|
Re: كلام أفلام (Re: رقم صفر)
|
للامريكان طريقة جميلة جدا ، في تصوير البطل ، معظم الافلام التي تتكلم عن الابطال ، تصور حكاية هؤلاء كأشخاص عاديين جدا ، بل كثيرا منهم لهم مواقف مضادة في بداية الفيلم لما قاموا به في الفيلم ، وخير مثال لذلك ، فيم ميل جيبسون باتريوت ، ففيه يرفض ميل جيبسون خوض الحرب ، وعندما يقتل ابنه يقوم بقيادة الجيوش (سبب ذاتي وشخصي) ويصبح بطلا ، ايضا فيلمه (بريف هارت) ورغم بطولته (كبطل) الا انه كان شخص عادي جدا ، وحركه الانتقام (مقتل زوجته) ... وايضا من الامثله ، فيلم (بوست مان) ، ساعي البريد ، (كيفن كوستنر ) ، فهو الذي يحرر البلاد من العصابات ، ولكن عندما بدأ الفيلم لكي يدخل الي احد الكاونتات ، وعندما يرفض اهل الكاونت (الحصن) دخوله للحصن ، يدعي انه رجل البريد ، وان العالم قد بدأ في التحرر من قطاع الطرق ، وبالتالي يزرع الامل (دون ان يقصد) داخل اهل الحصون هذه ،، وعندما تسمع به العصابات تقرر القضاء عليه ، وهكذا يجد (كوستنر ) نفسه متورطاضد العصابات ، فيتطوع كثر ، وتبدا المعارك ،،،ويصبح بطلا ,,,,
السؤال : لماذا يسعي الامريكان في تصوير البطل بهذا الشكل ؟ اعتقد ان الصدقية بتكون عالية جدا عندما يكون المبرر للبطولة هو الظروف المحيطة وليس التكوين الشخصي ، او (خلق بطلا) ، فلو شاهد احدكم مثلا فيلم عبدالناصر 56 ، لا ستغرب من تصوير عبدالناصر في هذا الفيلم ، كزعيم دون الاهتمام بانسانيته وبشريته الكامنه في الخطأ والصواب ، بل ان ام كلثوم كانت شبيهه بالآله ,, (لدرجة ان زوجها لا يرقد معها في السرير) .... انسانية البطل هي جزء رئيسي من صدقية (الحكاية) ولا تنتقص منها شئ .... والسبب الثاني اعتقد (ومن فهمي للمجتمع الامريكي) حبه لشخصية البطل ، يعني كل من يقوم بفعل ما ، يتم الاحتفال به ، وتظهر صوره في المجلات والجرائد الامريكية... (لعل آخرهم هو احتفاء الاعلام الامريكي ، بذلك الرجل الذي انقذ مجموعه من التلاميذ في حادث الجسر )... المهم شخصية البطل في المخيلة الامريكية شخصية اساسية ، فمن الاولي ان يكون هذا البطل هو مثل المجتمع ، وتقوم الظروف المحيطة به ، اظهار البطولة الكامنة داخل هذا الانسان (كلنا ابطال )
عفوا للمقدمة ....
ففيلم هيرو ، هوفمان يمثل شخصية رجل فاشل تماما ، في زاجه ورعايته لابنه ، وفوق هذا شخصية غير امينة ، وهو في لحظة الضياع هذه تسقط طائرة ، تراه متردد في فتح الباب لانقاذ الركاب ، وفي النهاية يقوم بكسر الباب ويساعد الركاب ، (ومن ضمنه مذيعه مشهورة في احد المحطات التلفزيونية ) وخلال هذه العملية يقوم بسرقة هذه المذيعه....ولان غرضه الاساسي هو السرقة ، يهرب من المكان ، دون ان يعرف احد من الذي انقذهم ، يذهب الي ام ابنه ، ويحكي لها لماذا لم يستطع الحضور الي ابنه ، ولانه انسان غير صادق ومثير الكذب ، لا تصدقه ، يذهب ، ويركب مع احد الاشخاص (ملح) ، ويحكي له هذه الحكاية ، ثم يعطيه فردة حزاءه المتبقية(الفردة الاخري ، سقطت منه اثناء محاولته انقاذ الركاب) ,,,
تهتم المذيعه بالشخص الذي انقذها ، ويتم عرض فيلم الانقاذ وعن طريق المشاهد يستطيعون تحديد الرجل الشهم الذي انقذهم ، ولكن ملامحه غير واضحة ،لان الوقت كانت ليلا . في ظل بحث المذيعه لمنقذها ، يتم العثور علي فردة الحذاء - يجب ملاحظة ان المذيعه تبحث عن منقذها ، لانها تعتبره خبطة اعلامية- وفي النهاية يتم وضع خطة اعلامية من قبل القناة ، وهي ان يحضر الفردة الاخري (اي حضور الرجل المنقذ للقناة ) سوف يتم منحه جائزة قدرها مليون دولار ، وهكذا يتم خلق القصة الاعلامية ...
