خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 12:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر محمد أحمد عبد الله هواري(Omer Abdalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2007, 02:56 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته (Re: Omer Abdalla)


    نهج المحبة:
    لقد اطلعت على كتاب، للكاتب الأمريكى أريك فروم خرج تحت أسم "فن الحب" THE ART OF LOVING أعتقد انه من اجود ما كتب فى بابه، فهو يتسم بالكثير من العمق والاصالة، ويعرف للحب الكثير من قيمته فهو يرى ان الإنسان قد زود بهبة العقل .. أصبح حياة واعية بذاتها، وبالآخرين فى المجتمع.. كما ان الانسان واع بماضيه ، وباحتمالات مستقبله وهذا الوعى بالذات، ككيان مستقل، بالاضافة إلى وعى الإنسان بقصر حياته، ووعيه بحقيقة أنه ولد من غير ارادته، وسيموت دون ارادته .. بالإضافة إلى وعيه بانعزاله ووحدته، وبعجزه أمام قوى الطبيعة والمجتمع .. كل ذلك يجعل من وجوده المنفصل وغير المتوحد سجنا لا يطاق، سوف يودى به إلى الجنون ما لم يتحرر منه ويقوم بتوحيد نفسه مع الناس ومع العالم خارجه، بصورة أو بأخرى.. ويرى اريك فورم ،أن الحب هو طريق هذا التوحيد .. ويرى ان الوعى بالإنعزال عند البشر، إذا لم يتم تداركه عن طريق إعادة التوحيد بالحب، هو مصدر الشعور بالعار، والذنب، والقلق .. والحب الحقيقى عند فروم هو توحد مع الآخرين .. فاذا كنت احب شخصاً آخر فهذا يعنى اننى اشعر بالتوحد معه، كما هو لا كما أريد له أن يكون كوسيلة لى.. وعنده ان الإنسان عندما يتجاوز العزلة والانفصال عن طريق الحب لا يفقد ذاتيته، بل يحتفظ بها .. فعن طريق الحب يصبح موجودان صاحبي وجود واحد ، وفى نفس الوقت يحتفظ كل منهما بذاتيته .. ويرى اريك فورم أن الحب الحقيقى لفرد من الأفراد يتضمن حب الآخرين جميعاً.. وحب العالم والحياة .. وهو يقول إذا كنت استطيع ان اقول لفرد آخر اننى أحبك، فلابد اننى استطيع ان اقول: اننى احب فيك الجميع، واحب عبرك الوجود، واحب ذاتى .. وهو بعد ان يعدد انواع الحب ، مثل الحب الأمي، والحب الأبوي، والحب الجنسى Erotik Love ذهب إلى ان الحب الاخوى هو الحب الأساسى، وهو يعنى به الحب الذى يتضمن حب جميع الآخرين.. ويرى فروم ان صورة الحب الدينى المسماة الحب الإلهى، من ناحية سيكولوجية، لا يختلف عما يتحدث عنه هو من حب .. فالحب الإلهى ينبع من الحاجة إلى تجاوز حالة الانعزال وتحقيق الوحدة .. ويرى فروم ان تجاوز الذات من أهم حاجات الإنسان الأساسية وتجاوز الذات لايتم بفعالية إلا عن طريق الحب .. وقد قدم أريك فروم، فى كتابه هذا نقدا عميقا للمجتمع الغربى الرأسمالى، خلص منه إلى نتيجة مفادها ان طبيعة النظام الرأسمالى فى الغرب أدت إلى انحلال الحب، والى اغتراب الإنسان عن نفسه وعن اخوانه فى المجتمع، وعن الطبيعة.. والكتاب فى جملته دعوة لتعلم فن الحب لتجاوز حالة الاغتراب هذه والقضاء على الشعور بالإنعزال، وانعدام الامن، والقلق، والشعور بالذنب التى يرى أنها تسود المجتمع اليوم1 .
