|
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: هدهد)
|
بسم الله الرحمن الرحيم الاخت الفاضلة الدكتورة بيان الاخوة المتحاورون الكرام السلام عليكم و رحمة الله و بركاته التعذيب لغة هو التسبب في العذاب ( الألم ) جسديا كان أو نفسيا النفس البشرية السوية تشمئز من مجرد التفكير في تعذيب كل ذي روح أو كل ذي نفس رطبة كما يقولون و يقصدون بذلك الانسان و الحيوان بمختلف انواعه و البعض يضيف النبات كذلك . هناك حالات تتطلب التسبب في بعض الالم لتحقيق مصلحة فمثلا : التربية بمراحلها المختلفة معالجة الطبيب لبعض العلل الحدود الشرعية و العقوبات القانونية ................................................. الاسلام و التعذيب : روح الاسلام المشرقة في الذكر الحكيم تدعو الى الخير و الصلاح و الجمال و تنهى عن الظلم و العدوان , فالاسلام ابتداءا مع الرحمة و المودة و الاحسان ضد التعذيب و الايذاء أما الحدود فهي معالجات استثنائية لعلل المجتمع و بعض الحدود ثابت بالنص القرآني و بعضها الآخر محدد بالنص النبوي . هل تطبيق هذه الحدود واجب و هل تركها يفضي الى مفسدة ؟ الجواب ان نصوص الحدود تفيد معلومتين : الاولى ان هذه الافعال تقتضي العقاب و الثاني تحديد العقوبة كما و نوعا . لولي أمر المسلمين الشرعي الحق في استبدال الحدود بغيرها لسبب ظرفي يراه , كما يحق له تعطيل الحدود و المثل على ذلك تعطيل عمر بن الخطاب لحد السرقة في عام الرمادة . إذا اتفق علماء النفس و الاجتماع و القانون و الاجرام على أن عقوبة السجن المؤبد للقاتل العمد أفضل من القصاص النفس بالنفس عندها يجوز لولي الامر الشرعي أن يعمل برأيهم , بله بقية الحدود من قطع اليد و الجلد و غيرها . ما هي أشد العقوبات الاسلامية عذابا ؟ حد الحرابة : الذين يحاربون الله و رسوله و يسعون في الارض فسادا عقوبتهم ان تقطع ايديهم و ارجلهم من خلاف ( أي اليد اليمنى ثم الرجل اليسرى ثم اليد اليسرى ثم الرجل اليمنى ) ثم يقتلوا هذا حد شديد الوطأة على قطاع الطرق و أمثالهم الذين يؤذون الفرد و المجتمع بهدف الافساد و زعزعة الامن و الاستقرار . هل عذب الرسول (ص) أحدا ؟ وردت روايات أنه(ص) عذب رجالا من الكفار كانوا قد قتلوا بعض اصحابه غيلة بأن سمل أعينهم ( أي فقأها ) و ربطهم بجذوع النخل حتى الموت . الرأي فيها : الروايات مختلف عليها و على فرض صحتها فهي لا تمثل نهجا يحتذى لأنه موقف استثنائي لظرف استثنائي و لا يحق لأحد أن يدعي جواز التعذيب بحجة مماهاة الظروف . و الله أعلم
عباس فاضل العزي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال | هدهد | 09-14-03, 08:57 AM |
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال | adil amin | 09-14-03, 10:53 AM |
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال | bayan | 09-14-03, 11:39 AM |
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال | bayan | 09-15-03, 03:37 PM |
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال | Yasir Elsharif | 09-16-03, 12:22 PM |
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال | bayan | 09-14-03, 11:44 AM |
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال | هدهد | 09-14-03, 02:35 PM |
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال | bayan | 09-14-03, 04:28 PM |
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال | EMU إيمو | 09-14-03, 05:07 PM |
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال | bayan | 09-15-03, 07:14 AM |
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال | Yasir Elsharif | 09-16-03, 12:26 PM |
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال | bayan | 09-16-03, 03:39 PM |
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال | عباس فاضل العزى | 12-11-03, 08:45 AM |
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال | adroub | 12-11-03, 08:50 AM |
|
|
|