الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 07:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نزار محمد عثمان( نزار محمد عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-02-2007, 07:23 AM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك (Re: انور الطيب)

    (8)

    ثم جاء محمود محمدطه ليقول تحت عنوان :ـ
    (1) الدين قبيل ادم:ـ
    آدم صاحب أول نبوة اكتملت في الارض! وهو ابو البشر الحاضرين وكان أول من استقام على التوحيد!؟ في جملة احواله. وكان دين التوحيد قد أوحى اليه من الله بواسطة جبريل.. ولم تكن تلك أول مرة يتصل فيهاجبريل بالبشر ليوحي اليهم!؟ فقد كانت له اتصالات بتجارب الاوادم الفاشلة والتي سبقت التجربة الناجحة! ادم ابي البشر الحاضرين!؟(2)*
    ولنا وقفة ثمة:ـــ
    أولا:
    ان يكون ادم صاحب اول نبوة اكتملت في الارض: قول يحمل الخطأ مع شيئ من الصواب! ذلك ان النبوات قبل ادم لم تكن نبوات سماوية ولذلك فهي نبوات مدعاة ان وجدت!
    ولكن التاريخ على طوله لم يحفظ لنا الحديث عن نبوة واحدة ولو كانت ناقصة قبل ادم عليه السلام!؟وارجو من الاستاذ ان يبتعد عن لغة التعميم الفجة الى لغة العلم الماضية المحددة القطعية الدلالة! كما ارجوه ان يورد لنا مثالا واحدا لنبوة من النبوات قبل سيدنا ادم عليه السلام ــ هذا جانب الخطأ فيما اورد.
    اما الشئ من الصواب فيبدو في قوله(( ادم صاحب اول نبوة اكتملت في الارض!)) لم يكن هذا القول هو الصواب كله لأنه يجعل نبوة سيدنا أدم تطابق نبوة سيدنا رسول الله محمد(صلى الله عليه وسلم) وهذا ما يتنافى ومنطوق القرآن الكريم ذلك ان الله تعالى يقول(( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)) واذا كان محمود يعني بالنبوة الوحي القاضي للنبي بتوحيد الله وتنظيم الحياة ولو على مستوى الموصى عليه وحده! فهذا في جملته هوا لدين. وان كان يعني أمرا اخر فليقل.
    وقد ذكر الله انه قد أكمل الدين بنبوة سيدنا رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام.
    ثانيا:ــ
    ان قول محمود محمد طه((ادم صاحب أول نبوة اكتملت في الارض يشير بدلالة الالتزام الى اكتمال العقل البشري ونضوجه! وهذا ما يقوله كل العقلاءبله العلماء! ولكن محمود يؤكد أن البشرية كلها مازالت في طور الطفولة من لدن آدم وإلى اليوم(( القرن العشرين)) لان بروز العقل في تطور الانسان عند المرحلة الثالثة لا يعني الكمال!!بل(ان ظهور آدم النبي!لم يؤرخ ظهور العقل البشري وإنما يؤرخ مرحلة! من مراحل سير العقل البشري الى النضج!؟
    عقل آدم النبي عليه السلام. يؤرخ مرحلة من مراحل النضج!! وما لم تكتمل مراحله فهو ناقص!! لأن((مرحلة الكمال هي المرحلة الرابعة من نشأة الانسان وهي لما تأت بعد.)) وبدايتها أرفع من نهاية المرحلة الثالثة!(1)وعلى ذلك فلنا وقفات هنا:ــ
    أولا:هل اكتملت النبوة على عقل ناقص؟؟ أم كامل!! ان كان كاملا فقد اتت المرحلة الرابعة منذ نبوة أدم عليه السلام!؟
    ثانيا:
    نهاية المرحلةالثالثة تعني اكتمال نبوة أدم في الارض!فماذا تعني بداية المرحلة الرابعة! التي هي أرفع من نهاية المرحلةالثالثة؟واذا كانت نهاية المرحلة الثالثة قد أرخت لظهور أول نبوة اكتملت في الارض؟ فهل هذا يعني ان بداية المرحلة الرابعة أرفع مقاما من النبوة المكتملة؟! في عهد آدم عليه السلام!!؟ واذا كان الامر كذلك فلماذا تؤرخ بداية المرحلة الرابعة؟ وماذا تعني نهاية المرحلة الرابعة؟
    ماذا تعني نهايتها؟ وبدايتها وهي لم تأت بعد!؟
    لعلك يا محمود ستجيب على الجزء الاخير من السؤال بقولك:ــ
    ــ إنه لانهاية للمرحلة الرابعة وانما هو ترق مستمر وديمومة في السرمد ــ بدوام المطلق الذي دخل الانسان في أبده ببلوغ المرحلة الرابعة وهي مرحلة الكمال التي اذا بلغها صار الانسان كاملا)) والانسان الكامل هو الله! فهل لله نهاية؟ !ساجيبك :ــ لا ونعم!!:ــ لا:لا نهاية لله باعتباره اسم علم على الذات الالهي القديم الذي تنزه عن النسب والاضافات والمثيل والمشابهات.
