الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 01:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-10-2010, 10:54 AM

بدر الدين احمد موسى
<aبدر الدين احمد موسى
تاريخ التسجيل: 10-03-2010
مجموع المشاركات: 4858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض (Re: طلعت الطيب)

    الاخ طلعت
    سلامات

    في مداخلتك اعلاه والتي علقت عليها على ما كتبته انا، انت جئت باقتباسين من مداخلتي وقمت انت بوضع خطوط تحت ما اردت انت ان تعلق عليه-دا اذا ظهرت الخطوط هنا، اذا لم تظهر يمكنك الرجوع لمداخلتك- وهنا الاقتباسين:

    Quote: : يا عبداللطيف مبدأ العلمانية مسموم لانه قايم اساسا على الاقصاء والحرب!
    يعني عندما استعمل مفهوم العلمانية كمردف للحرب ضد سلطة الكنيسة وضد الدين، كان ذلك ضمن شروط صراع محدد
    وهو الصراع بين القوى الاجتماعية المختلفة في اوروبا القرون الوسطى، اخذه بعض المتطرفين ليعني اكثر من الحد من
    تدخل الكنيسة وتسلطها في حياتهم ليعني محاربة الديانة المسيحية لانهم لا يرون امل في اصلاح اخطاء الكنيسة، الخطأ باين هنا لان الكنيسة لا تعني بالضرورة الدين المسيحي. لكن ان نأخذ المفهوم ونستلفه ونحاول نطبقه قسرا على السودان




    Quote: ووفق لكلام لوك اعلاه، لنبني مجتمع مدني يجب ان تتخلى كل القوى في المجتمع عن استعمال قوتها كما في المجتمع الطبيعي
    وان تذعن لسلطة القانون. وبمناسبة كلامك عن الحركة الشعبية، انت عارف اشد ما يؤلم انه الاتفاق الذي وقعته الحركة
    الشعبية مع المؤتمر الوطني في نيفاشا، والذي تحولت بعده لحركة سياسية واتفقت مع المؤتمر الوطني على التخلي عن
    الحرب وتلك الاتفاقية دعمها التجمع الوطني-الشيوعي، الامة، الاتحاديون واخرون- كان الاتفاق دا بقصوره كان ممكن
    يكون اللبنة والاساس لبناء مجتمع مدني في السودان، لان القوى السياسية دخلت في بداية صياغة عقد اجتماعي، وكان ممكن
    واتمنى ان تبقي نموذج للحركات المسلحة والحكومة للدخول في اتفاقيات تضمن حقوق المناطق المختلفة وتضع اليات
    لحل المشاكل وبالتالي الوصول للمجتمع السياسي القائم على اعتراف كل القوى ببعضها والتزامها بالقانون. لكن للاسف
    مواقف الحركة الشعبية الان هو التخلي عن كل هذا المجهود بعد ان اثمر والاتجاه للانفصال وبالتالي نكون رجعنا للمربع صفر تاني. نحن على مشارف المجتمع المدني، لكن مواقف قيادة الحركة الشعبية يجعل كل امالنا سراب. مفروض يبذل اقصى مجهود لتوضيح النقطة لقيادة الحركة بانها تقذف الجنين مع التبيعة بناء على تقديرات ملتبسة وتضيع على القارة


    وعليه قمت انت يا طلعت بالتعليق، وقلت

    Quote: طبعا يا بدر الدين انا بنيت مداخلاتى على اساس قراءة نصوصك بعاليه لان تحليل الخطاب ليس له علاقة بالنيات . فى الاقتباس اعلاه نص انت كتبته وتفيد دلالاته بشكل واضح انك تعتقد ان العلمانية حرب على الدين وان الحركة الشعبية مخطئة لانها اتجهت الى الانفصال بحجة ان الاحزاب الشمالية ومنها حزبك قد قاموا بصياغة عقد اجتماعى حسم موضوع الدستور والحقوق او على اقل تقدير مهدوا التربة جيدا لمثل هذه الاصلاحات وهو شىء يا بدر غير صحيح ولا علاقة له بالواقع فقد فشلت الاحزاب السياسية الشمالية تماما فى ذلك وهى المسئولة عما حدث وما سيحدث .
    فيما يتعلق بالعلمانية فيخال لى انك تخلط بين العلمانية كمفهوم وبين العلمانية كمصطلح


