تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 07:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة متولى عبدالله ادريس(elsharief)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2006, 10:02 AM

محى الدين سليمان محمد

تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 77

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تواصل خريجى و طلبة الجامعات و المعاهد العليا الهندية (Re: elsharief)

    مشاركة تجاه التوثيق للحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند ( 14 )

    الدعوة لقيام النادى السودانى فى بونا كفكرة بدأ ترديدها من بعض الطلاب السودانيين بمدينة بونا و المقيمين بدول الخليج. إذ بدأت عدديتهم تزداد نوعا ما و من وجهة نظرى كانت حوجتهم لقيام جسم يجمعهم و يعكس شئ مما تعودوا عليه من تواصلهم كسودانيين عبر ما يعرف بالنادى السودانى فى منطقة الخليج. لم تشكل الروابط و الأسر الإقليمية التى قامت آنذاك بديلا لهذه الشريحة من الطلاب. فأكثرهم السودان بالنسبة لهم زيارات خاطفة حتى أنه فى بونا بدأ يعلو الهمس القائل بأن هذه الشريحة من الطلاب إنتماءهم لدول الخليج أكثر من إنتماءهم للسودان. ما لم يفطن له مرددى ذاك الهمس هو تأثير الإقامة الدائمة فى دول الخليج الميلاد الدراسة منذ الصغر و تأثير المجتمع الخليجى على هذه الشريحة من الطلاب السودانيين و تشكيله لخصائص الشخصية و المفردة اللغوية و طرق الحياة. فهم سودانيون و لكنهم خليجيون بالميلاد و الإقامة . هذه الشريحة من الطلاب و لحالة إنشقاق الحركة الطلابية رأت بديلها فيما عرفته منذ الصغر و هو تجمعاتهم فى النادى السودانى بدول الخليج .

    حمل فكرة قيام النادى السودانى أيضا مجموعة أخرى من الطلاب رأت الحوجة لمكان يتواجد فيه كل من ليس له عضوية فى أى النقابتين كمناشط رياضية و ثقافية و إجتماعية . من جانبى دعمت قيام جسم يجمع هذه الجموع الطلابية و لكنى رفضت التسمية بنادى و قلت أن مفهوم نادى فى مجتمع طلابى لن يكون أداة جذب للقاعدة الطلابية بسبب تأثير البيئة السودانية . كنت أرى فى قيام جسم آخر بمقر و مناشط ثقافية و إجتماعية سوف يجعل خطوات الوحدة الطلابية تسرع خاصة أن الأسر و الروابط الإقليمية ليس لها مقر يجمعها ككل أو كل على حدة مما يجعل فعلها صوب الوحدة الطلابية بطيئا نوعا ما . فلو قام جسم و له مقر أو دار لتجمع الطلاب لكان شكل خطورة كبيرة على النقابتين .
    لذلك كنت أصر فى النقاشات التى سبقت التكوين ألآ يسمى النادى السودانى و لا أنسى المنطق الذى حمله أحدهم لإقناعى بأن يسمى النادى السودانى عندما طرح لى أنه لا يجب أن ينظر للنادى السودانى الذى نحن بصدد تكوينه على أنه يحمل صفات الأندية فى السودان أو النادى السودانى فى الخليج. يواصل من يحاول إقناعى قائلا لى عليك يا محى الدين أن تنظر للأندية فى السودان و النادى السودانى فى الخليج على أساس أنها (مسجل عادى) و النادى السودانى الذى نحن بصدد تكوينه على أساس أنه (مسجل إستريو).

    أذكر فى يوم تأسيس النادى السودانى فى بونا كان على الجميع الحضور للقاعة رقم (1) فى كلية بونا. لم أذهب للإجتماع و فضلت أن أعرف النتيجة لاحقا و بقيت فى فاطيما نقر. رن جرس الشقة و كان أن حضر بعض الإخوة باحثين عن محى الدين و كان إستغرابهم من عدم حضورى للقاعة رقم (1) بكلية بونا و ضحت لهم وجهة نظرى. أصروا على ذهابى معهم للإجتماع و قد فعلت . و فى الإجتماع أقر الجميع أن يسمى بالنادى السودانى و عندما فتح باب الأختيار للجنة الإدارية للنادى السودانى عرض عليا أن أكون الرئيس رفضت ذلك و عرض عليا أن أكون السكرتير العام رفضت ذلك. كنت على قناعة أن يوم تكوين النادى السودانى هو يوم نهايته و مماته . و هذا ما حدث فقد ولد و مات فى نفس اليوم ليصبح الحديث عنه كأحد المعاول التى إستعملها الإتجاه الإسلامى فى عداءه للجبهة الدمقراطية و إتحاد الطلاب السودانيين ضربا من الخيال السينمائى الخصب.

