خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر محمد أحمد عبد الله هواري(Omer Abdalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-29-2007, 04:35 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته (Re: Omer Abdalla)


    المثـاني:
    الوحدة هي أصل الوجود الأول والأساسي، والثنائية هي أصله الثاني، فهي تنتظم جميع مظاهر الوجود الحادث، يقول تعالى: ((ومن كل شيء خلقنا زوجين، لعلكم تذكرون)).. ويقول ((سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون)).. فالوجود الحادث في جميع مستوياته يقوم على الثنائية.. فالأكوان ثنائية والإنسان ثنائي.
    ومن الجانب الآخر، القرآن أيضاً يقوم على الثنائية، فهو كله مثاني، وفي ذلك يقول تعالى: ((الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاًمثاني، تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم، ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله..)) .."مثاني" يعني ذو معنيين، كل آية فيه، وكل كلمة وكل حرف، له معنيان.. وأمر المثاني من أهم مفاتيح فهم القرآن، التي لا يمكن أن يفهم من غيرها.. ونحن هنا سنذكر بعض أسباب كون القرآن مثاني، والحكمة في ذلك، كما سنذكر بعض أوجه المثاني الأساسية:

      1. إن السبب الأساسي في كون القرآن مثاني هو أنه خطاب من الرب في عليائه إلى العبد في الأرض، وهو بذلك خطاب من حضرة إطلاق، إلى مستويات قيد تتنزل في أوقاتها إلى مستوى القيد في اللغة الذي يفهمه الرجل العادي الذي يفهم اللغة العربية، يقول تعالى: ((حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآناً عربيا لعلكم تعقلون * وانه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم..)) ولقد سبق لنا أن أوردنا الآية، وقلنا عن عبارة "وانه في أم الكتاب لدينا.."، لدينا تعني عند الذات في إطلاقها، ومن لدن الذات تنزل القرآن في المنازل المختلفة، حتى صب في قوالب اللغة العربية، لعلة أن ندرك نحن الذين ندرك عن طريق اللغة، فالمثاني هنا، معنى بعيد عند الذات، ومعنى قريب عند العبد، وما يدركه العبد، لا يمكن أن يكون هو كل ما عند الرب، ولكن العبد ندب ليسير من مستوى ما نزل إليه، حسب طاقته، إلى مستوى ما عند الرب، وذلك بزيادة طاقته في الإدراك، وهذا أمرٌ السير في مضماره سرمدي لا انتهاء له، فمهما علم العبد عن الله من القرآن، يظل ما يجهله أكبر ما يعلمه بما لا يقاس، وعلى ذلك فإن المثاني طبقات من المعاني لا انتهاء لها.

      2. ومن المثاني، ذات الأهمية في فهم القرآن: الشريعة والحقيقة.. واستخدام الكلمتين هنا استخدام اصطلاحي.. فالشريعة.. تعني ما يتمشى مع ظواهر الأشياء أو مع الإرادة البشرية، والحقيقة ما يقوم على أصل التوحيد.. وللاصطلاحين مقابل من اصطلاحي الظاهر والباطن.. فالقرآن يساير وهم الحواس، ووهم العقول، ويعبر عن الأشياء كما تبدو في الظاهر، ريثما يتم تجاوز الوهم إلى الحقائق التي وراء الظاهر - الباطن - فإذا كان الظاهر، حسب البديهة المعاشة يعطي أن الأرض مسطحة، فإن القرآن يجاريه فتجئ آيات مثل قوله تعالى: ((والله جعل لكم الأرض بساطاً)) نوح آية (19) فإذا تم تجاوز وهم الحواس، تم الانتقال إلى الآيات التي تفيد أن الأرض ليست مسطحة إلا في ما يعطيه ظهر البديهة المعاشة، القائمة على النظر المجرد، وإلا فإنها حسب ما تعطيه إدراكات العقول فهي كروية، فتجئ الآيات التي تفيد ذلك مثل قوله تعالى: ((والأرض بعد ذلك دحاها)) النازعات آية (30).
      ولما كانت الشريعة تقوم على اعتبار أن للبشر إرادة بالترك والعمل، فإن القرآن في مستوى الشريعة يقوم على اعتبار هذه الإرادة، فيجئ قوله تعالى مثلاً: ((لمن شاء منكم أن يستقيم)) فيفهم العبد أن له إرادة أو مشيئة بالاستقامة أو عدمها، فيعمل في العبادة والمعاملة، بمقتضى هذه المشيئة، فإذا جود العمل في العبادة والمعاملة، طالعته الحقيقة، المتمثلة في قوله تعالى: ((وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين))، فيعلم أن إرادته في الحقيقة هي مظهر لإرادة وراءها هي إرادة الله، فإذا لم يشأ له الله أن يستقيم، لا يستطيع هو أن يستقيم من عنده، متجاوزاً المشيئة الإلهية.. ففي البداية يكون العابد محجوباً بإرادته عن إرادة الله، فيحجب بـ ((لمن شاء منكم أن يستقيم)) عن ((وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين)) أي يحجب بالشريعة عن الحقيقة، وفي هذه الحالة تكون العبادة عمل من العبد للرب، وبعد تجويد التوحيد يدرك العبد أن أي شيء لا يبدأ منه تعالى، لا يمكن أن يبدأ منا نحن، فحتى عبادتنا هي منه إليه، وعندما يشاهد العبد أن كل شيء منه تعالى، يتضاءل اعتماده على عمله، فيؤدي العمل في تجويد، ويكون نظره للفضل، وراء العمل، وليس لمجرد العمل.

