تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 11:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة فيصل محمد خليل(فيصل محمد خليل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-29-2007, 09:10 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة (Re: فيصل محمد خليل)

    رابطة أبناء مدينة وادي حلفا

    رابطة أبناء مدينة وادي حلفا
    كلمة رئيس الرابطة / عبد العزيز محمد عبد اللطيف في احتفالية الرابطة باستراحة الدريم لاند – مساء الخميس 24/5/2007

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    و أهلا و سهلا ومرحبا بكم في هذه الاحتفالية المباركة بقيام و تأسيس رابطة أبناء مدينة وادي حلفا - وتكريم الآباء المجاهدين والأمهات المجاهدات ، أرى الترحيب أولا بضيوفنا الكرام سعادة / ممثل سفير السودان و سعادة سفير دولة المجر الشقيقة و السادة رؤساء الجمعيات و الروابط الخيرية و ضيوفنا الكرام الذين تكبدوا مشقة الحضور لمشاركتنا في هذا الاحتفال ، كما نرسل التحية و التقدير لأهلنا الصامدين في حلفا .
    التحية للأخ المناضل المهندس / عبد الرحيم محمد دهب مندوب الأهل بحلفا واحد " شعراء " المقيمين في تلك المرحلة الحالكة مع الأخ الشاعر الملهم الكبير / شريف سعيد
    التحية للفئة القليلة المؤمنة والمناضلة التي قاومت كل أشكال الضغط و البطش والقهر- و كل صنوف الإغراء و الترغيب و تمسكت بالبقاء في الوادي و المحافظة على هويتها و لغتها و تاريخها و ارثها الحضاري.
    التحية و الإجلال لأعضاء لجنة الصمود و التحدي من الرجال و النساء بقيادة المغفور له العمدة / محمد داؤد همد الذين لم يرضخوا و لم يذعنوا لكافة أشكال الضغط و الترهيب من حكومة عبود وحسن دفع الله .
    التحية و الإجلال للكوكبة من المعلمين و"(الأطباء )" و الممرضين الذين استقالوا من وظائفهم و قاموا بتقديم الخدمات التعليمية و الطبية للمقيمين على ضفاف البحيرة و قد احتفلت الرابطة في وقت سابق بالأستاذ الكبير يوسف صابونة كرمز لهذه الكتيبة المجاهدة .
    التحية و الإجلال لأعضاء لجان المقاومة الشعبية في الخرطوم و عطبرة و بور تسودان الذين ساندوا ماديا و معنويا نضال الأهل في حلفا الخالدة ، التحية و التقدير لأعضاء الجمعية التعاونية للمقيمين ورئيسها المغفور له / عبد الرحيم محمود - الذين قاموا بتوفير السلع الاستهلاكية و متطلبات الحياة بالسعر الأساسي ، و شباب المقيمين الذين كانوا يقومون بتركيب الرواكيب و نظافة الأحياء و توفير المياه والخدمات للأهل .
    التحية و الإجلال لحكومة جبهة الهيئات بقيادة الأستاذ الكبير/ سر الختم الخليفة / رحمه الله / التي أعلنت في أول اجتماع لمجلس الوزراء إعادة الحياة إلى حلفا و إعادة كافة المرافق و الخدمات من شرطة و امن و تعليم و صحة و سكة حديد و إعادة تخطيط و بناء المدينة .
    التحية و الإجلال للأخوة في لجنة تعمير وادي حلفا الذين ساهموا في إعادة الخدمات وبناء المرافق و تخطيط و بناء المدينة ، ورحم الله رئيسها المهندس / احمد عباس بدر ومديرها التنفيذي / عبد المجيد محمد عبد اللطيف – لهما الرحمة وجنات النعيم .
    التحية والإجلال للذين قاوموا و صمدوا و عاشوا في رواكيب من الفلنكات و الزنك و القش في صحراء العتمور ، وقاسوا مشقة الانتقال والرحيل من كنتور إلى كنتور , و عانوا من العقارب و الثعابين و زمهرير الشتاء و حرارة الصيف في الفترة من 62 إلى 74 ،
    التحية لأهلنا في حلفا دغيم و المجراب و أرقين و أشكيت و دبروسة و دبيرة و صرص و جمي و التحية للجماعات و الأحزاب و الشخصيات القومية التي ساندت ملحمة البقاء و الصمود.
