|
Re: محاربة العادات الضارة تكون بالتوعية والتعليم.. (Re: fadlabi)
|
عزيزي فاضلابي،
صباحك ورد وأغنيات في عيد المحبة.. فـ "الله محبة"..
قولك:
Quote: قلت في إستدراك أن المظاهرة كانت لتحرير المرأة السجينة و أراني لا زلت عاتبا على الأستاذ فالمرأة سجنت لتخويف الباقين من فعلها و
لتوضيح أن مغبته وخيمة |
هل تعرف نظرة السودانيين لسجن المرأة في ذلك الزمان؟؟ لقد طلب الثوار أن يتم حبسهم هم نيابة عن المرأة.. لقد أخطأ المستعمر خطأ فادحا بعقوبة السجن للمرأة السودانية.. ومنذ ذلك الوقت لم تتكرر تلك العقوبة بعد فهم المستعمر أنها خطوة حمقاء.. الغاية الطيبة لا يتم التوصل إليها بالوسيلة الفاسدة.. بسجن الأم تتم هزيمة الغاية، وهي المرأة، والأسرة المتماسكة.. فتكون العقوبة ضارة وليست نافعة.. فلسفة أي عقوبة هي إصلاح الفرد وحفظ حق الجماعة.. فمثل تلك العقوبة تضر بالفرد وتضر بالجماعة.. قولك:
Quote: ثم أنني يا ياسر أرى أن موقف الأستاذ فيه تشجيع للعامة و البسطاء لمحاربة القانون و هو أمر طيب و لكن أي قانون?? |
إذا كان القانون سجمان ومهبب فما هي الفائدة من احترامه.. لقد اشترط الأستاذ في محاكمته في ذلك الزمان مناقشة القانون ورفض أن يقوم محامي بالدفاع عنه.. وقد اعتبرته المحكمة برئاسة القاضي أبو رنات مستحقا العقوبة وكانت سنتين في السجن.. طبعا الأستاذ عمليا قام بفداء تلك المرأة السودانية ثم أنه بذلك الفعل النبيل الشجاع قد أبطل مفعول القانون.. والتاريخ أعاد نفسه في عام 1984 فقد قام بمقاومة قوانين سبتمبر ورفض التعاون مع المحكمة لأنها مشكلة بموجب تلك القوانين، فاعتبرته المحكمة مذنبا وأوقعت عليه عقوبة القتل، ولكنها احتالت لتقلب الأمر من معارضة القوانين إلى ردة.. المهم أن الأستاذ محمود قام مرة أخرى بتفدية السودانيين وأبطل عمليا تلك القوانين فسقطت حكومة النميري، وسقطت القوانين.. حتى عندما أعادت الجبهة تلك القوانين إلى التطبيق كانت في حقيقة الأمر قوانين ميتة ولكن ذلك لم يظهر للناس إلا مؤخرا بعد اتفاقيات مشاكوس ونيفاشا.. ليت المثقفين يستيقظوا على هذه الحقيقة ويهبوا لاسترجاع حريتهم المغتصبة بواسطة نمر من ورق قوانينه ميتة لا أثر فيها..
Quote: هل بإمكانك الجزم بأن البعض قد ختن بناته بعدها كيدا في الإنجليز واضعين أمامهم موقف الأستاذ |
من يختن بناته لا يفعل ذلك كيدا في الإنجليز طبعا.. ولكني أجزم بأن المسألة كلها بدأت في إيقاظ الشعور بمضار الخفاض.. أظن أن قليلا من السودانيين بدأوا بالتحول نحو أشكال مخففة من الخفاض منذ ذلك الوقت.. وفيما بعد أقلع بعض السودانيين عن كل أشكال الخفاض ولا يزال الطريق طويلا ويحتاج إلى مجهود كبير..
قولك:
Quote: ثم أنك تحدثت عن الرأي بمكافحة العادة بالتوعية في معالم الطريق 1976 وهو رأي أتفق معه جدا و لكنه لا يبرر الموقف السابق و إن كان
يوضح رأي الأستاذ فيما يخص الخفاض و هو أمر يبعث على الراحة |
المواقف التاريخية خاصة من القضايا الإجتماعية المعقدة لا تحتاج إلى تبرير بقدر ما تحتاج إلى تَفَهُّم المسألة في كامل إطارها.. وقد ارتحت أنا أخيرا لراحتك هذه يا صديقي..
