الكعـــبة المشــرفة والبــبيت الحــــرام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 05:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ياسر محمد عثمان الخليفة(Yassir7anna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-15-2003, 12:49 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكعـــبة المشــرفة والبــبيت الحــــرام (Re: Yassir7anna)

    Quote:


    الطواف والحجر الأسود:

    1 ـ الشافعية

    قالوا للطواف في ذاته ثمانية شروط ... الثالث منها: بدؤه من جهة الشق الأيسر، بأن لا يقدم جزءاً من بدنه على جزء من الحجر، فإذا بدأ بغيره لم يحسب ما طافه قبل وصوله إليه، فإذا انتهى إليه ابتدأ منه; ويشترط أن يحاذيه على الوجه المذكور عند الانتهاء أيضاً.

    وقالوا: للطواف ثماني سنن:

    الأولى: أن يستقبل البيت أول طوافه، ويقف بجانب الحجر إلى جهة الركن اليماني بحيث يصير جميع الحجر عن يمينه، ومنكبه الأيمن عند طرفه، ثم ينوي الطواف، ثم يمشي مستقبلا الحجر، ماراً إلى جهة الباب، فإذا جاوزه انفتل وجعل يساره إلى البيت وهذا خاص بالمرة الأولى.

    ... وأن يلمس الحجر الأسود بيده أول طوافه، ويقبله تقبيلا حفيفاً، ولا يسن للمرأة ذلك إلاّ عند خلو المطاف ليلا أو نهاراً، ويستحب للرجل أن يضع جبهته عليه، وأن يكون الاستلام والتقبيل ثلاثاً، فإن عجز عن الاستلام بيده استلمه بنحو عصا، ويقبل ما أصابه به، فإن عجز عن ذلك أيضاً أشار إليه بيده; أو بما فيها; واليمين أفضل، يفعل ذلك في طوافه; ... .

    وبعد أن يصلّي ركعتين ... يندب استلام الحجر عقبهما وأن يسعى عقب الاستلام ...47.

    2 ـ المالكية

    قالوا تشترط لصحة الطواف شروط ... منها:

    ... ويلزم ابتداء الطواف من الحجر الأسود، فلو ابتدأه قبله وجب إتمام الشوط الأخير إليه، فإن لم يتمه وطال الفصل أو انتقض وضوؤه فعليه إعادته ...

    وأمّا سننه، فهي: تقبيل الحجر الأسود في الشوط الأول، ويكبر عند ذلك، فإن لم يتمكن من تقبيله لمسه بيده، فإن لم يستطع لمسه بعود مثلا، ثم

    يضع يده أو العود بعد اللمس بأحدهما على فيه ويكبر حينئذ، فإن لم يستطع شيئاً من ذلك كبر عند محاذاته ...48.

    3 ـ الحنابلة

    قالوا: تشترط لصحة الطواف شروط: ... منها كون الأشواط سبعاً، يبتديها من الحجر الأسود، فاذا ابتدأ من غيره لا يحسب هذا الشوط ...

    وسنن الطواف هي: ... استلام الحجر الأسود وتقبيله في كلّ شوط أيضاً إن تيسر، والإشارة إليه بيده عند محاذاته إن تعسّر49.

    4 ـ الحنفية

    قالوا: واجبات الطواف وسننه أمور، فمن واجباته أن يبدأ من الحجر الأسود، فلو لم يفعل ذلك وجب عليه إعادة الطواف مادام بمكّةَ، فإن لم يعده ورجع وجب عليه دمٌ، والأفضل أن لا يترك شيئاً من الحجر الأسود، بل يقابله بجميع بدنه، بأن يجعله عن يمينه ويجعل منكبه الأيمن عند الحجر الأسود.

    ومن سنن الطواف عندهم ... استلام الحجر، وتقبيله عند نهاية كل شوط ... فإن لم يستطع استلامه بيده استلمه بنحو عصا إن أمكن، ويقبل ما مس به، فإن لم يستطع ذلك استقبل الحجر ورفع يديه مستقبلا بباطنها إياه، ويكبر، ويهلل ويحمد الله ـ تعالى ـ ويصلي على النبي (صلى الله عليه وآله)، وهذا الاستقبال مستحب، وكذا استلام الركن اليماني مستحب ...50.

    وقال ابن رشد القرطبي الأندلسي:

    والجمهور مجمعون على أن صفة كلّ طواف واجباً كان أو غير واجب أن يبتدئ من الحجر الأسود، فإن استطاع أن يقبله قبله أو يلمسه بيده ويقبلها إن أمكنه ... وكذلك أجمعوا على أن تقبيل الحجر الأسود خاصة من سنن الطواف إن قدر، وإن لم يقدر على الدخول إليه قبّل يده، وذلك لحديث عمر بن الخطاب الذي رواه مالك، أنه قال وهو يطوف بالبيت حين بلغ الحجر الأسود: «إنّما أنت حجر ولولا أني رأيتُ رسولَ الله قبّلك ما قبّلتك، ثمّ قبّله»51.

    أما الدكتور وهبة الزُّحيلي وبعد أن استعرض آراء المذاهب الأربعة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة) انتهى إلى هذا التلخيص في صورة الطواف وذكرها في 9 نقاط، نأخذ النقطة الخامسة منها التي تخصّ بحثنا وهي: الابتداء بالحجر الأسود: ليس بشرط وإنما هو واجب عند الحنفية، وعند المالكية، وشرط عند الشافعية والحنابلة، وترك الواجب يوجب الدم فيما لو ابتدأ من غير الحجر52.

