مؤامرة الجســــــــــد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الممثلة تماضر شيخ الدين جبريل(Tumadir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2006, 04:42 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤامرة الجســــــــــد (Re: Tumadir)

    الأخ محمد السر ::

    تحية طيبة:
    إليك بعض الأحاديث وآراء السلف في ختان الإناث، وقد نقلت لك أيضاً شرحاً للحدث الأخير لتعم الفائدة:

    ‏حدثنا ‏ ‏أبو موسى محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الوليد بن مسلم ‏ ‏عن ‏ ‏الأوزاعي ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏‏إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل فعلته أنا ورسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فاغتسلنا

    ‏قال ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏وعبد الله بن عمرو ‏ ‏ورافع بن خديج

    ‏حدثنا ‏ ‏مسلم بن إبراهيم الفراهيدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏وشعبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏الحسن ‏ ‏عن ‏ ‏أبي رافع ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا قعد بين ‏ ‏شعبها ‏ ‏الأربع وألزق ‏ ‏الختان ‏ ‏بالختان فقد وجب الغسل.

    في الحديثين أعلاه كلمة الختان تعني ذكر الرجل وفرج المرأة المختونين وعبر عنهما الحديث الشريف بكلمة الختانين لتجنب خدش الحياء للسامع.


    ‏حدثنا ‏سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ‏ ‏وعبد الوهاب بن عبد الرحيم الأشجعي ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏مروان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن حسان ‏ ‏قال ‏ ‏عبد الوهاب الكوفي ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الملك بن عمير ‏ ‏عن ‏أم عطية الأنصارية ‏ ‏أن امرأة كانت ‏ ‏تختن ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏فقال لها النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا تنهكي ‏ ‏فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى ‏ ‏البعل


    الشرح:

    ‏( أخبرنا مروان ) ‏
    ‏: هو ابن معاوية ‏
    ‏( أخبرنا محمد بن حسان ) ‏
    ‏: الكوفي ‏
    ‏( قال عبد الوهاب ) ‏
    ‏: الأشجعي في روايته ‏
    ‏( الكوفي ) ‏
    ‏: أي محمد بن حسان الكوفي , وأما سليمان فقال محمد بن حسان ولم يذكر الكوفي . وفي بعض النسخ هذا الإسناد هكذا أنبأنا محمد بن حسان أخبرنا عبد الوهاب الكوفي وهو غلط لا يصح . ‏
    ‏قال الحافظ المزي في الأطراف : هذا الحديث أخرجه أبو داود في الأدب عن سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي وعبد الوهاب بن عبد الرحيم الأشجعي كلاهما عن مروان بن معاوية عن محمد بن حسان الكوفي عن عبد الملك بن عمير عن نسيبة أم عطية الأنصارية انتهى . ‏

    ‏( كانت تختن ) ‏
    ‏: ختن الخاتن الصبي ختنا , من باب ضرب , والاسم الختان بالكسر . كذا في المصباح . وفي المجمع : الختان موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية , وأما في الغلام فقطع جميع الجلد التي تغطي الحشفة , وفي الجارية قطع أدنى جزء من جلدة أعلى الفرج . انتهى . وفي فتح الباري : الختان اسم لفعل الخاتن ولموضع الختان أيضا . رضي الله عنه انتهى . ‏

