احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 08:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بهاءالدين بكري محمد الامين(بهاء بكري)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-11-2004, 09:31 PM

AbuSarah

تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار (Re: بهاء بكري)

    هل حققت كاريزما السيد الصادق المهدي رسالتها؟!!ولكي نتحدث عن الشخصية الكاريزمية للسيد الصادق المهدي بصورة لا ندعي انها نقدية او اعملت فيها كل ادوات نقد الخطاب السياسي لزعيم في قامته ، ارى من الضرورة حتى لا يحدث اي نوع من انواع اللبس ان اطرح السؤال التالي: هل يشترط في اي قائد كاريزمي ان ينجز مهمته التاريخية بحل ازمة زمانه الذي ظهر فيه؟ الاجابة في سياق الحديث ادناه:

    السيد الصادق المهدي والكاريزما:

    اكد ابدأ بقول فيه كثير من التقرير بشأن كاريزما السيد الصادق المهدي بقولي انها نموذج حي للكاريزما القيمية الاخلاقية اي انه Value- Driven Leader حيث لا مجال لشخصيته ان تنمو وتترعرع في اتجاه سلوكي وموقفي غير هذا الاتجاه ، وذلك وفقا لمعطيات نشأته ورعاية جده الامام عبدالرحمن له من بواكير ايامه، فالامام عبدالرحمن هو الرجل الذي حدث الانتقال او التحول في عهده في فلسفة القيادة لكيان الانصار وحزب الامة من الاتجاه الشمولي الى التعددية كما اسلفنا من قبل، لذا فهو قام بتربية حفيده الصادق ليكون ابن عصره ، وكما كان يقول الفاروق عمر " علموا ابناءكم علوما غير علومكم ، فانهم خلقوا لزمان غير زمانكم". الامام عبدالرحمن وبلا مغالاة او مزايدة هو ابو الديمقراطية في السودان لانه اسس اول حزب في تاريخ السودان تبنى الديمقراطية كنظام لتطور وحكم السودان ، مثلما هو ابو الاستقلال بجداره لانه الزعيم الوحيد الذي رفع حزبه شعار استقلال السودان التام قبل اي تكوين سياسي اخر في عصره.
    كان الامام عبدالرحمن مدرك للواقع السياسي المعاش حينها مثلما كان مستشرفا لافاق المستقبل السياسي بالسودان الذي كان متأثر بقدر كبير باجواء الصراعات الايديولوجية اللكبر ، صراع الرأسمالية من جهة والاشتراكية والشيوعية من جهة اخرى، الصراع الذي اصطلح عليها في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية "بالحرب الباردة" ، فكان السودان مسرحا لحروب الوكالة Proxy wars سواء كانت ساخنة او باردة ، فكرية كانت او مسلحة، لذا تجلت حكمة الامام عبدالرحمن ان يربي السيد الصادق المهدي لتكون الكاريزما الفروسية قيمة اصيلة فيه ، لا يهاب المواجهة سواء كانت سجالا فكريا او قراع خطوب الحروب ، مثلما كانت البيئة السودانية قد شهدت بروز طبقة وسطى متعلمة نسبيا، وفي بيئة يزداد فيها الوعي ، ولما كان الصراع صراع ايديولوجيات فان قائد المستقبل لا بد ان يكون محصنا اخلاقيا ومبدئيا لكي لا يسقط فريسة للاستقطاب من الوهلة الاولى، من هنا نبتت بذرة الكاريزما القيمية والموقفية في شخصية السيد الصادق وهي شخصية صابرة ومثابرة ومصادمة في اصرار وعزم وحزم وليس في عناد كما يصفه غريمه الدكتور الترابي.
    اذن الظرف كان يحتم على اي زعيم ايا كان نوع زعامته وراثية او مكتسبة موقفيا كان لزاما عليه ان يتبادل الاعتبار والاحترام والحوار المتبادل مع اتباعه واقرانه بصورة تنفي او تهذب روح التبعية المطلقة والتسليم والانقياد الاعمى للزعيم، هذا البعد استوعبته شخصية السيد الصادق المهدي تربويا وتعليميا فهو انسان ميال للمساجلة والمحاوره ويجيد هذا النوع من الفن الخطابي والاقناعي ، دوما يميل للاحاطة بموضوعاته سواء كانت خطاب سياسي – اجتماعي او ثقافي.
    هل شرط الكاريزما شرط ملازم بظهور الازمات وما هي الازمة التي برز فيها الصادق المهدي كرمز في حياة الامة السودانية:
    قد تكون الكارزما حالة كامنة في الانسان ، شأنها شأن اي مهارة او موهبة مدفونه في الوجدان، تصل كذلك متحوصلة في دواخل من يحملها حتى يهيجها مهيج او يكتشفها مكتشف. فالظروف التي برز فيها نجم السيد الصادق المهدي مهمة لمعرفة ما اذا كانت ظروف ازمة ام ان الوضع كان عاديا. برز السيد الصادق المهدي بصورة باينة للعيان في الحقل السياسي في ثورة اكتوبر 1964م من خلال ندوة جامعة الخرطوم حول مسألة جنوب السودان والتي من منبرها تفجرت الثورة وكان في مقدمة ركبها المهدي الصغير الذي ام المصلين على جثمان شهيد الثورة "القرشي"، اي ان السودان كان حقا في ازمة سياسية اجتماعية هي الصراع من اجل الديمقراطية وصيانة الاستقلال الذي لم تمضى على ولادتها سنتين حين سطى العسكر على السلطة.
    قرأت مقطوعة في كتاب ما او مقالة ما اظنها لصديق اسرة المهدي الانجليزي " جريهام توماس" ، يروي فيها انه وبينما كان السيد الصادق المهدي في الثانية عشر من عمره ، بعث به جده الامام عبدالرحمن برسالة الى السكرتير العام الانجليز على ما اطن : فحين نظر اليه المسئول الانجليزي وشاهد فيه اصراره على تسليم الرسالة بنفسه وبانضباط بروتوكولي وهو ما زال في سن تحت سن الرشد او البلوغ عجب به غاية العجب، والرواية تقول وبمجرد ان خرج السيد الصادق المهدي من مكتب السكرتير الانجليزي سرعان ما رفع الاخير سماعته الى الحاكم العام الانجليز ليخبره قائلا: لقد وجد السودان من يحكمه بعد ثلاثون عاما من الان!!!. لا ادري ما صحة هذه الرواية من الناحية التوثيقية ولكني قرأتها وسمعتها من عمي المحترم الدكتور عبدالحميد صالح وشخصيات اخرى في كيان الانصار وحزب الامة.
    الالتزام بالقضايا الوطنية والفكرية يعد احد الاعمدة الفقرية الاساسية للحكم على مبدئية ونجاح القيادة الكاريزمية على الصعيد الفكري والانتصار لقيمة مجتمعية فما هي تلك المحطات التي نستطيع ان نحاكم فيها كاريزما السيد الصادق المهدي سلبا وايجابا:

