تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 08:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة متولى عبدالله ادريس(elsharief)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-02-2006, 01:33 PM

محى الدين سليمان محمد

تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 77

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية (Re: ELSUNNI)

    العزاء للأخوين عاطف جلابى و عادل فى وفاة والديهما لهما المغفرة و الرحمة.

    ----------------------------------------------------------------------------------

    الأخ الناظر سلامات يا رجل
    مشكور على الدعوة الطيبة . و بهمس ليك بجملة يا حاسدنى على الحرية.
    الأمانى لك بدوام الأفراح و المولود يربى فى عزك و يتملى جيبك مال . قول آمين.

    ثم يا رجل أنا لسع أمامى أربع مراحل شوف الناس الباقى ليها مرحلة واحدة و طبعا زى ما بقول المثل :-
    الفى بطنو أبو الحرقص ..................). ثم ماهو الحرقص??!.


    -----------------------------------------------------------------------------------

    الأخ متولى الطيب
    لك التحايا العطرات

    تجدنى على جمر الترقب لأتصفح تجربتك من 84 و حتى 1987 . بالتأكيد طرحك لتلك التجربة مهم للغاية فهى فترة شهدت تحول نوعى و كمى فى حياة الطلاب السودانيين فى مدينة بونا إجتماعيا وسياسيا و نقابيا و ليس من سمع كمن رأى و عاش تلك الأيام. معلومة إدارة ما عرف بمؤتمر الخيمة من قبل الأخ الفلسطينى أبو الوفاء ممثلا لإتحاد الطلبة الفلسطينين بالتناوب مع إتحاد الطلبة البحارنة و إتحاد ناغبور الذى مثله الأخ عبد الفتاح قناوى مشكور على تذكيرنا بها.

    أخى متولى أتمنى أن تتحفك الأيام بتحقيق وعدك بتوثيق تلك المرحلة من كل جوانبها . و أرجو ألآ يؤثر كبر السن فى إستجلاب الذاكرة طبعا الناظر شايل حالك و كأنك أكبر منه لكن زى ما بقول المثل :-

    ( الجمل ما بشوف عوجة رقبتو ).


    -----------------------------------------------------------------------------------

    الأخ السنى
    لك التحايا

    فى البدء صورتك منورة البوست و مشكور أخونا عباس فداسى للحلاقة. و هو بالطبع أصبح جديرا بلقب حلآق الموقع.

    عذرا إن أصبناك بطول إنتظار.
    عزائى كما قال طه البطحانى:-

    ( ما بى خاطرى ما بالنية ).


    -----------------------------------------------------------------------------------



    مشاركة تجاه التوثيق للحركة الطلابية السودانية
    بشبه القارة الهندية ( 12 )


    لعدم وجود إجابات مقنعة تدعم الإنسحاب و رفض الوحدة الطلابية من التنظيمات السياسية الطلابية آنذاك و ظهورها بممارسات كانت تتهم الأتجاه الإسلامى بإرتكابها كهيمنته و فرض الوصايا على الطلاب كما تدعى. ثم مسلكية الجبهة الدمقراطية تجاه الطلاب الغير منتمين للتنظيمات السياسية و فعلها تجاههم بزرع عناصر لها بينهم حتى يسهل لها إيجاد أغلبية على قمة الهرم النقابى و فى نفس الوقت تستطيع أن تجهر بعلو الصوت إيمانها بالتمثيل النسبى لدعم و سير و تنوع العمل النقابى بوجود كل ألوان الطيف . لكل هذه الأشياء أعلنت إنسحابى من مواصلة الجمعية العمومية المنعقدة بدار إتحاد الطلبة الفلسطينيين و طرحت أسباب ذلك و لا أنسى حديث كم من الأخوة معى و الذين رأوا فى إنسحابى ما لا يرضوه . كانت خلاصة أحاديثهم أهمية وحدة الصف الطلابى الوطنى . كان هذا فى اليوم الذى أعلن فيه فتح باب الترشيح للجنة الإدارية و أذكر عندما أعلنت إنسحابى همس لى أحد الإخوة بأن إسمى مكتوبا على السبورة كأحد المرشحين . لم أصدق قوله و لدهشتى كان ما يقول به صحيحا . إستفسرت عن سبب وجود إسمى فى قائمة المرشحين المكتوبة على السبورة و كانت الإجابة أن الأخ وليد بخيت هو الذى قام بترشيحى و لا أذكر الشخص الذى قام بالتثنية . سألت كيف قبل أن يكون إسمى ضمن المرشحين مع إنى لم أثبت على ترشيح نفسى ???!. طلبت مسح إسمى من السبورة و قد تم ذلك .

