خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 03:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر محمد أحمد عبد الله هواري(Omer Abdalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2007, 07:17 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته (Re: Omer Abdalla)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأستاذ محمود محمد طه في الذكرى الثانية والعشرين
    محاولة للتعريف بأساسيات دعوته
    (5)
    المحبة .. الوجه الإيجابى للسلام

    لقد قدم هذا الموضوع لارتباطه بهذا اليوم ـ يوم الحب ـ وهو نقلا عن كتاب الاسلام والسلام عند الأستاذ محمود محمد طه

    (قل إن كنتم تحبون الله، فاتبعونى يحببكم الله) - سوره آل عمران آيه 31
    صدق الله العظيم
    لقد رأينا أن الإسلام فى منهجه العرفانى والسلوكى يقيم السلام عن طريق تجفيف منابع العداوة فى الصدور- صدور الرجال والنساء - يقيم السلام على أرض ثابتة ، مبنية على تصور متكامل للكون والحياة ، والقانون الذى يحكمهما ، كما يقيمه على منهاج عملى للسلوك مبنى على التوحيد، وعلى المعرفة بطبيعة النفس البشرية، وأساليب سياستها، بما يفضى إلى إبراء الصدور من الغل و من العداوة .. هذا إلى جانب تنظيم المجتمع بالصورة التى تقضى على أسباب العداوة فيه .. كل ذلك تحدثنا عنه وفصلنا فيه ، وهذا بعد واحد من أبعاد إقامة الإسلام للسلام ، أما البعد الثانى، والأهم، والذى يعتبر كل ما تقدم وسيله إليه، فهو المحبة .. فالمحبة هى الطرف الإيجابى للسلام ، وهى الثمرة لكل النشاط الذى تحدثنا عنه فى حديثنا عن إقامة السلام .
    ولقد سبق لنا أن تحدثنا عن الأسلوب العكسى والطردى، فى السلوك فى الإسلام .. فالسالك يبدأ بمحاربة عيوب العمل، ثم محاربة عيوب القول، ثم محاربة عيوب الفكر، ثم محاربة عيوب الخواطر ، فإن هو إستقام له أمره على خير ما يحب ، وسلم صدره من العداوات ، وتنقت سريرته، يبدأ الأسلوب الطردى، وهو فى جملته عمل فى توصيل الخير للناس عن محبة لهم .. فالمحبة هى الوجه الآخر للسلام، وهى خلاصته، والضامنة الأكيدة لديمومته فالسلام فى الإسلام ليس قصاراه القضاء على النوازع العدوانية عند الأفراد والجماعات، ومحو الكراهية بينهم ، وإنما هو يذهب إلى أبعد من ذلك ، بإقامة المحبة بديلاً للكراهية، وبذلك يقوم المجتمع على التوافق والإنسجام ، بدل الفرقة والصراع .. فالمحبة وحدها هى الضمان لسيادة السلام الشامل .
    والمحبة ضد الكراهية، وهى شعور بالميل والانجذاب نحو الآخرين وهى حرص على الآخرين، وعلى خيرهم، وهى على ذلك نقيض الكراهية والعداوة .. وقد سبق أن ذكرنا أن الديلكتيك الإسلامى يقوم على الوحدة والانسجام، كأصل، أما التعدد والتناقض، فهما مظهرا الوجود، وليسا حقيقته، وهذا ما يجعلنا نقول بأن المحبة هي جوهر الوجود .. فالعلاقة بين الرب وخلقه، فى أساسها تقوم على المحبة .. وهكذا ينبغى أن تكون علاقة العبيد بربهم، وعلاقتهم فيما بينهم، وهذا ما يسعى إليه الإسلام ، ويعمل على تحقيقه فى الأرض، وفى الوجود كله .
    فأمر المحبة فى الإسلام يقوم على الأصل، على التوحيد .. ثم يتنزل إلى السلوك العملى فى الحياة اليومية، ليصبح هو الشعور السائد فى علائق الناس فيما بينهم ، والروح التى تتلبس جميع صور التعامل البشرى، وتوجهه .. وبذلك وحده يصبح المناخ الإجتماعى، مناخا صحيا معافى، وبه وحده يبرز الإنسان إلى مقام عزه، كخليفة لله على الأرض.. ونحن سنتناول هنا بإيجاز المحبة، فى سبحاتها العليا، وفى تنزلاتها، وسنتحدث عن نهج الإسلام فى تحقيقها، وعن الثمرة المرجوة منها .