    · برز في الصراع من اجل استعادة الديمقراطية وكان موقفه تحريضيا ثوريا ناجحا في ثورة اكتوبر كما اسلفنا.
    · ظهر كرمز يحمل رؤية افتراقية ابداعية تنشد التطوير والاصلاح المؤسسي في حزب الامة فصعد عضوا برلمانيا عام 1966م ومن ثم رئيسا للوزراء ، وقاد تيار انشقاقيا دفاعا عن وجهة نظره ، فناطح الامام الهادي المهدي، الا ان هذا الصراع كان كبوة لجواد الكاريزما الطامح التغيير بحرق المراحل لا بالتدرج .
    · اسعفته التربية القيمية والاخلاقية في ان يصلح ما افسد الدهر بينه وبين عمه الهادي ، فاستجاب للمصالحة التي تمت في مارس 1969م اي قبيل سطو زبانية مايو على السلطة بعد شهرين من ذلك... " وليت تلك الروح الخلاقة تقوده اليوم لوضع حد نهائي للصراعات داخل اسرة المهدي" والتي كلفت الحزب والكيان ان لم تكن خصما على شعبيته في حتما على حساب سمعته التي عبث بها الخصوم ممن يستغلون شذوذ بعض افراد تلك الاسرة لينالوا من الحزب والكيان وقيادته ماضي وحاضر.
    · موقفه الاخلاقي والمبدئ في مواجهة انقلاب مايو في كل محطاته " محاورا في الايام الاولي من اجل عودة الديمقراطية ، مصادما حين غدر النظام وضرب جزيرة ابا وقتل امام الانصار ، وقائد عسكري اعلى لقوات الجبهة الوطنية في 1976م.
    · مساجلا ومنظرا وفي مبدئية فكرية انتج منظومة من الافكار التي تنتصر للديمقراطية العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية المتوازنة.. مثلما كانت ومازالت كل ادبياته الفكرية هي انتصار للفكر الاسلامي المستنير الذي يرى في الديمقراطية هي شورى الاسلام، ويعارض استغلال الاسلام لتعزيز قبضة الحاكم على رقاب الجوعى والمرضى " نموذج موقفه ضد قوانين سبتمبر83" والتي سجن بسببها وكاد النميري ان يقدمه لمحاكمة بتهمة الزندقة ومن ثم اعدامه " جريدة الشرق الاوسط اكتوبر 1983م".
    · لعب وحزبه ممثلا في تنظيماته الشبابية والطلابية والقيادية دورا طليعيا في تفجير انتفاضة رجب ابريل 1985م.... وخاض انتخابات في مبدئية وشرف منافسه فكان له القدح المعلى بان حاز على اعلى الاصوات كنائب برلماني ورئيس وزراء مجمع عليه من كل القوى الوطنية يسارها ويمينها.
    · تعامل مع مشكلة الجنوب اثناء الديمقراطية الثالثة بروح ديمقراطية ، قابلتها الحركة الشعبية "بثعلبية" وجفاء مستقدمة بذلك كثير من مغالطات السياسة التاريخ السوداني ، مدعومة بقوة اجنبية توجست خيفة من ظهور مهدية ثالثة بسلطة ونفوذ قد يضر بمصالحها الاستراتيجية في السودان ، فأولت النوايا الطيبة وحيادية فكر المهدي تجاه قضية العراق- ايران ، وعلاقة حزبه بليبيا في اتجاه فاسد، تنقصه الدقة في تحليل منظومة افكار حزب الامة ورؤية زعامته.... فكلفه هذا مؤامرات كثيرة داخلية وخارجية كانت عاملا من عوامل اضمحلال السطلة الديمقراطية وذهابها... يقول المهدي انه يعمل لتقريب وجهة النظر بين " السنة والشيعة" لخير الاسلام والمسلمين