    يا طلعت انت هنا تقولني ما لم اقله! اين يا طلعت انا قلت ان حزبي والاحزاب الشمالية قاموا بصياغة عقد اجتماعي؟
    انا قلت الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني وقعا اتفاق ودعمه التجمع وان الاتفاق يصلح ان يكون لبنةلبناء مجتمع مدني في السودان، تجي يا طلعت تقول انا قلت حزبي والاحزاب الاخرى صاغوا عقد اجتماعي حسم موضوع الدستور والحقوق، يا طلعت كلامك دا بطعن يا اما في مصداقيتك في تناول الكلام المكتوب بموضوعية او في فهمك لما هو مكتوب والاثنين ما في صالحك.

    وفي الاقتباس الاعلى يا طلعت انا لما كتبت
    Quote: يعني عندما استعمل مفهوم العلمانية كمردف للحرب ضد سلطة الكنيسة وضد الدين،......

    المفروض انه يقرأ بوضع ضمة على اول حرف في كلمة استعمل وكسر الميم، ولم اكون اشير الى نفسي، وبعد ذلك اتيت بتعريف الدكشنري لمعنى كلمة سكيولارزم المستعملة في اللغة الانجليزية وتعني علمانية لدينا بالعربي، فالموضوع ليس نية ولا نيات الموضوع وما فيه اني لا امتلك المقدرة على التنوين، لاني استعمل كيبورد انجليزي فقط استطعت ان احفظ اماكن الحروف العربية. لكن الكلام واضح جدا اذا انت قرأته بموضوعية.
    حديثك يا طلعت عن ان الاحزاب الشمالية فشلت يضع امامي سؤال، اين انت من ذلك الفشل، هل تبرئ نفسك وحركتك؟ وكنت ارجو ان تتكرم وتسترسل في اسباب فشل الاحزاب الشمالية. واضح انك لا تحسب دور الديكتاتوريات ولا الحرب الاهلية، وكانما ترى ان الاحزاب سحرة يلقون عصيهم لتنجز الاهداف السياسية!
    يا طلعت، الاحزاب ببساطة لم تجد فرصة للتعامل مع مشاكل السودان العويصة ولو جمعنا كل الفترات التي تعاملت الاحزاب من موقع من يستطيع الربط والحل سنجدها نسبة ضئيلة جدا من عمر السودان بعد الاستقلال، والموضوعية والامانة بتقول ان الاحزاب لم تتاح لها الفرصة لحل المشاكل، فاما انها مطاردة من الديكتاتوريات او انها تصارع ارث ثقيل في فترات الديمقراطية وسرعان ما تقطع الموسيقى العسكرية الحلم ونرجع للصفر وفي اثناء مداولات نيفاشا تم تهميش الاحزاب بواسطة المجتمع الدولي والذي يحبز انفصال الجنوب والمؤتمر الوطني وله مارب في ذلك، لكن الغريب ان الحركة الشعبية نفسها ساهمت في تهميش القوى السياسية الاخرى والان بدا السبب يتضح.

    لكن يا طلعت جملتك التحت دي مباااااالغة
    Quote: وفى النهاية فهذا تعدد فى الاراء ما كانت ستتاح له الفرصة اصلا لولا ظهور المجتمع المدنى من رحم العصور الوسطى بفضل العلمانية .. يعنى هذا التعدد فى الاراء وجد بفضل العلمانية التى وفرت الحماية والغطاء اللازمين للمجتمع المدنى كى ينمو ويذدهر بفضل تكريس مفهوم الحريات العامة فى مواجهة جبروت الكنيسة فى العصور الوسطى وهى نتيجة تحسب للعلمانية ولا تاتى خصما عليها !!!

