|
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار (Re: بهاء بكري)
|
عنوان المقال: التجمع الوطني في سياق التحالفات الوطنية"
تاريخ النشر: 5 يونيو 1993م بجريدة الخرطوم العدد282 – الصادرة في القاهرة. ############################################################# تتخذ التحالفات بين الاحزاب السياسية صيغا مختلفة سواء كان ذلك في الديمقراطيات المتقدمة او تلك الناقصة التكوين كما هو الحال بالنسبة للتجربة السودانية. ان هناك ظروفا ذاتية وموضوعية تجعل من التحالف في اغلب الاحيان شر لا بد منه .. فمن بين العوامل التي تفرضه كثرة الاحزاب في النظام الديمقراطي الى درجة يتعذر معها على اي منها الحصول على الاغلبية البرلمانية التي تمكنه من الحكم منفردا، مثلما تشكل الحكومات الائتلافية احيانا وبصورة مؤقته للاستفادة من المكاسب الانتخابية او لدعم حكومة ما وبصورة ظرفية عندما تكون هناك مهددات خارجية او ازمات مالية او اجتماعية حادة في الداخل... ولربما تكون " التحالفات" احيانا لسحب الثقة من حكومة ما. لقد عرف السودان نماذج عديدة من التحالفات سواء كان ذلك في ظروف المقاومة ضد الاستعمار او النظم الدكتاتورية او في العهود الديمقراطية ، ففي فترات المقاومة ضد الاستعمار قامت الجبهة الاستقلالية بقيادة حزب ا لامة ، وهي عبارة عن تحالف وطني عريض ضم المطالبين بالاستقلال التام وان يكون السودان للسودانيين، وان تكون الديمقراطية هي النظام الامثل للحكم ، وبالمقابل كانت هناك الحركة الاتحادية التي تطالب بخروج الانجليز ووضع السودان تحت التاج المصري، الا ان هذا المطلب الاخير لم يتحقق بسبب الزخم الثوري للحركة الاستقلالية التي قادة الثورة التشريعية والدستورية الى ان انحازت كل الفعاليات السودانية الى خيار الاستقلال الذي اعلنه الزعيم اسماعيل الازهري من داخل قبة البرلمان في مطلع يناير 1956م. على صعيد اخر كانت هناك جبهات وتحالفات وقفت في وجه الاستعمار الحديث اي النظم المحلية الدكتاتورية تمثلت في الجبهة القومية المتحدة وجبهة الهيئات في مواجهة نظام عبود " 1958-1964" والجبهة الوطنية 1976 لمنازلة دكتاتورية مايو 1969م. مثلما شهدت بلادنا تحالفات انتخابية وبرلمانية وائتلاف حكومي في الديمقراطيات الثلاث، تكاد تكون قد وسعت كل القوى الممثلة في البرلمان. واحيانا تتعدى نظاق الجمعية التأسيسية لتشمل قوى حديثه ونقابية، كما هو الحال ف يحكومة الجبهة الوطنية المتحدة التي تشكلت في مارس 1989م " حكومة برنامج القصر" واطاح بها انقلاب يونيو 1989م والتي ضمت حوالي 80% من قوى البرلمان السوداني. ولكن التحالفات سواء كانت في الديمقراطيات او في ظروف المعارضة الوطنية لا تستمد قوتها من عدد المشاركين فيها بقدر ما تستمد متانتها من قدرتها على حمل القضية الوطنية بمبدئية وجدية ومن فعاليتها في تنفيذ البرنامج المتفق حوله وتحقيق انجاز ملموس. لقد تمزقت تحالفات كبيرة احيطت بالدعايات الاعلامية والامال العريضة بسرعة اضحى حالها كحال التكتلات العرضية الامر الذي يؤدي الى طرح السؤال ... هل الاحلاف الحاكمة او المعارضة في السودان مجرد وسيلة لاقرار علاقة اكراهية بين الفعاليات السياسية السودانية؟!!!!!!!!!. انه قيل اذا كانت هناك دولة ما تحكم بواسطة الاحزاب وبدت عليها عوامل الضعف والانهيار، فعليك ان تنظر الى النظام الداخلي للاحزاب التي تحكم تلك الدولة ، فقياسا عليه... يمكن القول... ان ضعف المعارضة السودانية في الخارج اليوم يعود الى فلسفة وآليات ومنهج التجمع في ادارة الصراع ضد النظام العسكري الحاكم في الخرطوم اليوم... الامر الذي