الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 01:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نزار محمد عثمان( نزار محمد عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-10-2007, 10:11 AM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك (Re: نزار محمد عثمان)

    (11)

    مفهوم الأصالة عند محمود محمد طه يرد في قوله:ــ
    ((الأصالة هي تقليد الله بلا واسطة النبي! في مقام الشهود الذاتي وصولاً الى تحقيق الفردية التي من خصائصها الاستمتاع بالحرية المطلقة))78رسالة الصلاةط6
    وتستدل الفكرة الجمهورية على هذا الفهم للأصالة من القرآن الكريم! وذلك في قوله تعالى" لكل جعلنا منكم شرعه ومنهاجاً ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات، إلى الله مرجعكم جميعاً فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون"(1)
    ويعقب محمود محمد طه على الآية بقوله" كون السياق إخبار عن الأمم فهو واضح ! ولكنه إخبار عن الأفراد أيضاً! رسالة الصلاة
    هذا بايجاز مفهوم الأصالة في الفكرة الجمهورية وما ترتكز عليه من دليل.
    وقبل أن نسبر غور الأصالة المفترى عليها والمدعاة للفكرة الجمهورية أريد أن أقف قليلاً عند الآية التى قطع صدرها وجاء بآخرها ليقوم دليلاً! على الرغم من وضوح إخبارالنص عن الأمم!
    وقد علل محمود محمد طه استدلاله بقوله ( كون السياق إخبار عن الأمم فهوواضح) ولكنه إخبار عن الأفراد أيضا وهو في باب الفردية ادخل منه في باب الأممية))
    (13) دلالة السياق
    بديهاً أن نقول أن الألفاظ الواردة في كتاب الله لا تخلو عن دلالة. والدلالة إما واضحة.وإما خفية
    والدلالة الواضحة هي:ــ
    1ـ دلالة النص
    2ــ دلالة الظاهر
    3ــ دلالة المفسر
    4ــ دلالة المحكم
    2ــ والدلالة الخفية هي:ــ
    1ــ دلال السياق
    2ـ ـدلالة الفحوى
    3ــ دلالة المضمون
    4ـ دلالة المعنى
    5ــ روح النص
    6ــ دلالة لحن الخطاب
    7ــ دلالة المجمل
    8ــ دلالة المشتبه
    هذا وقد ذكر "محمود محمد طه"أن دلالة الآية السابقة دلالة سياق ؟! وفي ذلك قوله" كون السياق...الخ" ومن المعلوم إن دلالة السياق من الدلالات الخفية والدلالة الخفية من تعبيرات الإجمال والمجمل خفى ومحمود محمد طه يصرح كثيرا بأن الرسالة الثانية قد بلغها المعصوم! "مجملة "فيما سار السيرة .. ولذا فهي في حاجة لمن يفصلها ويفسرها؟!
    فدلالةالسياق على ذلك دلالة خفية تفيد الإجمال الذي لا تفصيل فيه مما يتيح لمفسر هذا السياق أن يوجه دلالته وفق مايرى! فقد يكون أخباراً عن جماعة . أو يكون أخباراً عن أفراد!ما دامت دلالته خفيه مجملة !!(1)
    ومحمود محمد طه !لايكتفي بصرف النص عن ظاهرة وجعله سياقاً خفي الدلالة !وإنما يخطو خطوة أخرى ويؤكد أنه باب الفردية ادخل في باب الأممية !!؟ وهنا لابد أن نقف لنسأل محمود محمد طه:ـ
    1ـ هل من قرينة مصاحبة لهذا السياق !تؤيد ما ذهبت اليه؟
    فاذا وجدت فهل تقوم مقام المرجح الذي يجعل هذا النص ادخل في باب الفردية منه في باب الأممية ؟
    2ـ وفي أي باب من أبواب الفردية هو ادخل :ـ
    أفردية الأنبياء ؟ أم فردية غير الأنبياء ؟
    3ـ ومن يملك النص القانوني المقدس هل هو المشرع أم القاضي ؟ أم المنفذ! أم محمود محمد طه .ولماذا؟
    4ـ وهل يعتبر تفسير من سوى الشارع إفتاء ؟ أم فقهاً! أم حكماً!؟
    * دلالة النص المحكم :ـ t
    يذهب محمود محمد طه الى أن الآية لها دلالتها الحقيقية وذلك بإعتباره لها سياقاً ، ودلالة السياق خفية لأنها مجملة لا تفصيل فيها! كما أن الرسالة الثانية التي يزعمها محمود محمد طه مجملة لم يقع التفصيل في حقها ! ومن هنا يبدو السبب في جعل دلالة الآية مجملة بأعتبارها سياق !!
