الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 03:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نزار محمد عثمان( نزار محمد عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-07-2007, 07:03 AM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك (Re: نزار محمد عثمان)


    (10)
    الفصل الثالث:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاصالة:ـ

    وردت كلمة الأصالة كثيراً فيما كتب ( محمود محمد طه ) الأمر الذي يدفع الباحث الى وقوف عند مدلول هذه الكلمة حتى تتحدد المفاهيم وتتضح مرتكزات الانطلاق من معاني هذه الكلمة بغية النأي عن الاضطراب الفكري الذي ينتج عن تناقص وتعارض معاني الكلمة الواحدة في سياق واحد .
    والتاصل والأصالة والأصلي والأصيل كلمات تفرعت من جذع لغوي واحد يمثل الأصل الذي يضرب في العمق . معارضا ـ الغش ، والزيف، والدخل .
    * فالفكر : اصيل :ـ اذا كان ينتمي الى أصل تضرب جذوره في تربية الماضي الديني والوطني العميق بحيث تستمد جذور هذا الفكر حياتها من منابع التاثيل الزماني والمكاني . بعيداً عن الزيف ، والزغل .
    * والخلق اصيل:ـ اذا كان صاحبه من عراقة وعمق المحتد ما يجعل منه انساناً سامياً قد تاصلت جذور حياته الشعورية في أغور تربية الماضي الكريم، وساخت أقدام نجاره النسبي والجبلى، في أعماق القدم الذي ارتبط بالخلود والطهر.
    وبهذا الفهم لكلمة الأصل ..صارمعنى الأصالةعند كثيرمن الباحثيين :ـ يتجه الى القديم بحيث تهدف الأصالة عند هؤلاء الناس الى غرس وتنمية الجديد في تربة القديم حتى يكتسب الجديد من القديم عمقه وثراءه الأمر الذي يتيح للجديد النامي في تربة القديم درجة عالية من النضوج ،ومرتقى أسمى في مجال الحركة الفاعلة في الحياة وبقدر سريان القديم في أعماق الماضي وبقدر قوة القديم في تاثيره على الحياة تكن قوة الجديد وثباته .
    * المفهوم الحديث للأصالة:
    غير أن هذا الفهم لكلمة الأصالة لم يجد القبول عند المحدثيين من الفكرين . فانصرفوا بالأصالة الى معاني تفيد الجدة والابداع والطرافة يحتجون لمفهومهم بأن الأصالة على حقيقتها يجب أن تكون أصالة الذات الفردية قبل أن تكون أصالة عرق نسبي أو إنتماء حضاري. فالأصالة عند المحدثين من الفكرين هي : ارتكاز الفرد على ذاته وتعلقه بذلك العنصر الفريد الذي لايوجد عند أحد غيره بحيث يغدو الفرد ، هو المبدأ المبدع لكل استبطان ذاتي من جوانب فردية تمتاز على ذوات الغير بمظاهر السلوك الحيوية التي تضرب بنصيب وافر من الحرية الابداعية.
    * موقف الاصالة من السبق الزمني والسبق الفكري :
    وهذا التفسير لكلمة الأصالة تشيع فيه روح الفلسفة التي لا تعترف بقدسية الموروثات كما هو تعريف يجرد الأصالة عن كل سبق زمني وسبق فكري ليجعلها انجازا عملياً متسامياً واعجازاً علمياً يرتفع بذات الفرد الى الشعور بالإمتياز والتفرد في زمنه ! فيقوم بأداء العمل وكان أحداً من العالمين لم يقم بمثله من قبل!؟ وهذا ( فان دي سيزان ) أحد فلاسفة الفن الفرنسي يقول :ـ
    (إنني أريد أن أرسم وكان رساماً واحداً من قبلي لم يقم بهذه المهمة)...
