خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر محمد أحمد عبد الله هواري(Omer Abdalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2007, 11:13 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته (Re: Omer Abdalla)

    الحرية الفردية المطلقة:
    نذكر بأن الاطلاق هنا، اطلاق صيرورة.. قلنا أن الحرية في المجتمع هي وسيلة لانجاب الفرد الحر.. والفرد الحر هو من حرر عقله وقلبه من رواسب الخوف فنبه جميع القوى الكامنة في بنيته، واستمتع بحياة الفكر وحياة الشعور.. وهذه هي حياة الانسان، كما رأينا في حديثنا في الحلقة الخاصة بالحياة.. ولكي نحرر الانسان من الخوف ومن الأوهام والأباطيل، لا بد من تصحيح الصورة الشائهة، التي قامت في خلده عن الحياة، وذلك بأن نعطيه صورة صحيحة عن الحياة، وعن قانونها، وعن غايتها، وعن أصل الوجود المادي الذي يحيط به.. وأن نركز هذه الصورة الصحيحة في خلده، تركيزا تاما.. هذا امر ضروري، ولا يغني غناءه شئ، في سبيل انجاب الفرد الحر.. ولا عبرة بالتنظيم الاقتصادي، ولا باتاحة المساواة للناس جميعا، اذا لم يوجد المنهاج التعليمي السليم الذي يخدم غرضنا في تصحيح تلك الصورة .. فلا يتعدى، واجب الحكومة، وواجب المجتمع، تنظيم الحياة الخارجية، على شكل يمكن الفرد، من رجل وامرأة، من أن يجد فيه أقل عدد من الصعاب، وأكبر قدر من التشجيع، في سبيل جهوده الفردية، في نيل الحريةـ حرية العقل وحرية القلب، فيحقق حياة الفكر وحياة الشعور، وهي حياة الانسان.. وهذه الحياة لا تتحقق الا بالحياة وفق قوانين الحياة العليا.. فالوسيلة التي تفضي اليها يجب أن تقدم من اول وهلة، اسلوبا للحياة، واسلوبا للفكر، وفق قوانين الحياة العليا.. وهذا أمر لا توجد له وسيلة من وسائل المعارف البشرية، غير الدين، والدين الاسلامي بوجه خاص، ومستوى الأصول منه، مستوى السنة، بوجه أخص.. وهذا الأسلوب للحياة العليا هو ما اختطه القرآن، بين دفتي المصحف.. فأعلى الحياة العليا، هي حياة الله.. والقرآن اختط صورة لهذه الحياة، متنزلة لطاقة الانسان، وجعل تجسيدا لها في حياة النبي الكريم، عليه افضل الصلاة واتم التسليم، والذي قالت عنه السيدة عائشة: "كانت اخلاقه القرآن" .. وقال هو: (تخلقوا باخلاق الله ان ربي على صراط مستقيم)، وذلك اخذا من قوله تعالى: "(كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون).. (فالربانية) هي الحرية الفردية المطلقة.. وهذا طريق ميسور لأبسط الناس ويبدأ من بدايات بسيطة جدا، ولكن ليس للتسامي فيه حد.. فالتخلق بأخلاق الله، هو السبيل الى تحقيق الحرية الفردية المطلقة.. ولكن هذا التخلق نفسه يحتاج الى فهم، كما يحتاج الى منهاج عمل.. أما الفهم فيقوم على أن التخلق يعني تحقيق العبودية لله!!

