|
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون (Re: Bushra Elfadil)
|
العزيز بشري سلامي وكل الود المترع بالشوق,,, كم هي قيمة هذه المعلومات التي ذكرتها في هذا البوست, وهي معلومات علمية, في غاية التخصص, وكونها تصدر من قاص وشاعر مثلك, علها تثير دهشة الكثيرين, ربما أنا واحد منهم. أي كون اهتمامك الرئيسى هو الادب, والكتابة الابداعية. ولكن مصدر دهشتي, ليس موارب باي حال بموقف رافض لهذا الاتجاه, من تداخل الخطابات المعرفية والابداعية, بل لاني, لم اجد الا قلة, ممن هو منتبه, داخل حركتنا الابداعية بالسودان, لهذا التداخل الخلاق والانيق بين مجمل حقول الخطابات مهما تباعدت, في أهتماماتها ودقة تخصصها, وهكذا فان القاص او الشاعر, غير مستثني من هذه النزعة, اي رفد نصوصه بمعرفة ولو اولية, من حركة باقي العلوم. وهنا فأنا لا أدعو لكاتب شامل, , وإن كان ذلك ممكناً, ولكني بكل سهولة اقول أن مثل هذا الأتجاه قد يؤسس بالفعل لكتابة أبداعية غنية, وممتعة جمالياً ومعرفباً. هل ذلك ممكن الحدوث؟ بالطبع نعم, وهناك الكثير من الكتاب الذين تشهد تجربتهم الإبداعية, علي هذا النزوع, وعبد الرحمن منيف ليس هو المثال الوحيد, كونه متخصص اصلاً في علوم البترول, وهناك الكثيرين مثله, ربما الحالة هنا معكوسة, فعبد الرحمن منيف قد اتي للادب والرواية من مواقع العلوم التطبيقية, ولكن القلة قد تاتي لمثل هذه العلوم من مواقع الادب, بغرض تاسيس تلك العلاقة الحوارية, المعقدة, والتي قلت عنها, انها ستجعل الكتابة اكثر غني, ورونقاً. وتجدني اكثر تشوقاً لمعرفة ماستؤول اليه تجربتك القادمة علي ضؤ ماذكرته انت عن نيتك في كتابة نصوص قادمة, لها هذا النزوع, اي نصوص تفيد من رحلتك داخل الذرة, والكون والنفس البشرية. كما تقول انت. لقد حاولت انا في نص قصصي لي(هناء القلب, الي القلب) ان استفيد من خلفيتي الأكاديمية, ودراسة الهندسة, ان اجرب تلك الفكرة: حول نظرية النسبية والهندسة التحليلية, المتصلة بالخطوط المستقيمة, والدائرة, واصلهما الهندسي, علي اساس انهما مجموعة من النقاط والإحداثيات, اي أن الخط المستقيم سيؤل الي دائرة او منحني ما, في وضعة الهندسي النهائي, ولكني بعد قراءتي للنص, بعد كتابته, أكتشفت أني سرحت في عملية طويلة ومعقدة, من زحمة النص وحشوه بمعلومات هندسية, إن طالت وتعقدت, ربما أصابت القارئ بالملل, أو قل أني شعرت بانها ربما استفذته وتحرشت به ان ذهبت اكثر من ذلك. لذلك فقد قمت بتعديلات حقيقية في بنيته. إذن هذه الإفادة ضرورية ولكن يجب ان تكون محكومة بسياقات النص المعني, اي ان لا تكون خارج عناصر كتابته الجمالية, وان لا يتحول النص الي معادلات هندسية ورياضية جافة, وهذا الخيط الرفيع من العلاقة ضروري. لك حبي مجدداً, وسلامي للاسرة, والصغار. عثمان حامد
(عدل بواسطة Osman Hamid on 08-24-2004, 11:42 AM)
|
|
|
|
|
|