تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 01:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة متولى عبدالله ادريس(elsharief)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-29-2005, 07:19 AM

محى الدين سليمان محمد

تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 77

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية (Re: ملكة سبأ)

    مشاركة تجاه التوثيق للحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند (9)


    I adore political parties. They are the only place left to us where people don't talk politics.
    (Lord Goring in An Ideal Husband) Oscar Wilde.


    I assure you my life will be quite ruined unless they send John at once to the Upper House. He won't take any interest in politics then, will he?
    (Mrs Markby in An Ideal Husband) Oscar Wilde.
    ------------------------------------------------------------------------------------


    قبل الإجابة على سؤال هل الإنشقاق الذى قادته التنظيمات السياسية الطلابية و على رأسها الجبهة الدمقراطية فى بونا بعد قيام مؤتمر ناغبور الشهير يدعمه الدستور أو الأعراف النقابية??. علينا أن ننظر لواقع الحال فى بونا قبل قيام مؤتمر ناغبور.


    الحركة الطلابية النقابية بمدينة بونا حتى عام 1978 كما ذكر الأخوين بكتاش و متولى فى إطار التكوين و فيها كثير السلب. ما قاله بكتاش و متولى وقفت عليه عندما كنت أبحث فى تاريخ العمل النقابى فى بونا. فقد كان الإتفاق على أن البداية كانت ضعيفة جدا و السبب الذى إتفق عليه الجميع أن الطلاب فى ذلك الحين تنقصهم الخبرة و التجربة. و عندما سألت عن هل كان الإتحاد بلا دستور و بلا لائحة ??. كانت إجابة من سألتهم بالإيجاب .

    الفضل فى وجود نقابة طلابية بدستور و لائحة و من ثم بدايات محاولات الخطو و الوقوف على طريق تفعيل وجود الطالب السودانى للنهوض بقضايا النقابة و الإرتباط بقضايا الوطن الفضل فى ذلك يعود للجبهة الدمقراطية فى بونا . فهى التى أخذت زمام المبادرة فى بدايات النقلة الكمية و النوعية فى خلق النقابة الطلابية فى بونا إن لم نقل الهند عامة.

    بالتأكيد كانت هناك بعض العناصر التى شاركت فى تلك النقلة و لكن تظل الحقيقة أن الجبهة الدمقراطية كتنظيم سياسى طلابى هى من وضعت حجر البداية . السؤال الذى لم أجد له إجابة من عضوية الجبهة الدمقراطية هو لماذا تغيير الإسم من إتحاد الطلاب السودانيين بونا الى رابطة الطلاب السودانيين بونا ??. أضع هذا السؤال الآن لأعود إليه لاحقا عندما يأتى الحديث عن مسارات الوحدة الأخيرة و تمسك القواعد الطلابية فى المؤتمر التوحيدى فى بونا بإسم الإتحاد العام و ردة فعل الجبهة الدقراطية تجاه ذلك .

    بقيام الرابطة فى بونا و حيازة الجبهة الدمقراطية لأغلبية الأصوات تنسمت تنفيذ موجهات برنامجها السياسى و كان لها ذلك. المشكلة كانت حرمان الآخر فرص التعبير و تضييق الخناق عليه . مثل هذا السلوك من وجهة نظرى هو السبب المباشر لذاك الإنشقاق .

    إقرأ ما كتبه الأخ بكتاش يوم 29/12/2003 :-


    فى اول انتخابات للهيئة الادارية للرابطة تم عزل الانتهازيين والسلطويين بعد ان قامت الجبهة الديمقراطية بتحديد عناصر وطنية صلبه يمكنها التصدى لمؤامرات السلطة واساليبها لاحتواء الرابطة وجاءت توقعات الجبهة الديمقراطية صحيحة تماما وكان ان ضمت الهيئة الادارية للرابطة جميع كوادر الجبهة الديمقراطية اضافة للطلاب الوطنيين.إنتهى كلام بكتاش


    إقصاء الآخر و حرمانه فرص التعبير هو بذرة الإنشقاق الأولى بعد تكوين الرابطة. تحاول الجبهة الدمقراطية جاهدة فى أن تجعل الإنشقاق الأول فى مدينة بونا مرتكزه الأساسى موقف الرابطة السياسى و دعوة لا سياسة مع الدراسة .