    ونعم!هناك نهاية لله باعتباره اسم علم على ((الذات الحادثة)) أو الانسان الكامل ونهاية الذات الحادثة إلى الله((وان الى ربك المنتهى)).
    منتهى كل شئ!! ولا نهاية له. تبارك وتعالى عن كل ما تصفه به ايها المحمود
    ثالثا:
    انت تقول عقب ذلك مباشرة:ــ
    ((وكان آدم أول من استقام على التوحيد في جملة أحواله)) والاستقامة على التوحيد في جملة الاحوال!يستلزم الحضور الدائم مع الله. والحضور مع الله يستلزم الوعي التام والادراك الكامل مع سمو ورفعة السلوك. وكل هذا يقضى عقلا كاملا يستطيع الوفاء بآداب الحضور مع الله وصولا إلى الاستقامة على التوحيد في جملة الاحوال! أما ظهور آدم النبي ــ ليس آدم البشر فهناك حقب بينهما ــ يؤرخ مرحلة من مراحل سير العقل البشري إلى النضج)) فهذا مايتناقض بل ويهدم قولك ((كان آدم أول من استقام على التوحيد في جملة احواله)) وهو قول صحيح ــ وفهم صائب تهدمه بكلمات راعشة فجة لا تثبت في ميزان العلم الحق! وإلا فإني من القائلين بأنه عزيز عليك جدا بل مستحيل!ان تثبت لنا في لغة واضحة ومنطق مقنع وفكر متماسك ان ظهور أدم النبي!!؟ يؤرخ مرحلة من مراحل سير العقل البشري إلى النضج . في المرحلة الرابعة.وفي مرحلة الكمال التي لم تات بعد. والدعوة الجديدة بغير دليل! لا تعدو أن تكون دعوى جديد ! اترى كيف دخل حرف العلة!؟ على الدعوة الصحيحة! فأحالها دعوى فاسدة!؟ لا تقوم على اساس!؟غير شهوة صاحبها في أن يكون شيئا مذكورا!؟
    رابعا:
    انت تستطرد قائلا :ــ
    ((وكان دين التوحيد قد أوحى إليه (آدم) بواسطة جبريل!! ولم تكن تلك اول مرة يتصل فيها جبريل بالبشر ليوحي اليهم؟!
    فقد كانت له اتصالات بتجارب الادوام الفاشلة!! التي سبقت التجربة الناجحة بآدم أبي البشر الحاضرين.)) ان يكون دين التوحيد قد أوحي لادم بواسطةجبريل! فامر يعلمه الاطفال في الصف الاول الابتدائي !؟ ولا جديد فيه وليس هو من العلم المكنون!! في شئ!
    أما القول:ــولم تكن تلك اول مرة ... الخ)) فهو قول يلزمنا الوقوف عنده لتجلية الامر:ــ
    (1) بشر قبل آدم:ــ
    والامر يتخلص في الاتي:ـ
    (1) هناك بشر قد عمروا الارض قبل نزول أدم وكان جبريل على صلة بهم يحمل الوحي اليهم!!؟
    (2) هناك اودام قد سبقت آدم أبا البشر الحالي إلى الارض ــ غير أنها وبكل أسف ((كانت تجارب فاشلة!؟
    ((بشر ــ آدم)) تقول اللغة العربية أن بشر مشتقة من البشرة هي ظاهر الجلد الذي يباشر المحسوس.
    وعلى ذلك فكل ما باشر المحسوس بظاهر جلده فهو بشر لغة.
    فالحلزون بشر!! والدودة بشر! والحشرات بشر! وكل الحيوانات وفي احط مراتبها بشر! ومعلوم أن النبات والحيوان وقد ثبت لغة!أنها بشر! قد سبقت ابا البشر الحالين بعدد من القرون!! إلى الارض وعمرتها. ويتحدث بعض البيولوجين عن وجود انسان((التياندرت لي))قبل آدم.