قاطبة...... بينما يسوق غريمه الترابي بان المهدي وجزبه اقرب الى ايران الشيعية ، بينما الجبهة الاسلامية اقرب قوميا الى العراق " جريدة الثورة العراقية – الفترة الانتقالية 86"..... الكاريزما الاخلاقية والفكرية هنا للمهدي هزمتها ميكيافيلية الخصوم ، فيدى للبعض وكان المهدي رجل لا يملك رؤية استراتيجية والا فكان عليه ان يكون برجماتيا ويتصرف كرجل دولة يغلب مصلحة بلاده على الاجتهادات الفكرية والاعتبارات الاخلاقية.
    · القيمية الفكرية للسيد الصادق المهدي هزمتها ايضا الدبلوماسية السودانية، كانت هناك دول في المنطقة عملت دبلوماسيتها على تخويف دول عربية وغربية من موقف حزب الامة من قضية الحرب الايرانية العراقية.
    " وخوفوا الناس من دهما ء مظلمة ** اذ بدا الكوكب الغربي ذي الذنب".
    الثورة الايرانية التي شكلت خطرا على العالم بمفهومها الخاص بتصدير الثورات، لم تتضرر سلطتها بقدرما تضررت سلطة حزب الامة التي لم تكن مؤيدة لها بقدرما كانت محايدة من منطلق اجتهادات ردم الهوة بين اهل القبلة سنة كانوا او شيعية.... والسبب ببساطة ان الثورة الايرانية جاءت الى السلطة بكادر وطاقم لحكم دولة ولتغيير مجتمع... لها من مثقفوها ومستنيروها من تولوا المسئولية الدفاعية عنها بشراسة احيانا وبحكمة احيانا اخرى... اما سلطة حزب الامة لم يكن هناك من يدافع عن وجهة نظرها من الدبلوماسيين او الحركة الثقافية عامة ، لان اغلبهم تكنوقراط او لا منتمين حزبيا و بالتالي تنقصهم النشرات التنويرية الي يفترض ان يبعث بها صانعوا السياسة في مكتب رئيس الوزراء عبر الخارجية او اجهزة الحزب، فلم يكونوا ليفقهوا دلالات الموقف الفكري لحزب الامة الذي صار يمثل رأي السلطة في المحافل الدولية!! بل و لي شك كبير في ان الدبلوماسية السودانية بصورة عامة فهي لا تدرك التنافس بين الدول و لا تدري بان هناك خصوم غير مرئين لدولتك " يبشون في وجهك ، ويكرهونك بقلوبهم ، ويعملون ضد بلاد تحت الطاولة ونحن نلتقيهم بصحكات ساذجة وتنازلات تعبر عن هبل وسطحية"، يعملون لتضيق فرص العمل على رعاياك في بلاد المهجر لتعظيم دور مواطنيهم على حسابك في تلك الدول!! لا يدرك الدبلوماسي السوداني اهمية حضوره الدائم بالصورة التي تصحح كل ما يمكن ان يصله الخصوم ضد التوجه الفكري والسياسي لبلاده.... لا يدرك الدبلوماسي السودان كيف يسوق لكفاءات بلاده اي التنافس المنظم في سوق العمل الدولي... في حين اننا نشاهد ونعرف بان هناك مجالات عمل تكاد تكون محصورة في جنسيات معينة وذلك لان السياسة العليا لبلدانهم ودبلوماسيتهم تمكنت من ان تصل الى جهات الاختصاص في البلد المضيف وقدموا كفاءاتهم بالصورة المنظمة والمقتعة...... فهزم المهدي فكره بنفسه من خلال غياب السلطة الدبلوماسية او الثقافية التي تملك الوعي السجالي او التنويري في كل المجالات التي يتوقع ان تحاصره فيها جهة ما حزبية محلية او دولة مناوئة او منافسه.

