نقد الانتلجنسيا السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 10:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-24-2007, 05:15 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقد الانتلجنسيا السودانية (Re: هشام آدم)

    _____________________________

    حوارية ممتعة

    الشاعر عاطف خيري في منبر «الصحافة»:

    لا أدعي أن لدى مشروعاً جديداً في الشعر!!

    استضاف منبر «الصحافة» الشاعر والمسرحي عاطف خيري في قراءات شعرية، وحديث عن التجربة الشعرية من خلال مداخلات الحضور في المنبر. وقد تطرق الى موضوعات عديدة من ضمنها حديثه حول الكتابة باللغة العامية ومدى تجاوب جمهور الشعر معها، كما تطرق الى بداياتهم كشعراء، وقد ذكر أنه لا يدعي أنه أتى بمشروع جديد في الشعر، مشيراً الى أنه تعلم كثيراً من شعراء يكتبون بالعامية مثل محمد طه القدال وحميّد، وقدم مجموعة من النصوص العذبة والجديدة ثم اقيم لقاء مفتوح حول تجربته فالى مضابط المنبر:
    الشعر الجيّد يوجد في الدارجة والفصحى على حدٍ سواء

    * مجذوب عيدروس:
    نفسح المجال الآن لمداخلات الحضور وتعليقاتهم حول تجربة الشاعر عاطف خيري الثرة ولابد أن المجال مفتوح للحضور لإبداء آرائهم حول هذه التجربة التي أحسب أنها قد تميزت داخل إطار الشعر السوداني في العقد الأخير.

    * حسام الدين ميرغني:
    ينصب سؤالي حول التحول من اللغة المحلية إلى اللغة الفصحى خاصة بعد الهجرة لاستراليا.

    * عاطف خيري:
    حقيقة، إن التحول من اللغة المحلية الى الفصحى لم يتم بعد الهجرة وكنت قد طبعت كتاب «الظنون» بعد كتاب «سيناريو اليابسة» المكتوب باللغة المحلية، وكتاب «الظنون» كان قد كتب في العام 1998، بينما كتب السيناريو في العام 1996 أو هو مجموع نصوص منذ العام 1994 وحتى 1996 ولذلك فإن التحول لم يرتبط بالهجرة، خصوصاً وأن كتاب «الظنون» كان سابقاً لهجرتي، ولكن التحول إرتبط بفهم خاص عندي لمصطلح كلمة دارجي التي لا تعني لدي معناها القاموسي وإنما مصطلح يشير الى الشاعرية، حيث أن هنالك شعراء يكتبون بالفصحى لكنهم دارجيون. لذلك فإن الدارجية عندي تعني الشاعرية نفسها فليس بالضرورة أن أكتب داخل اللغة المحلية إنما باستطاعتي أن أكتب داخل اللغة الفصحى بدارجية أو بشاعرية عالية.