    العبودية لله هي الحرية:
    العبودية لله هي تكليفنا الأصلي، والعبادة هي تكليفنا الفرعي.. العبادة هي الوسيلة، والعبودية هي الغاية من العبادة.. وهذا ما يفيده قوله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون).. يعني ما خلقتهم إلا ليصيروا لي عبيدا بوسيلة العبادة. وبعبارة اخرى ما خلقت الجن والانس الا ليعبدوني كما امرتهم على لسان رسلي، ليصيروا بتلك العبادة لي عبيدا كما أمرتهم بلسان ذاتي، وذلك حين قلت في مقام عزتي: (إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا * لقد أحصاهم وعدهم عدا * وكلهم آتيه يوم القيامة فردا).. العبودية لله حرية، لأنها حرية من رق جميع العناصر لنا.. فالعبد لله، يتخلص من عبوديته للأشياء، فالله تعالى أغنى الشركاء عن الشراكة.. وهذا التخلص من العبودية للأشياء، التي تستعبدنا من دون الله هو الحرية.. وجميع الأشياء التي تستعبدنا، تقع داخل الزمن.. فالزمن أكبر قيد للحرية، ولا سبيل لحرية حقيقية، الا بالتحرر من سلطانه.. ثم إن عدو الحرية الأول والأساسي هو الخوف.. فهو الذي يطردنا من العيش في اللحظة الحاضرة، ويجعلنا موزعين بين وهم الماضي، ووهم المستقبل، وبذلك يجعل للزمن سلطان علينا.. والخوف هو الأب الشرعي، لجميع آفات السلوك، تلك الآفات التي تؤوف حريتنا، فتجعلنا عاجزين عن حسن التصرف فيها.. وحسن التصرف في الحرية هو معيار تحقيق الحرية.. والعبودية لله هي سبيل تحررنا من الخوف.. فهي تعطينا منذ البداية أن الأشياء لا تستطيع أن تتصرف فينا، إلا بشئ كتبه الله لنا، ولذلك لا معنى لأن نخاف من هذه الأشياء، لأنها لا تملك، ولا تستطيع أن تفعل شئ من عندها.. وهذا الأمر يبدأ بمجرد الإيمان، ولكنه يتوكد عن طريق العمل بالمنهاج، فيصبح يقينا.. ثم أن العبودية لله توكد عندنا الحقيقة العرفانية الكبرى التي تقول بأن الشر والعذاب ليسا أصلا في الوجود وإنما هما لازمة مرحلية، تصحب النشأة القاصرة، لترقيها في مدارج الخير، ومدارج الحرية.. والأصل في الوجود هو الخير، والخير المطلق.. فلكل مخلوق سابقتان: "سابقة في القضاء، وسابقة في القدر .. فأما السابقة في القضاء فهي خير مطلق لكل الخلائق، وأما السابقة في القدر فهي: إما خير، وإما شر، وأمرها مغطى على الناس، وقد تدل، على هذه السابقة، اللاحقة، وهي ما يكون عليه الإنسان في حياتـه اليومية من صلاح أو طلاح" وأمر الاطلاع على سر القدر، واستيقانه، هو تحقيق العبودية لله.. "وحين تطلع النفس على سر القدر، وتستيقن أن الله خير محض، تسكن إليه، وترضى به، وتستسلم وتنقاد، فتتحرر عندئذ من الخوف، وتحقق السلام مع نفسها، ومع الأحياء والأشياء، وتنقي خاطرها من الشر ، وتعصم لسانها من الهجر، وتقبض يدها عن الفتك، ثم هي لا تلبث أن تحرز وحدة ذاتها، فتصير خيرا محضا، تنشر حلاوة الشمائل في غير تكلف، كما يتضوع الشذا من الزهرة المعطار.
    ههنا يسجد القلب، وإلى الأبد، بوصيد أول منازل العبودية. فيومئذ لا يكون العبد مسيرا، وإنما هو مخير. ذلك بأن التسيير قد بلغ به منازل التشريف، فأسلمه إلى حرية الاختيار.." ـ الرسالة الثانية ـ (ثم هي لا تلبث ان تحرز وحدة ذاتها) هذه الوحدة هي ثمرة العمل بمنهاج التوحيد .. وهي، هي الحرية الحقيقية، وعن هذا المستوى من التحقيق يجئ قول الله تعالى: (لهم ما يشاءون عند ربهم، ذلك جزاء المحسنين) فقوله تعالى "لهم ما يشاءون" يعني هم مخيرون وقوله "عند ربهم" يعني مقام العبودية، لأنه لا يكون عند الرب إلا العبد، وقوله " ذلك جزاء المحسنين" يعني بالمحسنين من أحسنوا التصرف في الحرية الفردية المطلقة، وذلك باستعمالها في تحقيق العبودية لله.. والعبودية هي ان تلزم صفاتك من العجز فيفيض عليك الله تعالى من صفاته في القدرة.. فقد رأينا في الحديث القدسي، قوله لسيدنا داؤود: (فإن سلمت لما اريد كفيتك ما تريد) .. وهكذا، في كل شئ.. فالعارف المجود للمعرفة، السالك في مدارج العبودية، يتخلص من الخوف البدائي العنصري ـ الخوف من الأشياء ـ وبذلك يتحرر.. وهو لا يخاف الله، لأن مخافة الله، تكون في بداية السلم، فعند العارف المجود الله لا يخاف، وإنما يحب، ويطمأن اليه، ويرتع في بحبوحة أنسه.