    قد يسأل البعض لماذا ولد النادى السودانى و مات فى نفس اليوم مع أن هناك شريحة طلابية سودانية مقيمة بدول الخليج ترى فيه ملاذ ??. و الإجابة أن تسمية نادى و التى كان يصر عليها من كانوا فى صف الدعوة الأول نقاشا مع الطلاب جعلت الكثيرون يرفضون قيام نادى فى مجتمع طلابى و هؤلاء لا علاقة لهم بالخليج . ليشرق سؤال آخر و هو ما أثر مسلكية هؤلاء على الشريحة الطلابية السودانية التى أتت من الخليج ??.

    الشريحة الطلابية السودانية التى أتت من الخليج عانت من النظرة الدونية لهم من قطاع كبير من القاعدة الطلابية و التى وصفتهم بأنهم تربية الخليج . و لا يخفى ما يقصد من هذا التعبير . على قناعة لو سئل من يقول بمصطلح تربية الخليج هذا عن ماهية تربية الخليج و لماذا يعيبها لا أعتقد أنه يحمل إجابة. ليصبح وجود هذه الشريحة الطلابية فى جسم رفضته القاعدة الطلابية للإسم يجعلها على مرمى سهام التهكم و سخرية من نوع جديد إضافة لما تعانيه من مصطلح تربية الخليج . لذلك إبتعدت تلك الشريحة و تخلت عن تمسكها بالنادى السودانى بمدينة بونا.

    بكل هذه الحوادث و المواقف فى الحياة الطلابية فى مدينة بونا كانت أيامى حلاوة الغوص فى الأعماق و الإغتراف من الينابيع المتاحة . أيام محتشدة بكل جميل دهشة و شك و يقين و بين البين سؤالا قديما جديد. أيام تراكم الصور الفريدة و الرفض و القبول. أيام الإختناق و إمتلاء الرئتين أكسجين. أيام النهوض و الإحتراق صراعا بين الواقع و الذات. أيام تدفق الأشعار عندما يتحول ماء الحياة من حالة المألوف و العادى. أيام تمزق الجسد نصا و توهج الخطو برؤية البحث و قرع الأبواب . أيام حرارة الغربة و إنصهار الطين خلع أسمال التراث ليمتلئ الفراغ رحيق .

    أول يوم مفتوح أحضره فى بونا يوم أقامته الجبهة الدمقراطية للطلاب السودانيين بونا و كان بأمبريس قاردن. و لأنى أقيم بفاطيمانقر فقد كانت الحديقة على مرمى حجر . كان يوما ذا حضور عالى و فاعل للإخوة الطلاب بصفة عامة و حضورا مميزا بصفة خاصة لعضوية الجبهة الدمقراطية المعلنة بمدينة بونا و أصدقاءها . ( عماد توفيق ما تزعل ). كانت الجبهة الدمقراطية حفاوة و ترحيب بالحضور و كانت عضويتها إبداعا فى فقرات اليوم المفتوح. كان يوما كأيام الأعياد مزان بكل جميل أغانى و أناشيد و مقاطع مسرحية و الأخ جماع و شجر شاحب .

    أتيحت لى فرصة أن أتسول الشاعر العظيم أمل دنقل

    المجد للشيطان معبود الرياح
    من قال لا فى وجه من قالوا نعم
    من علم الإنسان تمزيق العدم
    من قال لا و لم يمت
    و ظل روحا أبدية القدم
    معلق أنا على مشانق الصباح
    و جبهتى بالموت محنية
    لأنى لم أحنها حية
    فيا إخوتى الذين يعبرون الميدان منحدرين فى نهاية المساء
    لا تخجلو و لترفعوا عيونكم إليا
    فلربما إذا إلتقت عيونكم بالموت فى عينيا
    يبتسم الغناء داخلى لأنكم رفعتم رأسكم مرة
    فيا إخوتى الذين يعبرون الميدان منحدرين فى نهاية المساء
    لا تحلموا بعالم سعيد
    فخلف كل قيصر يموت قيصر جديد

    يا قاتلى قد صفحت عنك
    ففى اللحظة التى إسترحت بعدها منى
    إسترحت منك
    يا قاتلى إن يسألوك يوما عن دم الشهيد
    فقل لهم قد مات غير حاقد عليا
    و هذه الكأس التى عظامها جمجمته وثيقة الغفران ليا

    يا قاتلى أوصيك أن تشأ شنق الجميع
    أن ترحم الشجر
    لا تقطع الجذوع
    كى تنصبها مشانقا
    لا تقطع الجذوع
    فالعام عام جوع
    و لربما يمر ببلادنا الصيف الخطر
    قتقطع الصحراء باحثا عن الظلال

    القصيدة طويلة و أرجو ألآ يكون دبيب الكبر أنسانى حرفا أو كلمة أو جعلنى أضيف شيئا ليس فى القصيدة . فمعذرة لعشاق الشاعر الفذ أمل دنقل خاصةالأخ علاء الدين أحمد المبارك (فداسى) فقد كان كلما إصطفتنا الأحاديث فى الشعر تغنى بجمال كم من الشعراء و كان يصر أن إسمعه رائعة أمل دنقل هذه كلما وجد فرصة.

