تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 02:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة متولى عبدالله ادريس(elsharief)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-03-2006, 10:56 AM

محى الدين سليمان محمد

تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 77

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية (Re: محى الدين سليمان محمد)

    مشاركة تجاه التوثيق للحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند (11)

    أرجو أن يلاحظ القارئ الكريم أن صفحةالتواصل هذه كتب فيها الكثيرون عن أحداث الحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند بصفة عامة و عن مدنها المختلفة بخصوصية. لكن كل الذين تحدثوا عن أحداث بونا النقابية لم يذكروا إطلاقا أنه قبل قيام مؤتمر ناغبور الشهير أجازت القواعد الطلابية بمدينة بونا المسودة الدستورية لجسم الوحدة المراد قيامه !!! لم يكتبوا أن بونا كان لها حق التمثيل فى مؤتمر ناغبور بعشرة مصعدين !!!! لم يكتبوا أن مصعدى بونا العشرة فازوا بالتزكية !!!! لم يكتبوا أن مصعدى بونا العشرة ذهبوا لمدينة ناغبور و فيها إختاروا إسم الإتحاد العام للطلاب السودانيين -الهند- إسما لجسم الوحدة الطلابية !!!! لم يذكروا أن مصعدى بونا العشرة شاركوا فى إجازة الدستور و إصدار القرارات و التوصيات!!!!

    لم يكتبوا أن مصعدى بونا العشرة فى ناغبور شاركوا فى أختيار المجلس الإدارىلجسم الوحدة !!!! لم يكتبوا أن بعض مصعدى بونا كانوا أعضاء فى المجلس الإدارى لجسم الوحدة الوليدة و بعضهم أعضاء فى هيئته التنفيذية !!!! لم يذكروا أن بعضهم رشح نفسه لعضوية المجلس الإدارى و لم ينجح !!!! لم يذكروا موقف الأخ سامى عبد الحفيظ بعد رجوعه من مؤتمر ناغبور ثم تراجعه عما قال به !!!! هل لأن الحديث عن موقف الأخ سامىعبد الحفيظ يقود للحديث عن موقف الأخ صديق عثمان و بالتالى إحراج التنظيم الطلابى للأنصار و حزب الأمة فيجب السكوت درءا لعواقب وخيمة و نشر غسيل على الملأ ???!!.

    هل عدم الحديث عن تلك الحقبة المهمة جدا فى حياة النقابة الطلابية فى مدينة بونا يفيد خطوات التوثيق للحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند???!.

    لم يتم الحديث عن تلك الحقبة تفاديا لتحمل المسئولية التاريخية أمام الحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند . الحديث عن تلك الحقبة يجعل الحقيقة تشرق فى كبد الأحداث بأن التنظيمات السياسية الطلابية و على رأسها الجبهة الدمقراطية عندما إنسحبوا من قاعة الأسمبلى بكليةبونا لم يكونوا منفذين لبنود الدستور و لم يكن لإنسحابهم أرضية أيا كانت فى فيافى الأعراف النقابية .

    لم يتحدثوا عن تلك الوقائع لعلمهم بأن تلك الحقائق تجعلهم فى خانة المدافعين عن قيام الإتحاد العام و ليس العداء له . الوقائع تلك محرجة للتنظيمات السياسية و على رأسها الجبهة الدمقراطية لأنهم لم ينسحبوا لخرق دستورى و إنما إنسحبوا نتيجة للمفاهيم الخاطئة حول الوحدة التى حملتها الجبهة الدمقراطية و التنظيمات السياسية الأخرى . فالإنسحاب خطط له فى عقلية تلك التنظيمات و لابد من تنفيذه لمفاهيم محمولة مسبقا . و كما أسلفت حملت الجبهة الدمقراطية منطقا يثير الشفقة عليها عندما رفضت جسم الوحدة الطلابية بحجة أنه صنعة للإتجاه الإسلامى مع أن القرار قرار القاعدة الطلابية و الذى شاركت هى فى إجازته مع القواعد الطلابية عبرالنقابة الطلابية. زادت على ذلك بمنطق يثير الحزن و الشفقة معا عندما ألصقت جسم الوحدة الطلابية السودانية بجمهورية الهند بنظام نميرى و تنظيمه الإتحاد الإشتراكى مع ان نظام نميرى و مؤسساته تم قبرها فالوضع فى السودان أيام الدمقراطية الثالثة.