يعكس حالة الارتباط السببي والموضوعي بين قوة الدولة او اجهزة المعارضة وصلابة الاحزاب الحاكمة او المعارضة ، وكذلك يعطي تفسيرا موضوعيا لماذا انهارت الديمقراطية في السودان ؟!!! ولماذا تقف آلية التجمع عاجزة عن اسقاط نظام البشير منذ اربع سنوات خلت؟!!!. ان قراءة التجمع في سياق التحالفات الوطنية ، تعد ضرورية في تقديرنا وذلك لان الوعي بجانب من اسباب الانهيار في الماضي... والوقوف على ميكانيزمات التغيير في الحاضر والادراك الواعي بالمعوقات قياسا بالاطر المعنية بتقديم الحلول واحداث التحول المطلوب... امر مهم يجعلنا قادرين على استشعار دورنا.. وحمل القضية اذا ما التمسنا بان هناك عجزا قياسيا عند المقارنة بين حجم التحديات وادوات ومنهج التغيير. لذا فانها ليست رؤية نقدية كسيحة وليست بحالة انصرافية قصد بها صرف الانظار عن النضال من اجل الوحدة والديمقراطية والعدالة .. وذلك لاعتبار هام هو ان الاجيال الصاعدة .. والتي تقاوم الوحل .. ليست كذاك الرجل في المثل الشعبي " الذي يترك البيت محترقا ، ليطارد فأرا هاربا من اللهب". فان اسقط هذا المثال على دعاة التحديث الثوري الديمقراطي في الاحزاب السودانية .. ففي تقديري ان الحداثيين محقون في مطاردتهم لذالك الفأر لانه يحمل الطاعون الذي اغتال الديمقراطية ... فان الاجراء الطبي الصحيح في هذه المرة هو ابادته ... حتى لا يدخل بيتا اخر معافى من المرض فيعديه!!.
ان تيار الانانية والنفعية والتقليدية في احزابنا... والتي نصبت نفسها على قضية السودان ولم ينصبها احد تجدها تتشبث باهداب مثل هذه الامثال وبمماحاكات لفظية اخرى كالقول ان هذا ليس وقتا للمحاسبة ، وان مهمتنا هي اسقاط نظام البشير !!! ورغم ان حقائق الواقع تؤكد بان معارضتهم بدرجة من السلبية اسهمت في اطالة عمر نظام البشير ، ان مقولة تجميد المحاسبة الحزبية هي كلمة حق اريد بها باطل... وانها محاولة من تيار الانانية والمصلحية للتلاعب بعقول الجماهير الثائرة ضد القديم البالي.. ومصادرة للصراع الديمقراطي بين الاجيال الديمقراطية الصاعدة والدكتاتورية القائمة لصالح الروح التقليدية المصلحية السلطوية. ان المحاسبة بمعنى القصاص الشعبي.. تلك مهمة الجماهير السودانية التي لها حق الانتخاب والعزل والمحاسبة.. في قضايا الاهمال والتفريط في المسؤولية الدستورية ، اما المحاسبة الحزبية بمعنى المسؤولية الادبية والمبدئية فيما يتعلق بميكنزم حركة الاحزاب الداخلية وديناميتها في ضخ دماء جديدة في شرايينها ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب ، هذا هو مربط الفرس الذي يقتضي عنده اجراء عملية فرز طبيعي وتنحية الرموز الحزبية التقليدية وبشرعية النضال والثورة لتفسح المجال للجيل الجديد ذو التفكير الجديد صاحب المصلحة الحقيقية في هندسة المستقبل واحداث التحول الحضاري الديمقراطي المرغوب وفق فكر واليات تحديث جديدة.. وفي ذلك يكون الانتصار للمبادئ والقضية وليس للافراد ولان المنتمين الى الاحزاب السودانية في القطاعات الشعبية و الصفوية لا يراودهم ادنى شك في ان املهم في ان تكتب الصيرورة لكياناتهم ومبادئهم لهو اكبر من امانيهم في العيش كافراد!!!. وهذا هو الفرق بين منظور " الفرد-الفرد " الذي يسيطر على ذهنية بعض القادة الحزبيين ومفهوم "الفرد- الجماعة" الذي يحكم سلوكيات الجيل الجديد ذو التفكير الجديد. اذن فان هناك اعتبارات كثيرة وموضوعية تفرض ضرورة المجابهة مع قوى الماضي الحزين والحاضر البائس تحتمها ضرورة التغيير ويمليها الظرف الاستثنائي الذي يقتضي معالجات استثنائية منطلقة من شرعية الثورة والنضال.. مسقطة