم آياتنا ، في الآفاق ، وفي أنفسهم ، حتى يتبين لهم أنه الحق.. أو لم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد ؟؟)) ((فالشمس)) ، من آيات الآفاق ، في مقابلة ((القلب)) ، من آيات النفوس.. ((القمر)) ، من آيات الآفاق ، في مقابلة ((العقل)) من آيات النفوس.. ((والأرض)) ، من آيات الآفاق ، في مقابلة ((الجسد)) ، من آيات النفوس.. ومعنى الحديث: إن الصيام ، إنما هو حظ الروح فهو يشحذ الذكاء ، ويعطيه نفاذاً ، ومضياً.. ومعلوم أن ((البطنة)) تنيم ((الفطنة)).. والصيام ، إنما يشحذ الذكاء ، لأنه يؤثر على الدم ، فينقيه ، ويقلله ويحد بذلك من طيش ، وإندفاعات الشهوة.. وقد جاء في حديث المعصوم : ((إن الشيطان يجري من أحدكم مجرى الدم ، فضيقوا مجاريه بالصوم))..فإذا ما شحذ الصوم ذكاء ((روح)) العابد ، ثم إن هذا العابد أقبل على الصلاة ، فإن عقله يكتسب نوراً بتعرضه لضياء الروح ، في أوضاع صلاته المختلفة ، كما يكتسب القمر النور من ضياء الشمس ، وهو ينزل منازله المختلفة. والقمر ينزل أربعة عشر منزلاً ليصير ، في نهايتها ، بدراً كاملاً - سبعة لينتصف فيها بالنور ، وسبعة أخرى ليصير فيها بدراً كاملاً - يحكي ، في الحجم ، جرم الشمس ، حتى لكأنه قد عكس ، - بنوره ، جميع ضيائها. وهذا فيما يرى الرائي.. والصلاة ، في كل ركعة منها ، سبع حركات ، تمثل منازل القمر السبعة.. فأنت إذا كنت سالكاً مجوداً ، وصليت ركعتين ، وفكرك حاضر في صلاتك ، فيجب أن تعلم أن كل حركة ، من حركاتك الأربع عشرة ، تختلف عن الحركة التي سبقتها ، وإن كانت تشبهها ، وما ذاك إلا لأنها بمثابة منزل جديد ينزله قمر ((شريعتك)) ، من شمس ((حقيقتك))..فإذا ما أنت أكملت الركعتين ، فكأنما قد إكتمل بدرك ، كأنما إستضاءت صفحة عقلك ، بنور المعرفة المنبثقة من ضياء روحك فتوازي العقل والقلب.. كتاب "تعلموا كيف تصلون" مايو 1972
الزكاة: والمدخل على الرسالة الثانية الرسالة الأولى . إلا ما يقع عليه التطوير من تشريعها .. ولا يقع التطوير في أمر العبادات إلا على الزكاة ذات المقادير ، وما ذاك إلا لأنها ليست ركنا تعبديا إلا لعلة أن الناس لم يكونوا يطيقون أفضل منها ، وإلا فإن الركن التعبدي إنما هو زكاة المعصوم . كتاب "الرسالة الثانية من الاسلام" يناير 1967
فأما المساواة الاقتصادية ، فهي أن يكون هناك حد أعلى لدخول الأفراد ، وحد أدنى ، على أن يكون الحد الأدنى مكفولا لجميع المواطنين ، بما في ذلك الأطفال ، والعجائز ، والعاجزين عـن الإنتاج ، وأن يكون كافيا ليعيش المواطن في مستواه معيشة تحفظ عليه كرامته البشرية ، وألا يكون الفرق بين الحد الأدنى ، والحد الأعلى ، أكبر من سبعة الأضعاف ، حتى لا يكون هناك تفاوت طبقي ، يجعل الطبقة العليا تستنكف أن تتزاوج مع الطبقة السفلى ، وتحقق المساواة الاقتصادية بالاشتراكية ، وهي عبارة عن زيادة الإنتاج ، باستخدام الآلة ، وبتجويد الخبرة الإدارية ، والفنية ، ثم عدالة توزيع هـذا الإنتاج ، على الأسس التي سبق ذكرها ، ولا تقوم الاشتراكية إلا على تحديد الملكية الفردية بما لا يتعدى إلى وسائل الإنتاج . فللمواطن أن يملك المنزل ، والحديقة حوله ، والأثاث داخلـه ، والسيارة وما إلى ذلك ، مما لا يتعدى إلى ملكية الأرض ، أو المصنع ، أو أي من وسائل الإنتاج ، وحتى في هذه الحدود الضيقة ، تكون الملكية ملكية ارتفاق لا ملكية عين . وهذا يعني أن ينتقل التشريع من آية الزكاة الصغرى (( خذ من أموالهم صدقة ، تطهرهم ، وتزكيهم بها ، وصل عليهم )) إلى آية الزكاة الكبرى (( يسألونك ماذا ينفقون ؟ قل العفو!! )) و (( العفو )) كل ما زاد عن حاجتك الحاضرة ، من غير ادخار ، ولا كنز ، وهذا ما كان يفعله المعصوم ، وهو روح الإسلام ، ويجب أن يكون مفهـوما ، فإن الملكية الفردية تحدد بما حددناها به ، لتكون الملكية للجماعة ، لا للدولة ، وفي ذلك احتراز من نشـوء الحكومة المركزية ، القـوية ، ذات الإدارة المتشعبة ، الكبيرة المتغولة ، التي تفوت على الناس فرص المساواة السياسية في سبيل المساواة الاقتصادية .. كتاب "الإسلام" مارس 1960
وعند تحقيق المساواة المطلقة بفضل الله ، ثم بفضل وفرة الانتاج ، تتحقق الشيوعية ، وهي تعني شيوع خيرات الأرض بين الناس .. فالشيوعية إنما تختلف عن الاشتراكية اختلاف مقدار .. فكأن الاشتراكية إنما هي طور مرحلي نحو الشيوعية . ولقـد عاش المعصوم الشيوعية في قمتها حيـن كانت شريعتـه في مستـوى آية الزكاة الكبرى (( يسألونك ماذا ينفقون قل العفو )) ولقد فسر العفو بما يزيد عن الحاجة الحاضرة . وحديثه عن الأشعريين في مستوى الشيوعية ، وذلك حين قال (( كان الأشعريون إذا أملقوا ، أو كانوا على سفر ، فرشوا ثوبا ، فوضعوا عليه ما عندهم من زاد ، فاقتسموه بالسوية ، أولئك قوم أنا منهم وهم مني )) وهذا هو فهم الأمة المسلمة التي لما تجئ بعد .. ولقد أدرك هذا الفهم أصحابنا الصوفية وذلك حين تصوروا جميع الأرض ، وما عليها من خيرات ، كمائدة أنزلها الله على عباده ، وأمرهم أن يرتفقوا منها بزاد المسافر ، ويواصلوا سيرهم إليه .. فهذه الأرض ، مثلها عندهم مثل المائدة ، وضعت للآكلين ، وعليها اللحم ، والخبز ، والخضار ، والحلوى ، وجلس إليها عشرة رجال ، فإن كل ما عليها هو على الشيوع بينهم ، ولا تقع لك الملكية الفردية لقطعة لحم منها ، إلا حين تحتويها أصابعك ، وتبدأ رحلتها إلى فمك . كتاب "لرسالة الثانية من الاسلام" يناير 1967
