الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 07:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة مطر قادم محمد(مطر قادم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-12-2006, 04:22 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة (Re: حاتم الياس)

    الاخ حاتم الياس
    كل التحايا ولاشكر على واجب

    ساقوم بايراد كتابات للمفكر الدكتور سمير امين باستمرار على هذا البوست

    ومن موقع المنبر الديمقراطى التقدمى-البحرين المصدر: الأيام - 20 فبراير 2004م


    فكر سمير أمين حول المركز والأطراف
    بقلم: نجاة الموسوي

    يعتبر سمير امين من نوادر المثقفين في الوطن العربي في سعة الاطلاع. فهو عالم في الاقتصاد السياسي بحاثة من طراز جديد. ناقد وفيلسوف، وهو اول من شخص الاشتراكية السوفيتية على انها ليست اشتراكية وانما هي رأسمالية الدولة. ولم يتفاجأ بما يقول بسقوط الاتحاد السوفيتي. وقد ساهم في مجالات متعددة من النقد السياسي حول الدول الرأسمالية التي تعصف بها الازمات وكذلك حول تطور الحركة الاسلامية والصراع الراهن بين العلمانية والدينية ومستقبل الديمقراطية. والثقافية السائدة حاليا. وله العديد من المؤلفات والنقاشات والردود والمناظرات مع اكثر المفكرين العرب على اختلاف اتجاهاتهم.
    يعتقد سمير امين بان الثقافة السائدة في العالم الان هي ثقافة الرأسمالية. وهذه الثقافة لها سمات مرتبطة ارتباطا قويا ومباشرا باحتياجات فعل قوانين اعادة تكوين المجتمع الرأسمالي وتتحكم في مصير الشعوب التي تسيطر عليها وتفرض قوانينها التي خلقتها لحينها مثل قوانين السوق، وصنمية السلعة، ومن ميزات هذه الثقافة انها تتماشى مع الاديان السماوية والارضية تعايشا سلميا سواء مع قيم المسيحية في اوروبا ام مع قيم الاسلام وغيره ويرجع سمير امين السبب إلى قدرة الاديان ومرونتها على التعامل مع مثل هذه الظواهر.
    ويقول من هذا التفسير ممكن ان نصل الى تفسير معنى الهوية. فلو نظرنا الى الثقافات وجدناها كلها متشابهة ولا توجد خصوصيات لثقافة دون ثقافة. وبالتالي لاتوجد ازمة هويات. ومن يقول ان هناك حرب حضارات من اجل المحافظة على الهويات انما يعاني من أزمة داخلية مجتمعية فاشلة في مواجهة التحديات الحقيقية. فالحضارات دائما متصالحة وتغدي بعضا البعض من الثقافة والعلوم والمعرفة. ويؤكد كلامه هذا بالنظر الى المجتمعات التي تخلصت من ازمتها ونجحت فعلا في التطور تكيفت وغيرت هويتها بل دون تساؤل احيانا عن هويتها »الاصلية« ويستدل سمير امين على ان المجتمعات الشرقية المسيحية صارت تدريجيا مجتمات عربية اسلامية دون التركيز على خصوصيات فلوكلورية لا مضمون لها. وهذا الايمان من ان هذه المجتمعات تحولت فعلا وتغيرت في خطابها الاساسي.
    ويرجع سمير امين توقف مجتمعاتنا عن التغيير الى سبب واحد هو الازمات التاريخية العميقة التي عصفت به، خلال الف سنة (من زمن الحكم العثماني الى الآن) لا الى تغيير هويته. ومن يريد تفسير آخر غير هذا فهو يريد التستر على المشكلة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي سببها الارتماء في احضان الاستعمار وبعد ذلك في احضان الامبريالية. واصبحوا لا يستطيعون مواصلة الازمة، ولاكشف التحديات العالمية ووضع حد لها وكانت الايديولوجيا في الزمن القديم ـ البيزنطية المسيحية الكاثوليكية ـ تخدم السلطة وتشرع لها عملها. بينما الايديولوجيا حاليا ـ في المجتمع الرأسمالي ـ لها مضمون اقتصادي آخر ورجال الدين مهيأون للعمل لصالح السلطة ـ يخدمون الضرورة الحالية ـ لهذا طالبت المجتمعات المتطورة بفصل الدين عن الدولة حتى يتسنى لها ان تصدر قوانين متحررة من سطوة الايديولوجيا وتكون لديها القدرة لكي تنفذها على الساحة الاجتماعية.
    ويرد سمير امين على من يقول »بان العلمانيين في الحكومات التقدمية »الثورية« العربية فشلوا في تطبيق العلمانية« وبالتالي فشلوا في تطبيق الديمقراطية ايضا. يقول: بان هؤلاء لم يمارسوا العلمانية ولا الديمقراطية مطلقا. لا البعث ولا القوميين ولاحتى الناصريين. بل مارست دورها كحكومة استبدادية وبالتالي فشلت في تطبيق مفهوم الديمقراطية والحرية. رغم ان هناك مظاهر كثيرة تشير الى ان هؤلاء علمانيون لكن الواقع يقول انها لم يكن عليها ان تمارس الديمقراطية والحرية وهي حكومات تابعة للرأسمالية »المركز« وموقعها موقع بلدان الاطراف بالنسبة لما صنفها الغرب. حسب نظريته التي تقول: »التوسع الرأسمالي انتج استقطابا عالميا وكان نصيب بلداننا ان تقع في اطراف الرأسمالية«. لهذا لم تكن لنا اية انجازات محسوبة. ان العلمانية والديمقراطية غائبة عن بلداننا كما هي غائبة عن دول كثيرة قد تكون مسيحية او بوذية او يهودية او اسلامية مثل امريكا اللاتينية المسيحية وآسيا وافريقيا غير الاسلامية. الاستقطاب العالمي لا يفرق بين ما هو مسلم او ما هو مسيحي. وغياب الديمقراطية ليس لتخلص هؤلاء عن دينهم اوهويتهم. وانما لموقعها ضمن رأسمالية الاطراف. بعد دراسات واططلاعات متعددة لبلدان مختلفة قام بها سمير امين استنتج بان الديمقراطية البرجوازية لم تتجدد في مجتمعات الاطراف. وظلت شكلية، وجزئية، وناقصة، او كظاهرة مؤقتة. تظهر في بعض الظروف خاصة ابان الازمات او تتخد شكلا شعبويا معارضا في الجوهر لفكرة الديمقراطية لذلك ـ وحسب رأيه ـ ان الايديولوجيات المحلية كالقومية، احتفظت دائما بطابع مطلق (ثوب فضفاض) يشبه الايديولوجيات الخراجية (في المجتمع القديم) ويشبه عقيدة دينية لم تحتو على المفاهيم الصحيحة للديمقراطية.