    انا زمان عندما اقرأ عن المثالية مرات يصعب على تصور انسان بفكر بالطريقة التي توصف بها المثالية، لكن هنا انت فكرتك دي مفروض يضعوها في فترينة كمثال لقلب الاشياء على رؤوسها. يا طلعت يعني العلمانية هي صاحبة الفضل في ظهور المجتمع المدني؟ بالله عليك قول لي لني فاهمك خطأ. لا حول ولا قوة الا بالله!
    يا طلعت المجتمع المدني يعني الناس والمجتمع والطبقات فيه والتيارات الاقتصادية والاجتماعية، حركة ديل وتصدي بعضهم لسيطرة الكنيسة هو الانتج العلمانية كمجموعة افكار وتصورات. يا طلعت الفكر لا يصنع مادة! من خرج من رحم العصور الوسطى كان المجتمع البرجوازي والذي وجد ان افكار الكنيسة تفرمل امكانية تطور المجتمع، خاصة في مجال التفكير العلمي الناشئ حينذاك. تصادم مصالح البرجوازية ببقايا الاقطاع والتي كانت الكنيسة تمثله انتج افكار من ضمنها العلمانية وفلسفة التنوير وفي النهاية الفكر العلمي. لكن ان تقول ان العلمانية لها الفضل في ظهور المجتمع المدني وحمايته دي حاجة جديدة. يا طلعت من يحمي المجتمع ليس العلمانية وانما القانون، طبعا انت عارف انه كانت في قوانين ومكتوبة كمان من زمن حامورابي. يا طلعت لو قرأت المداخلة بتاعتي الاولى وصدقتني او لو لم تصدقني وكلفت نفسك ان تستقصي المصادر التي قمت انا بتوفيرها، كنت حا تعرف حاجة واحدة: انه فكرة المجتمع المدني كتب عنها بفهم واضح المفكر اليوناني ارسطو ودعمها واثراها المفكر الروماني سيسرو، تجي يا طلعت تقول لي العصور الوسطى؟ وبعدين لعلمك جون لوك وهوببس ما كانوا علمانيين ولو رجعت لكتاب جون لوك-مقربة ثانية للحكومة-ستجد انه اسس كمدخل لمناقشة فكرة المجتمع المدني بمناقشة اراء الانجيل وسيدنا ادم والتفويض الالهي له، ولكنه لا يجد ان ذلك يمكن ان يصلح اساسا لتوريث الحكم، لان ادم لم يعيت وريث وبالتالي انقطعت وصلة التفويض الالهي.ولو قرأت الوصلة التي وفرتها انا ايضا لخطاب لوك عن التحمل ستجد النزعة الدينية واضحة لديه.وايضا تجد هوببس مهتم بمناقشة قضايا الدين. المجتمع المدني لم ينشأ بفضل العلمانية، لكن العلمانية نشأت لان قوى المجتمع المدني فرضت حرية الرأي والاعتقاد على الكنيسة.


    Quote: نفس الشىء ينطبق على النص الوارد لمحمد ابراهيم نقد حول المجتمع المدنى لان دلالات النص خاصة عبارة (تعليم الدين فى المدارس ) تفيد بانه يفهم الدين كجوهر واحد وليس متعدد فى المفاهيم من ناحية ابستمولوجية ولذلك فان تصوره حول مصطلح الدولة المدنية الذى طرحه لا يوفر حماية للمجتمع المدنى ، وهذا ما دفعنى للقول بانه لا نقد ولاحزبه يملكان مشروع تنويرى فى الاساس ودعمت وجهة نظرى بالتعرض لموقف ادوات المعرفة الماركسية نفسها من قراءة التراث وقلت انها سلمت او استسلمت اذا صح التعبير بشروط الخطاب الاشعرى الذى يشكل الاساس للخطاب الدينى المعاصر من حيث اليات التفكير مما يؤكد انها ادوات غير قادرة على خلق البديل المعرفى الاصلاحى .. ولان تحليل الخطاب علم لا علاقة له بالنوايا كما قلت ، فان مواقف الحزب الشيوعى وفق قراءات اخرى تؤكد انه كان حريصا منذ نشاته على مسألة الدستور العلمانى الديمقراطى ولكن لان مشروعه فى ايجاد ودعم مثل ذلك الدستور لم يرتبط بمشروع اصلاحى للمفاهيم الدينية فانه لم يستطيع ان يصمد فانهار على يد قيادته الحالية وهو انهيار احذ شكل تراجع عبر عنه بمصطلح الدولة المدنية وفقا لمفهوم معادى فى جوهره للعلمانية كمفهوم وليس كمصطلح .. وبذلك يكون نقد قد دق اخر مسمار فى نعش المشروع التنويرى للحزب الشيوعى ، بمعنى اخر فانه قام باجهاض الحمل الذى ظل حزبه يسعى به منذ الاستقلال وهو اجهاض موضوعى لانه اجهاض لجنين مشوه فى الاساس او قل انه كان حملا كاذبا على اية حال

