الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 03:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ابوبكر احمد مصطفى(سمندلاوى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-15-2002, 08:05 PM

سمندلاوى
<aسمندلاوى
تاريخ التسجيل: 08-20-2002
مجموع المشاركات: 3260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى

    بسم الله الرحمن الرحيم...اوله وآخره
    بدات الفكرة اساسا فى النصف الاخير من العام 87 ووقتها ونظرا لتنقل المعهد , انتقل الى قصر الشباب , ودا كان بعد تخرجى من المعهد فى 86 , التقى بى اخى الجيتارست المعروف الفاتح حسين فى صالة البروفات على الطابق الخامس , اذ كنت اقوم بتنفيذ اغنية حبيب العمر بالدنيا للفنان صلاح مصطفى قام بتوزيعها الموسيقار الخطير بابكر سليمان وادتها زميلة الدراسة امال النور ,, طرح على الفاتح تكوين مجموعة من الكمانات وبعض الآلات الاخرى لتنفيذ بعض اعماله الخاصة التى قام بتلحينها وتوزيعها وبعض الاعمالالسودانية لبعض من اعمامنا السبقونا فى هذا المجال . رحبت بالفكرة وعلى طول تانى يوم الفرقة كانت جاهزة وكلهم تقريبا من الخريجين حديثا من المعهد وهم

    جراهام عبدالقادر كمنجة
    محمد عثمان عشيرى كمنجة
    بكرى احمد مصطفى كمنجة
    عثمان المبارك كمنجة
    احمد عثمان التجانى كمنجة
    سلمى على عبدالقادر كمنجة
    عمر منصور كمنجة
    ميرغنى الزين كمنجة
    على الاكورديون حواء المنصورى
    اورغن اول سعدالدين الطيب
    اورغن ثانى ماهر تاج السر
    البيز جيتار عثمان النو
    الايقاعات اسامة مليجى
    بالاضافى الى الفاتح جيتار وقيادة الفرقة
    على فكرة عثمان النو كان عضو مؤسس فى الفرقة قبل مايكون عقد الجلاد و وحواء المنصورى ايضا كانت مؤسسة قبل انتقالها , ميرغنى الزين كان متواجد فى الاتحادالسوفيتى للدراسة هناك لكنه اعتبر داخل فى التاسيس لثقتنا الكبيرة لموافقته وقد كان .

    بدانا كالعادة فى تنفيذ البروفات بروح عالية جدا , مرة فى المعهد ومرة فى اتحاد الفنانين ومرة فى بيت الديم الشهير, وكل الاعضاء كانو يعملوا بهمة متناهية مع علمهم بكبر المسؤلية وحجمها , وفى واحد من الايام تشاورنا فى امكانية تثبيت الفرقة واطلاق اسما لها , فكانت فكرة رائعة خصوصا وضح انو فى اعضاء عندهم ميول للتاليف والتوزيع فكان الشعور الموحد بالاستجابة ومنها تمت الموافقة على اسم السمنل.......يتبع
    بعد عدة ايام كنا ننهمك فى بروفات تقيلة جدا , وبداناها بالعمل الرائع من مؤلفات الفاتح الميلاد , لكم انا معجب بهذه المقطوعة وارى انه عمل يستحق الاشادة به اخونا الجيتارست ,. واجهتنا مشكلة مكان دائم لاستمرار التمارين اليومية خصوصا صالة بروفات المعهد مشغولة دائما فبحكم الطبيعة انتقلنا الى اتحاد الفنانين , للعمل هناك نهارا ,, وكم كانت هى ايام , ايام بذلنا فيها قصارى جهودنا بالرغم من معاناتنا اليومية التى تمثلت فى الفلس الشديد والمشى الكدارى ذهابا وايابا, وعلى فكرة كنا بناكل كلنا وجبة واحدة ,يلدى فى صحن المونيا من سوق الموردة , لكن ما كان الذه , ايضا ووجهنا ببعض المشاكل فى اتحاد الفنانين , وفى يوم طولبنا بتغطية منصرفات الكهرباء اثناء النهار , مع العلم مافى زول كان بيدفع حق الكهرباء من جيبو , مش كدا وبس لم نكن مقتنعين بان هناك صرف مبالغ فيه اوقات التمرين الى ان تدخل الستاذ وردى بالسماح بالاستمرارية . لكن ظهرت مشكلة جديدةوهى ان معظم اعضاء الفرقة ليست لديهم عضوية ثابتة فى الاتحادمع العلم انو اى طالب فى المعهد قسم الموسيقى , يعتبر عضوا فى الاتحاد بصورة تلقائية , ورغم دا كلتقدمنا بطلبات للعضوية ولكن الرسوم كانت تدفع شخصيا .