    * طارق شريف:
    أنا لا أريد التحدث كثيراً عن تجربة الشاعر عاطف خيري على إعتبار أن هنالك من هم أجدر مني للتحدث عنها، وإنما أريد أن أثير قضية أساسية وهى قضية المبدع السوداني. فكلما استمع الى صوت بازخ الثراء مثل الأستاذ عاطف خيري أو مغنٍ شاب أو أحد المخضرمين مثل الاستاذ محمد الأمين أو غيره أو أي مبدع آخر، ينتابني شعوران، أحدهما شعور بالفخر على اعتبار أنني سوداني وآخر بالإحباط والغبن هو لماذا لا نستطيع تقديم هؤلاء المبدعين للعالم، وبالتأكيد أن كثيراً من مبدعينا أجدر من كثير من اولئك المسيطرين على الفضائيات ووسائل الاعلام الأخرى، وفي الزيارة الأخيرة للمفكر السوري عبد اللكي وجلسنا معه في حوار طويل وحين سألته عن سبب زيارته للسودان أجابني بأنه استمع وشاهد تجارب محمد عمر خليل وشاهد أعمال الصلحي وذكر أنهما من أعظم مبدعي العالم، وقال إنه أراد أن يتعرف على الحضن الكبير الذي خرج منه هؤلاء المبدعون. ولذلك يمكننا تلخيص المسألة في ثلاثة أسباب رئيسية السبب الأول متعلق بالمبدع نفسه لأنه يعاني من حالة سودانية اسمها التواضع الزائد عن الحد ليس كما يقول المثل الفرنسي أعمل جيداً وأظهر عملك فنحن غير قادرين على تقديم أعمالنا بالشكل الكبير حتى أن نزار غانم أشار من قبل الى أن هنالك كتباً سودانية عظيمة في دار الوثائق الا أنه حتى أغلفتها غير جاذبة. والحالة الثانية متعلقة بالإعلام السوداني فأنا لا أعفى الصفحات الفنية أو الثقافية من إتهامها بالتقصير في تقديم المبدعين خصوصاً وأننا نكتب عنهم ماهو سلبي دائماً معتقدين أن الحديث الايجابي ينحو ناحية الشكر والتطبيل. الحالة الثالثة وهى متعلقة بالوسط الابداعي نفسه الذي يعاني من حالة يمكنني أن أسميها حالة عبوة نافسة. فبدلاً من أن نفرح بنجاحات مبدعينا فنحن نعتقد ان هذا النجاح خصماً علينا. في الوقت الذي لم يكن فيه نجاح الآخرين إلا داعماً لنا. فالى متى سنظل في هذه الحالة والى متى سنضع عبوات ناسفة تتفجر بالخير والجمال كما تقول روضة الحاج على طريق المبدعين المحفوف بالورود.

    * أحمد عوض:
    أنا اتساءل أنه ومنذ وقت مبكر جداً منذ بداية التسعينات تمت عدة تصنيفات لا ادري ما اذا كانت قد تمت بواسطة النقاد أو الجيل المبدع بكامله، كانت هذه التصنيفات تتحدث عن نص تسعيني وقد تم تصنيف شعراء مثل عاطف خيري والصادق الرضي وبابكر الوسيلة على إعتبار أنهم رأس الرمح أو قادة لخط مشروع جديد في كتابة الشعر. فالى أي مدى تتحقق صحة هذا القول، وثانياً أود أن أتعرف على أثر الغربة على الديوان الجديد الذي لم يصدر بعد؟

    * عاطف خيري:
    لم ترتبط أسماء الشعراء الذين ذكرهم الأستاذ أحمد إلا لأنهم بدأوا النشر في التسعينات الا أنه لا يمكن أن نطلق القول بأن هنالك مشاريع جديدة في الشعر ففي ذلك تجنٍ على الشعر في السودان لأنك قد تعثر على شاعر كتب من الثلاثينات ولكن لا يزال شعره جديداً كل الجدة، فأنا لا أعتقد إن لدى مشروعاً جديداً في الشعر وانما الشعر أصلاً أن تقرأ وتتأثر بالآخرين، وعليه لا أدعى أن لدي مشروعاً جديداً كل الجدة وإنما أنا أرضي ذائقة محددة ونشاطاً محدداً وهى طبيعة عملي إنني أنتج شعراً وأنا لا أتفق مع من يقولون بأن هنالك شعراء جدد لكأنما يلغون وجود الشعر القديم.
    أما عن الغربة والكتاب الجديد وهو «تشجيع القرويات» وقد كتب في الفترة بين 2001 - 2002م أثناء زيارتي للقاهرة نعم ستعثر فيه على بعض التحولات خاصة بالانتقال من السودان الى الحياة في بلد مختلف تماماً، ولكني أتمنى أن نتحدث عن الكتاب بعد صدوره وإمتلاك الجمهور له.