    يا طلعت لاناقش هجومك على السيد محمد ابراهيم نقد ساقوم بايراد اللقاء الذي نقله عبداللطيف وللنظر في موضوعية قراءتك
    Quote: : الحركة الشعبية طالبت بدولة علمانية لتضمن وحدة على اسس جديدة وربما معظم الاحزاب الشمالية ومنها حزبكم يطرح مفهوم الدولة المدنية وهو بالطبع غير مفهوم العلمانية التى تستبعد مرجعية الدين بل ان المؤتمر الوطنى نفسه يقول انه مع مفهوم الدولة المدنية التى تبقى على مرجعية الدين ، يبدو موقف حزبكم هنا غريبا كحزب شيوعى فى طرحه لمفهوم الدولة المدنية كبديل لطرح العلمانية ؟
    < « طيب مالو؟ انا ما علمانى بالموديل الاوربى ما تلصقوا فينا حاجة ساكت» انا مع الدولة المدنية ، «مش بتتكلموا عن العلمانية ؟» طيب ..هتلر كان علمانى ، نميرى كان علمانى، موسولينى كان علمانى العلمانية لا تعنى الديمقراطية ،لكن الدولة المدنية معتمدة على مجتمع مدنى وبه منظمات مدنية وحريات مدنية.
    } الفرق كبير بين مفهوم الدولة المدنية والدولة العلمانية ، دولة علمانية تعنى ان سياسات الدولة وتشريعاتها وقراراتها لا تتم بمرجعية الدين بينما الدولة المدنية لا اعتراض لها على ان تهتدى الدولة بالاديان لذلك اختيار الموقف الاخير من قبل حزب شيوعى ماركسى يبدو غريبا؟
    < هنالك دولة علمانية واخرى مدنية واخرى دينية ، ناس الترابى يطالبوا بدولة دينية وناس البشير يريدون دولة دينية ، وانا عندما اقول دولة مدنية ليس تهربا ولكن مقومات الدولة العلمانية كثيرة جدا « مثلا العلمانية لا تدرس الدين فى المدارس هل نحن ايضا نفعل ذلك؟»، نحن قلنا مدنية ليس تهربا من العلمانية ولاخوفا من الدينية ، « .. نميرى حكمنا وبقى نصف اله ما مرقنا من البلد خليناها ليه بالعكس مرق هو المرقة الياها».

    انا وضعت خط على جملة الاستاذ نقد بخصوص تدريس الدين في السودان. يا طلعت عليك النبي ورينا من وين النص اداك فكرة انه الاستاذ نقد يفهم بان الدين واحد؟ وذهبت وبنيت كمية من الكلام غير المؤسس بافتراض مسبق في ذهنك. كدي خلينا نقرا ما تحته خط حسب ما ورد. الاستاذ نقد كان يشرح للصحفي ان مقومات الدولة العلمانية كثيرة وضرب له مثل بأن العلمانية-في اوروبا تفهم من السياق- لا تدرس الدين في المدارس وقدم سؤال ودا في علم المنطق والكلام يسمس رتوريكال كويشن، وهو للتوضيح وليس للتقرير، ولكن مع ذلك هل ترى ان الشعب السوداني سيقبل ان تأتي حكومة وتوقف تدريس الدين ويكونوا سعداء؟ الا ترى ان قرار كذلك سيكون عامل للتوتر والثورة على الحكومة؟ الا تعتقد انه من العقل السليم ان لا ننقل تجارب الاخرين بالمسطرة؟ وبعدين الخطأ شنو في تعليم الدين وانت تحدثنا عن الاصلاح الديني، هل لديك فهم للاصلاح الديني بابعاد الدين ومنع تدريسه؟ اذا كان لديكم في حركة حق-واشك في ذلك- او لديك انت فكرة واضحة عن كيفية استقامة اصلاح الشئ باستبعاده، بالله اشرح لينا وورينا لعلنا نهتدي!