    ونحن رغم اعجابنا الكبير بما كتبه اريك فروم عن الحب فى كتابه هذا، إلا أنّنا نرى ان مثل هذه الكتابة لا تستطيع ان تقدم أكثر من المتعة الذهنية، وبعض المعلومات القيمة .. فالمشكلة ليست أن نعرف للحب بعض قيمته، وإنما المشكلة هى كيف نحققه؟! ما هو المنهج الذى نستطيع عن طريقه تحقيق الحب في حياتنا؟! من المؤكد أن معرفة قيمة الحب ، هى فى ذاتها قيمة كبيرة ، لكنها وحدها لا تكفى .. ففن الحب الذى يتحدث عنه فروم، لا يمكن ان يقوم على بعض المعلومات من علم النفس أو التحليل النفسى .. ان الأمر اكبر وأخطر من ذلك بكثير، انه يحتاج إلى فلسفه متكاملة عن الكون وعن الحياة، ويحتاج إلى منهاج علمى وعملى يستند على هذه الفلسفة وهذا ما تفتقر الية كتابات فروم، وغيره من المفكرين، وما لا نعتقد انه يتوفر فى غير الإسلام كما يقدمه الأستاذ محمود محمد طه وقديماً قال السيد المسيح: (سمعتم انه قيل: تحب قريبك وتبغض عدوك. أما انا فاقول لكم: أحبوا اعداءكم، وباركوا لاعنيكم، واحسنوا معاملة الذين يبغضونكم، وصلوا لأجل الذين يسيئون اليكم ويضطهدونكم، فتكونوا ابناء ابيكم الذى فى السموات: فإنه يشرق بشمسه على الاشرار والصالحين ..) .. وهذا قول رائع ولكن كيف السبيل إليه؟! كيف نحب اعداءنا؟! كيف نكون ابناء ابينا الذى فى السموات؟! ونحن نذكر هذا لنؤكد أهمية المعرفة، وأهمية المنهاج .. فإن ما يتطلع اليه فروم، ومن قبله السيد المسيح، وكل دعاة المحبة والسلام، لا يتأتى إلا بعد ان تتهيأ الأرض له بالحاجة له والطاقة به، عبر التطور الطبيعى فى صراع الحضارة.. وهذا أمر نرى انه قد تم فى وقتنا الحاضر، ولم يتم فى أى وقت قبله .. ثم بعد هذا التهيؤ لابد من الفكرة الشاملة المتسقة، ولابد من المنهاج العلمى والعملى، والبسيط فى نفس الوقت حتى يكون فى متناول كل فرد، مهما كان حظه من المعرفة ومن الذكاء .. وكل ذلك لا نعتقد انه يتوفر فى غير الإسلام، فى المستوى الذى نتحدث عنه .
    فالإسلام قد جعل الحب دينا يتعبد به .. وقد رأينا فيما تقدم من حديثنا عن الاسلام والمحبة، ان المحبة فى الإسلام هى الأصل الذى تقوم عليه حقائق التوحيد، كما تقوم عليه طبائع الأشياء فى الوجود .. وهى - المحبة - الأصل الذى تقوم عليه طبيعة النفس البشرية ، فى أصل فطرتها السوية التى فطرت عليها.. وهى فطرة ، وأن تغطت، إلا إنها لا تتبدل.. فمنطقة الحب فى سويداء القلب، حرم آمن من الخوف، ومن التبديل .. أما الكراهية والعدوان، والشر عموماً، فى المعرفة التى يعطيها الإسلام، فأمور مرحلية صحبت قصور النشأة البشرية، ولاتدخل معها مقام عزها وكمالها، حيث تنتقل النفس بفضل الله، ثم بفضل الدور الذى قامت به الكراهية والعدوان والحروب فى تطوير الحياة، تنتقل من الجهل إلى المعرفة، ومن الإستيحاش إلى الإستئناس ومن الكراهية إلى المحبة.