    * نجاة عثمان:
    أرحب بحرارة بالشاعر الغازي المحارب وغيرها من الصفات ويبدو لكوننا شعراء كان يتوجب علينا الجلوس مع بعضنا للتحدث فيما يخص الكتابة السودانية، ولكن يمكنني طرح بعض الأسئلة التي تتعلق بالتعامل مع المفردة داخل النص الفصيح هل يمكن أن نقول إن هذا التعامل نتاج فكرة الإحساس؟

    * عاطف خيري:
    الشعر الجيد يوجد في الدارجية والفصحى على السواء. هنالك شعر جيد قد تجده في الدارجية أو الفصحى، ولذلك أنا لا أفرق بين الدارجية والفصحى لكأنما هنالك تراتبية بينهما، ولكن هنالك قصيدة جيدة فإن وجدت بالدارجية أو الفصحى ففي كل الحالات هى جيدة. فالتقييم لم يعد كأنما الفصحى هى المرتبة الأولى وتليها الدارجية إنما هما معاً يسيران في توازٍ. وبإمكاننا أن نتوفر على قصيدة مثلاً لود شوراني. وأنا أقول إنه لابد من إيجاد وسائل لطباعة جيدة وفاخرة لهذا الشعر وخصوصاً لفائدة الباحثين في هذا المجال ومحبي الشعر حيث يوثق من خلال ذلك الى شعراء مثل العبادي وود شوراني وغيرهم. وليس في تصوري أن هنالك قصيدة دارجية وأخرى فصيحة وإنما يعنيني من ذلك أن هنالك قصيدة جيدة. وفيما يخص قراءة الشعر الدارجي في العالم الخارجي فهنالك منتدى شموس بالقاهرة الذي استضاف عدداً من الشعراء من بينهم الاستاذ أزهري محمد علي، وقد قدموا خلاله تجارب عدة من بينها ما هو بالدارجية. وقد استطاع الاخوة المصريون أن يتجاوبوا مع هذا الشعر، أما أنا فقد قرأت في عدة منتديات في القاهرة كان يديرها الشاعر المصري حلمي سالم وكانت مشاركاتي فيه بالدارجية والفصيح وللمفاجأة عثرنا هنالك على شخص من الاسكندرية يحفظ كل أغاني مصطفى سيد أحمد وهى طبعاً نصوص بالعامية. فأنا لا أعتقد أننا بحاجة لأن نتحدث عن أن فننا لم يستطع إختراق الحدود والوصول للعالم العربي وإنما أنا على يقين بأن العالم العربي هو الذي سيبحث عنّا ما دام أن هنالك عدداً من الشعراء السودانيين وعدداً من الفنانين والذين هم موجودون في كل مكان في العالم وجميعهم مؤثرين لكن المطلوب هو كيف يتم التواصل بينهم.

    * مجذوب عيدروس:
    يتوجب علينا تثبيت ملاحظة مهمة هى أن مجموع نصوص عاطف تمتلئ بصور شعرية كثيفة وواضح من خلالها القدرة على توليد مثل هذه الصور وهذا ما لفت إنتباهي في هذه التجربة. وثانياً الحس الدرامي في الشعر وفي تجربة عاطف فإن القصيدة العامية والفصيحة تسيران جنب الي جنب على السواء.. وفي الشعر السوداني عموماً فإن القصيدة العامية راسخة منذ القدم كما في شعر الحردلو. وكثير من الشعراء المحدثين قد استلهموا هذه التجربة، وكثير من شعراء التسعينات قد استفادوا من هذه التجربة ويمكننا القول بأن هذا الجيل قد استفاد كثيراً من سابقيه. خاصة وأنه قد أتيحت له فرص أكبر من فرص السابقين وهم طبعاً أعني جيل التسعينات قد وجدوا في ظروف استثنائية ويذكرني ذلك قول محمود درويش «في ظروف المعركة يولد الأطفال رجالاً فكيف الرجال».

