تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 10:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة متولى عبدالله ادريس(elsharief)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-19-2005, 06:59 AM

محى الدين سليمان محمد

تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 77

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية (Re: مهاجر)

    مشاركة تجاه التوثيق للحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند (7)


    أصبح التجوال فى فاطيمانقر تجوالا لا إحساس للغربة فيه فالمنطقة عامرة ببنى الوطن الغالى . كنا نسكن أنا و وليد بخيت و عماد و الأخ الساخر جدا محمد حسن عباس و الذى معه دائما تشرق الإبتسامات . عشق أبناء رفاعة حتى الثمالة و عشقه أبناء رفاعة فوق قامات عشقه فراسخ . كان ينظر له فى بونا على أساس أنه من أبناء رفاعة . أقلة كانت تعرف أنه من أبناء الخرطوم. كانت شقتنا فى الطابق الأول و المبنى يسمى أعالى الهملايا إن صحة الترجمة.فى الطابق الثانى كان يسكن الأخ الصادق عبد الله من أبناء شمبات و أيضا الأخ أمجد و الصادق إبن رفاعة المشهور بالصادق زلط و ناجى عبدالله الأغا. كانت الشقتين بالنسبة لنا شقة واحدة .

    فى الجناح الثانى من العمارة كان سكن الأخ مرتضى أبو الشباب و الأخ عباس أبو نورة و الذين كانا نعم الإخوة فى تسهيل الكثير الذى واجهنا فى تلك الأيام لم يمييزا بين إبن رفاعة أو إبن الصحافة. أيضا كان يسكن فى الجناح الثانى الأخ خالد سورج الشايقى إبن كوستى والأخ ياسر شلقامى و الرائع الأخ جمال الياس . كان الأخ جمال الياس مسرح متحرك يجيد إخراج جمال نفسه على صحائف الساعات بغير تكلف أو عناء. شعلة محبة تضئ لك ظلمات الغربة. تشتهيه فى غيابه و تسأل عنه بتلهف . كان قهوة عندما لا نجدها نصاب بالصداع الذى يزول بمجرد إكتحال العيون بمحياه. أذكر أول حضور لنا لعيد الديوالى فى بونا كانت فاطيمانقر تشرق إضاءات و تصم أذنيك مفرقعات و كان الأمر بالنسبة لى مع السؤال و الإستفسار مرعبا و مخيفا و حتى مغادرتى الهند لم أتعود على سماع المفرقعات .فى تلك الأيام و أمام العمارة إنفعل الأخ جمال الياس و الذى كان مثلى يمتلئ رعبا من أصوات المفرقعات تلك إنفعل فى نقاش مع أحد الهنود كان يمكن أن يتطور إلى ما لا يحمد عقباه تدخلت و معى بعض الإخوة فى تهدأت الموقف و دخلنا العمارة. سألت الأخ جمال الياس عن سبب إنفعاله مع الهندى??. أجابنى بأنه كان يطرح له أن إحتفالهم بالديوالى ينتهك حقه كإنسان فى أن يعيش فى هدوء. ضحكنا و ضحكنا فمن غير جمال الياس يضيف علينا بهجة الروح. له كثير المواقف العطرة التى سوف آتى عليها فى حينها . فى ذاك الديوالى أيضا أجاد بعضهم كالصادق زلط إرهابنا بتلك المفرقعات فقد كان يشترى أجودها و يشعلها من غير معرفتنا بها فى داخل الشقة و يخرج هو . ثم تنفجر العبوة و لضيق المساحة صوت الإنفجار عالى جدا . أذكر فى إحدى المرات تكسر كم من زجاج النوافذ فى تلك الشقة. كان الأخ وليد بخيت غضبا جدا من تصرفات الأخ الصادق. قلت له الصادق محتاج يتجرع نفس الكأس ليوقف سلوك التفجيرات هذا. ذهبنا لمحل بيع للمفرقعات و إشترينا أنواع لها الإنفجارات العالية. أذكر أن الأخ وليد وجد الصادق جالسا فى غرفته مسترخيا .فرح لفرصته أخبرنى بالأمر سررت جدا فالصادق سوف يتجرع شر أعماله. حمل وليد المفرقعة كبيرة الحجم و أشعلها و لكن لسوء حظه إنفجرت فى يده لتلقيه أرضا مع بعض الحروقات الطفيفة فى جسمه . كان الإنفجار هائلا جدا مما جعل سكان العمارة يحرجون مستفسرين .
    عندما سمعت الإنفجار خرجت من الشقة لأجد وليد بخيت ملقى أرضا سحبته داخل الشقة و أغلقت الباب. كان فى حالة زهول أعطيته كوب من الماء بعد فترة بدأ يعود لنفسه و عاد إليه سمعه. سألته عما حدث كان رده إنه أشعل المفرقعة و فجأة وجد نفسه على الأرض لا يسمع و لا يرى. كتمت الضحك أمامه لأن حالته كان يرثى لها خرجت من الشقة لأنفجر ضحكا. طبعا أخبرت الجميع بما حدث فأتوا وفودا للشقة معزيين الأخ وليد و كان فى إستقبال الوفود الأخ الصادق زلط و الأخ محمد حسن عباس. لا أنسى الأخ خالد سورج و محاولته لإطلاق مفرقعة من يده بدلا من وضعها على زجاجة مشروبات فارغة ثم إشعال ما يراد إطلاقه . أشعل خيط الإشتعال و عندما إشتد الإشتعال و بسرعة تحرك الجسم بدلا من الإتجاه الى أعلى كان إتجاهه الى جسم الأخ خالد مما أصابه بحرق على ظهر يده اليمنى إستدعى ذهابة للمستشفى و أيضا إختفى جزء من قميصه .