(لاحظ المقاربة الحميلة بين قصة الحزاء وقصة سندريلا المشهورة، والاستخدام الذكي لهذه القصة )
ولان (هوفمان) لا يهتم بالتلفاز ، ولان له صفقة لبيع بطاقات ائتمان مسروقة (تخص المذيعه التلفزيونية) ، لا يلاحظ الضجة المثار من اجله ... يتم القبض عليه ، لان من يرغب في شراء البطاقات المسروقة (هم من الشرطة) ... وهو في السجن يعلم بقصة المليون دولار ، ويفاجأ بان الشخص الذي ركب معاه (ملح ) ،بكل انتهازية قد انتحل شخصيته ، واصبح مشهورا ، (وقبض المليون دولار)
هنا وقفة .......
لو لم تشاهد الفيلم لتبادر لك ان الشخص المنتحل للشخصية ، انسان انتهازي شرير ، وهذا استنتاج منطقي جدا ، لان الفعل الاول (انتحال الشخصية والفوز بالمليون دولار ) هو دلالة علي ذلك ,,,, ولكن هنا عبقريةالفيلم ، فلو كانت هذه الشخصية (والتي يمثلها كارسيا) شريرة ، لتحول الفيلم الي شكل نمطي ، وهو انسان الشر ضد انسان الخير ، ولكن الفيلم يفاجأنا تماما عندما نتعرف علي شخصية كارسيا ، فنجده انسان طيب القلب ، جميل النفس ، ويبدأ يساعد الآخرين ، ويتحول الي اسطورة حية من الخير ، ويوجه الناس الي عمل الخير ....
المخرج لم يرد ان يكون النزاع خير ضد شر ، بل كأنها قرر ان يتكلم عن الخير ، ومن المدهش ان احساس المشاهد(او بصوره اوضح احساسي الشخصي ) يتضارب بين الشخصيتين ، تتعاطف مع ظروف (هوفمان) وفي نفس الوقت تري الشخصية الاخري تفعل في الخير ، بل تصبح مد او موج ، يجعل الجميع يتسابق في فعل الخير ، بل ان محامية هوفمان ، تدفع له الكفالة وهي لا تعرفه ، فقط لان (كارسيا ) ، طلب من الجميع ان يعفل الخير ,,,, ..
المخرج اختار هذه المعالجة ، ربما من اجل المخارجة من قصة الخير ضد الشر ، اراد فيلما انسانيا ، وكما تضع الظروف شخصية الانسان في المحك الذي يجعله يتحول الي بطل ، اراد ان يقول ان الظروف متطابقة بالنسبة لكارسيا عندما انتحل شخصية المنقذ ...
السؤال ، اذا نظرت الي مقدمتي اعلاه ، سيكون السؤال الذي ارقني ولم اجد له اجابة ،،، من هو البطل : (هوفمان أم كارسيا) ؟
شاهدو الفيلم ، واحكموا
راجع تاني
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كلام أفلام | tarig almakki | 08-14-07, 03:02 PM |
Re: كلام أفلام | فيصل عباس | 08-14-07, 10:54 PM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-15-07, 06:31 AM |
Re: كلام أفلام | عبدالغني كرم الله بشير | 08-15-07, 06:40 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-15-07, 06:53 AM |
Re: كلام أفلام | omar altom | 08-15-07, 06:27 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-15-07, 07:02 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-15-07, 10:22 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-15-07, 03:20 PM |
Re: كلام أفلام | أبو ساندرا | 08-15-07, 11:21 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-15-07, 03:29 PM |
Re: كلام أفلام | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 08-15-07, 11:53 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-15-07, 03:39 PM |
Re: كلام أفلام | omar altom | 08-15-07, 07:48 PM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-15-07, 08:57 PM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-16-07, 07:05 AM |
Re: كلام أفلام | سلمى الشيخ سلامة | 08-16-07, 01:45 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-16-07, 07:24 AM |
Re: كلام أفلام | سلمى الشيخ سلامة | 08-17-07, 12:53 PM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-20-07, 04:14 PM |
Re: كلام أفلام | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 08-16-07, 05:12 AM |
Re: كلام أفلام | أبو ساندرا | 08-16-07, 05:32 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-16-07, 07:28 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-16-07, 08:58 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-16-07, 03:37 PM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-16-07, 08:59 AM |
Re: كلام أفلام | omar altom | 08-16-07, 08:39 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-16-07, 03:23 PM |
Re: كلام أفلام | Omar Bob | 08-16-07, 08:41 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-16-07, 10:47 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-16-07, 03:18 PM |
Re: كلام أفلام | Emad Abdulla | 08-16-07, 04:48 PM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-16-07, 10:02 PM |
Re: كلام أفلام | omar altom | 08-17-07, 10:00 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-17-07, 11:11 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-21-07, 06:19 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-21-07, 06:24 AM |