    لماذا لم يكتب أهل بونا أفراد أو تنظيمات سياسية عن أحداث مواصلة الجمعية العمومية فى دار إتحاد الطلبة الفلسطينيين بعد الإنسحاب من قاعة الأسمبلى بكلية بونا???. هل أحداث مواصلة تلك الجمعية من الأحسن ردم التراب عليها و عدم إثارتها ???. هناك أحداث تلقى بكثير الضوء على خطوات النقابة الطلابية المنشقة على جسم الوحدة الإتحاد العام و تنامى عدم الثقة بين هذه التنظيمات .

    لم يتم الحديث عن تلك الأحداث لأن الحديث عنها يوقف هذه التنظيمات عارية أمام الحركة الطلابيةلا ورقة توت عليها و سوف ترى القواعد الطلابية سوءتها و من ثم تطالبها بتحمل مسئوليتها و الإعتزار للحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند.

    بدأت مواصلة الجمعية العمومية فى دار إتحاد الطلبة الفلسطينيين بغير دفتر للعضويات إذ كانت لا تملك شيئا لإثبات أى عضوية عاملة كانت أم غير عاملة . أيضا لا تملك محاضر للسكرتاريات. و السؤال كيف تمت إدارة تلك الجمعية العمومية من هو رئيسها و كيف تم أختياره ??. إنسحبت هذه التنظيمات و هى لا تملك شيئا من ممتلكات الإتحاد أى أنها خرجت خالية الوفاض. ماهى شرعية المواصلة إذا غضينا الطرف عن شرعية الإنسحاب نفسه??. بمعنى من كان فى الإدارة كيف تم إختياره أعنى الخطو الدستورى ???. كيف أصبحت كل العضوية عاملة ??. كيف تم تخطى مسألة العضوية غير العاملة???. هذه الأسئلة من وجهة نظرى من الأهمية بمكان و سوف أعود لسلوك التنظيمات السياسية فى تلك المواصلة بعد الإنسحاب عندما يأتى الحديث عن أحداث قاعة البابا جان الشهيرة و موقف التنظيمات السياسية تجاه تلك الأحداث و سوف نرى هل إلتزمت هذه التنظيمات بالدستور و إرثها النقابى أم ضربت بالإثنين عرض الحائط??.

    عندما فتح باب الترشيح لإختيار اللجنة الإدارية للنقابة إجتمعت التنظيمات السياسية بمبنى سقر و خرجت للقواعد الطلابية المنسحبة معها بقائمة تحالفها كتنظيمات سياسية. و السؤال تحالفها ضد من???. كل الذين واصلوا فى تلك الجمعية العمومية لا علاقة لهم بالإتجاه الإسلامى و كلهم بمنطوق التنظيمات السياسية متخندقين فى الصف الوطنى و مصلحة النقابة الطلابية فى صراعها ضد دكتاتور بونا الإتجاه الإسلامى و الذى يجب النضال ضده. لماذا تحاول هذه التنظيمات فرض الوصايا على القواعد الطلابية فى إختيارها لجنة نقابتها الإدارية ??. هذه التنظيمات ملئت فضاءات بونا صياحا بأن الإتجاه الإسلامى يستغل القواعد الطلابية لمصلحته و لا يعطيها حرية الإختيار و يهيمن عليها و على مجريات الأحداث النقابية بسلوكه الدكتاتورى. من يقل بهذا متوقع منه عدم الهيمنة على القواعد الطلابية. لكن التنظيمات السياسية بكل هجومها على مسلكيات الإتجاه الإسلامى التى تقول بها بدأت و منذ لحظات إنسحابها ذاك فى تطبيق ما تعيبه على الإتجاه الإسلامى فقط بدأت تجميل ذلك السلوك الذى تعيبه بمظهرية دمقراطية فقد إختارت من تريدهم فى اللجنة الإدارية و لعدديتها تصبح اجراءات التصويت إضفاءا لشرعية من تم إختيارهم بعيدا عن النقابة. و لنا أن نسأل هل كانت التنظيمات السياسية ناجحةفى تحالفها ذاك ???. الإجابة لا .