    ولقد سبق لنا الحديث عن الرحمة فى مستوييها: الرحمة العامة، الرحمة الرحمانية .. والرحمة الخاصة الرحمة الرحيمية، وكذلك المحبة، هى الأخرى، تقع فى مستويين: مستوى المحبة العامة، وهى تقابل الرحمة الرحمانية، وهذه يقوم عليها الوجود جميعه .. فهى أصل علاقة الرب بخلقة:" فالله تعالى يحب جميع الخلائق .. غازها ، وسائلها ، وحجرها، ومدرها، ونباتها، وحيوانها، وإنسانها، وملكها وأبليسها .. فإنه تبارك وتعالى، إنّما خلق الخلائق بالإرادة .. والإرادة (ريدة) وهى المحبة ".. ومن أسمائه تعالى الودود، الودود تعنى الكثير المحبة، وقد جاء فى سورة هود: (إن ربى رحيم ودود) - سوره هود آيه 90 - .. وجاء فى سورة البروج: (وهو الغفور الودود) - سوره البروج آيه 14 - " .
    هذا عن المحبة العامة، أما المحبة الخاصة، فهى تقابل الرحمة الرحيمية .. وهذه محبة الله لأصفيائه من أهل قرباه، وهى خلاصة الخلاصة، وغاية الغايات فى العمل السلوكى، وهى التى بها تكتمل الحياة، وتصير جميعها حياة رحمانية، موصولة بالله .. والحياة والحب هما فى الأصل شئ واحد .. فالأصل فى الحياة هو الشعور وهى تبدأ من حياة حيوان الخلية الواحدة، الذى يشعر بوجوده وبما يتهدد وجوده، ثم تتسع الحياة إلى أن تصل فى قمتها إلى حياة الله الذى لا تغيب عن إداركه غائبة، لا فى السماء ولا الأرض.. وحصيلة الشعور هى الحب.. والشعور وظيفة الفؤاد .. والفؤاد يعمل فى القلب ومع أن الحب ضده البغض والكراهية غير أنه ليس للبغض مكان فى سويداء القلب، وإنما هو على حواشيه، كما سبقت إلى ذلك الإشارة .. وسبب البغض هو الخوف الناتج عن نقص العلم .. وقد سبق لنا أن ذكرنا أن حواشى القلب هى منطقة الإدراك الشفعى، وهى العقل .. فليس فى سويداء القلب إلا الحب، وهذا ما يجعلنا نقول أن الحب هو أصل الطبيعة البشرية التى تقوم على (أحسن تقويم) .. والتجربة فى السلوك الدينى كلها إنّما تهدف إلى الوصول إلى سويداء القلب لتفجير ينابيع الحب، الخصب الخلاق ، الذى به تتحقق الحياة الحقيقية، حياة الفكر والشعور.

    خلافة الأرض والحب:-
    عندما إعترض الملائكة على أن يجعل الله من سلالة الطين خليفة فى الأرض ، كان اعتراضهم يقوم على ما عهدوه فى أبناء سلالة الطين، من سفك الدماء، والفساد فى الأرض وقد غاب عن الملائكة، أن هذا السفك للدماء، والفساد ليس فى أصل الطبيعة البشرية، وإنما هو أمر مرحلى يصحب البشرية فى أطوار قصورها، ولكنها لا تلبث أن تتجاوزه، وتبرز إلى مقام عزها، وتتحقق لها خلافة الأرض.. ولن يبلغ الإنسان الخلافة، إلا إذا شب على العداوات، وعلم أنه أكبر من أن يعادى ولم يصبح فى قلبه مكان لغير الحب، لجميع صور الخليقة، وألوانها .. ولا يبرز الإنسان لمقامه هذا وهو خائف، إذ لا يعوق الحب فى القلوب مثل الخوف.. ولا يوجد أسلوب ولا نهج للتربية يحرر الإنسان من الخوف، ويفضى به إلى المحبة سوى نهج الإسلام، وما يقوم عليه من علم بالله.. ومن هذا العلم بالله، الذى به يتحرر الإنسان من الخوف، ويبرز إلى مقام خلافته، العلم بحقيقة أن الله خير محض، وهذا علم تحققه النفس عندما تطلع على سر القدر .. وهذا العلم على كماله إنّما يبدأ من بدايات بسيطة، يبدأ من الإيمان .. والحب ضرورى للإيمان نفسه .. وعندما سئل الأستاذ محمود عن أهمية الحب بالنسبة للإيمان، فى الإسلام ؟ أجاب: "الإيمان ثقة والحب يزيد فى الثقة ، فيقوى من الإيمان .. والإيمان فى الإسلام مرحلة نحو الإيقان . وبالإيقان يتم الإسلام .. والإيقان مراتب علم ثلاث: أدناها من الإيمان مرتبة (علم اليقين) وأوسطها مرتبه (عين اليقين) وأعلاها مرتبة (حق اليقين).. وأهمية الحب تزيد كلما ارتقى الإنسان من مرتبة الإيمان فى مراتب الإيقان لأن هذه المراتب تطلب الخلاص من الأغيار – (ألا لله الدين الخالص) - سوره الزمر آيه 3 - و "الدين" هنا يعنى المعاملة و "الخالص" يعنى النقى من شوائب الشرك .. والمحبة نار تأكل الشرك كما تأكل النار (الغباش) .. لأنه حرام فى شريعة المحبة التعدد .. وإلى ذلك إشاره صاحبنا الذى قال:-
    أصحابنا إختاروا المحبة مذهبا وما خالفوا فى مذهب الحب شرعنا ..
