حوار مع السنجك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 02:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.أبكر آدم إسماعيل(أبكر آدم إسماعيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-11-2003, 06:59 AM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار مع السنجك (Re: nazar hussien)


    أولا؛
    شكرا للأخوات والإخوة، هالة قوتا، وانجا، نادر ونزار حسين على حرصهم ومثابرتهم على أن يبقى البوست قبلة للقراء.
    وأحيي الحضور الكريم قراء ومعلقين

    الأخ الساحر
    سلام
    جل ما أوردته في مداخلتك، إما أنني رددت عليه فيما أوردته قبل مداخلتك أو رد عليه إخوة آخرين، ولا أرى داعي لتكرار الكلام وسأكتفي هنا بالنقاط الآخرى.
    وتقول ضمن ما تقول؛
    وللكل الحق في انتمائه للهوية التي تعبر عنه لذا لا اري ضرورة
    لاستخدامك مصطلح المستعربين


    نعم، لكل الحق في إنتمائيه للهوية التي تعبر عنه، وليس هذا محل خلاف، ولكن يا أخي، هناك ضرورات علمية ووصفية تدعو لاستخدام مصطلح مستعربين، ولماذا أنت منزعج هكذا من هذا المصطلح؟ ثم أنه يا أخي موجود قبل دخول العرب السودان وأظنك تعرف أن العرب يصنفون إلى عرب عاربة وعرب مستعربة، فهو إذن ليس من إختراعي، إذا كنت تنزعج من مصطلحاتي
    وإذا كنت تطمح إلى "دولة مواطنة متساوية الحقوق والواجبات" كما تقول، فأعلم "أن الأشياء لا تتغير إلا رغما عن أشياء قديمة قائمة" وهي ما تتبناه أنت، وأنني أود أن أكرر هنا، أن المشكلة في رأيي ليست في الحكومة فحسب، وإنما في بنية الدولة نفسها، وما الحكومة إلا تعبير عن قاعدتها الاجتماعية الأساسية، وهذا القاعدة التي على أساسها تمارس الحكومات ما تمارس، تشمل في جزء منها نوعية الناس الذين هم مثلك في مواقفهم وخطابهم. ولدينا كلام كثير في هذا، سنورده حين يسمح لنا الظرف

    الأخ أبنوس
    سلام
    وشكرا لمداخلتك، وأريد أضيف نقطة فيما يتعلق بآليات عمل الإسلاموعروبية " تتحرك الإسلاموعربية ـ بشكل رئيسي ـ عبر فاعلين أساسيين؛ المقدس، أي الجانب الديني بدءا من اللاهوت إلى التفسير، ثم التطبيق. والدم. وتعيد إنتاج نفسها ـ رأسيا بمرجعية المقدس، وتابعه؛ اللغة والتفاسير، فيما يخص الفاعل الأول. وإعادة إنتاج الدم عبر الأنساب، وهنا لابد من الإشارة إلى أن الأنساب تقوم رمزيا مقام الدم، فالدم في الثقافة العربية يمكن إكتسابه عبر تلفيق الأنساب، ولكن بشروط طبعا، مثلما تثبت رؤية هلال رمضان بالشهادة حتى ولو أكد علماء الفلك ألا هلال"؛ وللمزيد يمكن الرجوع إلى مقالتي "قراءة في مقال غازي صلاح الدين