    · لا نملك الا ان نقول قولة الخليفة عبدالله ودتورشين معزين انفسنا " ذهبت الدولة وبقيت الدعوة"، ولكن اذا كان هناك من يقول " ان الدين اساس ، والسلطان حارس" ، فحتما ان لم نأخذ بحرفية هذا القول الا انه سلطة الفكري تعتبر مسألة مفصلية في ادارة وتحديد استراتيجات وتكتيكات وغايات وفلسفة واهداف وطرق ووسائل حكم الدولة وتغيير مجتمعها، والفكر لا يحملها الا جيل ربي عليه ، من يكتفي بالتنظير وتلقين الشبيبة والشباب بفكره من دون ان يتيح لهم فرصة ممارسة هذا الفكر عمليا عبر دهاليز مؤسساته الحزبية او سلطة الدولة يكون كمن يحرث في البحر او كمن "يشرك ويحاحي".... فالقائد الرمز لا يمكن له ان يستقطب الاجيال الصاعدة فكريا ، وحين يكاد يستوي عودهم يضيق عليهم الخناق ويحجبوا عن ممارسة سلطة الفكر عبر المؤسسات الحزبية والحكومية او تلك الخاصة بالمجتمع المدين.... لك جماعة او حزب مثقفوه الذين يدافعون عن فكره وسلطته..... فمن اراد ان يكون فكرا بلا سلطة او سلطة بلا فكر " كالبنبر بثلاث رجلين" حتما ساقط منه.

