ناس الزقازيق ... أجدع ناس ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 05:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
منبر ناس الزقازيق
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-13-2009, 09:33 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. (Re: Tabaldina)

    شكراً جزيلاً يا زهير ..

    و شكراًو تحية و إحترام و تقدير ( للأعمام ) الأعزاء أعضاء اللجنة التنفيذية ..

    و الأستاذة / أسماء الحسيني تستاهل كل خير و هي واحدة منا معشر الزقازيقاب ..

    و نأمل أن يكون في اللقاء معها خيراً للجميع ..


    ــ

    أذكركم بمقال كتبته الأستاذة أسماء عن الزقازيقاب الأفاضل ..
    و نشر بجريدة .. الصحافة العدد 5055 - الخميس 12 يوليو 2007م

    [
    Quote: B] سودانيو الزقازيق .... أجدع ناس
    أسماء الحسيني
    ِ[email protected]


    يبدو أن التواصل الوجداني بين الناس يستمد أحياناً قوته من المناخ الذي يعيشون فيه ويتأثرون به .. وربما كان هذا هو حال الطلاب السودانيين الذين تدفقوا علي مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية منذ عام 1975م حينما تم تأسيس جامعة الزقازيق التي استوعبت آنذاك أعداداً كبيرة من الطلاب السودانيين ، الذين تخرجوا منها وتفرقت بهم سبل الحياة لكنهم لم ينسوا أبداً هذه الرابطة القوية التي جمعتهم يوماً ما في رحاب الزقازيق ، وعادوا اليوم بعد كل هذه السنوات الطويلة ليعلنوا تأسيس الجمعية السودانية لخريجي الزقازيق .
    وقد تأسست هذه الجمعية أخيراً في السودان بعد الحصول علي الموافقة الرسمية ، وأصبح لها موقع علي الإنترنت هو (www.zagazigab.net) وقد أطلقوا علي موقعهم أسم (زقازيقاب) ، وكأنهم قبيلة أو رابطة ، وقد جاء تأسيس الجمعية بعد حوارات ونقاشات أمتد\ت لأشهر بين السودانيين من خريجي الزقازيق في منبر موقع سودانيز أون لاين تحت عنوان (ناس الزقازيق ... اجدع ناس) ، وقد أستقر خلالها الرأي علي تأسيس تلك الجمعية.
    وقد تابعت بشئ من الدهشة والإعجاب الحوارات التي دارت بين سودانيي الزقازيق ،وهالني حجم المشاعر الجياشة و العواطف المتدفقة وعجبت لكم الذكريات الحميمة التي تربطهم والمواقف الطريفة التي تتوالي علي خواطرهم طازجة مفعمة بالحياة وكأنها حدثت لتوها أو كأنهم لم يفارقوا بعضهم البتة ، ودهشت لحجم المشاعر التي يحملونها لأبناء وشوارع وأزقة بل وحوانيت الزقازيق تلك المدينة الريفية التي ليس فيها ظاهرياً شئ يدهش أو يجذب أو يستدعي كل تلك المحبة التي يحملها هؤلاء السودانيون من خريجي الزقازيق ، خاصة إذا ما قورنت بغيرها من المدن المصرية .