    إقرأ ما كتبه الأخ متولى فى يوم 28/12/2003

    مع ازدياد الفرز السياسى فى السودان وتصاعد وتائر الصراع بين نظام مايو وجماهير الشعب السودانى كان طبيعيا أن ينعكس هذا الصراع فى الرابطة الطلابية من خلال الطلاب الوطنيين والديمقراطيين من جانب والمدافعيين لنظام مايو من جانب اخر,فكان ان ارتفعت بعض الاصوات من داخل الرابطة تنادى بان( لاسياسة مع الدراسة) وأن من الافضل للرابطة الابتعاد عن اتخاذ أى موقف سياسى تجاه النظام المايوى ولكن كان الصوت الوطنى عاليا الشى الذى انعكس فى الخط الوطنى للرابطة من خلال ادانتها لنظام نميرى ومطالبتها بعودة الديمقراطية وتحقيق السلام فى ارض الوطن وذهبت ابعد من ذلك بادانتها لاتفاقية كامب دافيد,إنتهى كلام متولى.


    ما كتبه الأخ متولى عن دعوة لا سياسة مع الدراسة و إيحاء أن قائليها هم مؤيدى نظام مايو لايستقيم لسبب بسيط تأييد نظام نميرى موقف سياسى.
    الجبهة الدمقراطية إرتكزت على حصيلة ميراثها أيام الرابطة فى تعاملها مع الإتجاه الإسلامى أو مؤيدى نظام مايو عندما أصدرت تقييمها لقيام النادى السودانى فى بونا و قيام الأسر و الروابط الإقليمية. إقرأ ما كتبه الأخ متولى عندما كتب عن النشاط الفعلى لما يسمى بالإتحاد العام بعد مؤتمر ناغبور الشهير :-

    بإستمرار الفرز السياسي و تصاعده بالداخل و نشاط الإتحادات و الروابط الوطنية فى وجه ما يسمى بالإتحاد العام آنذاك طفت على السطح بعض الدعاوى للإبتعاد عن النقابتين أو الوقوف موقف الحياد تجلى ذلك فى الدعوة للنادى السودانى البعيد عن العمل النقابى السياسى و فى إقامة الأسر و الروابط الإقليمية . إنتهى كلام الأخ متولى.

    الجبهة الدمقراطية ترى فى محاولة قيام النادى السودانى و قيام الروابط و الأسر الإقليمية أن هذا الفعل من وراءه الإتجاه الإسلامى كرد فعل لنشاط الإتحادات و الروابط الوطنية فى وجه ما يسمى بالإتحاد العام آنذاك. و سوف نرى عندما يأتى الحديث عن قيام النادى السودانى فى بونا و قيام الأسر و الروابط الإقليمية هل قيام هذه الأجسام هو فعل الإتجاه الإسلامى لما يواجهه من الإتحادات و الروابط ??. أم أن قيام هذه الأجسام نتيجة للكفر بالسياسة و النقابة ??. أم أنها قامت كرد فعل طبيعى للإنشقاق الذى تم بعد مؤتمر ناغبور??.


    كتب الأخ بكتاش:-


    فى العام 1979 وبعد ان ازداد عدد الطلاب السودانيين ببونا الى مايقارب الثلاثون تم عقد اجتماع للاتحاد نوقشت فية سلبيات الفترة الماضية وضرورة ايجاد جهاز نقابى طلابى حقيقى وفعال وتم تكوين لجنة تمهيدية لاعداد مسودة للدستور المقترح لاتحاد الطلبة السودانيين انذاك وضمت بين أعضائها بعض الطلبة الانتهازيين السلطويين الذين حاولوا احتواء الاتحاد الوليد وربطه بتنظيم السلطة المايوية( الاتحاد الاشتراكى السودانى).إنتهى كلام بكتاش


    لتصبح قولة لا سياسة مع الدراسة لا تستقيم مع واقع ذاك الحال فمحاولة الإحتواء و الربط بنظام نميرى سلوك سياسة و ليس رفض لها. ثم أن الأخ متولى نفسه ذكر فى ما نقلته سابقا :-

    مع ازدياد الفرز السياسى فى السودان وتصاعد وتائر الصراع بين نظام مايو وجماهير الشعب السودانى كان طبيعيا أن ينعكس هذا الصراع فى الرابطة الطلابية من خلال الطلاب الوطنيين والديمقراطيين من جانب والمدافعيين لنظام مايو من جانب اخر, إنتهى كلام متولى.