    الأخ نزار حسين
    تحياتي
    أود أن أضيف إلى ما ذكرته في في مقدمة مداخلتك عن الشيخ بابكر بدري نقطة أخرى، وهي أنني قرأت في أحد أعداد مجلة ثقافات سودانية، التي كان يصدرها (مركز الثقافات السودانية) في القاهرة، تلخيص لمحاضرة عن التربية والتعليم في السودان، تحدث فيها الأستاذ محمد توفيق، صاحب (جمرات) الله يرحمه، وآخرون، وكان ذكر هؤلاء الأساتذة أنه كان هناك كتاب يدرس ضمن منهج التربية في السودان إسمه (سبل كسب العيش في السودان) ـ وأنت أخي من العارفين، وتعرف أن أحد تعريفات "الثقافة" هي سبل كسب العيش ـ وأكدوا على قيمة ذلك الكتاب في ترسيخ قيم المعرفة والتواصل بين الثقافات السودانية. فيا ترى أخي، من الذي قام بإلغاء الكتاب الذي وضعه الشيخ الجليل بابكر بدري، وكتاب (سبل كسب العيش في السودان)؟ ولماذا؟؟ وأظنك تعرف الإجابة؛
    أما بخصوص قولك؛

    فالسودان هكذا كهوية واسم لامة وكانثونيم داخلي جاء لنا مخاض تلاقحات ثقافية وحضارية واندماجات وانصهارات اجيال وقرون

    نعم، حدثت تلاقحات ثقافية وحضارية وحدثت إندماجات وإنصهارات، لكن لماذا هناك مشكلة بهذا الحجم في هذا البلد ـ السودان ـ الآن؟ هذا هو "جوهر المسألة". وإجابتي هي أن هذه التلاقحات والإندماجات قد قامت على معادلة غير متكافئة على جل المستويات، عبر آليات ما أسميه أنا "بنية جدلية المركز والهامش"، وهي آليات مرتكزة على الهيمنة والإقصاء على المستوى الثقافي والعرقي، وللمزيد من التفاصيل راجع ورقتي الدراسية "جدلية المركز والهامش وإشكال الهوية في السودان" وأحسب أنك ستجد رأيي في الخلاصة التي توصلت إليها على اساس هذا القول، لكن لا بأس من إضافة ما يمكن إضافته؛
    وفيما يختص بما خلصت إليه بالقول؛
    فاذا كانت فكرة عروبة بعضه مجلبة للعنصرية فلماذا لا يكون العكس كذلك
    الانصهار والتزاوج بينما هو عربي او يصنفه الآخرون كذلك وغير العربي او الزنجي في هذا الاقليم هي عملية لا زالت مستمرة ولن ينكرها الا مكابر

    يا أخي نزار أنا لا أرى أن المسألة بهذه البساطة، وهي ليست معادلة فكرة عروبة متهمة بالعنصرية تقابلها معاكسات بالتعميم هكذا، أنا أختلف معك في هذا التوصيف. فأنا أناقش على أساس نقطة جوهرية، وهي تتمحور حول الدولة/ الإطار الذي يجمع الناس، وأقول أن هناك كيانات إسلاموعروبية تتبنى أيديولوجيا تقوم على آليات الهيمنة والإقصاء على كافة المستويات عبر آليات الدولة ـ وما إلغاء كتاب الشيخ بابكر بدري للمطالعة وكتاب سبل كسب العيش في السودان إلا مثال صغير على ذلك ـ وضمن ممارسات هذه الكيانات يحدث فعل العنصرية كجزء من آليات تصنيف المواطنين، وإعادة إنتاجهم ضمن التراتبية الإجتماعية لهذه الدولة، بل وضمن تجل من تجليات ممارساتها، أنها لا ترضى حتى بالتلاقحات والإندماجات التي ذكرتها أنت والتي، حسب رأيي، هي نفسها قائمة على معادلة مختلة.

    أما قولك؛
    فالاختلافات العرقية الحادة في دواخلنا مآلها للزوال تدريجيا، اما الاقصاء والالغاء فهاتين فكريتين ضد تطور البشرية؛ فالانتماءات قد تأتي بطريقة اجتماعية كنتيجة منطقية للطبيعة البشرية