    أما آدم فقد سمي بذلك. لأنه قد خلق من أديم الارض وأديم الارض ترابها المباشر المحسوس ومعلوم أن النبات والحيوان قد خلق من أديم الارض.وعلى ذلك فان اللغة تقول كل ما خلق من أديم الارض فهم آدم!!وعلى ذلك فقد كانت الحيوانات المنقرضة تجارب فاشلة لأوادم قد عمروا الارض بل ولعل كل الأوادم تجارب! منها مافشل ومنها ماتنتظر النتيجة! وحتى آدم أبوالبشر لم يبلغ درجة النجاح ببلوغه مرحلةالانسانية الكاملة فهو مازال ــ في ولده! مشروع انسان !؟ في المرحلة الثالثة من مراحل تطوره: بمفهوم الفكرة الجمهورية!؟
    وقبل أن نتطرق إلى صلة جبريل بهؤلاء الاوادم والبشر يحمل إليهم الوحي:نريد ان نقول:ــ
    (3) البشر هو الانسان:ــ
    البشر في مفهوم اللغة لا يعني الانسان فقط ولكنه في مفهوم الاجتماع. وفي اصطلاح الدين لا يعني غير الانسان! ذلك ان البشر متمثلا في ادم يمتاز بخصيصة فقدها جميع الحيوانات ومن هذه الخصيصة استمد اسم ( بشر) الذي اذا اطلق انصرف الذهن الى ادم وبنيه فحسب . تلكم الخصيصة هي :ـ
    ان الله قد باشر خلق ادم بيديه !! فاسماه بشرا لتلك المباشرة التي تعتبر اية في طريق الرجعي الى الله !وعلى ذلك فليس كل من خلق من بشرة الارض يمكن ان يكون بشرا الا في اللغة فقط! اما في واقع الاجتماع فالبشر هو ادم وبنوه فقط وليس الحيوان فيما اصطلح عليه الناس . بشرا ـ ومن أراد ان يجعل الحيوانات بشراـ دون تحديد وتمييز فعليه ان يكون راضيا حين يقال له انت والخنزير اخوان لام هي الارض !!؟
    اما ادم فقد سمي ادم لدوام نظر الحق عليه او للون بشرته الذي يميل الى الادمة . واللون عرض والعرض غير ثابت واما فقد الثبات لا يتخذ مقاسا. اما الافتراض وجود انسان ( الفياندرثالي) فقول لم يثبت علميا .
    وعلى ذلك فادم الذي باشر الله خلقه بيديه لم يمر بتجارب فاشلة وانما خلقه الله منذ ان خلقه في احسن تقويم وكلمة تقويم لها من المعاني ما ليس في (قامة) فحين يضم حسن التقويم الجسم والروح معا نجد حسن القامة ينصب على الجسد فقط
    وعلى ذلك فليس هنالك ثمة بشر بالمعنى المعروف قد عمروا الارض قبل ادم عليه السلام.. لان الالفاظ اذا افرغت من معانيها عادت اوعية فارغة لا قيمة لها وان حملت معنى فهو معنى مبتذل قد تخطته الانسانية وتوطه الحقب ولم يعد احد من العقلاء يفهم حين تطلق كلمة بشر انها تعني الكلب ..او الثعلب !او الديناصور !
    (4) الخالق والتجارب الفاشلة:ـ
    اما تجربة الاوادم الفاشلة التي سبقت خلق ادم ابي البشر باعتباره التجربة الناجحة . فقول متهافت وفهم اخرق بعدت عنه روح الورع وغشية العلماء. فغدا كلما مطرحا كألجدي الاسك وقد فارقته الحياة .. ولم يكلف محمود محمد طه نفسه حين قرر ان هناك تجارب فاشلة لاوادم مرت في حقب التاريخ عناء السؤال:ـ من قام بهذه التجارب؟ والتجارب هنا هي عملية الخلق .. والخالق هو الله البارئ المصور!!
    خلق الله بشرا قبل ادم فكانت تجربة فاشلة. وفشل التجربة ينتج عن امرين :ـ
    الاول:ـ قصور من قام بالتجربة عن منح التجربة ما يضمن لها النجاح وذلك قد ينتج عن الاخلال ببعض مستلازمات هذه التجربة .
    والثاني: عجز التجربة عن التكيف مع بيئتها والتفاعل مع عناصرها مما يؤدي بها الى الفشل في المستقبل وان بدا انها ناجحة في بدايتها .