    (4) أثر تجريد الاصالة من السبق الفكري والزمني :
    والأصالة حين يتجرد مفهومها من السبق الزماني والسبق الفكري فإنها تقف في الخط المضاد للتقليد الذي يسير على خطو السبق الفكري في السبق الزماني .. وهذا المفهوم للأصالة هو الذي يتكرر في كلام ( محمود محمد طه ) هذا وقد تنج عن تجريد مفهوم الأصالة من السبق الزماني والسبق الفكري مفهوم جديد للحرية جعلها حرية مطلقة حتى من ضوابط التحرر!! والأصالة باعتبارها تفرد ذاتي وانبعاث وجداني لاتتاثر بل لا تهتم بما ساد عند الناس من مفهوم المثل الأعلى والانموذج الكامل الآخرالذي يسعى الناس ليكونوه لأن مفهوم المثل الأعلى متمثلاً قي الغير مفهوم فرضه على الفكر الإنساني تصور أن بشرية كلها نوع واحد يشترك في طبيعة واحدة ويضبط بنواميس متحدة .الأمر الذي ينتج عنه العمل على تحقيق نموذج أمثل واحد وذلك بوحدة النوازع واتحاد العناصر.
    والتسليم بأن الطبيعة البشرية واحدة ولاينبغي للفرد الا العمل على تحقيق هذه الطبيعية البشرية بأكملها في كل مظاهر سلوكه وطرائق تفكيره وسمو روحه. وهو بذلك لا يعدو أن يكون عينة مفروض عليها الاتشذ عن مجموعتها التي تشترك معها في النواميس البايلوجية والسايكلوجية.
    ويوم أن يأتي الفرد باعتباره عينة من مجموعة بما يتناقض ويتعارض مع هذه المجموعة ، فكراً ًوسلوكاً. فهو فرد شاذ !وابن عاق! لجبلته البشرية الواحدة مما يدفع كل الناس الى وصف حالته التي خالفت المجموعة بأنها لاتعدو أن تكون حالة مرضية بينما يعتقد صاحب هذه الحالة أنه قد ضرب بنصيب وافر من الأصالة والتفرد الذاتي !؟
    (5)* مفهوم وحدة النوازع البشرية وموقف الأصالة منه:
    هذا المفهوم لوحدة النوازع البشرية واتحاد غايتها متمثلة هذه الغاية في الكمال الإنساني في الآخر أو في المجموعة المصطفاة من البشر. أمر لا يجد القبول اطلاقاً عند من يرى أن الأصالة ليست هي الوصول الى نموذج واحد يحتذيه كل البشر الى الأبد!! لأن هذا لا يعدو أن يكون تقليداً أصماً! قد لا يصل بالإنسان الى اكتشاف ذاته الأصيلة اذا دام عليه ! بل إنه بتعدد الأفراد تتعدد الأصالة. والأصالة المتعددة بتعدد الأفراد والتي تجعل في كل فرد مثله الأعلى واسوته الحسنة لبلوغ فرديته الكاملة توسلا لحريته المطلقة.. هو المفهوم الذي يرتكز عليه محمود محمد طه حينما يتحدث عن الاصالة في كل مايكتب.
    (6)* مفهوم الاصالة في الفكرة الجمهورية:
    والآن لنقف عند مفهوم محمود محمد طه للأصالة ولنزن هذا المفهوم بما لنا من ميزان وصولاً الى معرفة وزنه الحقيقي .. ولنقف أيضاً على ما ترتب على هذا المفهوم من نتائج حتى تتضح الغايات وتبين الأهداف.
    أولاً : قد أوردت فيما سبق فهمي للإصالة في الفكر الجمهوري بأنه يميل الى ذلك المفهوم الذي عرف عند المفكرين بأن الأصالة هي (( ارتكاز الفردعلى ذاته وتعلقه بذلك العنصر الخالد الذي لا يختلط فيه بإنسان آخربحيث يغدوالفرد بهذا الروح هو المبدأ المبدع. لكل استيطان ذاتي تنتجه فردية تمتاز على الغير بمظاهر التقدم الفكري والإنسجام السلوكي مع الحياة الفاعلة في حيوية تضرب بنصيب وافر من الحرية الإبداعية)).
    وقد سبق القول بأن هذا المفهوم للأصالة يجردها من السبق الزماني والسبق الفكري وخلو الأصالة من آثار السبق الزماني والسبق الفكري يجعلها بنت وقتها لا تعترف بالقديم المتسامي الا في حدود الأقرار له باصالته الذاتية؟!