    نعم يا أخي، ولكن الزوال هذا يتم ضمن عملية الصراع نفسها، وعملية الصراع، لكي تفضي إلى التواطؤ على التعايش والسلام الإجتماعي، أي تتعقل، فتحتاج ضمن ما تحتاج إلى عقلنة، والعقلنة تحتاج إلى تنوير، يسبق التغيير والتوازن، وضمن عملية التنوير هذه تتم عملية نقد البنيات القديمة القائمة، نقدا حقيقيا. وأظنك مررت على مقولة د. فرنسيس دينق "إن ما يفرق هو ما لا يقال"، ولو راجعت سيرة عصر التنوير الأروبي، ستجدني محقا فيما أقول هنا. وأحسب أنك تعرف أنني لست من الذين يلقون القول أو الإتهامات جزافا، لأنني أعلم أن أكثر المستفيدين من الجزافية والإلتباس في السودان، هم من أسميهم بالإسلاموعروبيين

    أما بخصوص جردل الخراء؛

    فقد انزعجت جدا لعبارة الدكتور ابكر ادم اسماعيل لاثارته موضوع جرادل الخراء ونسبته الي قبيلة ما وكأن هذا العمل كان يمارس علي سبيل السخرة، وانه يمارس في الشمال وبصورة قسرية فورود مثل هذه الشواهد
    كان يجب ان يكون مصحوبا ببعض الحقائق من ذات الفترة المعنية، والجهات التي يمارس فيها مثل هذه الاعمال وهل كانت باجر ام سخرة، فجميعنا عملنا زبالين وجلاطين وبناءيين ورعاة وحراس وحتي نشالين
    .ولكن لم تلتصق بنا المهنة لانها لا يمكن ان تكون جهوية زمان المحاسبة اخوتي ارجو ان يتسع لتطوير انفسنا

    أخي نزار، أنا أعتبرك من أنصار الحق والموضوعية، فلم تنزعج من إثارة موضوع جردل الخراء، ولا تنزعج من مهنة الألطجية نفسها؟ وهل المشكلة هي في كون هذا العمل سخرة أم بأجر؟ لا يا أخي، فلو تفكرت قليلا في المسألة، ستجد المغزى الحقيقي في المحتوى الرمزي، وتداعياته وعلاقته بالصراع الذي نحن بصدد الحديث عنه. ويمكنني هنا أن أستعمل منطقا بسيطاً وأسألك؛ ما سيكون شعورك وموقفك لو كنت تلميذا، وأثناء فسحة الفطور، وأنت ضمن شلة أقرانك، ورأيت أخاك الأكبر ـ فلنقل أن إسمه أبكر حسين ـ يعمل ألطجيا ويحمل جردل الخراء على رأسه من كنيف المدرسة المجاورة لمدرستكم؟ ثم كيف يا ترى سيعاملك أقرانك بعد ذلك؟
    ثم أنك تعرف العلاقة بين الأيديولوجيا وتقسيم العمل، ومن ثم تقاطعات ذلك مع تداعيات هذا المثال، ولكي لا أكرر القول، أحيلك إلى ما أوردته أعلاه بهذا الخصوص في ردي على الأخ ودقاسم، وإذا كانت هذه المهنة قد اخترعها المستعمر، فلماذا لم يلغيها الوطنيون حتى تسعينات القرن العشرين؟ أم هم فالحون فقط في إلغاء كتاب الشيخ بابكر بدري وسبل كسب العيش في السودان؟ أرأيت أخي كيف هي الحكاية؟

    ومن لم يكن به خطيئة فليرمني بحجر

    نعم يا أخي، ولكن لا تتساوى الخطايا، ولسنا بصدد التجريد، فكل الخطايا يمكن معالجتها إن توجهنا بصدق نحو معالجة الخطيئة الكبرى، وهي المتعلقة بالنقطة الجوهرية المتعلقة باستعمال آليات الدولة/ الإطار الجامع من قبل مجموعة لممارسة خطيئتها، ولا أظنك تساوي بين هذه وبقية الخطايا. خاصة وأن الإسلاموعروبيون ما يزالون يتحايلون على الاعتراف بخطيئتهم، بل يحاولن أن يضعوا أنفسهم في محل الضحية، في مغالطة مكشوفة، فانظر إلى بوست الأخ السنجك (عندما يقول الشمالي أنه..إلخ) عنوانا ومتناً!! مقروءا مع ما أورده الأستاذ الحاج وراق في بوست الأخ جني (للأجيال الجديدة/ الحاج وراق)؛ ثم أنك تعرف أن المسائل لا تحدث أو تقال كلها في الجهر؛