    ولمقام العبودية بداية، وهو مقام النفس الراضية، ولكن ليست له نهاية.. ويجب أن يكون واضحا، أن هذه الأمور، ليست ميسورة، بالصورة التي تبدو من الكتابة عنها.. فهي لابد فيها، من بعد فضل الله، من إدمان الفكر، وطول المران والرياضة والمجاهدة، باتقان العبادة بتجويد في تقليد المعصوم، وبالسلوك العملي في حسن معاملة الناس، والسعي في مصالحهم، حتى يتم تجويد "لا اله الا الله" تجويد تفريد، في اخلاص النية وحسن العمل وصفاء الفكر (اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) "الكلم الطيب" (لا اله الا الله) و"العمل الصالح" أعلاه الصلاة، ويشمل كل عمل صالح.. والصلاة تعني المعاملة ـ معاملة الرب بعدم الغفلة عنه.. والمعاملة مع الخلق بكف الأذى عنهم واحتمال الأذى منهم، ثم بالاخلاص والنصح لهم، وتوصيل الخير اليهم.. وكل هذا ما يقوم عليه المنهاج، بصورة منهجية ومنظمة.. ونحن هنا لسنا بصدد التفصيل في أمر المنهاج.

    المواقع في سلم الحرية:
    بالنسبة لمواقع الناس في سلم الحرية، هنالك موقعان يعتبران خارج الحرية.. فالذي لا يعمل خوف المسئولية، هذا هو العبد، والذي يعمل ويتهرب من مسئولية عمله هذا فوضوي، وكلاهما خارج دائرة الحرية.. أما الحر فهو من يعمل ويتحمل مسئولية عمله.. والحرية هنا تقع في مستويين اساسيين، كما سبق أن ذكرنا، وهذان المستويان يتضمنان مستويات عديدة.. ولقد سبق لنا أن ذكرنا تعريف الحر في المستوى الأول، وهو الذي يفكر كما يريد، ويقول كما يفكر، ويعمل كما يقول، على شرط ألا تتعدى ممارسته لحريته في القول أو العمل على حريات الآخرين، فإن تعدت تعرضت حريته للمصادرة وفق قانون دستوري.
    والحر في المستوى الثاني هو الذي يفكر كما يريد، ويقول كما يفكر، ويعمل كما يقول، ثم لا تكون نتيجة ممارسته لكل أولئك الا خيرا، وبركة، وبرا بالناس.. ويلاحظ أن كلا التعريفين يتضمن وحدة الفكر والقول والعمل، ولكن في مستويين مختلفين.. والاختلاف انما يجئ من العلم الذي يتيح للثاني مقدرة على حسن التصرف في الحرية أكبر من الأول.. وهذا الاحسان يجعل له من القيم ما يكون فوق قوانين الجماعة، بحكم التزامه بقوانينه الداخلية ـ الأخلاق ـ فهو في مستوى من الاحسان، لا يحتاج معه الشرط بالا يتعدى على حريات الآخرين، ففي حقه هذا أمر غير وارد.. فأدنى مراتب الحرية الأولى العدل، وأدنى مراتب الحرية الثانية العفو، فصاحب هذه، لا ينطوي ضميره المحجب على ضغينة على أحد، فهو قد تحرر من مجرد الخاطر في الاعتداء على حرية الآخرين.. هو من أحسن التصرف في الحرية بحيث تحرر من ظاهر الإثم، وباطنه وفي حق هؤلاء يجئ قوله تعالى: (وذروا ظاهر الاثم وباطنه، إن الذين يكسبون الاثم سيجزون بما كانوا يقترفون) .. وقوله: (قل إنما حرم ربي الفواحش، ما ظهر منها وما بطن) .. وقوله: (وإن تبدوا ما في انفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله).. هؤلآء هم أصحاب الحرية الفردية المطلقة، الذين تجاوزا حجب الظلمات، وبدأوا مسيرتهم القاصدة، في تجاوز حجب الأنوار.
    أما اصحاب الحرية المقيدة فإن حديث المعصوم يعنيهم حين قال: (إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به نفوسهم حتى يقولوا أو يعملوا) .. فهؤلآء حسن تصرفهم في الحرية ـ وبالتالي حريتهم ـ يقع في القول وفي الفعل، ولا يتجاوز الى منطقة الضمير.. والجريمة انما تبدأ في الضمير فالأوائل جففوا منابع الجريمة، فانعتقوا من القيد، والأواخر لا يزال امامهم تجفيف المنابع.
