|
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
الروح عند الفلاسفة
قام أفلاطون (427 - 347 قبل الميلاد) باعتبار الروح كأساس لكينونة الإنسان والمحرك الأساسي للإنسان وإعتقد بأن الروح يتكون من 3 أجزاء متناغمة وهي العقل والنفس والرغبة وكان أفلاطون يقصد بالنفس المتطلبات العاطفية أو الشعورية وكان يعني بالرغبة المتطلبات الجسدية وأعطى أفلاطون مثالا لتوضيح وجهة نظره باستخدام عربة يقودها حصان, فللحصان حسب أفلاطون قوتان محركتان وهما النفس والرغبة ويأتي العقل ليحفظ التوازن
بعد أفلاطون قام أرسطو (384 - 322 قبل الميلاد) بتعريف الروح كمحور رئيسي للوجود ولكنه لم يعتبر الروح وجودا مستقلا عن الجسد أو شيئا غير ملموس يسكن الجسد فإعتبر أرسطو الروح مرادفا للكينونة ولم يعتبر الروح كينونة خاصة تسكن الجسد وإستخدم أرسطو السكين لتوضح فكرته فقال إنه إذا إفترضنا إن للسكين روحا فإن عملية القطع هي الروح وعليه وحسب أرسطو فإن الغرض الرئيسي للكائن هو الروح وبذلك يمكن الاستنتاج إن أرسطو لم يعتبر الروح شيئا خالدا فمع تدمير السكين ينعدم عملية القطع.
حاول رينيه ديكارت (1596 - 1650) وفي خطوة مهمة إثبات إن الروح وتنظيم الاعتقاد بالروح تقع في منطقة محددة في الدماغ.
اما إيمانويل كانت (1724 - 1804) وفي خطوة جريئة قال إن مصدر اندفاع الإنسان لفهم ماهية الروح هو في الأساس محاولة من العقل للوصول إلى نظرة شاملة لطريقة تفكير الإنسان اي بمعنى ان العقل الذي يحاول تفسير كل شيء على أساس عملي سوف يضطر إلى التساؤل عن الأشياء المجهولة الغير ملموسة وبذلك فتح كانت الباب على مصراعيه لرعيل من علماء النفس ليفسروا الروح على أساس نفسي.
الروح (كمفهوم عام) الروح عبارة عن مصطلح ذي طابع ديني وفلسفي يختلف تعريفه وتحديد ماهيته في الأديان والفلسفات المختلفة، ولكن هناك إجماع على أن الروح عبارة عن ذات قائمة بنفسها، ذات طبيعة معنوية غير ملموسة. ويعتبرها البعض مادة أثيرية أصلية من الخصائص الفريدة للكائنات الحية. استنادا إلى بعض الديانات والفلسفات فإن الروح مخلوقةً من جنسٍ لا نظير له في عالم الموجودات وهو أساس الإدراك والوعي والشعور. وتختلف الروح عن النفس حسب الاعتقادات الدينية فالبعض يرى النفس هي الروح والجسد مجتمعين ويرى البعض الآخر إن النفس قد تكون أو لا تكون خالدة ولكن الروح خالدة حتى بعد موت الجسد.
هناك جدل في الديانات والفلسفات المختلفة حول الروح بدءا من تعريفها ومرورا بمنشأها ووظيفتها إلى دورها أثناء وبعد الموت حيث أن هناك اعتقاد شائع أن للروح استقلالية تامة عن الجسد وليس لها ظهور جسدي أو حسي، ولا يمكن مشاهدة رحيلها ويعتقد البعض أن مفارقة الروح للجسد هي تعريف للموت ويذهب البعض الآخر إلى الاعتقاد أن الروح تقبض في حالتي الموت والنوم، ففي حالة الموت تقبض الروح وتنتهي حياة الجسد، وفي حالة النوم تقبض الروح ويظل الجسد حيا. المزيد عن الروح والنفس والإدراك في الترجمة العبرية لكلمة الروح هي نفيش Nephesh وهي أقرب لكلمة النفس العربية، أما كلمة الروح العربية فهي قريبة جدا من كلمة ريح مما جعل البعض يعتقد أن مصدر ومعنى كلمة الروح هي "ذَات لَطِيفَة كَالْهَوَاءِ سَارِيَة فِي الْجَسَد كَسَرَيَانِ الْمَاء فِي عُرُوق الشَّجَر"، ومما زاد من صحة هذه القناعة لدى البعض أن الروح تنفخ كالريح، ولكنها ليست ريحا بمفهوم الريح.
