|
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون (Re: Bushra Elfadil)
|
عذرا ياصحاب ان تأخرت عليكم فلقد كنت في " المصعد" الذي صعد بي عاليا ثم هبطت مستسلما فعاودت الصعود مرة اخري وانا احمل معي " أزرق اليمامة" وكتاب اخر اسمه " القوي الاربع الاساسية في الكون" و الذي يبحث في النظرية الموحدة الكبري و هذا الكتاب هو النسخة العربية المترجمة عن الاصل الانجليزي " Superforce : The Search For A grand Unified Theory Of Nature " لمولفه باول ديفيز .
احلت البيت في عطلة نهاية الاسبوع الي ورشة عمل حول اصل الكون وفيزياء الجزيئات وقد اشترك في النقاش ياعثمان الابن مازن و الذي يشكرك علي السؤال عنه و الاهتمام به و قد اضاف لي الكثير لانه يهتم كثيرا بهذه الاشياء و يدعي ان معلوماتي انا متواضعة لاترقي الي مستوي مايعرفه هو . علي العموم اصطحبت هذين الكتابين معي علي متن المصعد و قرأت مرة اخري " اسطورة البحر و السفين" ووجدت فيها الكثير جدا من المعلومات العلمية والتي لايمكن القول بأنها معلومات عامة فحسب , بل انها معلومات نتيجة لقراءة اوسع فالتواريخ و الازمنة التي مرت حتي تشكلت البحار و المحيطات لايمكن اطلاقها هكذا و لاشك في ان الاستاذ بشري الفاضل قد تحصل عليها من مصدر علمي موثوق به. وقد رأيت ان انقل هنا بعضا من ماكتب في قصة " اسطورة البحر و السفين" ارجو ان لااكون قد اخليت بالسياق العام للقصة حيث ان الغرض هو تدعيم جانبا من حديث الاستاذ بشري الفاضل اعلاه: " ثم مر اربعون مليون عام فاتحدت كافة الذرات والجزيئات في فقاعات ومن ثم في سحابة كونية هائلة متراكمة ثم هطلت لمدة اربعين سنة دون توقف علي الكواكب حتي غمرت نصفه بالمياه فكان البحر" وفي جانب اخر تقرأ " وهكذا اصبح البحر سعيدا يرقص ليلا لان هناك قمر يغني ويغني نهارا لان هنالك شمس . ومرت اربع ملايين سنة تعلم البحر خلالها المد والجزر زماراثون الامواج ثم امتدت علاقاته للاجواء فتعرف علي السحب امه الاولي ودخل في علاقات تجارية بكماء معها : يبادلها بعضا من مياهه المصعدة من الماء الي حالة البخر , وتبيعه بعضا من عذوبتها المنزلة من حالة الثلج الي حالة البحر" أما كتاب : القوي الاربع الاساسية في الكون" فانه يتحدث عن موجة الاهتمام الشعبي الاخيرة بالفيزياء الاساسية عن انها واحدة من اكثر التطورات الاجتماعية الفريدة ويتساءل عن سر الفيزياء بصيغتها الغامضة و مصطلحاتها الغريبة الذي يجعل جمهورا عريضا ينجذب لها و يجيب الكاتب علي هذه الاسئلة بقوله ان للفيزياء قدرة هائلة علي تفسير العالم المحيط بنا اضف الي ذلك العنصر الخفي و العميق الذي يميز الفيزياء الحديثة , فالفيزياء واحدة من فروع العلم الذي يشمل موضوع دراستها الكون بأسره ولها قدرة هائلة علي توحيد العالم الغريب و المحير الموجود حولنا ةيقدم هذا الكتاب نظرية كاملة عن الكون بما فبها نشأته ويناقش الكتاب ايضا العديد من النظريات العلمية الحديثة و التأملية واحدي هذه النظريات فكرة وجود احد عشر بعدا للمكان و الزمان و هناك تطور اخر يعرف بفرط التماثل بالاضافة الي مايسمي بالنظريات الموحدة الكبري .
لكن الشيي الذي اود ان اقوله انك و انت تقرأ في ذلك الكتاب ينتابك شعور فجائي انك تقرا قصة او رواية و ليس كتابا علميا فأنظروا مثلا لمثل هذه المقاطع :
" وعندما يقترب نجم من نهاية مخزون وقوده , فان تركيبه الداخلي يشبه قشور البصلة , طبقة فوق طبقة من عناصر كيميائية مختلفة تمثل مراحل عديدة من التسلسل الطويل للتكوين . وطوال حياة النجم , يتحول الهيدروجين تدريجيا الي هيليوم . ثم الي عناصر كيميائية ثقيلة " .