    الا يمكن لنا دراسة اوجه التلاقي بيننا كسودانيين
    بالطبع ممكن يا أخي، ولكننا في محل إشكالية قائمة، ونريد أن نناقش الإشكالية من جذورها حتى لا نخادع بعضنا بعضا، في أمر يخص مستقبل أوجه تلاقينا نفسها. وما لم تتأسس مشروعية الإختلاف، التي تنفي أن تكون توجهات أحدنا شرطا مسبقا للآخرين، فسنبدو كأننا ندفن رؤوسنا في الرمال، وأنت تعرف أخي أن الكلام عن أوجه تلاقينا هو أحد لافتات المتواطئين أيديولوجيا مع أيديولوجيا السيطرة الإسلاموعروبية في السودان، وأي أيديولوجيا سائدة في أي مكان آخر في هذا العالم. لأنها ببساطة واحدة من وسائل القمع الناعم، وفي أحسن الأحوال، آلية من آليات فك الحصار عن الأيديولوجيا السائدة، ولا أظن أنني في حوجة لتكرار القول بأن مهمة الأيديولوجيا الرئيسية هي حراسة مصالح مادية ومعنوية قائمة في حلبة الصراع الإجتماعي.


    ولكم خالص ودي
                  

العنوان الكاتب Date
حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-04-03, 06:25 AM
  Re: حوار مع السنجك alsngaq05-04-03, 08:01 AM
    Re: حوار مع السنجك doma05-04-03, 08:08 AM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-04-03, 08:13 AM
  Re: حوار مع السنجك alsngaq05-04-03, 09:38 AM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-05-03, 02:38 AM
  Re: حوار مع السنجك ودقاسم05-04-03, 10:01 AM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-05-03, 03:09 AM
      Re: حوار مع السنجك مهيرة05-06-03, 01:15 PM
  Re: حوار مع السنجك ودقاسم05-05-03, 02:52 PM
    Re: حوار مع السنجك Abdel Aati05-05-03, 04:34 PM
      Re: حوار مع السنجك Abdel Aati05-05-03, 05:08 PM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-05-03, 05:29 PM
      Re: حوار مع السنجك Abdel Aati05-05-03, 09:29 PM
        Re: حوار مع السنجك BousH05-05-03, 11:19 PM
  Re: حوار مع السنجك الساحر05-05-03, 11:59 PM
  Re: حوار مع السنجك abdelgafar.saeed05-06-03, 00:46 AM
    Re: حوار مع السنجك abdel abayazid05-06-03, 02:07 AM
      Re: حوار مع السنجك nazar hussien05-06-03, 08:49 AM
        Re: حوار مع السنجك Tumadir05-07-03, 09:07 AM
          Re: حوار مع السنجك nazar hussien05-07-03, 09:36 AM
  Re: حوار مع السنجك Adrob wad Elkhatib05-07-03, 10:21 AM
  Re: حوار مع السنجك Bakry Eljack05-07-03, 07:25 PM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-07-03, 08:38 PM
  Re: حوار مع السنجك ابنوس05-08-03, 01:48 AM
  Re: حوار مع السنجك بت قضيم05-08-03, 11:12 AM
  Re: حوار مع السنجك hala guta05-09-03, 04:25 PM
  Re: حوار مع السنجك وانجا05-09-03, 06:20 PM
  Re: حوار مع السنجك نادر05-10-03, 08:47 AM
    Re: حوار مع السنجك nazar hussien05-10-03, 10:34 AM
      Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-11-03, 06:59 AM
        Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-12-03, 08:15 PM
  Re: حوار مع السنجك esam gabralla05-13-03, 08:58 AM
  Re: حوار مع السنجك Yasir Elsharif05-13-03, 01:16 PM
