|
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. (Re: Sabri Elshareef)
|
شكرا ... فاضلابي ... على أن أوجدت منفذا لأفكار محتبسة ومهدت حوارا لإشكال فى حياتنا.
وشكرا ... أخ عبدالرحمن الطقي ... وأنت تقيم فى مقام { القابض على دينه كالقابض على الجمر } ولا أقصد فى ذلك تهكما ولا تخذيلا وأنا المؤمن , لكن أعتقد أن مهمتك ستكون هي الأشق لا محالة ... لمجمل أحوال المتنصص فى ظل عالم يتوجه من إنفتاح إلى آخر ... فالأخير يستثمر طلاقته من القيود وأيلولة الحدث إلى خانة المرجعية والعكس صحيح ... وفيما يجعل من هؤلاء مهاجمين دوما ... بينما الأول يسوق لإستعصامات تاريخية وسواء تفرقت مصارفها بين الثقافي والديني والعرقي وما شابه ... لكنه وفي كل الأحوال فى حالة دفاع, فمثلا يستحضر فاضلابي صورة عصرية تحكى عن مفارقة غير مستساغة, وهي بالطبع مؤثرة ورامية من { قولة تيت } بعشر نقاط متقدمة لصالحه ... فقط لأنه خاطب العصر وضمير أناسه وإستجلى بصورته هذه ما يكفي عن كثير من مسرف القول ومعرض السير ... ليحيل الكرة إلى ملعبك وإن أراك ما تزال تدفع بالمقبول حين يتعلق الأمر بوجهة نظرك الشخصية ومحفى تجاربك العملية ... لكن لا بد وأن تلاحظ أنك سوف تكون فى خندق الدفاع المستميت عن التاريخ وصحته مرجعا, خاصة حين يتعلق الأمر بالسيرة الإسلامية , بينما يستصحب خصومك المحدث وتجلياته المتربعة فى فؤاد العصر. لهذا أشفق عليك من شدة مناخ فكري عاصف إلى درجة التمرد .
فما أرجوه ... وفي سياق عام وغض النظر عن موضوعة اليوم, ألا تضع نفسك فى مجابهة مع كل قيم العصر المحدثة, فلا تعتقدها بدعة ولا تروج للناس بأنها ضلالة ... وليس فى الإمكان الدفاع { المستميت } عن تاريخ قتل فيه الأنبياء والصحابة والدعاة, فالمكر يحتل موقعه فى ذهن الإنسان والظرف يستحكم دواعيه والسياسة تغالب القيم وتسترعي أحقيتها الموضعية ... بالمقابل ... فما تجبر الحاضر إلى على أثر تاريخ كذلك ... لكن المسيرة الإنسانية { تخفض } الحلقة الغابرة وتوجزها فى أضيق نطاق ممكن , وعلى نحو لا يمكنها من إستخلاف العصر ... وإلا فما كان عصرا ... أو ... فخسرا.
فأضيق النطاقات عالية ... وبحسان الرشد ... أن يتولى توصيف أعظم المنجزات , أهم التعاليم , أوجب الأخلاق , أوقع القيم ... وهكذا, فلا يمكن أخي عبدالرحمن أن نستحضر أدق التفاصيل التي طمرها الزمن بمئات وربما آلاف السنين لمحاكمة قضايا العصر ... لهذا ... فمن المهم التركيز على { محور } الدين وليس تفاصيله ... وإذا لم يقبل إجتهادي هذا فسوف تتوفر سنان هذه التفاصيل لهزيمة المحور بمسوغات العصرانية.
لاحظ أن هذا العصر والذي يبدو متعارضا مع المشئية القيمة على تاريخ الرسائل الدينية ... هو كذلك عصر من صنع الرحمن وبمشيئته ... وحيث أستبعد ترقي { الشيطان } إلى كرسيه المجيد ... وخلفا للمولى عز وجل. أي أن سيرورة الدنيا على النحو الراهن هو من إختيار السماء, فكيف أكذبها... ؟
أما لجهة الزواج المبكر ...
فأنا كرجل تمنيت لو أتزوج أبكر مما تزوجت , وللمرأة بيننا من الأحاسيس الضالعة فى محجر الأمومة ما يجعلها أكثر رغبة فى الزواج المبكر, والتبكير الذي أعني لا يرتبط بالسن وحسب وإن يهبها الباع الأطول, لكنه بكورنا {التاريخي} ... صحوا على الآذان ... وإمتلاء إجتماعيا بفرضية { البركة في البكور } وإمتدادا فارعا لبيئة ساخنة المورد ولمجتمع ساخن المعشر. فكلياتنا الثقافية أعلاه وعلى ظلال الفقر العام وموجبية التحمل المبكر للمسؤولية ... تحط على الطريق إحتمالات الزواج المبكر كفرضية إجتماعية قابلة للإستئناس.
فمن المنطوق الإجتماعي للزواج المبكر أن يتربى صغار الأطفال ولما لا يفصلهم عن أبويهم غير أقل من عقدين من الزمان, تتلاحق الكتوف ويترعرع الأطفال فى كنف أبوين { شابين كذلك } وحيث يستوحي هذا المظهر رضى وإحساسا طيبين, لكون فى مستطاع الأباء مناولة أمر تربيتهم لأطفالهم وهم في غاية القدرة والعطاء... أقول بذلك دون أن أغض الطرف عن ظروف الحياة وأهمية العدة المهنية والمدرسية خاصة فى عصرنا الراهن, وفيما يشي ب{تأجيل} فكرة الزواج إلى ما بعد التخرج والتحصل المهني وهذا طيب لكنه ليس خصما عن { نوعية } فكرة الزواج المبكر بقدرما يستخصم من كمها ... ومافي مشكلة.
لا أدري كل المسوغات والفتاوى الدينية ذات الصلة بأمر تقرير سن الزواج, بل لا أوافق على فتوى دينية في هذا الصدد { لإفتراض ديمومتها } بقدرما أقبل تحديدا مدنيا { بإفتراض قابليته للتغيير } ... لكن دعوني أتسلل إلى غرفة دعاة الإسترشاد { الغربي } والتي تقيم سن الثمانية عشر سنة كأخض مقياس لسن الزواج ... ولنقل خير, فيما النافذة الأخرى ولنفس الغرفة الغربية تجوز { حمل } البنت وفي أي سن كانت ... تصدقوا.
أخالني أسرفت ... لكني أعد بوصل.
مع مودتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | fadlabi | 12-18-07, 09:31 AM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | Saber Abdelhadi | 12-18-07, 10:42 AM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | jini | 12-18-07, 11:44 AM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | Atif Makkawi | 12-18-07, 04:09 PM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | عبد الرحمن الطقي | 12-18-07, 05:38 PM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | Kostawi | 12-18-07, 06:14 PM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | Zakaria Joseph | 12-18-07, 10:08 PM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | Kostawi | 12-18-07, 06:14 PM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | طلعت الطيب | 12-18-07, 06:36 PM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | عبد الرحمن الطقي | 12-18-07, 09:55 PM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | Abdel Aati | 12-20-07, 03:43 AM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | M A Muhagir | 12-18-07, 10:34 PM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | Marouf Sanad | 12-19-07, 00:02 AM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | Sabri Elshareef | 12-19-07, 01:10 AM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | Rawia | 12-19-07, 03:56 AM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | HAYDER GASIM | 12-19-07, 04:08 AM |
Re: الى أستاذي عبد الرحمن الطقي .. أنت من علمني أن أحكم عقلي. | fadlabi | 12-19-07, 03:06 PM |
|
|
|