    و التحية و التقدير لسعادة سفير دولة المجر لاهتمام المجر بالمقيمين من أهالي دغيم و عشيرة المجراب . و لا ننسى أن سفير دولة المجر كان أول سفير أجنبي يزور حلفا بعد الهجرة و يلتقي بالمقيمين في رواكيب الفلنك أثناء المحنة الأليمة و يلتحم مع نضالهم في تلك الظروف الصعبة و القاسية و يقدم لهم المنح التعليمية المجانية في الجامعات و المعاهد المجرية و لهم الشكر من أهلنا المجراب و المقيمين في حلفا،
    و التحية و التقدير للأخ كمال ابراهيم أحمد عرفانا و امتنانا بعمله الدءوب - وبمفرده - لإنجاز طريق حلفا – قسطل . و توثيق علاقات العشائر النوبية و التكامل الشعبي على جانبي الحدود الشمالية و إعادة إحياء ميناء حلفا و التجارة بين مصر و السودان .
    التحية والإجلال لأهلنا الصامدين في كجبار ونضالهم الشرس والجبار للبقاء في منطقتهم والمحافظة علي تراثهم وعدم تكرار مأساة وادي حلفا .
    التحية لأهلنا في حلفا الجديدة رغم قسوة ومرارة الهجرة وقسوة الحياة بعيدا عن النيل والصحراء النوبية
    لقد تم تأسيس رابطة أبناء وادي حلفا بغرض جمع الشمل و توحيد الجهود و النشاطات و تنسيق التعاون بين المقيمين في حلفا و حلفا الجديدة و المغتربين من أبنائها - و تيسير متطلبات الحياة و تقديم الخدمات الممكنة و إعادة بناء المدينة و المحافظة على الإرث الحضاري و الهوية و اللغة و التاريخ في أقصى الشمال - و ذلك بالتعاون مع الجهات المختصة و منظمات المجتمع المدني في الداخل والخارج .
    لقد بادرت الرابطة و احتفلت قبل أشهر بالأستاذ الكبير صابونة .. كرمز من رموز الصمود و التضحية و العلاقة الوثيقة بين العشائر النوبية في الشمال الأقصى (حلفا وسكوت) . وبادرت بتكريم الراحلة المقيمة الوالدة الحاجة / نعيمة محمد دهب ابنة دغيم البارة التي احتضنت شباب المغتربين وحففت عنهم مرارة الغربة و مشاق الحياة . ولها الرحمة والمغفرة وجنات النعيم .
    وبغرض المحافظة على تاريخ المنطقة والملحمة النوبية والصراع مع النيل . وتاريخ فرسان و أبطال المقاومة الشعبية ستحتفل هذا المساء بأعضاء اللجنة الشعبية من الرجال و النساء الذين قاوموا مشروع الهجرة إلى خشم القربة و تمسكوا بالبقاء في مهد الحضارة النوبية و بعض الشخصيات القومية الوطنية من الذين ناصروا و ساندوا القضية النوبية رغم انتقال 98% منهم إلى رحاب الله فلهم المغفرة و الرحمة و جنات النعيم ، و سنعمل على تخليد ذكراهم ليكونوا نبراسا للأجيال القادمة من شبابنا النوبي . و منارات سامقة على شاطئ بحيرة النوبة حيث ستكون شوارع و ميادين و مدارس و مستشفيات وادي حلفا بأسماء هؤلاء الفرسان و الشهداء البررة، - وسنحتفل برائدات التعليم من نساء المنطقة منذ حقبة الأربعينيات .
    و بغرض التواصل ووضع أساس متين للتضامن النوبي بادرنا بالاتصال بالإخوة في رابطة أبناء حلفا الجديدة للعمل على توحيد النشاطات و المساهمة في تطوير وتنمية المنطقة وإعادة من يرغب إلى وطنه الأصلي في حلفا . وقد تم تكوين لجنة عليا من الرابطتين لمراجعة اللوائح والبرامج بغرض تنسيق النشاطات وتوحيد الأهداف والرؤى والتكامل العملي .