    ودي حلوة

    Quote: فى احدى مداخلاتى اعلى هذا الخيط تجد خطاب ابراهام لنكولن فى جسينبيرج - بنسلفانيا على ايام الحرب الاهلية الامريكية اتيت به لاوضح مدى اهمية الاصلاح الدينى لان اعلان الاستقلال لامريكا عن التاج البريطانى قام على اهم مبدأ فى المساواة وهو ان الناس قد ولدوا احرارا men are born equal by the virtue of truth وهو مبدأ تعرض لامتحان عسير على ايام الحرب الاهلية بسبب اصرار لنكولن على تحرير الرقيق وقد انتصرت فى النهاية المبادىء التى قام عليها الدستور الامريكى ليس فقط لصحتها ولكن بسبب التضحيات الجسام التى قامت بها اقسام كبيرة من الشعب الامريكى وبفضل قناعات راسخة لعبت فيها قضية الاصلاح الدينى البروتستانى الدور الاكبر فى تهيئة الناس لها .. ولذلك لا نندهش حين نعلم ان قناعات لنكولن ومواقفه الصلبة تجاه القضية لعبت فيها خلفية اسرته الدينية دور كبير ويحدثنا التاريخ ان اباه كان قد رفض العمل او اقتناء مزارع بسبب وجود الرقيق فيها لقناعات دينية .. وفى تقديرى انه سواء اكان لنكولن او غيره من الامريكان تحت تاثير خطاب شبيه بالخطاب الدينى الاشعرى المهيمن فى عالمنا الاسلامى لما استطاعوا انجاز شىء حتى الان على مستوى تحرير الرقيق (ما ملكت ايمانهم)او حركة الحقوق المدنية اللاحقة ، ولذلك اعتقد جازما بان الاصلاح الدينى قد لعب دولا كبيرا فى التطورات الدستورية اللاحقة فى اروربا وامريكا وترسيخ الحقوق المدنية..

    يا طلعت انت عايز تتكلم عن حرب الاستقلال الامريكية ولا الحرب الاهلية ولا تحرير العبيد؟
    انا حقيقة ما قدرت افتش خطاب لينكلن الانت قلت انك اوردته من قبل، لكني ساورد نسخة منه هنا ونشوف دخله شنو بما تقول ونشوف هل لينكلن كان ضد العبودية ولا التكتيك السياسي-العسكري هو الذي وضعه ليلعب الدور التاريخي!


    Quote: “ Four score and seven years ago our fathers brought forth on this continent a new nation, conceived in liberty, and dedicated to the proposition that all men are created equal.
    Now we are engaged in a great civil war, testing whether that nation, or any nation, so conceived and so dedicated, can long endure. We are met on a great battle-field of that war. We have come to dedicate a portion of that field, as a final resting place for those who here gave their lives that that nation might live. It is altogether fitting and proper that we should do this.

    But, in a larger sense, we can not dedicate, we can not consecrate, we can not hallow this ground. The brave men, living and dead, who struggled here, have consecrated it, far above our poor power to add or detract. The world will little note, nor long remember what we say here, but it can never forget what they did here. It is for us the living, rather, to be dedicated here to the unfinished work which they who fought here have thus far so nobly advanced. It is rather for us to be here dedicated to the great task remaining before us—that from these honored dead we take increased devotion to that cause for which they gave the last full measure of devotion—that we here highly resolve that these dead shall not have died in vain—that this nation, under God, shall have a new birth of freedom—and that government of the people, by the people, for the people, shall not perish from the earth.