    حدث أمر بالغ الأهمية عندما أشرق خلاف هذه التنظيمات السياسية حول الطلاب غير المنتمين للتنظيمات السياسية و تمثيلهم فى داخل اللجنة الإدارية للنقابة و هل هم حقيقة طلاب غير منتمين للتنظيمات السياسية ???.
    تجلى الخلاف فى قمته حول الأخ راضى خليل و الذى كان مرشحا من ضمن الطلاب غير المنتمين للتنظيمات السياسية . إعترض عليه تنظيم حزب الأمة على أساس أنه عضوا بالجبهة الدمقراطية . صرحت الجبهة الدمقراطية بلسان متحدثها الرسمى بأن راضى خليل ليس عضوا بها .

    حادثة راضى خليل أظهرت على سطح الأحداث مصطلح الغواصة أو ما يعرف بمصطلح الزرع . و هو بصورة أدق التجسس على الآخرين و خداعهم و من ثم كشف أوراقهم ليسهل التحكم فيهم أو الإنقضاض عليهم كتنظيمات سياسية أو مجموعات طلابية . تمر الأيام ليظهر للقواعد الطلابية أن الأخ راضى خليل عضوا بالجبهة الدمقراطية . سوف أعود لحادثة الأخ راضى خليل تلك عندما يأتى الحديث عن كتابات تشن هجومها على الإتجاه الإسلامى و كأنه التنظيم الوحيد فى الساحة الهندية الذى كان يقوم بزرع عناصر له فى بقية التنظيمات السياسية الطلابية. هنا فقط أقول لم يتحدث الآخرون عن حادثة الأخ راضى خليل تلك مخافة أن تنشر الجبهة الدمقراطية غسيلا محرجا جدا . هل هادى هؤلاء القول:-

    ( أسكت عن فعلى أغض الطرف عن أفعالك.) ???!!!!.
    و هل مثل هذا السلوك يضيف شيئا يستفاد منه لمسيرة الحركة الطلابية السودانية ????.

    نجد أنه و فى أيام الإنسحاب الأولى بدأت فى أراضى النقابة الجديدة خلافات التنظيمات السياسية فيما بينها و بدأت أشجار عدم الثقة تورق و ثمارها تؤتى أكلها كل حين لتنعكس على العمل النقابى فى الساحة الطلابية البونية و فعلها مستقبلا. و سوف نرى كيف عاقبت الجبهة الدمقراطية هذه التنظيمات الضعيفة عندما عصت أمرها. فقد طبقت عليها حد الإقصاء من اللجنة الإدارية لجسم النقابة و أصبحت هذه التنظيمات على مقاعد الفرجة حسرة و ندم . الجبهة الدمقراطية بمسلكها ذاك قالت بالصوت العالى لتلك التنظيمات إما العودة لبيت الطاعة و قليل من مظهرية التمثيل النسبى و إما العقاب طردا و إبعادا. و سوف نرى مستقبلا هل نسيت التنظيمات السياسية موقف الجبهة الدمقراطية ذاك أم أنها إنحنت للعاصفة فى إنتظار فرصتها فى رد الصاع صاعين. سوف أعود لسلوك الجبهة الدمقراطية هذا لاحقا. و سوف أعود لحادثة الأخ راضى خليل تلك لأقارنها بحادث التشكك تجاه الطلاب غير المنتمين للتنظيمات السياسية عندما إختاروا قائمة تمثلهم فى حملة التصعيد لمؤتمر بونا التوحيدى الأخير عندما ظهر الخلاف حول الأخ نزار عبد الله على أساس أنه عضوا بالجبهة الدمقراطية. فى هذه المرة رابطة الطلاب الإتحاديين الدمقراطيين هى التى قادت الخلاف حول الأخ نزار عبد الله.

