خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر محمد أحمد عبد الله هواري(Omer Abdalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-06-2007, 07:15 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته (Re: Omer Abdalla)

    الأستاذ محمود في الذكرى الثانية والعشرين
    محاولة للتعريف بأساسيات دعوته


    العلم واحد، والمعلم واحد:


    من حقائق التوحيد، أنه لا علم في الوجود، إلا علم الله.. فكل من علم إنما يعلم من علم الله الذي لا علم غيره (ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء) وهو كل لحظة يشاء لعباده من العلم، ما يزيد معرفتهم به .. (يسأله من في السموات والأرض، كل يوم هو في شأن)، وشأنه هو إبداء ذاته لخلقه ليعرفوه.. فلما كان مصدر العلم واحد، فكذلك المعلم واحد، هو الله تعالى، الذي (علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم) .. قال علم (الإنسان) ولم يقل المؤمن أو المسلم، وعن تعليم الله تعالى للخلائق، دون البشر، يقول تعالى، مثلا: (وأوحى ربك الى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا، ومن الشجر، ومما يعرشون).. وطالما أن الفاعل في الوجود، في الحقيقة واحد، فمن الطبيعي أن يكون المعلم في الوجود، في الحقيقة واحد.. أما المعلمين في الشريعة، في الظاهر، فهم كثر.. ويمكن أن يقال أن جميع العناصر المتعددة، في البيئة، هي المعلم المباشر، والله من ورائها محيط.. ومادة العلم الأساسية هي معرفة الله، في تنزلاته ـ ويمكن أن يقال ان مادة العلم الأساسية، هي المقدرة على التواؤم بين الحي وبيئته.. وقد ذكرنا أن البيئة، بيئة روحية ذات مظهر مادي، والتواؤم إنما يكون مع أصلها الروحي، ومظهرها المادي.
    ولقد سبق أن ذكرنا، في الحلقة الأولى، أن طالما أن كل ما يحدث في الوجود، هو مظهر لإرادة الله، فإنه لا يوجد باطل مطلق، فالباطل نسبي، والحق نسبي، وهما يتخذان نسبتيهما من علم الله المطلق.. فكل من يدرك هو يدرك وجه من وجوه الحقيقة، وتغيب عنه وجوه.. ولذلك السير في مجالات العلم والمعرفة سير سرمدي، لأنه حركة من المحدود الى المطلق، وما للمطلق نهاية فتدرك.. قال المعصوم: (لو توكلتم على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير.. ولعلمتم العلم الذي لا جهل بعده.. وما علم ذلك أحد!! قالوا ولا أنت يا رسول الله!؟ قال: ولا أنا!! قالوا: ما كنا نظن الأنبياء تقصر عن شئ!! قال: إن الله أخطر وأجل من أن يحيط بما عنده أحد!!).. ولذلك قال له ربه: (وقل رب زدني علما..) .. وفي حديث آخر قال: (إن أعلم العلماء بجانب الله أحمق من بعير..) .. وفي ثالث جاء قوله: (لا يزال المرء يعلم، ما لم يظن أنه علم، فإن ظن أنه علم، فقد جهل)!!
    فالمعرفة في جميع صورها، هي الصلة بين المتعلم، والله ـ مصدر المعرفة الأساسي والوحيد ـ وهذه الصلة دائما، من جانب الحقيقة ـ جانب الله ـ قائمة، وعليها يقوم تعليم الخلائق جميعها، في جميع حركاتها وسكناتها.. ولكن المعرفة، بالمعنى الاصطلاحي تقوم بين الله وبين خلقه في الشريعة، وهذه تقوم من جانب العبد.. صلة الحقيقة قائمة من جانب الرب، وإن لم يدركها العبد، وصلة الشريعة تقوم من جانب العبد، والمطلوب أن تكون الصلة من جانب العبد مصاقبة للصلة من جانب الرب، وهذا لا يكون إلا بالتوجه إليه تعالى، والحضور معه.. فبالحضور مع الله، نسمع له، وندرك عنه، وهو تعالى متحدث بجميع الألسن (وقالوا لجلودهم: لم شهدتم علينا!؟ قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شئ، وهو خلقكم أول مرة وإليه ترجعون).. والمعرفة بالله تؤهل لمعرفة نطق كل شئ.. ولقد سبق لنا أن قلنا أنه من مادة الفكر صنع العالم، فكل شئ فيه، وحركة كل شئ، وسكونه، هو خطاب من الله له دلالته!! وهذه الصلة، من جانب العبد، التي تؤدي الى الحضور مع الله، والعلم عنه تعالى، وسيلتها المنهاج (طريق محمد) عليه أفضل الصلاة، وأتم التسليم، وهو ما سنتحدث عنه في موضعه.