    المصدرhttp://en.wikipedia.org/wiki/Gettysburg_Address
    اولا يا طلعت الخطاب قيل في احتفال بعد معركة قيتسبيرج الفاصلة في الحرب الاهلية، ولم تكن المناسبة عن العبيد ولا تحريرهم، وفي الادب الامريكي تعتبر من عيون البلاغة، تصدق ان المتحدث قبل لنكلن تكلم لساعات بطولها ولما اعتلي لنكلن المنبر، فقط قال ما قال، لكن دلالة كلامه الكبرى كانت في التسامح بين الشمال والجنوب! لاحظ انه لم يتحدث عن شهداء الشمال فقط ولا عن عمالة وخيانة الجنوبيين، وانما تحدث عن تضحيات كل من ماتوا في تلك المعركة وما قبلها وان الواجب المقبل ليس القاء الخطابات ولا حفلات التكريم، بل هو الحفاظ على دولة الديمقراطية، الدولة المدنية-حكومة الشعب، بواسطة الشعب وللشعب.
    يا طلعت، لنكلن لم يكن يؤيد تحرير العبيد بصورة كاملة وانما عارض انتقال العبودية لولايات جديدة، وعندما انهزمت جيوش الشمال، راؤا ان يستخدموا تحرير العبيد كسلاح لاضعاف الاقتصاد في الجنوب القائم على العبودية، لكن اذا اطلعت على حقيقة مواقف لينكلن، ستجد انه اجل القرار لمدة طويلة جدا، لانه كان يرى ان العبودية محمية بالدستور، وكلمة الناس لا تشمل العبيد بالمناسبة في فهمهم في ذلك الوقت. كدي شوف الكلام دا:
    Quote: Lincoln "was losing interest in politics" when the Kansas-Nebraska Act was passed by Congress in 1854. This legislation opened lands previously closed to slavery to the possibility of its spread by local option (popular sovereignty); Lincoln viewed the provisions of the act as immoral. Although he was not an abolitionist and thought slavery unassailably protected by the Constitution in states where it already existed, Lincoln also thought that America's founders had put slavery on the way to "ultimate extinction" by preventing its spread to new territories. He saw this act, which had been sponsored by Democratic Senator Stephen A. Douglas, as a new and alarming development
    .
    Quote: The Constitution protected slavery in peace, but in war, Lincoln came to believe, the commander in chief could abolish slavery as a military necessity. The preliminary Emancipation Proclamation of Sept. 22, 1862, bore this military justification, as did all of Lincoln's racial measures, including especially his decision in the final proclamation of Jan. 1, 1863, to accept blacks in the army. By 1864, Democrats and Republicans differed clearly in their platforms on the race issue: Lincoln's endorsed the 13TH Amendment to the Constitution abolishing slavery, whereas McClellan's pledged to return to the South the rights it had had in 1860.

    من الاقتباسين اعلاه نعرف: ان لنكلن لم يكن من دعاة الغاء العبودية، وانه لجأ الي ذلك كتكتيك سياسي-عسكري وفرضته عليه ضرورات الحرب. وصدقني لو كان المسلمين الاوائل وضعوا في نفس الموقف، كانو سرعوا يالغاء العبودية ايضا، لكن لا تنسى ان القران اسس للالغاء التدريجي للعبودية في اية "فك الرقبة"، فما نظلم الناس ساكت. لو لم تكن جيوش الشمال ضعيفة ولو لم يكن اقتصاد الجنوب قائم على العبودية وسحب العبيد من الجنوب يضعف الاقتصاد لما اصدر لنكلن قراره ذاك.
    انا بالمناسبة معجب جدا بلنكلن ولدي في مكتبتي الخاصة كتب عديدة عنه، من اهمها "نهج لنكلن في القيادة" والاخر هو :تيم من المتنافسين: والذي اعتبره من اجمل كتب السيرة والتاريخ، تمكنت المؤلفة ان تعكس حياة اربع من بينهم لنكلن، تنافسوا على الرئاسة الامريكية وفاز لنكلن، لكنه وعكس كل التوقعات قام بتعين منافسيه في الوزارات التي رأى ان برامجهم كانت الاحسن، لذلك عد ذلك القرار من اهم القرارات القيادية ومثال للقيادة المتجردة.
    لكن يا طلعت تجربة صياغة الدستور الامريكي مهمة جدا خاصة للموضوع الانحنا بنتناقش حوله، شوف انه بعد ما كتبوه سنة 1787
    رفضت بعض الوفود ان تجيزه الي ان ادخلت العشرة تعديلات الاولى والاهم كان فيها هو حرية الاعتقاد والعبادة.