    التي نتجت عن حركة ذلك الزمان وفقا لضوابطه المحدودة.
    وعلى هذا فلا قدسية لما نتج عن رواد البشرية قديماً لأن الإنسان يسعي لتحقيق قدسية ذاته الأصيلة لا لتعميق قدسية ذوات الغير!؟ والا انقلبت لاصالة الى تقليد تذوب فيه الذات الجديدة في القديم مما يقتل الابداع والابتكار في البشرية التي من طبيعتها الحركة الى الأمام لإنتاج الجديد من مظاهر الحياة؟
    (6) ليس مفهوما صحيحا!
    فهل صحيح ذلك المفهوم الذي يذهب بالأصالة الى انها وصول الانسان الى ذاته ليستمد منها شريعة حياته وضوابط سلوكه؟!
    إن الأستاذ محمود محمد طه ليخبرنا عن مراحل سيره نحو الأصالة فيما ورد عنه في جريد الشعب يوم السبت27ر1ر1951 والذي جاء في كتاب (( تجديد الدعوة الى طريق محمد))ص55.
    (( ولقد شعرت حين استقر بي المقام في السجن أني قد جئت على قدر من ربي!! فخلوت اليه حتى إذا ما انصرم العامان وخرجت. شعرت باني أعلم بعض ماأريد! ثم لم البث وأنا في طريقي الى (رفاعة)ان أحسست بأن على ان اعتكفت مرة أخرى لاستيفاء ما قد بدأ!! وكذلك فعلت فهل حسبي إبتغاء المعرفة!؟ لا والله !! ولا كرامة.وانما حسبي العمل لغاية هي اشرف من المعرفة!؟ غاية ما المعرفة الا وسيلة اليها! تلك الغاية هي نفسي!!؟ التي فقدتها بين ركام الأوهام والأباطيل. فان على أن أجدها! وأريد أن أنشرها!؟ وأريد أن أكون في سلام معها قبل أن ادعو غيري الى الإسلام ذلك أمرلا معدي عنه فان فاقد الشيء لا يعطيه!؟ فهل تريدون أن تعلمو أين أنا من ذلكم الآن؟!
    إذن فاعلموا أني قد أشرفت على تلك الغاية ويوشك أن يستقيم لي أمري على خير ما أحب)) أهــ
    في هذا النص يصرح محمود محمد طه بأن الغاية من اعتكافه الذي جعله امتداد لسجنه لاكمال ما بدأ:ــ هي نفسه؟! يريد وجودها ونشرها! وأن يكون معها في سلام!!
    ولكن التلاميذ يقولون في كتاب تجديد الدعوة الى طريق محمد وفي ذات الصفحة (55) ((هذا ياهؤلاء هو محمود محمد طه في تحنثه لله!!؟ وفي طلبه لرضاه!؟)).
    وأحد القولين لاشك هو صحيح. لأن محمود محمد طه يقول:ــ الغاية هي نفسي. والتلاميذ يقولون الغاية والوسيلة التحنث لله وصولاً لرضاه)).
    (7) إلى اين وصل محمود محمد طه؟!
    فهل تحنث محمود محمد طه ليصل الى الله ؟ أم ليصل إلى نفسه؟ وهل حبس نفسه ليصل الى رضا الله أم لرضا نفسه؟
    ومحمود محمد طه يقول:ــ الوصول الى النفس الكاملة وصول الى الله (( والنفس الكاملة هي الذات الحادثة ــ وهي الإنسان الكامل. والحق أن الله انما هو علم على الذات الحادثة وهي الإنسان الكامل)) القرآن ص164 ومحمود محمد طه عندما يتحدث عن الإنسان الكامل إنما يتحدث عن الله ومحمود محمد طه يبحث عن نفسه التي هي الله.
    ويوم أن يجد الإنسان نفسه الكاملة. فقد تأذن بدخول حرم الأمن المتحرر من كل خوف.