    والحريتان متداخلتان، فالأولى منهما مرحلة إعداد للثانية.. والأصل، والأساس في كلا الحريتين، تحرير الفكر، وهو المعبر عنه (يفكر كما يريد)، وهي تعني تطابق الفكر والارادة.. فلا سبيل الى الحرية، في أي مستوى من مستوياتها إلا بتحرير الفكر، بالصورة التي تمكنه من أن يسوس النفس، برشد، وبإحسان، فينقلها من قيودها الى باحات الحرية الواسعة.. ومنهج الطريق (طريق محمد) عليه افضل الصلاة ، وأتم التسليم، هو برنامج يومي، متصل، في تحرير الفكر، وتربية النفس، وفق ما يعطيه التوحيد من تصور، وموجهات.. وقدوة التقليد صلى الله عليه وسلم قد خير بين أن يكون نبيا ملكا أم نبيا عبدا، فاختار أن يكون نبيا عبدا.. والعبودية لله هي الحرية، فالملك تسلط على الآخرين، به تنقص عبودية العبد، وتنقص تبعا لذلك حريته.. وعن قدوة التقليد، جاء من كتاب (طريق محمد): (هذه نفس اكتملت لها عناصر الصحة الداخلية، واتسقت قواها الباطنية، وتحررت من الأوهام، والأباطيل، وسلمت من القلق، والخوف العنصري البدائي الساذج.
    ما احوج بشرية اليوم، كلها، الى تقليد هذه النفس التي اكتملت لها اسباب الصحة الداخلية، تقليدا متقنا يفضي بكل رجل، وكل امرأة، الى احراز وحدة ذاته، ونضج فرديته وتحرير شخصيته، من الاضطراب والقلق الذي استشرى في عصرنا الحاضر بصورة كان من نتاجها فساد حياة الرجال والنساء والشباب .. في جميع انحاء العالم) ..
    لا بد للحديث من أن يقف عند حد.. فأنا اقف هنا، ولا يزال في النفس شئ من امر الحرية. ولنا لأمر الحرية عودة.

    خالد الحاج عبد المحمود
    رفاعة في 3/3/2007

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 03-11-2007, 11:15 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 06:49 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Masoud01-18-07, 07:01 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 07:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Masoud01-18-07, 07:29 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالغني كرم الله بشير01-18-07, 09:12 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته المكاشفي الخضر الطاهر01-18-07, 11:16 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:38 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:40 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:52 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:53 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-19-07, 02:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Sabri Elshareef01-19-07, 02:30 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:37 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:41 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:47 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:54 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:57 AM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:58 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-19-07, 07:56 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 04:43 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 05:11 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-20-07, 05:37 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-20-07, 06:59 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:02 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-20-07, 07:13 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:29 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:32 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:48 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 08:30 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-21-07, 03:21 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-23-07, 04:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-25-07, 06:21 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله الشقليني01-25-07, 01:56 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-26-07, 03:39 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-26-07, 06:11 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-26-07, 06:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-31-07, 03:41 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-31-07, 03:43 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-02-07, 03:51 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-04-07, 02:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-04-07, 02:20 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-06-07, 07:15 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-14-07, 07:17 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-14-07, 08:51 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-16-07, 05:44 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-16-07, 10:57 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-20-07, 02:55 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-20-07, 02:56 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-22-07, 03:45 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 05:33 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 05:33 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 06:22 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته مختار مختار محمد طه03-04-07, 07:48 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Osman Musa03-06-07, 02:04 AM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Asma Abdel Halim03-06-07, 03:43 AM
        Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 05:12 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 05:06 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 04:59 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Asma Abdel Halim03-06-07, 06:03 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin03-06-07, 06:19 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله عثمان03-07-07, 00:29 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-08-07, 02:37 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته على عمر على03-08-07, 03:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-09-07, 02:56 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-09-07, 02:59 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-10-07, 04:08 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla Omer03-11-07, 04:03 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-11-07, 11:12 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-11-07, 11:13 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-15-07, 01:52 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-21-07, 04:57 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-22-07, 03:26 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-23-07, 03:17 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-24-07, 09:03 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-30-07, 05:30 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin04-02-07, 04:52 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-10-07, 04:17 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-10-07, 04:17 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin04-11-07, 07:10 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-14-07, 09:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-14-07, 09:28 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:03 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته bent-elassied04-22-07, 04:11 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:20 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:24 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla05-23-07, 05:14 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla05-23-07, 05:15 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-04-07, 05:34 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-04-07, 05:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-12-07, 03:38 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-12-07, 03:59 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-17-07, 07:51 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-26-07, 03:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-29-07, 04:35 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin07-28-07, 04:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-02-07, 04:01 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-02-07, 04:02 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-17-07, 08:27 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla09-14-07, 02:58 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله الشقليني09-14-07, 08:37 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Yasir Elsharif09-14-07, 10:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de