    أما قولي فذاهب الى أن الدلالة في هذه الآية دلالة واضحة ترتفع الى درجة النص الظاهر المحكم فيما سيقت لأجله وقد سيقت الآية فيما أفهم لإثبات أن شرائع الأنبياء التي انزلها الله لتنظيم العلاقات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية تختلف من زمان لآخر ومن مكان لآخر تبعاً لاختلاف الأزمنة والبيئات اختلاف الشرائع مؤذن باختلاف المناهج المؤدية الى هذه الشرائع التي تلتقي كلها عند المحيط !والله من ورائهم محيط واختلاف الشريعة من زمان لآخر ومن مكان لآخر عند الأنبياء قبل المصطفى صلى الله عليه وسلم لايعني اختلاف العقيدة. فالعقيدة واحدة عند الجميع الأنبياء على مر العصور وفي مضمار وحدة العقيدة يقول الحق تبارك وتعالى ( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك، وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم اليه! الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي اليه من ينيب * وما تفرقوا الا من بعد ما جاءهم العلم بغياً بينهم، ولولا كلمة سبقت من ربك الى أجل مسمى لقضي بينهم وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه مريب * فكذلك فادع واستقم كما امرت ولا تتبع أهواءهم وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب وأمرت لأعدل بينكم، الله ربنا وربكم، لنا أعمالنا ولكم أعمالكم، لا حجة بيننا وبينكم، الله يجمع بيننا واليه المصير * والذين يحاجون في الله من بعد ما استجب له حجتهم داحضة عند ربهم وعليهم غضب ولهم عذاب شديد)
    13 ـ14ـ 15ـ 16ـسورة الشورى
    وما شرعه الله لنا من الدين ، وما وصانا به، كما وصى رسله السابقين ، هو أصول العقائد ، وقواعد الإيمان.
    لافروع الإسلام ، ولا شرائعه العلمية لأن كل أمة خلا فيها نذير من التشريعات العلمية . ما يتناسب مع علاقاتها الإجتماعية ، والإقتصادية ، والسياسية تبعاً لظروفها واحولها ، ومستواها الفكري والروحي .
    وقد اشتركت الشعوب في وحدة العقيدة مع اختلاف الشرائع والمناهج . لملحظ سايكلوجي رائع . ذلك أن العقيدة هي الروح الحق لكل فرد، بها يحيا الحياة الطيبة وبفقدها يموت.كما أنها النور الذي يضيئ سراديب هذه الحياة ليرها الناس على ما هي عليه كي لا يضل في مسارب الحياة ويتيه في أودية الضلال .
    ومعلوم أن الحاجة الى الحياة حاجة مشتركة وبقدر متحد بين كل الأفراد والشعوب . ولذلك توحد عنصرالحياة الروحية عند كل الشعوب متمثلاً في ذلك الدين القيم وتلك العقيدة الوضيئة . ونستأنس في ذلك بقول الله تبارك ( أو من كان ميتاً فاحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون*))122الانعام
    فالعقيدة حياة ونور والناس في كل زمان ومكان في حاجة للحياة والنور ولذلك اشتركوا في العقيدة .
    وبذلك يكون قوله تعالى( لكل جعلناه منكم شرعة ومنهاجا) نصاً محكم الدلالة في اخباره عن أفراد الأنبياء الذين جعل الله لكم منهم شرعة ومنهاجاً ليتبع قومه شرعته وفقاً لمنهاجه.