    و منذ ذلك الحين لم أكن عضوا بإتحاد الطلاب السودانيين بونا أو فرع الإتحاد العام بونا . أصبحت عضوا بإتحاد الطلاب السودانيين بونا قبل نهاية الدورة التى أعقبتها الوحدة الطلابية الأخيرة مباشرة و كان يرأس تلك الدورة الأخ العزيز صديق عبد المجيد المشهور بصديق كلابالا . سوف آتى على ذلك بالتفصيل عندما يأتى الحديث عن خطوات ما قبل الوحدة الطلابية مباشرة و موقف الأخ صديق عبد المجيد المشرف تجاه تحقيق الوحدة الطلابية و لماذا إخترت أن أكون عضوا فى إتحاد الطلاب السودانين بونا و ليس فرع الإتحاد العام ???!!!.

    إنى أعلم تماما ما فعله الأخ صديق عبدالمجيد لتحقيق الوحدة الطلابية و لولا شجاعته فى إتخاذ قرار معين لظهرت كمية من الإعاقات تجاه تحقيق الوحدة الطلابية. كما أعلم تماما لماذا لم يتم إختياره ضمن ممثلى الجبهة الدمقراطية للمؤتمر التوحيدى و لنا أن نسأل بكل ما فعل من أجل الوحدة الطلابية فى دورة نقابية هو رئيسها ألا يكفى ذلك رصيدا له يدعم ترشيحه لتمثيل القواعد الطلابية التى لم يدخر وسعا من أجل وحدتها ???!! لم تختاره الجبهة الدمقراطية كممثل لها فى حملة التصعيد لمؤتمر بونا التوحيدى الأخير و السؤال هو لماذا ???!!! هل حقيقة لأن هناك من أعضاء الجبهة الدمقراطية من هو أكفأ من الأخ صديق عبد المجيد أم ان هناك سبب آخر ???!!! . كما أسلفت سوف يأتى الحديث عن فعل الأخ صديق عبد المجيد تجاه الوحدة الطلابية السودانية بجمهورية الهند.

    هنا فقط أشير إلى ما كتبه الأخ متولى عن سقوط مرشحى الجبهة الدمقراطية فى حملة التصعيد لمؤتمر بونا التوحيدى الأخير :-

    ( قلنا لماذا سقط مرشحى الجبهة الديمقراطية,فى تلك الفترة من الصعوبة اختيار كادرين للجبهة الديمقراطية من مجموع الكوادر الجماهيرية للتنظيم واذكر الاجتماع الموسع للتنظيم بقاعة الدكن فشل فى اختيار زميلين وتم ترشيح عدد من الزملاء واذكر منهم عصام الجاك وابراهيم حسين وياسر شلقامى وفيصل ابوكرنك وصديق كلباله وراضى خليل وعصام ابوزيد وعبدالرحيم ابايزيد وتم توصيه من هذا الاجتماع للقيادة ان تختار زميلين من مجموع هؤلاء.
    وفق قراءت القيادة تم احتيار الزميلين عصام الجاك وابراهيم حسين وذلك لنشاطهم الجماهيرى طيلة فترة وجودهم مثلا عصام الجاك عمل رئيسا لل ssu وابراهيم حسين كان نشطا فى مجمع الدكن بالاضافة لعملهم الجماهيرى مع التنظيم.
    اعتقد الخطأ هو عدم التحليل السليم لمجريات الاحداث داخل المؤتمر التصعيدى مثلا الزميل صديق كلباله اكتسب شعبية طلابية داخل المؤتمر من خلال قيادته للمؤتمر التصعيدى لمدينة بونا,هنالك فهم اخر للطالب البسيط اى مفهوم نقابى بحت ونظرتهم للجنة رآب الصدع هى التى انجزت الوحدةوخاصة انتشارهم وبحثهم لصوت الطالب السودانى بشبه القارة الهندية لم يبخلوا بوقتهم ومالهم وذلك نجد ان اغلبية زملاء لجنة رآب الصدع المرشحين فازوا,مثلا لو تم ترشيح زملاء الجبهة الديمقراطية للزميل صديق كلباله وشعبيته داخل المؤتمر والزميل ياسر شلقامى عضو لجنة رآب الصدع لكانت النتيجة مختلفة مع العلم الزملاء عصام الجاك وابراهيم حسين حازوا على اصوات التحالف فقط 451 من مجموع 1010 .) إنتهى كلام الأخ متولى.