    وفشل التجربة لاي سبب يعتبر عجزا في من قام بالتجربة فاذا علمنا ان البشر خلقهم الله ثم جاء من يعلن انها تجارب خلق البشر قبل ادم ابي البشر الحاليين .تجارب فاشلة ـ فهذا لا يصرح بفشل التجارب بقدر ما يصرح بعجز من اجراها ومن وصف العليم الخبير! بانه عاجز وانه يقوم بتجارب فتفشل !؟ فلن يضر الله شيئا ولكن نفسه ظلم وعلى عقله دل !
    ثم تقول الفكرة الجمهورية :ـ
    (( ولم تكن تلك اول مرة يتصل فيها جبريل بالبشر ليوحي اليهم!؟ فقد كانت له اتصالات بتجارب الاوادم الفاشلة التي سبقت التجربة الناجحة ! بادم ابي البشر الحاضرين.))
    جبريل له اتصالات بتجارب الاوادم الفاشلة. والاوادم الفاشلة هي الحيوانات البدائية التي ظهر منها آدم(( التجربة الناجحة)) وقد سمى محمود محمدطه هذه الحيوانات لأنها خلقت من أديم الارض؟!
    فمن جبريل المعني هنا؟ هل هو روح القدس الذي يحمل النبوات إلى الانبياء والرسل؟!
    ان كان هو فعلى أي قبيل من الحيوانات البدائية ومع ايها كانت له اتصالات.. هل كانت لجبريل اتصالات بالخنازير! باعتبارها أوادم فاشلة؟ أم هل كانت له اتصالات بالقرود والكلاب! أم هل صلاته الواسعة! كانت مقصورة على فصيلة الحرابي. باعتبارها تجارب لاوادم فاشلة! وهل محمود محمد طه على ثقة من أن تجارب الاوادم الفاشلة قد انقرضت تماما؟ وما دام البشر الحالي مشروع انسان ألا يمكن ان يفشل هذا المشروع في بعض جوانبه فيلحق بركب تجارب الاوادم الفاشلة!ليصير خنزير أو كلبا.. ثم يزعم ان جبريل له به اتصالات واتصالات واسعة ولكنها لا سلكية!وليس لك ان تحتج على اتصال جبريل بالكلاب والخنازير!فانها لا تعدو ان تكون تجارب لاوادم فاشلة وقد جاءت الرسالة الثانية للاسلام لتؤكد ان جبريل كانت له اتصالات بهذه التجارب الفاشلةاما لماذا اتصل بها؟ وماذا قال لها.ولماذا فشلت؟ ومن كان أنبياء هذه التجارب الفاشلة.وهل كانوا عقلاء!أم لا عقول لهم فهذا ما لم يطرقه صاحب الفكرة الجمهوريةوإني لارجوه بصفة خاصة أن يطرق باب انبياء الاوادم الفاشلةالتي كانت لجبريل اتصالات بهم ثم ليعطينا مثالا واحد منهم! وان عزه المثال فله ان ينظر في الماء ومنه كل شيء حي!؟ ثم بعد ان يجد المثال نرجو منه ان يخبرنا عن مدى تمتعه بالعقل الذي يتلقى به اتصالات جبريل!
    5ــ من جبريل؟
    ولكن لم كل هذا الحديث؟ الا يمكن ان يكون جبريل المعني هنا هو قانون الخلق والابداع الساري في جميع المخلوقات والذي كانت له اتصالات بجميع الاوادم مافشل منها وما نجح؟
    او لعله روح الله التي منحت الخلق الوجود ومن الخلق مانجح في تحقيق وجوده! ومنه مافشل في تحقيق وجوده على الرغم من صلة جبريل(روح الله) به!؟
    ان كان جبريل المعني. هو ماورد في الفرض الاخير فليفرح الوجود بالنبوة التي انتظمت كل الكائنات حيها وجمادها بانتظام روح الله فيه. تنزهت روح الله من ان تنفخ في النجس!!والامر فرض فان حقق الفرض شرطه حققنا الامرفيه حزم وتبيان لا يسمح به المقام الآن!؟
    ولكني اريد ان اقول لمحمود محمد طه:ـــ
    (( نفخ الله روحه في آدم!؟ ونفخ روح آدم في الكون ــ بدون تحديد لزمن ـــ وكان نفخ روح الله في آدم في قمة!! ونفخه في الكون قاعده! والاختلاف بين القاعدة والقمة اختلاف مقدار مش اختلاف نوع!! فاذا كان الكون قاعدة لقمة نفخ روح الله في آدم. والكون يحتوي على كل الاوادم حتى التجارب الفاشلة! وفشل تجارب الاوادم في الكون معناه تصدع وشروخ ــ وهذا يعني ان القمة قد ارتفعت على قاعدة متصدعة ــ بفشل تجارب الاوادم قبل ان ينفخ الروح في ادم((كتجربة ناجحة)) فهل يمكن قيام قمة مرتفعة على قاعدة متصدعة منهارة؟!