    ‏( لا تنهكي ) ‏
    ‏: يقال : نهكت الشيء نهكا بالغت فيه , من باب نفع وتعب , وأنهكه بالألف لغة . كذا في المصباح . وفي النهاية : معنى لا تنهكي أي لا تبالغي في استقصاء الختان . وفي النهاية في مادة شمم . وفي حديث أم عطية : " أشمي ولا تنهكي " شبه القطع اليسير بإشمام الرائحة والنهك المبالغة فيه , أي اقطعي بعض النواة ولا تستأصليها . انتهى . ‏
    ‏وفي المجمع : الإشمام أخذ اليسير في ختان المرأة , والنهك المبالغة في القطع . انتهى . ‏
    ‏قال النووي : ويسمى ختان الرجل إعذارا بذال معجمة , وختان المرأة خفضا بخاء وضاد معجمتين . انتهى . وفي فتح الباري قال الماوردي : ختان الذكر قطع الجلدة التي تغطي الحشفة , والمستحب أن تستوعب من أصلها عند أول الحشفة وأقل ما يجزئ أن لا يبقى منها ما يتغشى به شيء من الحشفة . ‏
    ‏وقال إمام الحرمين : المستحق في الرجال قطع القلفة وهي الجلدة التي تغطي الحشفة حتى لا يبقى من الجلدة شيء متدل . وقال ابن الصباغ : حتى تنكشف جميع الحشفة ويتأدى الواجب بقطع شيء مما فوق الحشفة وإن قل بشرط أن يستوعب القطع تدوير رأسها . قال النووي : وهو شاذ والأول هو المعتمد . ‏
    ‏قال الإمام : والمستحق من ختان المرأة ما ينطلق عليه الاسم . ‏
    ‏قال الماوردي : ختانها قطع جلدة تكون في أعلى فرجها فوق مدخل الذكر كالنواة أو كعرف الديك , والواجب قطع الجلدة المستعلية منه دون استئصاله . ‏
    ‏ثم ذكر الحافظ حديث أم عطية الذي في الباب , ثم قال قال أبو داود إنه ليس بالقوي . ‏
    ‏قلت : وله شاهدان من حديث أنس ومن حديث أم أيمن عند أبي الشيخ في كتاب العقيقة , وآخر عن الضحاك بن قيس عند البيهقي . ‏
    ‏واختلف في النساء هل يخفضن عموما أو يفرق بين نساء المشرق فيخفضن ونساء المغرب فلا يخفضن لعدم الفضلة المشروع قطعها منهن بخلاف نساء المشرق قال : فمن قال إن من ولد مختونا استحب إمرار الموسى على الموضع امتثالا للأمر . قال في حق المرأة كذلك ومن لا فلا . ‏
    ‏وقد ذهب إلى وجوب الختان الشافعي وجمهور أصحابه , وقال به من القدماء عطاء , وعن أحمد وبعض المالكية يجب , وعن أبي حنيفة واجب وليس بفرض وعنه سنة يأثم بتركه , وفي وجه للشافعية لا يجب في حق النساء , وهو الذي أورده صاحب المغني عن أحمد , وذهب أكثر العلماء وبعض الشافعية إلى أنه ليس بواجب . ‏
    ‏ومن حجتهم حديث شداد بن أوس رفعه : " الختان سنة للرجال مكرمة للنساء " أخرجه أحمد والبيهقي بإسناد فيه حجاج بن أرطاة ولا يحتج به . وأخرجه الطبراني في مسند الشاميين من طريق سعيد بن بشر عن قتادة عن جابر بن زيد عن ابن عباس . وسعيد بن بشر مختلف فيه . وأخرجه أبو الشيخ والبيهقي من وجه آخر عن ابن عباس . وأخرجه البيهقي أيضا من حديث أبي أيوب . انتهى كلام الحافظ من الفتح مختصرا ملخصا . ‏
    ‏وقال الحافظ في تلخيص الحبير : حديث الختان سنة في الرجال مكرمة في النساء أخرجه أحمد والبيهقي من حديث الحجاج بن أرطاة عن أبي المليح بن أسامة عن أبيه به , والحجاج مدلس , وقد اضطرب فيه , فتارة رواه كذا , وتارة رواه بزيادة شداد بن أوس بعد والد أبي المليح , أخرجه ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم في العلل , والطبراني في الكبير , وتارة رواه عن مكحول عن أبي أيوب , أخرجه أحمد وذكره ابن أبي حاتم في العلل , وحكي عن أبيه أنه خطأ من حجاج أو من الراوي عنه عبد الواحد بن زياد . وقال البيهقي : هو ضعيف منقطع . وقال ابن عبد البر في التمهيد : هذا الحديث يدور على حجاج بن أرطاة وليس ممن يحتج به . ‏
    ‏قلت : وله طريق أخرى من غير رواية حجاج , فقد رواه الطبراني في الكبير والبيهقي من حديث ابن عباس مرفوعا , وضعفه البيهقي في السنن , وقال في المعرفة : لا يصح رفعه , وهو من رواية الوليد عن ابن ثوبان عن ابن عجلان عن عكرمة عنه ورواته موثقون إلا أن فيه تدليسا . ‏
    ‏وقوله صلى الله عليه وسلم لأم عطية وكانت خافضة : " أشمي ولا تنهكي " أخرجه الحاكم في المستدرك من طريق عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أسيد عن عبد الملك بن عمير عن الضحاك بن قيس : " كان بالمدينة امرأة يقال لها أم عطية تخفض الجواري , فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أم عطية اخفضي ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه وأحظى عند الزوج " ورواه الطبراني وأبو نعيم في المعرفة والبيهقي من هذا الوجه عن عبيد الله بن عمرو قال حدثني رجل من أهل الكوفة عن عبد الملك بن عمير به . ‏
    ‏وقال المفضل العلائي : سألت ابن معين عن هذا الحديث فقال : الضحاك بن قيس هذا ليس بالفهري . قلت : أورده الحاكم وأبو نعيم في ترجمة الفهري . وقد اختلف فيه على عبد الملك بن عمير , فقيل عنه كذا . وقيل عنه عن عطية القرظي قال : كانت بالمدينة خافضة يقال لها أم عطية فذكره رواه أبو نعيم في المعرفة . وقيل عنه عن أم عطية رواه أبو داود في السنن وأعله بمحمد بن حسان فقال إنه مجهول ضعيف . انتهى كلامه . ‏
    ‏وقال المناوي في فتح القدير شرح الجامع الصغير : حديث " الختان سنة للرجال مكرمة للنساء " أخرجه أحمد في مسنده من حديث الحجاج بن أرطاة عن والد أبي المليح . ‏
    ‏قال الذهبي : وحجاج ضعيف لا يحتج به . وأخرجه الطبراني في الكبير عن شداد بن أوس , وعن ابن عباس رضي الله عنه قال السيوطي إسناده حسن . وقال البيهقي ضعيف منقطع وأقره الذهبي . وقال الحافظ العراقي سنده ضعيف . وقال ابن حجر فيه : الحجاج بن أرطأة مدلس وقد اضطرب فيه وقال أبو حاتم : هذا خطأ من حجاج أو الراوي عنه . انتهى كلامه . ‏
    ‏وقال المناوي في التيسير : والحديث إسناده ضعيف خلافا لقول السيوطي حسن , وقد أخذ بظاهره أبو حنيفة ومالك فقالا : سنة مطلقا , وقال أحمد : واجب للذكر سنة للأنثى , وأوجبه الشافعي عليهما . انتهى . ‏
    ‏وقال الإمام أبو عبد الله محمد بن الحاج المالكي في المدخل : والسنة في ختان الذكر إظهاره وفي ختان النساء إخفاؤه , واختلف في حقهن هل يخفضن مطلقا أو يفرق بين أهل المشرق وأهل المغرب , فأهل المشرق يؤمرن به لوجود الفضلة عندهن من أصل الخلقة وأهل المغرب لا يؤمرن به لعدمها عندهن . انتهى . ‏
    ‏وأخرج البخاري في الأدب المفرد من حديث أم المهاجر قالت : سبيت في جواري من الروم فعرض علينا عثمان الإسلام فلم يسلم منا غيري وغير أخرى , فقال عثمان : اذهبوا فاخفضوهما وطهروهما , وفي إسناده مجهول . ‏

