تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 10:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة متولى عبدالله ادريس(elsharief)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2006, 12:52 PM

محى الدين سليمان محمد

تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 77

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تواصل خريجى و طلبة الجامعات و المعاهد العليا الهندية (Re: elsharief)

    الإخوة الكرام
    سلام و محبة

    التعازى للجميع فى وفاة الأخ عبيد عطا له المغفرة و لآله الصبر و حسن العزاء.

    ____________________________________________________________

    الأخ عاطف قندس

    لك التعازى فى وفاة والدكم له الرحمة و المغفرة و لك و لأسرتك الصبر و حسن العزاء .

    ____________________________________________________________

    الأخ الدكتور خالد أصيل

    مبروك أحمد يتربى فى عزكم و الأمانى له أن يكون خير الإضافات.

    ____________________________________________________________

    الأخ التجانى محمد على مبروك و بيت مال و بنين.

    ____________________________________________________________

    الأخ حسام شبيكة

    آلاف التهانى
    ملايين التهانى
    لك و لها إصطفاء الفراشات
    فصول الورود
    أفراح الأزاهر
    لك و لها النخيل و السواقى
    و النيل و غنى القمارى
    تحقيق الأمانى
    مبارك هروبكما من ضجيج المسافات الى سفر البداية

    ____________________________________________________________
    ____________________________________________________________



    مشاركة تجاه التوثيق للحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند ( 13 )

    لإيمانى بالوحدة الطلابية و ضرورتها لخلق صراع فكرى يضيف فى مسارات العمل النقابى و السياسى و الإجتماعى رفضت أن أكون طرفا فى حالة الإنشقاق تلك. فوجودى فى داخل الإتحاد العام لا يعنى تحقيق الوحدة الطلابية مع قناعتى الشخصية بشرعية قيام الإتحاد العام فالإنشقاق حادث و أمر واقع مقصود لذاته من قبل التنظيمات السياسية الطلابية المنضوية تحت لواء إتحاد الطلاب السودانيين _ بونا _ .

    بوجودى خارج النقابتين بدأت أفكر فيما يمكن عمله من أجل تحقيق وحدة طلابية . لم أتوصل لفكرة واضحة تساعد فىدفع عجلة الوحدة الطلابية و للحقيقة كان هناك الكثيرون ممن يرفضون حالة الإنشقاق تلك فلم أكن الوحيد فى ذلك الفهم . أذكر عندما كان يأتى الحديث عن الوحدة الطلابية و ضرورتها كان البعض ينظر إليا متشككا فقد كان طرح الإتجاه الإسلامى بأنى شيوعى يجعل البعض يبعد حسن النية فى طرحى لضرورة الوحدة الطلابية . و كنت عندما أطرح لهم بأنى لست شيوعيا و لا عضوا بالجبهة الدمقراطية و لا عضوا بإتحاد الطلاب السودانيين _ بونا _ كان البعض يقول بأنه لو أفترض أن ذلك صحيحا فهو فعل مقصود من اليسار و فلولهم القصد منه وضعى بصورة تقنع الآخرين لتكسير كل المبانى التى يمكن أن تقود للوحدة الطلابية . كان يؤلمنى تشكك البعض و أخطاءهم فى التصنيف و لكن قوة الإتجاه الإسلامى الإعلامية وسط الطلاب و تأثيرها كانت أقوى . ساعدهم فى ذلك إيحاءات بعض أعضاء الجبهة الدمقراطية التى تقود سامعها بأن محى الدين سليمان عضوا بها أو عضوا بالحزب الشيوعى .

    طبعا اليسار يجيد مثل هذا السلوك فقليل من الوقت و تصفح شئ من أرشيف المنبر العام فى موقع سودانيزأونلاين يجعل ما أقول به هنا واضحا. فقد كتب بعض الذين كانوا ينتمون للحزب الشيوعى أو الجبة الدمقراطية عن سلوك اليسار هذا.