    والكاف في كلمة (منكم) كاف خطاب للأنبياء والميم لمجموعهم كما هو الظاهر؟؟!ولكن محمود محمد طه يريد أن يجعل كاف الخطاب موجها لأفراد أمة محمد صلى الله عليه وسلم الذين بلغوا درجة الشرائع الفردية ببلوغهم مرتبة الأصالة في مقام الإسلام على الدرج السابع!!؟ الدال على استدارة الزمان كهيئة يوم أن الخالق السموات والأرض !! واستدارة الزمن اشارة الى كماله !! وقد كمل بكمال الدين الذي تم بناؤه باللبنة الخالدة التي استقام بها ركن الدين متينا قويا!! ولكن ( محمود محمد طه يزعم أن من سبقوه لم يعرفوا من الدين الا قشوره ولذا لم يتحقق لهم إظهار الدين على قمة الكمال العلمي الذي يعتقده الإنسان غاية وما هو بغاية؟! وببلوغ مقام العلم ( علم النفس) في الدين الذي لم يعرف عنه الأوائل كبير شيء يجتمع الإخوان الجمهوريون على واضحة! بفضل الله ثم بفضل تقليد المعصوم !؟ الذي أوصلهم الى الله ليتلق كل واحد منهم شريعته الفردية من الله كفاحاً. كما تلقاها الأنبياء من قبل!! فيصير كاف الخطاب في كلمة منكم راجعا الى الإخوان الجمهورين . ولا تحسبنها إخوة إيمان!؟ وإنما هي أخوة النبوة !! فقد نتجت هذه الفكرة من أشتراك الأخوين في أصالة شريعتها التي تنزلت لهما من الله كفاحاً . وليست هي أخوة تشريف متبع وإكبار قاصد كما هو الحال بين مصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمه الإمام علي كرم الله وجهه.
    وتستدل الفكرة الجمهورية على صحة أخوة الانبياء في تلقي التشريع الفردي بحديث كثيراً ما يرد فيما يكتب محمود محمد طه وهو ( واشواقاه لاخواني ..الخ )
    وهو حديث لم يرد بمتنه الذي يسوقه محمود محمد طه في كل من كتب الحديث الصحيح وأنا لنرجوا من الأستاذ ان يدعم استدلاله بما يؤكد صحة الحديث .. والحديث على فرض صحته لا يتجانس مع شعار الفكرة الجمهورية القائل بأن الإسلام برسالته الاولى لايصلح لإنسانية القرن العشرين!!
    كل هذا الجهد يبذله محمود محمد طه ليدلل على حجية الآية فيما ساقه من رأي ولعل القارئ سيلمس الحق واضحاً في قوله تعالى:ـ
    ( وأنزلنا الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق. لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم فيما اتاكم فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم فينبكم بما كنتم فيه تختلفون ) اية 48 المائدة .
    هذا بإيجاز مفهوم الأصالة في الفكرة الجمهورية.
    (14) محمود محمد طه ليس أصيلا:
    فهل هذه الفكرة بنت فكر اصيل يتمتع به محمود محمد طه ام هي بنت لقيطة نتجت عن اغتصاب محمود محمد طه لبنات أفكار الاخرين!!؟ للاجابة على هذا السؤال نحب ايراد الاتي:ــ يقول الشيخ محي الدين بي عربي في كتابه الفتوحات المكية:ــ
    (( فالولي لا ياخذ النبوة! من النبي إلا بعد ان يرثها الحق منه ثم يلقيها الى الولي ليكون ذلك أتم في حقه حتى ينتسب في ذلك إلى الله لا الى غيره! وبعض الاولياء يأخذونها وراثة عن النبي. وهم الصحابة الذين شاهدوا. ومن رآه في القوم!!؟ ثم علماء الرسوم يأخذونها خلفا عن سلف الى يوم القيامة فيبعد النسب!!وأما الاولياء فيأخذونها عن الله تعالى من كونه ورثها وجاد بها على هؤلاء فهم اتباع الرسل!بهذا السند العالى المحفوظ الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم مجيد)) الفتوحات المكية ص253.