    عجبت من ذلك رغم إنني أدرك تماماً حجم المكون العاطفي في الشخصية السودانية الذي يصيغ الأشياء التي يحبها بألوانه الخاصة فيكسبها الروعة والجمال ، هذا المكون الذي يسعي دوماً لسبر عمق الأصالة في الشخوص والأماكن ولا يكتفي بالظواهر أو يقف عند حدود الأشكال وإنما يغوص بعيداً في الأعماق باحثاً عن الجوهر والمضمون .. وأظن أن هذا هو ما جذب (الزقازيقاب) إلي الزقازيق مدينتهم المحبوبة التي أصبحوا جميعاً يفتخرون بالانتماء إليها وإلي أهلها .
    وربما يكون ما جذبهم إلي الزقازيق وحببهم فيها تاريخها العريق ونضال أبنائها وعلي رأسهم الزعيم أحمد عرابي من أجل الحرية والكرامة ، وربما كان السبب كرم أهل الشرقية المشهور الذي صار مضرباً للأمثال في مصر كلها ، وربما كان ذلك بسبب بساطة أهلها وطيبتهم المعروفة وحياتهم غير المعقدة أو المتكلفة .
    وهنالك عامل إضافي تمثل في شخصية الدكتور محمد طلبة عويضة الذي شغل موقع أول رئيس لجامعة الزقازيق وكان معروفاً عنه حبه للسودان والسودانيين ، وكان ينظر نظرة خاصة للطلاب السودانيين وقد ساعد كثيراً منهم في الدخول أو التحويل لكليات القمة أي المتميزة التي يرغبون فيها متخطياً اللوائح والقوانين في بعض الأحيان إيماناً منه بقدرات وإمكانات الطلاب السودانيين الذين كان معظمهم عند حسن ظنه وحققوا نتائج طيبة في كلياتهم وتفوقوا لها ، ثم أصبح كثير منهم الآن في مواقع متميزة داخل السودان وخارجه .
    ورغم الوفاء والحنين الذي يحرك السودانيين تجاه الأماكن التي عاشوا فيها أو مروا عليها وتجاه الأشخاص الذين عاشروهم أو تعرفوا عليهم ،ورغم أن معظم السودانيين يكادون أن يكونوا أسري لما يعرفون من أشخاص أو أماكن ، فإن اشتروا من محل لابد أن يعودوا إليه وإن حلقوا عند حلاق لا يعرفون غيره ، إن أكلوا في مطعم فضلوه بعد ذلك علي سواه ، وإن تعرفوا علي شخص لم ينسوه البتة ، وإن اتخذوا صديقاً ظلوا أوفياء له أبداً .. غير أن هؤلاء الزقازيقاب قد فاقوا علي ما يبدوا سائر إخوانهم في السودان في الوفاء ، والإخلاص ، فالزقازيق قبلتهم ومحط أفئدتهم ولأهلها في نفوسهم مكانة رفيعة وذكرياتها لا تمحي من ذاكرتهم ولأصدقائهم السودانيين في الزقازيق منزلة خاصة .
    وقد التقيت أخيراً بالأخ والصديق العزيز والمثقف الرائع السموأل أبو سن وقد أستهل أجازته السنوية من عمله كمستشار قانوني بالإمارات بزيارة مصر قبل أن يتوجه إلي السودان ، وفي مصر توجه صوب الزقازيق متلهفاً لزيارتها فهي لا تعادلها في نفسه مدينة أخري شأنه في ذلك شأن باقي أفراد قبيلته (الزقازيقاب) وقد ذهب إليها يحمل كامرته يلتقط الصور لميدان عرابي وميدان المحطة ومدخل جامعة الزقازيق ، كما يفعل في كل زيارة محاولاً أن يرصد بكامرته التغييرات التي تطرأ علي مدينته الحبيبة ، وقد جلس يحدثني عن شوارع الزقازيق .. عن منشية أباظة وشارع القومية وشارع الشهيد احمد اسماعيل وشارع الجلاء وشارع فاروق والمطبعة .. وكأنه يحدثني عن الشانزلزيه أو داوننج سترييت ، ويحدثني عن الفول والطعمية بالزقازيق وعن عسلها الأسود وجبنها القريش ، وكأنه يحدثني عن الكافيار والسيمون فيه ، ويحدثني عن جيران طيبين وأناس كرماء وأشخاص ظرفاء .. عن البقال وساعي البريد والفراشين والأساتذة والزملاء والجيران .
