الرجــل الآخــر !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 03:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2007, 11:14 PM

منى أحمد

تاريخ التسجيل: 01-27-2006
مجموع المشاركات: 362

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرجو أن أجيد التعبير هذه المرة (Re: هشام آدم)

    العزيز هشام آدم .. ,

    هل ضايقتك إقتباساتي لكلامك قبل الرد عليه أم أنني واهمة ؟
    إن كنت محقة في استنتاجي فأعتذر , لكنها طبيعتي التى تعشق
    الترتيب , و هو أمر لا أخص به مداخلاتك و حدها , فأنا أرى أن
    أى نقاش أو رد على حديث يجب أن يكون مرتباً حتى يتسنى للقارئ
    العابر فهمه بطريقة مرتبة , و كما ترى فنحن في نقاشنا نفند
    الكلام , لذا كان الاقتباس .

    استوقفتني عبارة ( الشمولية بخلاف الموضوعية و لا يصح التقاء الضدين )
    تأملتها لبرهة , الذي أعرفه أن الذي لا يصح هو التقاء الساكنين
    و ليس الضدين و أن الأقطاب المتشابهة تتنافر , أما التقاء الضدين
    فهو سر الحياة و عظمة الكون , لكن ... دعنا من هذا و لنتحدث عن
    إستحالة إلتقاء الشمولية و الموضوعية .

    من حيث المبدأ يلتقيان أحياناً يا هشام , و عندما يلتقيان يحدث
    أن تتناغم الشمولية مع الموضوعية , ( كل ) هى أكثر كلمة تعبر عن
    الشمولية التى تحدثت عنها , و يقول تعالى : ( كل نفس ذائقة الموت ) ,
    و ( كل في فلك يسبحون ) , أى أن الموت يشمل الجميع و هؤلاء
    - بلا استثناء- يسبحون في ملكوت الله الواحد , منتهى الموضوعية
    و الـ ... شمولية كما ترى !!

    ثم أنا قلت ( السواد الأعظم ) , و عندما نتحدث عن سواد أعظم لا نذكر
    الإستثناء لأنه ما وجد إلا تأكيداً للقاعدة , هذا ما درج عليه الناس عند
    الحديث عن الغالب الأعم , فتجدهم يقولون مثلاً أن سكان جزيرة ( أرواد )
    يعملون بصيد السمك و الأسفنج و ممارسة الإبحار بمراكبهم إلى شواطئ البحر
    المتوسط ! , أو أن البرازيل هى أرض الخلاسيين الذين يرقصون السامبا ! ,
    و كما تعلم فإن ذلك لا يعني بالضرورة أن لا أحد في جزيرة أرواد يتكسب من
    حرفة أخرى !! , أو أنه لا يوجد عدد كبير من سكان البرازيل الذين ليسوا
    خلاسيي الأصل أو الذين لا يجيدون رقصة السامبا !!

    تحدثتُ عن ظاهرة تنكرون أنتم وجودها و يصر شخصي الضعيف على انتشارها ,
    و قد جرت العادة أن يكون الحديث عن الغالب الأعم بصيغة الكل , إذاً لم
    أفعل سوى ما يفعله الآلاف من كتاب المقالات كل يوم عندما يتناولون أمراً
    طاغياً دون أمر , فيقول قائلهم ( نحن شعب يطالب بالديمقراطية لكنه لا
    يجيد العمل بها ... ) , بالطبع هنالك من يرى الكاتب أنهم يجيدون
    العمل بها لكنهم قلة و هو يتحدث عن الكثيرة الذين يمثلون ظاهرة ,
    و هكذا ...إلخ ,

    أما قولك بأن المقال فيه إطراء شمولي على الأنثى فلست أدري من أين
    قفز هذا الطرح , ليس بالضرورة أن أتناول عيوب الرجل المثقف و المرأة
    المثقفة في ذات المقال فقط لأنفي عن نفسي تهمة التجندر !! , أنت بهذا
    كمن يقول بأن الحديث عن مشاكل المدنية هو إطراء شمولي لحياة البداوة !!


    نأتي إلى هذه الفقرة من حديثك :