    الجبهة الدمقراطية لم تر فى الدمقراطية الثالثة شئ يختلف عن نظام نميرى قبلها . لذلك لم تخطو أى خطوات نقابية من الهند تجاه ربط النقابة الطلابية بالسودان الدمقراطى و كسب الدعم لها . بقية التنظيمات السياسية من الضعف بحيث لا تسمعها إلآ حشرجة و غرغرة لذلك لم يكن لها أثر يذكر . لم تجهر الجبهة الدمقراطية و توابعها بضرورة إعادة تكوين الإتحاد العام الأم فى السودان وفق الشرعية الدمقراطية و جعله ممثلا شرعيا لكل الحركة الطلابية السودانية بالداخل و الخارج . لم تجهر هذه التنظيمات بصوتها دعوة لوحدة طلابية سودانية بجمهورية الهند تضم كل المعترضين على قيام الإتحاد العام صنيعة الإتجاه الإسلامى كما تدعى لتقوم وحدة طلابية خالية من الأخطاء و لها شرعيتها أمام الحكومة الدمقراطية فى السودان و سفارتها بنيو دلهى. و السؤال لماذا لم يحدث ذلك ???. هل لأن الإتجاه الإسلامى إختطف من الحكومة الدمقراطية فى السودان الشرعية للإتحاد العام صنعته كما تقول التنظيمات السياسية الأخرى ???.

    كل هذا يجعل الحقيقة تشرق من جديد و هى أن الجبهة الدمقراطية و من خلفها تنظيمات تلك المرحلة لم يخطوا تجاه وحدة الحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند أصلا!!!!

    التنظيمات السياسية تلك أحزابها الأم فى السودان على السلطة فى الوضع الدمقراطى الثالث و لكنها فى مدينة بونا و برغم الوضع الدمقراطى تقوقعت فى عقلية الصراع ضد نظام نميرى قبل سقوطه. حملت هذه التنظيمات صراعها القديم مع تنظيم الإتجاه الإسلامى عندما كان داعما لنظام نميرى و كأن عقارب الساعة تدور للخلف. غضت طرفها عن الحقيقة و هى أن الجبهة القومية الإسلامية هى القوة الثالثة فى برلمان الدمقراطية الثالثة و هى شريكة فى العمل الدمقراطى . لم يشرق ضوء الدمقراطية الثالثة على هذه التنظيمات سلوكا نقابيا يفجر طاقات القواعد الطلابية عملا من أجل النقابة الطلابية و كسب التنامى لها من النظام الدمقراطى فى الخرطوم. سلوك الجبهة الدمقراطية فى تلك الفترة مرده من وجهة نظرى هو ضعف تمثيل قوى اليسار فى الدمقراطية الثالثة مقارنة مع فعل اليسار القوى تجاه إسقاط نظام نميرى. الدمقراطية الثالثة أتت بالجبهة القومية الإسلامية التى دعمت نظام نميرى كقوة ثالثة فى البرلمان و من القوة بحيث تؤثر فى الفعل الدمقراطى كقيادة للمعارضة داخل البرلمان . صدمة لكل اليسار السودانى فكيف تستطيع الجبهة الدمقراطية أن تتعامل مع من ناضلت ضدهم شركاء نميرى فى قمع الشعب السودانى على حسب و جهة نظرها و بين عشية وضحاها يكونوا شركاءها فى قطف ثمار النضال ضد النظام المايوى???. لم تكن للجبهة الدمقراطية قاعدة فكرية تسندها لتحقيق رؤية جديدة تجاه الإتجاه الإسلامى لذلك إكتفت بحمل عداءها القديم . نفس هذا الموقف حمله تنظيم حزب الأمة عداءا للإتجاه الإسلامى فى بونا مع أن حزب الأمة و الجبهة الإسلامية القومية كونا حكومة فى الخرطوم . يتحالف السيد الصادق المهدى و الشيخ الدكتور حسن عبد الله الترابى و إقتسما السلطة فىحكم السودان. فحزب الأمة و الأنصار رأىفى الجبهة القومية الإسلامية شريكا معه يضاف الخير للسودان الوطن الغالى. و لكن فى مدينة بونا التنظيم الطلابى للأنصار و حزب الأمة يعادى الإتجاه الإسلامى ??!!.