Re: كلام أفلام | مامون أحمد إبراهيم | 08-17-07, 11:55 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-20-07, 04:26 PM |
Re: كلام أفلام | نهال كرار | 08-17-07, 12:56 PM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-18-07, 11:34 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-21-07, 08:09 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-21-07, 03:18 PM |
Re: كلام أفلام | omar altom | 08-21-07, 08:58 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-21-07, 12:28 PM |
Re: كلام أفلام | omar altom | 08-22-07, 06:16 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-22-07, 07:11 AM |
Re: كلام أفلام | salma subhi | 08-22-07, 07:46 AM |
Re: كلام أفلام | Omar Bob | 08-22-07, 07:42 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-22-07, 09:50 AM |
Re: كلام أفلام | عبدالغني كرم الله بشير | 08-22-07, 10:19 AM |
Re: كلام أفلام | Adil Al Badawi | 08-22-07, 11:26 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-23-07, 03:19 PM |
Re: كلام أفلام | قرشـــو | 08-22-07, 11:48 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-22-07, 12:19 PM |
Re: كلام أفلام | عبدالغني كرم الله بشير | 08-23-07, 07:23 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-23-07, 03:25 PM |
Re: كلام أفلام | قرشـــو | 08-23-07, 07:43 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-23-07, 09:55 AM |
Re: كلام أفلام | محمد الكاب | 08-23-07, 03:29 PM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-23-07, 03:31 PM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-23-07, 10:31 PM |
Re: كلام أفلام | omar altom | 08-24-07, 09:05 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-24-07, 04:01 PM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-26-07, 11:51 AM |
Re: كلام أفلام | omar altom | 08-26-07, 06:54 PM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-26-07, 11:55 PM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-27-07, 09:18 PM |
Re: كلام أفلام | omar altom | 08-28-07, 04:59 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-28-07, 07:08 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-28-07, 07:33 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-29-07, 08:01 AM |
Re: كلام أفلام | omar altom | 08-29-07, 04:31 PM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-30-07, 06:51 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-30-07, 07:37 AM |
Re: كلام أفلام | omar altom | 08-30-07, 07:50 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-30-07, 07:26 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-30-07, 09:46 AM |
Re: كلام أفلام | Adil Al Badawi | 08-30-07, 11:17 AM |
Re: كلام أفلام | غادة عبدالعزيز خالد | 08-30-07, 12:14 PM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 08-30-07, 03:01 PM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-31-07, 02:40 PM |
Re: كلام أفلام | Adil Al Badawi | 08-31-07, 07:14 PM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 08-31-07, 10:26 PM |
Re: كلام أفلام | Abu Eltayeb | 09-01-07, 04:55 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 09-01-07, 07:52 AM |
Re: كلام أفلام | tarig almakki | 09-01-07, 08:16 AM |
Re: كلام أفلام | omar altom | 09-01-07, 05:49 AM |
Re: كلام أفلام | غادة عبدالعزيز خالد | 09-01-07, 03:09 PM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 09-02-07, 06:42 AM |
Re: كلام أفلام | Adil Al Badawi | 09-02-07, 10:15 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 09-02-07, 10:24 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 09-02-07, 09:46 PM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 09-03-07, 09:23 PM |
Re: كلام أفلام | Adil Al Badawi | 09-04-07, 09:40 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 09-04-07, 10:27 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 09-05-07, 12:10 PM |
Re: كلام أفلام | Nada Jamma | 09-06-07, 07:31 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 09-06-07, 08:08 AM |
Re: كلام أفلام | رقم صفر | 09-14-07, 11:34 AM |
Re: كلام أفلام | omar altom | 09-14-07, 06:09 PM |
|
|
|