    Quote: ثم من قال لك ألا أحد قد عاب على شمولي كتاباته الشمولية؟ ألم تقرئي لشكيب أرسلان ومحمود أسلو ونعومي تشومسكي وبرهان غليون وهاني النقشبندي (رغم كراهيتي لهذا الأخير)؟ أما سمعت نجيب سرور وهو يقول: "كل شيء جزء ولا أحد يملك الحق في جمع هذه الأجزاء في كيان واحد إلا أن يتم ذلك تلقائياً" ترى ماذا كان يقصد نجيب سرور بذلك؟ وللمعلومية فنجيب سرور هذا رغم مجنون قصيدته المشهورة إلا أنه الشاعر والمثقف المصري الوحيد الذي كان يجادل سارتر عندما جاء ليلقي محاضرته في إحدى قاعات جامعة القاهرة. إذاً ... لا أحد يصفق لشمولية مجحفة إلا إذا وافقت هوىً في نفسه، وكما تعلمين يا صديقتي فأهل الأهواء لا يعتد بآرائهم ومواقفهم. طالما أنهم "شواذ" والشواذ ليسوا قاعدة!! وما هذه البرزخية التي تلف ردك إلا إشارة إلى ما كنت أعنيه بالقهر. فكيف - يا عزيزتي – يتفق أن تغضبي لأن لا أحد عاب على كتابات أنيس منصور والعقاد الشمولية ثم تؤمنين بأن "الغالب يعم" ؟ إنه – في اعتقادي – تبرير غير منطقي



    هل تعتقد فعلا أنني لا أعرف هؤلاء و لا أعرف ما ذكرته عنهم ؟ ,
    هذه ثاني مرة تفترض فيَّ الضحالة لذا وجب الحديث عن هذا ,
    في بوست الحائط الرابع عندما تحدثتُ عن تعمُد الغموض في النص
    الشعري , أتيت أنت بجملة شعرية لعاطف خيري يعرفها القاصي
    و الداني ( تجيني الموية حفيانة ألبسه في شبط أخضر )
    و قلت أن هذا الكلام تتمايل له أنت طرباً بينما قد يضحك
    أمثالي منه , و قتها رددت عليك بأن من لا يعرف القصد
    من وراء موية عاطف خيري الحفيانة و شبطه الأخضر لا يستحق
    أن يسمي نفسه متذوقا للشعر أو مثقفاً , و ها أنت تعود
    لتحاول تلقيني بديهيات و أبجديات أعرفها كظاهر كفي ,
    أنت حر في أن تعتقد أن الآخرين بهذه الضحالة الفكرية
    و القصور المعرفي , لكنك لست حراً في المجاهرة باعتقاداتك
    هذه في وجوههم باستخدام عبارات على غرار :
    ( من قال لك ؟ و لعلمك و أما سمعت ؟).. في الحديث عن أمور
    لا تخفى إلا على الجاهل , عندما قلت لم يعب رجل عليهم هذا
    لأنني قرأت في هذا البورد اقتباسات كثيرة لكلام أنيس منصور
    و غيره عن المرأة و لم أقرأ لأحد أنه عاب عليهم التعميم
    هنا .. هنا في البورد يا عزيزي وليس في فضاءات الكتابة
    الفسيحة التى أعرف دروبها و مسالكها و انحناءاتها المتشعبة
    كجوع بطني !! , أعتقد أن سياق الحديث واضح و مفهوم منه مقصدي ,
    و إن كنا سنتحاسب بالكلمة , فمداخلتك التى رددت عليها بما ذكرته
    مليئة بالأخطاء التى افترضت أنا أنها بسبب العجلة و حاولت فهم
    بعض الأشياء من السياق العام مفترضة حسن النية قبل كل شئ و يمكنك
    مراجعتها قبل أن تظن في التجني .

    يمكنك مخاطبتي بـ ( من قال لك , و لعلمك ....إلخ ) في الحديث
    عن أمور تخصك أو عن أشياء أجهلها أو يفترض جهلي بها و سأقبل
    هذا منك بطيب خاطر , أما الحديث في أبجديات ثقافية
    كـ (موية عاطف خيري و شبطه الأخضر ) , و حديث بعض مشاهير
    المفكرين و الكتاب عن المرأة ( التى هى أنا ) حديثاً يختلف
    مع آراء من عادوها و ظلموها فهو أمر يستفز اعتزازي بثقافتي
    التى قد لا تعرف أنت مداها , و أرجو أن لا تعتقد أنني محتدة
    أو ناقمة عليك بل أكتب حديثي هذا و أنا أبتسم , لكنني
    لست واثقة من ديمومة هذا التبسم إن أنت عدت إلى تلقيني
    أبجديات كتلك .


    ثم أنا أيها العزيز هشام لا أؤمن بأن غالبية النساء هن
    كما يزعم العقاد و أنيس منصور رغم شدة إعجابي بالأخير ,
    و في المقابل لا أؤمن أيضاً بما تكتبه الكثير من النساء
    عن الرجل في أدب الصراخ و المخالب و اللعنات الأنثوية ,
    و لن أكتب يوماً لأصور الأنثى مقهورة أو خانعة لظلم الرجل ,
    و لم أتحدث عن الرجل أيما كان تحدثت عن شريحة من الرجال
    هى فئة المثقفين السودانيين , و قلت بأن السواد الأعظم
    منهم يمارسون الركض بين خشبة المسرح و غرفة الملابس
    في سلوكهم مع نساءهم – لاحظ نساءهم وليس النساء عموماً
    - و أصر على هذا أيما إصرار , أنت ترى تبريري غير منطقي
    لأنك تفهمه وفقاً لأساس خاطئ , أرجو أن يفيد توضيحي أعلاه ! .