    (( ويومئذ لا يكون العبد مسيرا!!وانما مخير ذلك بأن التسيير قد بلغ به منازل التشريف فاسلمه الى حرية الاختيار فهو قد أطاع الله فاطاعه الله!!؟ معاوضة لعقله! فيكون حيا حياة الله ! وعالماً علم الله ! ومريداً ارادة الله! وقادراً قدرة الله! ويكون الله!!؟
    على هذا يتضح أن قول التلاميذ ((هذا ياهؤلاء هو محمود محمد طه في تحنثه لله وفي طلبه لرضاه)) قول يتوافق مع منطق الفكرة الجمهورية التي تجعل الله اسم علم على الذات الحادثة فإذا حبس محمود محمد طه عقله!؟ ليصل الى نفسه. فهذا معناه وصول الى الله وتحنت له ابتغاء رضوانه فالبحث عن الله والتحنث له في الفكرة الجمهورية بحث عن النفس الحادثة وتحنت لها والوصول الى رضا الله وصول الى رضا النفس الحادثة التي سجن محمود محمد طه وحبس ليجدها!!
    وقد صرح بأنه وجدها ويريد نشرها على الناس!!؟ ويستدل على قوله بقول الحق سبحانه وتعالى:ـــ
    (( ومن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنا عليكم بوكيل)) يونس 108
    وإن سئلت عن الملحظ اللغوي الذي استند عليه الأستاذ في ايراده هذه الآية الكريمة دليلا على ما قال:ــ لبرز الملحظ واضحا في تحريفه ((لامــ)) ((لنفسه)) عن موضعها. فاللام على اتفاق أهل اللغة والمفسرين ((أجليه)) والجار والمجرور في محل نصب مفعول لأجله. في حين أن محمود محمد طه يجعلها ((غائية)) ويذهب الى أن الإنسان يهتدي بعدت جهد وحبس واختلاء. لنفسه التي هي الذات الحادثة أو الإنسان الكامل الذي يسمى الله وهي غاية محمود محمد طه التي ما المعرفة الا وسيلة من وسائلها؟!
    (( أفرايت من أتخذ آلهه هواه واضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله؟ افلا تذكرون؟!)) الجاثية23صدق الله العظيم .
    فاتباع هوى النفس ضلال قديم .وباطل عتيد ، وتاليه النفس أفك سبق اليه فرعون ونمروذ . ولكن محمود محمد طه يزعم أنه جديد كل الجدة وغريب كل الغرابة . ولذلك كانت غرابته مدعاة لصحته فهل صحيح ذلك الذي ذهب اليه؟! لا ولا كرامة . فان الفيلسوف الألماني (هيغل) قد وصل الى ذات الفكرة قبل محمود محمد طه وما محمود الا صدى ضعيفا مهزوزاً للفلسفة الغربية كما سيتضح ذلك في موضعه من هذا الكتاب ـ وهيغل . أحد أعمدة هذه الفلسفة يتلخص مذهبه (في أن الكون كله هو مرآة الكائن الأبدي المطلق وأن هذا الكائن الأبدي المطلق تجلى في الموجودات جميعا وبلغ أقصى مراتب التجلي وعرفان الذات في الإنسان فإذا وصل الإنسان الى ذاته الحقيقي فقد وصل الى الكائن الأبدي المطلق) لأن الإنسان هو صورة العقل الإلهي في أرفع مظاهر الوجود، وهل هذه الا دعوى نمروذ وفرعون.
    ومن درس الفكرة الجمهورية لا يجدها تخرج عن هذا المفهوم أبدا، فأي جديد وأي غريب في هذا؟ وهل جديدٌ ذلك الأمر طرقته الفلسفة اليونانية من قبل الميلاد، وهل تاسوعات أفلوطين التي انتهت بنظرية الفبض والصدور الا اصلاً لما ذهب اليه هيغل . وهل ما يردده محمود محمد طه الا مذهب هيغل وعليه بعض الأصباغ الزائفة فأي جدة وأي أصالة هذه؟!!