    والآن ما هو المنهج الذى به تتحقق المحبة فى الإسلام؟
    نحن هنا لسنا بصدد حديث جديد، وإنما نحن نواصل فى حديثنا السابق، عن طريق محمد ولكننا فقط نتناوله هنا من زاوية المحبة .. ويرى أريك فروم فى كتابه الذى تطرقنا له، أن المحبة تقتضى التركيز والحضور، ولا تقوم إلا على عقيدة، وهو لا يشترط للعقيدة أن تكون دينية، ولا أن تكون عقيدة فى إله.. ونحن نرى أن العقيدة أمر ضرورى للمحبة، ولكننا نعتقد أن العقيدة السليمة الشاملة التى تفضى إلى المحبة لا يمكن أن تكون إلا فى الدين .. بل أن العقيدة فى الدين لكى تفضى إلى المحبة، لابد أن تكون عقيدة مقنعة ومؤديه للعلم ولا تنتهى عند مجرد العقيدة.. ثم هى لابد أن تكون مصحوبة بالعمل، وفق منهاج، به يتم تخليص النفس من رعوناتها بالصورة التى تفضى إلى المحبة .. وكل ذلك لا نعتقد أنه يتوفر فى غير منهاج ((طريق محمد)) .. وقد جاء تقديم هذا المنهاج فى كتاب الأستاذ محمود محمد طه الذى يحمل نفس الإسم ، هكذا: (طريق محمد هو الطريق ، لأنه طريق المحبة الخصبة الخلاقة .. قال العزيز الحكيم عنه "قل إن كنتم تحبون الله ، فاتبعونى يحببكم الله".. بطريق محمد أصبح الدين منهاج سلوك به تساس الحياة لترقى الدرجات نحو الحياة الكاملة .. حياة الفكر وحياة الشعور .. ) .
    والطريق هو النهج العملى الذى يوصل سلوكه إلى الله، تبارك وتعالى، وليس إلى الله، تبارك وتعالى، وصول بالمعنى الذى يؤديه حرف الكلمة، وإنما المقصود بالوصول أن يكون حضور السالك مع الله ، أكثر من غفلته عنه.. فالطريق مران ورياضه، على التركيز، والحضور، و هذا ما كان يصبو إريك فروم إليه، فى بحثه عن المحبة، ولا نرى أن إليه من سبيل إلا هذا (الطريق) .. وقد جعلت الآية الكريمة التى وردت آنفاً ، من المحبة الوسيلة، والغاية معاً .. وبتقليد النبى فى سنته، بالصورة التى وردت الدعوة إليها فى كتاب (طريق محمد) يصب السالك نفسه فى قالب النفس التى اكتملت لها عناصر الصحة الداخلية، وإتسقت قواها الباطنية وتحررت من الأوهام والأباطيل، وسلمت من القلق، ويسعى وفق منهاج مرسوم، أن يتشرب شمائل أكمل من جسد المحبة فى الحياة، ويتأدب بأدبه .. والسير وفق هذا المنهاج إنّما هو سير وترقى فى النفوس من النفس "السفلى" وهى النفس الأمارة ، وهى تتنزل من النفس "الكاملة"- نسبية الكمال - وهى نفس (الإنسان الكامل) .. وهذه بدورها إنّما تنزل عن النفس (الكاملة) - مطلقة الكمال - وهى نفس (الله) .. وإنما سير العباد كله مجاهدة للارتقاء من النفس (الأمارة) إلى النفس (الكاملة) - إلى نفس الله .. هذا سير سرمدى، يقع البدء فيه، ولا يقع الفراغ منه .. وعلى هذا السير المجيد الإشارة بالآية الكريمة: (قل يا أيها الناس !! قد جاءكم الحق من ربكم، فمن إهتدى فإنّما يهتدى لنفسه، ومن ضل فإنما يضل عليها، وما أنا عليكم بوكيل) - سوره يونس آيه 108 - .. من إهتدى فإنما يهتدى إلى نفسه (العليا) - الكاملة - ومن ضل فإنما يضل فى متاهات نفسه (السفلى) - الأمارة - وطريق محمد إنّما هو (السنة) .. هو سنة (محمد) فى أوليات السير، ثم هو سنة (الله) فى أخرياته.. وهذه السنة إنّما هى الصراط المستقيم، الممدود ، رأسيا، بين النفس السفلى فى القاعدة والنفس العليا فى القمة، والمتمثل، أفقيا، فى نقطة التقاء طرفى الإفراط، والتفريط، أثناء تأرجح النفس (السفلى) إقرأ هنا (النفس اللوامة) بخاصة، والأمارة موجودة، بين هذين النقيضين .. نقطة إلتقاء هذين النقيضين، فى هذه القاعدة، هى (الحق) .. والحق يتطور يطلب الحقيقة .. وإلى هذه السنة النبوية الإشارة بقوله تعالى: (قد جاءكم الحق من ربكم) .. وروح هذه الآية إنّما هى الفاصلة، وهى قوله تعالى: (وما أنا عليكم بوكيل) .. وإنما كانت هذه الفاصلة روح الآية لعظيم مكانتها فى التأديب - تأديب النبى وتأديب أفراد الأمه - تأديب (المربى) وتأديب (المتربى)، ذلك بأن بها يقع على (المتربى) تحمل مسئولية عمله فى مضمار سيره إلى تحقيق فرديته، ويقع على (المربى) إخراج نفسه من بين (العبيد) و (ربهم) حتى لا يكون قاطعا لطريق الرب، وحتى تكتمل له هو عبوديته، فلا تكن له رائحة ربوبية على أحد من الخلق .. وفى هذا التأديب من لطف التأتى إلى رياضة النفوس البشرية ما يلحق بحد الإعجاز .. بل إنه لهو إعجاز القرآن الحقيقى .
