هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 12:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-09-2010, 02:01 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ (Re: سعد مدني)

    الأفعى بين معتقدات الحاضر ورمز الماضي

    وغالباً ما ينظر اليه (الثعبان الذكر) على انه رمز للحكمة والطب والمعارفة والسحر والخلود، أما الأفعى فهي رمز للآلهة الأم العظيمة والطاقة الكونية المؤنثة، اما عن كونها الأفعى/ الثعبان إلها ً ورمزا ًفكانت ترمز كبريات الاله الكبير إنكي “إله الحكمة والفلسفة والمسؤول عن شؤون المياه وإليه يعزا خلق الإنسان وإبتكارأسباب ومقومات تطورّه وعناصر مدنيـّته كان إحد ألقابه (الثعبان العظيم الواقف فوق أريدو)، واستمر هذا الرمز له حتى في الفترة الأكدية بعد ان تغيـّر اسمه الى (أيا) كما انه كان يرمز الى ابنه مردوخ إله مدينة بابل، فعادة ً ما يصوّر في الأختام الإسطوانية والمنحوتات والى جواره الثعبان المسمى(موشخوشو أو موشوشو) وهو حيوان خرافي نقشت صورته على واجهة بوابة عشتار في بابل التي أقيمت في العصر البابلي الحديث، وكانت الأفعى رمزا ً له ،كما ورد هذا الحيوان في ملحمة الخليقة البابلية، وهي أن صراعا ً قد نشب على السلطة والحكم بين الإله مردوخ والآلهة تيامة، وان الصراع قد حـُسم لصالحه. ففي الملحمة تبدو الآلهةُ تيامة غاضبةُ، تُقرّرُ تَحْطيم باقي الآلهةِ ، تَخْلقُ جيشاً كبيراً مِنْ الشياطينِ، تُقرّرُ الآلهةَ بأنّ تيامة يَجِبُ أَنْ تُقْتَلَ، لَكنَّهم جميعاً خائفون،يُوافقُ الإله مردوخ على قَتْلها شريطة أن يُجْعَلُ إلهَاً أعلى لبلاد بابل ثم يَقْتلُها ليتفرغ لخلق السماءِ والأرضِ، يَقْطعُ جسمها إلى نصفين. مِنْ عيونِها تَغْمرُ دجلةَ والفراتَ بالمياه، الالهة تيامة صُوّرت بهيئة أفعى عظيمة جبّارة ،توصف على أنها المياه المالحة أو البحر وتمثـّل قوى الفوضى أو العدم، قد شاركت في عملية خلق الكون والموجودات سوية مع أبسو(المياه العذبة).