    فترة البرفات فى اتحاد الفنانين استمرت لفترة ليست بالقصيرة , تراوحت بين شهرين ونصف الشهر وكان عملا دؤبا من الساعة عشرة صباحا لحد الساعة السادسة مساء. بعد ذلك بدات اصوات التشجيع تتوالى علينا مما دفعنا الى المواصلة والاجتهاد الى ان ظهر اخونا المخرج الموسيقى صلاح مزمل ابوالريش وكان وقتها اتى الى السودان من سانفرانسسكو بعد فراغه من دراسة الاخراج الموسيقى.... يتبع
    التقى ابوالريش بالجيتارست الفاتح , وبعدها سجل لنا زيارة فى نادى الفنانين , واعجب كثيرا بالاعمال ومستوى اداء الفرقة , وبعدها اقترح رحلة فنية الى الامارات يقوم هو بتمويلها ابتداء بتذاكر السفر , الاقامة بالاضافة الى اتفاقية كونتراكت ولكنه اصر على مسالة ادخال بعض المطربين الشباب ووقع الاختيار على المبدعة حنان النيل والمطرب حيدر محمد عثمان,حيدر بوتسودان, ومن حينها بدانا فى اعداد مختاراتهما من الاغانى . حددت الاعمال وقام الفاتح حسين , سعد الطيب , عثمان النو , ماهر تاج السر,احمد باص, بتوزيعها علاوة على المقطوعات الموسيقية التى كان جلها من تاليف وتوزيع الفاتح حسين .

    كان جهدا قاسيا ومضنيا لكنه ممتعا . نقطة انطلاق الفرقة الحقيقية كانت من هذه الرحلة , ووصلنا هناك وكل الامور على مايرام من حيث البرنامج والاقامة . اول معطيات الفرقة كانت بالنادى السودانى , وكان يوما لااستطيع وصفه , من ناحية الكم الهائل من السودانيين وبعض من اصدقائهم العرب, حفل كان موفق مية المية , الى حد نفوذ تذاكر الدخول , وكان من اجمل ايام الرحلة لاشك ان حفاوة الاستقبال والكرم الفياض من قبل اهلنا , كان عاملا اساسيا فى نجاح ذلك الحفل , ومن هنا احييهم جميعا واشكرهم نيابة عن الفرقة على ماقاموا به.

    تم تنفيذاربعة حفلات فى الامارات , وكان المكسب التاريخى لهذه المجموعة هو الحصول على فرصة تسجيل خمسة اعمال موسيقية وخمسة اغنيات لحنان النيل واخرى لحيدر فكانت من اهم التسجيلات الوثائقية للفرقة , الماستر نسخ واعطى هدية لتفزيون السودان ولكن هل تعرض بعض اعمال الفرقة الآن هناك؟

    انتهت فترة التعاقد مع الاخ صلاح مزمل فى الامارات , وحينها وجهت الينا دعوة من الكويت للمشاركة فى اعيادها الوطنية ومن هنا هنا جائت فكرة انتاج حفلات هناك من جيوبنا الخاصة , فاضطررنا لاستلاف بعض المال لتغطية نفقات السفر وانتاج البرنامج المقترح , فوصلنا الى الكويت , وانزلنا سهلا وكان الاخوة المنسقين قد قامو بتنزيل الاعلانات على الجهاز المرئ مسبقا , الحفل الاول جاء مفاجا لنا فقد غطى الحفل كل المنصرفات والديون , وكان حفلا موفقا, توالت الرحلات الفنية الى سلطنة عمان واخيرا الى الوطن حيث بدات شرارة الكونسيرتات خصوصا فى الجامعات والمعاهد العليا وباقى اجزاء البلد المختلف.