    تحريف الكلم عن مواضعه:
    وليس الخطأ في نقل محمود محمد طه عن غيره من الفلاسفة وإن كانت الأمانة تقتضي اثبات مصادر النقل ونفترض في محمود محمد طه أن يكون أمينا مع نفسه التي وجدها ويريد أن ينشرها!!
    ولكن الخطا في تحريف الكلم القراني عن مواضعه اتباعاً لهوى النفس الحادثة ! وان كانت هذه النفس هي الله في الفكرة الجمهورية !.فليس الأمر على ذلك عند العقلاء من بني البشر!! الذين لم يفقدوا عقولهم بحثا عن نفوسهم!!؟
    وتحريف الكلم عن موضعه نبذ قاس لقوم ينافقون ويكتمون الحق ويكتبون بأيديهم من عند أنفسهم مالم ينزل به سلطاناً ثم يقولون هذا من عند الله !! فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون.
    ومحمود محمد طه حين يستدل بقول الله تعالى (من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنا عليكم بوكيل) على حقيقة اهتداء الإنسان لنفسه الحادثة التي هي الله !!إنما يمارس تحريفاً شائناً لكلام الله عن مواضعه كما يمارس ضلالاً بعيداًعلى نفسه وذلك بافترائه الكذب على الله وهو يعلم!! لأن سياق الآيه وفاصلتها لاتعط المعنى الذي ذهب اليه ابداً والحق يختم الآيه بقوله (وما أنا عليكم بوكيل) وفي هذا دليل على أن هذه النفس التي يهتدي لها الإنسان أو يقبل عليها ليست هي الوكيلة على أي من النجدين!وبالتالي فهي ليست الغاية لأنها مفتقرة !وغاية الإنسان الى الوكيل الغني وما دامت النفس حادثة فقد بطل أن تكون هجيراً ومن كانت هجرته الى الله فهجرته الى الله ومن كانت هجرته الى النفس الحادثة فهجرته الى كون حادث ومن انتقل من كون الى كون كان كحمار الرحي مكانه مكانه انتقالاً ووصولاً!! فهلا انتقلت يامحمود محمد طه من الأكوان الى المكون!
    أم تحسب أن المكون هو النفس الحادثة التي سجنت وحبست عقلك وصولاً اليها!!
    (9)* مدلول الدليل:
    والآن هل ما ساقه محمود محمد طه يقوم دليلاً على ما ذهب اليه.ذلك قد يتضح عند ايراد الآية الكريمة كاملة ليكتمل بذلك سياقها الذي حرص محمود محمد طه على بتره ونقلها ناقصة. لينحرف بها عن ما وضعت له.
    والآية كاملة (( قل يا أيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم . فمن اهتدي فإنما يهتدي لنفسه، ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنا عليكم بوكيل))108يونس.
    لقد كتم محمود محمد طه الحق الذي جاء للناس من ربهم.بحذفه لصدر الآية في استدلاله بها!! وإن تعجب فعجب أمر((محمود محمد طه)) الذي يكيل السباب والقذف للناس حين ينقلون كلامه غير كامل بدعوى أنهم قد بتروه فشوهوه ثم يأتي ليمارس بنفسه أكبر عمليه بتر وتشويه وتحريف! ولاقدس كلام في الأرض؟ تبعا لهواه. وانظر عزيزي القارئ في كل آية كتبها محمود محمد طه على الورق! تجدها غير كاملة. مبتوره النظم والسياق! لماذا؟ أرجو من الأستاذ أن يجيب على ذلك!؟
    والآية من بعد واضحة المعني جلية الغاية.