    فى هذه الفاصلة إيجاز معجز لتفصيل ورد فى آيتين شهيرتين طالما تحدثنا عنهما فى عديد المواضع من كتبنا، هما (فذكر إنّما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر) ..
    والعمل وفق منهاج (طريق محمد) ليس هو مجرد أداء طقوس بصورة آلية باردة، وإنما يقوم على تقليد النبى عن ثقة به، وطمأنينة إليه، وتوقير، وتقديس، ومحبة له .. وهو إنّما يستمد فعاليته من خلق الصلة الحميمة بالنبى، ولذلك فهو منذ البداية عمل فى المحبة، وفى تنميتها، وإشاعتها فى كيان المقلد، وفى حياته، وذلك من خلال إتباع النبى فى إسلوب عبادته، وفى ما يطاق من إسلوب عادته، تقليداً واعياً، يكون المقلد فيه على يقين من أنه بتقليده هذا، للنبى، إنّما أسلم نفسه لقيادة نفس هادية ومهتدية .. والتقليد هو عمل فى العبادة وفى المعاملة، وقد كانت عبادته صلى الله عليه وسلم، الصلاة بالقرآن، فى المكتوبة، وفى الثلث الأخير من الليل، كما كان يصلى مع المكتوبة، عشر ركعات .. ركعتين قبل الظهر وركعتين بعده ، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر. كما كان يدمن صلاة أربع ركعات عند زوال الشمس، ولم يكن يترك صلاة الليل فى سفر أو حضر، وقد تحدثنا عن الصلاة فى هذا الكتاب بما يغنى عن الإطالة هنا .. وكان يستعين على تجويد الصلاة بالصوم .. وقد كانت حياة النبى كلها خيرا وحضورا وفكرا، فى كل ما يأتى وما يدع، وكما كانت عبادته فكرا وتجديدا، لا عادة فيها، كذلك كانت عاداته بالفكر عبادة ووزنا بالقسط .. فكان فى جميع مضطربة على ذكر وفكر، فهو لا يقوم ولا يجلس إلا على ذكر، وكذلك كان نومه وأكله ولبسه، حتى كانت حركاته تجسيدا لمعانى القرآن، وكان من ثمرات صلاته وفكره وذكره فى جميع حالاته، حلاوة شمائله التى حببته إلى النفوس، ووضعته مكان القدوة ، إذ كان رءوفاً رحيما بكل المؤمنين، يواسيهم ويترفق بهم، وكان سمحاً لا يغضب قط لنفسه، وكان دائم البشر سهل الخلق .. أرأف الناس بالناس، وأنفع الناس للناس، وخير الناس للناس، .. وكان يسير بين أصحابه سيرة تشعرهم بقيمتهم وبكرامتهم، ويربيهم تربية الأحرار .
    فطريق محمد عبادة بالليل، وخدمة بالنهار.. خدمه لله بالليل ، وخلوة به ومناجاة له بحديثه، على تقلب وسجود .. وخدمه لخلق الله بالنهار، وبراُ بهم، وكلفا بتوصيل الخير إليهم، فى محبة وفى إخلاص وفى إيثار.. وبهذا الصنيع تصبح حياة الحى كلها عبادة، وإلى هذا يشير قوله تعالى: (قل إننى هدانى ربى إلى صراط مستقيم، دينا قيما، ملة إبراهيم، حنيفا، وما كان من المشركين * قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العاملين * لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا أول المسلمين ) - سوره الانعام 162-163 - حياة، كل شئ فيها لله.. معاملة للحق فى الحق، ومعاملة للحق فى الخلق .