Quote: ثم أنني أختلف مجددا معك في أن القانون لا يجدي مع السودانيين |
قصدت أن أقول أن التخويف الظالم لا يجدي مع السودانيين.. وهذا هو السر في أنهم شعب فريد.. لقد استجابوا لدعوة الثورة المهدية فأسقطوا حكم التركية الظالم مع أنها ممثلة الخلافة الإسلامية إسما وشكلا!!.. للأسف تنكبت المهدية الطريق فتاهت وأتاهت في بعض الطريق بسبب فكرة الحكم الإسلامي المهدوي نفسها.. لم يتمكن شعب آخر مستعمَر بواسطة الأتراك غير الشعب السوداني من الثورة على الإستعمار التركي وإبعاده، بل جاء مستعمر أوروبي وأزاح الاستعمار التركي من مناطق مثل شمال أفريقيا وبلاد الشام والعراق.. هيك ألله خلقهم السودانيين!! سواء في الشمال أو في الجنوب، في الشرق أو في الغرب.. يكفي أنهم الشعب الوحيد الذي استطاع أن يثور على حكمين عسكريين.. أنظر إلى المصريين تجد أنهم قد خضعوا لكل أنواع الإستعمار الخارجي والتسلط الداخلي، وكذلك غيرهم من الشعوب مثل الشعب العراقي الذي استطاع صدام أن يحكمه بالحديد والنار طيلة ثلاثة عقود ولم يزل إلا بعد أن جاء مستعمر آخر هو أمريكا وأزال الطاغية!!!! عندما يكتشف السودانيون تفدية الأستاذ محمود لحريته وحريتهم سوف يستعيدونها ويحافظون عليها وينبذون اللصوص القتلة الذين يضللونهم تارة بإسم الدين وتارة بإسم الوطنية..
قولك:
Quote: التوعية مهمة و لكن القانون الرادع أنجز و أسرع |
قولك هذا صحيح بشرط أن يكون القانون عادلا يراعي مصلحة الفرد ومصلحة الجماعة.. مثلا هنا في هذه المدينة تذكرة الترماج لمدة 90 دقيقة يبلغ ثمنها حوالي يورو ونصف، وتذكرة شهرية كاملة تكلف فقط 35 يورو.. ولكن إذا جاء مفتشو التذاكر ووجدوا راكب بدون تذكرة فإنهم يغرمونه 40 يورو في الحال.. ولذلك قلما ينسى إنسان أن تكون معه تذكرة.. وعندما ينسى الراكب قطع تذكرة فإنه يغضب من نفسه فقط ولكنه لا يتذمر عند دفع الغرامة لأنه يعرف أن الحادثة سوف تنبهه في المستقبل.. ما عارف لو كان الإنجليز لجأوا إلى عقوبة الغرامة عند ممارسة الخفاض ماذا كان سيحدث؟؟ سؤال للتأمل لأنني حقيقة لا أستطيع التكهن.. لك شكري.. ياسر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | Mohamed E. Seliaman | 01-03-07, 12:09 PM |
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | Bashasha | 01-04-07, 00:12 AM |
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | Mohamed E. Seliaman | 01-04-07, 08:20 AM |
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | Mohamed E. Seliaman | 01-05-07, 04:59 PM |
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | Mohamed E. Seliaman | 02-13-07, 08:25 AM |
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | Mohamed E. Seliaman | 02-13-07, 08:59 AM |
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | Mohamed E. Seliaman | 02-13-07, 09:14 AM |
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | fadlabi | 02-13-07, 12:59 PM |
المنشور نفسه قال بأن عادة الخفاض الفرعوني ضارة ولكنها لا تحارب بالقوانين والعقوبات.. | Yasir Elsharif | 02-13-07, 01:12 PM |
Re: المنشور نفسه قال بأن عادة الخفاض الفرعوني ضارة ولكنها لا تحارب بالقوانين والعقوبات.. | fadlabi | 02-13-07, 01:18 PM |
Re: المنشور نفسه قال بأن عادة الخفاض الفرعوني ضارة ولكنها لا تحارب بالقوانين والعقوبات.. | Yasir Elsharif | 02-13-07, 01:37 PM |
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | fadlabi | 02-13-07, 01:57 PM |
محاربة العادات الضارة تكون بالتوعية والتعليم.. | Yasir Elsharif | 02-13-07, 10:58 PM |
Re: محاربة العادات الضارة تكون بالتوعية والتعليم.. | fadlabi | 02-14-07, 03:38 AM |
Re: محاربة العادات الضارة تكون بالتوعية والتعليم.. | Yasir Elsharif | 02-14-07, 09:51 AM |
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | Omer Abdalla | 02-13-07, 10:15 PM |
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | Yasir Elsharif | 02-14-07, 01:50 AM |
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | Mohamed E. Seliaman | 02-14-07, 07:11 AM |
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | Mohamed E. Seliaman | 02-14-07, 05:33 PM |
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | Bashasha | 02-14-07, 08:16 PM |
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة | Mohamed E. Seliaman | 03-28-07, 08:11 PM |
|
|
|