وفي جانب اخر يروي تفاصيل النشاط النووي الذي حدث في في الدقائق الاولي للكون : " وفي نهاية الثانية الاولي , كانت درجة الحرارة 10 اس 10 كيلفين – ساخنة جدا بحيث لم تسمح للنوي المتراكبة ان تتكون , وبدلا عن ذلك , امتلأ كل الفضاء ب "حساء" من البروتونات و جسيمات النيوترينو في حركة هيولية, ممتزجة بالالكترونات و النيوترينو و الفوتونات علي هيئة اشعاع حراري . وتمدد الكون القديم بسرعة فائقة , حتي انه عند انقضاء دقيقة و احدة , انخفضت درجة الحرارة ال 10 اس 8 كيلفين"
النموذجان اعلاه و اذا اضفنا اليهما القليل من ثوم و شمار الكتابة الابداعية فقد يصلحان ان يركبا علي متن عمل ابداعي ما وبرايي ان المعلومات العلمية والتي لايثبتها سوي العالم المتخصص , تظل حكاوي و سرد ممتلئ بالخيال و الاسطورة للناس العاديين و بذلك يمكن ان توفر مكون " السرد" كأحد عناصر العمل الابداعي. فمثلا ياصديقي عثمان حامد فأنت حينما درست جدول الصواب Truth Table في الرياضيات لم تكن تعي فائدة ذلك و اثره في تطور علوم بأكملها فالجبر البوليةBoolean Algebra والتي سميت علي عالم اسمه " بول" Bole كانت ضربا من ضروب من الدجل و الشعوذة في يوم من الايام و كان الناس ينظرون اليها علي انها باب من ابواب الفلسفة , و تدور الايام و يكتشف الناس ان هذا الفرع من فروع الرياضيات كان هو الاساس لانطلاق الالكترونيات الرقمية و التي بفضلها اتحاور معكم الان و اتواصل معكم وانا في الجانب الاخر من العالم . سقت ذلك المثال لابين ان مالاتعرفه و مالاتستطيع اثباته يمكن ان يكون شيئا خياليا بالنسبة لك وبذلك يمكن ان تستفيد منه في تغذية جانب الاسطورة في عملك و هو خيال بالنسبة الي السواد الاعظم من جمهور القراء و قد يكون بالنسبة لك حقائق علمية مثبتة , و علي فكرة يااستاذ بشري الفاضل فان جدول الحقيقة هذا يدعم و جهة نظرعادل امام : " يا ابيض يا اسود" ففي الجبر البولية " يااما صفر او واحد" وكذلك الحال في الاليكترونيات الرقمية " يااما وجود فولتية او عدم وجودها" .
وكما اعجبتك يادكتورة ايمان فكرة المصعد , فانا كذلك شعرت بحبور بالغ ازائها و تذكرت مداخلة لي في بوستك عن " الرقص و موسيقانا الداخلية" حينما كتبت انا عن رغبتي في كتابة بوست عن الزار وتمنيت ان يكون ذلك قريبا ولكن فكرة المصعد هذه " وقعت لي في جرح" فيجب علي اولا ان اركب مصاعد كثيرة و اطلع ثم انزل لاطلع مرة اخري وهكذا انا لاازال في مرحلة ركوب المصاعد ازاء هذا المشروع .
وثمة اشارة اخيرة ان فكرة المصاعد لها علاقة و ثيقة بتحسين الاداء في هذه السفينة المبحرة في الزمكان و المسماة بالمنبر الحر و لكني اخشي ان ينشأ صراع من نوع اخر بين المصاعد نفسها كصراع التنافس بين ميتسوبيشي و شنيدر.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Bushra Elfadil | 08-24-04, 00:24 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Amin Elsayed | 08-24-04, 00:52 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Osman Hamid | 08-24-04, 02:11 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Khalid Eltayeb | 08-24-04, 04:54 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Bushra Elfadil | 08-24-04, 06:02 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Bushra Elfadil | 08-24-04, 01:54 PM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Osman Hamid | 08-25-04, 00:44 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Adil Osman | 08-25-04, 07:48 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | إيمان أحمد | 08-25-04, 09:19 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Khalid Eltayeb | 08-25-04, 10:16 PM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Bushra Elfadil | 08-27-04, 01:06 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Osman Hamid | 08-27-04, 01:12 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | jini | 08-27-04, 02:16 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Bushra Elfadil | 08-27-04, 03:37 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Khalid Eltayeb | 08-28-04, 02:19 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Bushra Elfadil | 08-28-04, 03:48 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Osman Hamid | 08-29-04, 05:11 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Bushra Elfadil | 08-29-04, 11:15 PM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Khalid Eltayeb | 08-30-04, 05:27 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Bushra Elfadil | 08-30-04, 06:16 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Khalid Eltayeb | 08-31-04, 06:34 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Yahya Fadlalla | 08-31-04, 09:32 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | برهان تاج الدين | 08-31-04, 11:17 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Bushra Elfadil | 09-01-04, 04:23 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Bushra Elfadil | 09-01-04, 04:37 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Osman Hamid | 09-02-04, 01:16 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | شقرور | 09-03-04, 02:49 PM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | إيمان أحمد | 09-04-04, 06:37 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Khalid Eltayeb | 09-04-04, 11:34 PM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Khalid Eltayeb | 09-06-04, 04:39 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Amani Alsunni | 09-06-04, 05:04 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Amani Alsunni | 09-06-04, 09:03 AM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Osman Hamid | 09-06-04, 02:09 PM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Amani Alsunni | 09-06-04, 05:12 PM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Amani Alsunni | 09-06-04, 05:12 PM |
Re: هم ضالعون في طلاب الحقيقة ونحن مضيعون | Khalid Eltayeb | 09-12-04, 05:47 AM |
|
|
|