    ونحن هنا لا نملك أن نفصل فى نهج الطريق، ولا نحتاج لهذا التفصيل، إنّما الذى يعنينا فى هذا المقام، ربط الأمر كله بالمحبة، فالعمل فى الطريق هو كله، عمل فى إتباع السنه، حتى تصبح حالنا من حال النبى، من حيث حبه لله، وحبه لخلق الله، ورحمته بهم، وحرصه عليهم .. وهو الذى قال عنه تعالى: (لقد جاءكم رسول من أنفسكم، عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم)ـ سوره التوبه 128ـ .. هذا فى مقام رسالته، أما فى مقام ولايته فقد قال عنه تعالى: (إن الله بالناس لرؤوف رحيم) .
    والتقليد المثمر للنبى يقتضى محبته، والأدب معه، ولذلك أمر الله المؤمنين بالصلاة عليه (إن الله وملائكته يصلون على النبى، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) - سوره الاحزاب 56 - . كما أمرهم بالأدب معه (يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبى، ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون) - سورة الحجرات 2 - .. ومحبة النبى أمر يكتسب بمعرفته ومعرفة كمالاته ، عن طرق الإطلاع على شمائله، وعن طريق أتباعه وتقليده، وهى معرفة فى قمتها لا تتحقق إلا بالتجربة الروحية .. كما أن محبة النبى تكتسب عن طريق معرفة قيمته لنا، وفضله علينا، فما من خير إلا والنبى بابه ووسيلته .. وقد فُصل، فى هذا الأمر، فى كتاب (أدب السالك فى طريق محمد) فليراجع فى موضعه .
    ولقد روى أن أحد الأصحاب سأل النبى: متى الساعة يا رسول الله؟ قال: وما أعددت لها؟ قال: والله ما أعددت لها كثير صلاة ولا كثير صيام ، ولكنى أحب الله ورسوله .. قال النبى: "المرء مع من أحب" .. وهكذا رفعته المحبة لأن يكون مع الله ورسوله، رغم أنه لم يعد كثير صلاة، ولا كثير صيام !! وكمالات النبى ومعرفته بخيرنا، وحرصه علينا، تجعله أولى بنا منا، وفى ذلك يقول تعالى: (النبى أولى بالمؤمنين من أنفسهم) ـسوره الأحزاب آيه 6ـ .. ومما يعكس حرص النبى على الآخرين وحبه لهم قوله: (لا يشتاك أحدكم الشوكة إلا وجدت ألمها).. وإذا عرفنا هذه القيمة للنبى، فإن ذلك لا يقتضى مجرد محبته، بل والفرح به وقد قال تعالى فى ذلك: (يا أيها الناس!! قد جاءتكم موعظة من ربكم، وشفاء لما فى الصدور، وهدى، ورحمة للمؤمنين * قل بفضل الله، وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون)ـ سوره يونس آيه 57ـ .. "فضل الله" هو مقام ولاية النبى، و"رحمته"، هو مقام رسالته وإليه الإشارة بقوله تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) .. وقوله: (هو خير مما يجمعون) .. يعنى خير مما يجمعون من الحسنات، ومن الأعمال الصالحة ـ وبالطبع من حطام الدنيا من باب أولى - فالنبى خير لنا من أعمالنا الصالحة، وأكثر نفعا لنا منها، وأولى بنا منا، فإذا إستيقنت نفوسنا ذلك، وهذا يتم لها عن طريق المعرفة والإتباع، عندها تكون علاقتنا بالنبى لا تقوم على مجرد المحبة له، وإنما الفرح به أيضاً .