    * سعد الدين ابراهيم:
    أرحب بالإبن والأخ العزيز عاطف خيري وأنا أحد الذين حضروا له كثيراً منذ أن بدأ وأنا أود أن أعلق على نقطة مهمة قد اثارها طارق شريف عن التواضع الا أن عاطف رغم ذلك تواضع كثيراً فأنا لاحظت أنه في الفترة الماضية منذ بداية التسعينات ان عاطف خيري قد أصبح مدرسة في كتابة الشعر وحتى نفسه في قراءة الشعر أصبح ديدن كل الشعراء وحتى ان لم نقل صاحب مدرسة فإنه صاحب إتجاه تجديدي أو تيار جيد وربما أن شعراء مثل عاطف خيري لايوجدون كثيراً، فشاعر صاحب قضية لهذه الدرجة صعب العثور عليه لكن قد يكون هنالك شاعر مجيد وربما تحدثت الى الشاعر عالم عباس عن تمرد عاطف فقال لي: «وهذا مصدر حبي له» هذا التمرد غالباً ما يكون صادقاً وليس بالضرورة أن يكون الثابت هو ما نؤمن به أو ما درجنا عليه. لذلك فإن مساحة التجريب واسعة عند عاطف. وثانياً في التراث عند عاطف قد تم استيعابه بدرجة عالية.

    ً* مجذوب عيدروس:
    هنالك نقطة صغيرة عن التواضع أذكر انني والاستاذ محمود محمد مدني كنّا نتحدث عن الزهد والتواضع عند معظم المبدعين فقال لي: إن الذين يتجرأون ويقتحمون المنابر هم في الغالب عديمي الموهبة.

    * حسن البطري:
    أنا مضطر لأن اقول لا بأس من أن نتواضع على المستوى الانساني أى هو التواضع على مستوى المؤسسة وهو بالضرورة أحد سمات العمق عن المبدع وهو بالضرورة لا يعني السذاجة أو الغفلة.. ويظل عاطف خيرى أكثر جمالاً عندي كلما إزداد تواضعاً وبالنسبة لي فإن هنالك مؤسسات من شأنها الإلتفات الى هذا الاتجاه القوى وإبرازه أنا أتفق مع عاطف خيري بل وسعيد بما قاله عن شعر التسعينات وما يقال عن مشروع جديد في الشعر.. فالمشاريع دائماً معرضة لهزات قد تقودها الى الانهزام كما حدث لمشروعات كثيرة وكنت سأكون سعيداً جداً لو أن الاستاذ سعد الدين قد وصف عاطف خيري على أنه شاعر مميز، واكتفى بذلك أكثر من إطلاقه كلمة مدرسة فهو صوت مميز هذا مما لا يمكن أن نختلف عليه أما مسألة مدرسة فهى موضوع آخر. كما ان الحديث عن مسألة العامية والفصيح فإن هذا القول يحتاج الى تأسيس أكبر. صحيح أن المسألة ترتبط بالفهم فاذا فهمنا ان الفصيح يعني المعقد فهذه مشكلة.

    * طارق شريف:
    أرقني جداً أن القول الذي قلته كان حصيلة عشر سنوات من الدراسة والتمحيص ولخصه الاستاذ سعد الدين في كلمة واحدة هى التواضع. وهذا القول ثبت لي من خلال التجربة وكنت قد شاركت في مهرجان جرش حيث أن هنالك أكثر من مائة شاعر عربي ليس بينهم سوداني واحد وعرفت أنه منذ عشرين عاماً لم يشارك أى سوداني في هذا المهرجان. فأنا لا أتفق مع عاطف في أن العالم العربي يمكن أن يكتشفنا، أكاد أجزم أنه ولمائة عام في المستقبل لن يلتفت أحد اذا ما ظللنا على هذا الحال.