    والولى عند الشيخ محي الدين بن عربي هو من حقق صورة الله فيه حتى نال ولايته.. والولاية عند ذلك هي:ـــ الاتصاف بحقائق مسميات الولى "الله" التي تبديها ذاته من خلال صورها الفاعلة في الوجود والولى اسم من اسماء الله تعالى. والاسم عند الشيخ ابن عربي عين المسمى. وماثمة غير في الوجود عنده. ولذا فهو يقول:
    من صورة الحق نلنا من ولايته*** جميعها فلنا في الحرب اقدام
    لنا الخلافة في الدنيا محققة *** ومالها في جنان الخلد احكام
    فالولى عند ابن عربي أخذ نبوته من الله بغير واسطة النبي! حتى ينتسب في ذلك الى الله لا غيره!! ليكون بذلك عالى السند بحيث لا يأتيه الباطل أبدا.
    ومحمود محمد طه يقول عن الاصالة التي هي بلوغ مرتبة الولاية في مفهوم الفردية (الاصالة هي تقليد الله!بلا واسطة النبي)
    هل يحس القارئ فرقا بين المعنيين !!او الفكرين .
    ومع ذلك فان محمود محمد طه يصر على انه اصيل !! قد جاء بفكر لم يسبقه عليه احد من الناس عدا الانبياء !!
    ولعل القارئ سيكتشف في غير عناء ان الاختلاف بين قول عربي ومحمود محمد طه اختلاف مقدار !!في دقة الفهم وعمقه ؟ وليس اختلافا في نوع الفكرة !القديمة الجديدة!!؟ ولو نسب محمود محمد طه قوله للشيخ محي الدين بن عربي لاستراح وراح . ولعلم الناس الحكم على ما يقول علمهم بالفارق بين مقام محي الدين ومحمود محمد طه مقام المبتكر . من مقم المقلد حتى في الخطأ . دون روية ولا شهود بل دون ذوق !يفرق بين الحقوق لا عطاء كل ذي حق حقه!!هذه واحدة.
    * وثانية:ـ
    يقول (( سورين كير كيجورد )) مؤسس الفلسفة الوجودية في يومياته بتاريخ اول ابريل عام 1855م ط ص 158
    ( ان مسالة المسائل ان اوجد حقيقة حقيقة ولكن بالنسبة الى نفسي انا اجد الفكرة وهي ذاتي التي من اجلها اريد ان احيا واموت )) أهـ
    ويحدد كير كيجورد (الوسيلة) الى ذاته بقوله: ( وهذه الذات بسببيل ايجادها وتحقيق ممكناتها يجب ان تكون نضالا بين الذات وبين المطلق بين الله والعالم! بين الواقع وبين المثال بين اللحظة الحاضرة(الوقت (وبين الحياة)
    وهذاالنضال سيطبع وجود الذات بطابعها الاصيل وهو الاختيار والتطور والانفراد ، وهو الشعور بالحرية الفردية المطلقة !وهي الوجود في الحضرة! وجها لوجه امام الله!؟ فالانسان فرد فريد لايمكن تكراره وبالتالي لا تتكرر تجربته التي عاشها في زمنه !! ولذا يجب الا تتكرر تجربة المسلمين التي عاشوها في القرن السابع ، في مجتمع القرن العشرين بعينهاـ ولفردية الانسان فهو لا يوضع تحت معني اعم يخاطب المجموع !! ومن هنا فالانسان لا ينطوي في معني عام بل لا بد من تميزه وانفراده!لانه نقطة التلاقي بين المتناهي ( الانسان) واللا متناهي ( الله ) لان الانسان في فرديته المتنامية يعود الى نفسه!! ويدور حول نفسه!! مؤكد لنفسه عينيتها وفردانيتها !ولكن وجود الذات الانساني بوصفه حضورا في اللا متناهي (الله) وفي السرمدية! الخارجة عن الزمان والمكان انما يعود الى الله المطلق . وفي هذا القاء بين الفردية المنطوية على نفسها وبين حضرة الله يقوم الوجودالمتوتر الحي بما ينطوي عليه من مخاطر وتضحيات ) أ ه
    وقد حرصت عزيزي القارئ على نقل هذا النص بطوله.. لكي يتضح جليا مدى اصالة الفكرة الجمهورية !!!
