|
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض (Re: bayan)
|
Quote: أرتأيت ان اجنبك مشقة البحث فى البوستات وها انا ذى اقتطعها من الفصل الاول مبحث الشكل الشعرى عند محمد عبدالحى بحث ثنائية الغابة والصحراء عند محمدعبدالحى |
ومن ثم نرى ولوج محمد عبد الحي لهذا الضرب من ضروب الشعر، ينم على انفتاحه على العالم، وإيمانه بأن الأدب هو إرث إنساني، لا وطن له، وهو يرفض الانغلاق وبذلك نعتبره الرائد الأول في كتابة القصيدة النثرية في السودان، وهو كان قد كتب قصيدته الطويلة بعنوان: "حياة وموت الشيخ إسماعيل صاحب الربابة" في قالب القصيدة النثرية. ونجد أن الشاعر نفسه ـ وهو مولع بشرح شعره بعمل إضاءات وحواشي ـ لم يشرح مسوقات استخدامه لهذا الضرب من الشعر في هذه القصيدة بعينها، ولكن الشاعر مصطفى سند يحاول أن يوضح لنا أسباب استخدام محمد عبد الحي لقصيدة النثر في قصيدة إسماعيل صاحب الربابة قائلاً: "نجد أنه ولسبب لم يفصح عنه حتى الآن صاغ ملحمته عن الشاعر الأسطوري الشيخ إسماعيل صاحب الربابة صياغة تخلو من الإيقاع الشعري ومن الأوزان والقوافي". ثم أضاف سند بعد أن أثنى على لغة الشاعر الجميلة ومقدرته الشعرية الغالية التي تتجلى في مطولته (العودة إلى سنار) أن الشاعر لا يخلو من موهبة شعرية وفي ذلك قال سند: "في اعتقادي الخاص أن عبد الحي أراد أن يحول تجربة الشيخ إسماعيل صاحب الربابة إلى عدم تماماً أول الأمر فجردها من الأوزان". ويستدرك متسائلاً: "ولكن لماذا؟" ويحاول سند أن يبرز أسباب استخدام هذا الضرب من الشعر فيربط بين إسماعيل صاحب الربابة الحكاية الشعبية السودانية وأرفيوس في الأسطورة الإغريقية، فكلاهما شاعر وكلاهما لديه قيثارة ذات قدرات خارقة، فيقول سند: "هنا يجد عبد الحي نفسه في حل كبير من ربط هذا بذاك غير رباط شعري متين بكل أحماله وأبعاده وإسقاطاته الموجودة في العروض العربي، وهو في ذات الوقت يبحث عن الشمول ويتحدث عن اتصالات الحضارات". فرأى محمد عبد الحي أنه إذا كتب هذه القصيدة متمسكاً بقوانين الشعر العربي فإنه بتقمصه (محمد عبد الحي) للشاعر إسماعيل صاحب الربابة (الخلاف بينهما واضح) سيحمل الشيخ إسماعيل فوق طاقته وينزعه من عصره. "إذن فليكن ـ هذا رأي محمد عبد الحي ـ أن تأتي الحكاية شعرية ولكن عبر صياغة خفت عنها قيود الوزن لكي تسهل ترجمتها ـ ولكي تعطي الشخصية ـ إضافة ـ البعد الإنساني المطلق ـ أو العالمي الكبير". وهذا نموذج لقصيدة النثر: الشيخ إسماعيل يشهد بدء الخليقة 1 ـ الفهد وفجأةً رأينا الفهد مسترخياً في ظلمة الأوراق الخضراء، في الفوضى الجميلة بين الغصون. النحل يعسل في شقوق الجبل.
والأرنب تستحم على الصخرة في الشمس وهي تحرك أذنيها مثل شراعين موسيقيين صغيرين.
لم تحلق هذه الصقور باكراً؟
الغابة في سفح الجبل وبين فخذيه أنثى أقدم من كل الإناث. نساء الشجر تعرّي نفسها السماء تدق طبلها الأزرق الجلد وما زال بريق سيف البرق عالقاً بالهواء الحديد. والأرض ميثاء وداكنة باللغة الأزلية.
هذا الرحم جدرانه الأمطار، والنباتات المتسلقة. وثمار الباباي والمنقة الذهبية.
وكتابه القصيدة النثرية لقراء سودانيين، مهما كانت الأسباب لا تقبل بينهم وتخلق عزلة للكاتب إذ أن غالبية السودانيين يرون أن هذا النوع من الشعر يدل على عقم المقدرة الإبداعية لدى الشاعر وأنه فشل في كتابة الشعر المألوف، لذلك لجأ إلى هذه الزخارف اللغوية.
Quote: يوجد كلام عن القصيدة الموزونة تم حزفه وهذا للمعلومية |
و وخلاصة القول أن الشكل عند محمد عبد الحي هو شكل حداثي ومتجدد على حسب أفكاره التي يطرحها. ونجد أن محمد عبد الحي يعي إشكالية الشكل والمضمون وأنهما لا ينفصلان في القصيدة الحديثة. والمتأمل لأعمال محمد عبد الحي يرى أنه شاعر تجريبـي وجريء في طرحه الجديد هذا لعله واثق من مقدرته الشعرية، ولكن التجريب سلاح ذو حدين فغرابه وتجريبية شعر محمد عبد الحي في التجربة الشعرية السودانية جعلت شعره محدود الانتشار والتداول.
وشكرا لكم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-05-03, 02:32 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | atbarawi | 09-05-03, 03:26 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | Agab Alfaya | 09-05-03, 03:31 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | رقم صفر | 09-05-03, 04:44 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-05-03, 05:33 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | Elmosley | 09-05-03, 05:26 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-05-03, 05:45 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | yasiko | 09-05-03, 06:55 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-05-03, 07:00 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | HOPELESS | 09-06-03, 05:59 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | Elmosley | 09-05-03, 09:20 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | Remo | 09-05-03, 06:25 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-05-03, 06:34 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | Remo | 09-05-03, 07:03 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | yasiko | 09-05-03, 07:11 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-05-03, 07:11 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | رقم صفر | 09-05-03, 09:01 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | هدهد | 09-05-03, 10:56 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-06-03, 04:05 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | ترهاقا | 09-06-03, 10:10 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-06-03, 06:53 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-06-03, 06:47 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | THE RAIN | 09-06-03, 04:29 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | رقم صفر | 09-06-03, 04:53 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | السمندل | 09-06-03, 05:54 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-06-03, 06:40 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | Elmosley | 09-06-03, 09:13 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | نصار | 09-06-03, 06:25 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-06-03, 06:51 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | WAD ELGAALI#4 | 09-06-03, 08:28 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-07-03, 03:53 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | هدهد | 09-09-03, 02:03 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-09-03, 03:13 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | هدهد | 09-10-03, 09:31 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | تراث | 09-11-03, 00:29 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | Elmosley | 09-11-03, 00:47 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | abuguta | 09-11-03, 01:01 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-11-03, 03:40 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | السمندل | 09-11-03, 07:31 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-12-03, 04:58 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-12-03, 05:09 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | Elmosley | 09-12-03, 11:48 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | MOHDY | 09-11-03, 07:52 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | bayan | 09-12-03, 04:14 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | السمندل | 09-12-03, 11:28 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | السمندل | 09-12-03, 11:47 AM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | هدهد | 09-12-03, 01:44 PM |
Re: نقد لقصيدة اسامة الخواض | Ridhaa | 10-12-03, 10:48 AM |
|
|
|