الروح في الإسلام
الروح خلق من أعظم مخلوقات الله شرفها الله وكرمها غاية التشريف والتكريم فنسبها لذاته العلية في كتابه القرآن
قال الله تعالى : ﴿فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29)﴾ (سورة الحجر)
و من جلالة وعظمة هذا التشريف لهذا المخلوق أن الله إختص بالعلم الكامل بالروح فلا يمكن لأي مخلوق كائن من كان أن يعلم كل العلم عن هذا المخلوق إلا ما أخبر به الله
قال الله تعالى : ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85)﴾ (سورة الإسراء) •••••حياة الروح في الجسد بنظرة شرعية••••• يعيش الإنسان في حياته هذه نوعان من الحياة 1-الحياة المحسوسة بنواميسها المعروف فالحواس الخمسة هي التي تعطيي الإنسان الاحساس بهذا العالم ونستطيع تسمية هذا العالم بعالم الملك ويكون الإنسان في هذه الحياة محدد القدرات التي تكون وفقا لتركيبه المخلوق منه وتكون الروح في هذه الحياة مأسورة الجسد يقول الله سبحانه وتعالى [نحن خلقناهم وشددنا أسرهم] 2- حياة الملكوت وتعتمد هذه الحياة على اسس قواعد الاحساس الابتدائية المعروفة المرتبطة بالحواس المعروفة ولكنها لا تعتمد وسائل الطرق الموصلة إلى تلك القواعد الابتدائية المعروفة ولكنها تسلك مسلك الاعتماد على العادة المتبعة في سلوكيات الحواس المبرمجة داخل الدماغ البشري، ونستطيع القول بأن هذه الحياة هي أقرب ما يكون لعالم الملائكة لانها بالعادة تكون مستقبلة وليست مفكرة اي انها تستقبل ما يملى عليها من عالم الغيب مع تفلتها في بعض الأحيان حسب نوع البث المستقبل فهو كما علم في الإسلام ثلاث أنواع أرتبها حسب الوسطية البشرية:- 1- حديث نفس• 2- بث الهي• 3- بث شيطاني • النوع الأول بالعادة ليس له تأثير على مستقبل الإنسان لانه يكون عبارة عن الافكار أو السلوكيات المؤثرة على الإنسان فيما سبق. اما الثاني وهو البث الإلهي فله التأثير على مستقبل الإنسان أو واقعه لأنه يعد تبشير أو إنذار أو محاكاة واقع. وأما البث الشيطاني فتأثيره أذا ذكر أوأول فالأولى عدم ذكر وعمل ما هو متعارف لتجاوزه كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام. وأما حياة الملك يكون الإنسان متفاوت الأدارك لما يجري حوله لأن ميكانيكية اتصال الروح بالجسد تكون معتمدة على وضع الجسد في أستقبال التأثيرات المحيطة به أو التي تكون وسيلة النقل بين التاثيرا الخارجية وقواعد الأستقبال مثل أعصاب السمع والبصبر وغيرها. يقول الله ((لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد)) .
الروح في المجتمع العلمي: يسعى العلم والطب لإيجاد تفسيرات واقعية وفقاً لما هو ملاحظ في العالم الطبيعي. يعرف هذا الموقف العقلي باسم الواقعية المنهجية.[1] إن الكثير من الدراسات العلمية المتعلقة بالروح قد شملت التحقيق في أمرها ككائن ذي معتقد إنساني، أو كمفهوم يشكل استعراف وفهم حقيقة العالم، بدلاً من كونها كائناً بحد ذاته.
عندما يتحدث علماء العصر الحديث عن الروح خارج هذا السياق الثقافي والنفسي، فإنهم يتعاملون مع "الروح" على أنها مرادف شعري لكلمة "العقل". في كتاب The Astonishing Hypothesis أو "الفرضية المذهلة" لفرنسيس كريك، مثلاً، هناك عنوان فرعي هو "البحث العلمي عن الروح". كريك أخذ على عاتقه أنّ المرء يمكنه تعلم كل شيء معروف عن الروح البشرية والعقل، ومن ثم، قد يكون للعلوم العصبية صلة بفهم الإنسان لماهية الروح.