    لا أنسى هنا أن أذكر أيضا تأثير العلاقات الإجتماعية فى تصنيف الأفراد سياسيا و أيضا تحديد فى أى النقابتين عضويتهم . كما أسلفت سابقا لعلاقاتى الإجتماعية مع الكثيرين من أعضاء الجبهة الدمقراطية كان يسهل لمحبى التصنيف السياسى وصفى بأنى شيوعى . خلط العلاقات الإجتماعية كأساس للتوجهات الفكرية و السياسية لهو تفكير مراهقة سياسية و سطحية فى الفهم و لكنها حالة الساحة الطلابية السودانية فى مدينة بونا خاصة و الهند عامة .

    لا أنسى السؤال الساخر من الأخ عماد توفيق :-

    ( محى الدين أخوى عايز لى زول يفهمنى ليه ناس الجبهة الدمقراطية عشان أنا عضو فى الإتحاد العام الفرع يصفونى بأنى ضنب للكيزان و وليد بخيت لأنه عضو فى إتحاد الطلاب السودانيين بونا تصفه الجبهة الدمقراطية بأنه صديق للجبهة الدمقراطية ???!!! يعنى يا محى الدين ليه الجبهة الدمقراطية تسوينى ضنب ???!!! مسألة ضنب دى موجعانى شديد يا ود علوية يعنى وليد بخيت ليه ما بقى ضنب للجبهة الدمقراطية ???!!! ).

    بكل الطرح المسرحى جيد الإخراج للأخ عماد توفيق و ضحكنا كان سؤاله فىالحقيقة يجسد واقع بونا بصورة دقيقة جدا . و ينفعل الأخ وليد قائلا بأن الإتجاه الإسلامى يصفهم بأنهم شرزمة من الشيوعيين و فلول اليسار المندحر . يضحك عماد توفيق قائلا:-

    ( وليد أخوى كلامك دا كلو ما سمعت فيه وصف ليك بإنك ضنب ).

    مشكورين أبناء المحس و الدناقلة و الحلفاويين فقد كان لتفكيرهم فى قيام رابطة لهم شروق أداء ضاغطة من أجل الوحدة من وجهة نظرى . كما أسلفت كانت تربطنى علاقات وطيدة مع العديدين منهم فى منطقة فاطيمانقر . لكمهم العددى بمدينة بونا و كما هو معروفا عنهم من أنهم دائما عندما يعيشون فى مناطق الغربة يؤسسون لهم روابط و فى فاطيمانقر بدأ حديثهم عن تكوين رابطة لهم . رأيت فى قيام الرابطة أساس ضاغط لتحقيق الوحدة خاصة و أنها فى حالة نجاحها سوف تفرغ النقابة الطلابية من كثير محتواها لذلك كان دعمى لقيام الرابطة . المعروف عنهم أن أغلبيتهم أعضاء فى فرع الإتحاد العام فىبونا .

    بدأت نقاشات أبناء المحس و الدناقلة لتكوين رابطة و كنت من المشاركين فى هذه النقاشات.

    قد يسأل البعض عن كيفية وجودى فى تلك النقاشات مع أنى لست محسيا و لا دنقلاويا و لا حلفاويا ???!!.

    المعروف أنى من ال :-

    ( Brahman ) و أعنى بذلك قبيلة الشايقية. طبعا الجملة الأخيرة دى للإبتسامة . و كأنى أرى الآن الإخوة على المحسى و معاوية و تاج الدين و إدريس و عبد الخالق و محمود و رد فعلهم تجاهه هذه الجملة . و كأنى أسمع الأخ على المحسى قائلا:-

    ( شوفوا تطاول الشايقى ) .

    لأنى كنت متابعا بداية حواراتهم طلبت منهم أن يكون لى شرف المشاركة فى تكوين الرابطة المرجو قيامها . لم يعترضوا على ذلك و لهم الشكر كله غير منقوص و كانت دعوتى لحضور إجتماعات تكوين الرابطة .

