هشام آدم يواجه بموجة رفض

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 08:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-02-2009, 12:58 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض (Re: هشام آدم)

    الأستاذ: محمود الدقم
    تحية طيبة

    في البداية لا يفوتني الإشادة بمداخلاتك الثرة والمفيدة جداً، لأنها تفتح "طاقات" لنقاش مثمر، وشيّق حول الموضوع الذي يثيره المقال هنا، وبصرف النظر عن اتفاقنا أو اختلافنا حول جزئية أو كلية من الموضوع؛ إلا أنّ تحريك القضية و"خلخلتها" في حدّ ذاته فكرة جيّدة مفيدة لنا جميعاً، سواء على مستوانا الشخصي كمتحاورين، أو حتى للقراء المتابعين والمهتمين بالموضوع.

    على هامش ردي أُحب أن أذكر كلاماً جانبياً دار بيني وبين الأستاذ زكريا العبّادي، وكان أحد الحضور في لقائنا في نادي الشرقية الأدبي، وأحد الين رفضوا الفكرة بالمطلق. ورغم أنني لا أذكر تفاصيل الحوار الجانبي؛ إلا أن الفكرة الأساسية أنه كان يرفض السباحة عكس التيار في قضية لا تستحق كل هذه المجازفة (لاحظ أنّ الألفاظ المستخدمة هنا ليست من تعابيره هو)

    عموماً .. أعود إلى النقاط الجميلة التي أثرتها في مداخلاتك السابقة، وأولى النقاط التي يهمني أن أُفنّدها هو قولك: "وان كان الاخ هشام بنى ورقته من فرضية وهمية وهو ان الرواية في موقع (اضطهاد) لذلك لابد لعلية القوم من نصرتها" والحقيقة أن هذا الفهم خاطئ تماماً، ولم يرد تلميحاً أو تصريحاً في المقال، وإن كان أغلب الظن هو استشفافك الشخصي لهذه الفكرة عبر العنوان (نحو إنصاف الرواية) وهو ما صرّحت به في قولك: (فجاءت مقالته "نحو إنصاف الرواية").

    لم يجنح بي خيالي إلى حدّ تصوّر اضطهاد الرواية على الإطلاق، فأنا على يقين مُريح بأن الرواية (الآن) في وضع لم تكن عليه في السابق، بل وتشهد اهتماماً منقطع النظير سواء من القراء أو النقاد. وإنما قصدتُ بالتحديد الإشارة إلى إنصاف الرواية بنَسَب ما هو لها إليها، والمراد هنا ما يُسمى بالقصة القصيرة، على اعتبارها "رواية" وليست قصة، لأنني في هذه الحالة أرى أنّ "الرواية" نسق سردي شديد الخصوصية، وبالتالي فإن إطلاق اسم "قصة" على جنس "الرواية القصيرة" هو ظلم وإجحاف في حق الرواية من ناحية، وانتقاص للرواية القصيرة من ناحية قيمتها الفنية والفكرية معاً. وحيث أنني أقول "رواية" فإنني أفرّق دائماً بين أجناس الرواية: الرواية/الرواية القصيرة/الرواية القصيرة جداً؛ تماماً كما يُفرّق الآخرون بين أجناس القصة: القصة/القصة القصيرة/القصة القصيرة جداً.

    وفي سبيل هذه الخطوة الثورية أو الانقلابية على "مسمى" القصة؛ فإنني اعتمدتُ في ذلك على شيئين أساسيين: أولهما اصطلاح القصة تراثياً، وتطوّر هذا الجنس الأدبي عبر تاريخ الأدب العربي، لأقف بعد ذلك على اختلافات جوهرية كبيرة تجعلني أقول وبكل اطمئنان أن ما يُعرف "الآن" بالقصة، لا يُمثل ولا يُشابه القصة الموجودة في التراث الأدبي العربي.

    وفي هذا الصدد فإن ثمة نقطة غاية في الأهمية تجدر الإشارة إليها، وهو الفرق بين المصطلح وبين التسمية. فبعض الاعتراضات التي واجهت هذا المقال أو هذه الفكرة، كان في اعتبار أن لفظ "رواية" كان موجوداً في التراث العربي القديم واستدلوا بذلك على كلام العرب الذين كانوا يقولون برواية القصة، ورواية الحديث، وحتى رواية الشعر؛ وبذلك فهم يحاولون إحلال الرواية نفسها عبر التراث إلى مضان القصة. والصحيح أنّ هنالك فارقاً بين التسمية وبين المصطلح، ففي حين تكون التسمية للترميز، يكون المصطلح للظاهرة مكتملة الأركان الفنية والبنائية.