    والمعنى في وضوح هو: أيها الناس لقد جاءكم الحق الذي هو الدين القيم من ربكم تبارك وتعالى على يد الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) فمن اهتدى للحق ودان بالإيمان فإنما يهتدى لأجل نفسه فالرب في غنى ولو كانت كل المخلوقات على قلب اتقى رجل مازاد ذلك في ملكه شيئا ولو كانت كل الكائنات على قلب أفجر رجل مانقص ذلك من ملكه شيئا فمن اهتدى للحق فلا يمنن على الله ورسوله لأنه قد هدى لأجل نفسه انقاذاً لها من النار واتجاهاً بها الى الجنة ومن ضل عن الحق بعد اذ جاءه فكفر بالرب وأنكر الرسول (صلى الله عليه وسلم) فلن يضر الله شيئا. ولكن نفسه ظلم! بوضعها تحت وعيد الحق بالعذاب المقيم والله قاهر فوق عباده... ولو كانت النفس غاية يشار اليها ويهتدى لها لكان الضلال عنها لا عليها!؟
    (10) الألفاظ أوعية، والمعاني تنزلات:
    ولكن الألفاظ أوعية، والمعاني !؟ على رغم أنف اللغة العربية "هل أنبئكم على من تنزل الشياطين، تنزل على كل أفاك أثيم" 221ـ 222 الشعراء.
    فهنيئاً للفكرة الجمهورية بهذا الكشف الرائع! والقضية على حقيقتها ليست قضية الفاظ ومعاني! بقدر ما هي قضية أهداف وغايات، فغاية الفكرة الجمهورية التحرر من ضوابط الإله ومنهاجه إسلاما لله! " النفس الحادثة"، والإنسان الكامل، وليعش نيتشة رمز للجدة والأصالة، فقد أعلن قبل "محمود محمد طه" موت الإله! وخلود "السيوبرمان" ولقد اعتذر المفكرون لنيتشة بأنه قال ما قال وهو مجنون، فهل يمكن أن يعتذر العقلاء لمحمود محمد طه في قوله الذي استمده من نيتشة بالجنون؟ أم يستدلون بهذا القول على كمال العقل ومضاء الفكر.
    (11) إدعاء الألوهية بين الربانية والربوبية؟
    هذا وقد سبق أن بينت في محاضرة ألقيتها في جامعة الخرطوم في فبراير 1975 أم محمود محمد طه لا يكتفي بالتوق ليكون رسولاً، وإنما يدعو الناس ليكونوا آلهة وأرباباً، فهو يتكتب بخط عريض: (رسالة الإنسان تحقيق ربوبيته)، ونحن نقول بقول الحق "كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون" 76 آل عمران. وفرق كبير بين أن يكون الإنسان رباً، وبين أن يكون ربانياً.
    فتحقيق الربانية هو العمل على التحلي بصفات الله، الداعية إلى التخلق بإخلاقه: كالرأفة والرحمة والعدل، والسلام
    ومن الربانية التجلي في مقام المشهد الأسمائي بالحق مستحلياً مزدانا بصبغة العليم الرءوف الرحيم العدل اللطيف المؤمن المهيمن البر الحليم العفو الودود الشكور الرشيد الحكيم ... الخ فمن حقق مسميات هذه الأسماء في كيانه حسب الطاقة الإنسانية فهو رباني قد اصطبغ بصبغة الله ومن أحسن من الله صبغة؟
    أما أن يتحقق الإنسان من ربوبيته وتكون رسالته على الأرض تحقيقه ربوبيته؟ فما هو إلا مشاركة الحق في أسمائه التي تعلقت بالوجود إيجاداً وإعداما وتحقيق الربوبية يقتضى وصف الإنسان بأنه الخالق البارئ المصور المحي المميت المعز المذل المبدئ المعيد الباقي العلي مالك الملك ذو الجلال فهل في استطاعة محمود محمد طه الداعي لتحقيق ربوبية الإنسان أن يتصف بأي من هذه الأسماء؟ وهل تعلق أي من الكائنات بمحمود محمد طه تعلق فقر واضطرار وذل وانكسار حتى تتحقق ربوبيته، أرجو أن يجيب محمود على هذا التساؤل ويوضح كيفية تحقيق الإنسان لربوبيته في الأرض، ولا يخلط بين مفهوم تحقيق الربوبية وتحقيق الربانية.
    (12) هل تحققت الأصالة؟
    ومحمود محمد طه يجتهد كل الاجتهاد ليؤكد أصالته التي يزعم أنه استمد وجودها من
    الذات العليا " الله " دون تقليد لأحد من العالمين في ذلك وإن كان رسولا معصوما
    فهل تحققت الأصالة عند ( محمود محمد طه) وهل توفرت له؟ حتى يحمل الآخرين عليها! أو يدعوهم لها؟!