    الملفت للنظر أيضا فى ما كتبه الأخ متولى أسباب الإنشقاق فقرة:-

    فى تلك الفترة برز تنظيم الاتجاه الاسلامى وذلك فى منتصف 1984 فكان ان شرع فى تأسيس تنظيم نقابى موازى لرابطة الطلبة السودانيين هو اتحاد الطلاب السودانيين والذى جاء تابعا ذليلا للسلطة المايوية ووجد ضالتة فى بعض العناصر التى قامت بتقديم استقالاتها من الرابطة عقب ادانتها لكامب دافيد.إنتهى كلام متولى.

    من الفقرة السابقة ينفى الأخ متولى مقولة لا سياسة مع الدراسة فإتحاد الطلاب السودانيين بونا الذى نتج عن الإنشقاق على حد قول الأخ متولى جاء تابعا ذليلا للسلطة المايوية.


    لفت نظرى منذ أيامى الأولى فى مدينة بونا عام 1986 أن الحديث عن وحدة الحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند حديث يحمله الإتجاه الإسلامى. كانت قيادات الإتجاه الإسلامى حريصة على ذلك الطرح جاعلة منه نغمة يجب ترديدها و بإستمرار للقواعد الطلابية. كان صوتهم عالى و عملهم تجاه وحدة الطلاب بجمهورية الهند عمل هم فيه نشطون و لم لا فوحدة بونا المصغرة أتت بهم على قمة النقابة و قد حازوا على أعلى الأصوات و إستطاعوا أن يضعوا عدوهم التقليدى الجبهة الدمقراطية على هامش تزين صورة إتخاذ القرارات و التوصيات. لتصبح قولة أن الإتجاه الإسلامى يعادى وحدة الحركة الطلابية أمرا لا يسنده منطق و لا عقل . أثبتت التجربة فى الهند أن الإتجاه الإسلامى يكسب دوما من قيام وحدة طلابية فى صراعه مع ما يسمى بالقوى الوطنية . و سوف آتى على ذلك بالتفصيل عندما أتحدث عن مكاسب الإتجاه الإسلامى بعد مؤتمر ناغبور و مكاسب الإتجاه الإسلامى بعد مؤتمر بونا التوحيدى الأخير.


    فى الجانب الآخر كانت الجبهة الدمقراطية قبل مؤتمر ناغبور الشهير تتجرع مرارات مكاسب الإتجاه الإسلامى بعد مؤتمر الخيمة و قيادته للنقابة واضعا إياها كما ذكرت آنفا فى خانة تجميل إتخاذ القرارات و التوصيات و التعديلات. جل الألم للجبهة الدمقراطية هو قراءتها الخاطئة لطلاب ما بعد الإنتفاضة فقد كان وقوف أغلبيتهم مع الإتجاه الإسلامى منتمين أو متعاطفين يهزم مفهوم أن بعد إزالة نميرى و قيام وضع دمقراطى يصبح من البديهيات أن يكون ما تعانى منه الجبهة الدمقراطية بعد مؤتمر الخيمة هو ما يعانيه الإتجاه الإسلامى لدعمه لنظام نميرى . و للقارئ أن يتخيل مدى الإحباط الذى عانته الجبهة الدمقراطية فى بونا حينذاك. فهى التى كانت تناضل ضد نظام الدكتاتور نميرى من أجل الدمقراطية و الحرية و المساواة و طلاب بونا الذين خرجوا فى شوارع السودان يهتفون للدمقراطية و دحر النظام الدكتاتورى و سدنته و لا بد أن يكونوا متخندقين فى الصف الوطنى و من ثم عزل الإتجاه الإسلامى يصبح أمرا مفروغا منه . النظرة لواقع بونا بعد مؤتمر الخيمة جعلت الجبهة الدمقراطية تحمل مفاهيمها الخاطئة تجاه و حدة الحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند و من ثم بدأت بنيان رفضها للوحدة الطلابية بجمهورية الهند على أساس تجنب اللدغة الثانية (لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين) أو (الضايق عضت الدبيب بيخاف من جر الحبل) .الجبهة الدمقراطية تخسر من قيام الوحدة الطلابية و الإتجاه الإسلامى يكسب من قيام الوحدة الطلابية . فمن يسعى لقيام الوحدة الطلابية و من يقف ضدها ??. لاحظ أخى القارئ أن الوضع فى السودان دمقراطى.