    من مكتوب الأخ متولى نأخذ الآتى:-

    1 ) إختيار القيادة للأخ عصام الجاك و الأخ إبراهيم حسين مرده نشاطهما الجماهيرى طيلة فترة وجودهما بالهند. فعصام الجاك عملا رئيسا لإتحاد الطلاب السودانيين بونا و إبراهيم حسين كان نشطا فى مجمع الدكن بالإضافة لعملهما الجماهيرى مع التنظيم .

    2 ) الخطأ فى عدم إختيار الأخ صديق عبد المجيد هو عدم التحليل السليم لمجريات الأحداث فصديق عبد المجيد إكتسب شعبية طلابية داخل المؤتمر من خلال قيادته للمؤتمر التوحيدى لمؤتمر بونا .

    من النقطة الثانية نفهم أن قيادة الجبهة الدمقراطية لم ترشح الأخ صديق عبد المجيد لأن نشاطه طيلة فترة وجوده بالهند لا يتساوى مع نشاط الأخ عصام الجاك الذى عمل رئيسا لإتحاد الطلاب السودانيين بونا . ما لم أفهمه هو أن الأخ صديق عبد المجيد هو رئيس إتحاد الطلاب السودانيين بونا الدورة التى أعقبتها الوحدة مباشرة. فله كرئيس الفخر بأنه كان على قيادة العمل لتحقيق الوحدة الطلابية . لماذا عمله كرئيس لإتحاد الطلاب السودانيين بونا أقل فى نظر القيادة من عمل الأخ عصام الجاك و الذى لم تتحقق الوحدة الطلابية فى الدورة التى كان يرأسها ???!!! ثم لماذا ترجح كفة الأخ ابراهيم حسين فهو لم يكن رئيسا لإتحاد الطلاب السودانيين بونا ???!!! أم أن هناك سبب آخر جعل الجبهة الدمقراطية ترفض أن يمثلها الأخ صديق عبد المجيد كمصعد للمؤتمر التوحيدى بونا ???!!! .

    هذا لا يقلل من فعل الأخوين عصام الجاك و إبراهيم حسين نقابيا و سياسيا فى الساحة الهندية و ساحة مدينة بونا على وجه الخصوص . و لكن من وجهة نظرى فى تلك الفترة أن الأخ صديق عبد المجيد كان الأكفأ ليس فقط لشعبية إكتسبها أثناء مشاركته فى إدارة المؤتمر التصعيدى لمدينة بونا بل لجهوده كرئيس لإتحاد الطلاب السودانيين بونا و عمله الدؤوب لتحقيق الوحدة الطلابية و ذلك ما جعل القاعدة الطلابية تثق فيه و تلتف حوله. أما القول بأنه إكتسب شعبية إبان مشاركته فى إدارة المؤتمر التصعيدى بونا فقط قول يجافيه الصواب.


    من مكتوب الأخ متولى نجده يعيب فهم الطالب الذى وصفه بالبسيط و الذى على حد قوله بأنهم أى الطلاب البسطاء يرون أن لجنة رأب الصدع هى التى أنجزت الوحدة . و هو ما لا توافقهم عليه الجبهة الدمقراطية و إلآ أصبح فهمها فهم نقابى بحت و أصبح عضوها طالب بسيط . سوف أعود لهذه الفقرة لاحقا عندما يأتى الحديث عن لجنة رأب الصدع. فقط أثبت هنا موقف الجبهة الدمقراطية تجاه الطلاب و إختيارهم لمن يمثلهم فىالمؤتمر التوحيدى الأخير فقد كان على حسب وجهة نظر الجبهة الدمقراطية يقوم على فهم نقابى بحت من طالب بسيط . و هو ما لا تقبل به قيادة الجبهة الدمقراطية و إلآ لكانت إختارت الأخ ياسر شلقامى ممثلا لها فى الإنتخابات.