    * علاء الدين بشير:
    يقول الشاعر الراحل محمد عبد الحي الشعر رزق من الله. فنشكر الله على هذا الرزق المتمثل في عاطف خيري. وكنت أتحدث الى الاستاذ الشاعر عبد الله شابو من قبل عن ان الامام إبن عربي كان دائماً ما يقول حدثني الوارد حفظه الله الا أن الشعراء دائماً يتحدثون عن شيطان الشعر فهل لعاطف خيري وارد كما للإمام إبن عربي أم شيطان كما لبقية الشعراء. يقول الشيخ محمد المهدي المجذوب إن له محبة خاصة جداً للمساكين فأين المساكين من شعر عاطف خيري. أخيراً نحن عرفنا عاطف خيري من خلال الأغنيات التي قدمت له في سنين التسعينات فهل يكتب عاطف الشعر ليغنى أم أنه يكتب لمجرد أنه شعر.

    * عاطف خيري:
    لا تنسى ان الشعر يورث الفقر وسوء السمعة والشعر لا يوجد فيه شيطان لأن القول بوجود شيطان يبرز الشعر وكأنما هو هبة ولكنه يأتي نتاج عمل مضنٍ بداية من الكتابة والتنقيح واستبعاد أصوات الآخرين أما فيما يخص الشعر الغنائي ففي البداية كنت أكتب كراسة الشعر ولكن بعد دخولي لمعهد الموسيقى والمسرح وبعد إنفتاحي على التجارب الدرامية الكبيرة قررت أن أكتب شعراً لا يكون قدره أن يلحّن فكتبت كراسة أسميتها تشريد الغناء الممكن وكانت أولى قصائده هى قصيدة إقتراح وشهيق وللمفارقة ان اقتراح هذه هى أولى الأغنيات التي أداها مصطفى.

    * نوال شنان:
    من خلال القصائد التي قرأتها تنسمت عبير محمد طه القدال فما هو تأثرك بهذا الشاعر كما لمست وجود المفردة الشايقية في شعرك فما هى درجة تأثرك بها.

    * عاطف خيري:
    إذا جاز الحديث عن مشاريع الشعر في السودان فهنالك شاعران هما محمد طه القدال ومحمد الحسن سالم حميد أنا لم أستفد من هذين الشاعرين فحسب بل ما زلت استفيد منهما في كل صباح. و«سيناريو اليابسة» هو تجربة متواضعة جداً تجاه مشاريع حميد والقدال و«سيناريو اليابسة» كان مجرد تحية أو دين لابد من أن أرده للشعر الدارجي الذي تأثرت به. أما فيما يخص المفردة الشمالية فهذا فقط لأني ولدت هناك.


    المصدر : صحيفة الصحافة

                  

العنوان الكاتب Date
نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-19-07, 02:24 PM
  Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-19-07, 03:32 PM
    Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-19-07, 05:19 PM
      Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-19-07, 05:31 PM
        Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-19-07, 07:34 PM
          Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-20-07, 09:03 AM
            Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-20-07, 10:55 AM
              Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-20-07, 11:05 AM
                Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-20-07, 11:10 AM
                  Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-20-07, 11:43 AM
                    Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-20-07, 11:50 AM
                      Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-20-07, 12:09 PM
                        Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-23-07, 10:17 AM
                          Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-23-07, 10:51 AM
                            Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-23-07, 10:59 AM
                            Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-23-07, 11:06 AM
                              Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-23-07, 01:09 PM
                                Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-24-07, 08:56 AM
                                  Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-24-07, 09:01 AM
                                    Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-24-07, 05:15 PM
                                      Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-24-07, 05:33 PM
                                        Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-24-07, 05:43 PM
                                          Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-24-07, 05:52 PM
                                            Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-24-07, 06:40 PM
                                              Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-24-07, 06:46 PM
                                                Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-24-07, 06:52 PM
                                                  Re: نقد الانتلجنسيا السودانية هشام آدم06-24-07, 07:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de