    وعلى هذا فإنني أقول أن جنس الرواية، بشكله المعروف الآن –أيضاً- لم يكن معروفاً عند العرب. إنّ فن الرواية هو فن حديث نشأ بالتزامن مع نشاط الحركات النقدية والفلسفية المعاصرة مستفيدة من منجازاتها الحداثوية وقوالبها التجديدية. وعليه فإن "فعل" الروي ليس عملاً إبداعياً بقدر ما هو عمل توثيقي.

    إن الناظر إلى تاريخ الأجناس الأدبية، يجد أنها جميعاً قد تنشأ من أصل واحد، ثم تبدأ بالتفرّع نتيجة لعوامل كثيرة جداً، منها سعي الإنسان الدائم نحو التجديد، وتطوّر الحياة الاجتماعية التي تفرض في كثير من الأحيان أنماطاً فنية وإبداعية بعينها، ففن الأسطورة مثلاً نشأ لضرورات مجتمعية محددة، ثم اختفى ولم يعد له أثر في وقتنا الحالي، وعندما تطوّرت الأسطورة في وقت لاحق، كان من أبجديات هذا التطوّر تغيير المصطلح فظهرت الأسطورة بشكلها الحداثوي الجديد تحت مسمى "ملحمة" وهكذا فإن تغيّر المصطلح ليس شرطاً اعتباطاً وإنما ضرورة تقتضيها التغيّرات الجوهرية في الجنس الأدبي نفسه.

    وعلى هذا فإنني أقول بضرورة الرجوع إلى التراث والتاريخ حتى نتمكن من الوقوف على تطوّرات أيّ جنس أدبي، وبالتالي معرفة مدى ما طرأ عليه من تغيّر في جوهره أو في شكله البنائي والفني؛ وهذا بالتحديد ما حاولتُ فعله في المقال، ولا يُمكن –في اعتقادي- دراسة جنس أدبي ما بمعزل عن تراثه أو فلنقل شكله التراثي، وبالتالي مراحل تطوّره عبرها كذلك؛ أما عن استشهادي بآيات من القرآن؛ فما كان ذلك إلا على سبيل الاستشهاد باستخدامات المصطلح لغوياً من حيث أنه يُعبّر عن معاني المصطلحات من خلال استخداماتها التاريخية والاجتماعية المعروفة في ذلك الوقت.

    وعندما أتكلم عن وجود اختلافات جوهرية بين "القصة" وبين "الرواية" فإنني في الواقع أفرّق بين "القصة" على اعتبارها "حكاية" وبين "القصة" على اعتبارها "رواية" ولو راجعنا عناصر وأركان الرواية وما يُسمى "القصة" (الآن) لن نجد اختلافات كبرى يُمكننا الاعتماد عليها، بعكس ما إذا حاولنا مقارنتها بالحكاية. وعلى هذا فإن ما يُعرف (الآن) بالقصة القصيرة، هي في الحقيقة: بنائياً، وفنياً، وفلسفياً هي رواية، ولكن (رواية قصيرة)، وكذلك القصة القصيرة جداً ما هي إلا (رواية قصيرة جداً)، إذن فأنا أفرّق يا عزيزي بين الرواية والقصة. وقد لا يُجدي هنا؛ الكلام عن المساحة النصيّة (الطول والقِصر) لأن ذلك ليس واحداً من أركان الرواية سواء القصيرة أو الطويلة؛ فالرواية القصيرة قد تتكوّن من عشرة أسطر، أو من صفحة أو صفحتين أو عشر صفحات، وكلها تدخل ضمن مسمى (الرواية القصيرة)، وكذلك الرواية فقد تكون من ثمانين صفحة أو مائة أو خمسمائة صفحة، وفي بعض الأحيان تصل إلى أكثر من ذلك كما في رواية (أرض السواد) للروائي عبد الرحمن منيف والتي وصلت إلى ألف وثمانمائة صفحة تقريباً.