    للإجابة على هذا السؤال ينبغي أن نقف على مفهوم الأصالة عند محمود محمد طه حتى يتسنى لنا معرفة أوجه الشبه بل التطابق بينها وبين أصاله قوم سبقوا محمود محمد طه بعدة قرون! ولكن محمود يزعم أنها أصالة مستمدة من الحق الذي كل يوم هو في شأن.
    ومن شئون الحق أن لا تتشابه معطياته!؟

    (عدل بواسطة نزار محمد عثمان on 06-07-2007, 07:07 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-22-07, 09:29 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-22-07, 09:31 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly05-22-07, 10:56 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-22-07, 11:26 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-23-07, 06:48 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-23-07, 06:55 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly05-24-07, 08:49 AM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 07:56 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك حمزاوي05-23-07, 07:30 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-23-07, 12:38 PM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب05-24-07, 08:26 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-24-07, 10:07 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-24-07, 10:10 AM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly05-24-07, 11:29 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب05-24-07, 10:28 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-24-07, 11:29 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك الطيب بشير05-24-07, 12:31 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب05-24-07, 05:03 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 07:54 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Abdalla mohamed05-24-07, 08:23 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك تاج السر حسن05-25-07, 09:05 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 08:06 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 08:00 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك essam&amal05-25-07, 09:47 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك تاج السر حسن05-25-07, 10:11 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب05-26-07, 06:45 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك تاج السر حسن05-26-07, 08:29 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 08:11 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 08:24 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 01:42 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-26-07, 07:49 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-27-07, 01:53 PM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك الطيب بشير05-27-07, 03:42 PM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-29-07, 07:34 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-29-07, 07:40 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yassir7anna05-29-07, 12:42 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-30-07, 00:07 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-30-07, 01:00 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-30-07, 01:48 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-30-07, 07:33 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Abureesh05-30-07, 08:36 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Mohamed E. Seliaman05-30-07, 09:27 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عوض محمد احمد05-30-07, 09:57 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-31-07, 04:02 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Abureesh05-31-07, 04:10 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-31-07, 01:07 PM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب06-02-07, 06:45 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-02-07, 07:23 AM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly06-02-07, 10:10 AM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-02-07, 01:03 PM
              Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-02-07, 01:50 PM
                Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-02-07, 11:07 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-02-07, 10:01 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك eyes of liberty06-03-07, 00:48 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك wedzayneb06-03-07, 03:03 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-03-07, 05:03 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-04-07, 07:35 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-04-07, 07:42 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-06-07, 06:05 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yassir7anna06-04-07, 11:54 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly06-04-07, 01:09 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-06-07, 05:48 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yassir7anna06-06-07, 11:51 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-07-07, 02:41 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-07-07, 06:43 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-07-07, 07:03 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-09-07, 02:01 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك MAHJOOP ALI06-09-07, 08:04 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبدالله الشقليني06-09-07, 07:03 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبدالله عثمان06-09-07, 07:40 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبدالله الشقليني06-09-07, 09:50 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبدالله عثمان06-10-07, 03:09 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-10-07, 05:05 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-10-07, 06:21 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك osama elkhawad06-10-07, 06:39 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-10-07, 08:57 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-10-07, 10:11 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك ali elhassan06-10-07, 12:12 PM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبد الحي علي موسى06-10-07, 12:29 PM
              Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-10-07, 01:07 PM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-10-07, 01:17 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yassir7anna06-10-07, 01:42 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-10-07, 04:21 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبد الحي علي موسى06-11-07, 07:45 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-11-07, 09:30 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-11-07, 07:48 AM
  الفكرة الجمهورية فى الميزان... للشيخ عبد الجبار المبارك عادل طه06-11-07, 09:23 AM
    Re: الفكرة الجمهورية فى الميزان... للشيخ عبد الجبار المبارك عبد الحي علي موسى06-12-07, 10:55 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-15-07, 05:48 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-15-07, 10:09 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-16-07, 06:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de