    اسمحوا لي اخوتي ان اصوغ فذلكة ما في سياق هذا الحديث : علها تستطيع ان تجيب بصورة اكثر دقة عن السؤال هل استطاعت كاريزما السيد الصادق المهدي ان تحققها هدفها وغايتها بحل الازمة المرجو منها معالجتها؟!
    " استحضر رواية سمعتها تحكى من مسئول في دولة عربية بمنزل الدكتور عبدالحميد صالح بمدينة نصر في القاهرة: يروي هذا المسئول بان جهاز ما لدولة عربية وبعد ان اتضح بان حزب الترابي هو الذي يقف وراء انقلاب 89م وان الترابي هو عراب هذا ا لانقلاب، عقد جهاز تلك الدولة ورشة عمل تقييمية لفكر الرجلين السيد الصادق المهدي والدكتور حسن الترابي ، كانت خلاصة التقييم كالاتي:
    ( الخلاصة هي ان الصادق المهدي اعمق فكر من الترابي ولكن فكر الترابي مع سطحيته استطاع ان يحوله الى حركة ، بينما ظل فكر المهدي مع ثرائه ساكنا بلا حراك)".
    استفزني م ما سمعت لذا كتبت مقالا نشر بجريدة الخرطوم في عام 1993م ايضا ، في محاولة لاستنهاض همة شبابنا وحثهم على التمسك بمنظومة افكار زعيم الحزب ومنظره قلت فيه " حال السيد الصادق المهدي اشبه بحال الامام الليثي " فقيه مصري" ، بينما حال الترابي اشبه بحال الامام مالك !! يظن المصريون بان الامام الليثي كان افقه من الامام مالك ، ولكن كان للامام مالك تلاميذ حملوا فكره وقاموا به ونصروه ، بينما الامام الليثي قعد به وبفكره ابتاعه ومريدوه"!!.
    هدفت بهذا وانا اتحدث الى قرائي حينذاك ان " انبه غافلة" من ابناء جيلي الجديد الذي احسبه ذو تفكير جديد في ان ينهوا بمدرسة المهدي الحديثة والا نجعل مصيره يكون كمصير الامام الليث!!.
    · الكاريزما القيمية للسيد الصادق المهدي تجلت موقفيا في رفضه وحزبه من اليوم الاول لانقلاب الجبهة الاسلامية، حين قال لهم " معكم القوة ومعنا الحق" في اول مذكرة رفعها لقائد الانقلاب في الثلاث ايام الاولى منه. تمظهرت تلك المبدئية في مجاهدات سياسية عديدية تحلت بشعارات موقفية عديدة " الحل السلمي القومي الديمقراطي – الجهاد المدني – المقاومة المسلحة - والعودة للحلول السياسية من خلال نداء الوطن - مواثيق وعهود كثيره اخرها التعاهد الوطني في محاولة جادة للانتصار بصورة جماعية مع القوى الاخرى للاجندة الوطنية مقابل الاجندة التدويلية التي حددها الحزب في كتاب تفلحون وغيره"... في كل هذا تتجلي حقا الصورة المثيرة للاعجاب بقيادة كاريزمية تقود مواقف مبدعة في حقل الغام السياسة وتواجه بهمبكة وتشكيك في مواقفها المبدئية ولكن سرعان ما تبين الايام ان الذي كان يراه البعض تخاذل في منعرج ما هو الا انتصار للقضية بوسيلة هي الاكثر ملاءمة للظرف والسياق التاريخي الذي اطلقت فيه مبادرة ما.