    من التجارب الملموسة ايضا , تجربة الموسيقى التصويرية فى مسرحية نبتا حبيبتى للمخرج الاستاذ مكى سنادة وبطولة الستاذ النجم العالمى الراحل عوض صديق رحمه الله ,, وتتوالى التجارب
    تجربة الموسيقى التصويرية كانت بمصاحبة الفنان شرحبيل احمد , وفى اول اسبوعين كانت فى المسرح القومى , ثم انتقلت بعد ذلك الى قاعة الصداقة .
    خضنا برنامج آخر وهو تنفيذ موسيقى تصويرية فى الهلتون وايضا صاحبت الفرقة شرحبيل , كذلك عقد الجلاد وكان ذلك فى رمضان , وعلى ما اذكر كان التعاقد لمدة عامين ,تخللتهما الكونسيرتات فى الجامعات والمعاهد مع ملاحظة توسع اداء الفرقة فى بعض اقاليم السودان المختلفة خصوصا بعد ان دخلنا فى تجربة اعمال للاستاذ يوسف الموصلى الى ان قامت رحلة القاهرة لتسجيل اعمال الفرقة , اعمال ليوسف الموصلى واخرى لحنان النيل ودى كانت من اهم الدروس خصوصا متابعات الاستاذ يوسف وتنسيقه الدقيق لخبرته فى هذا المجال وعلاقته المتينة والمتاصلة بالموسيقار الكبير عمار الشريعى فى الاستديو الخاص والتى تمت فيه جل التسجيلات العربية , فكانت هناك حركة دؤوبة , وفرق واردة واخرى اكملت برامجها , فكل هذا زاد من تجاربنا وتعلمنا ومن هنا ايضا انتهز الفرصة واحيى مجددا استاذنا الشاب النادر يوسف لما قام به من مساعدات كبيرة وكلها مسجلة فى تاريخة وباقية الى الابد فالتحية مرة اخرى لك استاذى الجليل.

    تناولت الفرقة بالاضافة الى معالجة بعض الاعمال السودانية والخاصة , تناولت ايضا اعمالا عالمية منها الكلاسيكى وبعض اعمال البوب , وقليلا من اعمال جيمس لاست الشهيرة , فمن الاعمال الكلاسيكية كانت تلك المقطوعة المسائية للموسيقار موتزارت , ايضا العبقرى باخ و بتهوفن و شوبيرت و...و.. , هى اعمال عذبة لكنها ايضا تمتاز بتحركات تكنيكية رفعت من مستوى الاداء بالذات لاعبى آلة الكمان بحكم الممارسة لادائه ....مواصلة.
    استمرت الانشطة للفرقة ونظرا لاهمية مشاركة كل اعضاء الفرقة فى البرفات والاستعدات للعروض المتلاحقة , لجانا الى تعيين شخص ليقوم بالتنسيق للبروفات والارتباطات , كم اسس صوندوق الفرقة فكان ثلث العائد من العروض وهى على فكرة ,اقصد المبلغ المتفق عليه لتقديم العرض كان رمزيا لابعد الحدود اذ كان اجر الفرقة المكونة من زهاء الستة عشر فردا يتساوى او يقل قليلا من اجر فنان من اتحاد الفنانين او احد مراكز الشباب فالهدف كان التضحية المتناهية لنشر الفكرة , الصندوق كانت تغطى منه منصرفات المواصلات وايجار مكبرات الصوت , وقد قام اخونا عثمان ابراهيم بادارة الفرقة ومن هنا احييه تحية حارة لما قام به من جهود مضنية فى سبيل توفير الراحة لنا خصوصا عندما سهل لنا مكان البرفات فى الكشافة البحرية فكان مستقرا لنا فكانت معظم الاعمال المنتجة قد اجريت الاستعدادات لها من هناك. ايضا انضم الى الفرقة كما ذكرت مسبقا الاستاذ ميرغنى الزين والاخ الاصغر الفنان جدا مجدى العاقب فدعماقسم الفايولين وتواصلت العروض والرحلات الفنية فى داخل البلاد .
    وكان فى كل رحلة او عرض نزداد خبرة وصقلا
    ... تواصلت الرحلات والعروض , فقد حصلنا على تعاقد آخر مع ادارة فندق الهيلتون لتقديم عروض فى فترة شهر رمضان وكان قد صاحبنا فى ذلك الوقت ايضا الفنان الاصيل شرحبيل احمد , كذلك اشتركت معنا مجموعة عقد الجلاد فكانت ايام رائعة جدا ليتها تعود.
    تلقينا بعض العروض لاجراء بروفات فى بعض الاماكن الخاصة واذكر من احدى الطرائف اننى انا والاخ سعدالدين الطيب , كنا نقوم بتجربة لوضع اللمسات الاخيرة لاغنية الراحل حسن عطية سالت عن فؤادى , وهناك فى احدى المصطلحات علامة تدل على اعادة اللحن او اللازمة الموسيقية وهى عبارة عن خطين راسيين يوضعان فى بدية ونهاية اللحن , فكنت دائما اكرر هذا المقطع بينما سعد يواصل الى الجملة التى تليه وقد احترنا لماذا هذا الترجيع , وعندما فحص سعد النوتة ومكان تدوين المقطع وجد ان هنالك فعلا خطى الترجيع ولكنهماليسا حقيقيان , تعرفو ليه؟ ههه لانو الخطين طلعو كراعين شبشة او كربة التقتا بالظبط فى بداية المقطع مكونة ذلك المصطلع الخاص بالترجيع.

