هشام آدم يواجه بموجة رفض

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 02:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-31-2009, 07:33 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض (Re: HAIDER ALZAIN)

    نحو إنصاف الرواية

    هشام آدم

    [email protected]
    2009 / 5 / 24
    http://www.hishamadamme.blogspot.com

    إن من أكبر الأخطاء التي يقع فيها كثير من الأدباء، عدم تفريقهم بين الأجناس الأدبية، وأصبح من الواضح أن دور النقد في هذه المرحلة، والمراحل المقبلة هو معالجة هذا الخطأ الفادح الذي يُصيب الحركة الأدبية والكتابة الإبداعية في مقتل؛ إذ أنّ خللاً مثل هذا، من شأنه أن يفتح الباب على مصراعيه لمزيد من تسلّل غريب الأجناس –تحت دعوى الحداثة- إلى الأدب، وعملها على تقويض دعائمه، كما هو الحال الآن لكل من جنسي: التداعي الحر، والخاطرة الأدبية القائمين على الاسترسال الوجداني، ومخاطبة الذات في المقام الأول، منفصلين بذلك عن المجتمع والآخر، ومنظومة القيم السلطوية، ومنعزلة عن الأهداف الأساسية للأدب وللكتابة الإبداعية، والتي سوف يأتي الكلام عنها لاحقاً في هذا المقال.

    ومن بين الأخطاء الأكثر شيوعاً في الأوساط الأدبية قاطبة، إدراج فن القصة القصيرة ضمن قائمة الأجناس الأدبية، وهو الأمر الذي يجعلنا نُعيد النظر في فهمنا لهذا الجنس الأدبي، ومعرفة أصوله وجذوره الأولى.

    ويهمني في المقام الأول أن أؤكد على حداثة الفن السردي في مقابل الفن الشعري الضارب في الجذور، فيما يتعلّق بتاريخ الأدب العربي The History of Arabic Literature، وجميعنا يعرف ما للشعر من مكانة في الأدب العربي القديم، وكيف أنه كان يُمثل كافة الفنون والألوان الأدبية المعروفة الآن من: قصة، ورواية، وسيرة، وتأريخ، بينما اقتصر الأدب السردي في ذلك الوقت على الخطابة، والتي لم تخل –هي كذلك- من النفس الشعري المتمثل في: الطباق والجناس، والمحسنات اللغوية والبديعية المتأثرة بالشعر؛ بل إنه لم تكد تخل خطبة قط من قصيدة شعرية سواء في متنها أو في ذيلها.

    "يا أيها الناس اسمعوا وعوا، وإذا وعيتم فانتفعوا؛ إنه من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت، مطر ونبات، وأرزاق وأقوات، وآباء وأمهات، وأحياء وأموات، جمع وأشتات، وآيات وأرض ذات رتاج, وبحار ذات أمواج، ما لي أرى الناس يذهبون فلا يرجعون، أرضوا بالمقام فأقاموا، أم تركوا هناك فناموا، أقسم قس قسماً لا حانث فيه ولا آثماً إن لله ديناً هو أحب إليه من دينكم الذي أنتم عليه، ونبياً قد حان حينه، وأظلكم أوانه، فطوبى لمن آمن به فهداه, وويل لمن خالفه وعصاه (...) تباً لأرباب الغفلة من الأمم الخالية، والقرون الماضية، يا معشر إياد أين الآباء والأجداد، وأين ثمود وعاد، وأين الفراعنة الشداد، أين من بنى وشيد، وزخرف، ونجد، وغره المال والولد، أين من بغى وطغى، وجمع فأوعى، وقال أنا ربكم الأعلى، ألم يكونوا أكثر منكم أموالاً، وأطول منكم آجالاً، وأبعد منكم آمالاً، طحنهم الثرى بكلكله، ومزقهم بتطاوله؛ فتلك عظامهم بالية، وبيوتهم خاوية، عمرتها الذئاب العاوية، كلا بل هو الله الواحد المعبود، ليس والد ولا مولود.
    فـي الذاهبين الأولين من القرون لـنـا بصائر ** ورأيت قومي نحوها تمضي الأصاغر والأكابر
    لا يرجع الماضي إلي ولا من الباقـين غابـر ** أيقنت أنـي لا محـالـة حـيـث صار القـوم صائر"

    (من خطبة قس بن ساعدة الإيادي- البيان والتبين للجاحظ)



    وللتفريق بين فن القصة (الحكاية)، وبين الرواية، والتي تنقسم بدورها إلى رواية قصيرة، ورواية طويلة؛ فإنه من الضروري أن نعرف أن هذا التفريق لا يتأتى إلا بمعرفة أغراض هذا اللون الأدبي، لاسيما إذا عرفنا أن تناول هذه الأغراض الآن لا يُمكن أن يكون بمنأى عن الثورات النقدية الكبرى التي قامت في أوربا، وتأثر بها الأدب العربي بالمقابل.