لكل اشكال وطقوس الولاء التقليدي للاشخاص.. الذين وضعوا كل الوان المكياج في محاولة يائسة لاضفاء شرعية حزبية او دستورية او حتى اسرية على ممارساتهم وامانيهم الخاصة التي تكرس القديم وفق منهجية تقليدية محافظة. ان الشعب السوداني اليوم يحكم من خلال نظرية التأثير السئ Bad Influence Theory التي افرزتها اثار الهزيمة ... هزيمة النظام الديمقراطي .. حيث ان الجميع كان يعتقد بان تجمع قوى الانتفاضة هو بالفعل متمترس في ختدق حكومة الانتفاضة ضد اي مهدد يستهدف التجربة الديمقراطية .. فخيبة الامل جاءت من ان ميثاق الدفاع عن الديمقراطية الموقع في 17/11/1985م كان بمثابة المحك الفعلي لاختبارات جدية تجمع قوى الانتفاضة الذي جاء فيه " ان سبيلنا في مقاومة الاعتداء على النظام الدستوري هو الاضراب السياسي والعصيان المدني ويتعهد كل منا ويلتزم بتنفيذ الاضراب السياسي والعصيان المدني فور الاعتداء على النظام الديمقراطي ويكون الاضراب السياسي والعصيان المدني والمقاطعة معلنا تلقائيا بمجرد اجهاض النظام الديمقراطي"..!! فاجهضت الديمقراطية ولم يحرك هذا التجمع ساكنا..!! بل فشل في تأمين حياة قادة احزابه .. ولم يقو على القيام باية مقاومة لحظة استيلاء العسكر على السلطة في 30 يونيو 1989م .. لقد كان هذا افرازا طبيعيا لحالة التجمع الصحية في ذلك الوقت التي اتسمت بنوع من الفتور في العلاقات بين فعالياته.. ان لم نقل بالتخاصمية – لدرجة اصبح معها التجمع مجرد اقرار علاقة اكراهية بين هذه الفعاليات وليست علاقة حتمية يمليها الظرف القاهر الذي ولد انتفاضة ابريل 1985م. هذا هو حال تجمع قوى الانتفاضة وهو حاكم .. يملك كل اسباب بناء الدولة .. وتثبيت الديمقراطية .. القوة .. السلطة والثروة.. فكيف يمكن ان يكون اداؤه وهو في المعارضة مجردا من عناصر القوة تلك .. هذا ما نود اضاءته .. انطلاقنا من ايماننا المطلق بمبادئ حزب الامة المعلنة. ان الحقيقة التي يجب ان تقال وللتاريخ هي ان نواة العمل المعارض الجاد لنظام لانقاذ العسكري في الخارج قد وضعتها الحركة الطلابية السودانية بمصر ممثلة في التجمع الوطني الطلابي الذي هو عبارة عن اطار يضم كل المنظمات الطلابية التابعة للاحزاب السودانية الناشطة في اوساط الحركة الطالبية بمصر.. لقد نجحت المنظمات الطلابية في الاشهر الاولى من وقوع الانقلاب في تعبئة الحركة الطلابية .. فبلغ الكفاح اشده.. باسقاط اتحادات طلاب الجبهة الاسلامية في طنطا و شبين الكوم ، والمنيا ، مما اضطر سلطات الجبهة الاسلامية للتدخل والغاء نتائج الانتخابات وتعيين لجان تسيير من عناصر موالية لها.. هذا الى جانب تزوير الانتخابات في الاسكندرية والتلاعب ببطاقات الاقتراع ، فضلا عن الهروب من عقد الجمعية العمومية بالقاهرة .. واخيرا حل اتحادات الطلاب بمصر وتكوين مؤتمرات طلابية تابعة للنظام ومن ثم استصدار قرار عودة الطلاب الدارسين بمصر للالتحاق بالجامعات السودانية. ولكن قبل اتخاذ هذا القرار ومنذ النصف الاول من عام 1990م قد بأ الزخم الثوري للحركة الطلابية في الخارج في الذبول .. وخاصة بعد ان تمكن بعض رموز الاحزاب من الخروج من السودان فشرعوا في تكوين التجمع الحزبي بالقاهرة .. حيث جاء هؤلاء الى المعارضة الخارجية محملين بنفس روح الصراعات النفعية المتخلفة التي حكمت سلوكياتهم في الديمقراطية الثالثة. مثلما انهم وبردة فعل عملوا على تعديل ميثاق التجمع الذي صيغ بالداخل في مارس 1990م بالقاهرة .. حيث ورد فيه " تحريم النشاط السياسي على اي تنظيمات تقوم على اساس ديني ".. ولما كانت الفعاليات الطلابية غالبيتها العظمى هم الانصار ، الاتحاديين والمستقليين والذين تشكل الاطروحات الاسلامية مدخلات وعي اساسي في تربيتهم الحزبية المثالية .. لقد تعاملوا بجفاء مع ميثاق التجمع المعدل "بالقاهرة ".. بل واعتبرت منظمة الطلاب الانصار حزب الامة و قطاع الشباب الخريجيين في مصر ان هذا الميثاق صيغ ضد التيار الذي يمثل الاغلبية التي تنتظم الشارع السوداني ... وانه ميثاق يجسد اماني اليسار وتطلعاته في السلطة وتمرير مفاهيمه التي عفى عنها الزمن.!!!. ان هذا الشعور الذي انتظم الحركة الشبابية والطلابية لقد تعداها الى القواعد والقطاعات الشعبية العريضة في كل مكان في الداخل والخارج.. مما ادى بمنظمة الطلاب الانصار حزب الامة وهي اكبر منظمة شبابية - طلابية في الخارج بان تعلن تجميدها لنشاطها بالتجمع وبالتالي مقاطعتها له.. مؤكدة بذلك بان السلوك الديمقراطي العصري هو ان الجماعات البشرية حرة في اختيار واعتناق الفكرة التي تعبر بها عن امانيها وتطلعاتها وان الديمقراطية هي بمثابة " الغربال" الذي يقوم بمهمة الفرز الموضوعي لها عبر صناديق الاقتراع.. هذا الى جانب حقيقة اساسية هي ان المواطن السوداني المسلم والمسيحي يعتقد بان للدين دورا اخلاقيا مهما في التنمية الاجتماعية والسياسية وان جدل الاديان الذي ما زالت تثيره بعض الفعاليات السياسية السودانية يعبر عن تخلفها في عالم تصالح مع الدين... حيث نجد حتى في الديمقراطيات المتقدمة احزابا تحمل اسم الدين كالحزب المسيحي الديمقراطي الحاكم في ألمانيا وان سلطة السيادة العليا في معظم بلاد اوروبا هي التي تمثل سدانة اللاهوت او الكنيسة!!. ان مشكلة السودان ليست صراع اديان كما عبر عنها التجمع في ميثاقه اليساري وانما تكمن في الايمان الفعلي بالديمقراطية من قبل المطالبين بها قبل اعدائها الظاهرين ، والاحتكام المباشر والعملي لها في المؤسسات الديمقراطية الحكومية والحزبية. فالموقف الشعبي او الصفوي، يمكن ادراكه قياسا بمفاهيم علم النفس بان .. كل حركة تغيير اجتماعي تشكل ظاهرة سيكولوجية ، بحيث ان المطلق فيها يمكن تفسيره على صعيد سيكولوجي فكري يتبلور في منظومة افكار تتحدى الواقع الحزين وتعمل على تجاوزه ان لم تدمره.. فان حركات التحديث والتحول الاجتماعي هي عادة ما يكون الشعور الموجه لها هو " تكون او لا تكون" لذا فهي " حركات ليس ما هو موجود، ولكن ما سوف يكون" .. فبالتالي فان ميثاق التجمع ومواقفه بهذا الفهم لا يمكن ان تصبح قناعات فكرية وسياسية بالنسبة للاجيال الحديثة ناهيك عن رجل الشارع السوداني او الانصاري العقدي...... فبالنسبة لاجيال حزب الامة الجديدة فهي تربت على افكار واطروحات مدرسة الصحوة الاسلامية وترى في السيد الصادق المهدي لا غيره استاذا لهذه المدرسة ... وان الذين من حوله من ابناء جيله " بطانته" لم تقو اكتافهم على حمل هذه الرسالة الصحوية .. وبالتالي فهم عاجزون عن تطبيق تلك الرؤى التي يدعو اليها المهدي. لذا فان مهمتهم كجيل جديد.. هي القيام بالصادق المهدي وافكاره وحتى لا يكون حاله كحال الامام الليثي الذي يضرب به المثل ، حيث كان يقال انه افقه من الامام مالك ، ولكن الفرق بينهما هو ان الامام مالك قام به اصحابه ، بينما الامام الليثي قعد به اصحابه !! الحالة تنطبق تماما عند المقارنة بين المهدي و دكتور حسن الترابي.. حيث الاخير نصره مريدوه بينما الاول خذله اقاربه واتباعه.. الامر الذي ولد غبنا سياسيا وفكريا في نفوس الشباب ضد كل ما هو قديم ومحافظ .. او جديد مجاف لقيمهم وروح شعبهم ... وجعلهم " اي الشباب" يعقدون العزم على تحويل تلك الرؤى والافكار من حالة السكون الى الحركية والدينامية.