    * وثالثة :ـ
    نقف عندها لنحدد فردية الاستاذ محمود محمد طه التي اكتسبها من اصالته التي لم يقلد فيها احدامن العالمين كما يزعم!؟ بقول الدكتور ( هنري لوفافر) في كتابه ( الوجود) نقلا عن كتاب (Journal Metaphysigice) اليوميات الميتافيزيقية) للفيلسوف الوجودي الفرنسي جبريل مارسيل:
    ( ان الوجود الحقيقي ان يخلق الانسان ارادته ويتجه بها الى التعالي على الدوام فانني وجدت لأعلو ثم اعلو حتى اصل الى الوجود المطلق (الله) !وهذا يقتضي ان تسير الذات في مدار الوجود شاعرة بشخصيتها منفردة بطابعها فلا تكون مطية ابدا للمجتمع بل عليها ان تتخذ من المجتمع مطية تصل بها شخصيتها المنفردة ! فلا تفني في المجتمع . اذ ان كل ذات عليها ان تذهب في تنفيذ مواهبها بوحي ارادتها اثناء هذا الانطلاق الى فوق ! دون الاندماج مع الاخرين )
    اهـ 291 ج 2
    ويعلق هنري لوفافر على ما نقله عن جبريل مارسيل بقوله:ـ
    ( فالوجودي على هذا لايدع نفسه ذرة تائهة في الصحراء بل يعمل صحراء الحياة مقيما حوله سياجا ! منفذا بقوة اختيار مشيئته المنفردة ! وان هذا التفرد ضروري ولا مجال للمساومة فيه ! لان الاندماج مع الغير ( المجتمع) الا انه مجرد آله تعاونية وتساعده للوصول الى فرديته )) اه
    وهذا مذهب واضح اهتمامه بالفرد والفردية والتحرر والحرية الفردية . ثم ياتي ( محمود محمد طه ) ويقول في تعقيبه على الدكتور النويهي في 6ر9ر52( 1)
    ( نحن نعني الحرية الفردية المطلقة ! والتعليل يسير ! ذلك ان كل فرد من افراد المجموعة يختلف عن كل فرد اخر تمام الاختلاف ) اه . بمعنى ان الانسان لا ينطوي في معنى عام بل لا بد من تميزه وانفراده لا نه فرد فريد لا يمكن تكراره . كما يقول كيركجارو:ـ
    19 ( وكمال كل فرد هو ان يكون نفسه ! هو ان يحقق فرديته)
    ـ* بمعنى ( ان الانسان في فرديته المتنامية يعود الى كما يقول ابو الوجوية كير كيجارد!!
    *( هو ان يحقق فرديته التي تميز بها سائر افراد القطيع البشري ( المجتمع ) وهذا يقتضي تحرير الفرد تحريرا كاملا من كل الاعتبارات الخارجية ( ضوابط المجتمع ) فلا يتغير الا بقيود مداركه وفهمه ))
    وبلفظ اخر يمكن ان نقول ( الوجود المطلق هو ان تسير الذات في مدار الوجود شاعرة بشخصيتها منفردة بطابعها ! فلا تكون مطية ابد ا للمجتمع ! بل عليها ان تتخذ من المجتمع مطية تصل بها إلى شخصيتها المنفردة فلا تغنى بالمجتمع ا! اذا ان كل ذات عليها ان تذهب في تنفيذ مواهبها بوحي من ارادتها ـ الخ ) كما يقول جبريل مارسيل .
    ( والوجودي يزدادوجودا كلما ازداد تفردا . دون نظر من الوجودي لما حوله (المجتمع) الا مجرد اله تساعده للوصول الىفرديته)
    كما تقول الفلسفة الوجودية .