    وقد لخصّ الدكتور الزّحيلي في كتابه «الفقه الإسلامي وأدلته» أيضاً سنن الطواف من تسعة مصادر وهي:

    الدر المختار 2 : 227 ، البدائع 2 : 131 ، مراقي الفلاح : 124 ، القوانين الفقهية : 3 ، الشرح الصغير 2 : 48-52، الإيضاح : 34-44 ، مغني المحتاج 1 :

    487-492 ، غاية المنتهى 1 : 402، المغني 3 : 372-376، 379، 383.

    فقال: استلام الحجر الأسود (أي لمسه بيده اليمنى أو بكفيه) أول طوافه وفي بدء كلّ شوط وتقبيله بلا صوت، ووضع جبهته عليه عند الشافعية بلا

    إيذاء، إذا لم تكن زحمة، فإن لم يتمكن من الاستلام باليد استلم بعود ونحوه مع استقباله بجميع بدنه، فإن عجز أشار بيده، ثمّ وضع العود أو يده على فيه بعد اللمس بأحدهما بلا صوت، فإذا أظهر الصوت جاز على الأرجح عند المالكية، وكره مالك السجود وتمريغ الوجه على الحجر، ويسن عند الشافعية، أن يكون التقبيل ووضع الجبهة ثلاثاً.

    ويكبر ويهلل ويحمد الله تعالى، ويصلي على النبيّ (صلى الله عليه وآله).

    ودليل التقبيل فعل الرسول (صلى الله عليه وآله)، كما رواه الشيخان، ودليل وضع جبهته عليه اتباع السنّة كما رواه البيهقي. ودليل الاستلام باليد دون إيذاء: «أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله)قال: يا عمر، إنك رجل قوي، لا تزاحم على الحجر، فتؤذي الضعيف، إن وجدتَ خلوةً، وإلاّ فهلل وكبر» [رواه الشافعي وأحمد عن عمر].

    ولأن ترك الإيذاء واجب، وتقبيل ما استلمه به من يد أو نحو عصا، لخبر الصحيحين: «إذا آمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم» ولما روى مسلم بن نافع قال: «رأيت ابن عمر يستلم الحجر بيده، ويقول: ما تركته منذ رأيتُ رسول الله(صلى الله عليه وآله) يفعله».

    وتكرار الاستلام والتقبيل في كلّ طوفة من الطوفات السبع، لحديث «أنه(صلى الله عليه وآله) كان لا يدع أن يستلم الركن اليماني والحجر الأسود في كلّ طوفة» [رواه أبو داود والنسائي عن ابن عمر].

    وراح الدكتور الزحيلي يتمّ تلخيصه هذا بقوله:

    ولو استقبل الحجر مطلقاً، ونوى الطواف عند من اشترط النية وهم الحنفية والحنابلة، كفى في تحقيق المقصود الذي هو الابتداء من الحجر.

    ولا يستلم بيده الركنين الشاميين (وهما اللذان عندهما الحِجْر) ولا يقبلهما، ويستلم الركن اليماني (وهو الذي يسبق ركن الحجر) في آخر كل شوط، ولا يقبله; لأنه لم ينقل، كما في الصحيحين عن ابن عمر: «أنه (صلى الله عليه وآله) كان لا يستلم إلاّ الحَجَر والركن اليماني».

    ويستحب للمرأة عند الحنابلة اذا قدمت مكة نهاراً تأخير الطواف الى الليل ليكون أستر لها، ولا يستحب لها مزاحمة الرجال لاستلام الحجر، لكن تشير بيدها اليه كالذي لا يمكنه الوصول اليه53.

    وقال الشيخ منصور علي ناصف: فيسنّ تقبيل الحجر الأسود واستلامه بالكفين أو بأحدهما إذا لم يمكنه وتقبيلهما، وإلاّ استلمه بعصا في يده، وكذا يندب استلام الركن اليماني بالكفين أو بأحدهما أو بشيء في يده لحديث الترمذي: كان ابن عمر يزاحم على الركنين زحاماً شديداً فسئل عن ذلك، فقال: سمعتُ رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إن مسحهما كفارة للخطايا، وخُصّ هذان الركنان بالعناية لأنهما على أصل بناء الخليل (عليه السلام)، وركن الحجر الأسود أفضل الأركان باتفاق ويليه اليماني، وينبغي للطائف الإكثار من ذكر الله تعالى كاستغفار وتسبيح وتهليل ودعاء فيكون عابداً بجسمه ولسانه ...54.
                  

العنوان الكاتب Date
الكعـــبة المشــرفة والبــبيت الحــــرام Yassir7anna11-12-03, 12:34 PM
  Re: الكعـــبة المشــرفة والبــبيت الحــــرام Yassir7anna11-12-03, 12:40 PM
  Re: الكعـــبة المشــرفة والبــبيت الحــــرام Yassir7anna11-12-03, 12:56 PM
  Re: الكعـــبة المشــرفة والبــبيت الحــــرام Yassir7anna11-12-03, 01:03 PM
  Re: الكعـــبة المشــرفة والبــبيت الحــــرام Yassir7anna11-13-03, 12:01 PM
  Re: الكعـــبة المشــرفة والبــبيت الحــــرام Yassir7anna11-15-03, 12:31 PM
  Re: الكعـــبة المشــرفة والبــبيت الحــــرام Yassir7anna11-15-03, 12:42 PM
  Re: الكعـــبة المشــرفة والبــبيت الحــــرام Yassir7anna11-15-03, 12:49 PM
  Re: الكعـــبة المشــرفة والبــبيت الحــــرام Yassir7anna11-15-03, 12:51 PM
    Re: الكعـــبة المشــرفة والبــبيت الحــــرام انا بنت النيل11-15-03, 02:55 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de