|
Re: خطاب الهوية في المسرح السوداني زمرة التجلي والكيقيات ...راشد مصطفي بخيت (Re: esam gabralla)
|
فى البدء لابد من القول انها دراسة ملهمة تقف على شروخاتنا الاجتماعية وهذه محمدة للكاتب لكنى اقف عند نقطة ان المسرح لم يكن الا متوجها بخطابه الى العرب وهذه حقيقة فالمسرحيات الاولى التى اشار اليها الكاتب (المك نمر )لم تنفصل عن السياق التاريخى حيث سادت النزعة العروبية وبتشجيع من الشعر سيد الموقف فى عشرينات وثلاثينات القرن العشرين حتى نسق الكتابة كان شعريا (0المك نمر ، خراب سوبا)وغيرها من المسرحيات مستفيدا من زخم احمد شوقى وباكثير فى تلك المرحلة لذلك محاكمة (نص مسرحى خارج سياقه التاريخى تبقى مشكلة ) لان السياق العام للحياة الادبية كان شعريا والشعر (ديوان العرب ) الى ذلك نضييف ان مسرح الستينات والسبعينيات كان زاخرا بالافريقية مستمدا ذلك من تجارب (الغابة والصحراء) جيث تقف 0(سولارا لمحمد الفيتورى ، ورث الشلك لخالد المبارك ، وماساة يرول للخاتم عبد الله يونس ) كشواهد لاتنسى ولى عودة
|
|
|
|
|
|