    ففي حين يقوم هدف القصة أو الحكاية على التسلية واستخلاص العبرة، تتجاوز الرواية هذين الهدفين إلى أبعد من ذلك؛ فالرواية تتناول المجتمع والذات بالنقد والتقويم والتحليل، كما تعمل على التبصير بحركة التاريخ، وتبسيط هذه الحركة في قالب فني أدبي، له اشتراطاته التي حددتها مساعي الحركات والمقولات النقدية المجتهدة، والمرتكزة على أُسس فلسفية في المقام الأول، وفي حين تكتفي القصة أو الحكاية بمجرّد التسلية والتلميح بالعبرة، فإن الرواية ترفض أن يكون الفن أو الأدب أداة وعظية، ولا يجدر بالروائي أو الأديب أن يكون واعظاً كذلك.

    * (... َمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) (الأعراف:176)
    * (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ) (يوسف:3)


    إذن؛ فالقصة والحكاية هما جنس أدبي واحد، يهدفان في الأصل –كما أشارت الآيات العربية الفصيحة- إلى التذكير والتنبيه والوعظ، ولا تحمل القصة في ثناياها أيّ جانب فلسفي أو عمق معرفي بالمعنى الذي تناولته المقولات النقدية. ولقد كان لفن القصة -بهذا المفهوم- شأنه وأهدافه في تاريخ الأدب العربي القديم، أيّ منذ عصور المشافهة، وكانت العرب تأنس بالحكايا والقصص، ولم تخل مجالسهم من ذكرها، فكانت تُقال للتسلية كذلك، فخرج كتاب "ألف ليلة وليلة" Arabian Lights، وعندما بدأت حركة النقل والتجربة، اهتم العرب بترجمة القصص، فتُرجمت "كليلة ودمنة" The Five Seasonsعن الأدب الهندي القديم.

    وعلى هذا فإنني أرى أنّ القصة -القائمة في أساسها على ثقافة المشافهة- قد اندرست، وانقرضت من قرون طويلة، ولم يعد استخدام اسم "قصة" على الجنس الأدبي المعروف الآن لائقاً أو صحيحاً، لأن أغراض السرد تغيّرت منذ حركات الحداثة الأولى، والتي قامت في أوربا وتأثر بها الأدب العربي الحديث، وأعلنت انتهاء عهد المشافهة. ومن المعلوم أن هذه الحركات النقدية استصحبت معها المقولات الفلسفية وتطوراتها وأفادت منها كثيراً، ويُصبح الكلام عن القصة في إطار الوعظ في عصرنا هذا ضرباً من الكلام عن التراث.

    وفي كلام العرب لن نجد للرواية ذكراً على النحو المتعارف عليه الآن، لأن فن الرواية فن حديث، ولكن تستخدم العرب الرواية للدلالة على القول والنقل بالمشافهة، فتقول العرب: روى الحديث، وروى الشعر؛ بينما جاء في مختار الصحاح باب (س.ر.د) "فلان يَسْرُد الحديث إذا كان جيد السياق له"؛ إذن فالعرب لم تفرّق قديماً بين الحكاية والقصة، بل اعتبروها جنساً واحداً داخلاً في السرد، فقط من أجل التفريق بينه وبين الشعر.

    إن ما نعرفه اليوم بالقصة القصيرة ما هو إلا رواية قصيرة، لأن فن الرواية يُعتبر الابن الشرعي والوحيد لمجمل الحركات النقدية الحداثوية، فهو يتناول الحياة في مجملها، والإنسان كأحد عناصرها الأساسية، ويُعبّر عن موقفه منها، ويُحلل ويناقش القضايا المصيرية والوجودية بشيء من العمق، كما تتناول الرواية الجوانب الإنسانية الوجدانية، ولكن ليس بمنعزل عن حركة الحياة والمجتمع، إذن فهو يتناول الإنسان كفرد داخل المجموعة، وليس كما تتناوله القصة (الحكاية) كفرد خارجاً عن المجموعة.

    لا شيء يُدعى "قصة" الآن، ومن يُريد إيجاد هذا الجنس الأدبي عليه أن يبحث في التراث العربي القديم، حيث الحكايات التي تتناول التسلية والوعظ والإرشاد، وتدير صراعات القيم الدنيا بلا وعي، وتفتقر إلى العمق الفلسفي المطلوب، ولكن ما يُعرف الآن بالقصة القصيرة، هي في حقيقتها "رواية قصيرة" ليس إلاّ! وأولئك الذين يُصرّون على تسمية الرواية القصيرة بالقصة القصيرة، إما معترفون بسطحية الأدب الذي يُقدمونه، أو جاهلون بالاختلافات الكبرى بين هذين الجنسين الأدبين، وقد يسقط الروائي –دون علم- بعمله السردي إلى قاع الحكاية، إذا لم يحرص على أن يبتعد عن التسطيح، والتناول الساذج للقضايا الإنسانية، ولم يجتهد في تفعيل هذه العناصر وعولمتها، لتُصبّح مُعبّراً حقيقياً عن الحياة الإنسانية بكل اختلافاتها وتعقيداتها وثرائها.