    كان إسم الرابطة المقترح هو رابطة أبناء المحس و منطقة السكوت على ما أذكر .كان إقتراحى لتوسيع قاعدة المشاركة أن نختار لها إسما آخر و كان أن إقترحت تسميتها برابطة أبناء النوبة . علت الوجوه دهشة !!! أكملت كلامى بأن النوبة هم أصل جل القبائل السودانية . و إقترحت أيضا ألآ تكون الرابطة عضوا بأى النقابتين حتى يسهل للجميع تفعيل عضوياتهم . فى البدء لم يجد الأسم ترحيبا كاملا من الجميع لكن فى النهاية أختير إسم رابطة أبناء النوبة . بالنسبة للإقتراح الثانى فقد طلب أن تكون مناقشته كآخر مادة فى الآئحة . أذكر رفع الإجتماع لليوم الثانى وفيه تغيرت وجهة النظر تجاه أن يكون عمل الرابطة خارج الإتحادين و كان إصرار الأغلبية على أن يكون عمل رابطة أبناء النوبة من داخل فرع الإتحاد العام بونا . بعد أن إختارت الأغلبية أن يكون عمل الرابطة من داخل فرع الإتحاد العام إنتهى عهدى برابطة أبناء النوبة لأن عضويتها فى داخل فرع الإتحاد العام تفقدها ميزة أن تكون أداة ضاغطة لدفع عجلة الوحدة الطلابية من وجهة نظرى و تفقدها أيضا ميزة إكتساب عضوية لها ممن هم أعضاء فى إتحاد الطلاب السودانيين بونا أو من الذين هم ليسوا بأعضاء فى أى من النقابتين . بعد فترة عرفت لماذا لم يناقش إقتراح أن يكون عمل الرابطة خارج النقابتين فى ذلك اليوم و تأجيل النقاش فيه لليوم الثانى.

    أذكر فى يوم و أنا جالس فى كنتين بونا كولدج مع كوب شاى ظريف و المعشوق كريم روول أتانى قريبى الأخ الفحل مبتسما و جلس قائلا:-

    ( يا محى الدين سليمان ألعب غيرها المحس ديل أولادنا ما عندهم قضية مع اليسار و فلوله و إنت مفتكرنا نايمين ) .

    ضحكت و قلت له:-
    ( خليك من اليسار و فلوله معزوم شاى و كريم روول).

    ضحك و قال لى:-
    ( شاى من قريبى الشايقى لا أرفضه أبدا ).

    بعد فترة على ما أعتقد أتى الأخ الرشيد و بعد التحية سأل الأخ الفحل:-

    ( مالك جالس مع الشيوعيين??!).

    أجابه الأخ الفحل بأنه يجلس معى بحق القرابة لا أكثر و لا أقل.

    ألإتجاه الإسلامى فى تلك الفترة رأى فى أن يكون عمل رابطة أبناء النوبة خارج الإتحاد العام القصد منه إفراغ الإتحاد العام الفرع من عضويته و التى كانت كبيرة جدا مقارنة بعضوية إتحاد الطلاب السودانيين _ بونا _ . إزداد يقينا بذلك الفهم على أساس أن الفعل مقصود منه مصلحة إتحاد الطلاب السودانيين _ بونا _ خاصة و أن الذى إقترح أن يكون عمل رابطة أبناء النوبة خارج النقابتين هو محى الدين سليمان و هو على حسب قناعة الإتجاه الإسلامى عضو فى إتحاد الطلاب السودانيين بونا و ينتمى لليسار و فلوله .

    عندما أختير إسم رابطة أبناة النوبة كنت أرى فيها وحدها القوة الضاغطة لم يكن يدور بمخيلتى قيام روابط إقليمية أخرى. بدأت تتبلور عندى فكرة قيام روابط أخرى بعد إصرار مؤسسى رابطة أبناء النوبة على أن يكون عمل رابطتهم من داخل فرع الإتحاد العام . ما كان يقلقنى ما هى الضمانة التى تمنع تكرار تجربة أبناء النوبة ??.