    كما ان هناك إلها ً آخر إتخذ من الأفعى رمزا ً له حتى منتصف الألف الثالث ق.م ثم استبدل رمزه بصورة بشر نصفه الأسفل بهيئة أفعى). ذلك هونيراه ،الإله الثانوي لمدينة الدير(تل العقير) و بمثابة وزير للإله ستران اله المدينة الرئيس.ولنيراه مهمة مقدّسة تتمثل بحماية معبد (إيكور) في نيبور/ نفـّر،المكرّس لعبادة انليل،إله الهواء.كما كان أهم ألقاب الإله دموزي هو الثعبان العظيم أو ثعبان السماء في السومرية، أما الآلهة اينانا فانها تحمل إسم أم/ والدة الثعبان العظيم، وهو إسم عادة ما يرد مقترناً ومرادفاً لإسم آخر حملته إينانا ، وهو سيدة السهل .كما انها صُوّرت بهيئة المحاربة وهي تحمل النبال والسهام وتمسك الأفاعي بيديها إمعانا ً في إظهار سطوتها وقوّتها بوصفها آلهة الحرب. صورة ثانية لإينانا منقوشة على لوح فخاري وهي تقف عارية تمسك أفعى كبيرة بكلتي يديها، فيما يـُظهر مشهد منقوش على جرة من الحجر،إينانا وهي تتقاتل مع ثعبان، كما هناك بعض المعتقدات التي تؤيد خلود الافعى ما زالت قائمة الى الان، وهنا نجد ان السبب في خلود هذا الحيوان هو سرقته لعشبة الخلود من جلجامش، وربحت الحية “الثعبان” حياتها من خلال خلودها وتجدد شبابها في اللحظة التي تشعر بالوهن والعجز سنوياً، الإله - الثعبان ننجشزيدا هو الحامي والحارس الشخصي للملك جوديا. صور بأنه رديف ننجرسو، وكان وصيا ً على الباب المؤدي الى العالم السفلي، مركز عبادته في مدينة جيش ـ باندا وتقع في منطقة بساتين بين أور ولجش، رمزه الثعبان المقـّرن المعروف بإسم(باسمو) وهو ثعبان عملاق وطويل ،متعدد الأفواه والألسن.كما يبدو في فترة سلالة لجش الثانية بهيئة إله تبرز الأفاعي خلف كتفيه وهي صاعدة للأعلى ، استمر هذا المثال حتى في العصر البابلي القديم. اما في الفترة الحثيّة فقد صوّر وهو يمسك الأفاعي بيديه ويضمّـها الى صدره،بينما تتدلى رؤوسها الى الأسفل. الأفعى/ الثعبان في الطبابة والمعالجة من الأمراض اما عن الرمز الذي نجده على الصيدليات والعيادات الطبية، وهو “الافعى الملتفة على كأس فهو يرمز للطب والشفاء. اما الختم الاسطواني المثير للجدل هنالك ختم إسطواني المعروض في قاعات آثار الشرق الأدنى القديم في المتحف البريطاني والذي يصوّر رجلا ً مقـّرنا ً جالسا ً على عرش وتقابله إمرأة جالسة هي الأخرى على عرش، تنتصب بينهما شجرة نخيل مثمرة، يبدو ثعبان كبير ينتصب واقفا ً خلف المرأة مباشرة ً. يعتقد بعض الباحثين (من ابرزهم جورج سميث) على ان المشهد المنقوش على الختم قد يمثــّل (آدم)، الرجل الأول(أدابا في النصوص السومريـّة)، وان المرأة ربما تكون حوّاء، وان النخلة هي الشجرة المحرّمة و المقدّسة (بحسب روايات الكتب السماوية)، أمـّا الثعبان فهو يمارس فعل الاغواء للمرأة /او لكليهما حتى تأكل/ يأكلان التمر (الأفعى كحارس) وهي صورة ما زال البعض يؤمن بها الى الان، اما عن جذورها فغالباً ما يرد في الأساطير السومرية ذكر الإله الثعبان (ننجيشزيدا) بوصفه حامي العرش وحارس بوابة بيت الإله (آنو) ،إله السماء ورئيس مجلس الآلهة، يشاركه في ذلك إله الخصب دموزي ففي قصة أدابا، الرجل الحكيم من أريدو يرد ذكره ليس فقط بصفته حارساً أو بوّاباً بل أنه يتكلّم مع آنو بالنيابة عن آدابا،ذاكراً محاسن أدابا وما يتمتع به من حكمة حيث يتمكّن من إقناع آنو بضرورة أن يمنح الخلود لأدابا وأن يقدّم له ماء وخبز الحياة ،أكثر من ذلك،يتكفّل ننجشزيدا بمهمة تطوير وتحسين الإنسان (أدابا) الذي يُريدُ الحُصُول على الخلودِ للبشريةِ عن طريق “خبز وماءِ الحياة. كما زينت صورة الافعى الجدران أو في واجهة البيت كتعويذة لاتقاء العين الشريرة والحاسدة ولمنع دخول الأرواح الخبيثة الى البيت، لأن الموقف منها كان ينقسم الى قسمين، قسم يرى أنها تسكنها روح صالحة تحرس البيوت من الأذى ، وقسم آخر يرى فيها روحا شريرة تسعى الى الأذى. اما عن كون الثعبان كرمز للخصب والرزق، فقد وصلنا كأس مصنوع من حجر الستيتايت الأخضر يعود للملك جوديا حاكم لجش. الكأس مزين بنقش بارز يتكون من افعتين، ذكر وأنثى (هذه الخاصية الثنائية جاءت للتعبير عن الاخصاب، حيث يأمل جوديا خصوبة أراضي مملكته عن طريق الأفعى الملتوية التي تصحبه) تلتفـّان حول عمود أو عصا ترتفع الى فوهة الكأس وكأنهما تحاولان ان تشربا من السائل الذي يتدفق منه في حين يقف تنينان (موشخوشو) ذوا أجنحة خلفهما ، يمسكان بمخالبهما الأمامية بعصا، وهذان التنينان المركبان لهما سمة الهية بدلالة التاج المقرن، توجد كتابة مسمارية على بدن الكأس ، نصها (الى الإله ننجشزيدا،اله جوديا ،امير لجش،عسى حياته ان تطول،كرّس هذا). هذا الحيوان المركب ذو السمة الثنائية (ذكر وأنثى)،هو شعار الإله ننكشزيدا، بوصفه راعيا ًللطب واله الشفاء السحري والمسؤول عن الدواء وعن الطبيعة. لذلك يمكن القول بأن صورة الثعبان مع الكأس الذي يضعه الصيادلة اليوم كرمز للطب والشفاء هو رمزعراقي (سومري).