    كان يسكن فى فاطيما نقر ابن كوستى و رفاعة المبدع الأخ الفنان عمار الزين الذى كان يجيد تقليد الفنان محمد الأمين. كان يهدينا الطرب فهو أيضا رائع فى ترديد أغانى الفنان حمد الريح .

    فى بداية أيامى فى فاطيمانقر سمعت كثير التحذير من ثعبان الكوبرا فقد كانت فاطيمانقر يحيطها كم من المزارع و الحشائش الكثيفة خاصة عند الذهاب تجاه وانوورى . حكى لى قصة عن طالبين كانا يسكنان فى إحدى بنايات فاطيما نقر . أتيا للمبنى و دخلا المصعد أغلق أحدهم الباب الأول ثم الباب الثانى و عندما هم بالضغط على الزر المراد ضغطه رأى كوبرا فى حالة تأهب خرجا من المصعد و صاحا لحارس العمارة الذى أتى و معه من يعينه على قتل الكوبرا. كنت أتمنى أن ألتقى هذين الشخصين لأسألهما عن كيفية خروجهما من المصعد من غير أن تلدغ الكوبرا أحدهما. لا أدر إن كانت القصة الغرض منها أخذ الحذر دائما أم أنها قصة حقيقية . عن نفسى تلك القصة و إلى حين مغادرتى لفاطيمانقر جعلت من تفحصى للمصعد أمرا مفروغا منه.

    فى يوم من الأيام قبل غروب الشمس بوقت قصير و أنا ذاهب لوانوورى فجاءة وقفت و لا أدر السبب . لم أصدق عينى فعلى يمين الشارع على بعد أربعة أو خمس أمتار كوبرا فى حالة تأهب . وقف شعر رأسى من الخوف و بصعوبة بدأت أخطو للخلف و نظرى شاخص عليها حتى صار بإمكانى أن أعود أدراجى للشقة لن أنسى تلك اللحظات فقد كانت تجربة لا زال يقشعر لها البدن.


    تمر الأيام لأعرف أن الكوبرا مقدسة عند الهنود تقدم لها القرابين. فى حديقة إمبرص معبد صغير للكوبرا حول شجرة قديمة جدا بعض سكان تلك المنطق يذهبون لذاك المعبد تقربا و عبادة. مع تقديس الهنود للكوبرا يقتلونها إذا وجدوها فى منطقة سكنية فكيف الجمع بين القتل و القداسة??.

    الذهاب من فاطيمانقر للإتحاد كان عملا يوميا . تلتقى هناك بالكثيرين تتجاذب أطراف الحديث و تزيد من معين التعارف مشارب. أول ما تذهب إليه فى الإتحاد قائمة الخطابات و أذكر كان إسمى من الأسماء التى تتكرر دائما و عدد الخطابات من خمسة و أكثر. فى يوم أتيت الإتحاد و وقفت أقرأ الأسماء.
    كان هناك شخص يتصفح تلك الأسماء إلتفت إليا قائلا :-

    كل ما أجى أقرأ الخطابات إسم محى الدين سليمان دا طوالى جاياه جوابات. إذا كان أهله و أصدقائه بريدوه الريدة دي كلها خلوه يجى الهند ليه??.

    ضحكت و مددت يدى مصافحا له و قلت ليه معاك محى الدين سليمان ضحك و قال لى بتتكلم جد قلت ليه بتكلم جد . قال لى رجاء ما تأخذ فى خاطرك زعلان لى زمن ما جانى جواب . لم أكن فى تلك الأيام أتخيل أن يأتى يوم تمر الشهور و لا رسالة .