    والحقيقة أنني لمستُ في مداخلتك عدم فهم جيّد لمرامي المقال أو فكرة المقال، فالفكرة يا عزيزي غير مرتبطة بكيفية تعاطينا مع الرواية القصيرة أو القصيرة جداً، فأجدك تقول مثلاً: "هل يستطيع كاتب قصة قصيرة من صفحتين ان يذهب الى دار نشر ويطالبهم بنشر قصته القصيرة ثم يستدرك قائلا لهم (عفوا اريد ان انشر راويتي القصيرة من صفحتين؟" وأنا هنا أسأل بالمقابل: "هل يستطيع هذا القاص أن يذهب بقصته القصيرة المكونة من صفحة واحدة فقط ويقول أريد أن أطبع هذه القصة؟" الأمر ليس في المسمى يا عزيزي، بكل بساطة تعامل مع القصة بمعناها الفنية وليس الشكلي، فالقاص الذي ينتظر حتى تجميع عشر أو عشرين قصة قصيرة ليضعها في (مجموعة قصصية) يُمكنه أن يفعل الشيء ذاته مع رواياته القصيرة، ويُطلق عليها اسم (مجموعة روائية قصيرة) "مثلاً" هذه ليست نقطة الإشكال أبداً؛ المشكلة هي كيف أننا ننظر إلى "الرواية القصيرة" على أنها "قصة" في حين أنّ فن القصة (بشكله الفني) لم يعد موجوداً.

    ورغم كل ما يجري هنا من لغط ومماحكات حول الرواية القصيرة أو (القصة القصيرة) فإنني أتفق معك على أنّ الرواية القصيرة هي بالتحديد ما جاء في قولك: "ان جنس القصة القصيرة اساسا يقوم على فن الاختزال المؤسس على تخيلات القاص وتجلياته ورمزياته ودلالاته وحسه وخبرته في كيفيه عصر الحدث زمانا ومكانا او مااتفق علي تسميته كلاسيكيا بالبنية العضوية، بمعني ان القصة القصيرة اساسا تقوم على فن الاختزال المشروط كما يرى بعض النقاد بزمان ومكان محددين" فهل –يا تُرى- ينطبق هذا التعريف أو التوصيف على فن القصة التراثي (الحكاية)؟

    من مجمل قراءتي لمداخلاتك أرى أن اختلافك الرئيسي معي يكمن في التفريق بين الرواية والقصة من حيث المساحة النصيّة (الطول والقِصر) فالرواية طويلة، في حين أن القصة قصيرة. والواقع أنني أرى أنّ الاختلاف بيني وبينك أكبر من ذلك، إذ يرتبط الخلاف بين الرواية والقصة عندي من حيث البنية والمضمون وأسلوب المعالجة والأهداف والفكرة. أما "الحدوتة" الموجودة في كل نص سردي فهل لا يُحدد لها مصطلحاً فنياً، فعندما يقول امرؤ القيس مثلاً:

    ويوم دخلت الخدر خدر عنيزة
    فقالت لك الويلات إنك مُرجلي
    تقول وقد مال الغبيط بنا معاً
    عقرت بعيري يا امرأ القيس فانزلِ
    فقلتُ لها سيري وأرخي زمامه
    ولا تبعديني من جناك المعللِ

    فهل يُمكننا اعتبار هذا المقطع "قصة" من حيث أن بها "حدوتة" وفيها اختزال، وحوار وشخصيات محورية؟ تظل رغم توفر كل هذه الأركان "قصيدة شعرية"؛ إذن فليست المشكلة في توافر الأركان أو عدم توافرها، بقدر ما هو كامن في بنية النص نفسه.

    وتقول (واصفاً فن القصة القصيرة) أنها تُركز على شخصية واحدة محورية أو مجموعة من الشخصيات ولكن الأضواء تُسلّط على شخصية واحدة، فهل ينتفي هذا التوصيف عن الرواية؟ لا أعتقد ذلك، فرواية مثل رواية الخيميائيalchemist لباولو كويلو قائمة على شخصية رئيسة في النص هو "سنتياغو" الراعي، ورواية "أولاد حارتنا" لنجيب محفوظ كانت قائمة على شخصية محورية واحدة هي شخصية "جبلاوي"، وهكذا فإن العديد من الروايات تدور أحداثها حول شخصية واحدة، وبالتالي فإن هذا التوصيف لا يسري فقط على "القصة القصيرة" إنما على الرواية كذلك. والعكس صحيح كذلك، فقد تقوم القصة القصيرة على أكثر من شخص، لأن الشخصيات ليست هي الأساس، وإنما الفكرة والمضمون.