    رابطة أبناء حلفا تباشر نشاطها أولا وفي هذه المرحلة التأسيسية - بالتاريخ وتكريم الآباء والأمهات الذين وضعوا لبنة في تاريخ التواصل الحضاري النوبي ، وتواصل المسلسل التاريخي للجنة التأسيسية للمقاومة الشعبية للمقيمين . ورابطة أبناء مدينة وادي حلفا حلقة أصيلة في هذا المسار . و التواصل بين الأجيال. و تكريمنا لأعضاء اللجنة التأسيسية و المقاومة الشعبية تعبير واعتراف بفضلهم و تاريخهم ودين مستحق لهذا الجيل الكريم الصامد . ولولا مقاومتهم الشرسة لما كانت حلفا . والإقرار بفضل ذوي الفضل هو أساس العمل الحضاري المتواصل ،
    عليه .. فقد بدأنا أولا بالتاريخ وتكريم الآباء المؤسسين وتخليد نضالهم ومعاناتهم . ثم اتصلنا بالحاضر مع رابطة حلفا الجديدة . في محاولة لإعادة بناء قلب النوبة النابض والهجرة العكسية . و سنواصل عملنا مع لجان المقيمين في وادي حلفا والخرطوم ومختلف مدن السودان الأخرى لدراسة قضايا وهموم المنطقة المتعلقة بالزراعة والمياه والجمعيات التعاونية والاستقرار والاتفاق علي قضية حيوية معينة لصالح المنطقة وانجازها ثم الاتفاق علي القضية الثانية طبقا لمتطلبات المرحلة والظروف الموضوعية . وتقديم الخدمات للأهل المقيمين على شاطئ البحيرة، و ذلك عن طريق المساهمة في إعادة تأهيل المستشفيات و المدارس و غيرها من المرافق العامة واستقطاب الدعم والمساندة من مختلف الجهات المحلية والدولية . ونفيد بأننا أول رابطة تهتم بشؤون المرأة ، وتقوم بتشجيع ومساعدة قيام تنظيم للمرأة النوبية . وقد تم تكوين لجنة فرعية لرعاية المرأة والطفل . وستقوم الدكتورة شادية عيسي والأخت نجوى كامل خليفة عضوات الرابطة, برعاية هذا التنظيم لحين تأسيسها وقيامها بواجباتها في رعاية المرأة والطفل والنشاطات المختلفة طبقا للائحتها التنظيمية ، وتكوين مكتبها التنفيذي .
    إن الرابطة كيان قائم ومفتوح لكل المهتمين بتراجيديا الهجرة وممدودة لكل الإخوة من اجل إعادة تعمير وادي حلفا . لقد تحسرنا وبكينا حلفا الغريقة والمهجورة والضائعة لمدة 40 سنة . واليوم دعنا نتوقف عن البكاء والحسرة , ونترك فحص وتفسير ما حدث لعلماء التاريخ والاجتماع . ونستفيد من الخطاء , ولنبدأ جميعا في دراسات جادة وعميقة لمتطلبات وقضايا المنطقة والأسلوب الأمثل لتعمير وادي حلفا وتوفير الإمكانيات. لنتفق علي التحديات والقضايا التي تواجه الشمال الأقصى وإمكانيات التغلب عليها , ووضع الأساس الصلب للبناء حتى تتمكن الأجيال القادمة من مواصلة العمل والعطاء .
    و أخيرا الشكر موصول لكل من ساهم معنا في إنجاح هذا الحفل و لكل من شارك في مسيرة وادي حلفا. ونخص بالشكر كافة الجمعيات والروابط والمنتديات التي ساهمت في هذه الاحتفالية ماديا او معنويا , وبالكلمة الطيبة . ونشكر الذين قاموا برعاية هذا الاحتفال ونخص بالشكر (1) الخطوط الجوية السودانية – مكتب الرياض (2) مؤسسة الأسكلة بالرياض (3) منظمة الإغاثة الإسلامية (4) شركة الجميح للمرطبات – البيبسي كولا – كما نشكر الحركة الشعبية لتحرير السودان علي مساهمتها في الاحتفال . والشكر والامتنان موصول لشاعرنا الكبير / ابراهيم عبده – شاعر اللغة النوبية الأصيلة - والمحافظ علي تراثها النبيل والذي حضر خصيصا من الإمارات للمشاركة في هذه الاحتفالية والمهرجان النوبي .
    ونشكر المنتدى النوبي العالمي والمنتديات النوبية الشقيقة والقائمين علي صفحات المغتربين بالصحف السودانية وكافة روابط سكوت والمحس والولاية الشمالية . وجمعية التراث والثقافة النوبية -- وخيمة خليل عيسي بالقصر الكبير -- والجميع بدون فرز. و المجد و الخلود لمن قـال " لا.. لا للهجرة "
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    عبد العزيز محمد عبد اللطيف
    رئيس رابطة أبناء وادي حلفا

    --------------------------------------------------------------------------------
    آخر تحرير بواسطة khalil eisa : 05-26-2007 الساعة 05:15 PM.
