الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة غادة عبدالعزيز خالد(غادة عبدالعزيز خالد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2006, 11:43 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities (Re: بكري اسماعيل)

    *







    تحية طيبة أستاذة غاده.
    بدأ حديثك بسؤال في الأقتصاد أو حق "الحياة الكريمة" ، ثم عرج أغلب المشاركون والمشاركات للسياسة أو أهمية الديمقراطية كأساس لأيجاد" حياة كريمة" رغم تحذيرك عن الولوج في السياسة. ليس هناك ضير، فهذا يثبت أن هناك تشعب عميق بين الأقتصاد والسياسة والمجتمع. ان كنا نريد أن تكون بلادنا ديمقراطية، لابد وأن نخلق اقتصادا يكون لجميع أفراد المجتمع وفئاته احساس عميق بأنهم شركاء فيه. مثلا اذا كنت أمتلك متجرا، مجهود العامل فيه سيختلف جزريا اذا كافأته بربع الأرباح بدلا عن المعاش الشهري المعلوم. هذه فكرة بسيطة لكن مضمونها أعمق خاصة عندما يتعلق الأمر بالعلاقة الأقتصادية بين الفرد والدولة، وفلسفتي الخاصة أن الأنسان في قرننا هذا (حقيقة أقتصادية). فاذا كان هناك معيار اقتصادي يقيس الدخل القومي للدولة NDP، لابد وأن هناك دخل أسري يقيس حد "الكفاف" أو "الرفاهية" . أيقنت أن الأنسان حقيقة اقتصادية لأن كل معطيات الواقع في قرننا هذا تشير لذلك. نهاية الحرب الباردة كانت بداية شيوع الديمقراطية الليبرالية التي تنهج الرأسمالية كأيدولوجية منتصرة علي بقية أيدولوجيات الحضارة المعاصرة أشتراكية/شيوعية كانت أم تقليدية/دينية(اسلامية). نعم سيدتي فقد تمددت الرأسمالية في العالم تسندها صناديق مالية عظيمة،MIF، و World Bamk، و EU. وباتت السياسة العالمية أحادية الفكر، والأحادية هنا ليست مفروضة لأن أغلب الدول العظيمة أقتصاديا تحكمها مؤسسات ديمقراطية ناضجة. لذا أصبحت السياسة العالمية واضحة الملامح، أما أن نكون جزء من المنظومة العالمية هذه مع مراعاة واقعنا الثقافي والأجتماعي أو نواجه المجتمع الدولي وتمدده. وهذه الأخيره للأسف الشديد كانت الفكره التي انحاز لها القائمون علي الأمر في بلادنا، لم تكن هنالك أيدلوجية منافسه أصلا كما زعموا . كلما رأيناه تشنجات غير مسئولة تعتمد علي الغيبيات الروحية والتي سريعا ما استجابت في أول تجربة لها. وما سياسات التحرير الأقتصادي التي أستأثر بها عبدالرحيم حمدي وزير المالية السابق الا خير دليل يدعم التمدد الرأسمالي الليبرالي.
    حسنا، اذا كان هذا هو واقع العالم الذي أصبح قرية بفضل التطور الرأسمالي، ما الذي يجب صنعه لمواجهة التحديات الجسام التي تواجهنا كمجتمع يريد أن يلحق بالركب الأممي ويحتل مكانه الطبيعي تحت الشمس؟ رؤيتي تكمن في بضع نقاط لابد وأن نضعها نصب أعيننا ان كنا حقا نريد التغيير للأفضل. أولا النأي عن المكابرة بأن الدين هو الحل لمجتمعنا. ثانيا، وضع سياسة اقتصادية مرحلية تركز علي أداء الحكومات الأقليمية، في ظل نظام اقتصادي تنافسي يدعم الزراعة والرعي. ثالثا والأهم أن يكون هناك دستورا يبعد الدين عن حركة المجتمع الأقتصادية والسياسية، وما تجاربنا المريرة الا خير دليل علي أن لا دخل للدين بمعاش البشر. ولضمان الشفافية، لابد من أخذ التدابير اللازمة لمراقبة الأداء الحكومي بكل مشتقاته الي أن تنضج التجربة.