    كانت دائما تغمرنا الروح الاخوية والسعادة رغم الضوائق ومنها المادية , خصوصا عكوفنا عن العدادات فى تلك الفترة حتى يتسنى لنا الوقت لمواصلة المشوار.
    استمر المشوار ووقتها ابتدانا نتعاون مع الاستاذ سوف فى تادية كمية من العروض حتى فى فترة من الزمن ارتبط اسم يوسف واسم السمندل ارتباطا وثيقا فكانت هنالك صولات وجولات فى عالم الحفلات الثنائية . ايضا الفنانة حنان حظيت بعروض ليست بالقليلة مع الفرقة .
    استمر الحال هكذا والفرقة تزداد شهرة وانتشارا وقد بلغت اوجها فى نهاية الثمانينات وبداية التسعينات حيث بدات تظهر بعض المشاكل ليست من قبل الفرقة ولكنها اشياء متعلقة بتغيير الوضع بصورة عامة كما تعرفونها .... وسنواصل باذن الله , متعرضا لماهية تلك المضايقات ونتائج افرازاتها السلبية....

    حصل الانقلاب العسكرى المشؤوم وكما تعلمون اقلبت معه كل الموازين والاوضاع , ابتدات الاحوال تتغير بسرعة خصوصا النشاط للفرقة , متاثرة باعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال وهذا بدوره ادى الى تقليص برامج العروض , وكدا وبالتالى قل مصدر الدخل الفردى حتى وصل الحال لنقطة البدايةو ومن وقتها اصبحنا نعانى من قلة المصروف خصوصا ان المسالة كانت احتراف مهنة وزد على ذلك التزام بترسيخ شكل جديد من اشكال الفرق الموسيقية كان يمكن ان يكون نواة لاوركسترا قومى شامل, ,, استمر الحال فى استمرارية اضطرت بعض اعضاء الفرقة للتفكير فى مسالة رزق تانى حتى بعيدا عن الموسيقى , ذلك نظرا لتطور الوضع بصورة عامة , وانعدام الحماس الشعبى بالذات فى الفترات الاولى من حكم السلطة , كما انه لم تكن هناك اى جهات تدعم سواء كانت رسمية او شعبية , ولذلك كان هذا فى الغالب من العوامل الرئيسية لعدم تمكن اعضاء الفرقة من مواصلة المشوار , ولكن فى نفس الوقت هناك رضاء تام للمحاولة الجادة التى قمنا بها ولعمرى ان الفرقة موجودة بس متفرقة وانا واثق انها حترجع فى يوم من الايام باذن الله , خصوصا هنالك اتصالات دائمة مع اعضائها , والعزاء الوحيد هو تلك اردود الايجابية العريضة التى حظيت بها الفرقة بدليل انها موجودة فى آذان الناس الى وقتنا الحالى.

