مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 00:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
منبر الشعبية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2009, 12:42 PM

ستنا خضر عبدالله

تاريخ التسجيل: 12-18-2009
مجموع المشاركات: 201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات (Re: ستنا خضر عبدالله)

    الحاج حمد:-

    المعاهو قزاز:-

    أيام (الجاهلية) كان أحد الموارد النقدية للأطفال جمع الزجاج الفارغ بعد أن شرب الشاربون ليلا و رموه في مكان (القعدة) ، و خاصة في المناسبات و الاحتفالات الليلية فمجرد أن تنتهي الحفلة يقوم الاطفال (الشفاتة) بعمل جولة للأماكن التي يعرفون ان الجماعة ح يكونوا قعدوا فيها ، زي اركان المدارس أو في الميدان جنب العراضات و غيرها و غالبا بعد أن تبدأ علابات المدعوين تتحرك غاليا ما يضرب نور السيارات و يلمع القزاز هنا و هناك و الاطفال (الشفاتة) المتخصصين يجروا هنا و هناك مع كل لمعان لجمع الزجاج و طبعا كل نوع ليهو سعر ( بيرة) و الله (شري) و طبعا يقومون باخفاء الزجاج ذلك أن الاباء يحذرون من جمع زجاج الخمرة..بعد أن يجمع كل واحد عدد من الزجاجات..الصباح بدري تظهر حمير المشترين و تسمع صياحهم : المع قزاز..شوالات..باقات..و يظهر الاولاد و قد يضطروا للمساومة اذا كان نوع الزجاج شكلو غريب..يقوم المشتري بوضع القزاز على الارض و يجلس جلسة معروفة و يصنف القزاز..كل نوع براهو..و بعد داك تتم عملية الحساب و قد تشهد غلاط شديد..لا و الله دي يوم داك بعناها بقرش تقول لي بتعريفة..لا لا ابو جمل دي معروفة بكم و هكذا..و بعد تحديد المبلغ يقوم العربي المشتري يرفع عراقيهو الوسخااان و من جيب داخلي يطلع كيس طويل مطبق اكثر اتساخا و يفر الكيس و الاطفال كل تركيزهم على الكيس ينظرون اليه بشفقة الى أن يتم قبض القريشات و يقوم العربي المشتري يدخل يدو في الكيس و يطلع الفكة و يفتح الطفل يده و هو في لحظات سعادة غامرة لهذه العملة الحديدية التي بدأت تسقط على يده الصغيرة و التي تكاد لا تستوعبها و قرش قرشين تلاتة و ينتظر صديقه لتتم محاسبته..يوم ماهية عديييل كده..و بعد ان يتحاسب الجميع تبدأ الهرولة..يا دكان من الدكاكين المعروقة بتزبيط فتة فول بموية الجبنة و زيت السمسم و اذا البيعة تمام قد تليها زجاجات من (الميرندا البااااردة) و قد يكون فيها سينما خاصة اذا في فلم في الصافية من النوع التمام و ما قادرين يدخلوهو لعملية فلس..و طبعا دي قروش جات من السما و كما جمعت يسهولة غالبا تصرف في الترفيه..بتاع القزاز يركز دائما على الجمعة لانو الجماعة البضربو بركزو على الخميس..كل واحد عارف استراتيجتو..و كمان يتم جمع الشوالات الفارغة..و الان مع زيادة المنتجات الزجاجية و البلاستيكية..اصبحت تجارة محدودة جدا..و على ذكر الزجاج و الشوالات كان ايضا هناك جمع الجرائد و بيعها للدكاكين لتستعمل في اللف..و كذلك شوالاات الاسمنت التي يتم بيعها و تجمع في سوق بحري ليتم تصنيع اكياس للخضار و الاحتياجات الاخرى..اذكر حيد الجقدلي مرة واحد شايل (جريدة الشرق الأوسط) و هي ذات ورق ممتاز قال ليهو : دا نوع الورق التشيل بيهو الزيت من الدكان و انت مطمئن..و فعلا كان حتى الزيت من الدكان احيانا يتم لف قرطاس و وضعه فيه..