لقد ورد في برنامج نهج الصحوة المبدأ الاول ، ودستور حزب الامة " مبدأنا هو التزام بالاسلام عقيدة ومنهاجا ... فهو اساس هويتنا المستقلة في الصراع الفكري والثقافي" وذلك في جو من احترام التعايش والتفاهم مع كافة العقائد والرسالات السماوية في وطن ديمقراطي موحد.. ووفق عقد اجتماعي يضمن حقوق كل الفئات المكونة للمجتمع دون هضم لاسباب دينية او عرقية او جهوية... لقد اضاء السيد الصادق المهدي هذا المبدأ بقوله في كتاب " تحديات التسعينات":- " الدين فطرة الانسان ... نفس الانسان مجبولة على اعتقاد ان لك لكل الموجودات كمالا وان لكل وجود بداية ونهاية وان للانسان في هذا الكون مكانا وان وراء المشاهدات الناقصة والظالمة عدلا وان وراء الحس حقائق تدرك بوسائل غيرحسية ، وان التعلق بالكمال والعدل والحقيقة التي لا تدركها الحواس يسعد الانسان الان وقيما بعد ويزيد قدراته كما وكيفا ...... هذه الحقيقة هي التي جعلت الدين من قدر الانسان فان فارقه ايمانه بدين ما اوجد محله عقائد اكسبها صفة الدين"!!!!..
هذه المنهجية في طريقة التفكير هي بمثابة الميكروسكوب الذي يفحص به المنتمون لكيان الانصار – حزب الامة تحالفهم مع غيرهم وان كانوا يومنون على ضرورة التحالف لمواجهة التحديات الوطنية الداخلي والخارجي منها الا انهم يرون بانها يجب الا تنتهك مبادئهم وقيم الشعب السوداني ... بمعنى ان يكون برنامج الحكم او النضال المتفق حوله متناغما مع روح واعراف وتطلعات الشعب السوداني العصرية والدينية ...وذلك لان الفعاليات الوطنية من بينها ما يدين بالاسلام و لا يرى فيه فلسفة للحكم ... وهناك مسيحيون واخرون لا دينيون ... مما يجعل ادارة الصراع معم وبهم اشبه " بصحيفة المدينة" التي ورد فيها " هذا كتاب من محمد النبي " رسول الله" بين المؤمنين والمسلمين من قريش واهل يثرب ومن تبعهم فلحق به وجاهد معهم ...." انهم امة واحدة من دون الناس اي الموقعين على الصحيفة "الميثاق" من اليهود والنصارى واللادينيين .. العلاقة التي يعبر عنها حديثا بالعقد الاجتماعي او العهود والمواثيق الاجتماعية والدينية او السياسية.. فهي علاقة تواضع وليست علاقة قهر ايديولوجي.
ونواصل في الحلقة القادمة.........