    قد يقول البعض هذا تحليل يحتمل الصواب و الخطأ و أنهم فى بونا كانوا يسمعون أعضاء الجبهة الدمقراطية يتحدثون عن وحدة الدارسين فى جمهورية الهند. و لكى أدلل على ما قلت به سابقا أستعين ببعض كتابات الأخوين بكتاش ناصر و متولى الشريف .

    هذا ما كتبه الأخ متولى عن تلك الفترة :-

    وهكذا ظل الصراع النفابى بين الرابطة والاتحاد, وفى 7 سبتمبر من عام 1985 وتحت شعار [فلنعمل جميعا من اجل وحدة الحركة الطلابية الوطنية السودانية ] انعقد اول مؤتمر للوحدة بين الرابطة والاتحاد وهو مايعرف بمؤتمر الخيمة( نسبة لانعقاده تحت خيمة) والذى توج بأول وحده بين النقابتين وبروز اتحاد الطلاب السودانيين بونا
    وفى اول انتخابات للمجلس الادارى للاتحاد استطاع اعضاء الاتجاه الاسلامى احراز اغلبية الاصوات فشرعوا فورا فى الاتصال ببقية الروابط والاتحادات وخاصة التى هم على قيادتها, اما المدن التى يتواجد بها سودانيون وكانت قد بلغت مايتجاوز العشر مدن قاموا بالأتصال بها من اجل قيام اتحاد عام لكل الطلاب السودانيين المتواجدين بالهند وذلك تنفيذا لمخططهم والذى يسعى لانشاء اتحاد عام يكون تابعا للأتحاد العام الام بالداخل والذى جاء بقرار من نميرى وهو الذى ظل معزولا عن جماهير الطلاب وذلك لانه جاء بقرار فوقى وفرض فرضا على الطلاب فكان طبيعيا ان ينعزل عنهم ويظل تابعا للأتحاد الاشتراكى سئ الصيت والسمعة لتنفيذ مخططه هذا قام الاتجاه الاسلامى بالكثير من الخروقات الدستورية واعمال التزوير والخداع الشى الذى أوضح سوء النوايا وهو ماأتاح للقوى الوطنية كشف التامر والتصدى له. إنتهى كلام متولى


    لاحظ أخى القارئ أن الوحدة هنا وحدة طلابية فى مدينة بونا فقط و أن الإسم الذى تم إختياره هو إتحاد الطلاب السودانيين بونا و هو الأسم الذى كان قبل قيام الرابطة . القراءة الأولى لطلاب ما بعد الإنتفاضة و مكسب الإتجاه الإسلامى. الإتجاه الإسلامى منذ قيام وحدة بونا شرع فى الدعوة لوحدة حركة الدارسين بجمهورية الهند.


    أحرز الإتجاه الإسلامى أغلبية الأصوات. لا تنسى عزيزى القارئ أن الوحدة هذه كانت فى عام 1985 نظام نميرى إنتهى و الذين أحرزوا أعلى الأصوات فى بونا هم من كانوا يدافعون عن نظام مايو . كيف بمن يدافع عن الدكتاتورية و هو أحد أصابع قبضتها الحديدية القوية التى كانت تخنق رقبة الشعب السودانى يحرز أغلبية الأصوات فى نقابة لطلاب سودانيين بجمهورية الهند أغلبيتهم خرجوا فى تظاهرات ضد نظام نميرى أيام الإنتفاضة الشعبية ??. الصدمة الثانية للجبهة الدمقراطية فى تحليلها لطلاب ما بعد الإنتفاضة.


    هذا ما كتبه الأخ بكتاش:-

    فى هذا الجو المشحون بالترقب والانتظار كانت الجبهة الديمقراطية تناقش مشروعها لوحدة حركة الدارسيين داخل هيئاتها ففى اجتماع ل(لجنة قيادة الفرع) بناغبور فى 13-12-1990 قام الاجتماع بوضع تصور كامل وواضح لوحدة الحركة الطلابية على ان يناقش فى المؤتمر العام الرابع والذى جاء فى مقرراته(لقد سبقتنا حركة الجماهير فى مايتعلق بالوحدة الطلابية وقد ان الاوان للتخلص من المفاهيم الخاطئه حول الوحدة ) وقد أجملها فى الآتى(الدخول للوحدة من واقع القوى لضمان الخط الوطنى للنقابة الموحدة الوحدة على إطار قاعدى أم مركزى تأرجح التنظيمات السياسية الوطنية و مناوراتها المستمرة حول الوحدة . تكوين كتلة كبيرة للمعارضة )