    *( وكمال كل فرد هو ان يكون نفسه هو ان يحقق فرديته التي تميز بها عن سائر القطيع البشري )( المجتمع) وهذا يقتضي تحرير الفرد تحريرا كاملا عن كل الاعتبارات الخارجية ( المجتمع ) كما تقول الفكرة الجمهورية !!
    وبعد ذلك فقد بدا واضحا قول (( محمود محمد طه)) ((ان الالفاظ أوعية!! و المعاني تنزلات !؟واذا تشابه الشربان في وعاء! فما على الانسان إلا ان يتذوق!!
    وقد ثبت بالذوق !؟ بعد المنطق. والعقل. والنقل!؟ ان المعاني التي تنزلت على جبريل مارسيل وكير كيجارد وهنري لوقافر هي نفس المعاني التي تنزلت على (( محمود محمد طه)) مع اختلاف في تركيب الوعاء!!؟ ومع ذلك فهي عند الاستاذ! محمود محمد طه معان غريبة!! وغرابتها هي مدعاة صحتها!!
    صحيح هي معان غريبة عن دين هذا الشعب واخلاق هذا الشعب ووجدان هذا الشعب!! غرابتها عن العقل الحصيف والمنطق السليم!!؟ أما ان تكون غرابتها مدعاة لصحتها.. فهذا ما يحتاج لعقل ذري! وفهم هايدورجيني! لان الجزم بصحة أمر ما يلزم العلم به ــ ولا استغراب ولا غرابة ولا غربة لامر يكتنه العلم أغواره. فالغريب هو المجهول ولا أحد من العلماء بالحق، يجهل ما يقول محمود محمد طه!! لانها أفكار قديمة بالية! ومع ذلك! فهي عند الاستاذ! محمود محمد طه أفكار جديدة، من العلم المكنون!! لا عهد للبشرية بها من قبل!؟ لان الله قد يدخر للمتأخرين! ما عسر على المتقدمين!؟ متأخرى منزل الحارة الاولى فقط!!
    أولا:ــ من العلم المكنون! مكنون من من؟ ان كان مكنون من البشر فقد بطلت تسميته بالمكنون! لاطلاع البشرية عليه!؟ وان كان المكنون تعنى المحفوظ فقط فالمحفوظ شرعة واردة لكل محفوظ من البشر!؟ ولا يقتصر على محمود محمد طه. أما ان كان (( المكنون)) مما سوى الله. فدعوى العلم به افتراء محض وكذب صراح. وهاتوا برهانكم!؟
    وثانيا:ــ
    الاعتذار لجبريل مارسيل. وكير كيجارد. ورجيس جوليفيه. فقد سطا على بنات أفكارهم ـ بغير ولى ـ الاستاذ محمود محمد طه وقد تحوز النتاج وتبنى الولد؟!مع غياب محكمة السرقات الادبية والاغتصاب الفكري!! وان كانت الفكرة الجمهورية اللقيطة هي قمة الهرم في الاسلام! فبشراك أيها الوجودي الفرنسي!! فقد بلغت قمة الدين الهرمي! وفجرت نواته تفجيرا تطايرت به شظاياه! حتى بلغت مربط الاستاذ محمود محمد طه فأيقظه الدوي! وأعجبه بريق الحطام ! فجمعه !! ليبني به دينه الهرمي! في معمار أعجز كل المهندسين من قبله وبعده !!والرجل مهندس!؟ ولكنه سارق للبعد الثالث! في كل ما هندس وبنى!
    أتريد دليلا تقطع به الألسن! قبل الايدي اذن هاكه وليكن:
    رابعا:ــ

    يقول فازلاف نجنسكى:ــ (1)
    (( أريد ان أكون الله؟! ولهذا فأنني أحاول ان أغير نفسي!؟ لان انكار التعبير الذاتي النفسي الفردي! هو موت الروح بفقده الابداع الذي بدونه يتلاشى التعادل!)) أهــ
    (فازلاف) يريد ان يكون أصيلا وقد عبرعن ذلك بــ (( التعبير الذاتي الفردي)) وفقد الاصالة موت لانه تقليد والمقلد يفقد الابداع والابتكار والتجديد.