                  

العنوان الكاتب Date
تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-10-06, 01:57 PM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-10-06, 02:18 PM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-10-06, 02:25 PM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-10-06, 02:35 PM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة AMNA MUKHTAR04-10-06, 03:09 PM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة خالد العبيد04-10-06, 04:12 PM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة saif massad ali04-10-06, 04:18 PM
      Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل التهجير welyab04-10-06, 04:38 PM
        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل التهجير فيصل محمد خليل04-11-06, 04:19 AM
        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل التهجير فيصل محمد خليل04-11-06, 04:25 AM
        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل التهجير فيصل محمد خليل04-11-06, 04:44 AM
      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-11-06, 04:34 AM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل نوبي04-11-06, 04:30 AM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل نوبي04-11-06, 04:35 AM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة charles deng04-11-06, 07:31 AM
      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-11-06, 09:26 AM
        Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة هشام هباني04-18-06, 01:13 PM
      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-11-06, 09:32 AM
        Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة Kostawi04-11-06, 09:53 AM
          Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة د.محمد عبد الله الريح07-10-06, 12:11 PM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة hatim ibrahim04-11-06, 02:35 PM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة hatim ibrahim04-11-06, 02:47 PM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-12-06, 05:25 AM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-12-06, 05:30 AM
      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة GamarBoBa04-12-06, 06:03 AM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة حمزاوي04-12-06, 06:12 AM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة ولياب04-12-06, 12:14 PM
      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-12-06, 02:44 PM
        Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-12-06, 02:53 PM
          Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-12-06, 03:36 PM
            Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة ولياب04-13-06, 00:13 AM
              Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة ابو جهينة04-13-06, 00:37 AM
                Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-13-06, 01:02 AM
                  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة ابو جهينة04-13-06, 01:30 AM
                    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة حسن زمراوي04-13-06, 02:10 AM
                      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة إدريس محمد إبراهيم04-13-06, 04:53 AM
                        Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-13-06, 05:31 AM
                          Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-13-06, 05:47 AM
                            Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-13-06, 07:27 AM
                              Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-13-06, 07:47 AM
                                Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-13-06, 02:29 PM
                                  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-13-06, 02:33 PM
                                  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة saif massad ali04-13-06, 02:37 PM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة Salwa Seyam04-13-06, 07:56 PM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-14-06, 02:47 AM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-14-06, 02:54 AM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة طارق جبريل04-14-06, 04:53 AM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-14-06, 05:20 AM
      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة Faisal Taha04-14-06, 02:57 PM
        Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة Adil Osman04-14-06, 04:45 PM
          Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-14-06, 05:00 PM
          Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة Tragie Mustafa04-14-06, 05:03 PM
          Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-14-06, 05:04 PM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة Adil Osman04-14-06, 06:28 PM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة mo04-14-06, 06:55 PM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة mo04-14-06, 06:56 PM
      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-15-06, 05:31 AM
        Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-15-06, 05:42 AM
          Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-15-06, 12:26 PM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة hatim ibrahim04-16-06, 09:34 AM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-16-06, 12:42 PM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة عماد شمت04-16-06, 01:01 PM
      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-16-06, 01:42 PM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة abubakr04-16-06, 02:00 PM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-16-06, 03:51 PM
      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة محمد سنى دفع الله04-16-06, 04:22 PM
        Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة Adil Osman04-16-06, 05:02 PM
          Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة Adil Osman04-16-06, 07:56 PM
            محاضرة تناولت عن تأريخ حلفا قبل وبعد الإغراق والتهجير أحمد علاء الدين04-17-06, 00:55 AM
              Re: محاضرة تناولت عن تأريخ حلفا قبل وبعد الإغراق والتهجير فيصل محمد خليل04-17-06, 05:55 AM
      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة abubakr04-17-06, 11:19 AM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة سامى عبد الوهاب مكى04-17-06, 03:29 AM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-17-06, 04:36 AM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-17-06, 05:59 AM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة hatim ibrahim04-17-06, 05:49 AM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-17-06, 06:07 AM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة سلمى الشيخ سلامة04-17-06, 06:08 AM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-17-06, 10:04 AM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة انعام عبد الحفيظ04-17-06, 07:47 AM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-17-06, 09:57 AM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-17-06, 10:10 AM
      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-17-06, 12:56 PM
      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة Al Sunda04-17-06, 01:03 PM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة Mannan04-17-06, 01:55 PM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-17-06, 02:29 PM
      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة عمر صالح عمر04-17-06, 04:14 PM
        Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-18-06, 02:12 AM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة hatim ibrahim04-18-06, 05:36 AM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-18-06, 09:02 AM
      Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة عمر صالح عمر04-18-06, 10:32 AM
        Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-18-06, 12:30 PM
          Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-18-06, 01:07 PM
            Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-18-06, 01:19 PM
          Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة محمد مختار جعفر04-18-06, 01:23 PM
            Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-18-06, 02:46 PM
              Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-18-06, 02:54 PM
                Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-19-06, 01:34 AM
                  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-19-06, 03:27 AM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة سمرية04-19-06, 04:16 AM
  Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة سمرية04-19-06, 04:24 AM
    Re: تعالو شوفو معي حلفا القديمة قبل الهجرة فيصل محمد خليل04-19-06, 04:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de