    ايها المهندس؟!
                  

العنوان الكاتب Date
الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-22-07, 09:29 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-22-07, 09:31 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly05-22-07, 10:56 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-22-07, 11:26 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-23-07, 06:48 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-23-07, 06:55 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly05-24-07, 08:49 AM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 07:56 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك حمزاوي05-23-07, 07:30 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-23-07, 12:38 PM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب05-24-07, 08:26 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-24-07, 10:07 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-24-07, 10:10 AM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly05-24-07, 11:29 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب05-24-07, 10:28 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-24-07, 11:29 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك الطيب بشير05-24-07, 12:31 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب05-24-07, 05:03 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 07:54 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Abdalla mohamed05-24-07, 08:23 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك تاج السر حسن05-25-07, 09:05 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 08:06 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 08:00 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك essam&amal05-25-07, 09:47 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك تاج السر حسن05-25-07, 10:11 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب05-26-07, 06:45 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك تاج السر حسن05-26-07, 08:29 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 08:11 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 08:24 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-26-07, 01:42 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-26-07, 07:49 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-27-07, 01:53 PM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك الطيب بشير05-27-07, 03:42 PM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-29-07, 07:34 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-29-07, 07:40 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yassir7anna05-29-07, 12:42 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-30-07, 00:07 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-30-07, 01:00 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-30-07, 01:48 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-30-07, 07:33 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Abureesh05-30-07, 08:36 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Mohamed E. Seliaman05-30-07, 09:27 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عوض محمد احمد05-30-07, 09:57 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla05-31-07, 04:02 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Abureesh05-31-07, 04:10 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان05-31-07, 01:07 PM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك انور الطيب06-02-07, 06:45 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-02-07, 07:23 AM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly06-02-07, 10:10 AM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-02-07, 01:03 PM
              Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-02-07, 01:50 PM
                Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-02-07, 11:07 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-02-07, 10:01 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك eyes of liberty06-03-07, 00:48 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك wedzayneb06-03-07, 03:03 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-03-07, 05:03 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-04-07, 07:35 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-04-07, 07:42 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-06-07, 06:05 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yassir7anna06-04-07, 11:54 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Frankly06-04-07, 01:09 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-06-07, 05:48 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yassir7anna06-06-07, 11:51 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-07-07, 02:41 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-07-07, 06:43 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-07-07, 07:03 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-09-07, 02:01 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك MAHJOOP ALI06-09-07, 08:04 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبدالله الشقليني06-09-07, 07:03 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبدالله عثمان06-09-07, 07:40 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبدالله الشقليني06-09-07, 09:50 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبدالله عثمان06-10-07, 03:09 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-10-07, 05:05 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-10-07, 06:21 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك osama elkhawad06-10-07, 06:39 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-10-07, 08:57 AM
        Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-10-07, 10:11 AM
          Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك ali elhassan06-10-07, 12:12 PM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبد الحي علي موسى06-10-07, 12:29 PM
              Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-10-07, 01:07 PM
            Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-10-07, 01:17 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yassir7anna06-10-07, 01:42 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-10-07, 04:21 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك عبد الحي علي موسى06-11-07, 07:45 AM
      Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-11-07, 09:30 AM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك نزار محمد عثمان06-11-07, 07:48 AM
  الفكرة الجمهورية فى الميزان... للشيخ عبد الجبار المبارك عادل طه06-11-07, 09:23 AM
    Re: الفكرة الجمهورية فى الميزان... للشيخ عبد الجبار المبارك عبد الحي علي موسى06-12-07, 10:55 AM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-15-07, 05:48 PM
    Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Yasir Elsharif06-15-07, 10:09 PM
  Re: الفكرة الجمهورية في الميزان .. للشيخ عبد الجبار المبارك Omer Abdalla06-16-07, 06:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de