الحج وسائر العبادات: ولقد قال العارفون في آية ((وما خلقت الجن ، والإنس ، إلا ليعبدون)).. إذا كانت الغاية من وجودنا هي أن نعبد الله فهل تتحقق هذه الغاية بصلاتنا خمس صلوات ، في اليوم ، والليلة ، لا تأخذ منا ، في مجموعها ، أكثر من ثلث الساعة ، من الأربع والعشرين ساعة ؟؟ وهل تتحقق بصيامنا شهراً من إثني عشر شهراً ؟؟ وهل تتحقق بأن نزكي بالعشر ، أو نصف العشر ، أو ربع العشر ، من مالنا ، نخرجه بعد أن نملك النصاب ، وبعد أن يحول ، على هذا النصاب ، الحول ؟؟ وهل تتحقق بأن نحج ، مرة في العمر ، لمن إستطاع إلى الحج السبيل ؟؟ قالوا : أما هذه هي الحد الأدنى.. هذه هي الأركان التي بني عليها الإسلام.. وهي ((الحد الأدنى)).. ما دونها إسلام.. من جحد واحداً منها خرج من الملة.. ومن تهاون في أداء أي منها كان من العاصين.. والمطلوب حقاً هو أن نقارب بين عباداتنا ، وبين عادات حياتنا ، حتى تفضي بنا عبادتنا إلى عبوديتنا.. والعبودية هي أن تكون كلك لله.. قال تعالى يأمر نبيه : ((قل : إن صلاتي ، ونسكي ، ومحياي ، ومماتي ، لله ، رب العالمين ، لا شريك له .. وبذلك أمرت ، وأنا أول المسلمين)) فإنك يجب أن تتجه إلى أن تجعل حياتك كلها عملاً متصلاً في سبيل الله ، حتى يكون كل وقتك فكراً ، وذكراً : ((قل إن صلاتي ، ونسكي ، ومحياي ، ومماتي ، لله ، رب العالمين ، لا شريك له.. وبذلك أمرت ، وأنا أول المسلمين)).. هكذا فكن.. وسبيلك إلى هذا أن تعيش بين حضرتي الصلاة ـ حضرة ((الإحرام)) وحضرة ((السلام)).. كتاب "تعلموا كيف تصلون" مايو 1972
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-03-10, 03:16 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-05-10, 01:32 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبد الحي علي موسى | 10-05-10, 10:03 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-06-10, 02:52 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-06-10, 02:54 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبد الحي علي موسى | 10-06-10, 11:12 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-07-10, 02:29 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-07-10, 02:30 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-07-10, 02:42 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-08-10, 01:05 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Sabri Elshareef | 10-08-10, 03:02 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Kostawi | 10-08-10, 03:10 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبد الحي علي موسى | 10-09-10, 12:05 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Sabri Elshareef | 10-09-10, 12:39 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-09-10, 02:26 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-09-10, 02:31 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-12-10, 02:15 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالله عثمان | 10-12-10, 03:02 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالغني كرم الله | 10-12-10, 05:27 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-13-10, 03:09 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-13-10, 04:46 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-13-10, 03:55 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | د.أحمد الحسين | 10-13-10, 06:36 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-14-10, 02:13 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-15-10, 02:09 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-15-10, 11:57 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-15-10, 02:09 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-15-10, 02:17 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-15-10, 02:21 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-16-10, 00:18 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-16-10, 05:23 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالله الشقليني | 10-16-10, 07:51 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-17-10, 00:28 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-17-10, 04:02 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-17-10, 05:07 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Dr. Ahmed Amin | 10-17-10, 06:32 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-17-10, 03:07 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-17-10, 03:04 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالله الشقليني | 10-17-10, 05:14 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-17-10, 08:30 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 10-18-10, 06:10 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالغني كرم الله | 10-18-10, 08:02 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-19-10, 02:35 