    (عدل بواسطة بدر الدين احمد موسى on 10-10-2010, 11:11 AM)
    (عدل بواسطة بدر الدين احمد موسى on 10-10-2010, 11:57 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 00:06 AM
  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض معاوية عبيد الصائم09-20-10, 00:10 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed09-20-10, 00:14 AM
  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 00:13 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض معاوية عبيد الصائم09-20-10, 00:16 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 00:19 AM
  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض cantona_109-20-10, 00:16 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed09-20-10, 00:27 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 00:29 AM
      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 00:35 AM
        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 00:42 AM
      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed09-20-10, 00:41 AM
        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض ibrahim alnimma09-20-10, 00:50 AM
        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض معاوية عبيد الصائم09-20-10, 00:50 AM
        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 00:54 AM
          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 01:01 AM
            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 01:07 AM
          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed09-20-10, 01:06 AM
            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 01:11 AM
              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 01:21 AM
                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed09-20-10, 01:34 AM
                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 02:08 AM
                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Elmuiz Haggaz09-20-10, 02:15 AM
                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 04:30 PM
                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض الجيلى أحمد09-20-10, 04:42 PM
                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عاطف مكاوى09-20-10, 04:42 PM
                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أبو ساندرا09-20-10, 05:10 PM
                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أبو ساندرا09-20-10, 05:18 PM
                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض الجيلى أحمد09-20-10, 05:19 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 05:54 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 06:06 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض المعز ادريس09-20-10, 06:12 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 06:50 PM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 07:02 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أبو ساندرا09-20-10, 06:53 PM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 07:15 PM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض المعز ادريس09-20-10, 07:18 PM
                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 07:39 PM
                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طه جعفر09-20-10, 08:09 PM
                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 09:32 PM
                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Sabri Elshareef09-20-10, 10:29 PM
                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed09-20-10, 11:29 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف09-21-10, 00:10 AM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض المعز ادريس09-21-10, 04:50 AM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض خالد العبيد09-21-10, 05:09 AM
                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض شادية عبد المنعم09-21-10, 08:50 AM
                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبدالرحمن أبوالحسن09-21-10, 01:06 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amin Mahmoud Zorba09-21-10, 07:58 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 08:10 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 08:50 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض محمد احمد09-21-10, 08:57 PM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 09:25 PM
                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 09:42 PM
                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 10:05 PM
                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 10:24 PM
                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 10:33 PM
                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Shiraz Abdelhai09-21-10, 11:21 PM
                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed09-21-10, 10:32 PM
                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 10:50 PM
                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 11:01 PM
                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف09-21-10, 11:36 PM
                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض معتصم ود الجمام09-21-10, 11:49 PM
                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين اسحاق احمد09-22-10, 00:23 AM
                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين اسحاق احمد09-22-10, 00:25 AM
                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Shiraz Abdelhai09-22-10, 10:33 PM
                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بشرى محمد حامد الفكي09-23-10, 04:50 AM
                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبد العظيم احمد09-23-10, 07:21 AM
                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طه كروم09-23-10, 09:40 AM
                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-23-10, 06:01 PM
                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-23-10, 06:58 PM
                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض ياسر معتصم09-23-10, 07:08 PM
                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-23-10, 07:10 PM
                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-23-10, 09:10 PM
                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-23-10, 10:13 PM
                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف09-23-10, 10:22 PM
                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف09-23-10, 10:24 PM
                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض المعز ادريس09-23-10, 11:06 PM
                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-24-10, 09:53 AM
                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-24-10, 09:58 AM
                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-24-10, 10:03 AM
                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبدالرحمن أبوالحسن09-24-10, 10:41 AM
                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين اسحاق احمد09-24-10, 01:28 PM
                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-24-10, 02:35 PM
                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-24-10, 05:27 PM
                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-25-10, 02:56 PM
                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين اسحاق احمد09-25-10, 07:09 PM
                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أحمد طراوه09-25-10, 09:04 PM
                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-26-10, 01:41 AM
                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-26-10, 02:51 AM
                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبدالرحمن أبوالحسن09-26-10, 11:11 AM
                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-26-10, 02:46 PM
                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-26-10, 05:50 PM
                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-26-10, 06:42 PM
                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-26-10, 08:34 PM
                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-27-10, 02:19 PM
                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-27-10, 06:50 PM
                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-28-10, 05:59 PM
                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-28-10, 06:46 PM
                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-28-10, 08:14 PM
                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-28-10, 09:04 PM
                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-28-10, 10:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de