    في اول مذكرة له الى رئيس مجلس قيادة ثورة الانقاذ، وهو يرد على اتهامهم بانه ضيع زمن البلاد في كثرة الكلام " قال السيد الصادق فيما فحواه ( ان كلامه كان مدروسا وموجها واراد به استنهاض همة شعب عانى....الخ).... ويبدو واضحا من مقصد السيد الصادق المهدي بان كلامه المدروس هو الخطب والمذكرات واللقاءات والسمينارات التي كان يقوم بها ابان رئاسته لمجلس الوزرا ء في الديمقراطية الثالثة.
    فمن قرأ الكتابين الذين اصدرهما مجلس الوزاء عام 1988م عن خطب السيد الصادق المهدي لتبين له انها فعلا خطابا مبرمج وهادف ، ولكن الاداء الفردي لذلك الخطاب جعله لم يحقق مطمح السيد الصادق و لاحزب الامة في استنهاض همة الشعب السودان. لكي يأخذ الخطاب السياسي او الثقافي الهادف الى تفكيك مشكلات الواقع او نقده بصورة ابستمولوجية ممنهجة يحتاج الى مؤسسة ، تحلل ذلك الخطاب اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وسياسيا بل وسلوكيا، وتقوم كل شعبة متخصصة بدورها في ذلك ومن ثم السعي بهذا الخطاب بصورة معرفية ثقافية حركية عبر منظمات المجتمع المدني والحركة الثقافية وبثه عبر دوائر الخدمة المدنية ، والملتقيان الشعبية والجماهيرية وحلقات السجال واركان النقاش ، وهذا عمل مؤسسات لا افراد ، عمل يحمله عنصر بشري مدرب ، وتقوم به مؤسسة اعلامية محايده وناضجه، تحقق بذلك اشعاع الفكرة والكلام المدروس الذي يريد له الزعيم ان يبلغ مرماه...
    فمهما كان لشخصية السيد الصادق المهدي من وهج وجاذبية وقوة اقناع فهو في النهاية فرد، وان ما يقوله ينساه الناس بمجرد اختفائه عن شاشة التلفاز او تركه "للمايك" الذي تحدث منه في ندوة او مؤتمر ما... ولكن حين تكون هناك متابعة ونشر للخطاب السياسي من خلال قطاعات الشباب والشبيبة والفئويات وغيرها من الاطر يكتسب الخطاب بعدا حركيا ودينامية مختلفة تضفي عليه خاصية الانتشار والتثقيف. انعدام هذا البعد هو الذي هزم منظومة فكر حزب الامة واعلامها الضعيف المتمثل في جريدة صوت الامة ، لقد هزم الخطاب النقابي خطابنا السياسي ، وسادت ديماغوغية اعلام الجبهة بينما صار اعلام مؤسسات حزب الامة حالة متنحية لا اثر لها، لقد تحرك اليسار واليمين والوسط والحركة النقابية من خلال حركية اعلامية متسقة همشت اطروحات حزب الاكثرية ...... والله انني لاشعر بالخجل حقا " كلما تذكرت المقولة الشهيرة جريدة بلا حزب خير من حزب بلا جريدة" وان كان الاعلام ليس هو الجريدة فحسب ولكن المراد هو الاعلام والاعلان بصورة عامة.
    هزيمتنا مقابل تلك القوى لا لنقص في الكوادر لدينا ممن يتمتعون بوعي طليعي وقدرة حركية، ولكن سببها عدم الاستفادة من تلك الكوادر الشبابية والشبيبية وقطاعات المرأة وغيرها من الطاقات البشرية التي يمكن ان تلعب دورا وظيفيا طوعيا عبر تنظيمات وجمعيات وغيرها من اطر العمل الجماعي التي تسعى بفكر الحزب ومواقفه. الامر الذي غدا معه السيد الصادق المهدي يغرد وحيدا بينما اسراب الكوادر المؤدلجة والمنتمية باصالة محيضة الجناح الا القليل منها ، ومع قلتهم تحيط بهم نظرات " الكواسر" من قيادات الصف الاول المهمومة وقتذاك بصراع الكراسي سواء كان على مستوى امانات الحزب او الاستوزار في السلطة.... وكأن لم يكن هناك صراع اجتماعي تسعى اطرافه للتكسب على حساب حزب الامة....حمى الصراع هي التي افرزت ازمة التنظيم وافرزت اشكالية الاعلام وهي التي انجبت الكوادر الانتهازية..... ويحدثني احد الاحباب يقول لي بان بعض قياداتنا في حزب الامة تعتبر ان الكادر الانتهاز افضل من الكادر المبدئ، لان الانتهاز ينفذ ما يقال له دون نقاش لان في ذلك خدمة لاغراضه وهذا يرضي غرور من يلعبونه مثل هذا الدور المهين لكرامة الانسان.
    وفيما يخص الثالث المقيت في اشكالية حزب الامة " التنظيم ، الاعلام والمال"... كنا نتجاذب اطراف الحديث في احاد ليالي القاهره حول نفس المشاكل مع نفر من الاحباب الطلاب... وبينما نحن نتكلم ، تدخل احد الاحباب وهو الان في امريكا الشمالية حسب علمي وبصورة اعتراضية: يا اخونا نحن بنتكلم عن ازمة التنظيم والاعلام.. هو في انسان بنظر لتنظيم العالم كله " يقصد كتاب السيد الصادق المهدي عن تحديات التسعينا" ، غالبه يبني مؤسسات تنظيمية واعلامية!!!.