    وبدون الابداع والتجديد يتلاشى التعادل بين ذات الانسان التي حبسها التقليد ففقدت الابداع و بين ذات الله وكل يوم هو في شأن وشأنه ان يتعامل مع الجديد.
    ويواصل فازلاف قوله:ـــ
    " واني أحس بتراجع الى أعماق ذاتي لاجمع فاعليتى في انسجام مطلق مع الله!! ليعود بعد ذلك منطلقا من عقاله بحرية مطلقة!! وفي تعبير ذاتي! شجاع يبشر بوجود المطلق " الله" في ذاتي!؟ الا ان هؤلاء الناس لا يعرفون شيئا عن التعبير الذاتي " الاصالة" وعما هو موجود في أعماقهم!؟ أما أنا!؟ فأنا الله في جسد!!؟(2)))
    ومحمود محمد طه بسبيل ايجاد التعادل الذي حذر فازلاف من تلاشيه بالتقليد يقول:ــــ
    " فهو ــ الضمير راجع الى العبد ــ قد أطاع الله حتى أطاعه الله معاوضة لفعله.. فيكون حيا حياة الله. وعالما علم الله،ومريدا ارادة الله وقادرا قدرة الله. ويكون الله؟!! وليس لله تعالى صورة فيكونها ولا نهاية فيبلغها وانما يصبح حظه من ذلك ان يكون مستمر التكوين" أ هــ (3)
    أولا:ـــ

    ان لا يكون لله صورة يكونها العبد! نفي للكينونة نفسها! لانه لا كينونة للاعراض! واستمرارية التكوين عرض مستحيل وليس جوهرا ثابتا.. وقول محمود محمد طه وليس لله تعالى صورة يكونها العبد هدم لقوله " ويكون الله" وهل يصبح من حظى باستمرارية التكوين موصوفا بكونه "الله"؟!
    الكل يعلم ان خلايا النبات والحيوان مستمرة التكوين فهل هذا يعني ان النبات والحيوان يمكن ان يكون " الله"!؟اذن يمكن للجسد وهو الجانب الحيواني من الانسان ان يكون " الله" وذلك لانه مستمر التكوين حتى يموت!؟فتأكله الارض!! لتأكلها الاجساد من بعد!
    ثانيا:ــ
    هل يحس القارئ الكريم فرقا بين قول محمود محمد طه:ــ
    " فيكون ــ العبد ـــ حيا حياة الله وعالما علم الله ومريدا ارادة الله وقادر قدرة الله. ويكون الله!"
    وبين قول فازلاف نجنسنكى:ــ
    " اريد ان اكون الله.. الى قوله فأنا الله في جسد"
    قد تقول إنه توافق غريب! ولكن اعلم ان الغرابة هنا مدعاة لصحة النقل!؟وقد أثبت التاريخ الذي عاشه " فازلاف نجنسنكى" انه قال هذا القول: وهو ملحد. مجنون. مأبون! والاختلاف بين نجنسنكى ومحمود محمد طه ليس اختلافا في نوعية الفكر والاخلاق والعقل وانما هو اختلاف في المقدار! ولئن استغربت دعوى فازلاف الملحد بأنه الله في جسد؟! فلا تستغر به من الفكر الاسلامي !!لان الاختلاف عنده بين الله والانسان اختلاف مقدار وليس اختلاف نوع ومتى تعادلت المقادير كان الانسان(الله ) بدون تحفظ ! بدليل (واتقوا الله الذي خلقكم من نفس واحدة) هي نفسه تعالى ! وخلق منها زوجها الانسان الكامل، وقد صار زوج الذات الالهية لقرب صفاته من صفاتها
    والله اسم علم على ( الذات الحادثة ) وهي الانسان الكامل زوج نفسه تعالى !عماذا تعالى!؟ وتجيبك الفكرة الجمهورية عن الذات السفلى! وقد تسال وهل يتعالى الله عن نوعه !؟ اليست الذات العليا والذات السفلى نوعا واحدا فعلام التعالي ؟ وهل من ارتفع مقداره يتعالى عن افراد نوعه ما دام الاختلاف في المقدار فقط؟!