    ففى مذهب الحب ، الشريعة التوحيد ..
    وقالوا أيضاً:- (أبت المحبة أن تستعمل المحب لغير المحبوب) . وهذه أيضا إشارة إلى التوحيد .. ونحن لا نعلم محباً صادق الحب ، له محبوبان .
    فالمحبة هى جوهر التوحيد ، ولقد قال ذلك الشيخ العبيد وبدر: (الما عنده محبة ما عنده الحبة) يعنى ما عنده من التوحيد مثقال ذرة .. فالمحبة ، التى هى أصل دعائم المسيحية (حتى لقد قالوا "الله محبة") عندنا نحن بأوكد مما عندهم .. ولكننا نحن نركز على النهج الذى يحققها ، منذ الوهلة الأولى ، وذلك فى الشريعة ، وهذا النهج هو التوحيد .. ففى الإسلام علاقة العبد بربه يجب أن تكون علاقة المحب بالمحبوب، وهذه تورث الرضا، بكل ما يريده المحبوب .. ومن أجل هذا المقام من مقامات العبودية، شرعت الشرائع، وفرضت التكاليف، وسلك السالكون بظمأ النهار، وقيام الليل، وبترك الرغائب التى تتهافت عليها نفوس الجاهلين !! .. وبمقام العبودية هذا تتحق للإنسان خلافة الأرض، وهو مقام يقوم على العلم بالله، والذى منه العلم بسر القدر .. ولقد سبق لنا الحديث عن القضاء والقدر، ولكن لامانع من إعادة ذلك الحديث هنا لأهميته بالنسبة لقضية الحب التى نحن بصددها .. فهنالك القضاء، وهنالك القدر، وقد وردت الإشارة إليهما فى العديد من الآيات القرآنية، ومنها على سبيل المثال، قوله تعالى: (إنا كل شئ خلقنا بقدر * وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر) - سوره القمر 49-50 - والقضاء هو هذا الأمر الواحد، الذى خرج عن الزمان والمكان كما تفيد عبارة "كلمح البصر" والقدر هو تنفيذ القضاء، وإبرازه فى حيز الزمان والمكان، على مكث وتلبث، وتطوير.. وإلى القضاء والقدر أيضا تشير الآية: (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب) - سوره الرعد 39 - فقوله تعالى (يمحو الله ما يشاء ويثبت) إشارة إلى القدر، وهى فى ذلك إشارة إلى التطور، بتعاقب صور الكائنات، فقد أسلفنا فى الإشارة إلى أن الحياة تتقلب فى الصور ابتغاء أن تكون ثابتة فى الصور كما هى ثابتة فى الجوهر وهيهات !! وقوله: (وعنده أم الكتاب) يعنى القضاء ، يعنى سر القدر .
    وإليهما أيضا الإشارة بقوله تعالى: (وإن من شئ إلا عندنا خزائنه، وما ننزله إلا بقدر معلوم) - سوره الحجر 21 - فقوله: (وما ننزله إلا بقدر معلوم) تعنى القدر ، وقوله (وإن من شئ إلا عندنا خزائنه) تعنى القضاء ، تعنى سر القدر أيضا .
    فالقدر منطقه ثنائية، حيث الخير والشر، والعلم والجهل ولكن القضاء منطقة وحده، حيث يختفى الشر، ولا يبقى إلا الخير المطلق عند الله، حيث لاعند . وهذا ما يسمى عند أصحابنا (الصوفية) بسر القدر، وهو أمر لم يكن عندهم مما يصح البوح به، وذلك مراعاة لحكم الوقت، تأدباً بأدبه .