    رأيتك تفقين وأستاذ بكري علي أن "من واجب الدولة توفير حد الكفاف"، أستميحك عذرا والأستاذ بأني أختلف مع هذه الرؤية لأعتبارات جمة أهمها أنها استعمارية في الأصل الغرض منها تخلف المجتمعات. قبل أن نحمل بثقلنا علي الدولة، يجب أن نسأل من أين للدولة دعمنا" لتوفير حد الكفاف". منذ "أستقلال" بلادنا ونحن علي هذه الفكرة الي أن رهن البعض من متعلمينا بأنهم يرقبون دورهم حتي يمتطوا الدولة ومواردها. أيضا سياسة دعم الدوله هذا جعل كثير من قطاعات مجتمعنا المنتجة ترقب من علي الرصيف ولسان حالها يقول أين حصتي؟ في أعتقادي أن فكرة الدعم هذه ستعيق برنامج الديمقراطية الذي نسعي لتأطيره، فالذي يتطلع للغداء المجاني Free Lunch لا يشارك في مشروع الدولة كصاحب حق أصيل.
    الديمقراطية أستاذه غاده تحتاج زمن لأن تنضج وتدخل في لب الثقافة السياسية (Political Culture) لأي مجتمع، أيضا أري أن لكل ديمقراطية واقعها الذي يرتضيه الناس حسب الثقافة. نحمد للظروف أن لنا مثال نحذو حذوه (بريطانيا)، لكن تظل التجارب مختلفة بعض الشئ خاصة وأننا نريد مراعاة واقعنا الحضاري الموروث. ديمقراطية بريطانيا أخذت مائتين عام الي أن أصبحت واقع الحال لجميع أهل بريطانيا. بعض المراقبون يرون أن ديمقراطية بريطانيا أتت محض الصدفة التي أستثمرها طبقة رجال الدين والنبلاء خير تمثيل فمنحتهم حقوق أقتصادية ضغطوا بها الملك الي أن تنازل لهم عن بعض الحقوق السياسية.
    يقال أن الملك هنري الثامن أحب فتاة ويريد الطلاق من زوجته حتي يتثني له الزواج من محبوبته. تلك الحقبة كانت الكنيسة البريطانية تحت سقف الكنيسة الرومانية التي تحرم الطلاق لعامة الشعب وللملك خاصة، لجأ هنري الملك ( صاحب السلطة والملك المطلق) الي رجال الدين والنبلاء ليفصلوا له "فتوي" يطلق بها زوجته ويتزوج عشيقته دون أن ينظر اليه من قبل شعبه كملك آثم. وقد كان له ما أراد، أستقلت الكنيسة البريطانية عن الرومانية وكان الثمن هو أن الملك استقطع أراضي زراعية سجلت بأسم النبلاء ورجال الدين. وبدلا عن جمع الضرائب من المزارعين Peasant، أصبح النبلاء ورجال الدين يؤجرون أراضيهم للمزارعين وأصبح لهم نفوذ في الدولة بل رأي في حكم الملك. وبكثرة ضغوتهم علي الملك (خاصة أيام الحروب) تنازل الملك لهم عن أمتيازات عظيمة، أهمها أنهم أنتزعوا حق التصويت في برلمانهم.
    توازيا مع التطور السياسي كان هناك تطور أقتصادي عميق نقل النبلاء من الأقتصاد الزراعي الي الأقتصاد شبه الصناعي بعد أن طرد النبلاء جميع المزارعون حيث وجدوا ضالتهم في تربية الأغنام للصوف وما أدراك ما الصوف البريطاني. تلك الحقبة والي اليوم تعرف بريطانيا بصناعة الصوف الجيد، ومن يرتدي سترة بريطانية لابد وأنه تخلي عن قدر عظيم من الأسترليني. المزارعون المطاريد بدأوا اللجوء للمدن الكبيرة حيث بدت تخطو نحو العمران الرأسي نتيجة التكدس السكاني الذي استقطبته المصانع الثقيلة. وبنصف القرن الثامن عشر ظهرت بيريطانيا كتجربة ناضجة للتطور الحديث، حيث نظرية آدم سميث وحركة رأس المال.
    نستخلص من تلك القصة القصيرة، أن الديمقراطية نتاج التطور الأقتصادي وليس العكس. ثانيا، لابد وأن تكون هناك طبقة وسطي مستنيره تحمل الأفكار النيره لتقود التغيير. وثالثا، لابد وأن جميع أفراد المجتمع يشاركون بأصواتهم كناخبين. كل هذه العوامل مجتمعة ستقوي من الأنتماء للبلد وتجعل الجميع يعمل بخطي حسيسة لأجل التطور في ظل منافسة شريفة محمية بقوانين الدولة. ولكم الود.




