    قلت بأنك لم تحدد القهر كسبب قاطع لما أسميته أنا بالبرزخية
    في وضع المثقف السوداني ثم تحدثت عن قهر المثقف , أقنعني
    حديثك في جزئية أن القهر يؤثر في السلوك , أتفق معك في هذا
    و أثمن طريقتك في طرحه , أما حديثك عن ربط القهر بالبرزخية
    فلم يقنعنى و إن كنت أحترم وجهة نظرك في ذلك .

    أما قولك :

    Quote: أما عن الجزء المتعلق بالكتابة وإسقاطات الكتابة .. فهذا أمر آخر أمر أشد إيلاماً بالفعل. كثيراً ما كنت أتساءل "لماذا نكتب؟" فإذا كانت الكتابة ليست وسيلة للتفكير المكتوب أو وسيلة للتغيير فماذا تكون؟ هل نكتب لمجرد أننا نكتب؟ هل الكتابة فعل لا إرادي؟ هل نكتب بألسنة الآخرين؟ ما هو دور المثقف عندما يكتب؟ هل أن يفضح مجتمعه؟ أم أن يغيره؟ أم أن ينتقده؟ أم أن يقترح الحلول؟

    هل تذكرين هذه التساؤلات يا منى؟ ما زالت تؤرقني حتى اليوم.



    فأقول أن إسقاط ما يكتبه أحدهم على واقعه العام شئ
    و إسقاطه على حياته الشخصية شئ آخر بغيض .
    فلا غضاضة في أن نقول أن هذه الجزئية أو تلك مردها
    إلى الأجواء السياسية في بلد الكاتب أو ظروف و أعراف
    مجتمعه , أما أن نقول أن ما تكتبه فلانه هو انعكاس لأمور
    تحدث في حياتها الشخصية فهذه سطحية مرفوضة أو لؤم بغيض
    في طريقة القراءة .

    نأتي إلى الفقرة الأخيرة من كلامك حيث تحدثت عن الحالات
    الفردية و الشمولية .
    حديثك عن انحراف فتيات الجامعة بدعوى القهر و مقارنته
    ببرزخية موقف المثقف السوداني من أنثاه هو قياس مع الفارق ,
    إذ لا يمكننا بأى حال أن نعمم مثل هذه الحالات التى ذكرتها
    على فتيات الجامعات السودانية لأننا نتحدث عن رذيلة و فساد
    و انحلال أخلاقي تعميمه أو إدعاء أن هاته الفتيات يمثلن السواد
    الأعظم أمر يكذبه الواقع قبل المنطق , أما الحديث بدقة
    عن نمط فكري أو سلوكي لدى فئة محددة من الرجال تجاه فئة
    محدده من النساء ( لاحظ أنني تحدثت عن سلوك المثقف تجاه أنثاه
    و ليس المرأة عموما ) إذ قد يتعامل مع الأخريات بدماثة و شياكة
    فكرية , لكن موقفه من أنثاه و شريكته الخاصة يختلف كل الإختلاف ,
    إذاً في رأيي هو قياس غير صحيح لم تتحد فيه العلة و السبب
    و بالتالي الحكم ! .