    اهل البورد العزاز هكذا كانت السمندل بكامل حقيقتها وتجدونى جد شاكرا ومقدرا لمتابعاتكم واخص بالشكر استاذى وصديقى العزيز جدا الموصلى , والاخ عزيز , واخونا الفنان جدا حمزة سليمان , اختنا الرائعة مسارات وكل من شارك وداخل وعلق ورحب بالفكرة ولكم منى جميعا كل حب ووئام

    اخوكم دائما
    بكرى احمد مصطفى

    سمندلاوى


    <mcg /><mcl /><BGSOUND src="http://www.m-huether.de/ram/samand8.ram"><mcg /><mcl />

    (عدل بواسطة سمندلاوى on 09-15-2002, 08:14 PM)
    (عدل بواسطة سمندلاوى on 09-15-2002, 09:01 PM)
    (عدل بواسطة سمندلاوى on 09-15-2002, 09:45 PM)
    (عدل بواسطة سمندلاوى on 10-02-2002, 06:15 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى09-15-02, 08:05 PM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى Elmosley09-16-02, 03:35 AM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى soma09-16-02, 06:10 AM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى09-16-02, 06:10 PM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى09-16-02, 06:42 PM
    Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى Elmosley09-16-02, 06:51 PM
    Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى12-02-02, 10:31 AM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى09-16-02, 09:13 PM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى10-02-02, 06:21 PM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى اسامة الخاتم10-02-02, 07:13 PM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى10-02-02, 07:21 PM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى Abulbasha10-02-02, 08:13 PM
    Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى Mandela10-02-02, 08:32 PM
      Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى10-02-02, 08:37 PM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى10-02-02, 08:25 PM
    Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى bamseka10-02-02, 08:49 PM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى10-02-02, 08:57 PM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى tmbis12-02-02, 02:05 PM
    Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى12-03-02, 12:09 PM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى01-30-03, 10:26 PM
    Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى tmbis01-31-03, 12:58 PM
      Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى tmbis01-31-03, 01:22 PM
        Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى01-31-03, 03:07 PM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى omergoda01-31-03, 08:33 PM
    Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى02-02-03, 00:25 AM
  اهلا وسهلا أخي بكري shawkat02-01-03, 12:22 PM
    Re: اهلا وسهلا أخي بكري سمندلاوى02-02-03, 12:53 PM
  ما عنته السمندل للسودان Dima02-01-03, 08:39 PM
    Re: ما عنته السمندل للسودان مهاجر02-01-03, 11:40 PM
      Re: ما عنته السمندل للسودان سمندلاوى02-02-03, 12:57 PM
    Re: ما عنته السمندل للسودان Elmosley02-01-03, 11:43 PM
      Re: ما عنته السمندل للسودان سمندلاوى02-02-03, 08:53 PM
    Re: ما عنته السمندل للسودان tmbis02-02-03, 07:35 AM
      Re: ما عنته السمندل للسودان مهاجر02-02-03, 01:08 PM
    Re: ما عنته السمندل للسودان سمندلاوى02-02-03, 01:55 PM
  مرحبا مره أخري shawkat02-03-03, 06:43 AM
    Re: مرحبا مره أخري HAMZA SULIMAN02-05-03, 11:23 AM
      Re: مرحبا مره أخري سمندلاوى02-05-03, 10:10 PM
    Re: مرحبا مره أخري سمندلاوى02-05-03, 08:42 PM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى Elmosley02-05-03, 01:39 PM
    Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى tmbis02-05-03, 03:27 PM
    Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى02-07-03, 09:24 PM
  Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى اسامة الخاتم02-06-03, 03:53 AM
    Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى سمندلاوى02-06-03, 09:31 PM
  الرائع بكري shawkat02-06-03, 06:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de