    حديثنا القادم عن سلبيات وافرازات الكاريزما او القيادة الرمز... هل السيد الصادق المهدي مسئول عن هشاشة المؤسسات التنظيمة وغياب المؤسسة الاعلامية ام ان المسئولية تتعداه كفرد الى اطار المسئولية الجماعية للقيادة بالحزب؟!!!!

    ونواصل في الحلقة القادمة

    ابوساره بابكر حسن صالح
    ***************************************************************
    مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
                  

العنوان الكاتب Date
احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري01-28-04, 02:27 AM
  خطأ في كتابة العنوان بهاء بكري01-28-04, 03:02 AM
    Re: خطأ في كتابة العنوان خالد عويس01-28-04, 01:14 PM
      Rدعوة للمستجيرين بدبلمساية الصمت للحوار بهاء بكري01-29-04, 01:46 PM
        Re: Rدعوة للمستجيرين بدبلمساية الصمت للحوار بهاء بكري01-29-04, 02:51 PM
          Re: Rدعوة للمستجيرين بدبلمساية الصمت للحوار بهاء بكري01-29-04, 03:25 PM
      Re: خطأ في كتابة العنوان سونيل02-11-04, 12:26 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah01-29-04, 06:31 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري01-29-04, 06:56 PM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار خالد عويس01-29-04, 09:15 PM
        Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري01-30-04, 02:09 AM
          Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري01-30-04, 02:35 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah01-30-04, 07:53 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري01-30-04, 11:37 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah01-31-04, 03:17 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-01-04, 00:29 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-01-04, 01:04 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani02-01-04, 11:45 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani02-01-04, 11:51 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار Mahadi02-01-04, 08:04 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-01-04, 10:29 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani02-02-04, 06:01 AM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-02-04, 07:08 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-03-04, 02:05 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-03-04, 03:13 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-03-04, 05:38 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-03-04, 09:41 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-03-04, 09:58 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-04-04, 02:28 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-04-04, 04:47 PM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-04-04, 09:56 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-04-04, 10:42 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani02-05-04, 05:10 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار Mahadi02-05-04, 07:24 AM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار خالد عويس02-05-04, 10:55 AM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-05-04, 02:45 PM
        Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-05-04, 02:52 PM
          Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-05-04, 03:05 PM
            Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-05-04, 03:16 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-05-04, 08:37 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-06-04, 12:24 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار lana mahdi02-06-04, 01:09 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار Mahadi02-06-04, 04:10 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-06-04, 04:18 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار lana mahdi02-06-04, 04:26 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-06-04, 09:00 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار إسماعيل وراق02-07-04, 00:57 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani02-07-04, 02:37 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani02-07-04, 03:01 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان02-07-04, 05:20 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-07-04, 01:52 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-08-04, 09:14 AM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-08-04, 10:36 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار lana mahdi02-08-04, 11:18 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-08-04, 01:45 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-08-04, 04:58 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-08-04, 10:07 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-08-04, 10:15 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان02-09-04, 07:43 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani02-09-04, 08:45 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار lana mahdi02-09-04, 11:23 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-09-04, 02:35 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-09-04, 10:45 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار lana mahdi02-10-04, 12:10 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار lana mahdi02-10-04, 12:14 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-10-04, 11:03 PM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار خالد عويس02-11-04, 02:41 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-11-04, 09:31 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار سونيل02-12-04, 11:42 AM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-12-04, 02:51 PM
        Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-12-04, 03:06 PM
          Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-12-04, 03:25 PM
            Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-12-04, 05:47 PM
        Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بكرى ابوبكر03-22-04, 06:03 AM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار سونيل02-17-04, 05:12 PM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد حسن العمدة04-20-04, 12:58 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-12-04, 08:58 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان02-13-04, 05:12 AM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-13-04, 02:28 PM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-13-04, 02:30 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان02-13-04, 03:35 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان02-13-04, 04:11 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار yagoub albashir02-13-04, 04:13 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار Mahadi02-13-04, 09:45 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-14-04, 00:20 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-14-04, 03:10 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-15-04, 09:23 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani02-15-04, 11:17 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار yagoub albashir02-15-04, 04:40 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-15-04, 08:18 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-15-04, 08:35 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان02-15-04, 08:52 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-15-04, 09:18 PM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-15-04, 09:56 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان02-16-04, 01:35 AM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-16-04, 10:11 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah02-16-04, 01:12 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-16-04, 11:28 PM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-17-04, 00:12 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان02-17-04, 09:43 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار yagoub albashir02-17-04, 12:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de