    الأفعى في الفلك والتنجيم:

    هنالك صورة للإله ـ الثعبان ننجشزيدا مطبوعة على لوح طيني، يعود الى فترة متأخرة من الحضارة العراقية القديمة (الفترة الفرثية أو السلوقية)،يبدو فيها ننجشزيدا بهيئة ثعبان عظيم،مكلل بالشعر،لديه قدمين أماميتين فقط تشبهان كف الأسد، يقف فوقه أسد. يُـعتقد أن المشهد له علاقة بالأبراج السماوية. والوصف نفسه ربما ينطبق على صورة الأفعى المنقوشة على العديد من أحجار حدود الأراضي التي تؤرخ الى الفترة البابلية الوسيطة(السلالة الكاشيـّة)،حيث نقشت الأفعى ـ مع رموز أخرى لآلهةـ بإعتبارها رمزا ً للإله مردوخ.


    http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=106671
                  

العنوان الكاتب Date
هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-04-10, 04:56 PM
  Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-04-10, 05:08 PM
    Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-04-10, 05:16 PM
    Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ عبدالرحمن إبراهيم محمد10-04-10, 05:35 PM
      Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-04-10, 05:47 PM
        Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-04-10, 05:58 PM
          Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ عبدالرحمن إبراهيم محمد10-04-10, 06:21 PM
            Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-04-10, 06:36 PM
              Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-04-10, 07:30 PM
                Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ طه جعفر10-04-10, 10:42 PM
                  Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-05-10, 08:57 AM
                    Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-05-10, 08:37 PM
                    Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ Nazik Eltayeb10-05-10, 09:13 PM
                      Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-05-10, 09:57 PM
                        Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-06-10, 11:17 AM
                          Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-06-10, 05:37 PM
                            Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-08-10, 01:10 PM
                              Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-08-10, 06:18 PM
                                Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-08-10, 06:24 PM
                                  Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ طه جعفر10-08-10, 07:17 PM
                                    Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-08-10, 08:52 PM
                                      Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-09-10, 09:06 AM
                                        Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-09-10, 10:25 AM
                                        Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-09-10, 10:26 AM
                                          Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-09-10, 02:01 PM
                                            Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-11-10, 09:10 AM
                                              Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-11-10, 11:27 AM
                                                Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-11-10, 01:32 PM
                                                  Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-15-10, 08:05 AM
                                                    Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ طه جعفر10-16-10, 08:07 PM
                                                      Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-17-10, 07:31 AM
                                                        Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-17-10, 04:57 PM
                                                          Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-17-10, 06:01 PM
                                                            Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-17-10, 06:59 PM
                                                              Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-21-10, 06:32 PM
                                                                Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-21-10, 08:36 PM
                                                                  Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-22-10, 10:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de