    ويكلمني عن العمل السياسي للطلاب آنذاك ودستور 78 الذي كان يعمل بموجبه اتحاد طلاب الزقازيق خلافاً لدستور 81 الذي كان ينظم باقي عمل اتحادات الطلاب السودانيين بباقي أنحاء جامعات مصر ، ويحدثني عن الجمعيات الأدبية والفنية والنشاطات الرياضية والمبدعين من رفاقه وإخوانه من سودانيي الزقازيق ممن عاصروه أو سبقوه أو لحقوا به ، الذين تفرقوا بعد تخرجهم في أنحاء السودان والشتات ، ويذكر الزيجات الناجحة التي جمعت بين زملائه وزميلاته السودانيين من طلبة الزقازيق .
    وتجربة السودانيين في الزقازيق تستحق الوقوف عندها والتمعن فيها والاستفادة منها ، وأول ما يمكن ملاحظته في تلك التجربة الفريدة الرائعة هو هذا التعايش وهذا الانصهار الذي تم بين السودانيين بمختلف ألوان طيفهم الفكري والسياسي والإثني والجهوي حينما التقوا في أجواء طبيعية محايدة ، فالسودانيون علي اختلاف انتماءاتهم غالباً ما يعيدون في مدن بعيدة عن أوطانهم اكتشاف ذواتهم ودواخلهم ومزاياهم والإمكانيات الواسعة لديهم للعيش والتعايش والتعاون معاً .
    وكما تصهر الحرارة المعادن وتستخلص منها الشوائب فعلت ذلك النوائب وأوقات العسر والضيق الناجمة عن تأخير أو قلة التحويلات المالية آنذاك بـ (الزقازيقاب) فكشفت عن مكامن الخير في نفوسهم وجعلتهم يتكاتفون معاً وإن قل المال أو الشح الطعام في مواقف أصبحت الآن أجمل ما يحملون من ذخيرة في حياتهم .
    وقد لاحظت أن لغة حديث السودانيين خريجي الزقازيق عن مصر أو العلاقة بين مصر والسودان مختلفة عن سواهم سواء من المصريين أو السودانيين فهم لا يتحدثون عن مصر كشيء آخر منفصل ومعرفتهم بها عميقة واقعية وهم لا يتكلمون عن كيف يمكن أن نقيم علاقات أفضل بين البلدين لإنهم علي ما يبدو قد أصبحوا هم هذه العلاقات التي نتحدث عنها ، وعندما أمعن النظر في طريقة كلامهم عن مصر وأقارنها بغيرهم من المصريين حينما يتحدثون عن السودان أو السودانيين عندما يتحدثون عن مصر .. أري سواهم مقارنة بهم كمن يتحدث نظرياً عن كيف يمكن أن نتعلم السباحة ، أما هم فقد انزلقوا سريعاً في البحر ، وكانت هذه هي طريقتهم المثلي في تعلم السباحة ، وقد كان هذا هو حالهم في الزقازيق عندما إندمجوا مع أهلها وصاروا جزءاً منهم ، وهذا هو بالقطع حال شعبينا حينما يلتقيان لقاءً حراً مباشراً بعيداً عن تنظيرات المثقفين أو تعقيدات السياسيين.
    ويبقي أن هذه المشاعر الرقيقة المتدفقة والعواطف الطيبة الجياشة التي تكسو هذه العلاقة الإنسانية المدهشة التي تتحدث الزمان والمكان هي التي تمنح الأيام دفئها وتعطي الأشياء معناها وتمنح النفس الإنسانية شيئاً من السكينة والطمأنينة في خضم الحياة المتلاطم .