    يؤكد سمير امين كلامه بالقول:
    هناك قواسم مشتركة بين مجتمعات رأسمالية الاطراف وهناك خصوصيات لكن ليست الكل في الكل.
    صحيح ان العالم الاسلامي والعالم المسيحي ليسا متماثلين بالرغم من وجود قاسم مشترك. المجتمع الوسيط الاسلامي والمجتمع الوسيط المسيحي متماثلان في جوانب اساسية مثل اندماج الدين والسلطة. كذلك في العصر الحديث هناك قواسم مشتركة وهناك تمايز بين مختلف التجارب التاريخية. وهذه كلها مقدمات حتى يتوصل سمير امين الى الاخد باعتبار الاديان كلها واحترامها وعدم وصفها بمواصفات ليست بها. فحضارتنا تأثرت في هذه الاديان واخذت فيها ما يناسب معيشتها سواء في العلوم، او التكنولوجيا او علوم الفلك والطب والادب وكذلك في الاحوال المعيشية.
    القاسم المشترك لدول العالم الثالث ـ اطراف الرأسمالية ـ هو الفشل في محاولتها »اللحاق« بالتطور وتحولها الى مجتمع رأسمالي متقدم مركزي الطابع بسبب التوسع الرأسمالي العالمي وآليته وقوانينه بغض النظر عن الخصوصيات الثقافية. هناك مجتمعات »نجحت« جزئيا في اطار رأسمالية الاطراف وخطت خطوات في التصنيع القادر على المنافسة مثل »تركيا« اما الفشل فيشمل العالم الثالث والقادرة الافريقية والقول الشائع في الغرب بان »الاسلام معاد للتقدم« هو قول سطحي وسريع وتهمه موجهة بان الاسلام ذو فرضية ثابتة. على العكس بالايمان القائل بان كل الاديان بما فيها الاسلام ـ تتسم بالقدرة على المجاراة في التطور. ايضا تركيا لديها علمانية وديمقراطية ناقصة تشبه قوميتها القوميين العرب حيث حلت محل الدين كمصدر لشرعية الحكم. وبعد تحديد جوانب الفشل وكميته في الاقطار الاسلامية يقول سمير ليست عقيدة الاسلام هي المقصورة بهذا الفشل وانما الاسلام التاريخي اي من رعي هذا الدين واخطأ فهم المجتمع المعاصر للاسلام ودوره ومضمونه.


                  

العنوان الكاتب Date
الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-10-06, 10:49 AM
  Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-10-06, 11:34 AM
    Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-16-06, 06:19 PM
  Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة Salwa Seyam03-10-06, 11:52 AM
  Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة Mohamed Elgadi03-10-06, 11:53 AM
    Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-27-06, 04:31 PM
    Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-27-06, 04:38 PM
  Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة Haydar Badawi Sadig03-10-06, 12:34 PM
    Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-10-06, 01:12 PM
      Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة صلاح شعيب03-10-06, 05:03 PM
  Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة فارس موسى03-10-06, 09:04 PM
    Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-11-06, 03:29 PM
      Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة حاتم الياس03-11-06, 03:44 PM
        Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-12-06, 04:22 PM
          Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-12-06, 04:46 PM
            Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-14-06, 11:55 AM
  Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة Elmoiz Abunura03-14-06, 01:53 PM
    Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-14-06, 05:48 PM
      Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-15-06, 02:03 PM
        Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-16-06, 08:24 AM
          Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-18-06, 11:37 AM
  Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة Elmoiz Abunura03-20-06, 09:49 PM
    Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-23-06, 10:15 AM
    Re: الدكتور سمير امين فى حوار بجريدة القاهرة مطر قادم03-23-06, 10:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de