    الإيمان:


    العلم في جميع مستوياته، وفي جميع مجالاته، يبدأ من الإيمان والاعتقاد..لا فرق في ذلك، من حيث المبدأ، بين الدين، والعلم المادي التجريبي.. فالإيمان يقوم مقام الفكر حين يعجز الفكر، أو ريثما يحل الفكر مكانه.. ومقام الفكر من العمل هو مقام الروح من الجسد، فلا تصلح اعمال الدنيا، ولا أعمال الأخرى، إلا بالفكر.. ولأن الإيمان هو المقدمة الطبيعية لكل فكر، ففي العلوم الطبيعية مثلا، لا يبدأ العالم بالتجربة، وانما يبدأ بفرضية تثبتها أو تنفيها التجربة، والفرضية تقول أن صحة الأمر هي كما يرى صاحبها، الى أن يثبت خلاف ذلك.. ولا يمكن لأي علم أن يتجاوز مرحلة الفرضية، فهي الأساس لكل بناء علمي، كما هي الأساس لكل فكر قويم.. ونحن وفي الحياة اليومية، وفي مختلف مجالاتها، لا نعلم كل شئ بأنفسنا، وإنما نعتمد كثيرا على علم الآخرين، في مجالات تخصصهم، ونبني عليه، وإن كنا لا نعلم شيئا ذو بال من علمهم هذا.. فعندما يذهب أحدنا الى الطبيب، هو يؤمن بأن الطبيب يملك العلم الذي يشخص به علته، ويقدم لها الدواء، وقد يكون المريض لا يعرف أي شي من علم الطبيب هذا، ولكنه يؤمن بالعلم الذي تخصص فيه الطبيب، ويؤمن بأن الطبيب ملم بهذا العلم، لأن له شهادة من جهة ما بهذا، وعلى ذلك قس.. فجميع حياتنا، اليومية، العادية، لا يمكن أن تقوم دون الإيمان.. ولو لم نكن نؤمن بما ينقله لنا الآخرون من علمهم وتجاربهم، لاستحالت الحياة.. والإيمان ليس عملا عشوائيا، فهو لا بد أن تسبقه معرفة أو تجربة ما تجعله مبررا في عقل صاحبه.. "بل الحقيقة أن العقل الذي يعرف قدر نفسه لا يمكن أن يرفض شيئا لمجرد أنه لا يجد العلم به، عتيدا عنده.. بل أن الواجب يقضي، إذا جهلنا شيئا، أن نؤمن به، ريثما ينكشف لنا حقه، من باطله.. وأما رفضنا إياه قبل ذلك، إنما يمثل جهلا بحقيقة أنفسنا، وينطوي على ادعاء كبير، إذ نجعل عقولنا حكما على الأشياء.. وهذا ما يحصل من أحدنا دائما. ولذلك فقد أصبحنا محتاجين الى منهاج يروض العقول على التواضع، وعلى المحايدة، وعلى البراءة من الغرض.." ـ تعلموا كيف تصلون ـ
    أما بالنسبة للدين، فإن العلم فيه كله يقوم على الايمان بالله، وكذلك العمل.. فالايمان، هو بداية، واساس، الهداية، يقول تعالى: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات، يهديهم ربهم يإيمانهم، تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم) .. والإيمان بالله، يقوم على مستويين: مستوى مشعور به في العقل الواعي، وهذا ما نقصده دائما بالعبارة عندما نتحدث عن الإيمان، وهذا هو الإيمان المطلوب والذي بالأخذ به يتم العلم.. والمستوى الثاني من الإيمان، هو المستوى غير المشعور به في العقل الواعي، وإنما مترسب في العقل الباطن، وهذ لا يخلو منه موجود في الأرض، ولا في السماء، لأنه القيومية التي قامت بها الأشياء.. وفي هذا المستوى لا يخلو حتى الكافر من الإيمان، يقول تعالى مثلا: (بل لعنهم الله بكفرهم، فقليلا ما يؤمنون).. فالاختلاف بين المؤمن والكافر هو اختلاف في درجة الايمان فقط.. فليس في الوجود خير، إلا ويأخذ مبدأه من الإيمان، وليس في الوجود معرفة، إلا وتأخذ مبدأها من الايمان، كانت هذه المعرفة دينية، أو دنيوية.