    فكيف تكون الجبهة الإسلامية القومية حليفا و فى نفس الوقت عدوا??. و كيف بها تؤتمن على حياة الناس فى السودان و لا تؤتمن فى سير الحركة الطلابية السودانية بمدينة بونا ???!!!. كنت عندما أضع هذا السؤال على بعض أعضاء التنظيم الطلابى لحزب الأمة و الأنصار كانت الإجابة صمتا . و صمتهم كان أبلغ إجابة . كنت عندما أضع هذا السؤال لبعضا من أعضاء الجبهة الدمقراطية كانت إجاباتهم بأن الأمر لا يخصهم ما دام التنظيم الطلابى للأنصار و حزب الأمة متمسك بعضويته فى إتحاد الطلاب السودانيين . كان سؤالى الثانى إنى أريد تقييمهم لذلك !! كان الرد بأن الجبهة الدمقراطية بالتأكيد تقييم ذلك الموقف و لكن ليس بالضرورة طرحه للقاعدة الطلابية. سوف أعود لموقف التنظيم الطلابى للأنصار و حزب الأمة هذا لاحقا عندما يأتى الحديث عن تقييم الجبهة الدمقراطية لبقية التنظيمات السياسية الطلابية التى تشاركها عضوية إتحاد الطلا السودانيين ببونا. خاصة التنظيم الطلابى للأنصار و حزب الأمة منذ تكوينه و حتى مغادرتى للهند و مبررها لماذا لم تقود صراعا فكريا فى الساحة البونية إبان الوضع الدمقراطى فى السودان .

    أعاب عليا أحد الأصدقاء فى حديث تلفونى قولى بأن حجة حل الدستور بثلثى الأعضاء و التى إرتكزت عليها التنظيمات السياسية هى فتوى الأخ الفلسطينى المكنى بأبى الوفاء . و قال ان ذلك إساءة للحركة الطلابية السودانية و مقدراتها و فهمها و وعيها بدستورها و هو ما لا يرضاه و مستغرب جدا لصدوره منى . سألته لماذا لم يكتب ذلك فى بوست التواصل ??. أجاب بأنه لا يريد كتابة ذلك.
    سألته إن كانت التنظيمات السياسية و على رأسها الجبهة الدمقراطية قالت بتلك الحجة فى قاعة الأسمبلى أو فى اليوم الأول للإنسحاب???. أجاب بأنه لايذكر ذلك تحديدا. قلت له بأنى سوف أكتب عن حوارنا هذا فطلب منى ألآ أذكر إسمه و له منى ما أراد. تعجبت عندما قال بأنى أنتقص من قدر الحركة الطلابية السودانية بمدينة بونا . و ردى له فى حوار التلفون ذاك هو لفت نظره لما كتبه الأخ متولى عن بداية النشاط الطلابى بمدينة بونا . و لمن حمل نفس فهم أخى العزيز هذا حول قولى بأن حجة التنظيمات السياسية تلك هى فتوى الأخ الفلسطينى أبو الوفاء و رأى فيما قلت به إساءة للحركة الطلابية السودانية بالهند لهم ما كتبه الأخ متولى عندما تحدث عن بداية النشاط الطلابى بمدينة بونا:-


    بداية النشاط الطلابى بمدينة بونا

    يعتبر النشاط الطلابى السودانى المنظم بجمهورية الهند حديثا جدا مقارنة بانبعاث هذا النشاط وتفجره داخل الوطن أوخارجه ,ونعنى بها الحركة الطلابية السودانية بجمهورية مصر العربية بأعتبارها قبلة لطالبى العلم من ابناء السودان انذاك وذلك لعوامل شتى فقد بدأ أول نشاط طلابى من خلال اتحاد الطلبة السودانيين بمدينة بونا وقد كان عدد الطلاب السودانيين انذاك قليلا جدا وقد تميز نشاط هذا الاتحاد بالخمول التام والمزاجية لبعض الافراد ولم يكن يلعب اى دور فى الحياة الطلابية انذاك ولم تكن له أى لائحة أو دستور تحكم عمله وفى عام 1978 وبعد أن ازداد عدد الطلاب السودانيين الى ال29 طالبا عقد اجتماع لذلك الأتحاد تمت فيه منافشة سلبيات الفتره الماضية وأمن الجميع غلى ضرورة ايجاد جهاز نقابى طلابى سودانى وقد ساد فى تلك الفتره تنامى الشعور الوطنى وادرك الطلاب السودانيين حجم المعاناه التى يعانيها الشعب السودانى على ايدى النظام المايوى وذلك من خلال الاحتكاك بالجاليات العربية والاجنبية وخاصة البحرانيين والفلسطنيين والايرانيين . إنتهى كلام الأخ متولى