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالله الشقليني | 10-18-10, 08:46 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 10-18-10, 08:19 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | بدر الدين الأمير | 10-18-10, 09:23 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-19-10, 01:07 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | متوكل الحسين | 10-19-10, 02:01 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | elsharief | 10-19-10, 02:36 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-19-10, 02:45 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-19-10, 03:33 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-19-10, 05:05 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالغني كرم الله | 10-19-10, 07:32 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالغني كرم الله | 10-19-10, 07:42 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | اساسي | 10-19-10, 08:55 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | جمال المنصوري | 10-19-10, 09:30 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | adil amin | 10-19-10, 11:06 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالله الشقليني | 10-19-10, 07:17 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | مامون أحمد إبراهيم | 10-19-10, 08:10 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-19-10, 10:19 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-20-10, 02:16 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-20-10, 03:15 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-20-10, 04:48 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-21-10, 02:46 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-21-10, 02:59 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | باسط المكي | 10-21-10, 03:39 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Sabri Elshareef | 10-21-10, 10:19 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | مختار مختار محمد طه | 10-22-10, 01:43 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-22-10, 04:26 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-22-10, 04:34 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-22-10, 03:05 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 10-22-10, 03:33 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | مختار مختار محمد طه | 10-22-10, 05:03 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Ismail Alam Elmahdi | 10-22-10, 07:49 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | مختار مختار محمد طه | 10-22-10, 11:20 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عارف الركابي | 10-23-10, 04:34 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-23-10, 05:00 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-23-10, 04:49 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-23-10, 05:11 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالله الشقليني | 10-23-10, 09:19 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالله الشقليني | 10-23-10, 09:27 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالله الشقليني | 10-23-10, 09:31 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالله الشقليني | 10-23-10, 09:36 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عارف الركابي | 10-24-10, 04:31 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-24-10, 04:11 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-24-10, 04:19 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-24-10, 04:25 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالله الشقليني | 10-24-10, 04:26 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-24-10, 05:04 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | عبدالله الشقليني | 10-24-10, 06:03 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-26-10, 01:42 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-26-10, 11:30 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-30-10, 02:57 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-31-10, 05:51 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 10-31-10, 02:47 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 11-03-10, 05:47 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 11-04-10, 00:02 AM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 11-06-10, 02:54 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 11-07-10, 09:31 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 11-11-10, 06:43 PM |
Re: من أقوال الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla Omer | 11-11-10, 09:29 PM |
|
|
|