    النقطة الثالثة التى تؤخذ من مكتوب الأخ متولى قوله:-

    ( هنالك فهم اخر للطالب البسيط اى مفهوم نقابى بحت ) إنتهى .

    و لنا أن نسأل عن ثوابت التصنيف للطالب??!. ماذا تعنى عبارة طالب بسيط فى نظر الجبهة الدمقراطية ???!!!. و هل هناك مفهوم لطالب بسيط و مفهوم لطالب غير بسيط ???!!!. هل الفهم النقابى البحت يدل على أن من يحمله طالب بسيط ???!!!.

    الجلوس على الأبراج العاجية و تصنيف الناس بأنهم بسطاء بإيحائية أن الفعل البسيط فى الإختيار يقوم على الفهم النقابى البحت و هو على حسب طرح الأخ متولى فهم قاصر أدى لسقوط مرشحى الجبهة الدمقراطية . ثم لماذا يطرح الأخ متولى بأن هناك خطأ فى التحليل من جانب قيادة الجبهة الدمقراطية??!!
    قيادة الجبهة الدمقراطية إختارت أصلب عناصرها للمهمة و عدم فوزهما سببه الطالب البسيط و فهمه النقابى البحت على حسب قوله!!!!! و هذا يعنى أن الأخ صديق عبد المجيد أقل كفاءة ممن إختارتهم القيادة .و لو إفترضنا أن القيادة إختارت الأخ صديق عبد المجيد و فاز لشعبيته و سط الطلاب البسطاء ألا يعنى هذا ان الجبهة الدمقراطية تقبل بما تعيبه لأجل أن يكون لها ممثل فى المؤتمر التوحيدى الأخير ???!!!

    النظر لإختيار الطالب الذى لم يتوافق مع ما تريده الجبهة الدمقراطية و تصنيفه فى خانة الفهم النقابى البحت و حامله بالطالب البسيط لهو خلل فى مرتكز التحليل .

    أعتقد جازم بأن الجبهة الدمقراطية ترفض و بشدة الخطاب الدينى السلفى الذى يصنف الناس إلى دهماء و غوغاء و سوقة و عامة. و لنا أن نتخيل أن أحد أهل الخطاب الدينى السلفى ممن جمعتنا بهم الأيام فى بونا كتب هنا عن أن سقوط مرشحيه فى النقابة كان سببه أن الساحة الطلابية مليئة بالدهماء أو السوقة أو العامة أو الغوغاء لنا أن نتخيل رد فعل الجبهة الدمقراطية.

    أهل الخطاب الدينى السلفى عندما يقولون بمصطلح الغوغاء و السوقة و الدهماء و العامة ينصصون لمفهوم أهل الحل و العقد كشريحة فى داخل المجتمع مناط بها الوصايا على الناس لميزتها عليهم. فهل الجبهة الدمقراطية و مفهوم الطالب البسيط الذى تحمله تخطو نفس خطوات أهل الخطاب الدينى السلفى ???!!!.

    ألا يتشابه رفض الرئيس الأمريكى جورج بوش عندما تأتى الدمقراطية بمن لا يريدهم سوى فىأمريكا الجنوبية أو آسيا أو أفريقيا ألا يتشابه موقفه فى رفض نتائج العملية الدمقراطية مع موقف الجبهة الدمقراطية فى بونا حينذاك عندما لم يفز من إختارتهم للمؤتمر التوحيدى جاعلة السبب هو الفهم النقابى البحت للطالب البسيط ???!!.

    هل لو كان الأخ صديق عبد المجيد مرشحا للمؤتمر التوحيدى الأخير فى بونا هل كان فوزه أمرا مفروغا منه ???!!!.