    فى ذاك اليوم المفتوح لا أنسى الأخ العزيز التوم و الذى كان يصيح ( عقب) . الأخ التوم للذين لا يعرفونه شخصية ذات حضور جميل معه الإبتسامة دائما متجددة . يعشق الشعر و له معزة خاصة عندى و هو محبوب بكل ما تحمل الكلمة من معنى . تتجسد فيه السودنة بلا غبار و يتجذر فيه الفعل الطيب .
    أذكر فى يوم رددت مقطعا مما كتبت أربع مرات بإصرار من العزيز التوم . المقطع من مكتوب لى عن السودان:-

    أحبك يا وطنى
    البركل قرص الشمس
    الحقب القديمة
    أحبك يا وطنى
    المساجد و المعابد والكنيسة
    أحبك يا وطنى
    الإنسان و ما يشاء من ألوان الحديقة

    بصفة عامة كانت فقرات اليوم المفتوح ذاك روعة و لا أنسى أننى إكتشفت فى ذاك اليوم أن بين الطلاب طباخون مهرة.

    كانت الأيام المفتوحة التى تقيمها الجبهة الدمقراطية جيدة نصا و جيد إخراجها لا أبالغ عندما أصفها بأنها رائعة فقد كانت رائعة. عبرها كانت الجبهة الدمقراطية تطعم الساحة الطلابية فاكهة التلاقى الإجتماعى مسرة و فرح. و كانت الساحة الطلابية تزدرد من فعل الجبهة الدمقراطية هذا. و كانت التنظيمات السياسية الطلابية الأخرى بما فيها الإتجاه الإسلامى يأخذون من إحتفالات الجبهة الدمقراطية و أيامها المفتوحة و لكن بحياء.

    من وجهة نظرى كانت الساحة الطلابية أرضية مهيأة لغرس شجيرات الصراع الفكرى من قبل الجبهة الدمقراطية . و لو أنها فعلت ذلك لكان الحديث اليوم يختلف تماما . لكنها القراءة الخاطئة التى إرتكزت عليها و جعتلها تسعى لتكوين جبهة سياسية فى صراعها مع الإتجاه الإسلامى .
                  

العنوان الكاتب Date
تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-23-03, 07:42 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 10:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:19 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية alsngaq12-23-03, 11:33 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 11:40 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر12-24-03, 10:22 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-25-03, 09:55 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 10:56 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 11:04 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:03 PM
        تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla12-26-03, 08:58 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 12:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-24-03, 11:54 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-10-04, 08:49 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-26-03, 06:07 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-26-03, 08:25 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief08-28-04, 03:19 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل12-26-03, 08:59 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 11:55 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-28-03, 09:29 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-28-03, 01:46 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-28-03, 02:18 PM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-28-03, 02:48 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-28-03, 08:30 PM
            Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية al7`rafi01-16-04, 11:45 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-29-03, 09:49 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 09:05 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:10 AM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:10 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ابو تميم12-28-03, 10:53 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:35 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار12-28-03, 11:38 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 04:42 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Talib02-05-06, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-29-03, 02:39 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-29-03, 08:32 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-29-03, 09:28 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-30-03, 10:47 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 08:30 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin12-31-03, 11:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-31-03, 01:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-31-03, 11:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية NGABY AJOOZ12-31-03, 01:23 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-31-03, 03:48 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية khalid elwasila12-31-03, 04:58 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 09:05 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية12-31-03, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-01-04, 08:44 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-01-04, 09:27 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 08:52 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار01-01-04, 04:00 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-06-04, 09:43 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Musbah Osman07-19-05, 10:23 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-01-04, 05:27 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-01-04, 06:20 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-03-04, 09:32 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 10:35 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-03-04, 10:40 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-04-04, 09:23 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali01-06-04, 10:41 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-07-04, 05:35 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-03-04, 10:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 03:33 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 04:22 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-04-04, 10:33 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-05-04, 09:17 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-04-04, 04:59 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية عبدالناصر معتصم12-07-04, 08:18 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-15-04, 09:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-06-04, 04:06 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-06-04, 05:36 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief04-14-04, 08:26 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-06-04, 09:04 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-07-04, 06:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-08-04, 04:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-11-04, 03:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-11-04, 10:11 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-12-04, 10:04 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin01-12-04, 10:48 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-12-04, 10:59 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-12-04, 01:09 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN01-13-04, 07:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-12-04, 03:38 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-12-04, 05:57 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-13-04, 00:32 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-13-04, 10:17 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Ibrahim Elsadig01-13-04, 04:33 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-14-04, 10:17 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية suliman ibrahim01-15-04, 00:36 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-20-04, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-15-04, 10:09 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-16-04, 08:15 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-16-04, 10:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-16-04, 10:26 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-21-04, 01:14 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية فخرالدين عوض حسن04-18-06, 02:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de