    وهكذا كان حال الأصحاب معه، فى حياته، وبعد مماته، وقد ورد عن السيدة فاطمة، إن النبى وهو فى فراش مرضه أسر إليها بشىء فبكت، ثم أسر إليها بشىء آخر فضحكت .. وعندما سئلت فيما بعد ذكرت أنه فى المرة الأولى أسر لها بأنة سيموت فى مرضه هذا، فبكت .. وفى المرة الثانية اسر لها أنها أول من يلحق به من آل بيته فضحكت.. وهكذا جعلها حبها للنبى تفرح بالموت لأنه يلحقها به.. وكذلك ورد عن بلال وهو فى احتضاره كان يقول: (غدا نلقى الاحبة محمدا وصحبه).. فهذا هو الحب الباقى .. وقد كان صلى الله عليه وسلم يقول: (احبب من احببت فإنك مفارقه) .. فكل حب ، سوى حب الله ، وحب الآخرين فى الله ، هو حب منبت ولابد ان يفارقه صاحبه ، ولكن حب الله ، وحب الآخرين فيه هو حب خالد .
    وفى الإسلام الرباط وثيق بين المحبة، والأدب، فى نهج السلوك الدينى .. فالأدب يقتضى تأخير النفس وتقديم الآخر ـ المتأدب معه ـ وتقديم اعتباراته، وطاعته .. وكذلك المحبة .. فالمحب لا يمكن إلا أن يؤخر نفسه ، ويقدم محبوبه، ويقدم اعتبارات محبوبه .. ولا يوجد محب لا يطيع محبوبه عن رضا وسعادة بطاعته .. ولذلك فإننا دائما نربط بين الأدب، والمحبة، والطاعة بمفهومها الدينى .. وعن الطاعة جاء قول ابن المبارك .
    تعصى الإله وانت تظهر حبه هذا لعمرى فى القياس شنيع
    لو كان حبك صادقا لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع


    نواصل ...
                  

العنوان الكاتب Date
خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 06:49 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Masoud01-18-07, 07:01 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 07:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Masoud01-18-07, 07:29 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالغني كرم الله بشير01-18-07, 09:12 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته المكاشفي الخضر الطاهر01-18-07, 11:16 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:38 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:40 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:52 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:53 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-19-07, 02:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Sabri Elshareef01-19-07, 02:30 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:37 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:41 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:47 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:54 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:57 AM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:58 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-19-07, 07:56 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 04:43 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 05:11 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-20-07, 05:37 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-20-07, 06:59 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:02 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-20-07, 07:13 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:29 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:32 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:48 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 08:30 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-21-07, 03:21 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-23-07, 04:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-25-07, 06:21 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله الشقليني01-25-07, 01:56 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-26-07, 03:39 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-26-07, 06:11 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-26-07, 06:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-31-07, 03:41 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-31-07, 03:43 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-02-07, 03:51 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-04-07, 02:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-04-07, 02:20 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-06-07, 07:15 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-14-07, 07:17 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-14-07, 08:51 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-16-07, 05:44 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-16-07, 10:57 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-20-07, 02:55 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-20-07, 02:56 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-22-07, 03:45 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 05:33 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 05:33 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 06:22 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته مختار مختار محمد طه03-04-07, 07:48 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Osman Musa03-06-07, 02:04 AM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Asma Abdel Halim03-06-07, 03:43 AM
        Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 05:12 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 05:06 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 04:59 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Asma Abdel Halim03-06-07, 06:03 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin03-06-07, 06:19 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله عثمان03-07-07, 00:29 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-08-07, 02:37 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته على عمر على03-08-07, 03:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-09-07, 02:56 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-09-07, 02:59 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-10-07, 04:08 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla Omer03-11-07, 04:03 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-11-07, 11:12 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-11-07, 11:13 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-15-07, 01:52 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-21-07, 04:57 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-22-07, 03:26 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-23-07, 03:17 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-24-07, 09:03 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-30-07, 05:30 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin04-02-07, 04:52 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-10-07, 04:17 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-10-07, 04:17 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin04-11-07, 07:10 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-14-07, 09:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-14-07, 09:28 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:03 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته bent-elassied04-22-07, 04:11 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:20 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:24 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla05-23-07, 05:14 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla05-23-07, 05:15 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-04-07, 05:34 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-04-07, 05:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-12-07, 03:38 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-12-07, 03:59 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-17-07, 07:51 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-26-07, 03:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-29-07, 04:35 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin07-28-07, 04:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-02-07, 04:01 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-02-07, 04:02 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-17-07, 08:27 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla09-14-07, 02:58 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله الشقليني09-14-07, 08:37 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Yasir Elsharif09-14-07, 10:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de