    الفكر الحر:


    لابد من التمييز بين حرية الفكر، والفكر الحر.. فحرية الفكر تتعلق بالمجتمع، والفكر الحر يتعلق بالفرد.. حرية الفكر، تعني ألا يكون عليه حجر من المجتمع، وقوانينه، وأنظمته.. وهذا شرط ضروري، للفكر الحر، ولكنه ليس شرطا كافيا، وإنما يجئ الفكر الحر، من تحرير صاحبه له.. فقد تتوفر الحرية الفكرية، ثم لا يكون الناس مفكرين أحرار.. فالفكر الحر هو الغاية، وحرية الفكر وسيلته.. هذه الغاية ـ الفكر الحر ـ لا تتأتى، إلا بمجهود صاحبها، في تحرير فكره.. ولا بد من ايجاد منهاج علمي وعملي لهذا التحرير
    فالفكر مؤوف بآفات عديدة، تقيده، وتحد منه، حتى أن الكثير مما نعتبره فكرا هو ليس بفكر، وإنما هو أهواء ورغائب، وعادات تخدع صاحبها بأنها فكر، وربما تخدع بعض الآخرين.. يقول الأستاذ محمود عن آفات الفكر (والفكر مؤوف بآفات لا حصر لها، وسببها، جميعا، الخوف.. والطمع طرف من الخوف.. والهوى صنو الطمع.. وإنما جاء الدين ـ الاسلام والقرآن ـ ليطب لآفات الفكر.. ولذلك فقد بدأت الشريعة بتقرير حقيقة كبرى، حواها قول المعصوم: (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به) .. ونحن لنا لهذا الأمر عودة عندما نتحدث عن المنهاج.. ولقد سبق لنا أن ميزنا بين عقل المعاد، وعقل المعاش، فليراجع في موضعه.. المهم أن نقرر هنا، أنه ليكون الإنسان مفكرا، ليس أمرا تلقائيا، وليس هو مجرد استخدام عقله، بأن يكون (عقلانيا)، وإنما الأمر أكبر، وأصعب من ذلك بكثير، ويقتضي أول ما يقتضي أن يحرر المرء فكره، ويروضه على التواضع، وعلى المحايدة، وعلى البراءة من الغرض، ثم بعد ذلك ينمي فكره، فلا يكون فكرا سكونيا، وإنما فكرا داينميكيا، يتفوق على نفسه دائما، بأن يزداد عمقا، وشمولا، وسعة، وهذا مجال في التطور الفكري له بداية، وليست له نهاية، لا في الدنيا، ولا في الأخرى.. فسيظل العبد سائرا الى ربه، عن طريق الفكر، والذكر سرمدا.
    هنالك بعض القضايا الهامة، سنلمسها هنا مجرد لمس، على أن نعود لها مرة أخرى، ومنها أن أبواب العقل الى العالم الخارجي هي الحواس، والحواس متعددة، وتقابل تعدد العالم المادي الظاهر، ومنها تبدأ عملية المعرفة بالإدراك الحسي.. والحواس ـ كل منها له ـ سقف من أعلى ومن أسفل، وهذا السقف ليس سقفا نهائيا لا يمكن تخطيه، بل لابد من تخطيه، في الجانبين.. كما أن الحواس تعمل كل على حدة، والمطلوب أن تعمل متحدة ـ وقد سبقت الى ذلك الاشارة ـ وهي نفسها ثنائية، وهذا يقابل اعلى مرحلة للتعدد ـ الزوجية ـ وهذه منطقة العقل، وهي ليست الكلمة الأخيرة، وإنما الكلمة الأخيرة، هي مرحلة الإدراك الوتري، وهذه مجالها القلب.. وللكلمة الأخيرة هذه بداية، وليست لها نهاية، لأن نهايتها المطلق.
    مجال المعرفة كله، هو معرفة الله.. ومعرفة الله تعالى معرفة ذات ومعرفة تنزلات.. ومعرفة الذات مجالها القلب، وهي تمتنع فيها الإحاطة، ومعرفة التنزلات مجالها الفكر.. وهي تبدأ من ظاهر الأكوان، ثم تسير في المراقي، طالبة الذات.
    والمعرفة تتم عن طريق الخطاب باللغة بمعناها العام، وهي تعني: أي وسيلة تواصل بين طرفين تحمل رسالة فكرية، أو عاطفية أو شعورية.. وبهذا المعنى كل شئ هو (لغة)، فالله تعالى يكلمنا بجميع الألسن، فما من شئ إلا وهو يسبح بحمده، وما من شئ إلا وهو خطاب منه تعالى لنا.. وهذا هو مستوى كلام الله عن طريق الخلق ـ القرآن الخلقي ـ وجعل القرآن اللفظي بين دفتي المصحف، بلغة الكلام التي ندركها، تيسيرا لنا، لنفهم وندرك عن الله (ولقد يسرنا القرآن للذكر، فهل من مدكر!؟).. (وأنزلنا اليك الذكر، لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون).. فعلة انزال القرآن هي أن نتفكر ـ في الآفاق وفي أنفسنا (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق، أولم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد) ..وآيات النفوس هي المقصودة بالأصالة، وأما آيات الآفاق فهي مقصودة بالحوالة.. وآيات النفوس هي موطن إعجاز القرآن الحقيقي.. والمنهج الذي سنتحدث عنه لاحقا، يقوم على اتباع النبي الكريم، الذي جسد القرآن في حياته، حتى أن السيدة عائشة قالت عنه: (كانت أخلاقه القرآن).. والإتباع هو في الفكر من أجل ترويض الفكر وترقيته، كوسيلة للحياة، حياة الإنسان.. ولذلك في كل تفاصيله في العبادة وفي المعاملة يقوم على ادخال الفكر، وفيه كما قال المعصوم (تفكر ساعة أفضل من عبادة سبعين سنة)
    وكما لم يفض الأوائل من ختم القرآن ـ بين دفتي المصحف ـ غير ختم الغلاف، كذلك الأواخر، في العلم المادي التجريبي، لم يفضوا من ختم القرآن الخلقي ـ الأكوان ـ غير ختم الغلاف، وهم لن يفضوا أكثر منه.. وذلك لأن العلم بطبيعته، مجاله محصور، في الظواهر المادية وسلوكها.. ولذلك هو معني فقط بالسببية الظاهرة، ولا حظ له من معرفة الغائية، فهي خارج إطاره تماما، بل كثير من أصحابه ينكرونها، وهي العلم الأساسي، ومجال الفكر الرحيب، الذي ليس له انتهاء.. ولذلك (العلمانية) ليست (علمية) .. وإنما (العلمية) هي ما يجمع بين ظواهر الأشياء، وما وراء الظواهر.. أو معرفة الشريعة والحقيقة معا حسب المصطلح.
    هذه النقاط الأخيرة مركزة أشد التركيز، لكن بعض أبعادها، في الحلقات اللاحقة.