      3. ومن أهم مفاتيح فهم المثاني في القرآن، والتي يعتمد عليها فهم القرآن، وفهم الدين كله، أمر العبادة والعبودية، وهذا أمر يتمشى مع حديثنا السابق عن الشريعة والحقيقة، والظاهر والباطن.. فتكليفنا الأساسي هو العبودية لله، عن طريق وسيلة العبادة، يقول تعالى: ((وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون)).. "ليعبدون" ظاهرها عبادة، وباطنها عبودية، يعني ما خلقتهم إلا ليعبدوني كما أمرتهم على لسان رسلي، ليكونوا عبيداً لي كما أمرتهم على لسان عزتي، حين قلت: ((إن كل من في السموات والأرض إلا آت الرحمن عبداً * لقد أحصاهم وعدهم عداً * وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً)).. وهو نفس المعنى، الوارد في سورة الفاتحة، في قوله تعالى: ((إياك نعبد، وإياك نستعين)).. "فإياك نعبد" عبادة.. "وإياك نستعين" عبودية.. و"إياك نعبد" ظاهر "وإياك نستعين" باطن.. ونحن في بداية الأمر نكون محجوبين بالعبادة عن العبودية، ثم إذا جودنا العبادة، يتضح لنا أنها وسيلة للعبودية - والعبودية لله هي الحرية المطلقة، كما سنبين في موضوعه - فالعبادة جسد والعبودية روح هذا الجسد - فكل "إياك نعبد"، في الظاهر، ينبغي أن تقوم على "وإياك نستعين" في الباطن.. والشريعة والحقيقة، ينبغي أن يقوما معاً وفي نفس الوقت.. ففي الشريعة الحقيقة موجودة، وفي الحقيقة الشريعة موجودة، ولا تنفك.
      وفاتحة الكتاب - أم الكتاب - هي السبع المثاني المشار إليها في الآية ((ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم)) الحجر آية (87) فآياتها سبع آيات، وكل آية لها معنيان، والسورة في جملتها مقسمة بين العبادة والعبودية.

      4. ومن المثاني الهامة، في القرآن والتي تتمشى مع موضوع الشريعة والحقيقة، موضوع الأمر التكويني والأمر التشريعي.. فالأمر التكويني يقوم على الحقيقة، وإليه تشير الآيات مثل قوله تعالى: ((إنا كل شيء خلقناه بقدر، وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر)).. وقوله تعالى: ((وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها، ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميراً)).. ومن آيات الأمر التشريعي، مثلاً، قوله تعالى: ((وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا، والله أمرنا بها، قل إن الله لا يأمر بالفحشاء، أتقولون على الله مالا تعلمون؟)) وقوله تعالى: ((إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تذكرون)).. وعلى الأمر التكويني يقوم الإسلام العام، وعلى الأمر التشريعي يقوم الإسلام الخاص - إسلام العقول - ونحن لنا إلى الإسلامين عودة.. وفي الشريعة لا حساب إلا على الفعل الإرادي، في حدود طاقة الإنسان ((لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت)).. وفي الحقيقة حتى حديث النفس محاسب عليه ((وإن تبدو ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله..)).

      5. داخل الإنسان وخارجه يقومان على الثنائية.. فالإنسان مكون من نفس ومن روح، وله عقل وله قلب، وجوارحه وحواسه ثنائية، وكذلك خطاب القرآن له، وإدراكه هو للقرآن يقوم على هذه الثنائية في تكوينه، فعندما يقول تعالى مثلاً "إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب، أو ألقى السمع وهو شهيد" فالذكرى حسب الآية للقلب في المكان الأول ثم للعقل في المكان الثاني فقوله تعالى (أو ألقى السمع وهو شهيد)، يعني استمع وهو حاضر الذهن.. وهذه إشارة للعقل.. فالقلب هو منطقة الإدراك الوتري، والعقل منطقة الإدراك الشفعي.. والإدراك الشفعي هو منطقة الحق، وهي منطقة ثنائية، فالحق ضده الباطل.. والإدراك الوتري هو منطقة الوحدة، منطقة حقيقة، والحقيقة لا ضد لها.