    كمال الزبير:-

    خواطر:-

    اخى الحاج... لست معنياباعتراف او توبة ! وجهى امامى تاملان فى واحد,هنا وهنالك معا يتواشجان ,يلتبسان والكلمات تختار ماتشاء, سماء الشعبيةتفضى الى سماء المواجهة!!وحيث الارض اوسع من السماء!خلائق عبرت ارضا لتترك ذاك النقش والحجر !اثبت وجهى حتى لا ينفر منى او ربماحتى لا تسرقه لوعة تتغلب على الذاكرة! الوجه شتات افعال ومنذ اتقاد المراهقة كان السؤال عن الذات ممتزجا بالسؤال عن المكان, لكن الوعود لم تكن ابدا غير مزيد من الم المكان!!
    فى اخر زيارة لى الى البلد تسللت خلسة الى شوارع الشعبية اتحسس لزوجتها المميزة بماء البالوعات والتى اصبح صديدها مميزا رغم هجمة السيفونات الحديثة , كنت ابحث عن ذاكرة المكان والتى كمن اصابتها الفوضى الخلاقة كما فى (عراق الامريكان!),كنت ابحث عن وجوه الفتهاولم اجدها ! اين ذهبت قبائل الطفولة ؟ واين تفرقت ذاكرة المكان وتشظيت ؟ لقد رحلوا جميعا ! انه زمن جميل جدا قد ولى وتعيس جداقد بدا يزحف بخواتيمه العرجاء!؟
    ظللت مسكونا بداء الالفة , اربعة عقود تمددت فى ذاكرة المكان, مصنع البلوكات (ميدان الصداقة)!
    وفى ليلة صيفية كان فيها القمر ناعما, تفيأرهط من عمال السكة حديد, المخازن والمهمات. النقل الميكانيكى, جنود المظلات وسلاح الدبابات هذه البيوت الانيقة ذات الاوض المعكوسة! كانت احدى اهرامات العسكر والتى تجبرنا الى اعادة كتابة التاريخ وقراءة التاريخ!! انها واحدة من عبقريات الاسكان الشعبى فى دول العالم الثالث !!
    تذكرت ايامنا الاولى ... كانت ارادة سيسية او عسكرية كيفما شاءت ان تحشد مئات القلابات لرصف شوارع الشعبيةوخلفها تاتى سيارات البلدية ذات النوافير تحمل المياه لتثبت التربة حيث كنا نعدو ونلهو خلفها,وكانت المعاول تتهاوى لحفر الخيران! كانت ملحمة تجسدت فيها ارادة من خطط ونفذ ويكفى ان نعرف بان الشعبية هى المدينة الوحيدة التى تم تخطيطها على الورق لتكون مدينة متكاملة منذ قيام كتشنر ببناء الخرطوم, واتى كان يهدف ان تكون على النمط الاوروبى وحينها كان يردد بانها سيكون لها شان ومستقبل عظيم , واحيانا كان ياخذ بهم غرور الفيكتوريين فيصرخ رجل مثل الجنرال استانتن الذى اشرف على بناء المدينة بانها ستكون اعظم وارقى مدن افريقيا!!
    وكانت بحرى هى محطة السكة حديد وخطط لتكون الخرطوم العاصمة الادارية وبحرى لسكن العمال..هنا اتوقف لاواصل لاحقا..

    عابدون محمد عابدون:-

    كمال الزبير يبحث ويتساءل اين ذهبت ملامح الطفولة القديمة واين اصحاب الامس؟

    : كمال الزبير يبحث ويتساءل اين ذهبت ملامح الطفولة القديمة واين اصحاب الامس ..... طيب ياكمال دعنى اذكرك بأيام كانت جميلة مرت سريعة كنسمات مساءاتنا فى الشعبية فى تلك الايام واخص بهذه الذكرى ايام الصبا الجميلة والتى قضينا منها جزءا عزيزا فى فريق الزمالة بالشعبية واذكر تماما كمال الزبير فى زى الزمالة الجميل المميز بالفانيلا الصفرا والشورت الاسود والانكل على رجله اليمين ... كان كمال الزبير لايلعب الكورة الا والانكل فى رجله .. من المعروف ان الانكل هو عبارة عن رباط ضاغط تضعه على الرجل موضع الاصابة اذا دعت الضرورة وكنت ارى كثيرا من زملاءنا يضعون هذا الرباط الضاغط اثناء المباريات او التمارين وكنت لفترة محتارا لهذا الامر .. هل يمكن ان يكون هؤلاء مصابون فى ارجلهم ؟؟ لكنى كنت اعرف ان فلانا وفلانا يستعملونه وهم غير مصابين واخيرا اكتشفت ان موضوع الرباط لم يكن للاصابات فقط فقد كان يؤدى كثير من المهام فقد كان احيانا يغذى تلك ( الأنا ) التى كانت بدواخل تلك النفوس الصبية التى كانت تتوق للتميز ولفت الانظار واحيانا كنا نضعها لحماية الرجل من كدارات ناس ابو اللول واحيانا وهذا رأيى بعد ان قمت بالتجربة فى انه كان يوزن خروج الكرة من الرجل بالزاوية والقوة التى تريدها وهنا كنت اضع كمال الزبير ذلك الفتى المميز وهو يراوغ دفاع الهلال زملائى لاحقا فى الصديق كيسو والضب واحمد الحطابى ...
                  

العنوان الكاتب Date
مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات أمير قناوي12-25-09, 08:41 PM
  Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات أمير قناوي12-26-09, 09:46 PM
    Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات أمير قناوي12-26-09, 09:49 PM
      Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات أمير قناوي12-27-09, 10:07 PM
        Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله12-28-09, 06:51 AM
          Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله12-28-09, 08:07 AM
            Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله12-28-09, 09:25 AM
              Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله12-28-09, 12:42 PM
              Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله12-28-09, 03:29 PM
                Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله12-30-09, 04:26 PM
                  Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله12-30-09, 08:37 PM
                    Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله12-31-09, 12:02 PM
                      Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله12-31-09, 12:21 PM
                        Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات أمير قناوي01-01-10, 09:54 AM
                          Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله01-04-10, 06:33 AM
                            Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله01-04-10, 07:33 AM
                              Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله01-06-10, 12:20 PM
                                Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله01-06-10, 09:51 PM
                                  Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله01-10-10, 06:54 PM
                                    Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله01-11-10, 09:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de