    خالد الحاج عبد المحمود ـ رفاعة
    30/ يناير/ 2007
                  

العنوان الكاتب Date
خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 06:49 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Masoud01-18-07, 07:01 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 07:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Masoud01-18-07, 07:29 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالغني كرم الله بشير01-18-07, 09:12 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته المكاشفي الخضر الطاهر01-18-07, 11:16 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:38 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:40 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:52 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:53 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-19-07, 02:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Sabri Elshareef01-19-07, 02:30 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:37 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:41 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:47 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:54 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:57 AM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:58 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-19-07, 07:56 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 04:43 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 05:11 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-20-07, 05:37 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-20-07, 06:59 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:02 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-20-07, 07:13 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:29 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:32 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:48 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 08:30 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-21-07, 03:21 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-23-07, 04:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-25-07, 06:21 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله الشقليني01-25-07, 01:56 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-26-07, 03:39 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-26-07, 06:11 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-26-07, 06:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-31-07, 03:41 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-31-07, 03:43 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-02-07, 03:51 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-04-07, 02:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-04-07, 02:20 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-06-07, 07:15 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-14-07, 07:17 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-14-07, 08:51 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-16-07, 05:44 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-16-07, 10:57 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-20-07, 02:55 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-20-07, 02:56 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-22-07, 03:45 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 05:33 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 05:33 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 06:22 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته مختار مختار محمد طه03-04-07, 07:48 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Osman Musa03-06-07, 02:04 AM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Asma Abdel Halim03-06-07, 03:43 AM
        Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 05:12 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 05:06 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 04:59 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Asma Abdel Halim03-06-07, 06:03 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin03-06-07, 06:19 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله عثمان03-07-07, 00:29 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-08-07, 02:37 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته على عمر على03-08-07, 03:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-09-07, 02:56 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-09-07, 02:59 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-10-07, 04:08 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla Omer03-11-07, 04:03 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-11-07, 11:12 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-11-07, 11:13 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-15-07, 01:52 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-21-07, 04:57 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-22-07, 03:26 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-23-07, 03:17 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-24-07, 09:03 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-30-07, 05:30 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin04-02-07, 04:52 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-10-07, 04:17 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-10-07, 04:17 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin04-11-07, 07:10 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-14-07, 09:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-14-07, 09:28 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:03 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته bent-elassied04-22-07, 04:11 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:20 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:24 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla05-23-07, 05:14 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla05-23-07, 05:15 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-04-07, 05:34 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-04-07, 05:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-12-07, 03:38 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-12-07, 03:59 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-17-07, 07:51 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-26-07, 03:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-29-07, 04:35 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin07-28-07, 04:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-02-07, 04:01 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-02-07, 04:02 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-17-07, 08:27 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla09-14-07, 02:58 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله الشقليني09-14-07, 08:37 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Yasir Elsharif09-14-07, 10:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de