    ‏( فإن ذلك ) ‏
    ‏: أي عدم المبالغة في القطع وإبقاء بعض النواة والغدة على فرجها ‏
    ‏( أحظى للمرأة ) ‏
    ‏: أي أنفع لها وألذ ‏
    ‏( وأحب إلى البعل ) ‏
    ‏: أي إلى الزوج وذلك لأن الجلد الذي بين جانبي الفرج والغدة التي هناك وهي النواة إذا دلكا دلكا ملائما بالإصبع أو بالحك من الذكر تلتذ كمال اللذة حتى لا تملك نفسها وتنزل بلا جماع , فإن هذا الموضع كثير الأعصاب فيكون حسه أقوى ولذة الحكة هناك أشد , ولهذا أمرت المرأة في ختانها لإبقاء بعض النواة والغدة لتلتذ بها بالحك ويحبها زوجها بالملاعبة معها ليتحرك مني المرأة ويذوب , لأن منيها بارد بطيء الحركة , فإذا ذاب وتحرك قبل الجماع بسبب الملاعبة يسرع إنزالها فيوافق إنزالها إنزال الرجل , فإن مني الرجل لحرارته أسرع إنزالا , وهذا كله سبب لازدياد المحبة والألفة بين الزوج والزوجة , وهذا الذي ذكرته هو مصرح في كتب الطب . والله أعلم . ‏