    وما دام الاختلاف في المقدار ، فقط تتعادل المقادير فيصير الانسان هو الله !
    ولا عليك يا نجنسنكي فيمكنك ان تكون الله في جسد حسب المفهوم الذري للدين! على رغم انف العقول الغير ذرية!التي لم تصل بعد الى الاصالة المستمدة. من التعبير الذاتي الفردي الذي قالت به الوجودية العالمية في الوحدة الذاتية!!
                  

العنوان الكاتب Date
الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-22-07, 09:29 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-22-07, 09:31 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly05-22-07, 10:56 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-22-07, 11:26 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-23-07, 06:48 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-23-07, 06:55 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly05-24-07, 08:49 AM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 07:56 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك حمزاوي05-23-07, 07:30 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-23-07, 12:38 PM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب05-24-07, 08:26 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-24-07, 10:07 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-24-07, 10:10 AM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly05-24-07, 11:29 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب05-24-07, 10:28 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-24-07, 11:29 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك الطيب بشير05-24-07, 12:31 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب05-24-07, 05:03 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 07:54 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Abdalla mohamed05-24-07, 08:23 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك تاج السر حسن05-25-07, 09:05 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 08:06 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 08:00 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك essam&amal05-25-07, 09:47 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك تاج السر حسن05-25-07, 10:11 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب05-26-07, 06:45 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك تاج السر حسن05-26-07, 08:29 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 08:11 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 08:24 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 01:42 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-26-07, 07:49 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-27-07, 01:53 PM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك الطيب بشير05-27-07, 03:42 PM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-29-07, 07:34 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-29-07, 07:40 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yassir7anna05-29-07, 12:42 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-30-07, 00:07 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-30-07, 01:00 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-30-07, 01:48 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-30-07, 07:33 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Abureesh05-30-07, 08:36 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Mohamed E. Seliaman05-30-07, 09:27 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عوض محمد احمد05-30-07, 09:57 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-31-07, 04:02 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Abureesh05-31-07, 04:10 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-31-07, 01:07 PM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب06-02-07, 06:45 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-02-07, 07:23 AM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly06-02-07, 10:10 AM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-02-07, 01:03 PM
              Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-02-07, 01:50 PM
                Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-02-07, 11:07 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-02-07, 10:01 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك eyes of liberty06-03-07, 00:48 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك wedzayneb06-03-07, 03:03 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-03-07, 05:03 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-04-07, 07:35 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-04-07, 07:42 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-06-07, 06:05 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yassir7anna06-04-07, 11:54 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly06-04-07, 01:09 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-06-07, 05:48 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yassir7anna06-06-07, 11:51 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-07-07, 02:41 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-07-07, 06:43 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-07-07, 07:03 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-09-07, 02:01 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك MAHJOOP ALI06-09-07, 08:04 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبدالله الشقليني06-09-07, 07:03 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبدالله عثمان06-09-07, 07:40 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبدالله الشقليني06-09-07, 09:50 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبدالله عثمان06-10-07, 03:09 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-10-07, 05:05 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-10-07, 06:21 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك osama elkhawad06-10-07, 06:39 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-10-07, 08:57 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-10-07, 10:11 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك ali elhassan06-10-07, 12:12 PM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبد الحي علي موسى06-10-07, 12:29 PM
              Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-10-07, 01:07 PM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-10-07, 01:17 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yassir7anna06-10-07, 01:42 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-10-07, 04:21 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبد الحي علي موسى06-11-07, 07:45 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-11-07, 09:30 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-11-07, 07:48 AM
  الفكرة الجمهورية فى الميزان... للشيخ عبد الجبار المبارك عادل طه06-11-07, 09:23 AM
    Re: الفكرة الجمهورية فى الميزان... للشيخ عبد الجبار المبارك عبد الحي علي موسى06-12-07, 10:55 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-15-07, 05:48 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-15-07, 10:09 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-16-07, 06:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de