المصدر: http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%88%D8%AD
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-03-12, 07:49 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | عماد موسى محمد | 09-03-12, 08:01 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-03-12, 08:18 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-04-12, 06:04 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | مازن صلاح الأمير | 09-05-12, 12:17 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-05-12, 12:38 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-04-12, 06:01 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | Abuelgasim Mohamed | 09-03-12, 08:13 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-03-12, 08:34 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | عبدالوهاب علي الحاج | 09-03-12, 08:41 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | أحمد ابن عوف | 09-03-12, 09:00 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-04-12, 06:33 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | mustafa mudathir | 09-03-12, 09:02 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-04-12, 06:11 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | Elawad Eltayeb | 09-03-12, 08:57 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | عمار عبدالله عبدالرحمن | 09-03-12, 09:29 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | بدر الدين احمد موسى | 09-03-12, 09:56 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | Mohd Ibrahim | 09-03-12, 10:59 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | عمر موسي منجي | 09-04-12, 07:24 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | Hisham Amin | 09-04-12, 07:49 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | العوض المسلمي | 09-04-12, 10:51 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | aydaroos | 09-04-12, 11:52 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | aydaroos | 09-04-12, 12:17 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-05-12, 12:04 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | عثمان رضوان | 09-04-12, 01:42 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | GAAFER ALI | 09-04-12, 11:45 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-05-12, 12:09 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-05-12, 11:50 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-05-12, 11:20 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-04-12, 06:29 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-04-12, 06:08 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | عبداللطيف خليل محمد على | 09-04-12, 07:13 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | Ashraf el-Halabi | 09-04-12, 07:38 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-05-12, 12:11 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | ابراهيم حسين | 09-04-12, 07:46 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | Elawad Eltayeb | 09-04-12, 10:44 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-05-12, 12:23 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-05-12, 12:15 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | طه جعفر | 09-05-12, 04:40 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | طه جعفر | 09-05-12, 04:58 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | Hani Arabi Mohamed | 09-05-12, 12:23 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-05-12, 12:34 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | Elawad Eltayeb | 09-05-12, 01:03 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-05-12, 01:24 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | مني عمسيب | 09-05-12, 12:41 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-05-12, 01:31 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-05-12, 12:27 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | أحمد ابن عوف | 09-05-12, 02:39 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | Mohamed Adam | 09-05-12, 02:53 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | أحمد ابن عوف | 09-05-12, 05:29 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | بشير أحمد | 09-05-12, 06:01 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | كمال عباس | 09-05-12, 06:08 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-06-12, 11:18 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | أحمد ابن عوف | 09-05-12, 06:29 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-06-12, 11:12 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-06-12, 11:09 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | Muhib | 09-06-12, 10:55 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | Elawad Eltayeb | 09-07-12, 10:11 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-07-12, 12:35 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-07-12, 12:46 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | Elawad Eltayeb | 09-07-12, 08:03 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | أحمد ابن عوف | 09-08-12, 07:24 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | aydaroos | 09-09-12, 08:04 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | aydaroos | 09-09-12, 08:26 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | أحمد ابن عوف | 09-09-12, 08:54 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | aydaroos | 09-09-12, 09:01 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | aydaroos | 09-09-12, 09:38 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-09-12, 01:42 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | Elawad Eltayeb | 09-09-12, 01:45 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | أحمد ابن عوف | 09-09-12, 02:01 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-09-12, 02:19 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | أحمد ابن عوف | 09-09-12, 02:25 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | ابراهيم حسين | 09-09-12, 07:44 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-09-12, 08:10 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | عثمان رضوان | 09-10-12, 05:23 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | ابراهيم حسين | 09-10-12, 07:07 AM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | aydaroos | 09-10-12, 01:19 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | Azhari Mohamed | 09-10-12, 03:49 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | هشام آدم | 09-10-12, 07:36 PM |
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان | aydaroos | 09-11-12, 10:43 AM |
|
|
|