    دنقس.
                  

العنوان الكاتب Date
الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-13-06, 12:56 PM
  Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-13-06, 12:57 PM
    Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-13-06, 01:23 PM
      Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities AMNA MUKHTAR04-13-06, 01:37 PM
        Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-13-06, 02:07 PM
      Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities عبد الله عقيد04-13-06, 01:45 PM
        Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities معتز تروتسكى04-13-06, 02:23 PM
          Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-13-06, 02:53 PM
          Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-13-06, 02:54 PM
        Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities Omayma Alfargony04-13-06, 02:26 PM
          Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-13-06, 03:57 PM
            Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities Omayma Alfargony04-13-06, 04:52 PM
          Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-13-06, 03:57 PM
        Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-13-06, 02:35 PM
          Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities AMNA MUKHTAR04-13-06, 03:03 PM
          Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities Adil Osman04-13-06, 03:34 PM
            Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities هشام آدم04-13-06, 05:11 PM
              Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-13-06, 06:05 PM
                Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-14-06, 01:23 AM
            Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-13-06, 05:49 PM
              Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities بكري اسماعيل04-13-06, 06:47 PM
                Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-14-06, 02:34 AM
              Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities Saifeldin Gibreel04-13-06, 06:54 PM
                Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-15-06, 12:24 PM
              Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-15-06, 11:27 AM
                Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-15-06, 11:32 AM
      Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities Nasser Mousa04-16-06, 07:31 AM
  Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities maia04-13-06, 06:39 PM
    Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities Abdulgadir Dongos04-13-06, 07:04 PM
      Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities عفاف ابوكشوه04-14-06, 03:13 AM
        Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-17-06, 10:50 AM
      Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-14-06, 08:02 PM
    Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-14-06, 02:55 AM
  Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities maia04-14-06, 03:09 AM
    Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities هشام آدم04-14-06, 11:42 AM
      Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities AMNA MUKHTAR04-14-06, 12:34 PM
        Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities AMNA MUKHTAR04-14-06, 12:56 PM
          Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-17-06, 07:11 AM
          Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-24-06, 01:02 PM
      Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-15-06, 05:14 PM
        Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities هشام آدم04-16-06, 11:11 AM
  Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities Adil Osman04-15-06, 09:48 AM
    Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities معتز تروتسكى04-15-06, 10:25 AM
  Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities عبد الله عقيد04-15-06, 11:27 AM
    Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities عبد الله عقيد04-16-06, 08:28 AM
      Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-16-06, 04:04 PM
      Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-16-06, 04:11 PM
        Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities الصادق اسماعيل04-16-06, 07:45 PM
          Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities nour tawir04-17-06, 01:30 AM
            Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-17-06, 07:01 AM
              Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities waleed50004-17-06, 07:34 AM
                Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-17-06, 01:21 PM
          Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-17-06, 01:19 PM
  Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities خالد علي محجوب المنسي04-17-06, 02:29 PM
    Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities بكري اسماعيل04-17-06, 03:36 PM
      Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities Abdulgadir Dongos04-17-06, 11:43 PM
        Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities بكري اسماعيل04-20-06, 06:53 PM
          Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities Abdulgadir Dongos04-20-06, 09:17 PM
            Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities بكري اسماعيل04-22-06, 12:46 PM
              Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities Abdulgadir Dongos04-25-06, 08:00 PM
    Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-24-06, 01:13 PM
  Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities Sabri Elshareef04-22-06, 04:23 PM
    Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities Elawad Eltayeb04-23-06, 08:23 AM
      Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-24-06, 12:53 PM
        Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-24-06, 12:54 PM
          Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-24-06, 12:55 PM
            Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-24-06, 12:57 PM
              Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-25-06, 03:44 AM
      Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-27-06, 09:44 AM
    Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-25-06, 05:46 PM
      Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-27-06, 09:25 AM
  Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities mekki04-25-06, 04:41 AM
    Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد04-29-06, 09:40 PM
      Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities هشام آدم04-30-06, 09:23 AM
        Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد05-02-06, 10:57 AM
          Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد05-02-06, 11:27 AM
            Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد05-02-06, 11:29 AM
              Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities هشام آدم05-02-06, 11:59 AM
                Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد05-02-06, 01:34 PM
              Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities Saifeldin Gibreel05-02-06, 01:35 PM
  Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities Bashasha05-02-06, 12:10 PM
    Re: الحياة الكريمة, حق ام رفاهية؟ The Theory of Capabilities غادة عبدالعزيز خالد05-03-06, 00:52 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de