    آخر الكلام :
    يقول الشاعر الموريتاني أحمد ولد عبد القادر :
    (وادي الأحبة هلا كنت مرعانا
    إن الحبيب حبيب حيثما كان
    يا أخا البعد هل تشفيك قافية
    تبوح بالنفس أنفاسا وأشجانا
    أف علي الشعر والدنيا بأجمعها
    ما لم تقرب إلي الأخوان أخوانا
    هون عليك ذاك الشمل مجتمع
    والنجع لاقي علي التحنان خلانا
    إن الحمائم قد عادت مغردة
    فوق الغدير وعاد البان نشوانا
    أما رأيت طيور البحر حالمة
    في أفقنا ترسم الأفراح ألوانا
    وسل أحباءك الآتين كيف أتوا
    وكيف ناموا علي الهجران أزمانا
    أحبابنا الأهل مرحي يوم مقدمكم
    هذا لقانا فهل تنضم أشلانا
    هذا لقانا فهل آمالنا انعتقت
    وهل نسيم ربيع الوصل قد لانا)



    أفلا تستحق أسماء التكريم و الإحتفاء ؟؟
                  

العنوان الكاتب Date
ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب12-25-07, 06:12 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب12-25-07, 06:46 PM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب12-26-07, 09:00 AM
      Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب12-26-07, 11:29 AM
        Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. حيدر حسن ميرغني12-26-07, 12:34 PM
          Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب12-26-07, 04:49 PM
            Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب12-26-07, 05:03 PM
              Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب12-27-07, 09:35 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد12-27-07, 10:06 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty12-27-07, 06:51 PM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب12-29-07, 08:30 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. Safia Mohamed12-29-07, 08:42 AM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. حيدر حسن ميرغني12-29-07, 11:26 AM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب12-29-07, 04:40 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty12-29-07, 07:45 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty12-29-07, 08:16 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty12-29-07, 08:24 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty12-29-07, 08:39 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty12-29-07, 08:43 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty12-29-07, 08:53 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty12-29-07, 09:02 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty12-29-07, 09:08 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty12-29-07, 09:21 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty12-29-07, 09:22 PM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. حيدر حسن ميرغني12-31-07, 05:53 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. طارق جبريل12-31-07, 05:58 PM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. Hatim Gubara01-01-08, 02:12 AM
      Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب01-01-08, 08:32 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-01-08, 08:37 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-01-08, 08:54 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-01-08, 08:56 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-01-08, 08:58 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-01-08, 09:12 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-01-08, 09:25 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-01-08, 10:03 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد01-02-08, 10:01 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. طارق جبريل01-02-08, 10:56 AM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. حيدر حسن ميرغني01-02-08, 12:12 PM
      Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. حيدر حسن ميرغني01-02-08, 01:02 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. طارق جبريل01-02-08, 01:08 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-03-08, 11:03 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-04-08, 11:46 AM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب01-05-08, 09:09 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-05-08, 09:26 AM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب01-05-08, 09:52 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. abd alsamie alhussein01-06-08, 09:47 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد01-06-08, 01:01 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد01-07-08, 01:18 PM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب01-10-08, 09:32 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-11-08, 09:15 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد01-12-08, 08:36 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-12-08, 02:01 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-13-08, 04:28 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. abd alsamie alhussein01-17-08, 02:13 PM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. حيدر حسن ميرغني01-17-08, 02:28 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-17-08, 02:57 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد01-19-08, 07:36 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. abd alsamie alhussein01-19-08, 07:50 AM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب01-19-08, 01:32 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-19-08, 07:55 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-20-08, 07:54 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-20-08, 09:54 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-20-08, 07:46 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-23-08, 09:47 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-23-08, 08:38 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد01-24-08, 06:59 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-24-08, 09:03 AM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب01-24-08, 09:36 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty01-25-08, 05:57 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. سامي عبد الوهاب إدريس01-29-08, 11:18 AM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. سامي عبد الوهاب إدريس01-29-08, 11:21 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. Safia Mohamed01-29-08, 11:35 AM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب01-29-08, 11:49 AM
      Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. سامي عبد الوهاب إدريس01-30-08, 11:37 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد01-30-08, 12:28 PM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب02-02-08, 10:34 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. طارق جبريل02-02-08, 01:33 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد02-03-08, 07:44 AM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. سامي عبد الوهاب إدريس02-04-08, 12:23 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد02-04-08, 10:51 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty02-04-08, 04:11 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد02-05-08, 07:46 AM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. سامي عبد الوهاب إدريس02-05-08, 11:00 AM
      Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. حيدر حسن ميرغني02-06-08, 01:32 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty02-06-08, 04:57 PM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب02-07-08, 10:03 AM
      Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب02-07-08, 10:58 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد02-07-08, 11:27 AM
  سلامات يا حبايبنا و قرايبنا Samau'al Abusin02-07-08, 01:16 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. Safia Mohamed02-07-08, 01:22 PM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. ياسر نجيلة02-09-08, 12:51 PM
      Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. حيدر حسن ميرغني02-09-08, 01:00 PM
        Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب02-09-08, 03:58 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. سامي عبد الوهاب إدريس02-09-08, 02:31 PM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد02-10-08, 07:47 AM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عصام دهب02-10-08, 08:14 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد02-10-08, 07:55 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد02-10-08, 07:59 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. عبد الدائم سيد أحمد02-10-08, 08:07 AM
    Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. ياسر نجيلة02-10-08, 09:17 AM
  Re: ناس الزقازيق ... أجدع ناس .. zuhair zenaty02-10-08, 09:04 AM


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de