اخوكم/ ابوساره بابكر حسن صالح **************************************************************** مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 01-28-04, 02:27 AM |
خطأ في كتابة العنوان | بهاء بكري | 01-28-04, 03:02 AM |
Re: خطأ في كتابة العنوان | خالد عويس | 01-28-04, 01:14 PM |
Rدعوة للمستجيرين بدبلمساية الصمت للحوار | بهاء بكري | 01-29-04, 01:46 PM |
Re: Rدعوة للمستجيرين بدبلمساية الصمت للحوار | بهاء بكري | 01-29-04, 02:51 PM |
Re: Rدعوة للمستجيرين بدبلمساية الصمت للحوار | بهاء بكري | 01-29-04, 03:25 PM |
Re: خطأ في كتابة العنوان | سونيل | 02-11-04, 12:26 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 01-29-04, 06:31 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 01-29-04, 06:56 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | خالد عويس | 01-29-04, 09:15 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 01-30-04, 02:09 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 01-30-04, 02:35 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 01-30-04, 07:53 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 01-30-04, 11:37 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 01-31-04, 03:17 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-01-04, 00:29 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-01-04, 01:04 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | omdurmani | 02-01-04, 11:45 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | omdurmani | 02-01-04, 11:51 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | Mahadi | 02-01-04, 08:04 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-01-04, 10:29 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | omdurmani | 02-02-04, 06:01 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-02-04, 07:08 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-03-04, 02:05 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-03-04, 03:13 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-03-04, 05:38 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-03-04, 09:41 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-03-04, 09:58 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-04-04, 02:28 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-04-04, 04:47 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-04-04, 09:56 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-04-04, 10:42 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | omdurmani | 02-05-04, 05:10 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | Mahadi | 02-05-04, 07:24 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | خالد عويس | 02-05-04, 10:55 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-05-04, 02:45 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-05-04, 02:52 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-05-04, 03:05 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-05-04, 03:16 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-05-04, 08:37 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-06-04, 12:24 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | lana mahdi | 02-06-04, 01:09 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | Mahadi | 02-06-04, 04:10 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-06-04, 04:18 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | lana mahdi | 02-06-04, 04:26 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-06-04, 09:00 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | إسماعيل وراق | 02-07-04, 00:57 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | omdurmani | 02-07-04, 02:37 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | omdurmani | 02-07-04, 03:01 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | محمد عبد القادر سليمان | 02-07-04, 05:20 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-07-04, 01:52 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-08-04, 09:14 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-08-04, 10:36 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | lana mahdi | 02-08-04, 11:18 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-08-04, 01:45 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-08-04, 04:58 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-08-04, 10:07 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-08-04, 10:15 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | محمد عبد القادر سليمان | 02-09-04, 07:43 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | omdurmani | 02-09-04, 08:45 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | lana mahdi | 02-09-04, 11:23 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-09-04, 02:35 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-09-04, 10:45 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | lana mahdi | 02-10-04, 12:10 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | lana mahdi | 02-10-04, 12:14 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-10-04, 11:03 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | خالد عويس | 02-11-04, 02:41 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-11-04, 09:31 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | سونيل | 02-12-04, 11:42 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-12-04, 02:51 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-12-04, 03:06 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-12-04, 03:25 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-12-04, 05:47 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بكرى ابوبكر | 03-22-04, 06:03 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | سونيل | 02-17-04, 05:12 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | محمد حسن العمدة | 04-20-04, 12:58 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-12-04, 08:58 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | محمد عبد القادر سليمان | 02-13-04, 05:12 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-13-04, 02:28 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-13-04, 02:30 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | محمد عبد القادر سليمان | 02-13-04, 03:35 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | محمد عبد القادر سليمان | 02-13-04, 04:11 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | yagoub albashir | 02-13-04, 04:13 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | Mahadi | 02-13-04, 09:45 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-14-04, 00:20 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-14-04, 03:10 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-15-04, 09:23 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | omdurmani | 02-15-04, 11:17 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | yagoub albashir | 02-15-04, 04:40 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-15-04, 08:18 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-15-04, 08:35 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | محمد عبد القادر سليمان | 02-15-04, 08:52 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-15-04, 09:18 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-15-04, 09:56 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | محمد عبد القادر سليمان | 02-16-04, 01:35 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-16-04, 10:11 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | AbuSarah | 02-16-04, 01:12 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-16-04, 11:28 PM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | بهاء بكري | 02-17-04, 00:12 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | محمد عبد القادر سليمان | 02-17-04, 09:43 AM |
Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار | yagoub albashir | 02-17-04, 12:08 PM |
|
|
|