    ‏( قال أبو داود روي ) ‏
    ‏: بصيغة المجهول , أي هذا الحديث ‏
    ‏( عن عبيد الله بن عمرو ) ‏
    ‏: ابن أبي الوليد الأسدي الرقي ثقة ‏
    ‏( عن عبد الملك ) ‏
    ‏: بن عمير الكوفي ثقة ‏
    ‏( بمعناه وإسناده ) ‏
    ‏: أي بمعنى حديث محمد بن حسان وإسناده , فعبيد الله بن عمرو الرقي وعبد الملك كلاهما من الثقات , لكن اختلف عليهما في هذا الحديث اختلافا شديدا , فقيل عن عبيد الله عن زيد ابن أبي أسيد , وقيل عنه عن رجل من أهل الكوفة , ثم اختلف على عبد الملك بن عمير فقيل عنه عن أم عطية , وقيل عنه عن الضحاك بن قيس , وقيل عنه عن عطية القرظي كما تقدم بيانه آنفا , وهذا الاضطراب موجب لضعف الحديث . ‏

    ‏( قال أبو داود : وليس هو ) ‏
    ‏: أي الحديث ‏
    ‏( بالقوي ) ‏
    ‏: لأجل الاضطراب ولضعف الراوي وهو محمد بن حسان الكوفي ‏
    ‏( وقد روي ) ‏
    ‏: هذا الحديث ‏
    ‏( مرسلا ) ‏
    ‏: كما رواه الحاكم في المستدرك والطبراني وأبو نعيم والبيهقي عن عبد الملك بن عمير عن الضحاك بن قيس : كان بالمدينة امرأة يقال لها أم عطية فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلف آنفا من كلام الحافظ . ومن قوله قد روي مرسلا إلى آخره قد وجد في أكثر النسخ وذكره أيضا المزي في الأطراف ‏
    ‏( محمد بن حسان مجهول ) ‏
    ‏: وتبعه ابن عدي في تجهيله والبيهقي وخالفهم الحافظ عبد الغني بن سعيد فقال هو محمد بن سعيد المصلوب على الزندقة أحد الضعفاء والمتروكين , وأورد هذا الحديث من طريقه في ترجمته من إيضاح الشك كتاب له . ‏
    ‏وله طريقان آخران رواه ابن عدي من حديث سالم بن عبد الله بن عمر , ورواه البزار من حديث نافع كلاهما عن عبد الله بن عمر مرفوعا بلفظ " يا نساء الأنصار اختضبن غمسا واخفضن ولا تنهكن فإنه أحظى عند أزواجكن " لفظ البزار , وفي إسناده مندل بن علي وهو ضعيف . ‏
    ‏وفي إسناد ابن عدي خالد بن عمرو القرشي وهو أضعف من مندل . ‏
    ‏ورواه الطبراني في الصغير وابن عدي أيضا عن أبي خليفة عن محمد بن سلام الجمحي عن زائدة بن أبي الرقاد عن ثابت عن أنس نحو حديث أبي داود . قال ابن عدي : تفرد به زائدة عن ثابت , وقال الطبراني تفرد به محمد بن سلام , وقال ثعلب رأيت يحيى بن معين في جماعة بين يدي محمد بن سلام فسأله عن هذا الحديث , وقد قال البخاري في زائدة إنه منكر الحديث كذا في التلخيص ‏
    ‏( وهذا الحديث ضعيف ) ‏
    ‏: والأمر كما قال أبو داود , وحديث ختان المرأة روي من أوجه كثيرة وكلها ضعيفة معلولة مخدوشة لا يصح الاحتجاج بها كما عرفت . ‏
    ‏وقال ابن المنذر : ليس في الختان خبر يرجع إليه ولا سنة يتبع . ‏
    ‏وقال ابن عبد البر في التمهيد : والذي أجمع عليه المسلمون أن الختان للرجال انتهى والله أعلم . والحديث سكت عنه المنذري .


    انتهى

    أرجو أن تجد فيه الفائدة أخي محمد ..