    قد يقول البعض ما علاقة ما كتبه الأخ بكتاش فى عام 1990 بأحداث عام 1985 و الذى فيه أحرز الإتجاه الإسلامى أعلى الأصوات و من ثم شرع فى خطواته تجاه و حدة حركة الدارسين بجمهورية الهند??. و العلاقة هى قرار المؤتمر العام للجبهة الدمقراطية و الذى أثبت أن الجبهة الدمقراطية تحمل مفاهيما خاطئة حول الوحدة الطلابية و قد آن أوان التخلص منها.

    من ضمن تلك المفاهيم قول الأخ متولى سابقا:-

    وفى اول انتخابات للمجلس الادارى للاتحاد استطاع اعضاء الاتجاه الاسلامى احراز اغلبية الاصوات فشرعوا فورا فى الاتصال ببقية الروابط والاتحادات وخاصة التى هم على قيادتها, اما المدن التى يتواجد بها سودانيون وكانت قد بلغت مايتجاوز العشر مدن قاموا بالأتصال بها من اجل قيام اتحاد عام لكل الطلاب السودانيين المتواجدين بالهند وذلك تنفيذا لمخططهم والذى يسعى لانشاء اتحاد عام يكون تابعا للأتحاد العام الام بالداخل والذى جاء بقرار من نميرى وهو الذى ظل معزولا عن جماهير الطلاب وذلك لانه جاء بقرار فوقى وفرض فرضا على الطلاب فكان طبيعيا ان ينعزل عنهم ويظل تابعا للأتحاد الاشتراكى سئ الصيت والسمعة لتنفيذ مخططه هذا قام الاتجاه الاسلامى بالكثير من الخروقات الدستورية واعمال التزوير والخداع الشى الذى أوضح سوء النوايا وهو ماأتاح للقوى الوطنية كشف التامر والتصدى له. إنتهى كلام متولى.


    هذا المفهوم الذى حملته الجبهة الدمقراطية لا أساس له و السبب أن نظام نميرى لا وجود له و تنظيم الإتحاد الإشتراكى تم حله ويمكن للقوى الوطنية فى السودان إعادة صياغة الإتحاد العام الأم فى السودان و تكوينه بمتطلبات الوضع الدمقراطى . و السؤال لماذا لم يحدث ذلك??. و لماذا تصر الجبهة الدمقراطية بعد الإنتفاضة الربط بين الإتحاد العام الأم و تنظيم الإتحاد الإشتراكى المحلول و كأنه ما زال قائما??.

    السؤال المهم جدا لماذا لم تدعو الجبهة الدمقراطية و التنظيمات الوطنية إلى وحدة الحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند حينذاك مع ملاحظة أن النظام المايوى صار تاريخا??.

    و السؤال المهم جدا جدا جدا هو:-

    إذا كانت الجبهة الدمقراطية فى بونا تنظر لدعوة الإتجاه الإسلامى لوحدة الحركة الطلابية السودانية بالهند هى فى الأصل تنفيذ لمخطط يسعى لإنشاء إتحاد عام تابع للإتحاد العام الأم فى السودان صنيعة نميرى كيف بها قائلة بأنها كانت تؤمن على قيام الوحدة الطلابية بجمهورية الهند و تدعو لها. لاحظ أخى القارئ أن الدعوة لوحدة الحركة الطلابية بجمهورية الهند هى قرار من قرارات إتحاد الطلاب السودانيين بونا الذى تم تكوينه بعد مؤتمر الخيمة التوحيدى لمدينة بونا . فالقول بأن ذاك القرار هو قرار الإتجاه الإسلامى وحده هو قول خاطئ فالقرار هو قرار القواعد الطلابية فى بونا عبر إتحادها. أما محاولة وضع قرار الوحدة الطلابية بالهند بأنه يخص الإتجاه الإسلامى لتنفيذ مخطط له الغرض منه كسب عواطف من يعادون الإتجاه الإسلامى. من وجهة نظرى أن الحديث عن قرار إتحاد الطلاب السودانيين بونا بخصوص وحدة الدارسين بالهند و الذى شاركت الجبهة الدمقراطية نفسها فى صياغته بوجودها فى تلك الجمعية العمومية و كذلك بقية تنظيمات تلك الحقبة بأنة مؤامرة من مؤامرات الإتجاه الإسلامى قول يسئ للحركة الطلابية .