    وهناك سابقتان لكل مخلوق، سابقة فى القضاء، وسابقة فى القدر .. فأما السابقة فى القضاء فهى خير مطلق لكل الخلائق، وأما السابقة فى القدر فهى.. أما للخير، وأما للشر وأمرها مغطى على الناس وقد تدل على هذه السابقة، اللاحقة، وهى ما يكون عليه الإنسان فى حياته اليومية من صلاح أو طلاح .. وإرسال الله الرسل لكشف اللاحقة، بتفصيل الشريعة، وتغطيته تعالى السابقة فى سر لوحه المحفوظ، ألزم عباده الحجة، وأوجب عليهم العمل بأوامر الشريعة، ونواهيها (لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل) - سوره النساء 165 - .. وقد قال تعالى فى ذلك: (وقالوا لو شاء الرحمن ما عبدناهم، ما لهم بذلك من علم، إن هم إلا يخرصون) - سوره الزخرف 20 - .. مالهم بمشيئة الرحمن من علم، لأنها مغطية عنهم وإنما لهم علم بشريعة الرحمن، وقد أمرهم ألا يعبدوا إلا إياه وقوله: (إن هم إلا يخرصون) تعنى إلا يكذبون، وذلك لأنهم لا يردون أمورهم كلها لله، فى أمور معاشهم ، وفى كسب أرزاقهم، وما ردوها إليه فى أمر عبادتهم إلا لقلة يقينهم بالآخرة، إذا ما قيست إلى الدنيا .
    وحين تطلع النفس على سر القدر، وتستيقن أن الله خير محض تسكن إليه، وترضى به، وتستسلم وتنقاد، فتتحرر عندئذ من الخوف، وتحقق السلام مع نفسها، ومع الأحياء، والأشياء، فتنقى خاطرها من الشر، وتعصم لسانها من الهجر، وتقبض يدها من الفتك، ثم هى لا تلبث أن تحرز وحدة ذاتها، فتصير خيرا محضاً، وتنشر حلاوة الشمائل فى غير تكلف، كما يتضوع الشذا من الزهر المعطار .
    ههنا يسجد القلب، إلى الأبد بوصيد أول منازل العبودية .. فببداية مرحلة العبودية تبدأ مرحلة الإنسانية، مرحلة المحبة والسلام .. والعبودية كما سبق أن ذكرنا - هى تكليفنا الأساسى، وهى قدرنا المقدر، وعلى ذلك يكون تكليفنا الأساسى، وقدرنا المقدور، هو تحقيق المحبة والسلام على الأرض، وهذا أمر لابد كائن فى حينه.. وعلينا أن نجعل طريقه ممهداً.


    نواصل ...
                  

العنوان الكاتب Date
خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 06:49 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Masoud01-18-07, 07:01 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 07:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Masoud01-18-07, 07:29 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالغني كرم الله بشير01-18-07, 09:12 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته المكاشفي الخضر الطاهر01-18-07, 11:16 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:38 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:40 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:52 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:53 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-19-07, 02:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Sabri Elshareef01-19-07, 02:30 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:37 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:41 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:47 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:54 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:57 AM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:58 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-19-07, 07:56 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 04:43 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 05:11 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-20-07, 05:37 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-20-07, 06:59 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:02 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-20-07, 07:13 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:29 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:32 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:48 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 08:30 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-21-07, 03:21 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-23-07, 04:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-25-07, 06:21 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله الشقليني01-25-07, 01:56 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-26-07, 03:39 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-26-07, 06:11 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-26-07, 06:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-31-07, 03:41 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-31-07, 03:43 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-02-07, 03:51 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-04-07, 02:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-04-07, 02:20 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-06-07, 07:15 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-14-07, 07:17 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-14-07, 08:51 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-16-07, 05:44 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-16-07, 10:57 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-20-07, 02:55 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-20-07, 02:56 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-22-07, 03:45 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 05:33 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 05:33 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 06:22 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته مختار مختار محمد طه03-04-07, 07:48 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Osman Musa03-06-07, 02:04 AM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Asma Abdel Halim03-06-07, 03:43 AM
        Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 05:12 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 05:06 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 04:59 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Asma Abdel Halim03-06-07, 06:03 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin03-06-07, 06:19 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله عثمان03-07-07, 00:29 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-08-07, 02:37 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته على عمر على03-08-07, 03:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-09-07, 02:56 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-09-07, 02:59 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-10-07, 04:08 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla Omer03-11-07, 04:03 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-11-07, 11:12 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-11-07, 11:13 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-15-07, 01:52 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-21-07, 04:57 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-22-07, 03:26 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-23-07, 03:17 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-24-07, 09:03 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-30-07, 05:30 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin04-02-07, 04:52 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-10-07, 04:17 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-10-07, 04:17 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin04-11-07, 07:10 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-14-07, 09:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-14-07, 09:28 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:03 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته bent-elassied04-22-07, 04:11 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:20 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:24 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla05-23-07, 05:14 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla05-23-07, 05:15 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-04-07, 05:34 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-04-07, 05:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-12-07, 03:38 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-12-07, 03:59 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-17-07, 07:51 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-26-07, 03:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-29-07, 04:35 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin07-28-07, 04:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-02-07, 04:01 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-02-07, 04:02 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-17-07, 08:27 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla09-14-07, 02:58 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله الشقليني09-14-07, 08:37 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Yasir Elsharif09-14-07, 10:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de