    إن الباحث في تاريخ الأدب العربي يجد أن الانطلاقة الفعلية لفن الرواية العربية بدأت مع بدايات القرن العشرين، بسلسلة من الأعمال الروائية التي خرجت بالسردية من مستنقع الحكاية إلى بحور الرواية، مستفيدة مما قدّمته الحركة النقدية من إسهامات جليلة في تغذية الفكر الإنساني، وتطويره منذ بداية القرن العشرين، إذ تلازم السؤال عن أهداف النقد ووظائفه مع السؤال عن أهداف الأدب ووظائفه كذلك، فخرج بالأدب من قمقم الجمالية الشكلية إلى اعتباره نشاطاً فكرياً قائماً بحدّ ذاته، والعارف بتاريخ الحركات النقدية الحديثة يعلم تماماً التزام هذه الحركات بالأسس الفلسفية والتصاقها بها، إلى الحد الذي يجعلنا نعتبر أن الأدب والنقد لا يتجزءان عن الفلسفة؛ فظهرت لنا مدارس البنيوية Structuralism والوجودية Existentialism والظاهراتية Phenomenology وغيرها من المدارس النقدية الحديثة.

    بعد التفريق بين القصة والرواية، ومعرفة أن القصة هي نفسها الحكاية، وأن القصة القصيرة بمعناها الأدبي الحديث والملتزم بالمقولات النقدية الحديثة إنما هي رواية، وليست قصّة، آتي على تناول فن الرواية الطويلة على اعتبارها أحد أهم الأجناس الأدبية الحديثة، وكيف يُمكن للرواية أن تكون أداة للقياس، ولكن قبل ذلك أحب أن أتناول أحد عناصر الرواية الهامة والتي يقول عنها بعض النقاد أنها الفيصل الوحيد بين الكتابة الإبداعية والكتابة التدوينية ألا وهو (الخيال Fiction).

    وللخيال أصناف كثيرة في الكتابة الإبداعية والأدب عموماً، نذكر منها: الخيال البدائي، والخيال الرومانسي، وأُضيف إليه حديثاً الخيال السحري (الفنتازيا)، والخيال العلمي Science Fiction مؤخراً، وقد تناول السير موريس بورا Mourice Bowra في كتاب (الأغنية البدائية) والذي قدّمه الناقد المصري الكبير جابر عصفور في كتابه (الخيال. الأسلوب. الحداثة) الأدب البدائية على اعتبار أنه يُشكل النواة الحقيقية للأدب الإنساني في شكله الطبيعي النقي، ولقد في مقدمة كتابه ..


    يتبع
                  

العنوان الكاتب Date
هشام آدم يواجه بموجة رفض ALZOLZATOO05-31-09, 07:20 AM
  Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN05-31-09, 07:31 AM
    Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN05-31-09, 07:33 AM
      Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN05-31-09, 07:35 AM
        Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 08:17 AM
          Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض وليد التلب05-31-09, 08:30 AM
            Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 08:38 AM
              Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمود الدقم06-01-09, 08:02 PM
                Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمود الدقم06-01-09, 08:49 PM
                  Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمود الدقم06-02-09, 11:21 AM
                    Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمود الدقم06-02-09, 03:31 PM
            Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 08:44 AM
              Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 08:47 AM
                Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN05-31-09, 10:17 AM
                  Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 10:57 AM
                    Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN05-31-09, 12:25 PM
          Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض ALZOLZATOO05-31-09, 10:06 AM
            Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 11:07 AM
        Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض ALZOLZATOO05-31-09, 09:58 AM
          Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 11:09 AM
          Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN05-31-09, 12:29 PM
            Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 06:23 PM
              Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN06-01-09, 09:43 AM
                Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-01-09, 10:04 AM
                  Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض آدم صيام06-01-09, 02:50 PM
                    Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض ALZOLZATOO06-02-09, 06:43 AM
                      Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-02-09, 06:59 AM
                        Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-02-09, 12:58 PM
                        Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمد عبدالقادر سبيل06-02-09, 01:35 PM
                          Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-02-09, 02:26 PM
                            Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN06-02-09, 02:47 PM
                              Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-02-09, 02:59 PM
                                Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-02-09, 06:55 PM
                                  Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمود الدقم06-02-09, 08:23 PM
                                    Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-03-09, 07:39 AM
                                      Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمد عبدالقادر سبيل06-03-09, 09:19 AM
                                        Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-03-09, 09:32 AM
                                          Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمد عبدالقادر سبيل06-03-09, 10:57 AM
                                            Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-03-09, 11:08 AM
                                              Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-04-09, 07:54 AM
                                                Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمد عبدالقادر سبيل06-04-09, 10:25 AM
                                                  Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-04-09, 01:28 PM
                                                    Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-04-09, 04:00 PM
                                                      Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمد عبدالقادر سبيل06-07-09, 12:56 PM
                                                        Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-07-09, 01:34 PM
                                                          Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمد عبدالقادر سبيل06-07-09, 01:56 PM
                                                            Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-07-09, 04:35 PM
                                                              Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمد عبدالقادر سبيل06-08-09, 03:05 PM
                                                                Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-08-09, 07:00 PM
                                                                  Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض Nasruddin Al Basheer06-08-09, 07:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de