    بدأ تفكيرى فى قيام رابطة أبناء رفاعة مستفيدا من تجربتى مع أبناء المحس . كان أغلبية أبناء رفاعة أعضاء فى إتحاد الطلاب السودانيين _ بونا _ و لكى لا تتكرر تجربة رابطة أبناء النوبة وضعت فى المسودة المقترحة كلائحة للرابطة فقرة تمنع إزدواجية العضوية. و هى فقرة موجودة فى دستور إتحاد الطلاب السودانيين _ بونا _ . قصدت من وضعها مع قناعتى بأن أبناء رفاعة سوف يرفضوها و لكن برفضهم لها سوف نتفق على حل وسط وهو أن يكون عمل الرابطة خارج إطار النقابتين و ذلك ما كنت أهدف له . فثبوتها يحرمهم من عضويتهم فى إتحاد الطلاب السودانيين _ بونا _ خاصة مبدعى الموسيقى و المشاركين فى كورال الإتحاد. رأيت فى تنصيص تلك الفقرة فى المسودة المقترحة كلائحة لرابطة أبناء رفاعة ضمانة تمنع تكرار تجربة رابطة أبناء النوبة و صدق حدسى .

    أذكر قبل إجتماع أبناء رفاعة لتأسيس الرابطة و إجازة لائحتها و نحن فى الأكشاك لتناول وجبة العشاء و شرب ما لذ وطاب. ( سوف آتى لاحقا كاتبا عن الأكشاك تلك و حياتنا كسودانيين فيها ) . أتانى الأخ محمدين و هو عضو بالجبهة الدمقراطية و كان يشغل منصب السكرتير العام لإتحاد الطلاب السودانيين _ بونا _ و طلب منى الحديث على إنفراد . خطونا مبتعدين عن الآخرين ثم بدأ بقوله:-

    ( محى الدين سليمان شنو البتعمل فيه دا ??!.) سألته مستغربا عما يقصد. أجابنى:-

    ( مسألة قيام رابطة أبناء رفاعة ). سألته ما المشكلة ??!. أجاب:-

    ( قيام مثل هذه الأجسام سوف يفرغ الإتحاد من محتواه). أجبته بأن الأمر صحيح و لكن ما هو الحل ??!. أجابنى بسؤال عما أعنى. أجبته لكى لا يتم إفراغ النقابة من محتواها الوحدة الطلابية هى الحل . بعد صمت قال لى :-

    ( مسألة إزدواجية العضوية كفقرة فى اللائحة...........).

    لم أدعه يكمل كلامه سألته من أين لك أن اللائحة تحوى فقرة تمنع إزدواجية العضوية ??!!.
    ضحك و قال لى :-
    ( طبعا ما ح أطرح ليك مصادرى ).

    أجبته بأنى عرفت المصدر و أضفت بأن عليه ألآ يقلق على مصير أبناء رفاعة الذين هم أعضاء فى إتحاد الطلاب السودانيين _ بونا _. نظر إليا مستغربا !! واصلت:-

    ( أخى محمدين ما يحدث الآن هو البداية و أنا على قناعة بأن الساحة الطلابية سوف تشهد ميلاد كثير من الروابط الإقليمية و سوف نرى أثر ذلك على فعل النقابتين ).

    لن أنسى آخر جملة قالها لى الأخ محمدين فى ذلك الحوار:-

    ( كله ح يكون فى تاريخك يا محى الدين سليمان ).

    عندما إجتمع أبناء رفاعة لإجازة اللائحة أجازوا تكوين الرابطة و أجازوا أن يكون عملها خارج النقابتين و لم تجاز الفقرة التى تمنع إزدواجية العضوية. على قناعة لولا وجود تلك الفقرة فى المسودة المقترحة كلائحة للرابطة لكان عمل رابطة أبناء رفاعة من داخل إتحاد الطلاب السودانيين _ بونا _.

    رابطة أبناء النوبة هى أول رابطة إقليمية تنشأ فى بونا و عملها كان من داخل فرع الإتحاد العام بونا .

    رابطة أبناء رفاعة هى الرابطة الثانية من حيث التكوين لكنها الرابطة الأولى التى تأسست و كان عملها خارج النقابتين. و أصبحت لائحتها هى المسودة المقترحة لكل الروابط التى نشأت بعدها . كل الروابط التى قامت بعد ذلك كان عملها خارج إطار النقابتين. كنت فرحا بنشوء هذه الروابط و الأسر فقد كنت أتوقع لها فعلا يدفع بعجلة الوحدة الطلابية .

    بالفعل بدأ فعل هذه الروابط و الأسر يشكل ضغطا هائلا على إتحاد الطلاب السودانيين _ بونا _ .