    و الإجابة على هذا السؤال بنعم ولكن ليس لفهم نقابى بحت لطالب بسيط كما تقول الجبهة الدمقراطية و إنما لعمله الدؤوب من أجل تحقيق الوحدة الطلابية طيلة فترة قيادته لإتحاد الطلاب السودانيين بونا.

    هل التحليل الذى قال به الأخ متولى و هو لو أن الجبهة الدمقراطية رشحت الأخ ياسر شلقامى كان سوف يصبح أمر فوزه أمرا مفروغا منه بدليل فوز من كان عضوا فى لجنة رأب الصدع لسبب الفهم النقابى البحت للطالب البسيط هل هو تحليل صحيح ??!!.

    و هل كان عدد أصوات التحالف 451 ???!!!

    و لماذا فاز ثمانية من مرشحى إتحاد الطلاب السودانيين بونا???!!!

    هل كان فوزهم نتيجة لقوة التحالف أم لأمر آخر ???!!!.

    هذه الأسئلة و غيرها سوف آتى إجابات عليها عندما يأت الحديث عن إختيار المرشحين للمؤتمر التوحيدى و مجريات الأحداث آنذاك.

    بالطبع على حسب سرد الأوضاع و زمنها يشرق سؤال:-

    يا محى الدين سليمان بما انك تحمل هذا الفهم حول الإنشقاق و ترى أن الشرعية الدستورية تقف مع تكوين و قيام الإتحاد العام لماذا لم تصبح عضوا فى الإتحاد العام فرع بونا ???!!!.
                  

العنوان الكاتب Date
تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-23-03, 07:42 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 10:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:19 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية alsngaq12-23-03, 11:33 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 11:40 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر12-24-03, 10:22 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-25-03, 09:55 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 10:56 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 11:04 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:03 PM
        تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla12-26-03, 08:58 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 12:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-24-03, 11:54 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-10-04, 08:49 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-26-03, 06:07 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-26-03, 08:25 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief08-28-04, 03:19 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل12-26-03, 08:59 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 11:55 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-28-03, 09:29 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-28-03, 01:46 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-28-03, 02:18 PM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-28-03, 02:48 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-28-03, 08:30 PM
            Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية al7`rafi01-16-04, 11:45 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-29-03, 09:49 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 09:05 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:10 AM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:10 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ابو تميم12-28-03, 10:53 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:35 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار12-28-03, 11:38 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 04:42 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Talib02-05-06, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-29-03, 02:39 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-29-03, 08:32 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-29-03, 09:28 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-30-03, 10:47 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 08:30 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin12-31-03, 11:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-31-03, 01:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-31-03, 11:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية NGABY AJOOZ12-31-03, 01:23 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-31-03, 03:48 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية khalid elwasila12-31-03, 04:58 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 09:05 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية12-31-03, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-01-04, 08:44 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-01-04, 09:27 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 08:52 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار01-01-04, 04:00 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-06-04, 09:43 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Musbah Osman07-19-05, 10:23 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-01-04, 05:27 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-01-04, 06:20 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-03-04, 09:32 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 10:35 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-03-04, 10:40 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-04-04, 09:23 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali01-06-04, 10:41 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-07-04, 05:35 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-03-04, 10:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 03:33 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 04:22 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-04-04, 10:33 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-05-04, 09:17 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-04-04, 04:59 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية عبدالناصر معتصم12-07-04, 08:18 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-15-04, 09:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-06-04, 04:06 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-06-04, 05:36 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief04-14-04, 08:26 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-06-04, 09:04 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-07-04, 06:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-08-04, 04:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-11-04, 03:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-11-04, 10:11 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-12-04, 10:04 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin01-12-04, 10:48 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-12-04, 10:59 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-12-04, 01:09 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN01-13-04, 07:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-12-04, 03:38 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-12-04, 05:57 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-13-04, 00:32 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-13-04, 10:17 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Ibrahim Elsadig01-13-04, 04:33 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-14-04, 10:17 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية suliman ibrahim01-15-04, 00:36 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-20-04, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-15-04, 10:09 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-16-04, 08:15 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-16-04, 10:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-16-04, 10:26 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-21-04, 01:14 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية فخرالدين عوض حسن04-18-06, 02:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de