      6. وهنالك القرآن المكي والقرآن المدني، والاختلاف بينهما ليس فقط في مكان وزمان النزول، وإنما هنالك اختلاف أساسي في مستوى الخطاب.. فالقرآن المكي يقوم على المسئولية، في حين أن المدني يقوم على الوصاية.. والقرآن المكي أقرب للتوحيد من المدني، وعليه يقوم عمل النبي صلى الله عليه وسلم في خاصة نفسه، ولذلك هو أصول القرآن، في حين أن القرآن المدني هو تنزل لمستوى الأمة في القرن السابع الميلادي وعليه يقوم تكليفها، وهو دون مستوى القرآن المكي، ولذلك هو فروع القرآن.. والقرآن المدني ناسخ للقرآن المكي في حق الأمة.. والناسخ والمنسوخ من الوجوه الهامة في فهم القرآن، وهذه الأمور سنفصل فيها لاحقاً.

      7. إن أمر المثاني في القرآن هذا، هو من أهم مفاتيح فهم القرآن، وعليه يقوم الدليل الأساسي على أن إمكانات القرآن المعرفية، والتشريعية، لم تستنفد، وهنالك الكثير منها مدخر لمستقبل البشرية، وهذا المدخر من إمكانيات فهم القرآن هو الذي به ينتظر للبشرية أن تحقق إنسانيتها، وهو الذي جعلنا نقول أن العهد الذهبي للإسلام أمامنا.. فالعهد الذهبي أمامنا لأن إمكانات القرآن المعرفية والسلوكية والتبشير ببعثها أمامنا.

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 07-02-2007, 07:11 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 06:49 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Masoud01-18-07, 07:01 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 07:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Masoud01-18-07, 07:29 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالغني كرم الله بشير01-18-07, 09:12 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته المكاشفي الخضر الطاهر01-18-07, 11:16 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:38 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:40 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:52 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:53 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-19-07, 02:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Sabri Elshareef01-19-07, 02:30 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:37 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:41 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:47 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:54 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:57 AM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:58 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-19-07, 07:56 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 04:43 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 05:11 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-20-07, 05:37 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-20-07, 06:59 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:02 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-20-07, 07:13 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:29 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:32 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:48 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 08:30 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-21-07, 03:21 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-23-07, 04:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-25-07, 06:21 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله الشقليني01-25-07, 01:56 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-26-07, 03:39 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-26-07, 06:11 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-26-07, 06:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-31-07, 03:41 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-31-07, 03:43 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-02-07, 03:51 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-04-07, 02:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-04-07, 02:20 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-06-07, 07:15 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-14-07, 07:17 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-14-07, 08:51 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-16-07, 05:44 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-16-07, 10:57 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-20-07, 02:55 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-20-07, 02:56 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-22-07, 03:45 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 05:33 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 05:33 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 06:22 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته مختار مختار محمد طه03-04-07, 07:48 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Osman Musa03-06-07, 02:04 AM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Asma Abdel Halim03-06-07, 03:43 AM
        Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 05:12 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 05:06 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 04:59 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Asma Abdel Halim03-06-07, 06:03 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin03-06-07, 06:19 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله عثمان03-07-07, 00:29 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-08-07, 02:37 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته على عمر على03-08-07, 03:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-09-07, 02:56 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-09-07, 02:59 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-10-07, 04:08 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla Omer03-11-07, 04:03 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-11-07, 11:12 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-11-07, 11:13 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-15-07, 01:52 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-21-07, 04:57 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-22-07, 03:26 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-23-07, 03:17 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-24-07, 09:03 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-30-07, 05:30 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin04-02-07, 04:52 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-10-07, 04:17 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-10-07, 04:17 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin04-11-07, 07:10 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-14-07, 09:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-14-07, 09:28 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:03 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته bent-elassied04-22-07, 04:11 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:20 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:24 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla05-23-07, 05:14 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla05-23-07, 05:15 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-04-07, 05:34 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-04-07, 05:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-12-07, 03:38 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-12-07, 03:59 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-17-07, 07:51 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-26-07, 03:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-29-07, 04:35 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin07-28-07, 04:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-02-07, 04:01 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-02-07, 04:02 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-17-07, 08:27 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla09-14-07, 02:58 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله الشقليني09-14-07, 08:37 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Yasir Elsharif09-14-07, 10:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de