    أذكر بالإضافة لرابطة أبناء النوبة و رابطة أبناء رفاعة كنت من المؤسسين لرابطة أبناء الجزيرة و رابطة أبناء مروى . و حاولت جاهدا أن تتوحد رابطة أبناء رفاعة و رابطة أبناء فداسى و أسرة أبناء مدنى تحت مظلة رابطة أبناء الجزيرة و لكنى لم أوفق فى ذلك.

    بدأت فى بونا أعمال هذه الأسر و الروابط من دورات رياضية و حفلات غنائية و معارض و رحلات تلقى بظلالها على إتحاد الطلاب السودانيين _ بونا _ بشكل خاص. و ظهرت فى الساحة الطلابية قضية هل الولاء أولا يكون لعمل الإتحاد أم لعمل الرابطة الإقليمية ??!!. و رجحت كفت الرابطة الإقليمية على كفة الإتحاد مما جعل إتحاد الطلاب السودانيين _ بونا _ لاحقا و على مضض يقيم ما عرف آنذاك بإسم التنسيق مع الأسر و الروابط الإقليمية . و أصبح عندما يريد الإتحاد عمل دورة رياضية أو حفل غنائى أو يوم مفتوح أو معرض أصبح عليه أن ينسق مع هذه الروابط التى يرفض تكوينها جملة و تفصيلا و إلآ فشل فيما يريد فعله .
                  

العنوان الكاتب Date
تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-23-03, 07:42 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 10:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:19 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية alsngaq12-23-03, 11:33 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 11:40 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر12-24-03, 10:22 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-25-03, 09:55 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 10:56 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 11:04 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:03 PM
        تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla12-26-03, 08:58 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 12:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-24-03, 11:54 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-10-04, 08:49 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-26-03, 06:07 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-26-03, 08:25 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief08-28-04, 03:19 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل12-26-03, 08:59 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 11:55 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-28-03, 09:29 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-28-03, 01:46 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-28-03, 02:18 PM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-28-03, 02:48 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-28-03, 08:30 PM
            Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية al7`rafi01-16-04, 11:45 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-29-03, 09:49 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 09:05 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:10 AM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:10 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ابو تميم12-28-03, 10:53 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:35 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار12-28-03, 11:38 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 04:42 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Talib02-05-06, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-29-03, 02:39 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-29-03, 08:32 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-29-03, 09:28 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-30-03, 10:47 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 08:30 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin12-31-03, 11:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-31-03, 01:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-31-03, 11:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية NGABY AJOOZ12-31-03, 01:23 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-31-03, 03:48 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية khalid elwasila12-31-03, 04:58 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 09:05 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية12-31-03, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-01-04, 08:44 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-01-04, 09:27 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 08:52 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار01-01-04, 04:00 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-06-04, 09:43 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Musbah Osman07-19-05, 10:23 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-01-04, 05:27 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-01-04, 06:20 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-03-04, 09:32 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 10:35 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-03-04, 10:40 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-04-04, 09:23 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali01-06-04, 10:41 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-07-04, 05:35 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-03-04, 10:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 03:33 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 04:22 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-04-04, 10:33 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-05-04, 09:17 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-04-04, 04:59 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية عبدالناصر معتصم12-07-04, 08:18 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-15-04, 09:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-06-04, 04:06 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-06-04, 05:36 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief04-14-04, 08:26 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-06-04, 09:04 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-07-04, 06:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-08-04, 04:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-11-04, 03:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-11-04, 10:11 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-12-04, 10:04 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin01-12-04, 10:48 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-12-04, 10:59 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-12-04, 01:09 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN01-13-04, 07:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-12-04, 03:38 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-12-04, 05:57 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-13-04, 00:32 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-13-04, 10:17 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Ibrahim Elsadig01-13-04, 04:33 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-14-04, 10:17 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية suliman ibrahim01-15-04, 00:36 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-20-04, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-15-04, 10:09 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-16-04, 08:15 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-16-04, 10:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-16-04, 10:26 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-21-04, 01:14 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية فخرالدين عوض حسن04-18-06, 02:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de