    و ... يظل نقاشك محل ترحيب على الدوام

    مودتي
                  

العنوان الكاتب Date
الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-15-07, 03:40 AM
  Re: الرجــل الآخــر !! bayan02-15-07, 05:56 AM
    Re: الرجــل الآخــر !! عبدالله شمس الدين مصطفى02-15-07, 08:11 AM
      Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-17-07, 10:40 PM
    Re: الرجــل الآخــر !! Muna Khugali02-15-07, 08:17 AM
      Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-17-07, 10:45 PM
    Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-17-07, 05:00 PM
  Re: الرجــل الآخــر !! إيمان صالح02-15-07, 08:15 AM
    Re: الرجــل الآخــر !! هشام آدم02-17-07, 07:02 PM
      Re: الرجــل الآخــر !! bayan02-17-07, 08:43 PM
        Re: الرجــل الآخــر !! نجوان02-17-07, 10:38 PM
          Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-18-07, 08:14 PM
            Re: الرجــل الآخــر !! نجوان02-18-07, 09:56 PM
              Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-19-07, 04:50 PM
      Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-18-07, 00:32 AM
        أرجو أن أجيد التعبير هذه المرة هشام آدم02-18-07, 03:25 PM
          Re: أرجو أن أجيد التعبير هذه المرة هشام آدم02-18-07, 04:40 PM
          Re: أرجو أن أجيد التعبير هذه المرة منى أحمد02-19-07, 11:14 PM
            Re: أرجو أن أجيد التعبير هذه المرة هشام آدم02-20-07, 02:11 PM
              Re: أرجو أن أجيد التعبير هذه المرة منى أحمد02-21-07, 10:23 PM
    Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-18-07, 12:17 PM
  Re: الرجــل الآخــر !! Adil Osman02-17-07, 11:22 PM
    Re: الرجــل الآخــر !! عبدالله شمس الدين مصطفى02-18-07, 01:04 AM
      Re: الرجــل الآخــر !! رأفت ميلاد 02-18-07, 01:43 PM
        Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-20-07, 03:12 AM
      Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-19-07, 04:57 PM
    Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-19-07, 01:13 AM
  Re: الرجــل الآخــر !! عبد الله إبراهيم الطاهر02-18-07, 02:55 PM
    Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-20-07, 01:42 PM
  Re: الرجــل الآخــر !! عزاز شامي02-18-07, 04:52 PM
    Re: الرجــل الآخــر !! bayan02-18-07, 05:33 PM
      Re: الرجــل الآخــر !! Elawad Eltayeb02-19-07, 00:47 AM
        Re: الرجــل الآخــر !! بابكر عثمان مكي02-19-07, 08:54 AM
          Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-21-07, 06:50 PM
        Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-21-07, 04:27 PM
          Re: الرجــل الآخــر !! Elawad Eltayeb02-24-07, 11:40 PM
            Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-25-07, 01:32 PM
      Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-20-07, 03:55 PM
    Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-20-07, 03:38 PM
      Re: الرجــل الآخــر !! رأفت ميلاد 02-20-07, 05:44 PM
        Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-21-07, 10:32 PM
          Re: الرجــل الآخــر !! نجوان02-22-07, 11:06 AM
            Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد02-25-07, 01:34 AM
              Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-02-07, 04:07 AM
                Re: الرجــل الآخــر !! Elawad Eltayeb03-02-07, 05:01 AM
                  Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-03-07, 10:16 PM
                    Re: الرجــل الآخــر !! نجوان03-04-07, 08:55 AM
                      Re: الرجــل الآخــر !! اساسي03-04-07, 09:11 AM
                        Re: الرجــل الآخــر !! Noon303-04-07, 12:35 PM
                          Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-05-07, 11:25 PM
                        Re: الرجــل الآخــر منى أحمد03-05-07, 01:53 PM
                          Re: الرجــل الآخــر عادل عبدالرحمن03-06-07, 05:23 AM
  Re: الرجــل الآخــر !! عادل عبدالرحمن03-06-07, 09:52 AM
    Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-06-07, 04:50 PM
      Re: الرجــل الآخــر !! bayan03-06-07, 05:12 PM
        Re: الرجــل الآخــر !! معتصم ود الجمام03-06-07, 06:21 PM
          Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-08-07, 01:49 PM
  Re: الرجــل الآخــر !! عادل عبدالرحمن03-07-07, 09:16 AM
    Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-07-07, 05:51 PM
  Re: الرجــل الآخــر !! عادل عبدالرحمن03-07-07, 10:17 AM
    Re: الرجــل الآخــر !! عادل عبدالرحمن03-09-07, 09:56 AM
      Re: الرجــل الآخــر !! عبدالمنعم الرزوقي03-09-07, 02:57 PM
        Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-11-07, 03:58 AM
      Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-10-07, 09:35 AM
        Re: الرجــل الآخــر !! عادل عبدالرحمن03-10-07, 08:54 PM
          Re: الرجــل الآخــر !! Emad Abdulla03-11-07, 01:25 PM
            Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-13-07, 01:43 AM
          Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-12-07, 06:14 PM
            Re: الرجــل الآخــر !! عادل عبدالرحمن03-12-07, 10:37 PM
              Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-17-07, 06:16 PM
  Re: الرجــل الآخــر !! صديق الموج03-12-07, 12:47 PM
    Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-13-07, 02:36 AM
  Re: الرجــل الآخــر !! صديق الموج03-14-07, 04:39 PM
    Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-17-07, 06:28 PM
  Re: الرجــل الآخــر !! سلمى الشيخ سلامة03-14-07, 05:21 PM
    Re: الرجــل الآخــر !! حبيب نورة03-14-07, 06:36 PM
      Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-17-07, 10:41 PM
    Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد03-17-07, 10:37 PM
  Re: الرجــل الآخــر !! صديق الموج04-03-07, 02:52 AM
  Re: الرجــل الآخــر !! صديق الموج04-03-07, 12:02 PM
  Re: الرجــل الآخــر !! صديق الموج04-04-07, 02:18 PM
    Re: الرجــل الآخــر !! منى أحمد04-04-07, 09:36 PM
  Re: الرجــل الآخــر !! صديق الموج04-06-07, 02:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de