    أما كلامك عن القصة القصيرة وبنيتها و"مداميكها" لا أختلف حوله كثيراً، وإنما فقط المُسمى هو الذي لا أراه متوافقاً مع هذه التوصيفات، فكيف لرواية قصيرة مثل قصة "محض كلمات" لتشيكوف والتي استشهدتَ بها بكل ما فيها من فلسفة وفنيات ومضامين قيمية أن تكون قصة "حكاية"؟ ما تُسمّيه أنت (وآخرون) بالقصة القصيرة، أُسمّيه أنا (رواية قصيرة) لأن فن الرواية متطوّر جداً عن القصة التي لا تعدو كونها حكاية تخلو من العمق المعرفي والفلسفي، ولا تهتم كثيراً بمسائل نقدية مثيرة كالبناء والتجسيد والاختزال وووو إلخ، وبالتالي فإنني لا أختلف معك حول توصيفاتها بقدر ما أختلف معك حول تسميتها، فما تراه أنت قصة قصيرة أراه أنا وأُسمّيه (رواية قصيرة) وذلك إنصافاً للبنائية العالية المتوفرة في هذا الجنس الأدبي المختلف عن القصة "الحكاية" المعروفة.
                  

العنوان الكاتب Date
هشام آدم يواجه بموجة رفض ALZOLZATOO05-31-09, 07:20 AM
  Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN05-31-09, 07:31 AM
    Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN05-31-09, 07:33 AM
      Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN05-31-09, 07:35 AM
        Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 08:17 AM
          Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض وليد التلب05-31-09, 08:30 AM
            Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 08:38 AM
              Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمود الدقم06-01-09, 08:02 PM
                Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمود الدقم06-01-09, 08:49 PM
                  Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمود الدقم06-02-09, 11:21 AM
                    Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمود الدقم06-02-09, 03:31 PM
            Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 08:44 AM
              Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 08:47 AM
                Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN05-31-09, 10:17 AM
                  Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 10:57 AM
                    Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN05-31-09, 12:25 PM
          Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض ALZOLZATOO05-31-09, 10:06 AM
            Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 11:07 AM
        Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض ALZOLZATOO05-31-09, 09:58 AM
          Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 11:09 AM
          Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN05-31-09, 12:29 PM
            Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم05-31-09, 06:23 PM
              Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN06-01-09, 09:43 AM
                Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-01-09, 10:04 AM
                  Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض آدم صيام06-01-09, 02:50 PM
                    Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض ALZOLZATOO06-02-09, 06:43 AM
                      Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-02-09, 06:59 AM
                        Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-02-09, 12:58 PM
                        Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمد عبدالقادر سبيل06-02-09, 01:35 PM
                          Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-02-09, 02:26 PM
                            Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض HAIDER ALZAIN06-02-09, 02:47 PM
                              Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-02-09, 02:59 PM
                                Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-02-09, 06:55 PM
                                  Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمود الدقم06-02-09, 08:23 PM
                                    Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-03-09, 07:39 AM
                                      Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمد عبدالقادر سبيل06-03-09, 09:19 AM
                                        Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-03-09, 09:32 AM
                                          Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمد عبدالقادر سبيل06-03-09, 10:57 AM
                                            Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-03-09, 11:08 AM
                                              Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-04-09, 07:54 AM
                                                Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمد عبدالقادر سبيل06-04-09, 10:25 AM
                                                  Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-04-09, 01:28 PM
                                                    Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-04-09, 04:00 PM
                                                      Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمد عبدالقادر سبيل06-07-09, 12:56 PM
                                                        Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-07-09, 01:34 PM
                                                          Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمد عبدالقادر سبيل06-07-09, 01:56 PM
                                                            Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-07-09, 04:35 PM
                                                              Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض محمد عبدالقادر سبيل06-08-09, 03:05 PM
                                                                Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض هشام آدم06-08-09, 07:00 PM
                                                                  Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض Nasruddin Al Basheer06-08-09, 07:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de