  Re: حوار مع السنجك Deng05-13-03, 04:38 PM
    Re: حوار مع السنجك nazar hussien05-14-03, 07:12 AM
  Re: حوار مع السنجك ود شاموق05-14-03, 12:02 PM
    Re: حوار مع السنجك Dr_Bringy05-14-03, 02:08 PM
      Re: حوار مع السنجك خالد عويس05-14-03, 02:46 PM
        Re: حوار مع السنجك خالد عويس05-14-03, 05:38 PM
  Re: حوار مع السنجك esam gabralla05-15-03, 12:14 PM
  Re: حوار مع السنجك hala guta05-15-03, 05:16 PM
  Re: حوار مع السنجك Outcast05-15-03, 09:14 PM
  Re: حوار مع السنجك hala guta05-17-03, 04:10 AM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-19-03, 04:29 AM
      Re: حوار مع السنجك Bakry Eljack05-19-03, 07:18 AM
        Re: حوار مع السنجك nazar hussien05-19-03, 08:31 AM
      Re: حوار مع السنجك Bakry Eljack05-19-03, 09:01 AM
  Re: حوار مع السنجك esam gabralla05-19-03, 09:01 AM
    Re: حوار مع السنجك خالد عويس05-19-03, 03:53 PM
      Re: حوار مع السنجك عاطف عبدالله05-20-03, 09:13 PM
        Re: حوار مع السنجك Bakry Eljack05-21-03, 09:53 AM
  Re: حوار مع السنجك Ahmedain05-21-03, 12:33 PM
    Re: حوار مع السنجك Tumadir05-21-03, 12:44 PM
      Re: حوار مع السنجك BousH05-22-03, 03:51 AM
  Re: حوار مع السنجك وانجا05-22-03, 11:28 AM
  Re: حوار مع السنجك الساحر05-23-03, 05:30 PM
    Re: حوار مع السنجك eyes of liberty05-23-03, 10:28 PM
      Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-25-03, 09:06 AM
        Re: حوار مع السنجك nazar hussien05-25-03, 09:57 AM
          Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-25-03, 07:47 PM
            Re: حوار مع السنجك خالد عويس05-25-03, 10:09 PM
  Re: حوار مع السنجك eyes of liberty05-26-03, 10:07 PM
  Re: حوار مع السنجك Ahmedain05-27-03, 04:32 AM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-28-03, 09:29 PM
      Re: حوار مع السنجك Abdel Aati12-11-03, 00:29 AM
  Re: حوار مع السنجك eyes of liberty05-29-03, 00:13 AM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-04-03, 08:16 PM
  Re: حوار مع السنجك esam gabralla06-04-03, 11:54 PM
    Re: حوار مع السنجك nazar hussien06-05-03, 07:01 AM
  Re: حوار مع السنجك Kabar06-06-03, 01:28 AM
  Re: حوار مع السنجك cola06-06-03, 01:58 AM
  Re: حوار مع السنجك alfatih06-06-03, 12:12 PM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 06:24 AM
  Re: حوار مع السنجك TahaElham12-11-03, 06:58 AM
    Re: حوار مع السنجك nazar hussien12-11-03, 08:02 AM
  Re: حوار مع السنجك TahaElham12-11-03, 04:58 PM
    Re: حوار مع السنجك nazar hussien12-27-03, 09:20 AM
      Re: حوار مع السنجك Tumadir12-27-03, 12:02 PM
  Re: حوار مع السنجك unixo02-10-04, 12:33 PM
    Re: حوار مع السنجك Tumadir02-10-04, 12:37 PM
  Re: حوار مع السنجك unixo02-10-04, 12:44 PM
    Re: حوار مع السنجك Tumadir02-10-04, 12:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de