    جاد
                  

العنوان الكاتب Date
مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 07:21 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 07:22 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 07:23 AM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 07:24 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد samo12-22-05, 07:27 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 07:30 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد Dr Mahdi Mohammed Kheir12-22-05, 07:30 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 07:36 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد انعام عبد الحفيظ12-22-05, 07:45 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 04:18 PM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد Sabri Elshareef12-22-05, 08:15 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 04:26 PM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد الجندرية12-22-05, 08:21 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 04:27 PM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد wadda7a12-22-05, 08:25 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Amira Ahmed12-22-05, 09:02 AM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 04:33 PM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 04:30 PM
  تماضر mohmmed said ahmed12-22-05, 09:24 AM
    Re: تماضر Tumadir12-22-05, 04:35 PM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد Osman M Salih12-22-05, 09:33 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد ABUKHALID12-22-05, 09:40 AM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد MUNA OBIED12-22-05, 09:51 AM
        Re: مؤامرة الجســــــــــد عبدالرحمن عزّاز12-22-05, 09:56 AM
          Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 04:47 PM
        Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 04:42 PM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 04:39 PM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Osman M Salih12-22-05, 09:54 AM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد Osman M Salih12-22-05, 10:16 AM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد Muna Khugali12-22-05, 10:25 AM
        Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 04:51 PM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 04:37 PM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد saadeldin abdelrahman12-22-05, 10:27 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 04:56 PM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد تيسير عووضة12-22-05, 12:12 PM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد jini12-22-05, 12:43 PM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد الصادق اسماعيل12-22-05, 04:39 PM
        Re: مؤامرة الجســــــــــد القلب النابض12-22-05, 05:04 PM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 05:02 PM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 04:59 PM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 05:09 PM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد wail tagelsir abdalla12-22-05, 05:06 PM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 05:17 PM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد انتصار محمد صالخ بشير12-22-05, 05:25 PM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 05:31 PM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 05:40 PM
        Re: مؤامرة الجســــــــــد Arbab12-22-05, 07:34 PM
          Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 06:36 AM
        Re: مؤامرة الجســــــــــد Arbab12-22-05, 07:36 PM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد saadeldin abdelrahman12-22-05, 06:52 PM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-22-05, 07:03 PM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد ابوعسل السيد احمد12-22-05, 07:35 PM
        Re: مؤامرة الجســــــــــد Arbab12-22-05, 07:45 PM
        Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 06:47 AM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد Sudany Agouz12-22-05, 07:39 PM
        Re: مؤامرة الجســــــــــد tmbis12-22-05, 07:52 PM
          Re: مؤامرة الجســــــــــد محمدين محمد اسحق12-22-05, 08:26 PM
            Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 07:13 AM
          Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 07:10 AM
        Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 06:57 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد عمر ادريس محمد12-22-05, 08:23 PM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 07:27 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد وفاء تاج الدين12-22-05, 10:30 PM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد hala alahmadi12-23-05, 01:26 AM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 07:32 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 07:38 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد ودقاسم12-23-05, 03:23 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 07:43 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد Modic12-23-05, 03:41 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Dr. Moiz Bakhiet12-23-05, 04:01 AM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد ensana12-23-05, 04:29 AM
        Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 08:03 AM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 07:59 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 07:55 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد وانجا12-23-05, 04:38 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 08:06 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد عزاز شامي12-23-05, 05:58 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 08:08 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد Adil Osman12-23-05, 06:00 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد lana mahdi12-23-05, 06:44 AM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد saif massad ali12-23-05, 07:02 AM
        Re: مؤامرة الجســــــــــد عبد الحميد البرنس12-23-05, 07:28 AM
        Re: مؤامرة الجســــــــــد Sudany Agouz12-23-05, 07:34 AM
          Re: مؤامرة الجســــــــــد محمد عكاشة12-23-05, 08:05 AM
            Re: مؤامرة الجســــــــــد تولوس12-23-05, 08:23 AM
            Re: مؤامرة الجســــــــــد Ali Alhalawi12-23-05, 08:34 AM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 08:15 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد Tumadir12-23-05, 08:11 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد adil amin12-23-05, 08:20 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد adil amin12-23-05, 08:21 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد msd12-23-05, 09:30 AM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد خالد عويس12-23-05, 10:02 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد مريم بنت الحسين12-23-05, 10:21 AM
  مؤامرة الجسد shaheen shaheen12-23-05, 10:29 AM
    Re: مؤامرة الجسد bint_alahfad12-23-05, 11:58 AM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد عبدالله الشقليني12-23-05, 11:22 AM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد هشام آدم12-23-05, 12:24 PM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد soma12-23-05, 01:36 PM
  Re: مؤامرة الجســــــــــد منوت12-23-05, 01:59 PM
    Re: مؤامرة الجســــــــــد hala alahmadi12-23-05, 03:16 PM
      Re: مؤامرة الجســــــــــد قاسم المهداوى12-24-05, 00:31 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de