    واضح للعيان أن الجبهة الدمقراطية و بحملها لتلك المفاهيم الخاطئة تجاه الوحدة الطلابية بجمهورية الهند مهما كان مظهر حديثها عن ضرورة الوحدة الطلابية قد حزمت حقائبها لتكوين جسم نقابى آخر فى مدينة بونا. و بما أن هذا هو حال الجبهة الدمقراطية و رأيها فى جسم الوحدة المزمع قيامه بأنه مخطط من الإتجاه الإسلامى لربطه بالإتحاد العام الأم فى السودان صنيعة نميرى فهى بالتأكيد ضد قيامه و سوف تعمل مافى وسعها للتصدى له و إعاقة قيامه.يدعمها فى ذلك الفعل التنظيمات السياسية الوطنية و مناوراتها المستمرة حول الوحدة .


    فالدعوة لوحدة حركة الدارسين بجمهورية الهند قبل مؤتمر ناغبور الشهير و مساراتها بعده من وجهة نظر الجبهة الدمقراطية مخطط يتعارض مع مصالح الحركة الطلابية . والمنطق يقول بأن من يحمل هذا الفهم بالتأكيد سوف يفعل كل ما يستطيع لإيقاف قيام ذلك الجسم المزمع قيامه . فما هو مدى مسئولية الجبهة الدمقراطية فى تحريك و دفع عجلة الإنشقاق الذى تم فى مدينة بونا بعد مؤتمر ناغبور الشهير????.
                  

العنوان الكاتب Date
تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-23-03, 07:42 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 10:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:19 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية alsngaq12-23-03, 11:33 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 11:40 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر12-24-03, 10:22 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-25-03, 09:55 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 10:56 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 11:04 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:03 PM
        تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla12-26-03, 08:58 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 12:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-24-03, 11:54 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-10-04, 08:49 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-26-03, 06:07 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-26-03, 08:25 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief08-28-04, 03:19 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل12-26-03, 08:59 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 11:55 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-28-03, 09:29 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-28-03, 01:46 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-28-03, 02:18 PM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-28-03, 02:48 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-28-03, 08:30 PM
            Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية al7`rafi01-16-04, 11:45 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-29-03, 09:49 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 09:05 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:10 AM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:10 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ابو تميم12-28-03, 10:53 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:35 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار12-28-03, 11:38 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 04:42 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Talib02-05-06, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-29-03, 02:39 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-29-03, 08:32 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-29-03, 09:28 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-30-03, 10:47 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 08:30 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin12-31-03, 11:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-31-03, 01:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-31-03, 11:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية NGABY AJOOZ12-31-03, 01:23 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-31-03, 03:48 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية khalid elwasila12-31-03, 04:58 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 09:05 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية12-31-03, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-01-04, 08:44 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-01-04, 09:27 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 08:52 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار01-01-04, 04:00 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-06-04, 09:43 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Musbah Osman07-19-05, 10:23 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-01-04, 05:27 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-01-04, 06:20 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-03-04, 09:32 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 10:35 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-03-04, 10:40 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-04-04, 09:23 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali01-06-04, 10:41 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-07-04, 05:35 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-03-04, 10:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 03:33 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 04:22 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-04-04, 10:33 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-05-04, 09:17 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-04-04, 04:59 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية عبدالناصر معتصم12-07-04, 08:18 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-15-04, 09:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-06-04, 04:06 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-06-04, 05:36 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief04-14-04, 08:26 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-06-04, 09:04 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-07-04, 06:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-08-04, 04:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-11-04, 03:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-11-04, 10:11 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-12-04, 10:04 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin01-12-04, 10:48 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-12-04, 10:59 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-12-04, 01:09 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN01-13-04, 07:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-12-04, 03:38 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-12-04, 05:57 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-13-04, 00:32 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-13-04, 10:17 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Ibrahim Elsadig01-13-04, 04:33 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-14-04, 10:17 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية suliman ibrahim01-15-04, 00:36 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-20-04, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-15-04, 10:09 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-16-04, 08:15 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-16-04, 10:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-16-04, 10:26 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-21-04, 01:14 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية فخرالدين عوض حسن04-18-06, 02:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de