    هنا الأخ متولى يقول بأن سبب تنامى الشعور الوطنى للطالب السودانى بمدينة بونا و إدراكه لما يعانيه الأهل فى السودان على أيدى الدكتاتور نميرى و نظامه سببه إحتكاك الطالب السودانى بالجاليات الأجنبية و العربية خاصة البحراننيين و الفلسطينيين و الإيرانيين . هذا الكلام كتبه الأخ متولى فى اليوم السابع و العشرين من شهر ديسمبر من عام ألفين و ثلاثة أى قبل قرابة الثلاثة سنوات. لماذا لم يكن هذا الكلام إساءة للحركةالطلابية ??.

    فما هو العيب فى أن يلفت نقابى محنك من الجالية الفلسطينية نظر أشقاءه السودانيين لمسألة حل الدستور بثلثى الأعضاء كمخرج من تلك الورطة??.

    أم أن عين الرضا عن كل عيب كليلة و عين السخط تبدئ المساوئ.

    سألت أخى العزيز هل قام بالإتصال بالأخ متولى ليخبره بأن ما كتبه يسئ للحركة الطلابية ???. أجابة بصراحة بأنه لا يذكر أنه قرأ كلاما للأخ متولى بمضمون ما قلته له فى التلفون . أعطيته تاريخ نشر ذلك المقال ليقرأه و يأتينى برأيه . و مازلت على جمر الإنتظار و الذى أرجو ألآ يطول.
                  

العنوان الكاتب Date
تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-23-03, 07:42 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 10:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:19 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية alsngaq12-23-03, 11:33 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 11:40 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر12-24-03, 10:22 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-25-03, 09:55 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 10:56 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 11:04 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:03 PM
        تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla12-26-03, 08:58 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 12:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-24-03, 11:54 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-10-04, 08:49 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-26-03, 06:07 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-26-03, 08:25 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief08-28-04, 03:19 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل12-26-03, 08:59 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 11:55 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-28-03, 09:29 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-28-03, 01:46 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-28-03, 02:18 PM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-28-03, 02:48 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-28-03, 08:30 PM
            Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية al7`rafi01-16-04, 11:45 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-29-03, 09:49 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 09:05 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:10 AM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:10 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ابو تميم12-28-03, 10:53 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:35 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار12-28-03, 11:38 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 04:42 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Talib02-05-06, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-29-03, 02:39 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-29-03, 08:32 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-29-03, 09:28 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-30-03, 10:47 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 08:30 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin12-31-03, 11:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-31-03, 01:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-31-03, 11:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية NGABY AJOOZ12-31-03, 01:23 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-31-03, 03:48 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية khalid elwasila12-31-03, 04:58 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 09:05 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية12-31-03, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-01-04, 08:44 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-01-04, 09:27 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 08:52 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار01-01-04, 04:00 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-06-04, 09:43 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Musbah Osman07-19-05, 10:23 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-01-04, 05:27 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-01-04, 06:20 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-03-04, 09:32 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 10:35 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-03-04, 10:40 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-04-04, 09:23 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali01-06-04, 10:41 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-07-04, 05:35 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-03-04, 10:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 03:33 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 04:22 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-04-04, 10:33 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-05-04, 09:17 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-04-04, 04:59 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية عبدالناصر معتصم12-07-04, 08:18 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-15-04, 09:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-06-04, 04:06 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-06-04, 05:36 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief04-14-04, 08:26 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-06-04, 09:04 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-07-04, 06:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-08-04, 04:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-11-04, 03:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-11-04, 10:11 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-12-04, 10:04 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin01-12-04, 10:48 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-12-04, 10:59 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-12-04, 01:09 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN01-13-04, 07:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-12-04, 03:38 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-12-04, 05:57 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-13-04, 00:32 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-13-04, 10:17 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Ibrahim Elsadig01-13-04, 04:33 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-14-04, 10:17 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية suliman ibrahim01-15-04, 00:36 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-20-04, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-15-04, 10:09 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-16-04, 08:15 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-16-04, 10:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-16-04, 10:26 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-21-04, 01:14 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية فخرالدين عوض حسن04-18-06, 02:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de