|
Re: الحواس التوأمية للإنسان (Re: هشام آدم)
|
إنَّ قدرتنا على الإدراك الذهني هي ما قد يُبرر فهمنا للوصف الوارد في قوله: {طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ}(الصافات:65) فما منَّا أحدٌ قد رأى شيطانًا؛ بل إنَّ الشياطين نفسها هي من المُدركات الذهنية التي لم تتجاوز حاجز الاختبار والتجريب، ولكن ولأننا فقط يُمكننا إدراك الشياطين ذهنيًا؛ فإنَّ الآية تظل مفهومةً تخيّلًا، وفهمها هنا ساقطٌ على كل شخص حسب خياله وتصوّره للشيطان؛ فلا رقيب على خيالنا ولا حسيب. حتى أنَّه لا شيء يمنعنا عن تصوّر فكرةٍ كفكرة الإله، والتي هي فكرة مُدركةٌ ذهنيًا كذلك. إذن؛ فهل بإمكاننا القول إنَّه بمقدورنا إدراك (الله) ذهنيًا؟ ربما قد يرى المؤمن أنَّ هذا أمرٌ مستحيل، لأنَّه يضع في حسبانه على الدوام مقولة: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} وفي الواقع فإنَّ تخيَّل شيء ليس مثله شيء ممكن ذهنيًا، وليس من أحدٍ إلَّا وفكّر في هذا الأمر، غير أنَّ رهاننا هنا ليس على المحاولة، بل على النجاح، وهنا قد يتناسى البعض أنَّه لا يمكن الرهان على المعلوم قبل إدراكه؛ وحيث أنَّ الله لا يُمكن إدراكه حسيًا، فإنَّ إدراكه ذهنيًا يكون مفتوحًا وساقطًا على كل شخص بحسب خياله، وعندها لن تكون هنالك أيّ قيمة حقيقية للاختلاف أو الاتفاق حول الصورة الذهنية، لأنَّه لا يُمكن الرهان على المعلوم قبل إدراكه، بمعنى أنَّه لا يُمكنك أن تقول لأحدهم: "صورتك الذهنية عن الشيطان خاطئة، وصورتي هي الصحيحة." فصاحب كل صورة ذهنية هو صاحب الحق الفكري الوحيد لمُنتجه الذهني وليس أحدٌ سواه، طالما لم تتجاوز الفكرة حاجز الاختبار والتجريب الحسي، لأنّك عندما تعترض على شخصٍ ما بأنَّ صورته الذهنية عن الشيطان خاطئة مثلًا، فعندها يتوجب عليك أن تكون ممتلكًا للصورة الصحيحة، وعندما نتكلم عن صورة (صحيحة) نعني تمامًا أن تكون الصورة مستقلةً عن أذهاننا وأفكارنا عنها، وذلك شرط لا تنفع المقارنة إلًا به، تمامًا كما أنَّ أحدًا لا يستطيع أن يُجادل مات غرونينغ حول تصوّراته عن سمسون وعائلته، فيفترض لهم لونًا برتقاليًا عوضًا عن اللون الأصفر مثلًا، أو يعترض على امتلاكهم أربعة أصابع بدلًا عن خمسة! فلو أنَّ شخصًا تصوَّر الله على أيّ صورةٍ أو شكلِ، فليس بإمكان أحدٍ كان أن يعترض عليه؛ طالما أنَّه لا يمتلك صورةً حقيقية مختلفةً عمّا تصوّرها الآخر، ومن الضروري الإشارة إلى أنَّه لا يُجدي استخدام عبارة: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} للاعتراض على أيّ صورة، فالمماثلة غير واقعة في أيّ شيء آخر، فهل لسمسون مماثل مثلًا؟ وهل لكل شخص مماثل له؟ الحقيقة أنَّ كل شيء تقريبًا ليس له مماثل typical على الإطلاق، مع التأكيد على أنَّ فكرة التشابه والمماثلة ليسا شيئًا واحدًا، فمن يزعم بأنَّه لا شبيه له فهو كاذب، ومن يزعم أنَّه لا مثيل له صادق، حتى وإنَّ كان إنسانًا!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-02-13, 11:03 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-02-13, 11:11 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-02-13, 11:19 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-02-13, 11:20 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | Ahmed Alim | 05-02-13, 11:36 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-02-13, 11:43 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-02-13, 11:45 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-02-13, 11:56 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-02-13, 11:57 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-02-13, 11:59 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-03-13, 00:20 AM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | الامين موسى البشاري | 05-03-13, 00:42 AM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | كمال عباس | 05-03-13, 02:16 AM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | Ahmed Alim | 05-03-13, 02:49 AM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | محمد على طه الملك | 05-03-13, 12:20 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-03-13, 07:20 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-03-13, 08:02 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-03-13, 08:51 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-03-13, 08:53 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-04-13, 03:36 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | الامين موسى البشاري | 05-04-13, 10:48 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-04-13, 11:05 PM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | محمد على طه الملك | 05-05-13, 10:36 AM |
Re: الحواس التوأمية للإنسان | هشام آدم | 05-05-13, 08:10 PM |
|
|
|