    من الشخصيات التى بدأت علاقتى معها تزداد بعمق هى علاقتى بالأخ ابراهيم حبشى فقد إلتقيته لأول مرة فى مكتب العلاقات الخارجية فى الخرطوم . فقد طلب منى قلمى بعد أن رفض قلمه الكتابة أعطيته قلمى مع قولى له إن هذا القلم غالى جدا و السن بتاعته ذهب فرجاءا إحضاره. تردد فى أخذ القلم و نظر إليا بحدة أخذ القلم و ذهب ليأتى بعد فترة قائلا لى تفضل قلمك أبو سن دهب مع الشكر . ضحكت و عرفته بنفسى و كان تعريفه بنفسه حبشى و عندما رأى إستغرابى أكمل أبراهيم حبشى. جرى بخاطرى أن أعيد تعريف نفسى له بمحى الدين الأرترى فقد كنت أظنه يسخر فى تلك اللحظة. إفترقنا لألتقيه فى مطار الخرطوم فقد كان مغادرا على نفس السفرية الشهيرة . عرفنى على أفراد من أسرته حضروا معه مودعين . من ضمن من عرفنى بهم شقيقه أمير و الذى منذ أن إلتقيته أحسست بأنى أعرفه منذ زمن بعيد و حقيقة تمنيت لو كان مسافرا معنا للهند لأنه من غير شك سوف يكون الفردة مازلت على أمل لقياه يوما ما.

    فى مبنى سقر و عبر الأخ عرفات أبراهيم أحمد تعرفت على الأخ أحمد عبد الحميد و نادر مصطفى و الأخ المبدع المعز و الأخ الذى تتقاصر الكلمات عن وصفه موسيقار بونا الحنونة هشام نوبة و الأخ النور و عبر عرفات أيضا تعرفت على الأخوت امال عبد الرحمن و نهلة مكى و هند الصادق و تهانىقاسم و نازك مصطفى .

    فى مبنى سقر كان يقيم الأخ عبد الرحمن العريس غالى و نفيس أبناء رفاعة.
    غنى عن التعريف الكل يحترمه و يقدره . بذل نفسه خدمة للآخرين. لم أقابل أحدا فى بونا يتفق عليه الكل بإختلاف مشاربهم و أفكارهم مثل إتفاقهم حول الأخ عبد الرحمن العريس .


    بعد عودة الجبهة الدمقراطية لمواصلة الجمعية العمومية سارت النقابة الطلابية سيرها المحفوف بكثير الحذر و الترصد و الترقب. فى تلك الجمعية العمومية أمن الجميع على ضرورة قيام الوحدة الطلابية السودانية فى جمهورية الهند و تم إقتراح بأن يكون دستور إتحاد بونا مسودة دستورية لقيام جسم الوحدة المزمع قيامه .

    -----------------------------------------------------------------------------------


    مرحب بالأخت سوسن على صفحات التواصل إضافة.
                  

العنوان الكاتب Date
تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-23-03, 07:42 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 10:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:19 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية alsngaq12-23-03, 11:33 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 11:40 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر12-24-03, 10:22 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-25-03, 09:55 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 10:56 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 11:04 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:03 PM
        تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla12-26-03, 08:58 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 12:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-24-03, 11:54 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-10-04, 08:49 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-26-03, 06:07 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-26-03, 08:25 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief08-28-04, 03:19 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل12-26-03, 08:59 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 11:55 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-28-03, 09:29 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-28-03, 01:46 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-28-03, 02:18 PM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-28-03, 02:48 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-28-03, 08:30 PM
            Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية al7`rafi01-16-04, 11:45 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-29-03, 09:49 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 09:05 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:10 AM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:10 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ابو تميم12-28-03, 10:53 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:35 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار12-28-03, 11:38 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 04:42 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Talib02-05-06, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-29-03, 02:39 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-29-03, 08:32 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-29-03, 09:28 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-30-03, 10:47 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 08:30 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin12-31-03, 11:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-31-03, 01:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-31-03, 11:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية NGABY AJOOZ12-31-03, 01:23 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-31-03, 03:48 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية khalid elwasila12-31-03, 04:58 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 09:05 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية12-31-03, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-01-04, 08:44 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-01-04, 09:27 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 08:52 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار01-01-04, 04:00 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-06-04, 09:43 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Musbah Osman07-19-05, 10:23 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-01-04, 05:27 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-01-04, 06:20 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-03-04, 09:32 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 10:35 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-03-04, 10:40 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-04-04, 09:23 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali01-06-04, 10:41 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-07-04, 05:35 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-03-04, 10:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 03:33 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 04:22 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-04-04, 10:33 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-05-04, 09:17 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-04-04, 04:59 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية عبدالناصر معتصم12-07-04, 08:18 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-15-04, 09:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-06-04, 04:06 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-06-04, 05:36 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief04-14-04, 08:26 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-06-04, 09:04 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-07-04, 06:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-08-04, 04:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-11-04, 03:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-11-04, 10:11 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-12-04, 10:04 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin01-12-04, 10:48 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-12-04, 10:59 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-12-04, 01:09 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN01-13-04, 07:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-12-04, 03:38 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-12-04, 05:57 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-13-04, 00:32 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-13-04, 10:17 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Ibrahim Elsadig01-13-04, 04:33 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-14-04, 10:17 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية suliman ibrahim01-15-04, 00:36 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-20-04, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-15-04, 10:09 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-16-04, 08:15 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-16-04, 10:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-16-04, 10:26 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-21-04, 01:14 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية فخرالدين عوض حسن04-18-06, 02:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de